سؤال لاخواننا الشيعه
اذا كنت ناوي العمره او الحج والسفر عن طريق طائره
واذا وصلتوا ارض الميقات وانتم في السماء
هل ستطلب من كابتن الطائره النزول عند ارض الميقات عشان حضرتك تحرم واذا احرمت من بيتك اهل ستؤدي نيت العمره من ارض الميقات وانت في السماء ام انك سوفا تقول للكابتن الله يخليك افتح فتحه السقف لطائره عشان مايكون حجاب وقت الدعاء
خرافات مال امها داعي
طبعا أنتم تستهزؤون من المسلمين كعادتكم بالفجر في الخصومة .
بالنسبة غطاء الرأس لكل إجتهاده فنحن وأنتم نحرم تغطية الرأس في الحج ولكن الفرق نحن نحرم حتى الغير ملتصق بالرأس أما أنتم فتحللونه :
السؤال:
حكم ومشروعية غطاء الرأس للرجال ومشروعية عدم ارتدائه أثناء آداء فريضة الحج وهل هو فرض أو واجب أو سنة، شكرا وجزاكم الله ألف خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الإجابة:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعـد:
لا يجب على الرجل تغطية رأسه في الصلاة وخارج الصلاة، إنما هو من المروءة فقط خارج الصلاة، أما داخل الصلاة فالأفضل تغطية الرأس لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه أنه صلى حاسر الرأس. أما تغطية الرأس بالنسبة للمحرم بحج أو عمرة من محظورات الإحرام أي محرمات بسبب الإحرام، فمن غطى رأسه من الرجال بغطاء ملاصق كالعمامة لزمته الفدية.
قال تعالى: ﴿ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدى محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك﴾ البقرة 196.
هذا النص الكريم وان كان خاصًا بالحلق إلا أنّ الفقهاء قد اتفقوا على إلحاق تغطية الرأس وتقليم الأظافر والطيب ولبس المخيط به وأوجبوا فيها الفداء.
الشيخ محمود أحمد سمهون
مع ان الموضوع صار للطنازه و الاستهزاء.
لكن برد عليه بإجابة للسيد السيستاني.
السؤال :
هل يجوز ركوب القطار من عرفة الي مزدلفة وبعد ذلك الي مني؟
الجواب :
يجوز ذلك فيما لم يلزم منه التظليل المحرم كما لو كان في الليل ولم يكن ممطراً، وأما إذا لزم منه ذلك فلا يجوز الا بعذر شرعي كما لو لزم من عدم ركوبه الوقوع في حرج شديد أو خاف علي نفسه ضرراً، وحينئذ تجب عليه الكفارة.1
و الرجاء عن الطنازه بمسائل الدين.
مع احترامي بو علي , لكن الطنازه والله بهالفتوى الدايخه
قلنالك بأمور الدين مانبي طنازه.
كل مسأله لها سند و سبب. نحن نتبع الدليل و الروايه عن المعصومين عن الرسول.
خذ هالتوضيح باختصار
س. لماذا نمارس عدم التظليل عند الاحرام ماهو السند لذلك ؟
ج. السند هو ماورد من احاديث عن ائمة اهل البيت (ع) على اساس ما كان النبى (ص) يفعله فقد كان هناك بعض الفقهاء العامه فى مناقشة دخل فيها مع الامام الكاظم (ع) انه كيف انتم لا تستظلون فى حال السير فى المحمل 0 واذا نزلتم فى اى مكان تستظلون فى البيت فى الخباء ، فى الخيمه 0 ما الفرق بين هذا وذلك 0 يعنى انه كان يريد ان يعمل بالقياس انه اذا كان التظليل حال الاحرام حرام فمثل ما هو حرام ونحن نركب فى المحمل فهو حرام عندما ننزل 0 فعلى اى اساس 0 فالامام (ع) قال له اقول لك ان رسول الله (ص) كان عندما يركب المحمل ويسير كان لا يتظلل فاذا نزل تظلل والله سبحانه امرنا فى ان نطيع الرسول (ص) ففعلنا كما فعل هو0 والدين لايقاس ولا يتأتى بالقياس ولهذا قال له مثلا الصلاة اهم ام الصوم 0 يعنى كان الامام يريد ان يناقش طريقة القياس 0 طبعا الصلاة 0 اذا كان الصلاة اهم فلماذا المرأة لا تقضى الصلاة التى فاتتها فى ايام العاده وتقضى الصوم الذى فاتها0 اذا كانت القضيه على هذا الاساس فمثلما انها لاتقضى الصلاة لاتقضى الصوم ايضا 0 بل اكثر 0 باعتبار ان الصوم اقل اهميه من الصلاة0 فعليه ان الدين لا يؤخذ بالقياس كثير من القضايا نأخذها من النبى (ص) على اساس تعبدى 0 والله قال (اطيعوا الله واطيعوا الرسول) يمكن انه ما هو السبب فى هذا 00 قد نفهمه وقد لا نفهمه 0 لكن سواء فهمنا سر الحكم الشرعى او لم نفهم سره فعلينا ان تلزمه 0 لانه وما كان لمؤمن ولا لمؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة 0
مع ان الموضوع صار للطنازه و الاستهزاء.
لكن برد عليه بإجابة للسيد السيستاني.
السؤال :
هل يجوز ركوب القطار من عرفة الي مزدلفة وبعد ذلك الي مني؟
الجواب :
يجوز ذلك فيما لم يلزم منه التظليل المحرم كما لو كان في الليل ولم يكن ممطراً، وأما إذا لزم منه ذلك فلا يجوز الا بعذر شرعي كما لو لزم من عدم ركوبه الوقوع في حرج شديد أو خاف علي نفسه ضرراً، وحينئذ تجب عليه الكفارة.1
و الرجاء عن الطنازه بمسائل الدين.