أئمة الشيعة .. الأكراد من الجن !!

meshal

عضو بلاتيني
1_691171_1_34.jpg

السواد الأعظم من الشعب الكردي هم مسلمون على مذهب أهل السنة والجماعة وتحديدا مذهب الإمام الشافعي، وقد جاءت العديد من الروايات والآثار المنسوبة إلى أئمة الشيعة الاثنى عشرية وتحديداً الإمام علي بن أبي طالب والإمام السادس جعفر الصادق والإمام الثاني عشر (المهدي المنتظر) وهي تحض على مقاطعة الكرد وعدم إقامة علاقات المصاهرة والتجارة معهم باعتبارهم قوما (من الجن كشف الله عنهم الغطاء). نأتي إلى الروايات ..

روى الكليني في الكافي عن أبي الربيع الشامي قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام فقلت: إن عندنا قوما من الأكراد، وأنهم لا يزالون يجيئون بالبيع، فنخالطهم نبايعهم؟ قال: يا أبا الربيع لا تخالطوهم، فإن الأكراد حي من أحياء الجن، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لا يحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601).


ولا تنكحوا من الأكراد أحدا فإنهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء» (الكافي لللكليني5/352).
قال الطوسي « وينبغي أن يتجنب مخالطة السفلة من الناس والأدنين منهم، ولا يعامل إلا من نشأ في خير، ويجتنب معاملة ذوي العاهات والمحارفين. ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد، ويتجنب مبايعتهم ومشاراتهم ومناكحتهم» (النهاية- الشيخ الطوسي ص 373).


قال ابن إدريس الحلي « ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد ، ويتجنب مبايعتهم ، ومشاراتهم ، ومناكحتهم. قال محمد بن إدريس: وذلك راجع إلى كراهية معاملة من لا بصيرة له، فيما يشتريه، ولا فيما يبيعه، لأن الغالب على هذا الجيل، والقبيل، قلة البصيرة، لتركهم مخالطة الناس، وأصحاب البصائر» (السرائر - ابن إدريس الحلي ج 2 ص 233).
وقال يحيى بن سعيد الحلي « ويكره مخالطة الاكراد ببيع وشراء ونكاح» (الجامع للشرايع ص245).
وقال الحلي « مسألة : يكره له معاملة الاكراد ومخالطتهم ويتجنب مبايعتهم ومشاركتهم ومناكحتهم لما رواه الشيخ عن ابي الربيع الشامي قال سالت ابا عبد الله عليه السلام قلت ان عندنا قوما من الاكراد وانهم لا يزالون يجتنبون مخالطتهم ومبايعتهم فقال عليه السلام يا ابا ربيع لا تخالطوهم فان الاكراد حي من احياء الجن كشف الله عنهم الغطاء فلا تخالطوهم وكذلك يكره معاملة اهل الذمة» (منتهى المطلب الحلي ج2ص 1003 تذكرة الفقهاء للحلي ج 1 ص 586 جواهر الكلام - الشيخ الجواهري ج 22 ص 457 علل الشرائع - الشيخ الصدوق ج 2 ص 527 :
وعن الصادق ( ع ) لا تنكحوا من الاكراد احدا فانهن حبس من الجن كشف عنهم العظاء» (تذكرة الفقهاء العلامة الحلي ج 2 ص 569).
وعن أبي الربيع الشامي قال: قال لي أبو عبد الله عليه السلام: لا تشتر من السودان أحدا، فإن كان لا بد فمن النوبة، فإنهم من الذين قال الله تعالى (ومن الذين قالوا أنا نصارى أخذنا ميثاقهم فنسوا حظا مما ذكروا به) إنهم يتذكرون ذلك الحظ، وسيخرج مع القائم منا عصابة منهم ولا تنكحوا من الاكراد أحدا فإنهن جيش من الجن كشف عنهم الغطاء» (المهذب البارع لابن فهد الحلي3/182 مسالك الأفهام الشهيد الثاني ج3 ص 186 وانظر المهذب البارع لابن فهد الحلي ج3 ص 182 تجد فيه بابا بعنوان (باب من كره مناكحته من الاكراد والسودان وغيرهم ج5/ 352 مجمع الفائدة - المحقق الأردبيلي ج 8 ص 129 وسائل الشيعة (آل البيت ) الحر العاملي ج 02 ص 84 وسائل الشيعة (الإسلامية) - الحر العاملي ج 21 ص 307.

وينبغي ان يتجنب مخالفة السفلة من الناس والادنين منهم ولا يعامل الا من نشأ في الخير ويكره معاملة ذوي العاهات والمحارفين ويكره معاملة الاكراد ومخالطتهم ومناكحتهم» (كفاية الأحكام- المحقق السبزواري ص84 الحدائق الناضرة - المحقق البحراني ج 81 ص 40 : و ج 42 ص 111 جامع المدارك - السيد الخوانساري ج 3 ص 137 - تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي ج 7 ص 11 وسائل الشيعة (آل البيت ) - الحر العاملي ج 71 ص 416).


في الواقع هذا كله بسب حقدهم على صلاح الدين الأيوبي الذي أسقط أكبر دولة شيعية ( الفاطمية - العبيدية ) ,, نترك لكم هذه الروايات والتعليق .
 
التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
شكرا لك على الموضوع
هناك فرق بين الرواية وبين الفتوى من المرجع و العالم

و هذا السؤال بهذا الخصوص لمركز الدراسات العقائدية.

السؤال: روايات ذم الأكراد
قرأت مقالة لاحد اتباع الوهابية (الدمشقية) يقول ان الشيعة تحرم مناكحة الاكراد والمعاملة معهم وذكر عدد من الروايات في هذا الباب

الجواب:
الاخ علي حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن من بديهيات الدين وضروريات الإسلام هو احترام كل مسلم وعدم التفريق بين المسلمين بلون أو جنس أو حسب أو نسب، وإنّما الميزان والأفضلية بالتقوى لا غير, قال تعالى: (( يَا أَيّهَا النَّاس إنَّا خَلَقنَاكم من ذَكَر وَأنثَى وَجَعَلنَاكم شعوباً وَقَبَائلَ لتَعَارَفوا إنَّ أَكرَمَكم عندَ اللَّه أَتقَاكم )) (الحجرات:13)، بل عندنا أكثر من ذلك عن أمير المؤمنين (عليه السلام) حينما عهد لمالك الأشتر (رضي الله عنه) وأوصاه بالناس حين ولاّه على مصر وهي التي فيها الأقباط والمسلمين وقد أوصاه برعيته بقوله (عليه السلام) : (فإنّهم صنفان: إمّا أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)، فالإنسان من كل نوع ولون وجنس عندنا محترم مكرم فكيف بالمسلم وابن البلد الواحد. ولهذا نقول للدمشقية: إلعب على وتر آخر غير هذا خير لك فأمرك مفضوح ودليلك منقوض!!

أمّا ما سطره وسود به وريقاته فإنّما هو محاولة بائسة منه للتحريض والنميمة والنفاق المكشوف ومحاولة منه لخلط الأوراق بين المسلمين، فما شيعة العراق بالاخوة الأكراد أكبر من هذه الارهاصات والفقاعات وما بينهم من وشائج محبة وأخوة وتعاطف وتجاذب وتزاوج وتعامل أكبر وأمتن من أن يؤثر عليها التكفيريون والحاقدون المنبوذون من الأكراد أنفسهم.
فما رمانا به من تهمة كاذبة هو واقع بأشد منها مع الاخوة الأكراد، لأن هذا الدمشقية ومن على شاكلته من الوهابية لا يرى من الأكراد إلاّ شيوعيين وعلمانيين وصوفية وكل هؤلاء عند الدمشقية ومن على شاكلته كفّار خارجون عن الإسلام.
وبقي صنف رابع وهم أنصار الإسلام وأنصار السنّة الذين ينتمون إلى القاعدة التكفيرية وهؤلاء يكفرون الدمشقية والدمشقية يضللهم ويعتبرهم خوارج، فلا ندري عن أي أكراد يتكلم هذا؟ وعن أي أفراد على شاكلته يتباكى؟ فلا سلفيون ولا وهابيون في الأكراد على طريقة الدمشقية إلاّ شرذمة قليلة لا تتجاوز عدد الأصابع!!

أمّا ما افتراه وكذب به في قوله وزعمه بأننا نقول في الأكراد (لا تجوز مناكحتهم ولا مبايعتهم ولا الشراء منهم)، وهذا الكذب عجيب منه!! خصوصاً أنّه نقل بنفسه ما استطاع نقله من أقوال علمائنا ولم نجد نقلاً واحداً قائل بهذه الحرمة المزعومة!! فما أجرأه على الكذب والاستخفاف بعقول الناس!!
فالفرق واضح بين الكراهة والتحريم حتى في الأدلة، فالحديثان اللذان ذكرهما ضعيفان لا يثبتان سنداً فالارسال عن أبي الربيع الشامي موجود في كليهما فالراوي عنه مجهول، بل أبو الربيع الشامي ليس فيه مدح أصلاً فلا تصح روايته, والسندان فيهما بعض المجاهيل أيضاً، فهذه الرواية ضعيفة غير ثابتة بالمرة, ومبنى علمائنا عدم النظر في اسانيد الروايات عند الكلام في مسألة الكراهة والاستحباب وفق قاعدة التسامح في أدلة السنن ووفق قاعدة (من بلغه حديث عني وعمل به فله أجر ذلك العمل وإن لم أقله).

فالعلماء من الفريقين لا ينظرون إلى صحة الرواية أو ضعفها في غير الحلال والحرام فذكر علمائنا لهاتين الروايتين من هذا الباب لا أكثر، أي لمجرد وجود رواية يذكرها الفقهاء ما دامت لا تثبت حلالاً أو حراماً فيرويها من يأتي بعدهم. ورواية كراهية المعاملة مع الأكراد ليست بنت اليوم وإنما قيلت ونقلت منذ أكثر من ألف سنة فلو أنها صحت سنداً فلا يمكن اعتمادها كعقيدة ولا يجب الالتزام بها فكيف بها وحالها الضعيف جداً وغير الثابت فلا يجوز اعتماد مثل هذه الرواية والحكم بها على أناس بأنّهم ليسوا من بني آدم .
ونتحدى الدمشقية هذا أن ينقل لنا قول واحد فقط من علمائنا قد اعتمد على هذه الرواية وحكم على الأكراد بأنّهم من الجن وليسوا من بني آدم (نتحداه)؟
وكذلك فإنّ كراهة المعاملة والتزويج ليست مقتصرة على الأكراد عندنا، بل عند جميع المسلمين تثبت الكراهة في التزوج والمعاملة مع المجذوم ومع المجوسي ومع الكتابي وتزويج الفاسق وشارب الخمر وغير المتدين وغير الخلوق وابن الزنا والزاني والزانية وخضراء الدمن والسافرة والمتبرجة وذات المال لمالها وذات الحسب لحسبها والجميلة لجمالها وهكذا، فهل لهم عداء شخصي مع كل هؤلاء؟ أم أن هناك روايات وأخبار وردت وهم يعملون بها. بل إن عند أهل السنّة روايات تذم الكثير من الأجناس كالسودان والزنج والحبش والبربر وغيرهم! وألفاظها أشد وأغلظ من رواياتنا بكثير، فهل يريد الدمشقية أن ننقلها للأفغان والشيشان والسودان والصومال ونفضحه وننفرهم عنه!!.
الأمر هين كما طلب هو من تعليق هذه الاحاديث ونشرها في ميادين ومساجد السودان والصومال والافغان والشيشان و و...
ولكنه ليس من أخلاقنا النفاق والدجل والنميمة وتفريق المسلمين وتحريض بعضهم على بعض، فلينتبه هذا وليصحف من غيّه وليتق الله تعالى وليقل خيراً أو ليصمت .
وانا نذكر للدمشقية على الخصوص ولكل من على شاكلته بعض رواياته التي تذم أجناساً عديدة من البشر وتسيء إليهم.

فقد روى الهيثمي في (مجمع زوائده 4 /235) العديد من الروايات في ذم السودان والزنج والحبش والبربر نذكر منها:
1- عن أبي هريرة قال: جلس إلى النبي (صلى الله عليه وآله) رجل فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله) من أين أنت؟ قال: بربري, فقال له (صلى الله عليه وآله): قم عني قال بمرفقه هكذا فلما قام عنه أقبل علينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: إنّ الإيمان لا يجاوز حناجرهم. (رواه أحمد).
2- وعن عبد الله بن عمرو: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: من أخرج صدقة فلم يجد إلاّ بربرياً فليردها. (رواه أحمد).
3- وعن عثمان بن عفان قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: الخبث سبعون جزءاً فجزء في الجن والانس وتسعة وستون في البربر.
4- وعن ابن عباس قال: ذكر السودان عند النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: دعوني من السودان فإنّ الأسود لبطنه وفرجه.
5- وعن أم أيمن قالت : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إنّما الأسود لفرجه وبطنه.
6- وعن ابن عباس قال: قيل يا رسول الله ما يمنع حبش بني المغيرة أن يأتوك إلاّ أنهم يخشون أن تردهم, قال (صلى الله عليه وآله): لا خير في الحبش إذا جاعوا سرقوا وإن شبعوا زنوا... وذكر له طريقاً صحيحاً آخر.
7- وعن عائشة قالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إنّ الأسوَدَ إذا جاع سرق وإذا شبع زنى.
8- وروى الدارقطني في سننه والهندي في كنز عماله عن عائشة قوله (صلى الله عليه وآله): لا تزوجوا الزنج فإنّه خَلقٌ مشّوَّهٌ .
وقد ذكر علماؤهم وفقهاؤهم المجذوم وكراهية المعاملة معه وما إلى ذلك فالأمر في الجميع واحد والمصدر واحد والجنس واحد والكل بنو آدم وعباد الله ,فإن جاز الكلام في فئة جاز في أخرى وإن لم يجز لم يجز على الجميع.
ودمتم في رعاية الله
 
الرواية الأولى

علق عليها العلامة المجلسي: مرسل. (مرآة العقول 19/145)
وضعفها الشيخ البهبودي في صحيح الكافي

الرواية الثانية

علق عليها العلامة المجلسي: مرسل. (مرآة العقول 20/56)
وضعفها الشيخ البهبودي في صحيح الكافي



أما باقي الطعن والذم في الأكراد فهل قرأت ماكتبه علماؤك, أم كالعادة نسخ ولزق بدون يحريك للعقل؟؟؟

قال ابن تيمية

عَادَةِ أَهْلِ الْجَفَاءِ مِثْلُ الْأَكْرَادِ. (الفتاوى الكبرى 5/476)


وَمَا عَلِمْت أَنَّ عَالِمًا يَقُولُ ذَلِكَ إلَّا مَا يَبْلُغُنَا عَنْ بَعْضِ الْجُهَّالِ : مِنْ الْأَكْرَادِ وَنَحْوِهِمْ " . (مجموع الفتاوى 12/238)

هَؤُلَاءِ أَصْنَافُ الْأَكْرَادِ كُلُّهُمْ شَافِعِيَّةٌ وَفِيهِمْ مِنْ التَّشْبِيهِ وَالتَّجْسِيمِ مَا لَا يُوجَدُ فِي صِنْفٍ آخَرَ. (مجموع الفتاوى 3/185)



 

يمك دروبي

عضو بلاتيني
شكرا لك على الموضوع
هناك فرق بين الرواية وبين الفتوى من المرجع و العالم

و هذا السؤال بهذا الخصوص لمركز الدراسات العقائدية.

السؤال: روايات ذم الأكراد
قرأت مقالة لاحد اتباع الوهابية (الدمشقية) يقول ان الشيعة تحرم مناكحة الاكراد والمعاملة معهم وذكر عدد من الروايات في هذا الباب

الجواب:
الاخ علي حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن من بديهيات الدين وضروريات الإسلام هو احترام كل مسلم وعدم التفريق بين المسلمين بلون أو جنس أو حسب أو نسب، وإنّما الميزان والأفضلية بالتقوى لا غير, قال تعالى: (( يَا أَيّهَا النَّاس إنَّا خَلَقنَاكم من ذَكَر وَأنثَى وَجَعَلنَاكم شعوباً وَقَبَائلَ لتَعَارَفوا إنَّ أَكرَمَكم عندَ اللَّه أَتقَاكم )) (الحجرات:13)، بل عندنا أكثر من ذلك عن أمير المؤمنين (عليه السلام) حينما عهد لمالك الأشتر (رضي الله عنه) وأوصاه بالناس حين ولاّه على مصر وهي التي فيها الأقباط والمسلمين وقد أوصاه برعيته بقوله (عليه السلام) : (فإنّهم صنفان: إمّا أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)، فالإنسان من كل نوع ولون وجنس عندنا محترم مكرم فكيف بالمسلم وابن البلد الواحد. ولهذا نقول للدمشقية: إلعب على وتر آخر غير هذا خير لك فأمرك مفضوح ودليلك منقوض!!

أمّا ما سطره وسود به وريقاته فإنّما هو محاولة بائسة منه للتحريض والنميمة والنفاق المكشوف ومحاولة منه لخلط الأوراق بين المسلمين، فما شيعة العراق بالاخوة الأكراد أكبر من هذه الارهاصات والفقاعات وما بينهم من وشائج محبة وأخوة وتعاطف وتجاذب وتزاوج وتعامل أكبر وأمتن من أن يؤثر عليها التكفيريون والحاقدون المنبوذون من الأكراد أنفسهم.
فما رمانا به من تهمة كاذبة هو واقع بأشد منها مع الاخوة الأكراد، لأن هذا الدمشقية ومن على شاكلته من الوهابية لا يرى من الأكراد إلاّ شيوعيين وعلمانيين وصوفية وكل هؤلاء عند الدمشقية ومن على شاكلته كفّار خارجون عن الإسلام.
وبقي صنف رابع وهم أنصار الإسلام وأنصار السنّة الذين ينتمون إلى القاعدة التكفيرية وهؤلاء يكفرون الدمشقية والدمشقية يضللهم ويعتبرهم خوارج، فلا ندري عن أي أكراد يتكلم هذا؟ وعن أي أفراد على شاكلته يتباكى؟ فلا سلفيون ولا وهابيون في الأكراد على طريقة الدمشقية إلاّ شرذمة قليلة لا تتجاوز عدد الأصابع!!

أمّا ما افتراه وكذب به في قوله وزعمه بأننا نقول في الأكراد (لا تجوز مناكحتهم ولا مبايعتهم ولا الشراء منهم)، وهذا الكذب عجيب منه!! خصوصاً أنّه نقل بنفسه ما استطاع نقله من أقوال علمائنا ولم نجد نقلاً واحداً قائل بهذه الحرمة المزعومة!! فما أجرأه على الكذب والاستخفاف بعقول الناس!!
فالفرق واضح بين الكراهة والتحريم حتى في الأدلة، فالحديثان اللذان ذكرهما ضعيفان لا يثبتان سنداً فالارسال عن أبي الربيع الشامي موجود في كليهما فالراوي عنه مجهول، بل أبو الربيع الشامي ليس فيه مدح أصلاً فلا تصح روايته, والسندان فيهما بعض المجاهيل أيضاً، فهذه الرواية ضعيفة غير ثابتة بالمرة, ومبنى علمائنا عدم النظر في اسانيد الروايات عند الكلام في مسألة الكراهة والاستحباب وفق قاعدة التسامح في أدلة السنن ووفق قاعدة (من بلغه حديث عني وعمل به فله أجر ذلك العمل وإن لم أقله).

فالعلماء من الفريقين لا ينظرون إلى صحة الرواية أو ضعفها في غير الحلال والحرام فذكر علمائنا لهاتين الروايتين من هذا الباب لا أكثر، أي لمجرد وجود رواية يذكرها الفقهاء ما دامت لا تثبت حلالاً أو حراماً فيرويها من يأتي بعدهم. ورواية كراهية المعاملة مع الأكراد ليست بنت اليوم وإنما قيلت ونقلت منذ أكثر من ألف سنة فلو أنها صحت سنداً فلا يمكن اعتمادها كعقيدة ولا يجب الالتزام بها فكيف بها وحالها الضعيف جداً وغير الثابت فلا يجوز اعتماد مثل هذه الرواية والحكم بها على أناس بأنّهم ليسوا من بني آدم .
ونتحدى الدمشقية هذا أن ينقل لنا قول واحد فقط من علمائنا قد اعتمد على هذه الرواية وحكم على الأكراد بأنّهم من الجن وليسوا من بني آدم (نتحداه)؟
وكذلك فإنّ كراهة المعاملة والتزويج ليست مقتصرة على الأكراد عندنا، بل عند جميع المسلمين تثبت الكراهة في التزوج والمعاملة مع المجذوم ومع المجوسي ومع الكتابي وتزويج الفاسق وشارب الخمر وغير المتدين وغير الخلوق وابن الزنا والزاني والزانية وخضراء الدمن والسافرة والمتبرجة وذات المال لمالها وذات الحسب لحسبها والجميلة لجمالها وهكذا، فهل لهم عداء شخصي مع كل هؤلاء؟ أم أن هناك روايات وأخبار وردت وهم يعملون بها. بل إن عند أهل السنّة روايات تذم الكثير من الأجناس كالسودان والزنج والحبش والبربر وغيرهم! وألفاظها أشد وأغلظ من رواياتنا بكثير، فهل يريد الدمشقية أن ننقلها للأفغان والشيشان والسودان والصومال ونفضحه وننفرهم عنه!!.
الأمر هين كما طلب هو من تعليق هذه الاحاديث ونشرها في ميادين ومساجد السودان والصومال والافغان والشيشان و و...
ولكنه ليس من أخلاقنا النفاق والدجل والنميمة وتفريق المسلمين وتحريض بعضهم على بعض، فلينتبه هذا وليصحف من غيّه وليتق الله تعالى وليقل خيراً أو ليصمت .
وانا نذكر للدمشقية على الخصوص ولكل من على شاكلته بعض رواياته التي تذم أجناساً عديدة من البشر وتسيء إليهم.

فقد روى الهيثمي في (مجمع زوائده 4 /235) العديد من الروايات في ذم السودان والزنج والحبش والبربر نذكر منها:
1- عن أبي هريرة قال: جلس إلى النبي (صلى الله عليه وآله) رجل فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله) من أين أنت؟ قال: بربري, فقال له (صلى الله عليه وآله): قم عني قال بمرفقه هكذا فلما قام عنه أقبل علينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: إنّ الإيمان لا يجاوز حناجرهم. (رواه أحمد).
2- وعن عبد الله بن عمرو: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: من أخرج صدقة فلم يجد إلاّ بربرياً فليردها. (رواه أحمد).
3- وعن عثمان بن عفان قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: الخبث سبعون جزءاً فجزء في الجن والانس وتسعة وستون في البربر.
4- وعن ابن عباس قال: ذكر السودان عند النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: دعوني من السودان فإنّ الأسود لبطنه وفرجه.
5- وعن أم أيمن قالت : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إنّما الأسود لفرجه وبطنه.
6- وعن ابن عباس قال: قيل يا رسول الله ما يمنع حبش بني المغيرة أن يأتوك إلاّ أنهم يخشون أن تردهم, قال (صلى الله عليه وآله): لا خير في الحبش إذا جاعوا سرقوا وإن شبعوا زنوا... وذكر له طريقاً صحيحاً آخر.
7- وعن عائشة قالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إنّ الأسوَدَ إذا جاع سرق وإذا شبع زنى.
8- وروى الدارقطني في سننه والهندي في كنز عماله عن عائشة قوله (صلى الله عليه وآله): لا تزوجوا الزنج فإنّه خَلقٌ مشّوَّهٌ .
وقد ذكر علماؤهم وفقهاؤهم المجذوم وكراهية المعاملة معه وما إلى ذلك فالأمر في الجميع واحد والمصدر واحد والجنس واحد والكل بنو آدم وعباد الله ,فإن جاز الكلام في فئة جاز في أخرى وإن لم يجز لم يجز على الجميع.
ودمتم في رعاية الله



البلاغة في الكلام لاتكفي فقط
الزميل استند للكافي بعظمته
وكرة الشيعة للأكراد واضح
يكفي صلاح الدين فخرا أنة فقط مع الفارق هما
من حرر القدس خليك من عمر وخلنا في صلاح الدين ع الأقل مو عربي الايستحق تمثال
اوضريح عند قوم تبنوا قضية فلسطين ومعادة الإسرائيليين ،
 

meshal

عضو بلاتيني
الشيخ عبدالحميد المهاجر يتحداكم بأن تأتو بحديث واحد ضعيف بالكافي ...
أدع المهاجر يرد عليكم
 

meshal

عضو بلاتيني
ماذا قالو عن الكليني مؤلف الكافي ..
  • قال النجاشي : "محمد بن يعقوب بن إسحاق أبو جعفر الكليني، وكان خاله علان الكليني الرازي، شيخ أصحابنا في وقته بالري ووجههم، وكان أوثق الناس في الحديث، وأثبتهم، صنف الكتاب الكبير المعروف بالكليني يسمى الكافي في عشرين سنة.
كنت أتردد إلى المسجد المعروف بمسجد اللؤلؤي، وهو مسجد نفطويه النحوي، أقرأ القرآن على صاحب المسجد وجماعة من أصحابنا يقرأون كتاب الكافي على أبي الحسين أحمد بن أحمد الكوفي الكاتب، حدثكم محمد بن يعقوب الكليني، ورأيت أبا الحسن العقرائي يرويه عنه. وروينا كتبه كلها عن جماعة شيوخنا: محمد بن محمد، والحسين بن عبيد الله، وأحمد بن علي بن نوح، عن أبي القاسم جعفر بن محمد بن قولويه، عنه. ومات أبو جعفر الكليني رحمه الله ببغداد سنة تسع وعشرين وثلاثمائة، سنة تناثر النجوم، وصلى عليه محمد بن جعفر الحسيني أبو قيراط، ودفن بباب الكوفة، وقال لنا أحمد بن عبدون: كنت أعرف قبره، وقد درس رحمه الله. وقال أبو جعفر الكليني: كل ما كان في كتابي عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، فهم محمد بن يحيى، وعلي بن موسى الكميذاني، وداود بن كورة، وأحمد بن إدريس، وعلي بن إبراهيم بن هاشم. [1]
  • وقال الشيخ حسين الحارثي والد الشيخ البهائي: "أما كتاب الكافي فهو للشيخ أبى جعفر محمد بن يعقوب الكليني (ره) شيخ عصره في وقته ووجه العلماء والنبلاء. كان أوثق الناس في الحديث وأنقدهم له وأعرفهم به. [2]
  • الشيخ عباس القمي: "الكليني هو الشيخ الأجل قدوة الأنام، وملاذ المحدثين العظام، ومروج المذهب في غيبة الإمام عليه السلام، أبو جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني الرازي الملقب ثقة الاسلام. ألف الكافي الذي هو أجل الكتب الاسلامية وأعظم المصنفات الامامية والذي لم يعمل للامامية مثله.[3]

المهاجر يقول المهدي قال الكافي كافي لشيعتنا
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
ماذا قالو عن الكليني مؤلف الكافي ..
  • قال النجاشي : "محمد بن يعقوب بن إسحاق أبو جعفر الكليني، وكان خاله علان الكليني الرازي، شيخ أصحابنا في وقته بالري ووجههم، وكان أوثق الناس في الحديث، وأثبتهم، صنف الكتاب الكبير المعروف بالكليني يسمى الكافي في عشرين سنة.
كنت أتردد إلى المسجد المعروف بمسجد اللؤلؤي، وهو مسجد نفطويه النحوي، أقرأ القرآن على صاحب المسجد وجماعة من أصحابنا يقرأون كتاب الكافي على أبي الحسين أحمد بن أحمد الكوفي الكاتب، حدثكم محمد بن يعقوب الكليني، ورأيت أبا الحسن العقرائي يرويه عنه. وروينا كتبه كلها عن جماعة شيوخنا: محمد بن محمد، والحسين بن عبيد الله، وأحمد بن علي بن نوح، عن أبي القاسم جعفر بن محمد بن قولويه، عنه. ومات أبو جعفر الكليني رحمه الله ببغداد سنة تسع وعشرين وثلاثمائة، سنة تناثر النجوم، وصلى عليه محمد بن جعفر الحسيني أبو قيراط، ودفن بباب الكوفة، وقال لنا أحمد بن عبدون: كنت أعرف قبره، وقد درس رحمه الله. وقال أبو جعفر الكليني: كل ما كان في كتابي عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، فهم محمد بن يحيى، وعلي بن موسى الكميذاني، وداود بن كورة، وأحمد بن إدريس، وعلي بن إبراهيم بن هاشم. [1]
  • وقال الشيخ حسين الحارثي والد الشيخ البهائي: "أما كتاب الكافي فهو للشيخ أبى جعفر محمد بن يعقوب الكليني (ره) شيخ عصره في وقته ووجه العلماء والنبلاء. كان أوثق الناس في الحديث وأنقدهم له وأعرفهم به. [2]
  • الشيخ عباس القمي: "الكليني هو الشيخ الأجل قدوة الأنام، وملاذ المحدثين العظام، ومروج المذهب في غيبة الإمام عليه السلام، أبو جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني الرازي الملقب ثقة الاسلام. ألف الكافي الذي هو أجل الكتب الاسلامية وأعظم المصنفات الامامية والذي لم يعمل للامامية مثله.[3]
المهاجر يقول المهدي قال الكافي كافي لشيعتنا
لا داعي للحماقة
ذكرنا ان المهاجر هذا رأيه الشخصي
وليس هو بالمرجع عند الشيعة
 
يا أخ مشعل, حسب منطقك, نستطيع أن نحجك في مسند أحمد بن حنبل, فما قاله علماؤك عن ابن حنبل يفوق ماقاله الشيعة عن الكليني,,

فهل يعني بانك ستكون ملزما يكل أحاديث ابن حنبل في مسنده؟؟

لا أظن ذلك, لأنك ستهدم مذهبك على رأسك!!!!
 

meshal

عضو بلاتيني
لقد أبديتم رأيكم ... وأنكم لا تعتقدون بذلك .. إنتهى .
موضوعنا قول الأئمة أن الأكراد من الجن ومن باب أولى أن يعرف القارئ ما يعني الكافي وغيره من الكتب الكثيره التي أتت بهذه الرواية المضحكه .
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
لقد أبديتم رأيكم ... وأنكم لا تعتقدون بذلك .. إنتهى .
موضوعنا قول الأئمة أن الأكراد من الجن ومن باب أولى أن يعرف القارئ ما يعني الكافي وغيره من الكتب الكثيره التي أتت بهذه الرواية المضحكه .
يعني انت تسلم و تأخذ كل مافي صحيح مسلم
و البخاري؟؟! اشك في ذلك
 

meshal

عضو بلاتيني
يعني انت تسلم و تأخذ كل مافي صحيح مسلم
و البخاري؟؟! اشك في ذلك

في الجملة كل ما في البخاري ومسلم صحيح .والعلماء تكلموا في احاديث قليله اربع او شيء من هالكلام ... فما يعني هذا الرقم شيء وحتى الكلام كان في كلمة زايدة ولا قلب في العباره من الراوي .. وأشياء هكذا يعرفها اهل علم الحديث .

ولا ادخل نفسكم بسالفة الأحاديث فأهل السنة والجماعه هم من أنشأوا علم الحديث جمعا وتدوينا ودراسة وشرحا وهم من أستنطوا حوله العلوم المختلفة كعلم الجرح والتعديل وعلم مصطلح الحديث وعلم العلل ....
أهل السنة والجماعة هم الأمة الإسلامية ...
الشاهد .. لا تقارن نفسكم معانا بعد ما جاء علمائكم وحاولوا يسوون Copy و Past من كتب المسلمين أهل السنة والجماعه وما فلحوا .
ولا حديث واحد صحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام عندكم ؟؟
من وين تاخذون دينكم !!
طبعاً من أبوعمامة سودة .
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
في الجملة كل ما في البخاري ومسلم صحيح .والعلماء تكلموا في احاديث قليله اربع او شيء من هالكلام ... فما يعني هذا الرقم شيء وحتى الكلام كان في كلمة زايدة ولا قلب في العباره من الراوي .. وأشياء هكذا يعرفها اهل علم الحديث .

ولا ادخل نفسكم بسالفة الأحاديث فأهل السنة والجماعه هم من أنشأوا علم الحديث جمعا وتدوينا ودراسة وشرحا وهم من أستنطوا حوله العلوم المختلفة كعلم الجرح والتعديل وعلم مصطلح الحديث وعلم العلل ....
أهل السنة والجماعة هم الأمة الإسلامية ...
الشاهد .. لا تقارن نفسكم معانا بعد ما جاء علمائكم وحاولوا يسوون Copy و Past من كتب المسلمين أهل السنة والجماعه وما فلحوا .
ولا حديث واحد صحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام عندكم ؟؟
من وين تاخذون دينكم !!
طبعاً من أبوعمامة سودة .
بمناسبة الحديث عن اهل السنة انشأوا علم الحديث وهم الامة
احيلك لدور الامام جعفر الصادق عليه السلام و فضائله على علماء و مؤسسي المذاهب الاربعة
 

meshal

عضو بلاتيني
بمناسبة الحديث عن اهل السنة انشأوا علم الحديث وهم الامة
احيلك لدور الامام جعفر الصادق عليه السلام و فضائله على علماء و مؤسسي المذاهب الاربعة

وما علاقتكم بجعفر الصادق !!
الرجل مدني المولد مدني الحياة مدني الممات .
كان يغضب من الرافضة ويمغتهم لأنهم يتعرضون لجده أبوبكر رضي الله عنه .
هو جعفرنا نحبه ونتولاه أما جعفركم شخص أخر .
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
وما علاقتكم بجعفر الصادق !!
الرجل مدني المولد مدني الحياة مدني الممات .
كان يغضب من الرافضة ويمغتهم لأنهم يتعرضون لجده أبوبكر رضي الله عنه .
هو جعفرنا نحبه ونتولاه أما جعفركم شخص أخر .
:) يعني ؟!! جعفرنا جعفركم و جعفركم جعفرنا
:D
 
وما علاقتكم بجعفر الصادق !!
الرجل مدني المولد مدني الحياة مدني الممات .
كان يغضب من الرافضة ويمغتهم لأنهم يتعرضون لجده أبوبكر رضي الله عنه .
هو جعفرنا نحبه ونتولاه أما جعفركم شخص أخر .

نعم صحيح!!!

والدليل أن البخاري يروي عن النواصب والمبتدعة ولا يروي عن الإمام الصادق عليه السلام,,,

وإنظر لشيخك ابن تيمية ماذا يقول :

(وبالجملة فهؤلاء الأئمة الأربعة ليس منهم من أخذ عن جعفر قواعد الفقه ، لكن رووا عنه الأحاديث كما رووا عن غيره ، وأحاديث غيره أضعاف أحاديثه ، وليس بين الزهري وحديثه نسبة لا في القوة ولا في الكثرة ، وقد استراب البخاري في بعض حديثه لما بلغه عن يحيى بن سعيد فيه كلام فلم يخرج له ,,


منهاج السنة 4 : 143 .


سبحان الله, البخاري يخرج حديث عمران بن حطان الناصبي الخارجي ولا يقبل حديث الإمام الصادق عليه السلام!!!

ويقولون, ليش تقولون نواصب !!!
 

الجيش الحر

عضو بلاتيني
بارك الله فيك حبيبنا على الموضوع

ليس الاكراد فقط حتى نحن العرب لنا نصيب من الشتائم في كتبهم العفنه.

السيد مصطفي آل السيد حيدر الکاظمي
بشارة الإسلام في علامات المهدي عليه السلام
ص277
عن أبي عبدالله (عليه السلام) أنّه قال: اتقِ العربَ فأنّ لهم خبر سوء، أما أنّه لا يخرج مع القائم منهم أحد. ( لا تكفه ) LoL


يعني كل هل الركض والتوسل اللي يقوم به الكواولة والشيعة العرب لن ينفعهم لانهم لن يكون اي منهم مع المهدي المسردب ؟

عقد عرقيه وبث للكراهية والاحقاد ضد الاخر او بالاحرى ضد المسلمين.
 
أعلى