احتلال الزور - السعودية تنهش في أراضينا ولا من رادع!

اخوي ولد النوخذة،
يعطيك العافية عالتوضيح بس معقولة ما في مجال ان الواحد يطلع على بنود اتفاقية مهمة مثل هذي؟
يعني لا بد انها منشورة في الجريدة الرسمية او صادر فيها مرسوم او شيء من هذا القبيل، ماني خبير قانوني بس اظن جذي،
راح ابحث عنها وان شاء تعالى نوفق للحصول عليها،

وبما ان هناك مادة دستورية تنص على عدم جواز التنازل عن اراضي البلد فلا بد لمجلس الامة ان يفعل سلطته الرقابية لحث الحكومة على تطبيق القانون، المسألة سيادية وفي غاية الاهمية،

مشكور اخوي كويت شو عالتصحيح فقد اشتبهت علي الامور وخلطت بين الجزر،
 

CREATIVE

عضو ذهبي
الموضوع بحاجه لتوضيح

ووضع النقاط على الحروف .... قد تكون هناك امور تخفى علينا

ومشكور على هالموضوع ..بس لو العنوان صيغ بطريقه اخرى افضل :)

واستغرب من البعض .. حكمهم على الموضوع بناءآ على معرف صاحب الموضوع



 

SYASI

عضو
السلام عليكم .. تسلم اخوي بهبهاني على الموضوع .. السالفه لاهي سالفة نهش اراضي ولا غيره .. تبادل في الاراضي.. الكويت لها شركة كبرى بالخفجي ولها سيادة فيها ولها علم مرفوع فيها وفيها من شبابنا موظفيين فيها ولا ابشرك احنا المستفيدين من التبادل من حيث نوعية .. الموضوع انه تبادل تجاري ومشرووع ناجح للكويت ..
وبالتوفيق للكويت والسعوديه
 

واقـعـي

عضو ذهبي
اخي واقعي اشكرك على هذا التوضيح ولكن ما هي بنود هذه الاتفاقية وكيف السبيل اليها لنعرف تفاصيلها،
والحقيقة لا افهم كيف تتخلى الحكومة عن جزء من الاراضي الكويتية ان صح ما تقول اخي الفاضل لأن المادة الاولى في الدستور تقول : "الكويت دولة عربية مستقلة ذات سيادة تامة ، ولا يجوز النزول عن سيادتها او التخلي عن اي جزء من اراضيها."

فالامر بحاجة الى التوضيح لانه لا يمكن لاتفاقية ان تخالف بنود الدستور؟ او هل من الممكن ذلك؟!

بداية يجب أن يتم تعريف الوضع بشكله الصحيح و هنا يطلق على المنطقة المشتركة المقسومة إسم pnz اختصارا للإسم، و قد بينت بأن حسب الإتفاقية الحالية فالكويت كدولة هي المستفيد الأكبر..

و قد تم تقسيم الحصص و إعطاء شركة يابانية الإدارة مقابل المشاركة بالإنتاج (شركة الزيت العربية).

و نظرا لأن الإدارة سابقا لشركة واحد لا شركتين كما هو حاصل الآن، فقد تم الإتفاق على ميناء تصدير داخل الأراضي الكويتية نظرا لقرب المسافة و قلة التكلفة المادية، مقابل جزء من الحصة السعودية في الأراضي السعودية، و هنا لا خلاف ولا خلل في هذا الشي خصوصا إذا ما علمنا بأن الإتفاقية ذات إطار زمني محدد و تم تجديدها قبل عام فقط لفترة جديدة، إذا هو ليس تنازل بقدر ما هو تأجير مقابل مشاركة بالإنتاج.

هذا التأجير مقابل إستفادة مادية، عبر مشاركة الكويت للمملكة العربية السعودية في نفطها في مناطق الخجفي و ما حولها و بالتالي هي تماما مثل القاعدة العسكرية الأمريكية لكن الفرق السعودية تدفع لنا نفط مقابلها و نحن ندفع للقاعدة الأمريكية مقابل استخدام هذه الأراضي!


أخيرا، لكل من يطالب أن تنشر هذه الإتفاقيات فكما هو معروف دوليا فإن مثل هذه الإتفاقيات الإقتصادية و السياسية لا تكون عرضه للنشر للعامة، و لنا بالولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا مثال حيث تنشر اتفاقيات دولهم بعد سنوات عديدة بريطانيا بعد مرور 30 عام و الولايات المتحدة الأمريكية بعد 40 عام من انتهاءها، و بالتالي لا أعرف لماذا نصر على نشر كل معلومة لا يوجد من ضرر فنحن نتحدث عن 10 كيلومتر مربع فقط، بينما القواعد الأمريكية تستخدم 100 كيلومتر مربع و لم نسمع بمن يطالب بنشر أتفاقياتنا معهم!
 

ansab-online

عضو ذهبي
عزيزي البهبهاني لسنا احرص او اكثر وطنية من اصحاب القرار ... وموقع الكويت بين 3 دول ذات اطماع توسعية ايران والعراق والسعودية يجعلها في وضع لا تحسد عليه ... وهذا ما يجعل الدولة اكثر مرونة معهم وتحافظ على علاقة حسن الجوار ... واخيرا انا اؤمن بأن القيادة السياسية قديما ام حديثا من سابع المستحيلات ان تفرط بشبر واحد من تراب الوطن الا لاسباب خارجة عند ارادتها او من اجل المصلحة العليا .
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
تحية للجميع

طموحات السعودية التوسعية لا تخفى عن ذي لب في كل مكان و سياسة التوسع ليست بالأمر المستغرب في أي دولة لها ظروف السعودية

اذا ما قارنا الحال بالدول المجاورة الأخرى لا شك أن السعودية تكون أقل الجيران سوءا

لمن يقدح بالجذور السعودية لكثير من أبناء هذا الوطن نبين له أن الأسرة التي تحكم هذا البلد الذي تترنمون بحبه نزحت من قلب المملكة من إقليم الهدار عند الأفلاج تحديدا و كثير من الأسر الكويتية العريقة نزحت من هذا الإقليم أو أقاليم مجاورة و هذا لا يزيد في الامر شيئا و لا ينقص فانتماء احد الى هذه الارض او غيرها لا يغير من الحال شيئا فلا داعي للتحليلات العرقية الضيقة فمن يهاجم العرق العربي يرجع ‘إلى جذور فارسية و لا ادري لم هذا النفس العرقي الكريه دعوها فانها نتنة


من هو الأولى بالملامة من تنازل عن ارضه بمحض ارادته دون مشاورة شعبه أم من رضي بهذا التنازل

كلنا يعلم أن الكويت كانمت تمتد جنوبا إلى جبل منيفة أو تل منيفة لا يحضرني الاسم الآن وهو تابع لاقليم الاحساء جنوبا و شمالا الى ام قصر و لكن هل انتزعت هذه الاجزاء باحتلال و عدوان ام بتنازل صاحب الحق و صانع القرار ؟

قليلا من الموضوعية و الانصاف .
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
كلنا يعلم أن الكويت كانمت تمتد جنوبا إلى جبل منيفة أو تل منيفة لا يحضرني الاسم الآن وهو تابع لاقليم الاحساء جنوبا و شمالا الى ام قصر و لكن هل انتزعت هذه الاجزاء باحتلال و عدوان ام بتنازل صاحب الحق و صانع القرار ؟

قليلا من الموضوعية و الانصاف .

وكلنا يعلم ان حدود المملكه كانت على مشارف كربلاء ...


اعتقد ان كلام الاخ واقعي هو فعلا كلام واقعي ...
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
وكلنا يعلم ان حدود المملكه كانت على مشارف كربلاء ...


اعتقد ان كلام الاخ واقعي هو فعلا كلام واقعي ...


كلامك عين الصواب حيث أن إقليم البصرة وحتى ضفاف نهر دجلة يتبع إقليم نجد بارك الله فيك هذا دليل عهلى اندوام الحال من المحال
 

AtaArab

عضو فعال
العلاقات السورية اللبنانية هي مثال للعلاقات المثالية لكل الدول العربية, فالبلدان شعب واحد في بلدين كما كان يقول حافظ الأسد (قد).

و لهذا فأن العلاقات السعودية الكويتية يجب أن تنحو نفس النهج و أن تزال الحدود بين البلدين الشقيقين و أن تطلق يد المخابرات السعودية في الكويت حفظا لأمن الأخيرة بالضبط كما تفعل سوريا بلبنان.

و كما أن سوريا تقاتل أسرائيل و أمريكا و الأعراب حتى آخر لبناني, فأن على السعودية أقتداءا بالمنهج السوري اللبناني المقاوم أن تقاتل أعداء الأمة حتى آخر كويتي.


و لا لا يا بهبهاني؟
 

$المحنك$

عضو فعال
بالفعل يا بهبهاني موضوعك مهم وقيم للغايه..! لان اراضينا تهمنا بالتأكيد..
وفي اخبار شبه مؤكدة ان اسرائيل راح تضرب ايران ان شاءالله تعالى(حط حيلهم بينهم) وايران هددت بأغلاق مضيق هرمز وهو المنفذ الوحيد لتصدير النفط.
والي عرفته ان ايران بدأت بنشر اتباعها وعملائها (...) بالخليج للتشويش فيما بينهم واشغالهم بأنفسهم واعتقد ان هذا الخطر لا يقل عن خطر اغتصاب الاراضي بالجنوب ولا شرايك.؟!!!
واذا حصل بالفعل وضربت اسرائيل ايران ان شاءالله تعالى وعملت ايران واتباعها وعملائها (...) بعض الاعمال التخريبيه بالخليج عموما والكويت خصوصا اتمنى يابهبهاني ان تكون من ضمن المقاومه للدفاع عن اراضينا من كل معتدي صفوي كان او غيره..! وانا بالتأكيد لا اشك بوطنيتك ووقوفك معنا بوجه المعتدين..!!
وانا بأذن الله سأكون اول المدافعين عن الوطن لانها فرصه لا تعوض...ولا شرايك يابهبهاني..!! لان هنا المحك الحقيقي للوطنيه ولا شرايك..!!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ala7sas

عضو بلاتيني
بالفعل يا بهبهاني موضوعك مهم وقيم للغايه..! لان اراضينا تهمنا بالتأكيد..
وفي اخبار شبه مؤكدة ان اسرائيل راح تضرب ايران ان شاءالله تعالى(حط حيلهم بينهم) وايران هددت بأغلاق مضيق هرمز وهو المنفذ الوحيد لتصدير النفط.
والي عرفته ان ايران بدأت بنشر اتباعها وعملائها (..)بالخليج للتشويش فيما بينهم واشغالهم بأنفسهم واعتقد ان هذا الخطر لا يقل عن خطر اغتصاب الاراضي بالجنوب ولا شرايك.؟!!!
واذا حصل بالفعل وضربت اسرائيل ايران ان شاءالله تعالى وعملت ايران واتباعها وعملائها (..) بعض الاعمال التخريبيه بالخليج عموما والكويت خصوصا اتمنى يابهبهاني ان تكون من ضمن المقاومه للدفاع عن اراضينا من كل معتدي صفوي كان او غيره..! وانا بالتأكيد لا اشك بوطنيتك ووقوفك معنا بوجه المعتدين..!!
وانا بأذن الله سأكون اول المدافعين عن الوطن لانها فرصه لا تعوض...ولا شرايك يابهبهاني..!! لان هنا المحك الحقيقي للوطنيه ولا شرايك..!!

في الصميم :إستحسان:

تسلم الايد اللي خطت هذا الرد
 

ولد النوخذه

عضو ذهبي
الاخ مصطفى بهبهانى

اريد ان ارد على تساؤلاتك قبل ان يغلق المشرف الموضوع بسبب النفس الطائفى الذى يثيره الكثير من الاخوان فى هذا المنتدى عندما يرون ان صاحب الموضوع من المذهب الشيعى والموضوع عن السعوديه .
فعلا مشكلة جهل متمكن وهلوسه دينيه وقد سبق ان اشتكيت الى الاخ المشرف محمد العنزى الذى مل وتعب من اغلاق هكذا مواضيع .

عموما ارد باختصار :
1)لايوجد احتلال من السعوديه لبعض الاراضى الكويتيه وكل الاجراءات وفقا لاتفاقيات العقير1922 والاتفاقيه الاداريه 1965 .
2)حسب اتفاقية العقير التى لم يحضرها احمد الجابر وحضرها عنه الوكيل الانجليزى فان المنطقه المحايده من الجليعه (يعنى بالقرب من ام الهيمان) حتى قريب المشعاب داخل السعوديه وبعمق حوالى 70 كيلو متر داخل الصحراء شامله منطقة الوفره حتى منطقه بريه تدعى سماح عند نقطة منطقة اللياح .
3)تنص اتفاقية العقير انه بعد 40 سنه باقصى حد يتم الاتفاق على كيفية ادارتها وترتيبها .
4)تختص الاتفاقيه المذكوره فقط بالحدود البريه والبحر المحاذى لها (6 اميال بحريه ) اما الحدود البحريه فتبحث فيما بعد .
5)تنص الاتفاقيه ان الثروات داخل الارض مناصفه ولايتم الاتفاق مع طرف ثالث بما يتعلق بالثروات الا بموافقة الاطراف الاخرى .
هذه باختصار وايجاز شديدين لاتفاقية العقير المجحفه والتى اذهبت ثلثين الكويت .

الاتفاقيه الاداريه فى شهر 7/1965 باختصار نصت على ان الجزء الشمالى للكويت من الجليعه الى النويصيب
والجزء الجنوبي للسعوديه من النويصيب حتى شمال المشعاب بقليل(لاحظ البايب الموجود بين مركز النويصيب والسعوديه هو النقطه الوسطى ) .الاتفاق ينص على ان كل دوله لها الحق فى الاداره والقضاء والدفاع فقط اما الثروات فالمناصفه .

الحدود البحريه تم تحديدها بحضور الملك عبدالله (وليا للعهد حيئذ) اظن فى عام 2000 فى عهد المرحوم الشيخ جابر .

حاولت السعوديه وضع يدها على جزيرة ام المرادم وبالذات جزيرة قاروه لكن كان هناك امتعاظ كويتى مستتر والسبب ان السعوديه بدلا ان يخرج خطها الحدود البحرى بزاويه قائمه من شواطئها الى بحرها الاقليمى اخرجته بزاويه منفرجه ليحف ويلامس جزيرة ام المرادم وصولا لحقلى الغاز الكويتيين لؤلؤه جنوبا والدره شمالا
وهذا هو الهدف الذى تسعى اليه وفعلا حصلت عليه .(حتى بحرنا صار منطقه محايده )
زعل الكويتيون من ملامسة الخط الحدودى السعودى لجزيرة ام المرادم بحيث لايستطيع (الحداق ) الكويتى (يقط خيطه ) فابعد قليلا ربما ميلين او نحوه .

الكويت فى الاتفاقيه البحريه الحدوديه ادخلت السعوديه ايضا شريكا فى بحرها الاقليمى اضف على ذلك دخول ايران فى مياه الكويت الاقليميه للوصول الى حقل الدره الكويتى وبدات المشكله المعروفه (بالجرف القارى )والتى لازالت معلقه وبدلا ان كانت المشكله بين الكويت وايران اصبحت الكويت والسعوديه ضد ايران .

انهى المرحوم الشيخ جابر الاحمد اتفاقية الحدود البحريه مع السعوديه بعد شعوره ربما بدنو اجله وبعد ان كانت معلقه لاكثر من 80 عام منذ اتفاقية العقير فى 2/12/1922.

الاخ مصطفى

لقد اختصرت بشده واتمنى اننى اجبت على بعض تساؤلاتك مع التاكيد بانه لايوجد احتلال سعودى لاراضى كويتيه بل اتفاقيات موقعه. بقى ان هذه الاتفاقيات مجحفه بحق الكويت ام لا فهذا جوابه لدى من وقع هذه الاتفاقيات والذى من المؤكد ان لديه اسبابه وظروفه .
وعمار ياكويت بلد الخير .
 
بداية يجب أن يتم تعريف الوضع بشكله الصحيح و هنا يطلق على المنطقة المشتركة المقسومة إسم pnz اختصارا للإسم، و قد بينت بأن حسب الإتفاقية الحالية فالكويت كدولة هي المستفيد الأكبر..

و قد تم تقسيم الحصص و إعطاء شركة يابانية الإدارة مقابل المشاركة بالإنتاج (شركة الزيت العربية).

و نظرا لأن الإدارة سابقا لشركة واحد لا شركتين كما هو حاصل الآن، فقد تم الإتفاق على ميناء تصدير داخل الأراضي الكويتية نظرا لقرب المسافة و قلة التكلفة المادية، مقابل جزء من الحصة السعودية في الأراضي السعودية، و هنا لا خلاف ولا خلل في هذا الشي خصوصا إذا ما علمنا بأن الإتفاقية ذات إطار زمني محدد و تم تجديدها قبل عام فقط لفترة جديدة، إذا هو ليس تنازل بقدر ما هو تأجير مقابل مشاركة بالإنتاج.

هذا التأجير مقابل إستفادة مادية، عبر مشاركة الكويت للمملكة العربية السعودية في نفطها في مناطق الخجفي و ما حولها و بالتالي هي تماما مثل القاعدة العسكرية الأمريكية لكن الفرق السعودية تدفع لنا نفط مقابلها و نحن ندفع للقاعدة الأمريكية مقابل استخدام هذه الأراضي!


أخيرا، لكل من يطالب أن تنشر هذه الإتفاقيات فكما هو معروف دوليا فإن مثل هذه الإتفاقيات الإقتصادية و السياسية لا تكون عرضه للنشر للعامة، و لنا بالولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا مثال حيث تنشر اتفاقيات دولهم بعد سنوات عديدة بريطانيا بعد مرور 30 عام و الولايات المتحدة الأمريكية بعد 40 عام من انتهاءها، و بالتالي لا أعرف لماذا نصر على نشر كل معلومة لا يوجد من ضرر فنحن نتحدث عن 10 كيلومتر مربع فقط، بينما القواعد الأمريكية تستخدم 100 كيلومتر مربع و لم نسمع بمن يطالب بنشر أتفاقياتنا معهم!


أشكر ردك اخي الكريم واقعي، واحيي فيك التزامك بصلب الموضوع بعيدا عن الضوضاء المفتعلة من قبل البعض وخلط الاوراق الي حاصل،

واسمح لي اطمع بالاستفادة منك اكثر وخصوصا انك ما شاء الله ملم بالموضوع، عكسي انا الي تفاجأت بالمشهد حين زرت الزور،

اذا كان الامر تأجير للاراضي فلماذا يتعامل النظام السعودي مع الارض كأنها ملكه، يعني اذا الموضوع شركة وميناء لماذا لا يستخدم طاقم امني كويتي، ولماذا العلم السعودي والمركز الحدودي؟ هل يمكن لشركة ان تكون مثل قاعدة عسكرية او سفارة بحيث تشكل امتداد سيادي للدولة التابعة لها؟

ثم اذا كانت بنود الاتفاقية سرية فكيف علمت بها؟
مو قاعد اتصيد ... ومصدقك والله وبالله ... بس فضول ...

انزين ما نبي نعرف تفاصيل الاتفاقية ولا بنودها بس ودنا اشارة الى مصدر معتبر يتحدث عن الاتفاقية عساس نطلع عليه ونستفيد وعساس يكون الكلام موثق شوي، نورنا الله ينور وجهك ويسمح دربك دنيا وآخرة،
 

دباس

عضو بلاتيني
الاخ ابوالعتاهية،
لاشك ان للمملكة العربية السعودية دور اقليمي وعربي مهم وحقيقة نطمح أن تكون للسعودية الريادة في ضمان استقرار وسلامة منطقتنا العربية والخليجية وان لا تكون طرفا في اشعال الاوضاع سواء في لبنان او في العراق وان تكون ضامنا للوحدة الوطنية كما كانت في فلسطين، وذلك في استقلالية عن التأثير الامريكي والاوروبي الاجنبي، لان في تدخلهم مفسدة للعلاقات الطيبة التي تربط شعوب المنطقة العربية والاسلامية،
quote=ولد التوحذه;]
ريد ان ارد على تساؤلاتك قبل ان يغلق المشرف الموضوع بسبب النفس الطائفى الذى يثيره الكثير من الاخوان فى هذا المنتدى عندما يرون ان صاحب الموضوع من المذهب الشيعى والموضوع عن السعوديه .
فعلا مشكلة جهل متمكن وهلوسه دينيه وقد سبق ان اشتكيت الى الاخ المشرف محمد العنزى الذى مل وتعب من اغلاق هكذا مواضيع

صاج الله يطول عمرك با ولد النوخذه ... الاخوان اللي يثيرون النفس الطائفي
الاخ المحترم كان سؤاله برئ جداً حتى انه دخل العراق ولبنان في عشانا
على كل حال شكرا لك على التوضيح اجاباتك صحيحه وازيدك واقول كان فوج بن ربيعان للحرس الوطني السعودي في سنة 1964 كان مقره في الوفره لعلم الاخ بهبهاني ولعلمله ايضا ان مركز الكويت الحدودي كان الادعمي وليس النويصيب ومركز السعوديه كان الزرقاني وهو بعد منطقة الخفجي حاليا وقد تم التبادل الوفره مقابل الخفجي للعلم هذا فوق الارض وليس الثروات اما الثروات فتبقى مناصفه ولعلمه ايضا نقول اين مقر شركة نفط الخليج يا بهبهاني واين مقر عملها ؟ اليس في الخفجي والا ما تدري ؟ تحياتي
 
الاخ مصطفى بهبهانى

اريد ان ارد على تساؤلاتك قبل ان يغلق المشرف الموضوع بسبب النفس الطائفى الذى يثيره الكثير من الاخوان فى هذا المنتدى عندما يرون ان صاحب الموضوع من المذهب الشيعى والموضوع عن السعوديه .
فعلا مشكلة جهل متمكن وهلوسه دينيه وقد سبق ان اشتكيت الى الاخ المشرف محمد العنزى الذى مل وتعب من اغلاق هكذا مواضيع .

عموما ارد باختصار :
1)لايوجد احتلال من السعوديه لبعض الاراضى الكويتيه وكل الاجراءات وفقا لاتفاقيات العقير1922 والاتفاقيه الاداريه 1965 .
2)حسب اتفاقية العقير التى لم يحضرها احمد الجابر وحضرها عنه الوكيل الانجليزى فان المنطقه المحايده من الجليعه (يعنى بالقرب من ام الهيمان) حتى قريب المشعاب داخل السعوديه وبعمق حوالى 70 كيلو متر داخل الصحراء شامله منطقة الوفره حتى منطقه بريه تدعى سماح عند نقطة منطقة اللياح .
3)تنص اتفاقية العقير انه بعد 40 سنه باقصى حد يتم الاتفاق على كيفية ادارتها وترتيبها .
4)تختص الاتفاقيه المذكوره فقط بالحدود البريه والبحر المحاذى لها (6 اميال بحريه ) اما الحدود البحريه فتبحث فيما بعد .
5)تنص الاتفاقيه ان الثروات داخل الارض مناصفه ولايتم الاتفاق مع طرف ثالث بما يتعلق بالثروات الا بموافقة الاطراف الاخرى .
هذه باختصار وايجاز شديدين لاتفاقية العقير المجحفه والتى اذهبت ثلثين الكويت .

الاتفاقيه الاداريه فى شهر 7/1965 باختصار نصت على ان الجزء الشمالى للكويت من الجليعه الى النويصيب
والجزء الجنوبي للسعوديه من النويصيب حتى شمال المشعاب بقليل(لاحظ البايب الموجود بين مركز النويصيب والسعوديه هو النقطه الوسطى ) .الاتفاق ينص على ان كل دوله لها الحق فى الاداره والقضاء والدفاع فقط اما الثروات فالمناصفه .

الحدود البحريه تم تحديدها بحضور الملك عبدالله (وليا للعهد حيئذ) اظن فى عام 2000 فى عهد المرحوم الشيخ جابر .

حاولت السعوديه وضع يدها على جزيرة ام المرادم وبالذات جزيرة قاروه لكن كان هناك امتعاظ كويتى مستتر والسبب ان السعوديه بدلا ان يخرج خطها الحدود البحرى بزاويه قائمه من شواطئها الى بحرها الاقليمى اخرجته بزاويه منفرجه ليحف ويلامس جزيرة ام المرادم وصولا لحقلى الغاز الكويتيين لؤلؤه جنوبا والدره شمالا
وهذا هو الهدف الذى تسعى اليه وفعلا حصلت عليه .(حتى بحرنا صار منطقه محايده )
زعل الكويتيون من ملامسة الخط الحدودى السعودى لجزيرة ام المرادم بحيث لايستطيع (الحداق ) الكويتى (يقط خيطه ) فابعد قليلا ربما ميلين او نحوه .

الكويت فى الاتفاقيه البحريه الحدوديه ادخلت السعوديه ايضا شريكا فى بحرها الاقليمى اضف على ذلك دخول ايران فى مياه الكويت الاقليميه للوصول الى حقل الدره الكويتى وبدات المشكله المعروفه (بالجرف القارى )والتى لازالت معلقه وبدلا ان كانت المشكله بين الكويت وايران اصبحت الكويت والسعوديه ضد ايران .

انهى المرحوم الشيخ جابر الاحمد اتفاقية الحدود البحريه مع السعوديه بعد شعوره ربما بدنو اجله وبعد ان كانت معلقه لاكثر من 80 عام منذ اتفاقية العقير فى 2/12/1922.

الاخ مصطفى

لقد اختصرت بشده واتمنى اننى اجبت على بعض تساؤلاتك مع التاكيد بانه لايوجد احتلال سعودى لاراضى كويتيه بل اتفاقيات موقعه. بقى ان هذه الاتفاقيات مجحفه بحق الكويت ام لا فهذا جوابه لدى من وقع هذه الاتفاقيات والذى من المؤكد ان لديه اسبابه وظروفه .
وعمار ياكويت بلد الخير .


شكرا جزيلا اخوي ولد النوخذه على هذه الاجابة الرائعة، وحقيقة يعطيك العافية وما قصرت،
واسمح لي اتطفل اكثر طمعا في المزيد منك عسى الله يوليك العافية،
معقولة من بعد جليعة هذا كله منطقة محايدة!
وادارة الكويت من جليعة لاه نويصيب!
والثروة من بعد جليعة بالنصيفة!
يعني افهم من كلامك ان حدود الكويت لاه جليعة بس!
انزين دام جذي السالفة هل يحق دستوريا التنازل عن اي شبر ما بين جليعة والمشعاب؟
وكيف نعرف الاراضي التي لا يجوز التنازل عنها والاراضي التي يجوز التنازل عنها او المساومة عليها؟


حقيقة اشعر بغبن كبير واجحاف شنيع وقع بحق الكويت جراء الضغوط التي مارستها عليها السعودية لتوقع مثل هذه الاتفاقيات المجحفة!
الله! من جبل منيف إلى جليعة! آخ يا زمن! خوفك ايي يوم نساوم فيه على فحيحيل وابوحليفة!


اكرر شكري لك اخوي ولد النوخذة وحقيقة استفدت منك وعساك عالقوة،
 
اخ دباس انا كنت في معرض نقاش كلام الاخ ابوالعتاهية وليس هذا صلب موضوعنا،

ونحن هنا نتسائل، فحلمك علينا شوي ...

الاخ الذي يسأل عن المصدر،
شقولك طويل العمر، المصدر هي عيني واذوني والي شفته هناك، مو مصدقني روح شفرون والزور وشوف بعيونك، علم سعودي ومركز حدودي وامن سعودي باللباس الاجلح المعروف،
 
الاتفاقيات والمحاضر التي ابرمت بين الطرفين فيما يتعلق بالمنطقة المقسومة :

1) اتفاقية التقسيم الصادر بها القانون رقم 48 لسنة 1966 واللي فيها ان يحترم كل طرف حقوق وواجبات الطرف الاخر في الجزء من المنطقة المقسومة الذي يضم الى اقليمه بما يعني احترام الحقوق المكتسبة للرعايا السعوديين في المنشآت والمباني التي كانت قائمة عند تبادل وثائق التصديق على الاتفاقية .

2) مذكرة التفاهم والتي وقعها وزير المالية ( عبدالرحمن العتيقي )بالنيابة عن دولة الكويت في 1975 شهر مارس تاريخ 12 والذي تنص ماده من مواده على ان تقوم الحكومة الكويتية بتعويض المواطنين السعوديين عما كان في حوزتهم من اراضي عند تصديق الحكومة الكويتية على الاتفاقية والتعويض يكون بقطع سكنية اخرى مماثلة مع مقاربنة قيمة الارض واخذ الفرق

3) محضر الرياض في 3/12/1978 واللي وقعه عن الجانب الكويتي عبداللطيف الثويني وكيل وزارة الداخلية وبهالمضر حددوا الشروط اللي بموجبها يتم تعويض اسعوديين وتم تحديد اول يوم في 1979 ولمدة اربع شهور للتقديم

4) محضر اتفاق الطائف 12 / 7 / 1982 زادو المده الى 1982 اخر السنه وتم بحث حالات المواطنين السعوديين فقط

5) محضر تطبيق اتفاق الطائف في 25/1/1984 وكان مهمته بلوة الفكره وتشكيل لجنة التثمين والايعاز الى لجنة الفحص والتدقيق بالاسراع في اعمالها والتأكيد على حق المزارعين الكويتيين في مزارعهم وضمان دخول العماله اليها

6) محضر تطبيق الطائف الثاني 15/5/1984 تم تثبيت الادعاءات وتخصيص قسائم لهم وصارت مشاكل على طريقة التثمين ومن له الحق بصحة رقم الثمين وتعلقت الامور

7) اتفاقية الرياض الاخيرة الصادر بها مرسوم بقانون رقم 7 لسنة 1989 تم الاتفاق على ان الكويت تدفع 8 مليون الى السعودية واللي بدورها تعوض مواطنينها والكويت تعوض الكويتيين وتقوم الكويت ببناء البنية التحتية وتوزي قسائم على السعوديين في الخيران الجيدة وكذلك بالوفرة

هذي اهم الافاقيات طبعا فيها بنود ما حنا بصددها لكن بالنسبة حق الزور ترا شيفرون لهم اراضي امتياز يسمونها وهذا امر معروف عند شركات البترول واللي هي ماخته من تكساكو واللي ماخذته تكساكو من شركة جيتي حب اتفاقية 1938 لكن اعتقد انه السنة الجايه راح ينتهي الامتياز وبنشوف شبيصير
 

بدرية

عضو فعال
هيه انتوا اللي قاعدين تتهمونا باحتلالكم و احنا شعب واحد ... ممكن تحطون لنا خريكطة توضح الزور و بقية المناطق السعودية للتوضيح؟ و سأكون لكم من الشاكرات
 
أعلى