التحقيق في حديث شد الرحال

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

كهمس

عضو مخضرم
والله يا اخوان اذا ذهبت الى سوريا ودمشق بالتحدييد

واشار علينا احد الاصدقاء بالذهاب للسيدة زينب هناك في حي الزينيبة اسمه علي ما اعتقد .

دخلنا واذا به قبر يطاف عليه وسجد له من كل جانب وصوب والله العظيم والله علي ما اقول شهيد .

وكل ذالك بأشراف السادة والمعممين .

وايذا ذهبت لقبر قابيل او هابيل واحد من مهم علي طريق الزبد
الزبداني وبلودان .

الا بقبر يزار ويعبد والعياذ بالله .

والان يأتي من يأتي لينكر ذالك الفعل ولاكن من يستطيع ان يحجب الشمس بالغربال .

عموما الزملاء الشيعة الذين دخلو هذا الموضوع رأو الكذب والتضليييل الذي يحاول بعض الزملاء هنا ممارسته من انكار ومراوغة .

وارى ان الرسالة وصلت والمطلوب تحقق من هذا الموضوع .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
سبحان الله هناك ينكر السجود والصلاة لهم

وهنا يحتج بؤخوة يوسف علي اباحة السجود :)

طيب ابليس امره الله سبحانه وتعالي ان يسجد لادم هل علينا كلنا ان نسجد لادم ؟؟؟؟؟

هل علي الجان جميعا ان يسجدو للبشر ؟؟؟


لا اعلم كيف تقيس الامور من الخطأ ان نقيس شريعة الاسلام بشرائع الامم التي قبلنا .

الامم السابقة لها حرامها وحلالها ونحن ايضا لنا حرامنا وحلالنا .

في بني اسرائيل كانت محرمة عليهم الغنائم واحلت لامة محمد عليه الصلاة والسلام .


كلما استمر الموضوع بنكشف جهل البعض اكثر واكثر في ابسط الامور .


اخي الكريم القرآن الكريم ينقلنا لنا القصص للعبرة سجود اخوة يوسف ليوسف لو كان عبادة دون الله لنهاهم يوسف عليه السلام . وهل هناك فرق بين توحيد سيدنا يوسف عليه السلام وتوحيد رسول الله صلى الله عليه وآله ؟

ونحن نقر ان السجود لغير الله لا يجوز والسجود للعبادة غير الله لا يجوز .

ولكن انت التبس عليك الامر ما ان نظرت اناس هاوية على الارض قلت هؤلاء يسجدون لغير لله دون دليل .

والاعمال بالنيات سجود البعض بجانب القبر ليس سجود للقبر انما يكون تارتاً سجود للشكر لانه وصل الى هذه البقعة الطاهرة وتارتاً سجود احترام لصاحب القبر .

وكل انسان عادي ينحني امام والديه احتراما لهم وتقديرا لهم وليس هذا العمل سجود لغير لله انمنا تعظيم الوالدين .

فأرجوا ان لا تخلط الامور وتتحدث وتكذب وتفتري على الشيعة بأنه سجودهم للقبر عبادة لهذا القبر .

اما ان تحاور بأسلوب علمي او لا تحاور .


سؤال بسيط ارجوا الاجابة عليه :

عندما رأيت الزوار يسجدون امام القبر هل سمعتهم يقولون لهذا القبر يا إلهي او انت إلهي ؟
 
اخي الكريم القرآن الكريم ينقلنا لنا القصص للعبرة سجود اخوة يوسف ليوسف لو كان عبادة دون الله لنهاهم يوسف عليه السلام . وهل هناك فرق بين توحيد سيدنا يوسف عليه السلام وتوحيد رسول الله صلى الله عليه وآله ؟

ونحن نقر ان السجود لغير الله لا يجوز والسجود للعبادة غير الله لا يجوز .

ولكن انت التبس عليك الامر ما ان نظرت اناس هاوية على الارض قلت هؤلاء يسجدون لغير لله دون دليل .

والاعمال بالنيات سجود البعض بجانب القبر ليس سجود للقبر انما يكون تارتاً سجود للشكر لانه وصل الى هذه البقعة الطاهرة وتارتاً سجود احترام لصاحب القبر .

وكل انسان عادي ينحني امام والديه احتراما لهم وتقديرا لهم وليس هذا العمل سجود لغير لله انمنا تعظيم الوالدين .

فأرجوا ان لا تخلط الامور وتتحدث وتكذب وتفتري على الشيعة بأنه سجودهم للقبر عبادة لهذا القبر .

اما ان تحاور بأسلوب علمي او لا تحاور .


سؤال بسيط ارجوا الاجابة عليه :

عندما رأيت الزوار يسجدون امام القبر هل سمعتهم يقولون لهذا القبر يا إلهي او انت إلهي ؟
انت حقيقة تتخبط في ردودك يا زميل
بما انك تقر بعدم جواز السجود لغير الله فلماذا تحاول الاستدلال بسجود اخوة يوسف ليوسف عليه السلام
وبما انك تقر بعدم جواز السجود لغير الله كيف تطلب من الاخ ku ان يسمع ما يقولون عند سجودهم للقبر
وانت تقول سجود الشيعة عند القبر انما هو سجود شكر ...فهل الذي يريد ان يسجد سجود شكر لله يتوجه للقبلة(الكعبة) او يسجد باتجاه القبر ويستدبر القبلة كما هو واضح في الصورة
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
انت حقيقة تتخبط في ردودك يا زميل
بما انك تقر بعدم جواز السجود لغير الله فلماذا تحاول الاستدلال بسجود اخوة يوسف ليوسف عليه السلام

لانه سجود اخوة يوسف عليه السلام ليس سجود عبادة وهذا ما يفعله الشيعة .

وبما انك تقر بعدم جواز السجود لغير الله كيف تطلب من الاخ ku ان يسمع ما يقولون عند سجودهم للقبر.

لاني اعلم انه يفتري على الشيعة .

وانت تقول سجود الشيعة عند القبر انما هو سجود شكر ...فهل الذي يريد ان يسجد سجود شكر لله يتوجه للقبلة(الكعبة) او يسجد باتجاه القبر ويستدبر القبلة كما هو واضح في الصورة

لانه سجود الشكر لله والله سبحانه يقبلها ولماذا لم تنتقل الى الجزئية التالية التي ذكرتها انا وقلت لك ان الانحناء للوالدين تقديرا لهم وتعظيم لهم لا يتعبر عبادة الوالدين . كذلك ما يفعله الشيعة عندما يزورون فهم يسجدون تقديرا لصاحب القبر .
 

كهمس

عضو مخضرم
اخي الكريم القرآن الكريم ينقلنا لنا القصص للعبرة سجود اخوة يوسف ليوسف لو كان عبادة دون الله لنهاهم يوسف عليه السلام . وهل هناك فرق بين توحيد سيدنا يوسف عليه السلام وتوحيد رسول الله صلى الله عليه وآله ؟

ونحن نقر ان السجود لغير الله لا يجوز والسجود للعبادة غير الله لا يجوز .

ولكن انت التبس عليك الامر ما ان نظرت اناس هاوية على الارض قلت هؤلاء يسجدون لغير لله دون دليل .

والاعمال بالنيات سجود البعض بجانب القبر ليس سجود للقبر انما يكون تارتاً سجود للشكر لانه وصل الى هذه البقعة الطاهرة وتارتاً سجود احترام لصاحب القبر .

وكل انسان عادي ينحني امام والديه احتراما لهم وتقديرا لهم وليس هذا العمل سجود لغير لله انمنا تعظيم الوالدين .

فأرجوا ان لا تخلط الامور وتتحدث وتكذب وتفتري على الشيعة بأنه سجودهم للقبر عبادة لهذا القبر .

اما ان تحاور بأسلوب علمي او لا تحاور .


سؤال بسيط ارجوا الاجابة عليه :

عندما رأيت الزوار يسجدون امام القبر هل سمعتهم يقولون لهذا القبر يا إلهي او انت إلهي ؟

نعم رأيتهم يسجدون مام هذا القبر ويطوفون حوله ويرفعون ايديهم بالدعاء بعد السجود للقبر .

بل يسجدون لباب المرقد قبل الدخول ايضا وقبل السجود للقبر .

اما مسألة يقولون للقبر يا الاهي فلم اسمعها .

والان بعد ان اجبت علي سؤالك اجب علي سؤالي .
.

ماحكم من يسجد لغير الله ؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
نعم رأيتهم يسجدون مام هذا القبر ويطوفون حوله ويرفعون ايديهم بالدعاء بعد السجود للقبر .

لا تخلط الامور فهم يسجدون تقديرا لصاحب القبر وليس عبادته ويرفعون ايديهم للدعاء هذا اعتراف منك انهم يدعون الله سبحانه وتعالى .

بل يسجدون لباب المرقد قبل الدخول ايضا وقبل السجود للقبر .

ايضا يسجدون تقديرا لصاحب المرقد وليس سجود عبادة .

اما مسألة يقولون للقبر يا الاهي فلم اسمعها .

اذا كيف علمت انهم يعبدون غير الله او يسجدون لغير الله ؟

والان بعد ان اجبت علي سؤالك اجب علي سؤالي .
.

ماحكم من يسجد لغير الله ؟

مشرك
 
انت حقيقة تتخبط في ردودك يا زميل
بما انك تقر بعدم جواز السجود لغير الله فلماذا تحاول الاستدلال بسجود اخوة يوسف ليوسف عليه السلام

لانه سجود اخوة يوسف عليه السلام ليس سجود عبادة وهذا ما يفعله الشيعة .

وبما انك تقر بعدم جواز السجود لغير الله كيف تطلب من الاخ ku ان يسمع ما يقولون عند سجودهم للقبر.

لاني اعلم انه يفتري على الشيعة .

وانت تقول سجود الشيعة عند القبر انما هو سجود شكر ...فهل الذي يريد ان يسجد سجود شكر لله يتوجه للقبلة(الكعبة) او يسجد باتجاه القبر ويستدبر القبلة كما هو واضح في الصورة

لانه سجود الشكر لله والله سبحانه يقبلها ولماذا لم تنتقل الى الجزئية التالية التي ذكرتها انا وقلت لك ان الانحناء للوالدين تقديرا لهم وتعظيم لهم لا يتعبر عبادة الوالدين . كذلك ما يفعله الشيعة عندما يزورون فهم يسجدون تقديرا لصاحب القبر .
زميلي خادم الامام هل افهم من كلامك انك تقر بمشروعية من يسجد للقبر تحية له بدليل الانحناء للوالدين وسجود اخوة يوسف ليوسف
اجابة صريحة يا زميل
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
زميلي خادم الامام هل افهم من كلامك انك تقر بمشروعية من يسجد للقبر تحية له بدليل الانحناء للوالدين وسجود اخوة يوسف ليوسف
اجابة صريحة يا زميل


نعم تقديرا لصاحب القبر .

ويجب ان تعلم ان السجود له ليس بمعناه المعهود وانما التواضع .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
طيب دام انك قلت مشرك ما رأيك بهاؤلاء المشركين الشيعة :)

وهذا حكمك انت عليهم وليس انا

فيديو سجود للقبر

http://www.youtube.com/watch?v=-MQ-VBvfxwQ

وهذا مشرك اخر كما حكمت انت

/

اخي الكريم اما انك لا تفهم او تعاند .

قلنا لك انهم لا يسجدون بمعنى العبادة انما سجودهم تقديرا لصاحب القبر ليس الا .

ومع العلم انك قد اعترفت انك ان الزوار يرفعون ايديهم الى السماء للدعاء , ومع هذا تدعي انهم يسجدون للقبر . بمعنى العبادة .

سؤال :

ضع لنا دليل واضح يبين ان الزوار يسجدون للقبر بمعنى العبادة ؟ ولا تقول يتجهون الى القبر لانه ليس دليل .
 

فكر

عضو بلاتيني
اخي الكريم اما انك لا تفهم او تعاند .

قلنا لك انهم لا يسجدون بمعنى العبادة انما سجودهم تقديرا لصاحب القبر ليس الا .

ومع العلم انك قد اعترفت انك ان الزوار يرفعون ايديهم الى السماء للدعاء , ومع هذا تدعي انهم يسجدون للقبر . بمعنى العبادة .

سؤال :

ضع لنا دليل واضح يبين ان الزوار يسجدون للقبر بمعنى العبادة ؟ ولا تقول يتجهون الى القبر لانه ليس دليل .


اعطنا دليل يجوز سجودنا لأصحاب هؤلاء القبور..ولو كان سجود تشريف

مما نتفق عليه

ودليل لجعل للقبور موسم للزياره

ودليل لما يحدث هناك

مما يخدم سكوتكم

استاذ خادم

المصيبه والطامه الكبرى

اننا وانت نعرف مايحدث عند زيارة الاضرحه ودعاء الاموات

وتعرف اننا نعرف

ويمنعك من الاعتراف بذلك انه ستوضع الادله القاطعه امام عينيك بما يثبت انه شرك

ولكن

هذا التعصب الاعمى
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
اعطنا دليل يجوز سجودنا لأصحاب هؤلاء القبور..ولو كان سجود تشريف

مما نتفق عليه

ودليل لجعل للقبور موسم للزياره

ودليل لما يحدث هناك

مما يخدم سكوتكم

استاذ خادم

المصيبه والطامه الكبرى

اننا وانت نعرف مايحدث عند زيارة الاضرحه ودعاء الاموات

وتعرف اننا نعرف

ويمنعك من الاعتراف بذلك انه ستوضع الادله القاطعه امام عينيك بما يثبت انه شرك

ولكن

هذا التعصب الاعمى

يبدو انك لم تكن متابع فأنا وضعت الادلة اخي الكريم .

ولكي تناقش هذا الموضوع معي لا تقول انا وانت نعرف ماذا يحدث هناك تفضل بنقطة محدده لكي نبحثها .
 

فكر

عضو بلاتيني
هممم

من أين أبدأ

الدعاء

المسأله المعروفه

ومنكم الجواب المشهور

يتقربون بهم إلى الله

قال تعالى

(أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيله إيهم اقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا) الاسراء 57

(ألا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه اولياء مانعبدهم لا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم فيما هم فيه يختلفون إن الله لايهدي من هو كاذب كفار) الزمر 3


طبعا مايحدث مخالف لدعواكم

بالصوت والصوره

يا ابا عبدالله اشفني

يا جار الحسين اكتب اسمي وارمه للنجاح والمعدل

الخ الخ

قال تعالى

( إن الذين تدعون من دون الله عباد امثالكم فأدعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين) الاعراف194

دعنا نقف عند هذه النقطه

وارجو عند اضافة الرد ان تذيله بدليل من الكتاب والسنه الصحيحه لجواز سجود التشريف...لموتى
 

كهمس

عضو مخضرم
اخي الكريم اما انك لا تفهم او تعاند .

قلنا لك انهم لا يسجدون بمعنى العبادة انما سجودهم تقديرا لصاحب القبر ليس الا .

ومع العلم انك قد اعترفت انك ان الزوار يرفعون ايديهم الى السماء للدعاء , ومع هذا تدعي انهم يسجدون للقبر . بمعنى العبادة .

سؤال :

ضع لنا دليل واضح يبين ان الزوار يسجدون للقبر بمعنى العبادة ؟ ولا تقول يتجهون الى القبر لانه ليس دليل .


سوالك ذكي :)


ضع دليلا واضحا ان الهندوسي يسجد للبقرة بمعنى العبادة :)

ضع دليلا واضحا بأن النصراني يسجد للمذبح في الكنيسة بمعنى العبادة :)

كلنا يعلم وفي كل دين ان السجود عبادة .

وكلام علمائك لايجيز حتى سجود الاحترام وغيره بهذه الطريقة

جاء في كتاب ((السجود وادابه والتربة الحسينية))ص 72

نعم، السجود على الاَعضاء السبعة منحصر بالله عزَّ وجلَّ ولا يجوز أن يكون لغير الله تعالى حتى وان لم يكن بنحو التأليه ؛ لاَنّه سيكون من قبيل تسوية العبد بخالقه، وهو عين الضلال حتى وان قصد بها الاحترام لما فيها من جعل المخلوق بمرتبة الخالق وتنزيل الخالق إلى منزلة المخلوق.
blank.gif
ومن هنا جاء في الحديث الشريف أن معاذاً لما قدم من اليمن سجد للنبي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: « يامعاذ! ما هذا »؟ قال: إن اليهود تسجد لعظمائها وعلمائها ورأيت النصارى تسجد لقسسها وبطارقتها، قلت ماهذا؟ قالوا: تحية الاَنبياء، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: « كذبوا على أنبيائهم » (1) .


http://www.najaf.org/arabic/book/17/


 
سوالك ذكي :)


ضع دليلا واضحا ان الهندوسي يسجد للبقرة بمعنى العبادة :)

ضع دليلا واضحا بأن النصراني يسجد للمذبح في الكنيسة بمعنى العبادة :)

كلنا يعلم وفي كل دين ان السجود عبادة .

وكلام علمائك لايجيز حتى سجود الاحترام وغيره بهذه الطريقة

جاء في كتاب ((السجود وادابه والتربة الحسينية))ص 72

نعم، السجود على الاَعضاء السبعة منحصر بالله عزَّ وجلَّ ولا يجوز أن يكون لغير الله تعالى حتى وان لم يكن بنحو التأليه ؛ لاَنّه سيكون من قبيل تسوية العبد بخالقه، وهو عين الضلال حتى وان قصد بها الاحترام لما فيها من جعل المخلوق بمرتبة الخالق وتنزيل الخالق إلى منزلة المخلوق.
blank.gif
ومن هنا جاء في الحديث الشريف أن معاذاً لما قدم من اليمن سجد للنبي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: « يامعاذ! ما هذا »؟ قال: إن اليهود تسجد لعظمائها وعلمائها ورأيت النصارى تسجد لقسسها وبطارقتها، قلت ماهذا؟ قالوا: تحية الاَنبياء، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: « كذبوا على أنبيائهم » (1) .


http://www.najaf.org/arabic/book/17/


يا اخي لاتظلم الهندوس فالهندوسي يسجد للبقرة بدافع الاحترام والتقدير لانها تعطي الحليب
10.gif
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
هممم

من أين أبدأ

الدعاء

المسأله المعروفه

ومنكم الجواب المشهور

يتقربون بهم إلى الله

قال تعالى

(أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيله إيهم اقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا) الاسراء 57

(ألا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه اولياء مانعبدهم لا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم فيما هم فيه يختلفون إن الله لايهدي من هو كاذب كفار) الزمر 3


طبعا مايحدث مخالف لدعواكم

بالصوت والصوره

يا ابا عبدالله اشفني

يا جار الحسين اكتب اسمي وارمه للنجاح والمعدل

الخ الخ

قال تعالى

( إن الذين تدعون من دون الله عباد امثالكم فأدعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين) الاعراف194

دعنا نقف عند هذه النقطه

وارجو عند اضافة الرد ان تذيله بدليل من الكتاب والسنه الصحيحه لجواز سجود التشريف...لموتى


اخي الكريم قولك بأن الشيعة يقول يا حسين اشفني ليس بمعنى ان الحسين هو الذي يشفني الشافي هو الله سبحانه وتعالى بمعنى كل شئ بإذن الله .

ثانيا يجب ان تعلم معنى الموت في الاسلام ما هو ولذلك سوف اوضح لك هذا الامر .

يجب طرح سؤال مهم هناوهو :

هل هناك حياة أخرى بعد الموت يكون للميت فيها فعل وإدراك وشعور؟ وهل يمكن أن يكون هناك اتصال بين الحياة الدنيا وعالم البرزخ الذي تنتقل إليه الروح؟ وبالتالي أن الميت يستطيع أن يسمع كلام الحي؟

1ـ أن حقيقة الانسان هي بروحه لا ببدنه، وان هذه الروح لا تفنى بفناء الجسد وانما تنتقل الى عالم آخر وهو البرزخ، قال تعالى: ((اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)) (الزمر:42) ويتوضح ذلك أكثر اذا عرفنا ان معنى التوفي هو الاخذ والقبض والاستيفاء وليس الاعدام .

2ـ ان روح الانسان تبقى حية بعد خروجها من الجسد وانتقالها الى عالم البرزخ، ومعنى أنها حية أن لها عقل وادراك، ويدل عليه آيات كثيرة منها قوله تعالى في قصة حبيب النجار: ((قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ)) (يس:26ـ27) فانه هناك وهو في عالم البرزخ يتمنى أن يعلم قومه ما أنعم الله عليه والتمني فعل منه ، وكذلك قوله تعالى: ((وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ)) (آل عمران:169،170) فهي صريحة بحياتهم بعد الممات وانهم يفرحون ويستبشرون.

3ـ وجود الصلة بين الحياة الدنيوية والحياة البرزخية بمعنى امكان الاتصال بالارواح ومخاطبتها وانها تسمع وتحس بما يفعله الاحياء، قال تعالى عما أخبر به عن نبي الله صالح (عليه السلام): ((فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ * فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ)) (الاعراف:78،79) ، وكذلك في الرواية المشهورة من كلام النبي (صلى الله عليه وآله) للمشركين المقتولين الذين ألقوا في قليب بدر وقوله (صلى الله عليه وآله): (ما أنتم باسمع لما أقول منهم ولكنهم لا يستطيعون ان يجيبوني)، وكذلك سلامنا على رسول الله (صلى الله عليه وآله) في نهاية كل صلاة، إذ لو لم تكن هناك صلة بالنبي (صلى الله عليه وآله) بعد وفاته فما معنى سلامنا عليه. وكذلك رواية البخاري: ان الميت يسمع قرع نعال أصحابه بعد وضعه في القبر، وكذا ما روي من ان الميت يرد سلام الحي اذا مر بقبره وسلم، وهناك كلمات كثيرة لعلماء المسلمين تؤيد ذلك كأحمد بن حنبل والطحاوي والاشعري والفخر الرازي وحتى ابن تيمية، وغيرهم.


وبعد ما ذكرناه يتضح ان الشهداء يسمعون وبهذا السجود التشريف والانحناء والتواضع لصاحب القبر لا اشكال فيه .

ويدل كلامنا هذا من سجود اخوة يوسف عليهالسلام له ولم يمنعهم او قال لهم انت تعبدون من دون الله لانه ليس سجود عبادة .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
سوالك ذكي :)


ضع دليلا واضحا ان الهندوسي يسجد للبقرة بمعنى العبادة :)

ضع دليلا واضحا بأن النصراني يسجد للمذبح في الكنيسة بمعنى العبادة :)

كلنا يعلم وفي كل دين ان السجود عبادة .

وكلام علمائك لايجيز حتى سجود الاحترام وغيره بهذه الطريقة

جاء في كتاب ((السجود وادابه والتربة الحسينية))ص 72

نعم، السجود على الاَعضاء السبعة منحصر بالله عزَّ وجلَّ ولا يجوز أن يكون لغير الله تعالى حتى وان لم يكن بنحو التأليه ؛ لاَنّه سيكون من قبيل تسوية العبد بخالقه، وهو عين الضلال حتى وان قصد بها الاحترام لما فيها من جعل المخلوق بمرتبة الخالق وتنزيل الخالق إلى منزلة المخلوق.
blank.gif
ومن هنا جاء في الحديث الشريف أن معاذاً لما قدم من اليمن سجد للنبي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: « يامعاذ! ما هذا »؟ قال: إن اليهود تسجد لعظمائها وعلمائها ورأيت النصارى تسجد لقسسها وبطارقتها، قلت ماهذا؟ قالوا: تحية الاَنبياء، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: « كذبوا على أنبيائهم » (1) .



http://www.najaf.org/arabic/book/17


مشكلتك انك لا تضع البحث كاملا والتوضيح .

وهذا توضيح الكاتب في معنى السجود الذي لم ينقل الاخ كيو .

وقد مرَّ أن السجود هو الخضوع والخشوع والتذلل، وبما ان الخضوع والخشوع والتذلل أعم من السجود، فقد يشتبه الجاهل فيحمل حرمة السجود ـ وهو مفهوم خاص ـ لغير الله عزَّ وجلَّ على حرمة الخضوع لغير الله تعالى، مع أن الله تعالى أمر بتذلل العبد لوالديه في محكم كتابه العزيز فقال تعالى: ( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ) .
blank.gif
كما حث علماء الاَخلاق عند جميع المسلمين ـ اقتداء بجملة من الآثار والاَخبار ـ على التواضع للعلماء والخضوع لهم لا سيّما في مقام التعلّم حتى جعل خضوع الطالب وتذللـه لاستاذه من أوليات آداب التلمذة والتعلّم.

ويكفي في المقام اتفاق العقلاء على ضرورة الخضوع للحق والانقياد له حتى ولو سمع من صبي. فكيف الحال إذن مع انبياء الله عزَّ وجلَّ ورسله وأوليائه الذين هم حجج الله في أرضه على عباده؟ فلا شك في كون الخضوع والتذلل لهم والانصياع لاَوامرهم من موجبات الشرع الحنيف على أن لا يكون ذلك بنحو التأليه وإلاّ فهو من الشرك بالله عزَّوجلَّ.

وأما ما حكاه القرآن من قصة السجود لآدم عليه السلام ونحو ذلك مما سيأتي فلا منافاة بينه وبين ما تقدم من حرمة السجود لغير الله عزَّ وجلَّ، وهذا ما سنوضحه على النحو الآتي:
أولاً: معنى سجود الملائكة لآدم عليه السلام :
blank.gif
سنذكر في بيان معنى السجود لآدم عليه السلام أهم الآراء المطروحة في المقام، ثم نبين القول المختار منها وما يرد على غيره من الاَقوال، وهي:
blank.gif
الرأي الاَول: إنّ سجود الملائكة لآدم عليه السلام هو بمعنى الخضوع والتواضع، وليس بمعنى السجود المعهود، وقد مرّ أن الخضوع للاَنبياء عليهم السلام لا يتنافى مع السجود لله عزَّ وجلَّ، بل هو مما أمر الله تعالى به وحذّر من مخالفته.
blank.gif
وفيه: أن هذا التأويل خلاف الظاهر من اللفظ، فلا يصار إليه من غير قرينة، وإنّ الروايات قد دلت على أنّ ابن آدم إذا سجد لربه ضجر إبليس وبكى، لاَنّه أُمر به فعصى واستكبر فلُعن وأُبعد، وهذه الروايات دالة على سجود الملائكة بهذا المعنى المعهود للسجود لاَنّ المتبادر من السجود وضع الجبهة على الاَرض، ويؤيده قوله تعالى: ( فقعوا لهُ ساجِدِينَ ) حيث امتثل الجميع ـ بالسجود ـ لاَمر الله إلاّ إبليس أبى قال تعالى: (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلاّ ابليس أبى واستكبر وكان من الكافرين ) ، لذلك يضجر إبليس ويبكي من إطاعة ابن آدم للاَمر وعصيانه هو من قبل ، وقد روى أبو بصير عن الاِمام الصادق عليه السلام مايؤيد ذلك، قال: قلت لاَبي عبد الله عليه السلام: سجدت الملائكة لآدم عليه السلام ووضعوا جباههم على الاَرض؟
blank.gif
قال عليه السلام: « نعم تكرمة من الله تعالى » .
blank.gif
الرأي الثاني: إنّ سجود الملائكة كان لله تعالى، وإنما كان آدم قبلةً لهم، كما يقال: صلِّ للقبلة أي إليها. وقد أمر الله الملائكة بالتوجه إلى آدم في سجودهم تكريماً له وتعظيماً لشأنه وهو مانسب إلى أبي علي الجبائي وأبي القاسم البلخي وجماعة .
blank.gif
ويرد عليه ما ورد على سابقه من مخالفته لظاهر اللفظ بل ومنافاته لصريح الآية المباركة ( واسجدُ لمن خلقت طيناً ) (1) فإنّ إبليس إنّما أبى عن السجود بادعاء أنّه أشرف من آدم عليه السلام.
blank.gif
فلو كان السجود لله تعالى، وكان آدم قبلةً محضةً لما كان في احتجاجه الذي سجّله لنا القرآن الكريم معنى، قال تعالى: ( ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلاّ إبليس لم يكن من الساجدين * قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين * قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنّك من الصاغرين ) وهذه الآيات صريحة بإرادة السجود، وليس المتبادر منه هو القبلة.
blank.gif
الرأي الثالث: إنّ السجود لشخص آدم عليه السلام، حيث كان بأمر الله تعالى، فهو في الحقيقة خضوع لله وسجود له لكونه بامره.
blank.gif
وبيان ذلك: أنّ السجود هو الغاية القصوى للتذلل والخضوع، ولذلك قد خصه الله سبحانه بنفسه، ولم يرخّص لعباده أن يسجدوا لغيره.
blank.gif
غير أنّ السجود لغير الله إذا كان بأمر من الله تعالى كان في الحقيقة عبادة له وتقرباً إليه ؛ لاَنّه امتثال لاَمره، وانقياد لحكمه، وإن كان في الصورة تذللاً للمخلوق.
blank.gif
ومن أجل ذلك يصحّ عقاب المتمرّد على هذا الاَمر، ولا يُسمع اعتذاره بأنّه لا يتذلل للمخلوق، ولا يخضع لغير الخالق حتى لو كان يأمره.

وهذا الرأي هو الصحيح المختار:
blank.gif
وقد روي هذا المعنى عن أهل البيت عليهم السلام في جملة من الاَخبار، نذكر منها ما روي عن الاِمام الصادق عليه السلام أنّه قال: « قال إبليس: ربِّ اعفني من السجود لآدم، وأنا أعبدك عبادة لم يعبدكها ملك مقرب، ولا نبي مرسل. فقال الله: لا حاجة لي إلى عبادتك، إنّما اُريد أن اُعبد من حيث أُريد، لا من حيث تريد، فأبى أن يسجد... » .
blank.gif
وهذا الحديث صريح بكون السجود لآدم هو عبادة لله عزَّ وجلَّ ؛ لاَنّه كان بأمره تعالى.
blank.gif
وروي أيضاً عن الاِمام الصادق عليه السلام عندما سأله زنديق: أفيصلح السجود لغير الله؟ قال الاِمام عليه السلام:« لا » قال: فكيف أمر الله الملائكة بالسجود لآدم عليه السلام؟ فقال الاِمام عليه السلام: « إنّ من سجد بأمر الله فقد سجد لله، فكان سجوده لله إذا كان عن أمر الله » .

ثانياً: معنى السجود ليوسف عليه السلام :
blank.gif
وأما عن سجود آل يعقوب ليوسف الصديق عليه السلام كما صرّح به القرآن الكريم وهو يقصّ لنا أحسن القصص بقوله تعالى: ( ورفع أبويه على العرش وخرّوا له سجدا وقال يا أبتِ هذا تأويل رؤياي قد جعلها ربي حقاً )
blank.gif
فلا ينافي أيضاً ما تقرر في محلّه من حرمة السجود لغير الله عزَّ وجلَّ ؛ لاَنّه في الواقع كان إعظاماً وشكراً لله عزَّ وجلَّ على ما أنعم عليهم من نعمة السلامة واجتماع الشمل، ولم يكن سجود عبادة ليوسف عليه السلام، فهذا ما يأباه كل من عرف مقام الاَنبياء ومنزلتهم ودعوتهم الناس إلى نبذ الشرك والاعتقاد بالتوحيد الخالص.

blank.gif
نعم، فقد كان من بين اولئك الساجدين نبي الله يعقوب عليه السلام، وهو ممن أخلص لله في كلِّ شيء ولم يبث شكواه إلاّ لله قال تعالى: (
وإنّه لذو علم لما علمناه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) .
blank.gif
وتفسير السجود بهذا المعنى الذي ينسجم مع اُصول العقيدة الاِسلامية من حرمة السجود لغير الله، هو ما أثبتته مدرسة أهل البيت عليهم السلام كما يدلُّ عليه جملة من الروايات، نكتفي بالاشارة إلى بعضها:

blank.gif
عن أبي بصير، عن الاِمام الباقر عليه السلام أنّه قال: «... فلما دخلوا على يوسف في دار الملك اعتنق أباه فقبّله وبكى... ثم دخل منزله فادّهن واكتحل ولبس ثياب العزّة والملك ثم رجع إليهم ـ أو خرج إليهم ـ فلمّا رأوه سجدوا له جميعاً اعظاماً وشكراً لله، فعند ذلك قال: (
يا أبتِ هذا تأويل رؤياي قد جعلها ربي حقاً ) » إلى أن قال: ( بيني وبين اخوتي ) قال: ولم يكن يوسف في تلك العشرين سنة يدهن ولا يكتحل ولا يتطيّب ولا يضحك، ولا يمسّ النساء حتى جمع الله ليعقوب شمله، جمع بينه وبين يعقوب واخوته .
blank.gif
وعن موسى بن محمد بن علي بن موسى، سأل الاِمام علي بن محمد الهادي عليه السلام عن قول الله عزَّ وجلَّ: ( ورفع أبويه على العرش وخرّوا له سجداً) أسجد يعقوب وولده ليوسف وهم أنبياء؟...
blank.gif
فقال عليه السلام: « وأما سجود يعقوب وولده ليوسف، فإنّ السجود لم يكن ليوسف، كما أن السجود من الملائكة لآدم لم يكن لآدم، إنّما كان منهم طاعة لله وتحية لآدم، فسجد يعقوب وولده شكراً لله باجتماع شملهم، ألم ترَ أنه يقول في شكره في ذلك الوقت ( ربِّ قد آتيتني من الملك وعلّمتني من تأويل الاحاديث..) » .
blank.gif
وروي عن الاِمام الصادق عليه السلام أنه سئل عن قوله تعالى: ( وخرّوا لهُ سجدّاً ) قال عليه السلام: « كان سجودهم ذلك عبادة لله » .
blank.gif
ونخلص من ذلك كلّه إلى اختصاص السجود بالله تعالى وحده، وإنّ ماأتى به الملائكة لآدم عليه السلام وكذا ما فعله يعقوب عليه السلام وولده ليوسف الصديق عليه السلام فإنّما ذلك كلّه سجود لله تعالى، وطاعة له وائتمار بأمره سبحانه ومحبة لآدم وفضيلة له عليه السلام وكذا تحية ليوسف وتكرمة له عليه السلام ليس إلاّ.


وهذا التوضيح الكامل للكتاب .

 
مشكلتك انك لا تضع البحث كاملا والتوضيح .

وهذا توضيح الكاتب في معنى السجود الذي لم ينقل الاخ كيو .

وقد مرَّ أن السجود هو الخضوع والخشوع والتذلل، وبما ان الخضوع والخشوع والتذلل أعم من السجود، فقد يشتبه الجاهل فيحمل حرمة السجود ـ وهو مفهوم خاص ـ لغير الله عزَّ وجلَّ على حرمة الخضوع لغير الله تعالى، مع أن الله تعالى أمر بتذلل العبد لوالديه في محكم كتابه العزيز فقال تعالى: ( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ) .
blank.gif
كما حث علماء الاَخلاق عند جميع المسلمين ـ اقتداء بجملة من الآثار والاَخبار ـ على التواضع للعلماء والخضوع لهم لا سيّما في مقام التعلّم حتى جعل خضوع الطالب وتذللـه لاستاذه من أوليات آداب التلمذة والتعلّم.

ويكفي في المقام اتفاق العقلاء على ضرورة الخضوع للحق والانقياد له حتى ولو سمع من صبي. فكيف الحال إذن مع انبياء الله عزَّ وجلَّ ورسله وأوليائه الذين هم حجج الله في أرضه على عباده؟ فلا شك في كون الخضوع والتذلل لهم والانصياع لاَوامرهم من موجبات الشرع الحنيف على أن لا يكون ذلك بنحو التأليه وإلاّ فهو من الشرك بالله عزَّوجلَّ.

وأما ما حكاه القرآن من قصة السجود لآدم عليه السلام ونحو ذلك مما سيأتي فلا منافاة بينه وبين ما تقدم من حرمة السجود لغير الله عزَّ وجلَّ، وهذا ما سنوضحه على النحو الآتي:
أولاً: معنى سجود الملائكة لآدم عليه السلام :
blank.gif
سنذكر في بيان معنى السجود لآدم عليه السلام أهم الآراء المطروحة في المقام، ثم نبين القول المختار منها وما يرد على غيره من الاَقوال، وهي:
blank.gif
الرأي الاَول: إنّ سجود الملائكة لآدم عليه السلام هو بمعنى الخضوع والتواضع، وليس بمعنى السجود المعهود، وقد مرّ أن الخضوع للاَنبياء عليهم السلام لا يتنافى مع السجود لله عزَّ وجلَّ، بل هو مما أمر الله تعالى به وحذّر من مخالفته.
blank.gif
وفيه: أن هذا التأويل خلاف الظاهر من اللفظ، فلا يصار إليه من غير قرينة، وإنّ الروايات قد دلت على أنّ ابن آدم إذا سجد لربه ضجر إبليس وبكى، لاَنّه أُمر به فعصى واستكبر فلُعن وأُبعد، وهذه الروايات دالة على سجود الملائكة بهذا المعنى المعهود للسجود لاَنّ المتبادر من السجود وضع الجبهة على الاَرض، ويؤيده قوله تعالى: ( فقعوا لهُ ساجِدِينَ ) حيث امتثل الجميع ـ بالسجود ـ لاَمر الله إلاّ إبليس أبى قال تعالى: (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلاّ ابليس أبى واستكبر وكان من الكافرين ) ، لذلك يضجر إبليس ويبكي من إطاعة ابن آدم للاَمر وعصيانه هو من قبل ، وقد روى أبو بصير عن الاِمام الصادق عليه السلام مايؤيد ذلك، قال: قلت لاَبي عبد الله عليه السلام: سجدت الملائكة لآدم عليه السلام ووضعوا جباههم على الاَرض؟
blank.gif
قال عليه السلام: « نعم تكرمة من الله تعالى » .
blank.gif
الرأي الثاني: إنّ سجود الملائكة كان لله تعالى، وإنما كان آدم قبلةً لهم، كما يقال: صلِّ للقبلة أي إليها. وقد أمر الله الملائكة بالتوجه إلى آدم في سجودهم تكريماً له وتعظيماً لشأنه وهو مانسب إلى أبي علي الجبائي وأبي القاسم البلخي وجماعة .
blank.gif
ويرد عليه ما ورد على سابقه من مخالفته لظاهر اللفظ بل ومنافاته لصريح الآية المباركة ( واسجدُ لمن خلقت طيناً ) (1) فإنّ إبليس إنّما أبى عن السجود بادعاء أنّه أشرف من آدم عليه السلام.
blank.gif
فلو كان السجود لله تعالى، وكان آدم قبلةً محضةً لما كان في احتجاجه الذي سجّله لنا القرآن الكريم معنى، قال تعالى: ( ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلاّ إبليس لم يكن من الساجدين * قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين * قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنّك من الصاغرين ) وهذه الآيات صريحة بإرادة السجود، وليس المتبادر منه هو القبلة.
blank.gif
الرأي الثالث: إنّ السجود لشخص آدم عليه السلام، حيث كان بأمر الله تعالى، فهو في الحقيقة خضوع لله وسجود له لكونه بامره.
blank.gif
وبيان ذلك: أنّ السجود هو الغاية القصوى للتذلل والخضوع، ولذلك قد خصه الله سبحانه بنفسه، ولم يرخّص لعباده أن يسجدوا لغيره.
blank.gif
غير أنّ السجود لغير الله إذا كان بأمر من الله تعالى كان في الحقيقة عبادة له وتقرباً إليه ؛ لاَنّه امتثال لاَمره، وانقياد لحكمه، وإن كان في الصورة تذللاً للمخلوق.
blank.gif
ومن أجل ذلك يصحّ عقاب المتمرّد على هذا الاَمر، ولا يُسمع اعتذاره بأنّه لا يتذلل للمخلوق، ولا يخضع لغير الخالق حتى لو كان يأمره.

وهذا الرأي هو الصحيح المختار:
blank.gif
وقد روي هذا المعنى عن أهل البيت عليهم السلام في جملة من الاَخبار، نذكر منها ما روي عن الاِمام الصادق عليه السلام أنّه قال: « قال إبليس: ربِّ اعفني من السجود لآدم، وأنا أعبدك عبادة لم يعبدكها ملك مقرب، ولا نبي مرسل. فقال الله: لا حاجة لي إلى عبادتك، إنّما اُريد أن اُعبد من حيث أُريد، لا من حيث تريد، فأبى أن يسجد... » .
blank.gif
وهذا الحديث صريح بكون السجود لآدم هو عبادة لله عزَّ وجلَّ ؛ لاَنّه كان بأمره تعالى.
blank.gif
وروي أيضاً عن الاِمام الصادق عليه السلام عندما سأله زنديق: أفيصلح السجود لغير الله؟ قال الاِمام عليه السلام:« لا » قال: فكيف أمر الله الملائكة بالسجود لآدم عليه السلام؟ فقال الاِمام عليه السلام: « إنّ من سجد بأمر الله فقد سجد لله، فكان سجوده لله إذا كان عن أمر الله » .

ثانياً: معنى السجود ليوسف عليه السلام :
blank.gif
وأما عن سجود آل يعقوب ليوسف الصديق عليه السلام كما صرّح به القرآن الكريم وهو يقصّ لنا أحسن القصص بقوله تعالى: ( ورفع أبويه على العرش وخرّوا له سجدا وقال يا أبتِ هذا تأويل رؤياي قد جعلها ربي حقاً )
blank.gif
فلا ينافي أيضاً ما تقرر في محلّه من حرمة السجود لغير الله عزَّ وجلَّ ؛ لاَنّه في الواقع كان إعظاماً وشكراً لله عزَّ وجلَّ على ما أنعم عليهم من نعمة السلامة واجتماع الشمل، ولم يكن سجود عبادة ليوسف عليه السلام، فهذا ما يأباه كل من عرف مقام الاَنبياء ومنزلتهم ودعوتهم الناس إلى نبذ الشرك والاعتقاد بالتوحيد الخالص.

blank.gif
نعم، فقد كان من بين اولئك الساجدين نبي الله يعقوب عليه السلام، وهو ممن أخلص لله في كلِّ شيء ولم يبث شكواه إلاّ لله قال تعالى: (
وإنّه لذو علم لما علمناه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) .
blank.gif
وتفسير السجود بهذا المعنى الذي ينسجم مع اُصول العقيدة الاِسلامية من حرمة السجود لغير الله، هو ما أثبتته مدرسة أهل البيت عليهم السلام كما يدلُّ عليه جملة من الروايات، نكتفي بالاشارة إلى بعضها:

blank.gif
عن أبي بصير، عن الاِمام الباقر عليه السلام أنّه قال: «... فلما دخلوا على يوسف في دار الملك اعتنق أباه فقبّله وبكى... ثم دخل منزله فادّهن واكتحل ولبس ثياب العزّة والملك ثم رجع إليهم ـ أو خرج إليهم ـ فلمّا رأوه سجدوا له جميعاً اعظاماً وشكراً لله، فعند ذلك قال: (
يا أبتِ هذا تأويل رؤياي قد جعلها ربي حقاً ) » إلى أن قال: ( بيني وبين اخوتي ) قال: ولم يكن يوسف في تلك العشرين سنة يدهن ولا يكتحل ولا يتطيّب ولا يضحك، ولا يمسّ النساء حتى جمع الله ليعقوب شمله، جمع بينه وبين يعقوب واخوته .
blank.gif
وعن موسى بن محمد بن علي بن موسى، سأل الاِمام علي بن محمد الهادي عليه السلام عن قول الله عزَّ وجلَّ: ( ورفع أبويه على العرش وخرّوا له سجداً) أسجد يعقوب وولده ليوسف وهم أنبياء؟...
blank.gif
فقال عليه السلام: « وأما سجود يعقوب وولده ليوسف، فإنّ السجود لم يكن ليوسف، كما أن السجود من الملائكة لآدم لم يكن لآدم، إنّما كان منهم طاعة لله وتحية لآدم، فسجد يعقوب وولده شكراً لله باجتماع شملهم، ألم ترَ أنه يقول في شكره في ذلك الوقت ( ربِّ قد آتيتني من الملك وعلّمتني من تأويل الاحاديث..) » .
blank.gif
وروي عن الاِمام الصادق عليه السلام أنه سئل عن قوله تعالى: ( وخرّوا لهُ سجدّاً ) قال عليه السلام: « كان سجودهم ذلك عبادة لله » .
blank.gif
ونخلص من ذلك كلّه إلى اختصاص السجود بالله تعالى وحده، وإنّ ماأتى به الملائكة لآدم عليه السلام وكذا ما فعله يعقوب عليه السلام وولده ليوسف الصديق عليه السلام فإنّما ذلك كلّه سجود لله تعالى، وطاعة له وائتمار بأمره سبحانه ومحبة لآدم وفضيلة له عليه السلام وكذا تحية ليوسف وتكرمة له عليه السلام ليس إلاّ.


وهذا التوضيح الكامل للكتاب .

الاستدلال بالمتشابه من الايات سمة من سمات الزائغة قلوبهم
قال تعالى:واما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الا الله ...الخ الاية, صدق الله العظيم

4631_186_1184944020.gif
 

كهمس

عضو مخضرم
يا اخي لاتظلم الهندوس فالهندوسي يسجد للبقرة بدافع الاحترام والتقدير لانها تعطي الحليب
10.gif



اضحك الله سنك ياشيخ :)



اما زميلي خادم انت ايضا لم تضع البحث كاملا لانه وبكل بساطة اكثر من تسعين صفحة علي ما اعتقد

وانت وضعت التعاريف والمصطلحات فقط :)

اما رأي المؤلف المؤسسة فهو ما وضعته لك :)

عموما يكفيني منك ماجرى عليك في هذا الموضوع والسلام :)
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
اضحك الله سنك ياشيخ :)



اما زميلي خادم انت ايضا لم تضع البحث كاملا لانه وبكل بساطة اكثر من تسعين صفحة علي ما اعتقد

وانت وضعت التعاريف والمصطلحات فقط :)

اما رأي المؤلف المؤسسة فهو ما وضعته لك :)

عموما يكفيني منك ماجرى عليك في هذا الموضوع والسلام :)


المهم والحمدالله كشفنا تدليسك وافترائك على الشيعة .

والمتايع للموضوع يعرف هذا الامر هذا هو الاهم .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى