حكايات ... ( شمــَريه ) ....

جمال الدين

عضو بلاتيني
في العقد الرابع من القرن الماضي حاولت قبيلة العبيد والبو عجيل والطرابيش على طرد " الصبحي " من شمر من

الحويجه وكان الصبحي يقودهم الشيخ حواس الصديد وكان العبيد يفوقونهم بعشرين مره بالعدد والعتاد ومع ذلك قرروا مهم تكن التضحيات وثبتوا امامهم

ولم يرحلو ا وكان يوجد عند حواس وانيتين شعر ان العبيد يراقبونهم على ان تجي فزوع من شمر اخذ يملأ الوانيتين

بالرجال والسلاح يذهبون بدون نور ويأتون مولعين الانوار والهوسه يرددونه باعلى صوت واستمر على هذا المنوال للفجر

فاخبروا العبيد شيوخهم ان حواس جته فزوع من شمر كل الليل سيارات ورجال ورجعوا عن الحرب وقالت هذه الابيات

وضحى الصديان تحثهم على الثبات









ياالصايح واركوا على العدوان بلكوده


كان العبيدي نواكـم صـج بحرابـه


اشروا سلاح وحطوا باالفشـك زوده


لابد من ساعتـن تعـرض لطلابـه


لي لابتن هم زمام الحرب والـزوده


ياحيتـن تلتقـط والسـم بانيـابـه


ليا حربنـا حريبـن يشتخـل ذوده


وليا صحبنا كمـا السكـر لشرابـه


حنا نحايـر نحيـره جـاك بـاروده


وليا قيل حنا العمامـه قبـل خنابـه


كان العمامه علينـا فاتـت حـدوده


دحام باك العهد والبـوك يهكـا بـه


عند المحارم نبيع العمـر بزهـوده


لعيون سود الذرى للروح جـلا بـه


اما نعاف الوطن والرحـل مشـدوده


ولانعـز الـوطـن دوم نتهنـابـه


واحسن عيوني يتهنن بلذة ركـوده


يبرن جروحن غميكات من اسبابـه


ولا تنسي ياجماعه ضكـت جـروده


جموعن تجفت علينا ما حسبنا بـه


اللي يبي ديرتـه تبسـط وماهـوده



باالفعل والفكر والحيلات يسعـا بـه
اخوي العزيز القصد من القصة شرح حسن التصرف حيث انهم اوهموا العدو بكثرت عددهم
 

تاج العرب

عضو ذهبي
هاااي الجناازه

اذا ممكن تسرد لنا قصة لعيون حصة ماتمصه

مع سرد الحقائق والامانه في النقل

يعني موالح ....غزيلت ...ماانبي

يعني كما حصل تنقل ونعم فيك وبشمر حااااااااائل فقط
 
مبدع أخي .. الجنازه ..​

وانا من أشد المعجبين بك .. وبشخصيتك الفذّه ..​

تقبّل منّي هذه القصه والقصيده عن قبيلتي ( شـمـّــر )​

لما بها من العبرة والموعظه الشيء الكبير​

.
.
.
.​


1___________________________________________________________________________________.jpg

القصه والقصيد هي للأمير :​

محمد بن عبدالله بن علي بن رشيد الضيغمي الشمري​

نسبه يرجع الى آل جعفر من عشيرة عبده​

وهو يعتبر خامس حاكم لإمارة شمر في حائل .​

(( القصه والقصيده ))

.
.
.​

بعد أن فتح الله على الامير محمد العبدالله الرشيد (المهاد) وأورثه نجد ومن عليها أراد أن يغزو أطراف العراق فجهز جيشه وسار إلى تلك البلاد وبينما هو بطريقة مروا بقصر الأخيضر بالعراق وتحديدا على ماأظن ( بالسماوة ) وهذا القصر يرجع للأمير ( عامر الخفاجي ) من قبيلة خفاجة العربية المشهورة ، فأمر الجيش بالإستراحة وذهب هو ومن في معيته ليتجولوا بأرجاء هذا القصر فوجده قد أكل عليه الدهر وشرب والتراب قد غطى ملامحة ولم يبقى من ساكنيه سوى (ضبعة) عرجاء قد رجعت من البرية بعد يوم حافل بالمطاردات مع فرائسها كي ترجع لأولادها بشئ يأكلوه.


وإذا به أيضا يرى أبوابه تصفق بالجدران وصوت الرياح قد غطى كل صوت بهذا المكان فتذكر حال هذا القصر أيام كانت دولة بني عامر عامرة بهذه الديار وهذا القصر وتذكر أيضا القصص والأخبار التي سمعها عن هذا القصر وكرم صاحبه وتمثل أمام ناظريه صحون الولائم التي يدخل أحدها من هذا الباب ويخرج الآخر من ذاك الباب والضيوف الذين قصدوا هذا القصر وصاحبه من مختلف بلاد العرب إذ كانت دولتهم ( أي بني عامر في أوج عظمتها ) وبينما هو على هذا الحال إذ شبه بين حال أهل هذا القصر في أيام عزهم وحاله اليوم وهو ( سلطان العرب ) ( وملك نجد ) ( والمهاد ) وكثير من الألقاب التي وردت على مسمعه فتنبأ بالنهاية وأن الحال إن طال أو قصر سيؤول إلى ماآل إليه حال بني عامر فأستحضر مشاعره وقال هذين البيتين :

نـنزل منازل حين أقفى ويـنزل مـنازلنا نـزول
كل حكم له صولة وجولة وحكم غير حكم الله يزول


( ملاحظه )


الخفاجي عامر : هو أمير قبيلة خفاجة وسبب تركه لهذا القصر يرجع إلى فترة تغريبة بني هلال المشهورة حيث أنهم أثناء مرورهم به نزلوا عليه وأكرمهم غاية الإكرام وبينما هو كذلك إذ به يعشق إحدى بناتهم ولما أرادوا الرحيل رحل معهم تاركا وراءه هذه المملكة العظيمه لأناس لم يحسنوا تدبيرها فآل حالهم إلى الحال الذي رآه الامير محمد بن رشيد ، أما عن الخفاجي عامر فإنه قتل أثناء حروب بني هلال بالمغرب العربي..
 
من شّيم شمّر

اسمح لي يالجنازه .. على إضافة هذه القصه
التي تدعونا للفخر والإعتزاز
وساختصر قدر الامكان حتى لااطيل عليكم

حدثت هذه القصه حوالي عام 1245هـ بين عدوان ابن طواله رحمة الله وعقاب العواجي رحمة الله وكان بين هذين الزعيمين منافسه شديده ودائما في سجال.
اجتمع الزعيمان بطريق الصدفه وقد كان هذا الاجتماع في بلدة (الرس) احدى بلدان القصيم حيث نزل الخصمان وجيشهما ضيوف على امير الرس واجتماع الزعيمان قال ابن طواله للعواجي لقد اجتمعنا بغير اختيار واحد منا واني ارجوا ان تكون نتيجة هذا الاجتماع حسنه للطرفين اذا احسنا التصرف وتركنا الضغائن والعداوة القديمه.

ورد العواجي قائلا ماذا تقصد يالشمري في كلامك؟

الطوالة اقصد ان نتعاهد نحن وانتم بهذه الغزوه ونشترك في الغنيمة التي نكسبها من ابل وغنم العدو.ولا شك اذا اجتمعنا سنكون قوة ضاربة لا يستهان بها,ولنجعل التاريخ يسجل لنا ان قبيلتي شمر وعنزة اجتمعتا على عدو مشترك وتصالحا يوما في الدهر,ورد العواجي قائلا اختر رأيا احسن من هذا الراي يالشمري .

رد ابن طواله لا اعلم افضل من هذا الراي

فقال العواجي لا شك انك رايت قومي اكثر من قومك عددا ودبرت لك حيلة لتنجوا ومن معك بها من هذا المازق خشية ان ننتصر عليكم فاترك هذه الحيله والمكر والخديعه وان كان فيه مصلحه فهي لك وقومك ولو علمت ان قومك اكثر من قومي ما قلت هذا الكلام0 قال الطواله الراي اذن,,, قال العواجي انها الحرب ولنتنازل نحن وانتم بهذه الارض الجميله وليتبارز ابطالنا مع ابطالكم .

فقال عداون ابن طواله اذا موعدنا الصباح

فلما انبثق الفجر خرج عدوان مبكرا يتبعه فرسان شمر ومر بطريقه الى عقاب وابلغه انه في انتظارهم في المكان المعين,فلما برز عدوان بقومه ورسم لهم الخطه وحرضهم على القتال حيث قال لهم (( نحن لا نريد غنيمه الا شي واحد فقط وهو راس زعيم القوم العواجي))هذا الرجل الذي تحدانا متباهيا بكثرة قومه ومعتمدا على شجاعته وان قتلنا العواجي او اسرناه مبكرا كان لنا النصر المؤكد,,,

ثم انه بعد ذلك قسم قومه قسمين قسم جعله معه وتحت قيادته وقسم اخر جعله تحت قياده احد ابناء الاسلم من شمر ,, اما الفرقه التي معه فامرها ان لا يكون لها كفاح او نضال عدا شيئا واحد فقط وهو ان يوجه كل فرد منهم كل قوته وشجاعته تجاه رئيس القوم عقاب العواجي,,اما الفرقه الارى فوصاهم بالتفريق بين العواجي وقومه واتفقوا على هذا الاساس وتعاهدوا عليه

اما العواجي وشجعان قبيلة عنزه فقد كان العواجي واثقا من النصر لسبب واحد ان عدد جيشه يفوق عدد شمر بكثير فلا يوجد مقارنه .

ولا يخفى على احد ان العواجي يعتبر من احد اشجع فرسان الجزيره في ذلك الوقت.

خرج فرسان بني وايل مدججين بالسلاح والسيوف والرماح يقودهم هذا الشجاع عقاب العواجي فذهب الى المكان الذي ينتظره العدو فيه ,،،

فلما وصل المكان وراى جمع اعدو اطلق عنان فرسه ويتبعه ابطال عنزه ويحثهم على القتال فلم يتحرك ابن طواله من موضعه الى ان اقترب العواجي وقومه منهم ،

ثم امر قومه بتنفيذ الخطه التي امرهم بها , حيث طوقت فرقه العواجي ومن معه واخرى حالت بين الجيش وقائده, فلم تستمر المعركه الا فتره وجيزه حيث وقع العواجي بالاسر فطرحه عدوان ارضا دون ان يقتله , ومن غير ان يمنعه بل استلمه (( شلعا لا منعا)) وقد كانت التعليمات لقوم الطواله انه حين يطرح العواجي ارضا تتحد الفرقتين بوجه العدو حتى لا يستطيعون الدفاع عن زعيمهم وفعلا حدث ما كان يصبوا اليه عدوان الطواله ,فانهار جيش العواجي حين راى زعيمه اسيرا وكان النصر لعدوان ومن معه .

وقد راى ابن طواله ان من شيمة العرب ان يعفوا عن العواجي ويطلقه ويحسن اليه
لذلك تحدث عدوان مع عقاب
قائلا : اني قد عفوت عنك واني قد وهبتك فرسك
اجابه العواجي : اما اذا عفوت عني فهذه شيمه العرب ولم تفعل شيئا مستغربا فانت تعفوا عني اليوم ونحن نعفوا عنك غدا !
اما بخصوص الفرس فهي ليست من خيل عنزه بال غنمتها من شمر العام الماضي قال عدوان اذن الفرس نردها الى اهلها ونشعرهم بأننها اخذناها منك قهرا وقوة كما اخذتها سابقا..

هذه القصه تعتبر جزء يسير من شيّم الطنايا
مع ألد اعدائهم
.
.
.

رحمة الله على ابن طواله وعلى العواجي
واسكنهم الفردوس الأعلى
اللهم آمين
:وردة:​
 
هاااي الجناازه


اذا ممكن تسرد لنا قصة لعيون حصة ماتمصه

مع سرد الحقائق والامانه في النقل

يعني موالح ....غزيلت ...ماانبي


يعني كما حصل تنقل ونعم فيك وبشمر حااااااااائل فقط

اسمحلي يالجنازه برد عنك

شمر حائل فقط ضحكتن ياعميمي

ذكرتن بسالفة واحد من الشباب سألته انت من اي شمر قالي انا شمري من جبل حايل <<الاخ من اصحاب الكهف:)

والسالفه الاخرى شخص قالي ان اسلمي من عبده <<شلون تصير:confused:

الشمري الصحيح هو شمري في كل الجزيرة العربيه وحتى لو كان في جزر الواق واق

اما ماتطرقت له بخصوص السالفه اعتقد ان السالفه هذي معروفه وهي لاتصلح ان تنشر هنا حتى لا تكون حزازيه بين بعض الاعضاء مثل ما انت الحين صارت عندك حزازيه والغيره شلون في موضوع عن شمر واذا بقيت تعرفها عدل مستعد اراسلك واقولك السالفه

اخي العزيز الجنازه اتمنى منك عدم الرد على تاج العرب لان الغرض من رده هو خلق فتنه في الموضوع وحصول مشاكل لكي يتم اقفال الموضوع ماادري ليش كل هالغيره :إستنكار:

اخي الجنازه الى الامام ونحن متابعين لهذه السوالف الطيبه من تراث الاجداد وللاسف ان البعض حاسدينا على هالمويضيع يابعد حيي
 

تاج العرب

عضو ذهبي
اسمحلي يالجنازه برد عنك

شمر حائل فقط ضحكتن ياعميمي

ذكرتن بسالفة واحد من الشباب سألته انت من اي شمر قالي انا شمري من جبل حايل <<الاخ من اصحاب الكهف:)

والسالفه الاخرى شخص قالي ان اسلمي من عبده <<شلون تصير:confused:

الشمري الصحيح هو شمري في كل الجزيرة العربيه وحتى لو كان في جزر الواق واق

اما ماتطرقت له بخصوص السالفه اعتقد ان السالفه هذي معروفه وهي لاتصلح ان تنشر هنا حتى لا تكون حزازيه بين بعض الاعضاء مثل ما انت الحين صارت عندك حزازيه والغيره شلون في موضوع عن شمر واذا بقيت تعرفها عدل مستعد اراسلك واقولك السالفه

اخي العزيز الجنازه اتمنى منك عدم الرد على تاج العرب لان الغرض من رده هو خلق فتنه في الموضوع وحصول مشاكل لكي يتم اقفال الموضوع ماادري ليش كل هالغيره :إستنكار:

اخي الجنازه الى الامام ونحن متابعين لهذه السوالف الطيبه من تراث الاجداد وللاسف ان البعض حاسدينا على هالمويضيع يابعد حيي


هلا بالمسااومه اول وبصرراحه مااحس ان في شمر الا في حااائل ونعم ونعم في باقي

بس هو مجرد حساس لي انا .... وليس نقاااص في الجزري


ثااني والله العظيم جانبت الصواب في الغير والحسد لاوالله انكم عزيزين .....( ابك مااحد فكني

في الدووره الا شمري)) لما التمت علي قوم (( قدنا )) وعرف اني شمالي هو الي فزعلي

الله يذكره بالخير

واذا فيه حساسيه في طلبي فانا اعتذر واسحب الطلب :وردة:
 

الفراشة

عضو مخضرم
ونعم والله في السناعيس .... ويستاهلون المدح ...

ولك الشكر الجنازة على المواضيع الشيقه ...

ما ارفع مكانتهم بشعـر(ن) اجيبـه /.../ هم يرفعون حروف شعري مقامـات
واخر ما اقول بالشعر وانتهـي بـه /.../ بحطها بقوسين واربع علامات !!!!
(الشمري ! عيبه ! وعيبه ! وعيبه ! /.../ اليا ارتكي للحمل شـال الثقيـلات )

محمد بن ساقان القحطاني
 

وزير سابق

عضو ذهبي
قصص جميله من الأخوه الأعزاء أبناء قبائلنا الكرام :وردة:

وأن كنت مقصر بعض الشي في فهم الكثير من المفردات ودلالاتها ولكن يبقى تراثهم أمتداد لتراثنا

وتقبل كامل تقديرى وأعتزازى :وردة:

حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه
 

شكو ماكو

عضو فعال
والنعم في أهل الكويت أجمع..........

والنعم في قبيلة الشمر.......

عندي ثلاث أسئلة ..................

محيرتني في الشمر...................
:confused:

شنو معنى سناعيس؟ لا أحد يتفلسف ويقول شمر ....

شنو طنايا؟؟

ادري شيوخ شمر طواله بس ليش سموهم بهالأسم؟؟

شنو يعني.........(.أعتقد لها قصه ) زلقت حبة الشمري؟؟

:وردة:
 

Goethe

عضو مخضرم
والنعم في أهل الكويت أجمع..........

والنعم في قبيلة الشمر.......

عندي ثلاث أسئلة ..................

محيرتني في الشمر...................
:confused:

شنو معنى سناعيس؟ لا أحد يتفلسف ويقول شمر ....

شنو طنايا؟؟

ادري شيوخ شمر طواله بس ليش سموهم بهالأسم؟؟

شنو يعني.........(.أعتقد لها قصه ) زلقت حبة الشمري؟؟

:وردة:

ونعم .. فيك حبيبي :وردة:

سناعيس :

يقال ان هنالك جبل اسمه سناء وكانوا عبدة " فخذ من شمر " نازلين قرب هذا الجبل

وكان خصب بالمراعي.... ويسرحون ابلهم يمه... " صوبها" ... كل يوم ولكن حصل ذات يوم ان اغاروا قوم

على الابل واخذوها وراحوا رعيان الابل يفزعون العرب ويخبرونهم ......بالآمر وعندما علموا الناس

اللي هم عبدة فزعوا بسرعة وهم يرددون بين بعضهم البعض

سناعيس سناعيس

وقصدهم ان (سناء) اللي هو الجبل قد عيس وكلمة عيس تعني ( انعفس) او(انحاس) يعني عثوا فيه الناس المعادي

وبالفعل لحقوا بالقوم قبل ان يبعدون وجرت معركة حامية الوطيس بين عبدةوالقوم وانتصروا فيها عبدة

ويقال انهم تباركوا بهذه الكلمة وجعلوها عزوة لهم اي سناعيس
والسناعيس هي اشهر عزوة في الجزيرة العربية على الاطلاق

وسماعها في ارض المعركة خاصة في عهد ال رشيد هو (لصديق يطرب وللعدو يرعب)

وهذا ماتدل عليه اقوال واشعار الاجناب والاعداء قبل الاصدقاء وهي اكثر من ان تحصى


وهذه امرأه كويتيه في الكويت وصلها خبر الهزيمة من قرينيس واحد من عبيد ال صباح ، وأصبحت كل الكويت أحزان فكان كل بيت فيه أحد ميت له . وهذه امرأة فقدت إبنها من أهل الكويت فرثته تقول:-


قلت آه من علم ٍ لفى بـه قرنيـس=ياليت من هو ميـت مـا درا بـه
علم ٍ لفى به مرّس القلب تمريـس=والنار عجت في الضمير التهابـه
واليوم له عن جفن عيني مراريس=والحنظل المذيـوق زاده شرابـه
نصيـت بيتـه قلت له ياقرنـيـس=وين الحبيب وقـال: ماعلمنـا بـه
على الله اللي على ضمر العيـس=واليوم ما أدري أي خـب لفابـه
اقفى مع البيرق الحرب السناعيس=وإن سلمه وإلى المحادير جابـه


الطنايا :

غزا الشريف محمد الحارث ابن ابي نمي ويقال ايضا انه الشريف محمد بن احمد بن محمد الحارث بن الحسن (((وهنا اختلاف في تسميه الاب ولكن الاتفاق في ان اسمه محمد))) علي بوادي نجد وقدر انه يكسر اغلب القبايل الموجوده ومنها الظفير في مناخ الضلفعه وغزا الدواسر والصقور ومطير وعتيبه حسب المذكور بالقصيده واخيرا علي شمر واستمر المناخ 90 ليله بين الشريف وعبده وكان الانتصار للشريف لولا فزعت بني عمهم من زوبع ودخول المعركه مباشره وهم طنايا (والطنيان لغير العالم بها من غير شمر هو الزعلان) وكانت عبده بقياده الطليعه وعند وصول زوبع قلطوا لهم " صواني" الاكل وعندما شاهد زوبع الصواني طنوا وتلطموا وقال حديهم حنا محنا جايين ندور الاكل دخلوا المعركه مباشره والمعركه حدثت غرب حايل قريبه من موقق وغنمت شمر بعد هذه المعركه الخيل الاصيله منها الحمدانيه والهدبا والدهما والظبي
وبعد خساره الشريف لحربه حلف انه مايجي ديار شمر وقال هالقصيده :









يمـل عيـن للشـريـف محـمـد............دمعه تهلهل من شفا الـراس حـادر
خذينا الخيـل مـن العـلا لياشتهـن...........من البدو والحضر واللبس زين المصادر
وجرينا السبايا من الطايـف والحـرم..........حلنـا وحلينـا بديـار الـدواسـر
وهزنـا بـن حميـد وعنـا تنحـي.............كره ملاقانـا وسنـد النيـر نايـر
وخذينا بوادي النير والصقـور عزبـه..........صملان اهلها عقـب البـلال غايـر
وجينا علي بعـض القبايـل وادبحـوا...........وكفوا وعرفوا به حمـران النواظـر
وغرنا علي طرش للسويطات بالحفـر...........وخلينـا الحـوض المليـا خـايـر
وهزعنا بالمسيـر علـي ديـار شمـر............مادبر المولـي علـي العبـد صايـر
ادلينا بالديره اللي اسمها باسم اهلهـا...........اكرام اللحـا ايـام حـر المساعـر
مناخنـا لعبـده تسعـيـن ليـلـه............بالتلعـه اللـي حصاهـا جـفـادر
سناعيـس مـن الهـوش كملـوا................كما دغلوبن نـش عنـه المغـادر
اليامـا لفونـا زوبـع فـوق ضمـر..........كبن يـلاوي صرعهـن كـل نـادر
مـن كـل صهـال وكـل اشمـره..........سطيرن ريغـان العجـاج الاجـادر
وجتنا الجحافـل مـن تالـع والحفـر.........تسمع زغاريـت البنـاات الجواهـر
اليا وردوهـن كالغـروب الـورد.............وان صدروهن كاللقـاح الصـوادر
ونشوف ضرب سيوفهـم بظهورنـا............مثل حقوق المزن من فـوق ماطـر
حلـوا بتالينـا وانـقـاد جمعـنـا..............وايدين بيص تقطعـن بحـد شاطـر
صكـوا علينـا بسربتيـن تذودنـا............هـذا يوردهـا وهـذاك صــادر
صاحوا علينا صيحتـن تنثـر الدمـا............وخذوا نوادي الخيل والعـج ثايـر
خذوا نوادي خيلنا واكرشـوا بنـا............وحنا علي الطوعات والكون عامـر
الخيـل بالفرسـان قامـت تذودنـا............مـن دور العيـلات هـذاك عاثـر
صاحوا علينا صيحه ترمـل النسـا...........يشيـب المالـود وياجـي التذاكـر
علنا عليهـم عيلنـت مـن خطانـا.............وانـا علـي ماقـدر الله صـابـر
وتجاولنا بالجمـوع باطـراف موقـق.............وصارت علينا من كبـار الكسايـر
ونشوف جدع الخيل منـا ومنهـم..............هشيم طلح جابـه السيـل حـادر
وجانـا صبـي لاطــال عـمـره.............خلي عجاج الخيل عـدا الجواسـر
وقمنـا ننخـي كـل قـرم مجـرب...........يالله ياقـادر علـي كـل قــادر
ونخينـا بيـص ويـن ابـن عشيـه...........الياما هفا حدر السيـوف الشواطـر
قلت يابيصيابيص انح الخيـل عنـا.............يابيص يافرز الوغـي يابـو شاكـر
وورد عليهم بيص واحمـر السمـا............وغدت اسروج الخيل مثـل البواخـر
وتلقـاه طيـر شلـوي واعطـبـه............بشلفا تلظي بيـن الضلـوع شاطـر
وتركنـا بيـص بـريـع المغـنـي.............تمره القطعـان اليالفـت صـوادر
اليا صدرت من جـو العويجـر تمـره...........ممشـاه ليلـه قدرهـا بـالاقـادر
ووردنا الخليفـه تاركيـن اشيوخنـا............عياض وحوشان ومحتمي الخيل ناصـر
وخلينا جبـار والزناتـي وعبـدالله.............غربـي بزاخـه لاسقتهـا الاقاطـر
ظيمي بنب عمـي مكـارم لابتـي.............اركوا علي جبدي حاميات المخاطـر
تلفي لبني عمي هل الجـود والسخـا..........اشـراف فـروع القبايـل مصـادر
ان انشدوك عن حالنا عطهـم الخبـر...........تري حـلات العلـم ياتـي مبـادر
باسباب سرنا ثم غرنا وصارت كسيره...........والراس من كثر الهواجيـس سـادر
عـزالله انـي مانويـت حربـهـم..............مارالله اللـي قـدر الامـر قـادر
وحلفت ماجي ديارهم عقب مامضي.............كود نتواجـه عنـد رب المقـادر
هـذا كـلام للشريـف محـمـد...............يذكر فعولن ماضيـن لـه بـوادر
هذا وصلينـا علـي سيـد البشـر............اعـداد ماكبـر بـروس المنـايـر



الطواله :


شجرة الحموله

http://www.shlahi.com/dlil/go.php?id=9

وهم .. أحد فخوذ .. أسلم من شمر ...

والشيخه .. في أل نعيس .. من الطواله ..

وأحد .. أشهر الشيوخ .. ضاري بن طواله ..

أخو صلفه

%D8%B6%D8%A7%D8%B1%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%87.jpg




والطواله .. عشيره .. كريمه .. بها الرجال .. الكم الهائل ...

وبها .. من العلوم .. الطيبه الكثير ... ولا يكفيها .. عدة أسطر ...

وأتمنى أن أكون وفقت بالشرح


:وردة:
 
وهذه امرأه كويتيه في الكويت وصلها خبر الهزيمة من قرينيس واحد من عبيد ال صباح ، وأصبحت كل الكويت أحزان فكان كل بيت فيه أحد ميت له . وهذه امرأة فقدت إبنها من أهل الكويت فرثته تقول:-


قلت آه من علم ٍ لفى بـه قرنيـس=ياليت من هو ميـت مـا درا بـه
علم ٍ لفى به مرّس القلب تمريـس=والنار عجت في الضمير التهابـه
واليوم له عن جفن عيني مراريس=والحنظل المذيـوق زاده شرابـه
نصيـت بيتـه قلت له ياقرنـيـس=وين الحبيب وقـال: ماعلمنـا بـه
على الله اللي على ضمر العيـس=واليوم ما أدري أي خـب لفابـه
اقفى مع البيرق الحرب السناعيس=وإن سلمه وإلى المحادير جابـه

مأخوذ هذا المقطع من مسلسل اسد الجزيره
الممنوع من العرض ...
قصيدة موضي العبيد ترثى إبنها بالقصيده المذكوره أعلاه :

http://www.youtube.com/watch?v=NOvHZwblBz0

بإنشاد إسلامي :

http://www.youtube.com/watch?v=jmm0qP7qk9w
 

شكو ماكو

عضو فعال
شكرا على التوضيح ....جنازه:

افهم من كلامك مو كل شمر سناعيس.......

ولا كل الشمر طنايا...

والطنايا غير السناعيس..

..........امممممممم

النقطه الأخيره........

ما وضحتها.....

ولا عليك امر

زلقت حبت الشمري.......

:وردة:
تحياتي
 

Goethe

عضو مخضرم
شكرا على التوضيح ....جنازه:


افهم من كلامك مو كل شمر سناعيس.......

ولا كل الشمر طنايا...

والطنايا غير السناعيس..

..........امممممممم

النقطه الأخيره........

ما وضحتها.....

ولا عليك امر

زلقت حبت الشمري.......

:وردة:

تحياتي


لأ .. اللقب .. صار عام للجميع ...

وبالنسبه لــ زلقت حبة الشمري .. أخلص .. الي بيدي .. وأكتبه .. أبشر ..

سامحنا .. نسيته



:وردة:
 

Goethe

عضو مخضرم
حكاية .. زلقت حبة الشمري

ياليتنا من حجنا سالمينا ... كان الذنوب اللي علينـا خفيفـات



بصري الوضيحي راح يحج ويتوب الى الله ..وان يتوب عن التغزل والغزل ..كونه مشهور بالغزل بشكل غير طبيعي .. وبعد كبر سنه نوى ان يتوب .​

طلب من ابنه لكي يحججه ... وبعد ما سعى وطاف طلب من ابنه ان يحب الحجر الاسود .. ولكن الحجر الاسود كان مزدحم من الناس ...رجال ونساء ... والرؤوس متقاربه بعضها لبعض . فتزاحم معهم بصري وابنه .. وعندما وصل الى الحجر ويريد حبة الحجر ... اعترض بينه وبين الحجر ...خد بنت جميله كانت تريد حبة الحجر ... وفي هذه اللحظه السريعه انبهر بصري الوضيحي من لمعان خد البنت وبدل مايحب الحجر حب وجنة البنت ....فقالت له البنت حج حج ياشايب .... وحاول ولده أنه يرقع الموضوع قال هذا شايب( تايه(مهذري) ...فخجل الوضيحي وقال يابعد حيي زلقت الحبة ابيها بالحجر وصارت فيك ...وصار هذا مثل (ازلقت حبة الشمري)​


الـتايـه الي جاب بصري يقنه ... هيض جروح العود والعود قاضي​

جينا نحب ونطلب الله جنـه ... جنـة نعيـم يـوم يابـس الحاضـي​

ياليت كانت حبتي في معنه ... يوم العيون عن الخوامل غواضـي​

يامن يعاوني على وصف كنه ... اشقـح شقـاح ولاهـق بالبياضـي​

الريح لازفرة ولاهي مصنه ... ريـح النفـل بمطمطمـات الفياضـي​

نهدين للثوب الحمر شولعنه... حمـر ثمرهـن واقفـات غضاضـي​

والخد ذابوح القلوب المرنه .... براق مزنٍ لاعـق اللـون ياضـي​

ياليت لو سني على وقم سنـه ... بايـام مابينـي وبينـه بغاضـي​

أيام جلد الذيب عندي محنه... نصبح وزرق الريش لهن إنتفاضـي​

ياجرح قلبي جرح وادي وطنه .... غر المزون اللي وطنـه وفاضـي​

البيض قبلي محسنٍ عذبنه... ونمر على وضحى جـرا لـه عراضـي​

والبيض كم ٍ واحد ٍ يبسنه .... يبسة شماشيـل العـذوق النفاضـي​

عزي لمن غر الثنايا كونه .... واركن على كبده كوايلٍ عراضـي​

الا ارتوى بستان قلبي سقنه... واخضر جنابه عقب يبست الحاضـي​

لقلب غضات الصبايا شعنه .... بنت الشيـوخ مخدميـن الحياضـي​

شوفي بعيني والخدم يركبنه .... على زعاع يـوم قوطـر وناضـي​

فوق اشقح من زمل ابوها مضنه ... ركبة عليه اتشنطح ٍ باعتراضـي​
 

whahd1

عضو بلاتيني
انا من طبيعتي اذا ما افهم بموضوع ما اتكلم فيه

انا سمعت كلام من قبل ان السناعيس اهم الي يحملون البيرق عند شمر

يعني مجموعه اشخاص ينقال عنهم السناعيس

هل هذا لاكلام صحيح ؟
 

Normal

عضو مخضرم
هل هذا لاكلام صحيح ؟

لا

... سناعيس .. لفخذ عبده

الطنايا خاصه بفخذ زوبع

اللحيسه خاصه بفخذ الاسلم

ولكن الحين عادي كلهم طنايا وسناعيس ولحيسه ..
 
بعض المفردات الشمريه ... :D
التي يكاد ان يندثر بعضها للأسف .. :)
/
\
الكلمه ومعناها
/
/
/
/

بعد حييّ .... يابعد عمري قلبي حياتي روحي عيوني ... إلخ !
اتسفت.......ادخل
انصلق...نزل بشده
انجضع...تمدد
ابلشتن... اذيتني
افطن...تذكر
اتحراك...انطرك
اجدعه... قطه
امحشه...امسحه
اصلقه...صبه
احقره...اسفطه
ابلع...تناول الطعام بسرعه
اجغم...اتذوق الشراب
ازهم...اتصل
الحق...تعال
ادوس برمته...اقوم اكفخه
الفعه...طقه (طراق)
امحطك بالشوحط... اطقك بالعصاء
خم القاع ...نظف الأرض
إنجز ...اخلص
انغمضت عليه...تحسفت عليه
اي بالله...نعم
البد...إنخش
اخبره...اتذكره
انكس...ارجع
إمرح ...نام عندنا
انحدر...نزل
اشتب...احترق
انصفر...اغمي عليه
اقهر... صبر
انخثع...كاد ان يسقط
اهبده...طقه بقوه
اقتنهم...اظنهم
انقلع...اذهب بعيد (اذلف)
انجلت بنا...لجيتنا ( عوّرت روسنا ) !
انشبتنا...وهقتنا
انحاش...هرب مسرعآ
انشد.... إسأل
اهجع...اركد
اعتزي...انتخي
اقطع واخس...اخرس (أوص ولا كلمه)
اجف الباب...سكره
انفهق...ارجع
بوه........ موجود
بشكير .....فوطه
برخا...انطر شوي
باغه...كيس
بالخير... مساء الخير
بايه...خبل
بابور...القطار
بساع......بسرعه فائقه
بهم...صغار الغنم
بخيص...خبير
بلشه.....مشكله ( شخص وقع في كارثه )
بحلت به...احترت فيه
تخانقوا...تهاوشوا
تهوّل...تذهل
تنكه...صفيحه حديديه ( يعني لو احد قالك ياتنكه لا تسكت له)
تهقا......تظن
تنتشي...تشم شيء؟!
تجشمه...صدمه بالسياره
تلايص...اسكت ( تلايط)
تشاويت...تعافيت
تليّـش...تعبان
ثر...قوم
جايوه...سألحق بك
جافل...خايف
جايوه ضنا...رزق بمولود
جص...جبس
جبصا...حولاء العينين
حبحر...فلفل
حثل...بقايا القهوه
حاسون...سكين
حقاق...حب وحلويات
حوّل...انزل
خارجه مذهب...قليله ادب
خرمس...ضلام وهدو
خشّوه عندك...احتفظ به
خاشوقه ...ملعقه كبيره
دزه......حركه
دونك...خذ
دوشق...فراش
دزها والحقها...دبّر نفسك
ذابحته الشيخه...رافع خشته مو عاجبه احد
ذهيّن ...ذكي
ذال...خايف
رعيفه...نزيف الانف
رثع بهم......قلبهم من اعلى الى اسفل
سفاره...موكب العرس
شبه...عزيمه صغيره
سماط...سفره الاكل
سردادي مردادي...رايح جاي
سواح...الذاهب للخلاء
سارح وساهي ...منشغل بشي ما
شنقه...طرف الشي
شنوحك...ماذا دهاك ؟
شحيح.....بخيل جداً
شوحط...عصا طويل وظعيف مصنوع من الخيزران
شاغول.....عامل لا يتعب
شرواك..... مثلك
شيشه...محطة بانزين
شلتا...برد قارس
صبي...عامل
صرار...فلفل حار
صطره... اعطاه طراق على خده
صامل...جازم
ضلع...جبل
طنيان...زعلان
صفره...وقت المغرب
طاري...ناوي على شي
طاسه...إيناء الشراب
طس...أغرب عن وجهي
طرقي...مسافر
عيّا ...رفض
عزوتي...ملاذي (بعد الله سبحانه)
على الرخا ...امش ببطئ
على هونك...تمهل
شبلاك...شفيك ؟
عكاسه...كاميره
عنده سد...يحفظ السر
عشيري...خويي
غوايش...اكسسوارات
.
.
.
.
.
:وردة:
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
مأخوذ هذا المقطع من مسلسل اسد الجزيره
الممنوع من العرض ...
قصيدة موضي العبيد ترثى إبنها بالقصيده المذكوره أعلاه :

http://www.youtube.com/watch?v=NOvHZwblBz0

بإنشاد إسلامي :

http://www.youtube.com/watch?v=jmm0qP7qk9w

الف ونعم في قبيلة شمر ولا تلحقهم الشكه

معروفيين الطيبه والجيره والخوه الطيبه

ولكن موضى العبيدي ليس من قبيلة شمر

فالمروي أن الشاعره هي من نسل الرجل الذي سمي على إسمه نقا المطوع في أطراف الصمان وهو عبدالرحيم آل أبو عليان من قبيلة بني تميم ،

ويروى أن الرجل تزوج من إمرأة لاتكافئه في النسب وأحبها حبا شديدا وأخفى ذلك عن جماعته وقرابته ، وأن المرأة حملت منه وعندها أخبرت صديقة لها بذلك فأشارت عليها بنشر الخبر حتى تفرض نفسها وإبنها على الواقع

وعندما علم جماعته بذلك أخذوه إلى ناحية الرجم وصادوا لهم غزالا فقتلوه ، وقالوا لعبدالرحيم طلق تلك المرأة فرفض فقالوا له إن لم تطلقها قتلناك مثل هذا الغزال ،

وبالرغم من توسلاته لهم إلا أنه خضع لهم بقوله أنه يريد منهم مهلة وسيعطيهم الجواب فقال القصيدة الآتي ذكرها وهو يرقى على رأس الرجم وبعد أن إنتهى منها مات كمدا وقهرا عليها وعلى حبها:

يقـول التميمـي الـذي شـب متـرف=مدى العمر ما شيء فـي زمانـه جـاه
يـا ركـب يللـي من صحّـي تقللـوا=مـن نجـد للريـف المريـف مــداه
رحلنـا مـن جـو عكـلا وقوضـوا=علـى كـل هبـاع اليديـن خطــاه
طـووا بنـا الدهنـا والإنسـان مالـه=إلا أن مـا يكتــب عليــه لقــاه
لقـوا جازيـن فـي دوحـة مستظلـه=حمــاه عـن لفــح السمــوم ذراه
خذوها فلا بالرمح زرقـن ولا العصـا=ولا قلطـوا حبـل العقـال عصــاه
غشاها لذيذ النوم والنـوم كـم غشـا=مـن النـاس حـذرن وابتلـوه عـداه
فقلـت نحـو انـي ومثلـي مثلهــم=يشكـي اليـا مـن الـزمـان وطـاه
دعوها بيلـن كـود مـن ذي فعايلـه=يجـزى علـى فعلـه يشـوف أمنـاه
يا شمل يا مامونـة الهجـن هو ذلـي=إلـى دار مـن يصعـب علـى لقـاه
ادقاق حجل أطراف يا نـاق وإن طـرا=علـى البـال زاده مـن عنـاه شقـاه
محـا الله قصـرن حال بينـي وبينهـا=نجمـن مـن المـولـى يهـد أبنــاه
أبغـي اليـا هـد العـلا من قصورهـا=تـذهـل عطيـرات الجيـوب حيـاه
يظهر عشيـري سالمـن من ربوعهـا=هـذال مطلــوب الفتــى ومنــاه
ألا عينـي اليـا ريـت صـاحبــي=جضيعـن لغيـري واحتـرمت لقـاه
يصيـر مملوكـن لغيـري ويهتـوي=وسـاقيـه مـا ينحـي علـيّ بمـاه
دع ذا وسل وأيها المـلا فـي محلتـم=سـرا يفتـح الظلمـا شعـاع سنــاه
لا تكـن بـأمـر الله تطلـق أركونـه=عـزايلـه وصـف السحــاب أرداه
حـذراك تبنـي والـذراعيـن زجـن=مـن الريـح زعاجـن وطـار سنـاه
وطا ما وطا واللـي محا بعـد ما نجـا=غطا ما وطـا واللـي وطـاه غطـاه
محا ما محا واللـي محا بعـد ما نحـا=محـا ما محـا واللـي نحـاه محـاه
عصا ما نصا واللي عصا بعد ما نصـا=نصا ما عطـا واللـي نصـاه عطـاه
وإن كان لي ظن وهاجـوس خاطـري=قـد حـال بيـن الباز مـن غشــاه
مـن بـاعنـا بالهجـر بعنـاه بالنيـا=ومن جـذ حبلـي ما وصلـت رشـاه
إلا قفا جـزا الأقـا ولا خيـر بالفتـى=يتبـع هـوى مـن يطيــع هــواه
خليلي يشـادي خاتـم العـاج وسطـه=تقـول انفـرج لـولا البـريـم زواه
خليلـي خلا قلبي مـن الولـف غيـره=عفـت إلا خـلا والخـدون حــذاه
خليلـي ولو جا البحـر بينـي وبينـه=ذبيـت روحـي فـوق غيـة مــاه
خليلـي لـو يرعـا الجـراد رعيتـه=أهظلــه مـن حشمتـه ورصـــاه
خليلـي لـو يـزرع زريعـن سقيتـه=من الدمـع وإن شـح السحـاب بمـاه
خليلـي لو يبـرز على الثـرا ريقـه=إذا سكـر والتـاجـر يـزيـد شـراه
خليلـي ولـو يطـا على قبـر ميـت=بأمـر الولـي حـاكـاه حيـن وطـاه
خليلـي معسـول الشفاتيـن فـاتنـي=كمـا فـات لقـاي الـدلـي رشــاه
كن عن صغير السن حذرن ولا تكـن=دنـو عـن اليـاشفتـه بـس سفــاه
أن كان ما جـاوز ثـلاث مـع أربـع=وعشـر فـلا يشفـي الفـؤاد لقــاه
تعاديـه ما يـدري تصافيـه ما درى=ما سمع من غالبـي الحديـث أحكـاه
عضيـت روس أناملـي في نواجـدي=وقلـت آه مـن حـر المصيبــة آه
لـو أن فـي قـول آه طـب لعلتـي=كثـرت أنا فـي ضامـري قـول آه

ثم أن الولد الذي جاء من نسل عبدالرحيم المطوع وتلك المرأة ، لقّب بإسم العبيدي وحملت الذرية هذا الأسم والذي من سلالتها الشاعرة موضي العبيدي.

وهذا والله أعلم .

أما عن إسم العبيدي في قبائل أخرى أعتقد من الصعب حصره هكذا وهو كما قال الأستاذ عبدالله الحضبي الثوري السبيعي ، بأن اسم العبيدي متوارد في أكثر من قبيلة

فهناك
العبيدي من قبيلة قحطان من نسبة الى الجذم الكبير من قحطان قبيلة عبيدة قحطان
والعبيدي من قبيلة هذيل تلك القبيلة الحجازية كريمة النسب والحسب
والعبيدي من قبيلة بنو مالك أيضا قبيلة حجازية جنوب الطائف
والعبيدي من الأسر المتحضرة من قبيلة سبيع في البكيرية
والعبيدي من الأسر المتحضرة من قبيلة بنو زيد القحطانية
والكثير من القبائل والأسر التي لا يمكن حصرها إلا بالبحث والتقصي

أما العييدي نعم مثلما قال الأستاذ عبدالله بيائين هم من الأسر المتحضرة وهم في النسب من قبيلة شمّر من عشيرة الأسلم ويتواجدون في الخرمة وولهم غرم وحلف مع آل بتال من الوبارين من النواهض من بني ثور من قبيلة سبيع العامرية ، ويتواجدون كذلك في مناطق أخرى بالقصيم وحائل إضافة للخرمة وغيرها من المدن


والعجيب بالمسلسل التي قامت بها الممثله حياة الفهد

بعد وفاة ابنها عبدالعزيز العبيدي ( موضي العبيدي )بالبحر مع النوخذه ابو سعد يوسف الفهد

وهو بالحقيقه خال الفنانه حياة الفهد

http://www.youtube.com/watch?v=mI2ZQwReREo&feature=related



هذا ونسأل الله أن يكون فيما ذكرنا فوائد لمن يبحث عن الفائدة
 
أعلى