100 سؤال في الصحابه رضوان الله عليهم

محب الصحابه

عضو مخضرم
السؤال :من هو اصحابي الذي لا يحبه الا مؤمن ولا يبغضه الا منافق ؟

الجواب : هو أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام.


الدليل //


"" إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي أنه لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق "".
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5033
خلاصة حكم المحدث: صحيح

السلام عليك يا ولي كل مؤمن ومؤمنه
وعلى اهل بيتك الطاهرين.
:وردة:
قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح أخرجهُ الإمام مسلم :

( لا يحبكَ إلا مؤمن ولا يبغضكَ إلا منافق )


قال أهلُ البدع :

( حبهُ دليلُ إيمان ) وقالوا ( بغضهُ دليل نفاق )

أقول مستعيناً بالله تبارك وتعالى :

( لا يحب الأنصار إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق )

ألزمتم أنفسكم بحديثٍ اخرجهُ الإمام مسلم في الصحيح ولكنكم تغافلتم عن أمر

وهو أن الرافضة طعنوا في أنصار النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا بإيمان 3

من أصحاب النبي ولا يخفى على أهل العقل والبصيرة أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لم يقتصر على المهاجرين بل كان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار كذلك وهنا نضع الرافضة في مسألة عليهم أن يبينوها ويوضحوها كيف يقع الأمرُ بهذه الطريقة , ووجب أن يعلموا أنهم إن ألزموا أنفسهم بهذا الحديث ألزمناهم بمثلهِ وهو في الأنصار رضي الله عن المهاجرين والأنصار ولنا أن نسأل .

1- هل تحبون الأنصار , وهل من الـ3 الذين قلتم بإيمانهم أنصار .
2- كثيراً ما تدندنون أن هذه خاصة بعلي رضي الله عنهُ كيف يشاركهُ بها أحد .
3- وهل من جملة المحبة وصفُ علي ( بالبعوضة ) .

نسأل الله تعالى العافية من هذا الكذب والإفتراء .... !!

الأن نريدُ ان نعرف شيئاً واحداً إن كان محبة علي من الإيمان

فهل يقعُ في جملة المحبة ذكرُ الفضائل بسندٍ صحيح إلي النبي صلى الله عليه وسلم . ؟؟

ومن الطعن فيه هل يكون ذلك محبةً لعلي بن أبي طالب رضي الله عنهُ . ؟؟

هل وصفُ عليٍ بن أبي طالب رضي الله عنهُ ( بالبعوضة ) من محبتهِ ........ !!

b3o.jpg


وما إلي ذلك من الطعونات هل يدخلكم هذا في جملة من قال فيهم النبي :

( لا يحبكَ يا علي إلا مؤمن ) .... !!

بل هذا يطردكم من دائرة الإسلام فضلاً عن دائرة الإيمان وكيف يطعن في النبي

في أن تصف زوجهُ بما وصفها بها هذا الخبيث الزنديق فحديث ( لا يحبك إلا مؤمن )

نقمة عليكم أيها الرافضة فإنا نريدُ أن نعرف شيئاً سهلاً وطيباً .... !!

ما هي المحبة يا رافضة ... ؟؟

هل تكون المحبة في القول بان علياً يطلع على السحاب . !

هل المحبة في أن نسب إلي علي وأهل البيت المتعة وما إلي ذلك ... !!

هل من المحبة أن نقول أن علياً رضي الله عنهُ ( بعوضة) عياذاً بالله ... !!!

أين التمسك بمتن الحديث ... !!

لماذا لم تعملوا بمتن الحديث إن إحتججتم بهِ أيها ... !!

أينَ فضائل علي بإسنادٍ صحيح إلي النبي صلى الله عليه وسلم ... ؟؟

هل من فضائلهِ ان نقول ( دابة الأرض ) .. !!

هل من فضائل علي أن يوصف ( ببوسي ) .. !!

هل من فضائل علي ( أن تضرب زوجهُ ولا يحرك ساكناً ) .. !!

هل من فضائل علي ( أن يجر للبيعة ) .. !!

أين العمل بالحديث فالحديث ورب السماء والأرض طامة عليكم يا قوم .

أثبتوا لنا دينكم أيها الرافضة ولا تثبتوه من كتبنا ما من دليلٍ وقع بيدكم .

في محاولة ترقيع دينكم إلا إنقلب عليكم بإذن واحد أحد لا إله إلا هو وحده لاشريك له .
 

الفقير

عضو ذهبي
روى شيخ الاسلام الحموي في فرايده في الباب الثاني والعشرين من طريق أبي الحسن الواحدي بإسناده، والزرندي في (نظم درر السمطين) عن الربيع بن سلمان قال: قيل للشافعي: إن قوما لا يصبرون على سماع فضيلة لأهل البيت فإذا أراد أحد يذكرها يقولون: هذا رافضي قال: فأنشأ الشافعي يقول:

إذا فـــــي مجـلس ذكروا عليا * وسبـــــطيه وفـــاطمة الزكيه

فأجرى بعضهم ذكرى سواهم * فأيـــــقن انـــــه لسلقـــلقيـــه

إذا ذكـــــروا عـــــليا أو بنـيه * تشاغـــــل الــــروايات الـدنيه

وقـــال: تجـاوزا يا قوم ! هذا * فهـــذا مـــن حـديث الرافضيه

برئت إلى المهيمن من أناس * يرون الرفــض حب الفاطميه

عـــلى آل الرسول صلاة ربي * ولعـــنتـــه لتـــلك الجــــاهليه

,’.
.,’
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
أن محبة علي ( إيمان ) وبغضُ علي ( نفاق ) وبهذا نلزمكم بما ألزمتم أنفسكم بهِ أيها الفقير ..

قلتم بما قلتم وقلنا محبة الانصار ( إيمان ) وبضغهم ( نفاق ) فوقع الأمرُ بما ألزمتم بهِ أنفسكم في الكتاب .. !!


فأنتم للأنصار مبغضون فأصبحتم بها ( منافقون ) ومن أحب الانصار وعلياً ( مؤمن ) وضربتُ مثلاً صغيراً ..

على محبتكم لعلي رضي الله عنهُ .. !!

فهل ( بعوضة ) محبة لعلي .. !!

إن وصفكَ من قال بلسانهِ ( أحبكَ ) قال لك ( بعوضة ) هل هذه محبة .. !! يالفقير
ثانيا:::( لا يحب الأنصار إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق )

الأنصار هنا ليس ( خصوصاً ) بل الحديث مراد بهِ ( العموم ) فقال النبي ( بعموم ) الأنصار لا خصوصهم .. !!

فلم يخص أحدً من ( الأنصار ) في الحديث النبوي بل عني بذلك ( كلهم ) ... فتأمل ... !!


قلتم بردة الناس كلهم إلا ( ثلاثة ) ومنهم من لم يكن من الأنصار .. !!

من عني النبي صلى الله عليه وسلم بحديثهِ ( من الانصار ) سم لي هؤلاء الأنصار .. !!

وسم لي من ( يبغضُ ) علياً رضي الله عنهُ من الأنصار رضي الله عن جميع الصحابة .. !!

جارني أيها الفقير في هذه المسألة علني أستفيدُ منكَ ..
ألزمانكم بما ألزمتم أنفسكم بهِ فإذا لزمَ أن ( حب علياً ) مدعاةُ الإيمان أو للنفاق .. !!

فهذا يلزمُ ( محبة الأنصار ) مدعاةُ للإيمان والنفاق .. !!

وهنا لي أن أسأل اأيها الزميل ( الفقير ) كم من الصحابة حكمتم بإيمانهم .. ؟؟

تفضل وأجبني وأفدني بما لديك من العلم
 
روى شيخ الاسلام الحموي في فرايده في الباب الثاني والعشرين من طريق أبي الحسن الواحدي بإسناده، والزرندي في (نظم درر السمطين) عن الربيع بن سلمان قال: قيل للشافعي: إن قوما لا يصبرون على سماع فضيلة لأهل البيت فإذا أراد أحد يذكرها يقولون: هذا رافضي قال: فأنشأ الشافعي يقول:

إذا فـــــي مجـلس ذكروا عليا * وسبـــــطيه وفـــاطمة الزكيه



فأجرى بعضهم ذكرى سواهم * فأيـــــقن انـــــه لسلقـــلقيـــه



إذا ذكـــــروا عـــــليا أو بنـيه * تشاغـــــل الــــروايات الـدنيه



وقـــال: تجـاوزا يا قوم ! هذا * فهـــذا مـــن حـديث الرافضيه



برئت إلى المهيمن من أناس * يرون الرفــض حب الفاطميه



عـــلى آل الرسول صلاة ربي * ولعـــنتـــه لتـــلك الجــــاهليه


,’.
.,’

بارك الله فيك أخي الفقير, فعلا جبتها على الجرح, وكأن الشافعي يرى الأن مايقولونه في هذه الصفحة, قالقوم عند ذكر أمير المؤمنين عليه السلام تراهم وكأن بهم صرع يحوسون يمينا وشمالا وشرقا وغربا, كل هذا حتى لايقرأ العقلاء فضائل مولى المؤمنين عليه السلام.


وهذا سؤال أخر:


السؤال: من الصحابي الذي قال فيه النبي الأكرم بأنه سيقاتل من بعده على تأويل القرأن كما قالتل النبي على تنزيله؟؟

الجواب: الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام..

الدليل: ماذكره الشيخ الألباني في صحيحته:

إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله فاستشرفنا وفينا أبو بكر وعمر فقال لا ولكنه خاصف النعل . يعني عليا رضي الله عنه ]

عن علي قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم أناس من قريش فقالوا يا محمد إنا جيرانك وحلفاؤك وإن من عبيدنا قد أتوك ليس بهم رغبة في الدين ولا رغبة في الفقه إنما فروا من ضياعنا وأموالنا فارددهم إلينا . فقال لأبي بكر ما تقول فقال صدقوا إنهم لجيرانك وحلفاؤك . فتغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال لعمر ما تقول قال صدقوا إنهم لجيرانك وحلفاؤك . فتغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال يا معشر قريش والله ليبعثن الله عليكم رجلا منكم امتحن الله قلبه للإيمان فيضربكم على الدين أو يضرب بعضكم . قال أبو بكر أنا هو يا رسول الله قال لا . قال عمر أنا هو يارسول الله قال لا ولكن ذلك الذي يخصف النعل . وقد كان أعطى عليا نعلا يخصفها . أخرجه الترمذي 298/2 وقال حديث حسن صحيح . والنسائي في الخصائص ص8 والضياء في المختارة . وأخرجه أبو داود 2700 وعنه الضياء .

http://www.alalbany.net/books_view.php?id=2487&search=خاصف النعل&allbook=all
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
جزاكم الله خير على هذه المعلومات الطيبة
و أسأل الله أن يجعلنا جميعا من أصحاب النبي صلى الله عليم و سلم يوم القيامة
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
قالقوم عند ذكر أمير المؤمنين عليه السلام تراهم وكأن بهم صرع يحوسون يمينا وشمالا وشرقا وغربا, كل هذا حتى لايقرأ العقلاء فضائل مولى المؤمنين عليه السلام.


هل تكون المحبة في القول بان علياً يطلع على السحاب . !

هل المحبة في أن نسب إلي علي وأهل البيت المتعة وما إلي ذلك ... !!


هل من المحبة أن نقول أن علياً رضي الله عنهُ ( بعوضة) عياذاً بالله ... !!!

أين التمسك بمتن الحديث ... !!

لماذا لم تعملوا بمتن الحديث إن إحتججتم بهِ أيها ... !!

أينَ فضائل علي بإسنادٍ صحيح إلي النبي صلى الله عليه وسلم ... ؟؟

هل من فضائلهِ ان نقول ( دابة الأرض ) .. !!

هل من فضائل علي أن يوصف ( ببوسي ) .. !!

هل من فضائل علي ( أن تضرب زوجهُ ولا يحرك ساكناً ) .. !!

هل من فضائل علي ( أن يجر للبيعة ) .. !!

أين العمل بالحديث فالحديث ورب السماء والأرض طامة عليكم يا قوم .
 

الفقير

عضو ذهبي
بارك الله فيك أخي الفقير, فعلا جبتها على الجرح, وكأن الشافعي يرى الأن مايقولونه في هذه الصفحة, قالقوم عند ذكر أمير المؤمنين عليه السلام تراهم وكأن بهم صرع يحوسون يمينا وشمالا وشرقا وغربا, كل هذا حتى لايقرأ العقلاء فضائل مولى المؤمنين عليه السلام.


وهذا سؤال أخر:


السؤال: من الصحابي الذي قال فيه النبي الأكرم بأنه سيقاتل من بعده على تأويل القرأن كما قالتل النبي على تنزيله؟؟

الجواب: الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام..

الدليل: ماذكره الشيخ الألباني في صحيحته:

إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله فاستشرفنا وفينا أبو بكر وعمر فقال لا ولكنه خاصف النعل . يعني عليا رضي الله عنه ]

عن علي قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم أناس من قريش فقالوا يا محمد إنا جيرانك وحلفاؤك وإن من عبيدنا قد أتوك ليس بهم رغبة في الدين ولا رغبة في الفقه إنما فروا من ضياعنا وأموالنا فارددهم إلينا . فقال لأبي بكر ما تقول فقال صدقوا إنهم لجيرانك وحلفاؤك . فتغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال لعمر ما تقول قال صدقوا إنهم لجيرانك وحلفاؤك . فتغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال يا معشر قريش والله ليبعثن الله عليكم رجلا منكم امتحن الله قلبه للإيمان فيضربكم على الدين أو يضرب بعضكم . قال أبو بكر أنا هو يا رسول الله قال لا . قال عمر أنا هو يارسول الله قال لا ولكن ذلك الذي يخصف النعل . وقد كان أعطى عليا نعلا يخصفها . أخرجه الترمذي 298/2 وقال حديث حسنصحيح . والنسائي في الخصائص ص8 والضياء في المختارة . وأخرجه أبو داود 2700 وعنه الضياء .

http://www.alalbany.net/books_view.php?id=2487&search=خاصف النعل&allbook=all

وعليكم السلام اخي الفاضل الكويت اولا واخيرا
تقبل الله تعالى قيامكم وصيامكم واعاده عليكم بالخير واليمن والبركات:وردة::)

سنتابع ان شاء الله تعالى بذكر فضائل ومناقب امير المؤمنين عليه افضل الصلاة والسلام والصحابة المنتجبين عليهم رضوان الله تعالى ؛ ولا غنى عن مساهماتكم القيمة اخي الكريم.
.,’
:وردة:
 

الفقير

عضو ذهبي
:وردة:
هل تكون المحبة في القول بان علياً يطلع على السحاب . !

هل المحبة في أن نسب إلي علي وأهل البيت المتعة وما إلي ذلك ... !!

هل من المحبة أن نقول أن علياً رضي الله عنهُ ( بعوضة) عياذاً بالله ... !!!

أين التمسك بمتن الحديث ... !!

لماذا لم تعملوا بمتن الحديث إن إحتججتم بهِ أيها ... !!

أينَ فضائل علي بإسنادٍ صحيح إلي النبي صلى الله عليه وسلم ... ؟؟

هل من فضائلهِ ان نقول ( دابة الأرض ) .. !!

هل من فضائل علي أن يوصف ( ببوسي ) .. !!

هل من فضائل علي ( أن تضرب زوجهُ ولا يحرك ساكناً ) .. !!

هل من فضائل علي ( أن يجر للبيعة ) .. !!

أين العمل بالحديث فالحديث ورب السماء والأرض طامة عليكم يا قوم .

عيدك مبارك يا زميلنا المحترم / محب الصحابة
:وردة::)

عزيزي/حبيبي كل سؤال افتح له موضوع واطرحه كشبهة وانشاء الله لا انا ولا احد من الاخوان راح يقصر بأفهامك ما تحاول فهمه / وتزول من راسك هذه الشبه ان شاء الله تعالى.وديربالك ترى الاحاديث عن مبغض الامام علي عليه السلام صحيحة وليست حي الله فضائل ومناقب ....

اما هنا وفي موضوعك الجيد هذا : فياليتك تجلب من فضائل ومناقب الصحابة لنستفيد نحن وانت والقراء ؛بارك الله قيك؛ بانتظارك عزيزم.:):وردة:
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
:وردة:


عزيزي/حبيبي كل سؤال افتح له موضوع واطرحه كشبهة وانشاء الله لا انا ولا احد من الاخوان راح يقصر بأفهامك ما تحاول فهمه /
جارني أيها الفقير في هذه المسألة علني أستفيدُ منكَ ..
ألزمانكم بما ألزمتم أنفسكم بهِ فإذا لزمَ أن ( حب علياً ) مدعاةُ الإيمان أو للنفاق .. !!

فهذا يلزمُ ( محبة الأنصار ) مدعاةُ للإيمان والنفاق .. !!

وهنا لي أن أسأل اأيها الزميل ( الفقير ) كم من الصحابة حكمتم بإيمانهم .. ؟؟

تفضل وأجبني وأفدني بما لديك من العلم يالفقير ..
 

همم القمم

عضو بلاتيني
بارك الله فيك

معلومات ممتعه لاحبابنا صحابة رسول الله عليه الصلاه والسلام

فمن انتقدهم فليأتي بربع عملهم
 
السؤال: من هو الصحابي مالك طرفي الجنة وذو قرنيها؟

الجواب: أمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام,

الدليل:

الألباني في صحيح الترغيب

رقم:1902 الحديث:1902 - ( حسن لغيره )
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له يا علي إن لك كنزا في الجنة وإنك ذو قرنيها فلا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة رواه أحمد


http://www.alalbany.net/books_view.php?id=56015&search=قرنيها&allbook=all
 
السؤال: من هم الصحابة الذين تشتاق إليهم الجنة؟

الجواب: علي وعمار وسلمان

الدليل:
الحديث:2478 - إن الجنة لتشتاق إلى ثلاثة : علي و عمار و سلمان( ت ك ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1598 في صحيح الجامع


http://www.alalbany.net/books_view.php?id=21191&search=علي و عمار&allbook=all
 
السؤال: من هو الصحابي الذي كان رأسه أول رأس في الإسلام يُحمل من بلد إلى بلد؟

الجواب: الصحابي الجليل عمرو بن الحمق الخزاعي.

الدليل:

عمرو بن الحمق الخزاعي عداده في أهل الكوفة وكان من أصحاب على بن أبى طالب ولما قتل على هرب إلى الموصل ودخل غارا فنهشته حية فقتلته وبعث إلى الغار في طلبه فوجدوه ميتا فأخذ عامل الموصل رأسه وحمله إلى زياد فبعث زياد برأسه إلى معاوية ورأسه أول رأس حمل في الاسلام من بلد إلى بلد

الثقات-ابن حبان
http://islamport.com/d/1/trj/1/139/3466.html?zoom_highlightsub=%22%C3%E6%E1+%D1%C3%D3%22
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
السؤال: من هو الصحابي الذي كان رأسه أول رأس في الإسلام يُحمل من بلد إلى بلد؟

الجواب: الصحابي الجليل عمرو بن الحمق الخزاعي.

الدليل:

عمرو بن الحمق الخزاعي عداده في أهل الكوفة وكان من أصحاب على بن أبى طالب ولما قتل على هرب إلى الموصل ودخل غارا فنهشته حية فقتلته وبعث إلى الغار في طلبه فوجدوه ميتا فأخذ عامل الموصل رأسه وحمله إلى زياد فبعث زياد برأسه إلى معاوية ورأسه أول رأس حمل في الاسلام من بلد إلى بلد

الثقات-ابن حبان
http://islamport.com/d/1/trj/1/139/3466.html?zoom_highlightsub=%22%C3%E6%E1+%D1%C3%D3%22
عدنا للاستعباط الشيعي وحكاوي الحسينيات
:Dحتى تعلم يا كويت اولا واخيرا انك وامثالك من المشاركين في المنتدى

حملة اسفار تنقلون ولا تعلمون

فمواقع الشيعة التي تنقل عنها هذه لا يوجد فيها غير الكذب:) ممكن سند هالرواية كامل حتى نصدقك ومارح اناقشك بعمرو بن الحمق ..بس اثبت لنا بالسند هالرواية :D
 
يذكر ابن حجر في الإصابة:

وذكر الطبري عن أبي مخنف أنه كان من أعوان حجر بن عدي فلما قبض زياد على حجر بن عدي وأرسله مع أصحابه إلى الشام هرب عمرو بن الحمق.
قلت: وذكر ابن حبان أنه توجه إلى الموصل فدخل غارا فنهشته حية فمات فأخذ عامل الموصل رأسه فأرسله إلى زياد فبعث به إلى معاوية وذلك سنة خمسين.
وقال خليفة: سنة إحدى وزاد أن عبد الرحمن بن عثمان الثقفي قتل بالموصل وبعث برأسه وقيل: بل عاش إلى أن قتل في وقعة الحرة سنة ثلاث وستين.
وقال ابن السكن: يقال إن معاوية أرسل في طلبه فلما أخذ فزع فمات فخشوا أن يتهموا فقطعوا رأسه وحملوه إليه ثم ذكر بسند جيد إلى أبي إسحاق السبيعي عن هنيدة الخزاعي قال: أول رأس أهدي في الإسلام رأس عمرو بن الحمق بعث به زياد إلى معاوية.
http://islamport.com/d/1/trj/1/23/371.html?zoom_highlightsub=%22%DA%E3%D1%E6+%C8%E4+%C7%E1%CD%E3%DE%22

ويقول البخاري في التاريخ الصغير:
حدثنا يوسف بن يعقوب حدثني أبو بكر بن عياش عن جواد الضبي قال أول رأس بعث في الاسلام رأس عمرو بن الحمق بعثه زياد إلى معاوية
http://islamport.com/d/1/trj/1/32/4...sub=%22%DA%E3%D1%E6+%C8%E4+%C7%E1%CD%E3%DE%22


وهذه زيادة وتأكيد على الخبر, ويالها من زيادة تقشعر منها الأبدان!!!


يذكر ابن عساكر في تاريخ دمشق:
آمنة بنت الشريد زوج عمرو بن الحمق ( 1 ) كانت بدمشق لها ذكر أنبأنا أبو المظفر بن القشيري وغيره عن أبي الوليد الحسن بن محمد بن علي البلخي أنا أبو الفرج محمد بن إدريس بن محمد بن إدريس الموصلي قال قرأت على أبي منصور المظفر بن محمد الطوسي أنبأ أبو زكريا يزيد بن محمد بن إياس الأزدي حدثني عبد الله بن المغيرة القرشي عن الحكم بن موسى عن يحيى بن حمزة عن إسحاق بن أبي فروة عن يوسف بن سليمان عن جدته يعني ميمونة قالت كان تحت عمرو بن الحمق آمنة بنت الشريد فحبسها معاوية في سجن دمشق زمانا حتى وجه إليها برأس عمرو بن الحمق فألقي في حجرها فارتاعت لذلك ثم وضعته في حجرها ووضعت كفها على جبينه ثم لثمت فاه ثم قالت غيبتموه عني طويلا ثم أهديتموه إلي قتيلا فأهلا بها من هدية غير قالية ومقلية ذكر أبو الحسن علي بن محمد الكاتب المعروف بالشابشتي أن عمرو بن الحمق لما قتل حمل رأسه إلى معاوية وهو أول راس حمل في الإسلام من بلد إلى بلد ( 2 ) وكانت آمنة بنت الشريد زوجته بدمشق فلما حمل رأس عمرو إليه أمر أن يلقى في حجرها وأن يسمع منها ما تقول فلما رأته ارتاعت له وأكبت عليه تقبله وقالت واضيعتاه في دار هوان بقيتموه ( 3 ) طويلا وأهديتموه إلي قتيلا فأهلا وسهلا كنت له غير قالية وأنا له غير ناسية قل لمعاوية أيتم الله ولدك وأوحش منك أهلك ولا غفر لك ذنبك
فعاد الرسول إليه بما ( 1 ) قالت فأمر بها فأحضرت وعنده جماعة وفيهم إياس بن شرحبيل وكان في شدقه نتوء لعظم لسانه فقال لها معاوية يا عدوة الله أنت صاحبة الكلام قالت نعم غير فازعة ولا معتذرة منه قد لعمري اجتهدت في الدعاء وأنا إجتهد إن شاء الله إن نفع الاجتهاد والله من وراء العباد فأمسك معاوية وقال إياس اقتل هذه فما كان زوجها بأحق بالقتل منها فقالت له تبا لك ويلك بين شدقيك جثمان الضفدع وأنت تأمره بقتلي كما قال تعالى " إن تريد إلا أن تكون جبارا في الأرض وما تريد أن تكون من المصلحين " ( 2 ) فضحك معاوية والجماعة وبان الحجل من إياس ثم قال معاوية اخرجي عني فلا أسمع بك في شئ من الشام قالت سأخرج عنك فما الشام لي بوطن ولا أعرج فيه على حميم ولا سكن ولقد أعظمت فيه مصيبتي وما قرت به عيني وما أنا إليك بعائدة ولا لك حيث ( 3 ) كنت بحامدة فأشار إليها بيده أن أخرجي فقالت عجبا لمعاوية يبسط علي غرب لسانه ويشير إلي ببنانه فلما خرجت قال معاوية تحمل إليها ما يقطع به غرب لسانها وتخفف به إلى بلدها فقبضت ما أمر لها به وخرجت تريد الكوفة فلما وصلت إلى حمص توفيت
http://islamport.com/d/1/trj/1/111/2706.html?zoom_highlightsub=%22%C8%D1%C3%D3+%DA%E3%D1%E6+%22
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
يذكر ابن حجر في الإصابة:

وذكر الطبري عن أبي مخنف أنه كان من أعوان حجر بن عدي فلما قبض زياد على حجر بن عدي وأرسله مع أصحابه إلى الشام هرب عمرو بن الحمق.
قلت: وذكر ابن حبان أنه توجه إلى الموصل فدخل غارا فنهشته حية فمات فأخذ عامل الموصل رأسه فأرسله إلى زياد فبعث به إلى معاوية وذلك سنة خمسين.
وقال خليفة: سنة إحدى وزاد أن عبد الرحمن بن عثمان الثقفي قتل بالموصل وبعث برأسه وقيل: بل عاش إلى أن قتل في وقعة الحرة سنة ثلاث وستين.
وقال ابن السكن: يقال إن معاوية أرسل في طلبه فلما أخذ فزع فمات فخشوا أن يتهموا فقطعوا رأسه وحملوه إليه ثم ذكر بسند جيد إلى أبي إسحاق السبيعي عن هنيدة الخزاعي قال: أول رأس أهدي في الإسلام رأس عمرو بن الحمق بعث به زياد إلى معاوية.
http://islamport.com/d/1/trj/1/23/3...sub=%22%DA%E3%D1%E6+%C8%E4+%C7%E1%CD%E3%DE%22
2
هذا مردود عليك لانه من اوله

قيل وقيل وقيل

لا رواية صحيحة ولا سند :D
 
الحافظ ابن حجر يقول,
ثم ذكر بسند جيد إلى أبي إسحاق السبيعي عن هنيدة الخزاعي قال: أول رأس أهدي في الإسلام رأس عمرو بن الحمق بعث به زياد إلى معاوية.

لاحظ (بسند جيد), ومحب الصحابة يقول(لارواية صحيحة ولاسند)!!

البخاري في تاريخه يقول:
حدثنا يوسف بن يعقوب حدثني أبو بكر بن عياش عن جواد الضبي قال أول رأس بعث في الاسلام رأس عمرو بن الحمق بعثه زياد إلى معاوية

وكل هذا السند الموجود, ومحب الصحابة يقول لاسند!!!

وابن عساكر يذكر سندا طويلا, ومحب الصحابة يقول لاسند!!!

فنحن الأن مقابل فريقين, الأول ابن حجر والبخاري وابن عساكر
والفريق الثاني فقط محب الصحابة!

ياترى من الفريق الراجح؟؟؟؟؟؟؟
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
الحافظ ابن حجر يقول,
ثم ذكر بسند جيد إلى أبي إسحاق السبيعي عن هنيدة الخزاعي قال: أول رأس أهدي في الإسلام رأس عمرو بن الحمق بعث به زياد إلى معاوية.

لاحظ (بسند جيد), ومحب الصحابة يقول(لارواية صحيحة ولاسند)!!
:D قيل وقلت وقيل وقيل
كلها قال وقلت وبدايتها ابن مخنف لوط بن ابي يحي
قال ابن معين :ليس بثقه
وقال ابو حاتم: متروك الحديث
وقال الدارقطنى: اخبارى ضعيف
لا رواية صحيحة ولا سند :D
 
ومادخل ابي مخنف في الأمر؟؟؟؟
فإبن حجر لم ينقل منه ماحدث لرأس عمرو بن الحمق, إنما نقل ابن حجر عن ابن حبان وخليفة وابن السكن.

وي كأنك عُميت عن هؤلاء الأسماء, وأردت أن تلبس على الأخرين بأن ابي مخنف هو الراوي ذلك!!

ولكن العجيب بأني لم أرك ترد على البخاري أو ابن عساكر وكأنك موافق على كلامهم ولكن بخجل!!!
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
البخاري في تاريخه يقول:
حدثنا يوسف بن يعقوب حدثني أبو بكر بن عياش عن جواد الضبي قال أول رأس بعث في الاسلام رأس عمرو بن الحمق بعثه زياد إلى معاوية

وكل هذا السند الموجود, ومحب الصحابة يقول لاسند!!!

وابن عساكر يذكر سندا طويلا, ومحب الصحابة يقول لاسند!!!

فنحن الأن مقابل فريقين, الأول ابن حجر والبخاري وابن عساكر
والفريق الثاني فقط محب الصحابة!

ياترى من الفريق الراجح؟؟؟؟؟؟؟
:)عمرو بن حمق .
اختلف في مقتله فقيل قتل في الموصل وقيل بل مات إذ لدغته حية في بعض المغارات القريبة من الموصل وكان قد هرب من زياد فقطع بعدها عامل الموصل رأسه وبعث به إلى زياد فبعث به إلى معاوية، فكان رأسه أول رأس أهدي في الإسلام، فادلتك كلها كتب تاريخ من غير سند صحيح مثل روايتك قال وقيل وقلت اللي نقلتها من ابن عساكر وفي رواية اخرى تغاضيت انت عن نقلها ابحث عنها رح تحصلها ضعيفه تاريخ دمشق لابن عساكر ج45 ص502 في سندها يحي بن يعلى :) وعلى فكرة قطع رأسه فهذا لن يفيدك في شي

لأنه عليك في البداية ان تثبت انه شارك في قتل عثمان رضي الله عنه

من دون الاثبات اي كلام بعد هذا لا معنى له هنا:D عرفت شنو تدور حوله ياكويت اولا :D


 
أعلى