100 سؤال في الصحابه رضوان الله عليهم

ابو فاطمة

عضو مميز
إنظروا ماذا يقول النبي الأكرم:

ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي ؟ إن عليا مني و أنا منه و هو ولي كل مؤمن بعدي

بالله عليكم هل ترون إسما أخر غير علي؟؟؟

هل ترون بالحديث أبو بكر أو عمر أو عثمان (ولي كل مؤمن من بعدي)؟؟؟

فرسول الله يذكر عليا فقط, والجماعة يقولون ولينا هم جميع الخلفاء!

فهل نأخذ بقول النبي الأكرم أم بقولكم؟ فإذا عندكم حديثا يذكر إسما بعينه غير علي فإذكروه لنا.

ولماّ أعيتهم الحيلة, قالوا لايعني معنى ولي أنه الخليفة والمتصرف بعد رسول الله! إنما قد تعني المحب والناصر!

وأنا أجزم بأن حتى هذا المعنى الذي تريدونه لاتطيقونه,إنما فقط لذر الرماد في العيون, .

فقل لي الأن, إذا كان معنى الولي هو الناصر, فهذا يعني أن عليا هو ناصر كل مؤمن بعد رسول الله.

والإمتحان الأن, هل يجرأ احدكم لما يُسأل من ناصرك بعد رسول الله أن يقول (علي ناصري).

وهل عندها ستتهمون من يقول( بما أنك ياعلي ناصر كل مؤمن, فيا علي إنصرني),فهل ستتهمونه بالشرك ؟؟؟؟



سوال لك يا كويتي اولا وخيرا

لماذا الامام علي علية سلام حج معاوية في نهج البلاغة بقول : للمهاجرين والأنصار فإن إجتمعوا على رجل وسموه " إماما " كان ذلك لله رضى

لماذا لم يحجة بهذا الحديث اذا كانت تقصد بها الخلافة


اما قولك :

وهل عندها ستتهمون من يقول( بما أنك ياعلي ناصر كل مؤمن, فيا علي إنصرني),فهل ستتهمونه بالشرك ؟؟؟

اذا كان علي بن ابي طالب رضي الله عنة حي لا نتهمك واذا ميت نتهمك لان قال الله تعالى :

{إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير}
 
سوال لك يا كويتي اولا وخيرا

لماذا الامام علي علية سلام حج معاوية في نهج البلاغة بقول : للمهاجرين والأنصار فإن إجتمعوا على رجل وسموه " إماما " كان ذلك لله رضى

لماذا لم يحجة بهذا الحديث اذا كانت تقصد بها الخلافة




ماتوقعت منك أنت خصوصا أن تسأل هذا السؤال!!!!!

فبالله عليك إذا كان معاوية لايعترف بكون الإمام علي عليه السلام هو أميرا المؤمنين هل كنت تظن بأنه سيتقبل قول الإمام علي في كونه هو الإمام وهو الخليفة؟؟؟؟؟فلذلك أراد الإمام أن يلزمه بما هم ألزموا بهم أنفسهم, وأراد أيضا أن يقيم الحجة على من كانوا معه كونهم كانوا راضين بخلافة من كان قبله بهذا العذر.
اما قولك :



اذا كان علي بن ابي طالب رضي الله عنة حي لا نتهمك واذا ميت نتهمك لان قال الله تعالى :


{إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير}

عندما قال النبي الأكرم بأن عليا هو ولي كل مؤمن, هل كان النبي يقصد جميع المؤمنين في كل زمن, أم يقصد فقط المؤمنين في زمنه؟؟ أي هل قيد لفظ المؤمن أم أطلقه؟ ألا يوجد مؤمن في زماننا الأن, أم يختلف مؤمن عصرنا عن مؤمن عصرهم؟

فإذا كان فقط المؤمن هو من كان في حياتهم صلوات الله عليهما , فماذا إذا تقول في هذه الأية والتي أنتم تفسرونها بمعنى الناصر,(إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون.)

فقل لي الأن, هل هذه الأية بمعنى الناصر أم لا؟ وإذا كانت كذلك, فهل يعتبر رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ناصرا لك أم لا؟ والأن رسول الله ليس حيا , فهل تتهم من يقول رسول الله ناصري بالشرك؟؟؟؟؟


 

محب الصحابه

عضو مخضرم
ماتوقعت منك أنت خصوصا أن تسأل هذا السؤال!!!!!

فبالله عليك إذا كان معاوية لايعترف بكون الإمام علي عليه السلام هو أميرا المؤمنين هل كنت تظن بأنه سيتقبل قول الإمام علي في كونه هو الإمام وهو الخليفة؟؟؟؟؟فلذلك أراد الإمام أن يلزمه بما هم ألزموا بهم أنفسهم, وأراد أيضا أن يقيم الحجة على من كانوا معه كونهم كانوا راضين بخلافة من كان قبله بهذا العذر.




«هم إخواننا بغوا علينا» (وسائل الشيعة: (15/83)).

 
السؤال: من هو :صحابي من أصحاب بيعة الرضوان أخذ عصا من يد الخليفة عثمان بن عفان وهو على المنبر وكسرها؟

الجواب:
هو الصحابي جهجاه بن سعيد الغفاري.

الدليل:
يذكر ابن حجر في الإصابة,

- [‏1247‏]‏ - جهجاه بن سعيد : وقيل بن قيس وقيل بن مسعود الغفاري شهد بيعة الرضوان بالحديبية ..... قدم جهجاه الغفاري إلى عثمان وهو على المنبر فأخذ عصاه فكسرها فما حال على جهجاه الحول حي أرسل الله في يده الأكلة فمات منها ، ورواه بن السكن من طريق سليمان بن بلال وعبد الله بن إدريس ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن بن عمر مثله ورواه من طريق فليح بن سليمان ، عن عمته وأبيها وعمها أنهما حضرا عثمان قال : فقام إليه جهجاه بن سعيد الغفاري حتى أخذ القضيب من يده فوضعها على ركبته فكسرها فصاح به الناس ونزل عثمان فدخل داره ورمى الله الغفاري في ركبته فلم يحل عليه الحول حتى مات ، ورويناه في المحامليات من طريق حماد بن زيد ، عن يزيد بن حازم ، عن سليمان بن يسار أن جهجاه الغفاري نحو الأول ، وقال بن السكن مات بعد عثمان بأقل من سنة‏.‏

http://islamport.com/d/1/trj/1/22/292.html?zoom_highlightsub=%CC%E5%CC%C7%E5
 

الفقير

عضو ذهبي
السؤال / من هي سيدة نساء العالمين و سيدة نساء اهل الجنة ؟

الجواب / بالصلاة على محمد وآل محمد الطاهرين / هي سيدتنا ومولاتنا الزهراء البتول فاطمة بنت محمد النبي الخاتم صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطاهرين وصحبه المنتجبين.


الدليل /
صحيح البخاري - المناقب - علامات النبوة - رقم الحديث : ( 3353 )
- حدثنا ‏ ‏أبو نعيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زكرياء ‏ ‏عن ‏ ‏فراس ‏ ‏عن ‏ ‏عامر الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت‏أقبلت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏تمشي كأن مشيتها مشي النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مرحبا بابنتي ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله ثم أسر إليها حديثا فبكت فقلت لها لم تبكين ثم أسر إليها حديثا فضحكت فقلت ما رأيت كاليوم فرحا أقرب من حزن فسألتها عما قال فقالت ما كنت لأفشي سر رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حتى قبض النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسألتها فقالت أسر إلي إن ‏ ‏جبريل ‏ ‏كان يعارضني القرآن كل سنة مرة وإنه عارضني العام مرتين ولا أراه إلا حضر أجلي وإنك أول أهل بيتي لحاقا بي فبكيت فقال أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة أو نساء المؤمنين فضحكت لذلك.
الرابط :​
 

المهندس عمر

عضو بلاتيني
السؤال / من هي سيدة نساء العالمين و سيدة نساء اهل الجنة ؟

الجواب / بالصلاة على محمد وآل محمد الطاهرين / هي سيدتنا ومولاتنا الزهراء البتول فاطمة بنت محمد النبي الخاتم صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطاهرين وصحبه المنتجبين.


الدليل /
صحيح البخاري - المناقب - علامات النبوة - رقم الحديث : ( 3353 )

- حدثنا ‏ ‏أبو نعيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زكرياء ‏ ‏عن ‏ ‏فراس ‏ ‏عن ‏ ‏عامر الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت‏أقبلت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏تمشي كأن مشيتها مشي النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مرحبا بابنتي ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله ثم أسر إليها حديثا فبكت فقلت لها لم تبكين ثم أسر إليها حديثا فضحكت فقلت ما رأيت كاليوم فرحا أقرب من حزن فسألتها عما قال فقالت ما كنت لأفشي سر رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حتى قبض النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسألتها فقالت أسر إلي إن ‏ ‏جبريل ‏ ‏كان يعارضني القرآن كل سنة مرة وإنه عارضني العام مرتين ولا أراه إلا حضر أجلي وإنك أول أهل بيتي لحاقا بي فبكيت فقال أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة أو نساء المؤمنين فضحكت لذلك.

الرابط :




يعني صايدنا الله يهديك اخوي ؟؟ :D

ومن قال عكس ذلك نحن نحب ال البيت عليهم السلام ؟
ولكن نحن لا ندفع الخمس لأصحاب العمائم القبيضة في ايران ولا نتمتع بالرضيعة كما قال الهالك خميني ولا نطبر ولا نلطم ولا نقول دوقي سدر تاخذ اجر من المسا الى الفجر ,,

نحن مسلمين لله ولا نشرك بة احدا ولا فوقنا الا الله سبحانة ولا نزحف لقبر احدا ابدااااااا

 

الفقير

عضو ذهبي
السؤال : من هي البضعة الطاهره والتي غضبها ورضاها من غضب ورضا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .؟

الجواب : هي الزهراء فاطمة صلوات الله عليها وعلى ابيها وبعلها وبنيها .





الدليل /


الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 199 )

نوع الحديث : صـحـيـح

نص الحديث : " فاطمة بضعة مني يقبضني ما يقبضها، ويبسطني ما يبسطها ، وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري ". ( صحيح ) . وأخرجه البخاري مختصرا بلفظ : " فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني " .
الرابط :​
 

ح / م ~

عضو بلاتيني
((وإذْ قالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الغيوب))

جهل !!
واسراف في النفس!!
وغلو!!
وكفرٌ صريح!!!
فمتى تطلقون العنان لعقولكم!!!
 

الفقير

عضو ذهبي
((وإذْ قالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الغيوب))​


جهل !!
واسراف في النفس!!
وغلو!!
وكفرٌ صريح!!!

فمتى تطلقون العنان لعقولكم!!!


هل هذا الكلام لمن صحح الحديث والرواية ( الالباني) ؟! أم لمن نقل هذه الفضيلة والمنقبة لسيدة نساء العالمين سيدتك ومولاتك الزهراء فاطمة عليها السلام ؟!
فالكلام في غير محله فضول ولغوا يا سيد..فأطلق العنان لعقلك:)
 

ابو فاطمة

عضو مميز
السؤال : من هي البضعة الطاهره والتي غضبها ورضاها من غضب ورضا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .؟

الجواب : هي الزهراء فاطمة صلوات الله عليها وعلى ابيها وبعلها وبنيها .





الدليل /


الألباني- كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 199 )

نوع الحديث : صـحـيـح

نص الحديث : " فاطمة بضعة مني يقبضني ما يقبضها، ويبسطني ما يبسطها ، وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري ". ( صحيح ) . وأخرجه البخاري مختصرا بلفظ : " فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني " .
الرابط :​



ما حكم من اغضب الزهراء ؟
 

ابو فاطمة

عضو مميز
من أغضب الزهراء سلام الله عليها وهو يعلم بقول النبي عنها, فحكمه غضب الله عليه , ومن يغضب الله عليه مصيره معروف...


انا لم اسائلك لانك لم تلزم نفسك كما لزم الفقير نفس فاريد الاجابة منه

واذا تريد الاجابة فهل انت مؤمن بسنة وبالذي صححة الالباني في الحديث اعلاه ؟
 
انا لم اسائلك لانك لم تلزم نفسك كما لزم الفقير نفس فاريد الاجابة منه

واذا تريد الاجابة فهل انت مؤمن بسنة وبالذي صححة الالباني في الحديث اعلاه ؟
أنا أمون على أخي الفقير وأعتقد انه لن يمانع أن أجيب عنه:وردة:

وسؤالك لم أفهم ماتقصد به فممكن التوضيح.؟
 

ابو فاطمة

عضو مميز
أنا أمون على أخي الفقير وأعتقد انه لن يمانع أن أجيب عنه:وردة:

وسؤالك لم أفهم ماتقصد به فممكن التوضيح.؟


قصدي ان الفقير حجاجني بالسنة وان تحججني بالسنة يجب عليك الاتزام بالسنة كاكل ولا تخذ شي الذي يناسب مذهبك وترك الذي لا يناسبة فهذا الشي غير مقبول

من يحججنى بالسنة فل يلتزم بالسنة كا كل

هل انت علي اجابتك بعد فهم المقصد ام تتراجع عن الاجابة ؟


ملاحظة : انا اقصد السنة الصحيحة كا كل هي السنة الصحيحة لدينا
 
قصدي ان الفقير حجاجني بالسنة وان تحججني بالسنة يجب عليك الاتزام بالسنة كاكل ولا تخذ شي الذي يناسب مذهبك وترك الذي لا يناسبة فهذا الشي غير مقبول

من يحججنى بالسنة فل يلتزم بالسنة كا كل

هل انت علي اجابتك بعد فهم المقصد ام تتراجع عن الاجابة ؟

ملاحظة : انا اقصد السنة الصحيحة كا كل هي السنة الصحيحة لدينا
أنا ألزمك بما ألزمت به نفسك أنت, فأحاجك بأحاديث أنتم صححتموها, وأنت ليس لك الحق بأن تلزمني بما أنت تعتقد به, فإن أردت , عليك أن تلزمني وتحاجني بما صح عندنا في كتبنا نحن وليس بما صح في كتبكم,,, أليس هذا هو النقاش العلمي
 

ابو فاطمة

عضو مميز
أنا ألزمك بما ألزمت به نفسك أنت, فأحاجك بأحاديث أنتم صححتموها, وأنت ليس لك الحق بأن تلزمني بما أنت تعتقد به, فإن أردت , عليك أن تلزمني وتحاجني بما صح عندنا في كتبنا نحن وليس بما صح في كتبكم,,, أليس هذا هو النقاش العلمي


النقاش العلمي يمبني بما فهم عند المخالف وليس بما دونه نحن نجمع بين الادلة ونعرف بما تقتضية الادلة

وانت ليس لك الحق ان تضعف بما نحن صححنه

وانا قصدي اني لا احجك بالسنة بل نجمع الحديثين ونعرف ما يقتضي الغضب هل يفهم من الغضب فاطمة هو الهلاك ام الغضب المبني علي الحق

وهل الغضب الذي قصدة الرسول صلي الله علية واله وسلم هو الغضب الذي يهلك صاحبة ام الغضب الذي ياتي بعدها الرضى

وهل هذا الغضب ينتج في كل شي ام من سب فاطمة هو الغضب الذي قصدة الرسول صلي الله علية واله وسلم

لان من عرف العرب عندما يسب احد ابناه وهو يعز عليه فايقول من سب ابني فقد سبني او من اغضب ابني فقد اغضبني لكي لا يسبه احد

ولا يقصد في الغضب ان المغضوب علية هالك او ان فاطمة تكون داما علي حق

وشكرا
 
نعم هذا نحن ماعملنا به, فلقد جمعنا بين كل الأيات القرأنية والأحاديث الشريفة والأخبار ووصلنا لنتيجة مفادها بأن الزهراء عليها السلام لاتغضب إلاّ وهي على حق , ولم تغضب على باطل..
 

ابو فاطمة

عضو مميز
نعم هذا نحن ماعملنا به, فلقد جمعنا بين كل الأيات القرأنية والأحاديث الشريفة والأخبار ووصلنا لنتيجة مفادها بأن الزهراء عليها السلام لاتغضب إلاّ وهي على حق , ولم تغضب على باطل..


اتي بالايات القرانية الان.....................؟!

اما ما في الاحديث الشريفة فاهديك هذا الحديث

إن عليا خطب بنت أبي جهل ، فسمعت بذلك فاطمة ، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يزعم قومك أنك لا تغضب لبناتك ، وهذا علي ناكح بنت أبي جهل . فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسمعته حين تشهد يقول : ( أما بعد ، أنكحت أبا العاص بن الربيع ، فحدثني وصدقني ، وإن فاطمة بضعة مني ، وإني اكره أن يسوءها ، والله لا تجتمع بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنت عدو الله عند رجل واحد ) . فترك علي الخطبة . وزاد محمد بن عمرو بن حلحلة ، عن ابن شهاب ، عن علي بن الحسين ، عن مسور : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وذكر صهرا له من بني عبد شمس ، فأثنى عليه في مصاهرته إياه فأحسن ، قال : ( حدثني فصدقني ، ووعدني فوفى لي ) .
الراوي: المسور بن مخرمة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3729
خلاصة حكم المحدث:
[صحيح]

من الذي علي حق هنا الامام علي رضي الله عنة ام فاطمة رضي الله عنها ؟

والزمك في اجابتك الاولى والثانية انها لا تغضب الا علي الحق

ولا مجال لتضعيف الحديث لان في صحيح البخاري

فان قلت مكذوب فليس لك الحق ان تكذبة لان الحديث الاول في كتبنا و الحديث الثاني في كتبنا

وهذا يدل ان الغضب المقصود ليس الغضب الذي انت تريده وهذا ابسط جمع بين الادلة

انتظر الاجابة
 
أهم أية تنفي عن الزهراء عليها السلام أنها تغضب على أمر باطل هي أية التطهير من الرجس, فإذا الله سبحانه وتعالى يطهرها من الرجس فهل تغضب لأمر باطل ليس بحق؟؟ وبما أن النبي الأكرم داخل ضمن هذه الأية, فهل يغضب النبي على أمر ليس بحق,؟ فالتطهير من الرجس للنبي الأكرم هو نفسه التطهير للزهراء, .

أما هذا الحديث الذي ذكرته,قبل أن أرد عليه, أرد على قولك, بما أنه في صحيح البخاري فلا مجال لتضعيفه,, فهذا الكلام سأجعل شيخكم الألباني يرد عليك فيه:

لكن في أثناء البحث العلمي تمر معي بعض الأحاديث في الصحيحين أو في أحدهما ، فينكشف لي أن هناك بعض الأحاديث الضعيفة !!.
لكن من كان في ريب من ما أحكم أنا على بعض الأحاديث فليعد إلى "فتح الباري" فسيجد هناك أشياء كثيرة وكثيرة جداً ينتقدها الحافظ أحمد ابن حجر العسقلاني الذي يسمى بحق "أمير المؤمنين في الحديث" ، والذي أعتقد أنا - وأظن أن كل من كان مشاركاً في هذا العلم يوافقني على - أنه لم تلد النساء بعده مثله .

هذا الإمام أحمد ابن حجر العسقلاني يبين في أثناء شرحه أخطاء كثيرة في أحاديث البخاري [يُوجّه أحياناً] ما كان ليس في صحيح مسلم فقط بل وما جاء في بعض السنن وفي بعض المسانيد .
ثم نقدي [لبعض الأحاديث] الموجودة في صحيح البخاري تارة تكون للحديث كله . . أي يقال : هذا حديث ضعيف ، وتارة يكون نقداً لجزء من حديث .. أصل الحديث صحيح ، لكن جزء منه غير صحيح .
وهذا تجده بصوته رقم الشريط 739 http://www.alalbany.net/fatawa_tape.php

أما حديثك الذي ذكرته, فكنت أتمنى منك أن تذكر سند هذا الحديث أولا, ,,, فهذا الحديث مرويا عن المسور بن مخرمة.

حسب الحديث المكذوب, رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يخطب أمام جمعا من الصحابة ويقول هذا الكلام,, ولانجد أي من الصحابة يروي هذا الحديث غير المسور!!! فياللعجب, أين من كان يبغض عليا ويسبه ويبحث عن أي زلة عليه من هذا الحديث؟؟؟؟ أيعقل فقط المسور؟؟ والعجب العجاب أتدرون ماهو؟؟؟

المسور في حديثه يقول بأنه كان محتلما, يعني بأنه بالغ ويحاول أن يكبر نفسه,, ولكن هل هذا صحيح؟؟؟ لنرى ماذا يقول ابن حجر في التهذيب, وإنظروا إلى الترقيع من إبن حجر:

ووقع في صحيح مسلم من حديثه في خطبة علي لابنه أبي جهل قال المسور سمعت النبي صلى الله عليه و سلم وأنا محتلم يخطب الناس فذكر الحديث وهو مشكل المأخذ لأن المؤرخين لم يختلفوا أن مولده كان بعد الهجرة وقصة خطبة علي كانت بعد مولد المسور بنحو من ست سنين أو سبع سنين فكيف يسمى محتلما فيحتمل أنه أراد الاحتلام اللغوي وهو العقل والله تعالى أعلم
http://islamport.com/d/1/trj/1/134/2951.html?zoom_highlightsub=%22%DD%DF%ED%DD+%ED%D3%E3%EC+%E3%CD%CA%E1%E3%C7+%22

يعني طفلا عمره ستة سنين يروي هذه الحادثة والأخرين لايعلمونها!!!!!!!!!!!!!

وحتى يعلم الجميع لماذا قام المسور برواية هذا الحديث المكذوب,عليكم أن تعرفوا كيف كان وضعه مع الامام علي عليه السلام, هل هو من مواليه أم من موالي أعدائه؟؟

لنترك الذهبي يزيل هذه الحيرة عنكم ثم إحكموا


يقول الذهبي في تاريخ الاسلام:

قال عروة: فلم أسمع المسور ذكر معاوية إلا صلى عليه (2).

(2) رجاله ثقات، وهو في " المصنف " (20717) بنحوه من طريق معمر، عن الزهري.
عن حميد بن عبد الرحمن، عن المسور...وانظر " أنساب الاشراف " 4 / 47.
و " تاريخ الاسلام " 3 / 80، و " تاريخ بغداد " 1 / 208، و " البداية " 8 / 133.
http://islamport.com/d/1/trj/1/161/3704.html?zoom_highlightsub=%22%DD%E1%E3+%C3%D3%E3%DA+%C7%E1%E3%D3%E6%D1+%D0%DF%D1+%E3%DA%C7%E6%ED%C9%22

صحابي يصلي على معاوية, ومعاوية معروف حاله مع علي عليه السلام,,,

بذمتكم, هل يؤخذ بقول هذا الراوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

ابو فاطمة

عضو مميز
أهم أية تنفي عن الزهراء عليها السلام أنها تغضب على أمر باطل هي أية التطهير من الرجس, فإذا الله سبحانه وتعالى يطهرها من الرجس فهل تغضب لأمر باطل ليس بحق؟؟ وبما أن النبي الأكرم داخل ضمن هذه الأية, فهل يغضب النبي على أمر ليس بحق,؟ فالتطهير من الرجس للنبي الأكرم هو نفسه التطهير للزهراء, .

أما هذا الحديث الذي ذكرته,قبل أن أرد عليه, أرد على قولك, بما أنه في صحيح البخاري فلا مجال لتضعيفه,, فهذا الكلام سأجعل شيخكم الألباني يرد عليك فيه:

لكن في أثناء البحث العلمي تمر معي بعض الأحاديث في الصحيحين أو في أحدهما ، فينكشف لي أن هناك بعض الأحاديث الضعيفة !!.
لكن من كان في ريب من ما أحكم أنا على بعض الأحاديث فليعد إلى "فتح الباري" فسيجد هناك أشياء كثيرة وكثيرة جداً ينتقدها الحافظ أحمد ابن حجر العسقلاني الذي يسمى بحق "أمير المؤمنين في الحديث" ، والذي أعتقد أنا - وأظن أن كل من كان مشاركاً في هذا العلم يوافقني على - أنه لم تلد النساء بعده مثله .

هذا الإمام أحمد ابن حجر العسقلاني يبين في أثناء شرحه أخطاء كثيرة في أحاديث البخاري [يُوجّه أحياناً] ما كان ليس في صحيح مسلم فقط بل وما جاء في بعض السنن وفي بعض المسانيد .
ثم نقدي [لبعض الأحاديث] الموجودة في صحيح البخاري تارة تكون للحديث كله . . أي يقال : هذا حديث ضعيف ، وتارة يكون نقداً لجزء من حديث .. أصل الحديث صحيح ، لكن جزء منه غير صحيح .
وهذا تجده بصوته رقم الشريط 739 http://www.alalbany.net/fatawa_tape.php

أما حديثك الذي ذكرته, فكنت أتمنى منك أن تذكر سند هذا الحديث أولا, ,,, فهذا الحديث مرويا عن المسور بن مخرمة.

حسب الحديث المكذوب, رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يخطب أمام جمعا من الصحابة ويقول هذا الكلام,, ولانجد أي من الصحابة يروي هذا الحديث غير المسور!!! فياللعجب, أين من كان يبغض عليا ويسبه ويبحث عن أي زلة عليه من هذا الحديث؟؟؟؟ أيعقل فقط المسور؟؟ والعجب العجاب أتدرون ماهو؟؟؟

المسور في حديثه يقول بأنه كان محتلما, يعني بأنه بالغ ويحاول أن يكبر نفسه,, ولكن هل هذا صحيح؟؟؟ لنرى ماذا يقول ابن حجر في التهذيب, وإنظروا إلى الترقيع من إبن حجر:

ووقع في صحيح مسلم من حديثه في خطبة علي لابنه أبي جهل قال المسور سمعت النبي صلى الله عليه و سلم وأنا محتلم يخطب الناس فذكر الحديث وهو مشكل المأخذ لأن المؤرخين لم يختلفوا أن مولده كان بعد الهجرة وقصة خطبة علي كانت بعد مولد المسور بنحو من ست سنين أو سبع سنين فكيف يسمى محتلما فيحتمل أنه أراد الاحتلام اللغوي وهو العقل والله تعالى أعلم
http://islamport.com/d/1/trj/1/134/2951.html?zoom_highlightsub=%22%DD%DF%ED%DD+%ED%D3%E3%EC+%E3%CD%CA%E1%E3%C7+%22

يعني طفلا عمره ستة سنين يروي هذه الحادثة والأخرين لايعلمونها!!!!!!!!!!!!!

وحتى يعلم الجميع لماذا قام المسور برواية هذا الحديث المكذوب,عليكم أن تعرفوا كيف كان وضعه مع الامام علي عليه السلام, هل هو من مواليه أم من موالي أعدائه؟؟

لنترك الذهبي يزيل هذه الحيرة عنكم ثم إحكموا


يقول الذهبي في تاريخ الاسلام:

قال عروة: فلم أسمع المسور ذكر معاوية إلا صلى عليه (2).

(2) رجاله ثقات، وهو في " المصنف " (20717) بنحوه من طريق معمر، عن الزهري.
عن حميد بن عبد الرحمن، عن المسور...وانظر " أنساب الاشراف " 4 / 47.
و " تاريخ الاسلام " 3 / 80، و " تاريخ بغداد " 1 / 208، و " البداية " 8 / 133.
http://islamport.com/d/1/trj/1/161/3704.html?zoom_highlightsub=%22%DD%E1%E3+%C3%D3%E3%DA+%C7%E1%E3%D3%E6%D1+%D0%DF%D1+%E3%DA%C7%E6%ED%C9%22

صحابي يصلي على معاوية, ومعاوية معروف حاله مع علي عليه السلام,,,

بذمتكم, هل يؤخذ بقول هذا الراوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



لان اطيل عليك هذا هو سند الروايات :

حديث المسور رضي الله عنه
رواه البخاري من الطرق الآتية


حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرْمِيُّ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا أَبِي، أَنَّ الْوَلِيدَ بْنَ كَثِيرٍ حَدَّثَهُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ الدُّؤَلِيِّ حَدَّثَهُ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ حَدَّثَهُ، أَنَّ عَلِيَّ بْنَ حُسَيْنٍ حَدَّثَهُ، أَنَّهُمْ حِينَ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ مِنْ عِنْدِ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ مَقْتَلَ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ لَقِيَهُ الْمِسْوَرُ بْنُ مَخْرَمَةَ،
(مطول)

* حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ

* حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ حُسَيْنٍ، أَنَّ الْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ،

* حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ...

ورواه مسلم في الصحيح عن
* حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ، وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ كلاهما، عَنْ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ ابْنُ يُونُسَ: حَدَّثَنَا لَيْثٌ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ الْقُرَشِيُّ التَّيْمِيُّ، أَنَّ الْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ حَدَّثَهُ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى الْمِنْبَرِ

*حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْهُذَلِيُّ،
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَمْرٍو، عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ...

* حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، أَخْبَرَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ الْوَلِيدِ بْنِ كَثِيرٍ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ الدُّؤَلِيُّ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ حَدَّثَهُ، أَنَّ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ حَدَّثَهُ، " أَنَّهُمْ حِينَ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ مِنْ عِنْدِ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ مَقْتَلَ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، لَقِيَهُ الْمِسْوَرُ بْنُ مَخْرَمَةَ، فقال ...
(الحديث بطوله)

* حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ حُسَيْنٍ، أَنَّ الْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ أَخْبَرَهُ ....
(القصة بطولها)
قال مسلم رحمه الله
وحَدَّثَنِيهِ أَبُو مَعْنٍ الرَّقَاشِيُّ، حَدَّثَنَا وَهْبٌ يَعْنِي ابْنَ جَرِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ النُّعْمَانَ يَعْنِي ابْنَ رَاشِدٍ يُحَدِّثُ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ نَحْوَهُ

عند الترمذي رحمه الله
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ....
قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ، وَقَدْ رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ نَحْوَ هَذَا

وعند أبي داود رحمه الله
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ الْوَلِيدِ بْنِ كَثِيرٍ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ الدِّيلِيُّ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ حَدَّثَهُ، أَنَّ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ حَدَّثَهُ، أَنَّهُمْ حِينَ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ مِنْ عِنْدِ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ مَقْتَلَ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، لَقِيَهُ الْمِسْوَرُ بْنُ مَخْرَمَةَ فَقَالَ لَهُ ...
قال أبو داود
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ وأَيُّوبَ، عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ بِهَذَا الْخَبَرِ، قَالَ: فَسَكَتَ عَلِيٌّ عَنْ ذَلِكَ النِّكَاحِ

ولأبي داود من طريق أحمد بن يونس وقتيبة المذكور سابقا عند مسلم

وعند ابن ماجة رحمه الله
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَنْبَأَنَا شُعَيْبٌ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ، أَنَّ الْمِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ أَخْبَرَهُ،.....

حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ الْمِصْرِيُّ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ،

وللنسائي رحمه الله
الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ عَمْروٍ، عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ،

*أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي مُلَيْكَةَ، يَقُولُ: سَمِعْتُ مِسْوَرَ بْنَ مَخْرَمَةَ، يَقُولُ

ومن طريق قتيبة بن سعيد المذكور سابقا
ومن طرق أخرى مختصرا دون ذكر القصة بتمامها

وفي مسند الإمام أحمد رحمه الله
حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ،

حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَتْنَا أُمُّ بَكْرٍ بِنْتُ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنِ الْمِسْوَرِ

وقد ذكرنا بقية الطرق سابقا فلا داعي للتكرار

وقد روى الحديث غير هؤلاء أئمة آخرون والحديث متفق على صحته

2
رواية ابن الزبير رضي الله عنهما
في مسند أحمد
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ...

وعند الترمذي رحمه الله
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل ابْنُ عُلَيَّةَ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ....

ورواه أيضا البزار والطبراني وغيرهما

3
رواية علي بن أبي طالب رضي الله عنه

في فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل

نا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا،
قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبِي، عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: خَطَبَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلامُ بِنْتَ أَبِي جَهْلٍ إِلَى عمِّهَا الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ....

وللشعبي رواية عن علي رضي الله عنه

وهذا يكفي
والله اعلم


 
أعلى