مناقشات قرآنية

أين الحقيقة

عضو ذهبي
الزميل والأخ الفاضل SO WHAT
بينت وجهة نظرك فيما يخص الجن ووجودهم وأنا بينت وجهة نظري عنهم وعن وجودهم وحضارتهم , لذا وحتي لا نخرج عن سياق الموضوع المطروح للنقاش أكتفي بهذا القدر .





تحياتي لك :وردة:
 

BDùll∂H∂

عضو بلاتيني
موضوع إنتهى وفند بشكل قوي وبصواريخ أرض جو منذ الصفحة الرابعة :D
وما إتساع الموضوع إلى صفحات كثيرة هي مجرد تقضية وقت لا أكثر :D

وخزعبلات تُرمى من حين إلى آخر .. تالله مالها من العقل شئ :)
 
بسم الله وصلاة والسلام على رسول لله بما اني كنت ملحدا سابقا فتاب الله على من هذا الماارد العتيد كما سمااه فولتير امام الملحدين وقبلة المشككين يقول اليونانيون خلقو الالحاد فوضعوه بالقمقم ونا اللذى اتيت به الى اوروبا انا لن اخوض بسؤالك لانه يعتبر من فرووع الخلاف فى هذه المسئله الجدلية وليس الاصل فيها انت تنكر القران بجملتة وتنسبة الى عبقرية رجل خرج بالقرن الرابع عشر الهجري ويقول اكبر فيلسوف توغل فى هذه المسئلة ونذر جزء من حياتة للوصول الى حقيقة واضحة لاثبات وجود الله فتوصل فى نهاية حياتة ان كل باحث عن اى حقيقة ميتازيفيقية علية ان يجزء رحلة بحثة نصفها الاول علمي تجريبي بحت والاخر وجداني شعورى بحت وخلاصة هذه النظرية ان للبحث العلمي مساحه معينة يتحرك فيها ويصل الى نقطه تضيع فيهاا مقاييسة فيستعين بالاحساس وشعور ومدى اطمئنانة لهذه النتيجة اى ان اى استنتاااج غيبى يجب ان يكون الشعور شرييك فيه مع العقل هو يسميية الشعور ونحن نسميية شرعاا الايمااان المعظلة عند كل المتشكين انة يريد معاادلة حسابية صرفه كمسئله حسابية يجمع وطرح ثم يخرج لة الله بنهاية وانا نفسي كنت اسير هذة الطريقة لوسئلتك على سبيل التوضيح وليس التهكم هل رايت الجاذبية الارضية صفلى شكلهاا لونهاا كثانفتها حجمها؟ هل رايت الكهربااء؟ هل رايت الالكترون؟ هل شاهدة الذرة؟كل هذة الامور غيب بنسبة لك لكن تامن ايماان راسخ بوجودها وانت لم تراهاا؟ستقول لااراهم ولاكن اشعر بتاثيرهم فاستنتج وجودهم كذالك الله لاتراه ولاكن نستشعر وجوده بنظام الموجود بالجمال فى الكون بعظمة هذاا الخلق لااريد ان يكون كلام صوفى جميل لكن ساختم باجمل استنتااج قراتة للفيلسوف ابن رشد يقول لو اتفقنااا مع القائل بصدفة خلق العالم وسلمت بتوفر كل هذة المصاادفات وامكااانية حدوثهااا فكيف اسلم بتكييف هذه الصدف كى تتوافق مع الانسان وحاجاتة؟؟؟؟ تدبر بكلام ابن رشد وجعلة مفتااح بحثك انسى موضوع الصدفة او مخلووق من قبل الله لماذااا كيفت كل هذه المصادفات للانساان؟ وهل من خصائص الصدفة ان تتكيف مع بعضهاااا البعض قشرة ارضية بسمك معين كي لاتمتص الاكسجين؟شمس تقع على مسافة متناسبة لتوافر الماده بحالاتهاا الثلاث؟غلاف جوي يحمى الارض من اشعه الشمس الظارة؟واذا سلمت بصدفة واحده كيف نسلم بملايين الصدف ثم ياتى استنتااج ابن رشد الذكى فيعطى المنطق الظربه القاضية فيقول لماذااا كل هذه الصدف كلهاا جائت متكيفة مع الانساان ولو حدث خلل بصدفة وااحده لقضت على الحياااة جميعهاااا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله اني احب لك الخير واتمنى لو تخرج من هذة المااروقوانة الفكريه التي تسمى الالحااد وااسف على الاطالة
 

BDùll∂H∂

عضو بلاتيني
الفيلسوف الصغير ( وانت كبير بنظري ورب الكعبة ) .. بارك الله فيك في هالكلام المنطقي والعقلي
ونفع بك .. والله أسأل أن يثبتك على دين الحق والعقل .. وبإذن الله أشوف أخونا كويتي ملحد كذلك
مؤمن بالله عز وجل الذي خلقه .. :وردة:
 

تشريب

عضو فعال
اخ كويتي ملحد..احب أن أدعوك لإعادة التفكير بما طرحته من إشكاليات لأنها خاضعة لسوء فهم اللغة الدينية. كما أكدت سابقا بأن تراتبية الوجود تنعكس في اللغة لدى المخاطبة ما بين الخالق والمخلوق. فمفهوم الخلق أو الصنع لا يفهم بما نفهمه نحن لأنه بالأساس ليس هناك دلالة مفاهيمية أو إلتزامية من بين الإيجاد والزمن.

كذلك أود أن اؤكد لك بأن الإلحاد يصاحب العدمية وإن حاولوا نفي ذلك وهذا طبعا موقف فكري انت لا تريده. قبل ان تفكر بالإلحاد, حاول أن تخلق لك تصورا حول الحياة يكون لله فيه وجود من ثم أعد قراءتك لكل الأديان, والله يهدي من يشاء.


حقيقه مداخلاتك هى أكثر ما لفت أنتباهى .. يبدو أنك قد كونت رأيك الخاص بك مسبقا و عندك شيء ودك تقوله بس يبدو أنك محرج من قوله ..

سؤالى لك ومن الآخر .. أين تجد نفسك وسط هذا الجدل بصراحه وبعيدا عن المواربه الفلسفيه .
 

Socrates

عضو
إلى الأخ تشريب...:)

صراحة ليس هناك ما أريد أن اخفيه...ولكن ردي كان عن سوء فهم اللغة المستخدمة في النصوص الدينية والتعمد الواضح من قبل الملحدين للتشكيك في صحة الأديان من خلال هذا الباب. أما عن ما سميته بالمواربة الفلسفية..فليس هناك شيء يسمى مواربة فلسفية بل على العكس الفلسفة (وانا طالب في مرحلة الماجستير في الفلسفة) هي تعني الوضوح والدقة في طرح الأفكار.

أما عن سؤالك حول الموقف من هذا النقاش...بالنسبة لي الإلتزام بأي موقف فكري أو الإلتحاق بمدرسة فكرية معينة ليس ترفا أو موضة بل هي مسئولية وقرار وجودي يتخذه الإنسان. فعندما يلتزم احد ما بالإلحاد فهذا يعني نظام جديدا في الحياة وحسب ما ذكرت سابقا الإلحاد بحسب إعتقادي يصاحب العدمية في الأخلاق الفردية لذلك لو أن أحدا منا قد قرر أن يتخذ من الإلحاد موقفا فكريا ووجوديا فعليه مواجهة العواقب من ناحية الإلتزام بهذا الموقف. فأنا نقدي للإلحاد هو نقد أخلاقي بالأساس وليس فلسفي نظري.
 

كويتي ملحد

عضو مميز
موضوع إنتهى وفند بشكل قوي وبصواريخ أرض جو منذ الصفحة الرابعة :D

وما إتساع الموضوع إلى صفحات كثيرة هي مجرد تقضية وقت لا أكثر :D


وخزعبلات تُرمى من حين إلى آخر .. تالله مالها من العقل شئ :)

يحليلك و كل ردودك ردود شخصية من حضرة الشيخ بو عبد الله... لأن كلام المفسرين مو عاجبك
 
اشكرك اخي العزيز على الاطرااء اللذى لااستحقة لشخصي الضعييف

وارجو من جميع الاخوه اللذي لايجمعني فييهم الا الشعور بالحب والتقدير المتبادل

ان لايعااملو الملحد على انة شخص اجرب يجب اقصاائة او عزلة وتهكم علييه

فحمدو الله على نعمة الهداية ولو حاصرتم يوم من الايام جيوش الشك وشيااطيين الفكر

وعتصركم الالم بفكرة المصير المجهوول لقدرتم كل هذه النعم

ونصيحتي للاخ ملحد ان تطلع على ماكتب الفيلسووف مصطفى محموود رحمة الله علية اللذى اعتنق الالحاد عن قنااعه وقااتل كجندي مخلص يحمي اسواار مدينة تسمي الاحااد ودمر عقول كثير من المصريين والعرب فى فتره من فترات حياتة ودفع ظريبة كل هذاا دمااء ودموووع وشقااء كماا وصفهاا هو نفسة


ثم هدااه الله بعد ذاالك ليكتب اجمل كتاابين قراتهم فى حياتي فى هذاا الباااااااااب

حواار مع صديقي الملحد ورحلتي من الشك الى الايماان
ارجع لهذة المراجع وسوف تتغير عندك بعض القناعااات انا متاكد

وبتوفييق
 
التعديل الأخير:

abo_ahmad_k

عضو مميز
اللهم لك الحمد والشكر
على نعمه العقل النير
الذي روقتنا هذا العقل
لكي نعرف ان هناك خالق
وان هناك رب يعبد وهو الفرد الصمد
الذي لم يكن له كفوا احد
باسط الارض ورافع السما
رازق الجنه لمن اسلم به واخلص له اسلامه
ورازق النار كل من فعل شئ ينكر وجود الرازق الجبار
خلق السما بست ايام او بسنه وشنو تبي تستفيد ياملحد
ما اسال غير لك ياملحد الهدايه انت ومن هم على شاكلتك
واشكر اخواني واخواتي بردودهم ان ما اقتنعت ان فيها
فالله الحمد والمنه استفدنا من ردودهم وتعلمنا شئ بدينا الاسلامي
الصندوق الذي تسولف عنه راضين فيه ونبي نعيش فيه لان الصندوق برايك
هو نجاتنا ان شاء الله يوم العرض
 

BDùll∂H∂

عضو بلاتيني
يحليلك و كل ردودك ردود شخصية من حضرة الشيخ بو عبد الله... لأن كلام المفسرين مو عاجبك
الله أعلم من مضيع الطاااسه وتوهق :D:D:D:D
الكل يشوف ويشاهد المصخرة الي حطيت نفسك فيها :eek::وردة:

جايب لي فتوى بن باز عن الحكمة من خلق الأرض والسموات في 6 أيام ويقول مو عاجبينك
المفسرين .. طيب جيب لي تفسير اللغة العربية في جملة ( كن فيكون ) ..!

من قوة إعجاز القرآن أنه ما ترك للملحدين عباد البذرة :D أي ممسك .. فلو قال ( كن فكان )
لصح قول ومنطق أهل البذرة :D لكنه قال ( كن فيكون ) ويكون فعل مضارع يفيد الإستمرارية
إذاّ لا تعارض :D:D:D:D:D:D:D:D:D:D

اليوم إن شاء الله أو الغد .. بنزل موضوع أقسم بالله للأخليك تحوس حوووس وانت
تفكر :D:D:D
 

كويتي ملحد

عضو مميز
الله أعلم من مضيع الطاااسه وتوهق :D:D:D:D
الكل يشوف ويشاهد المصخرة الي حطيت نفسك فيها :eek::وردة:

جايب لي فتوى بن باز عن الحكمة من خلق الأرض والسموات في 6 أيام ويقول مو عاجبينك
المفسرين .. طيب جيب لي تفسير اللغة العربية في جملة ( كن فيكون ) ..!

من قوة إعجاز القرآن أنه ما ترك للملحدين عباد البذرة :D أي ممسك .. فلو قال ( كن فكان )
لصح قول ومنطق أهل البذرة :D لكنه قال ( كن فيكون ) ويكون فعل مضارع يفيد الإستمرارية
إذاّ لا تعارض :D:D:D:D:D:D:D:D:D:D

اليوم إن شاء الله أو الغد .. بنزل موضوع أقسم بالله للأخليك تحوس حوووس وانت

تفكر :D:D:D

بالفعل !! الله تعالى يقول كن فيكون بعدين يخلق الأرض في ست أيام ؟؟!!

صراحة و بدون مجاملة للحين ما لقيت اجابة مقنعة !!

السالفة مالها شغل بالصبر، يعني لو خلق الأرض بكن فيكون الإنسان ما راح يتعلم الصبر ؟؟
 

مــيار

عضو بلاتيني
بالفعل !! الله تعالى يقول كن فيكون بعدين يخلق الأرض في ست أيام ؟؟!!
صراحة و بدون مجاملة للحين ما لقيت اجابة مقنعة !!

السالفة مالها شغل بالصبر، يعني لو خلق الأرض بكن فيكون الإنسان ما راح يتعلم الصبر ؟؟​



سؤال ...

انسان جدامه صحن عيش ...​

اذا اكل بملعقة ...هل يعني ذلك انه مايقدر ياكل بيده ؟​

واذا اكل بيده ...هل يعني ذلك انه مايقدر ياكل بملعقة ؟​

.
.​

الله سبحانه يفعل ما يشاء وهو بكل شيء خبير ...سواءاً " كن فيكون "​

او​

" ست ايام "​

في معلوم ؟ :)
 
سؤال ...​



انسان جدامه صحن عيش ...​



اذا اكل بملعقة ...هل يعني ذلك انه مايقدر ياكل بيده ؟​



واذا اكل بيده ...هل يعني ذلك انه مايقدر ياكل بملعقة ؟​



.
.​



الله سبحانه يفعل ما يشاء وهو بكل شيء خبير ...سواءاً " كن فيكون "​



او​



" ست ايام "​



في معلوم ؟ :)

ما شاء الله عليك شرحتيها وبسهولة :إستحسان::إستحسان::إستحسان: لكن من يفهم اللي ما يبي يفهم .
 

BDùll∂H∂

عضو بلاتيني
بالفعل !! الله تعالى يقول كن فيكون بعدين يخلق الأرض في ست أيام ؟؟!!

صراحة و بدون مجاملة للحين ما لقيت اجابة مقنعة !!

السالفة مالها شغل بالصبر، يعني لو خلق الأرض بكن فيكون الإنسان ما راح يتعلم الصبر ؟؟

قالها ( المتبحر ) والمتبحر صادق
Copy%20of%20biggthumpup.gif
.. ما فيه ملحد عليه القيمه هالأيام
almilan-sm%20(30).gif

كل ملحدين هالوقت عيال نيدو وعيال google ....
almilan-sm%20(30).gif



أشرح له جملة ( كن فيكون ) ويجي يقول بالفعل !! الله تعالى يقول كن فيكون بعدين يخلق الأرض في ست أيام ؟؟!!
9f125801dc.gif


يعني يكون طارح سؤال ولا منطق ... هذا غباء وسقم بالفهم ورب الكعبة :D

يالله نشرح اللغة العربية ..

بقواعد النحو نقول .. ( كٌن ) أمر .. بالكويتي ( صير جذي ) أمر :D
فيكون ( حرف الفاء هو حرف لتأكيد الشئ وجودها مثل عدمها لكن لتأكيد الشئ
مثل لما تقول ( فحق عليهم سوء العذاب ) بإمكانه يقول ( حق عليهم سوء العذاب )
ولا تضر إن كان ( الفاء التأكيدية ) موجودة أو لا فإنها لا تعطر معنى الجملة ..!
ولكنها وضعت لتأكيد الشئ :D

خلصنا من حرف الفاء ...

نجي لكلمة ( يكون ) ... يكون فعل مضارع .. ( كان ) فعل ماضي .. ( كن ) فعل أمر :D

فالله لا يخلق شئ وهو لم يأمر بعد :D يعني ما يصير يقول ( كن فكان ) :D
لكن عندما يقول ( كن ) فالإجابة عليه ( فيكون ) :D يكون ليس بفعل ماضي فإذا هو
فعل مضارع .. والمضارع يفيد الإستمرارية .. أي بمعنى أنه سيخلق لكن لم يحدد وقةً
لنهايته ..

مثال آخر على الطبيعة ..

تناقشت معاك في موضوع .. وطرحت عليك تساؤل فقلت لي ( سأجاوب ) عليك لكن
ليس الأن .. لان عندي شغل بأطلع وأرد إن شاء الله .. لكن بالضبط بأي دقيقة وأي ساعة
ما أقدر أأكدلك ... قلت لك أوكي :cool:

لكن أنك قلت ( سأجاوب ) مثل ما الله عز وجل قال ( فيكون ) كلها أفعال مضارعه تفيد
الإستمرارية وليس لها وقت محدد وإنما مستمرة ..!


الله عندما يقول ( كن ) يعني أمر الله ينفذ لا جعت في الأمر للأنه فعل أمر .. ولكن أقترن
بالأمر فعل مضارع وهو ( فيكون ) أي ليس معلوم التنفيذ .. متى ما أراد الله أن تنتهي
تنتهي .. فليس هناك تناقض .. وإنما الإشكال في عقلك أنت مع أحترامي لك وشتمي
للشيطان :D


إن شاء الله تفهم عاد .. :eek::وردة:
 

تشريب

عضو فعال
حبيبي كويتى ملحد من الآخر ومن غير تطويل وتقصير ..

كشكشها ما تعرضهاش

الشباب ما قصروا وحطولك من هالتفسيرات والتوضيحات أشكال وأرناق .. طب وتخير .

أقتنعت خير على خير وأهلا وسهلا وكل يوم تعال ... ما أقتنعت نطلب منك السموحه والعذر والوجه من الوجه ابيض .

هذا الموجود والجود من الماجود .
 

فريمان

عضو مخضرم
سؤال ...​



انسان جدامه صحن عيش ...​



اذا اكل بملعقة ...هل يعني ذلك انه مايقدر ياكل بيده ؟​



واذا اكل بيده ...هل يعني ذلك انه مايقدر ياكل بملعقة ؟​



.
.​



الله سبحانه يفعل ما يشاء وهو بكل شيء خبير ...سواءاً " كن فيكون "​



او​



" ست ايام "​



في معلوم ؟ :)


ياحلو الانسان اذا عجز عن فهم شئ قام يرقع !!!!!!!
 
كاتب الموضوع ينتقد القرآن وما يفرق بين التاء المفتوحة والمربوطة ..
يقول:"إن ربكم الله الذي خلق السماوات و الأرض في (((ستت))) أيام" ثي يكرر ويكتب هذه البدلية وبعد ذلك يريد أن يناقش القرآن..؟!
القرآن يحتاج شخص يفهم اللغة العربية وليس شخص بسيط مثلك يجهل أبسط الأمور ، الجاهل لا ينتقد إنما يتعلم أولا ، الكثير من الشبهات التي وضعتها نشأت لجهلك باللغة ، فآية كن فيكون -مثلا- ورد فيها لفظ "يكون" بصيغة المضارع ، كأن أقول لك"محمد يذهب إلى الكويت" ثم وصل للكويت بعد 6 أيام ، هل هناك تعارض بين أن أقول لك يذهب ولكنه وصل بعد 6 أيام؟؟ هذا بالضبط ما ينطبق على الآية من الناحية اللغوية ، ولكن مصيبتك أنك لا تعرف الفعل المضارع

كويتي ملحد .. أنا تناقشت مع ملحدين وأكثرهم كانوا يعانون من أمراض داخلية ، والقليل كان منتكس الثقافة والفطرة وهو يريد أن يصل للحق ، ونتمنى أنك تكون من الصنف الثاني ، عسى أن يهديك الله .. على العموم أدلك على كتاب أسمه "قصة الإيمان بين الفلسفة والعلم والقرآن" لمؤلف اسمه نديم الجسر ، يباع بمكتبة جرير .. أتمنى أن تطلع عليه
 

كويتي ملحد

عضو مميز
قالها ( المتبحر ) والمتبحر صادق
Copy%20of%20biggthumpup.gif
.. ما فيه ملحد عليه القيمه هالأيام
almilan-sm%20(30).gif


كل ملحدين هالوقت عيال نيدو وعيال google ....
almilan-sm%20(30).gif


أشرح له جملة ( كن فيكون ) ويجي يقول بالفعل !! الله تعالى يقول كن فيكون بعدين يخلق الأرض في ست أيام ؟؟!!
9f125801dc.gif

يعني يكون طارح سؤال ولا منطق ... هذا غباء وسقم بالفهم ورب الكعبة :D

يالله نشرح اللغة العربية ..

بقواعد النحو نقول .. ( كٌن ) أمر .. بالكويتي ( صير جذي ) أمر :D
فيكون ( حرف الفاء هو حرف لتأكيد الشئ وجودها مثل عدمها لكن لتأكيد الشئ
مثل لما تقول ( فحق عليهم سوء العذاب ) بإمكانه يقول ( حق عليهم سوء العذاب )
ولا تضر إن كان ( الفاء التأكيدية ) موجودة أو لا فإنها لا تعطر معنى الجملة ..!
ولكنها وضعت لتأكيد الشئ :D

خلصنا من حرف الفاء ...

نجي لكلمة ( يكون ) ... يكون فعل مضارع .. ( كان ) فعل ماضي .. ( كن ) فعل أمر :D

فالله لا يخلق شئ وهو لم يأمر بعد :D يعني ما يصير يقول ( كن فكان ) :D
لكن عندما يقول ( كن ) فالإجابة عليه ( فيكون ) :D يكون ليس بفعل ماضي فإذا هو
فعل مضارع .. والمضارع يفيد الإستمرارية .. أي بمعنى أنه سيخلق لكن لم يحدد وقةً
لنهايته ..

مثال آخر على الطبيعة ..

تناقشت معاك في موضوع .. وطرحت عليك تساؤل فقلت لي ( سأجاوب ) عليك لكن
ليس الأن .. لان عندي شغل بأطلع وأرد إن شاء الله .. لكن بالضبط بأي دقيقة وأي ساعة
ما أقدر أأكدلك ... قلت لك أوكي :cool:

لكن أنك قلت ( سأجاوب ) مثل ما الله عز وجل قال ( فيكون ) كلها أفعال مضارعه تفيد
الإستمرارية وليس لها وقت محدد وإنما مستمرة ..!


الله عندما يقول ( كن ) يعني أمر الله ينفذ لا جعت في الأمر للأنه فعل أمر .. ولكن أقترن
بالأمر فعل مضارع وهو ( فيكون ) أي ليس معلوم التنفيذ .. متى ما أراد الله أن تنتهي
تنتهي .. فليس هناك تناقض .. وإنما الإشكال في عقلك أنت مع أحترامي لك وشتمي
للشيطان :D


إن شاء الله تفهم عاد .. :eek::وردة:

محاولة فاشلة للترقيع و لوي اللغة و المفردات.

الله تعالى قدرته خارج عن عقل الإنسان، و الزمان لا يحكمه ابدا (و اتوقع انت تتفق مع هذي النقطة ان اله لا يحده زمان)

طيب إذا لا يحده زمان اشلون يكون في مدة زمنية للخلق ؟؟؟
مو معناته كن فيكون يعني infinitely اقل من اي مدة زمنية ؟؟

إذا خلق الأرض في ستت أيام معناته انه يحده زمن

لا تتعب نفسك و تعيد الاسطوانة المغبرة "الله يفعل ما يشاء"
 
أعلى