نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
mohammadsubah.gif


نائب رئيس مجلس الورزاء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح

السيرة الذاتية:

من مواليد 1955 حاصل على درجة بكالوريوس اقتصاد من كلية (كليرمونت) فى كاليفورنيا ودكتوراة الفلسفة فى الاقتصاد من جامعة (هارفارد) بامريكا .
شغل العديد من الوظائف منها معيد عضو بعثة بقسم الاقتصاد فى كلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الكويت بين عامي 1979 و1985 ومن ثم استاذا فى القسم عام 1985 .
انتدب الى معهد الكويت للابحاث العلمية من عام 1987 الى عام 1988 .
عين سفيرا للكويت لدى الولايات المتحدة الامريكية عام 1993 وعمل فى هذا المنصب الى ان عين وزير دولة للشؤون الخارجية فى 14 فبراير 2001 وفى 14 يوليو 2003 عين وزيرا للخارجية ووزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة. وفي فبراير 2006 عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية واعيد تكليفه بنفس المناصب في يوليو 2006 وفي مارس 2007 وفي التعديل الوزاري الذي جرى في اكتوبر 2007 .

-------------------------------------​

فُتح هذا الموضوع لمناقشة أداء نائب رئيس مجلس الورزاء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح و متابعة أنشطته و أخباره.
 
التعديل الأخير:
وزير محبوب عند الجميع !!

معروف عنه طيبة القلب وعدم التفرقة بين المواطنين لا عنصرية ولا شللية !!

نتمنى أن يكون جميع الوزراء مثله من حيث حسن الخلق والابتسامة الطيبة .

ونتمنى أن يكون له دور فعال في الحكومة الجديدة !!
 

الفراشة

عضو مخضرم
بصراحه وزير اكن له كل الاحترام

واتمنى ان يعطى فرصة ليكون له دور في الحكومه

غلا الدنيا
 

ولد الروضة

عضو ذهبي
رجال بمعنى الكلمه كان سفير الكويت بامريكا قمه بالاخلاق والاحترام متواضع جدا لي موقف معه لا انساه ابدا
 

khaled al kandari

عضو بلاتيني
يمتاز باخلاق جدا رفيعه وتواضع لا مثيل له عرفته ايام كان سفير الكويت بواشنطن كرمه واخلاقه العاليه تنم عن الروح الكويتيه الاصيله عزيزي ان كنت تتمنى ان يكون كل الوزراء مثله فانا طماع اتمنى ان يكون كل الشعب الكويتي مثله

اللهم احفظه ووفقه
 

Normal

عضو مخضرم
الشيخ محمد السالم الصباح

في الفتره الحاليه مغيب ولم نسمع له خبر
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
رجل معروف بنزاهته و لكن له أحد السقطات و هو موقفه من تنقيح الدستور في أزمة الدوائر و أعتقد بأنها نقطة سوداء في تاريخه
لكن أجمالا هو أفضل الموجود
 

HRH

عضو فعال
أختلف معك يا أخي الكريم إدراك.... موقف الشيخ الدكتور كان موقف مشرف و قوى.. الشيخ محمد إمتلك الجرائه لكي يطالب بامر ليس شعبي و لكنه ضروري و مشروع...عندما تم وضع الدستور تم وضع فقرة مراجعه الدستور و تعديله بعد مرور 5 سنوات من إقرار الدستور... الدستور من 1962 حتي اليوم لم يتغير أو يتعدل... الدستور الامريكي تم تعديله 27 مره...الدستور الهندي تم تعديله 93مرة... إلخ.... الم يحن الوقت لتعديل الدستور لمزيد من الحريات


* الشيخ محمد طالب بزياده أعضاء مجلس الامه... لم يطلب بشيء يقلص حريات الفرد
 

rod

عضو مميز
رجل من الجيل الجديد وبه اخلاق ومرجلة الرجال القدماء
يكفيه انه ابن صباح السالم ويزيد بطيبة القلب وبششاشة الوجه ونظافة السيره والاخلاق

فهو شيخ بالمعنى الصحيح فسيمته التواضع والابتسامه لا تفارقه وهو ودود وذكي

وفيه من الشيم الطيبه ما اعجز عن ذكرها لكثرتها’’
وارى ان الغالبيه من الذين يعرفونه لديها نفس الشعور حوله فلم ارى او اسمع عنه ما يغير صورته عن التي اعرفها عنه والله اعلم
اتمنى له ان يكون في الصداره ل المناصب العليا في البلد فهو يستحق وليس مثل البقيه المتكبرين المحاطين بتلك الفداويه الذين هم اقرب الى الدينصورات منها الى البشر وهم من يجعل الشخص متكبر وطاغيه و لو كانت بيده وبيد فداويته لضاعت البلد في يومين لكثرة سرقاتهم وتعديهم على المال العام بالرايحه والجايه وكلنا لديه نصيب من فضائحهم وصولات فداويتهم
نرد ونقول لو خليت لخربت لكن ول الله الحمد يوجد الخبيث والطيب ونحسب ان الطيبين اكثر من الخبثاء والله اعلم بما في الصدور لكن نحن لنا الظاهر فنقول
الله يكثر من امثال محمد الصباح وامثاله
ويأخذ او يقلل من اعمار المتكبرين اصحاب الفداويه والمصالح الغير قانونيه الذين يحسبون البلد ملكيه خاصه لهم وان الشعب هما اولاد العبده ولذلك فهم اما فداويه او صبيان لديهم
الزبده هناك نوعان من الشيوخ نوع نحبه ونحترمه والآخر ما لنا شغل معه ولا نريد رؤيته
والاهم ان لا مصلحه لنا من الاثنين الا حفظ البلد واستقراره المستقبلي ’’ عجبي:eek:
 

One_Kuw

عضو ذهبي
الله يكثر من امثاله, موقفه واضح, و من احسن الشويخ اللي مروا بتاريخ الحكومه الجديده
 

$المحنك$

عضو فعال
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله..وبعد...ما نختلف انك طيب ومحبوب لكن لكن رجال الدوله وخصوصا اذا كنت وزيراً للخارجيه يجب عليك ان تبعد الطيبه جانباً لان عملك يتطلب الشده والحنكه والدهاء والحكمه والنظره المستقبليه وانا اعتقد انك تفتغر لهذه الاشياء والدليل اننا دورنا ضعيف بالخارج ويكاد يكون معدوم وليس لنا اي دور الا بتمويل من يسبنا ويقف ضدنا ونرى طلبتنا بالاردن يهانون ولا نحرك ساكن ونرى موظف بسفارتنا بأيران يختطف وينضرب ولاتكون لك اي ردة فعل وكان عندنا بالكويت وزير الخارجيه الفارسي الايراني وعندما طلبوا منه الصحافيين الاعتذار ابى واستكبر وقال لن اعتذر وكان يجب عليك ان تطلب منه اعتذار رسمي قبل مجيئه لكن ماذا كانت ردة فعل وزير خارجيتنا المبجل لا شئ!! و و و...،حضورك دائماً ضعيف بالمؤتمرات وتصاريحك للصحافه تفتقد للحصافه!! وانا احب اذكرك بتصريحك عن تأبين الارهابي مغنيه كان ردك(الكويت لاتقبل القسمه على اثنين)!!انت تعتقد بتصريحك هذا رد شافي ووافي لا والف لا فيا ليتك تعلمت من وزير الداخليه كيف هي الشده والحزم بالدفاع عن الكويت اما اذا كنت منتظر رأي مجلس الوزراء فهذه مصيبه لانك ليس موظف بل وزير ويجب ان تكون لك وجهة نظر وسرعة بديهيه...عموما انت ما قصرت واتمنى تعيين الشيخ سعود الناصر وزيراً للخارجيه فأعتقد ان هذا المنصب مفصل عليه تفصال فهو المحنك وهو الخبير وهو المرحب به خارجيا وهو الدبلوماسي القديم..
 

بو عصام

عضو بلاتيني
لا تقارن بين " الحيز المسموح به للمناورة" لكل من وزير الداخلية ووزير الخارجية...وكلامك عن التمويل من الممكن بل من السهولة أنتقاد سياسة الكويت الخارجية حتى قبل الغزو...بطرح سؤال : وماذا أتت لنا بمردود من الأردن واليمن!!
أما مسألة طلبتا بالأردن...كل ماهو بقدوره هو التحدث مع وزير خارجية الأردن فقط لا غير ( وعملها أكثر من مرة)...أتريد قطع العلاقات.....أم الطلب من جميع الطلبة الرجوع للكويت!

الكويت بوضع جيوسياسي مختلف تماما عن السابق.......وأعلم بأنه وزير الخارجية يأخذ الضوء الأخضر من فوق ولا يضع السياسة للدولة كما كان أمير البلاد حفظه الله عندما كان وزيرا للخارجية
أما عن سعود....بالله عليك فضحنا مع الطلبة أول ايام الغوز...ولا تنسى كريمته اما الكونغرس...الخ
 

بو بندر

عضو فعال
تحياتي وبكل اعجاب لك يامعالي وزير الخارجية :)
 

khaled al kandari

عضو بلاتيني
الهم اطل عمره ووفقه
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
مسألة الديون يحددها البرلمان.. والتعويضات قرارها دولي
«الخارجية»: مفاوضات الحدود مع العراق لصيانة العلامات.. أما الترسيم فقد حسم

جددت وزارة الخارجية موقف الكويت من الديون العراقية: «لاقرار في شأنها من غير العودة إلى مجلس الامة.. اما التعويضات ففيها قرار قاطع اصدره مجلس الامن.. في حين ماذكر عن مفاوضات بين البلدين في شأن الحدود، فهو لا يتعدى بحث تفاصيل تتعلق لصيانة العلامات الحدودية.. وباشراف الامم المتحدة.. اما الترسيم فقد حسم.
وافاد وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله في تصريح صحافي ان «الاشقاء في العراق يعرفون موقف الكويت من هذه الموضوعات.. فهو معلن في اكثر من مناسبة، واي مفاوضات لن تخرج عنه».
وقال الجار الله: «سبق ان ابلغنا الاخوة في العراق ان الكويت حريصة على تقديم الدعم في المستويات كافة، ولن تتوانى يوما عن مواصلة هذا الموقف.. لكن الديون تبقى مسألة لابد فيها من العودة إلى البرلمان لاتخاذ قرار فيها».
واضاف: «ما يتعلق بالتعويضات، فان هناك لقاء سيعقد في القريب العاجل مع الجانب العراقي، وباشراف المسؤولين عن هذا الملف في الامم المتحدة»، مؤكدا ان «البحث في هذه المسألة يعود إلى قرار مجلس الامن».
وعما ذكر عن مفاوضات بين الكويت والعراق حول الحدود، اوضح الجار الله: «الأمر لا يتعدى بحث تفاصيل صيانة العلامات الحدودية، وباشراف الامم المتحدة وهو ما نص عليه القرار الدولي 833»، مبينا ان عملية الصيانة لهذه العلامات، لم تتحقق منذ تثبيتها نتيجة لوجود النظام العراقي البائد والاوضاع السائدة في ذلك الوقت».
وتابع: «ستكون مباشرة الصيانة بمسؤولية مشتركة بين البلدين، وعبر لجنة تشرف عليها الامم المتحدة مُوّلت من الجانبين»، مشيرا إلى ان هذه الصيانة «تستوجب ازالة بعض التجاوزات المحدودة في المزارع العراقية على الجانب الكويتي».
وشدد الجار الله على ان الحديث عن الترسيم «امر لم ولن يكون واردا على الاطلاق، باعتبار انها عملية حسمت بشكل نهائي بالقرار 833، وهذا ما يؤكده الاخوة في العراق الشقيق».

الوطن 9 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك : ما حقيقة الاتصال الهاتفي بين د. محمد الصباح وزيباري؟

استشهد النائب مسلم البراك بمقال الكاتب احمد الديين المنشور في جريدة «عالم اليوم» بعنوان «الأخطر من إسقاط ديون العراق» في الاسئلة البرلمانية التي وجهها لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د. محمد الصباح حول صحة ما بثته وكالة الانباء الكويتية عن تلقي وزير الخارجية اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية العراقية؟ ومتى بدأت المفاوضات بين الجانب الكويتي والجانب العراقي؟ وهل تمت أي محادثات بشكل فعلي عن الديون والتعويضات وترسيم الحدود والآبار النفطية المشتركة؟ وهل مارست الولايات المتحدة الاميركية أي ضغوط على الكويت للدخول في هذه المفاوضات. وأين تمت هذه المفاوضات وتاريخ البدء بها؟

عالم اليوم 11 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
محمد الصباح عن الحجز على سفارتنا في بغداد: نرفض الابتزاز.. والشاكي أخطأ وجهته بالشكوى

اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ د. محمد صباح السالم الصباح ان مرسوما اميريا سيصدر قريبا بتعيين الفريق ركن متقاعد علي المؤمن سفيرا للكويت لدى العراق. واضاف الشيخ محمد الصباح في تصريحات ادلى بها للصحافيين في المطار قبيل توجهه والوفد المرافق له الى القاهرة لحضور اجتماع اللجنة الكويتية ـ المصرية المشتركة «رفعنا توصية تتعلق بترشيح المؤمن سفيرا للكويت لدى العراق الى حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ونحن بانتظار صدور المرسوم الاميري بتعيينه في هذا المنصب ليتسنى له تسلم مهام عمله الجديد». وردا على سؤال حول موعد مباشرة المؤمن مهام عمله في بغداد وعدد اعضاء البعثة الدبلوماسية الكويتية في العراق اكتفى الشيخ محمد الصباح بالتأكيد على ان هناك «اجراءات دبلوماسية طويلة ستأخذ مداها». وحول تعليقه على ما اثير في شأن موضوع بيع القنصلية الكويتية في البصرة والحجز على مبنى السفارة في بغداد كشف الشيخ محمد الصباح حقيقة وتفاصيل هذا الموضوع الذي حدث عام 1993 عندما قام قارب (لنج) عراقي بتهريب النفط وانتهاك سيادة المياه الاقليمية الكويتية وتم ضبطه من قبل السلطات الكويتية التي مارست حق السيادة وتم حجز هذا القارب نظرا لانه انتهك قراري مجلس الامن رقم 661 و665.

الصباح 18/07/2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الخارجية تعيد النظر في تسمية رؤساء البعثات


علمت «الراي» من مصادر مطلعة في وزارة الخارجية أن النية تتجه إلى اعادة النظر في آلية تعيين رؤساء البعثات الديبلوماسية في الخارج (سفير، قنصل عام)، وذلك بسبب قضايا ومشكلات تعرضت لها البعثات الديبلوماسية الكويتية، كان آخر نتائجها النقد اللاذع الذي طال وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح ووكيل الوزارة خالد الجارالله على إحدى القنوات الفضائية على خلفية اداء احدى القنصليات.
واكدت المصادر ان تبعات قضيتي خلاف الديبلوماسيين في مدينة هوشي منه ومشكلة المواطنين الكويتيين المحتجزين في كيرلا وتعامل القنصلية في بومبي معهما والفضيحة المالية في سفارة الكويت في باريس يجمعها عامل مشترك حال دون احتوائها، وهو ان القناصل العامين حديثو التعيين، ما يؤكد - من وجهة نظر المصادر- إلى عدم وجود آلية لتعيين الديبلوماسيين في هذه المراكز المهمة، ورأت المصادر ان هذه الخطوة ورغم تأخرها ولكنها تعد من الخطوات الايجابية التي لابد منها نحو رفع كفاءة التمثيل الديبلوماسي الكويتي بالخارج.
واشارت المصادر إلى انها لاتستبعد الاستعجال في طلب موافقة مجلس الوزراء على استثناء القيادات الديبلوماسية ممن بلغوا السن القانونية من استحقاق المعاش الاستثنائي لمدة عامين، حتى يتسنى للوزارة العمل على تأهيل صف ديبلوماسي جديد ذي كفاءة عالية.


20 - 7 - 2008
 
الوزير الدكتور بصراحه انسان سياسي بحت ويستاهل وزاره الخارجيه.

وله احترامه ومكانه خاصه بصراحه وهو رجل ومن صلب شيخ الرجال الشيخ صباح السالم رحمه الله.

الله يوفقه في وزارته.

(عتيج الصوف ولا جديد البريسم)
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]محمد الصباح طالب بمساعدة البشير بهدوء مع مراعاة الشرعية الدولية[/font]
الاثنين 21 يوليو 2008 - الأنباء

أفادت مصادر ديبلوماسية رفيعة المستوى تأكيد الكويت على وحدة السودان خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن الأزمة السودانية، مشيرة الى ان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح طالب بمساعدة الرئيس السوداني عمر البشير بشكل هادئ، خصوصا عند التعامل مع جهة ذات صبغة دولية، وذلك للبحث عن بدائل مقبولة ومعقولة مع مراعاة الشرعية الدولية.

ولفتت المصادر الى ان الجميع اتفق في النهاية على حل القضية بشكل هادئ بعيدا عن التعامل بردات فعل مع جهة ذات صبغة دولية.
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى