بسم الله الرحمن الرحيم
أشكر أخي بو عبدالرحمن على السماح لي بالمشاركة بإسمه ، وليسمح لي الأخ كاتب الموضوع بالتعليق على موضوعه مع طلبي المتواضع بأن يكون واسع الصدر وأنت كذلك وأكثر .
فأقول وبالله التوفيق ،،
الله أنزل الكتاب والسنة وألزم المسلمين بإتباعهم وحيث أن النصوص الواردة بهما يحتاج الى تفسير وتأويل من جانب العلماء دون غيرهم فقد نص الكتاب والسنة على اتباع العلماء ولا يحتاج لسرد الأدلة إلا إذا طلبتم ذلك ، العلماء هم علماء التوحيد والسنة ويشهد لهم أهل العلم بانهم علماء هؤلاء الذين تكون لهم الفتوى في المسائل المحدثة عبر الأزمان لماذا ؟
ليس لأنهم يستدلون بالكتب والسنة فقط ، ولكن كذلك هم لا يتبعون ما تشبه من الصوص الشريعية بهدف الوصول لفتوى المفتي يهدف الوصول إليها ، وللشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله كلمة عجيبة في هذا الصياغ وهو وقوله ( استدل ثم اعتقد ، ولا تعتقد ثم تستدل ) والمقصود أن الأدلة الشرعية بمجملها تقود الى الحكم الشرعي ، ولا أن تعتقد أن هذا الحكم شرعية ثم تفتش بالكتاب والسنة وتدعم حكمك الذي توصلت .
العلماء بن باز الألباني بن عثيمين هم كبار العلماء ويتبعهم كذلك الفوزان وربيع المدخلي وغيرهم من أهل العلم الذين شهد لهم العلماء بإتباعم الكتاب والسنة .
الشيخ الددوا ليس من العلماء ولو سألته لقال كذلك .
لذلك نرجع للعلماء وهذه فتاواهم
http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=298068
والشيخ الدداو أورد عدة نصوص ولكن لا تحمل بما يريد هو الوصول إليه إذا تجاوزنا أنه ليس من العلماء وبالتالي هو كذلك ليس من أهل الفتوى ، إذا تجاوزنا ذلك فإن ستدلاله بقول الله سبحانه وتعالى (وأعدوا لهم ما ستطعتم من قوة ) الآية ليس في محله لذلك وإليك تفسير أحد علماء التفسير وهو الشيخ بن سعدي حيث قال (( أي ( وَأَعِدُّوا ) لأعدائكم الكفار الساعين في هلاككم وإبطال دينكم. ( مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ ) أي: كل ما تقدرون عليه من القوة العقلية والبدنية وأنواع الأسلحة < 1-325 > ونحو ذلك مما يعين على قتالهم، فدخل في ذلك أنواع الصناعات التي تعمل فيها أصناف الأسلحة والآلات من المدافع والرشاشات، والبنادق، والطيارات الجوية، والمراكب البرية والبحرية، والحصون والقلاع والخنادق، وآلات الدفاع، والرأْي: والسياسة التي بها يتقدم المسلمون ويندفع عنهم به شر أعدائهم، وتَعَلُّم الرَّمْيِ، والشجاعة والتدبير.،وأما رواية خروج عمر بن الخطاب وحمزة رضي الله تعالى عنهما من بيت الارقم فالقصة أخرجها أبو نعيم في "الحلية" (1-40) قال: حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، حدثنا عبد الحميد بن صالح، حدثنا محمد بن أبان عن إسحاق بن عبد الله عن أبان بن صالح عن مجاهد عن ابن عباس عن عمر بن الخطاب به.
قلت: وبهذا السند أخرجها أبو نعيم في "الدلائل" (194).
وهذه القصة واهية وغير صحيحة000منقول)
أرجو أن لا أكون قد ازعجتكم بهذه المداخلة ، وأسال الله الهداية إلى صراطه وأسأله المغفرة والرحمة .
الكاتب : مشعل العنزي