ترشيح الشيخ فهد سالم العلي بالدائره الثالثه

للأسف لا يجوز

لا يسمح الدستور الكويتي لأبناء الاسره الحاكمه خوض انتخابات المجالس النيابيه حرصا منه علي حريه النتخابات,, ونأيا بالاسره الحاكمه عن التجريح السياسي الذي يكون في المعارك النتخابيه
 
لا يسمح الدستور الكويتي لأبناء الاسره الحاكمه خوض انتخابات المجالس النيابيه حرصا منه علي حريه النتخابات,, ونأيا بالاسره الحاكمه عن التجريح السياسي الذي يكون في المعارك النتخابيه
ممكن تعطينا الماده اللي تمنع ابناء الاسرة من الترشح للانتخابات
 
المذكره التفسيريه للدستور

حسمت المذكره التفسيريه للدستور الكويتى ترشيح ابناء الاسره بعدم جواز ذلك,,,
جاء هذا الحكم عندما بينت المذكره التفسيريه التصور العام لنظام الحكم في الدوله حيث قررت((......ونظرا لما هو معروف من عدم جواز ترشيح أنفسهم في الانتخابات حرصا علي حريه هذه الانتخابات من جهه,ونأيا بالاسره الحاكمه عن التجريح السياسي الذي قلما تتجرد منه المعارك الانتخابيه من جهه ثانيه))
وانا اعتقد بأن المشرع الدستوري منع ترشيحهم خوفا من احتماليه سقوطهم في النتخابات مما يعني أحراج الاسره الحاكمه للدوله.
والأحكام الوارده في المذكره التفسيريه لها القوه الالزاميه للدستور.
 

الساحر777

عضو فعال
ان كانت الحكومه وحلفاؤها المؤقتين قد اختاروا بديلا للدكتور فيصل المسلم ان سقطت عضويته


( ولا اتمنى ذلك والله يشهد ولكن كقراءة سريعه لما يدور )


وهو المدعو محمد الجويهل

فإنني وبصفتي مواطن كويتي

اطالب الشيخ فهد سالم العلي الصباح بالنزول للانتخابات في الدائرة الثالثه

وكلنا يعلم انه لايوجد مانع دستوري من ترشيح ابناء الاسره الحاكمه ...

ونرى من هو مع الاسره ومن هو ينفذ اجنده خارجية ...


فارجو من ابناء الدائره الثالثه الضغط على الشيخ اذا سقطت عضوية الدكتور فيصل المسلم


انظر الي ديباجة المذكرة التفسيرية للدستور الكويتي

4 - اقتضت ظروف الملاءمة ومراعاة واقع الكويت كذلك الا يؤخذ على نحو مطلق بالقاعدة البرلمانية التي توجب ان يُختار الوزراء من بين اعضاء البرلمان، ومن ثم تمنع تعيين وزراء من خارج البرلمان، وهي قاعدة ترد عليها استثناءات متفاوتة في بعض الدساتير البرلمانية. لهذا لم يشترط الدستور ان يكون الوزراء او - نصفهم على الاقل - من اعضاء مجلس الامة، تاركاً الامر لتقدير رئيس الدولة في ظل التقاليد البرلمانية التي توجب ان يكون الوزراء قدر المستطاع من اعضاء مجلس الامة. وفي ذلك ايضا مراعاة لتلك الحقيقة الحتمية وهي قلة عدد اعضاء مجلس الامة (وهم خمسون عضوا) تبعا لعدد السكان ، مما قد يتعذر معه وجود العدد الكافي من بين هؤلاء الاعضاء لسد حاجة البلاد من الوزراء اللازمين لحمل اعباء الدولة في هذه المرحلة التاريخية من حياتها ، مع ضرورة احتفاظ المجلس كذلك بعدد كاف من الاعضاء القادرين على ادار رسالة هذا المجلس ولجانه المتعددة. لذلك كله قررت الفقرة الثانية من المادة 56 من الدستور ان - يكون تعيين الوزراء من اعضاء مجلس الامة ومن غيرهم -، وبذلك يكون التعيين وجوبيا من الفئتين في ضوء الاصل البرلماني المذكور والتقاليد البرلمانية المنوع عنها. ومقتضي ذلك - كما سبق - التوسع قدر المستطاع في جعل التعيين من داخل مجلس الامة.
وايراد هذا الحكم الخاص بتعيين وزراء من غير اعضاء مجلس الامة، مع تعمد ترك ما تتضمنه الدساتير الملكية عادة من نص على ان - لا يلي الوزارة احد اعضاء البيت المالك - او - احد من الاسرة المالكة- يؤدي الى جواز تعيين اعضاء الاسرة الحاكمة وزراء من خارج مجلس الامة. وهذا هو الطريق الوحيد لمشاركتهم في الحكم نظراً لما هو معروف من عدم جواز ترشيح انفسهم في الانتخابات حرصا على حرية هذه الانتخابات من جهة ، ونأيا بالاسرة الحاكمة عن التجريح السياسي الذي قلما تتجرد منه المعارك الانتخابية من جهة ثانية.

لايجوز ترشيح ابناء الاسرة الحاكمة بناء علي ماهو مذكور في المذكرة التفسيرية والعرف جزء من التشريع

نظراً لما هو معروف من عدم جواز ترشيح انفسهم في الانتخابات حرصا على حرية هذه الانتخابات من جهة ، ونأيا بالاسرة الحاكمة عن التجريح السياسي الذي قلما تتجرد منه المعارك الانتخابية من جهة ثانية.
 

ضمير الشعب

عضو فعال
بأي حق تسقط عضوية الدكتور فيصل المسلم ؟!

الجويهل ناوي ينزل بالثالثه و للاسف فروخ جويهل بيعطونه الثقه بالتكميليه بعد استقالة القلاف :)

يمكن صار عندك لبس اخوي
القلاف راح يكملة واحد من نفس دائرتة
يعني اذا الجويهل ناوي يدش الانتخابات التكميلية لازم ينزل بدائرة القلاف مو الثالثة
 
انظر الي ديباجة المذكرة التفسيرية للدستور الكويتي

4 - اقتضت ظروف الملاءمة ومراعاة واقع الكويت كذلك الا يؤخذ على نحو مطلق بالقاعدة البرلمانية التي توجب ان يُختار الوزراء من بين اعضاء البرلمان، ومن ثم تمنع تعيين وزراء من خارج البرلمان، وهي قاعدة ترد عليها استثناءات متفاوتة في بعض الدساتير البرلمانية. لهذا لم يشترط الدستور ان يكون الوزراء او - نصفهم على الاقل - من اعضاء مجلس الامة، تاركاً الامر لتقدير رئيس الدولة في ظل التقاليد البرلمانية التي توجب ان يكون الوزراء قدر المستطاع من اعضاء مجلس الامة. وفي ذلك ايضا مراعاة لتلك الحقيقة الحتمية وهي قلة عدد اعضاء مجلس الامة (وهم خمسون عضوا) تبعا لعدد السكان ، مما قد يتعذر معه وجود العدد الكافي من بين هؤلاء الاعضاء لسد حاجة البلاد من الوزراء اللازمين لحمل اعباء الدولة في هذه المرحلة التاريخية من حياتها ، مع ضرورة احتفاظ المجلس كذلك بعدد كاف من الاعضاء القادرين على ادار رسالة هذا المجلس ولجانه المتعددة. لذلك كله قررت الفقرة الثانية من المادة 56 من الدستور ان - يكون تعيين الوزراء من اعضاء مجلس الامة ومن غيرهم -، وبذلك يكون التعيين وجوبيا من الفئتين في ضوء الاصل البرلماني المذكور والتقاليد البرلمانية المنوع عنها. ومقتضي ذلك - كما سبق - التوسع قدر المستطاع في جعل التعيين من داخل مجلس الامة.
وايراد هذا الحكم الخاص بتعيين وزراء من غير اعضاء مجلس الامة، مع تعمد ترك ما تتضمنه الدساتير الملكية عادة من نص على ان - لا يلي الوزارة احد اعضاء البيت المالك - او - احد من الاسرة المالكة- يؤدي الى جواز تعيين اعضاء الاسرة الحاكمة وزراء من خارج مجلس الامة. وهذا هو الطريق الوحيد لمشاركتهم في الحكم نظراً لما هو معروف من عدم جواز ترشيح انفسهم في الانتخابات حرصا على حرية هذه الانتخابات من جهة ، ونأيا بالاسرة الحاكمة عن التجريح السياسي الذي قلما تتجرد منه المعارك الانتخابية من جهة ثانية.

لايجوز ترشيح ابناء الاسرة الحاكمة بناء علي ماهو مذكور في المذكرة التفسيرية والعرف جزء من التشريع

نظراً لما هو معروف من عدم جواز ترشيح انفسهم في الانتخابات حرصا على حرية هذه الانتخابات من جهة ، ونأيا بالاسرة الحاكمة عن التجريح السياسي الذي قلما تتجرد منه المعارك الانتخابية من جهة ثانية.
اخي العزيز :
في بيان مدى القوى الملزمة للمذكرة التفسيرية لدستور الكويت ، نقرر أن هناك اتجاهين في الفقه الدستوري ، الاتجاه الأول يرى إلزامية المذكرة التفسيرية باعتبار أنها جزء لا يتجزأ من الوثيقة الدستورية ، والاتجاه الثاني يرى عدم إلزامية المذكرة الإيضاحية للدستور وأنها مجرد نوع من أنواع الأعمال التحضيرية ، وتضمنت مناقشات وآراء تعد فقهية ، وهي بكل المقاييس القانونية لا تحمل أي قوة إلزامية ذاتية

 

الساحر777

عضو فعال
اخي العزيز :

في بيان مدى القوى الملزمة للمذكرة التفسيرية لدستور الكويت ، نقرر أن هناك اتجاهين في الفقه الدستوري ، الاتجاه الأول يرى إلزامية المذكرة التفسيرية باعتبار أنها جزء لا يتجزأ من الوثيقة الدستورية ، والاتجاه الثاني يرى عدم إلزامية المذكرة الإيضاحية للدستور وأنها مجرد نوع من أنواع الأعمال التحضيرية ، وتضمنت مناقشات وآراء تعد فقهية ، وهي بكل المقاييس القانونية لا تحمل أي قوة إلزامية ذاتية


اخي الكريم : شكرا علي المشاركة

أعلم اخي الكريم أني مع الرأي القانوني والدستوري بأن المذكرة الدستورية جزء لايتجزء من الدستور وهناك عدة دلائل علي ذلك....

لااجتهاد في مورد النص

في حالة النص السليم ( متى ما كان النص سليماً أيّ لا عيب فيه فأنه لا يجوز الاجتهاد والخروج عنه أو تأويله بدعوى الاستهداء إلى قصد المشرع منه ، فالقاعدة القانونية تنص على أن " لا مساغ للاجتهاد فيما ورد فيه نص " ، ومعنى ذلك : إذا كانت الواقعة المثارة لها نص واضح ومعروف فأنه لا يجوز البحث عن نص آخر لهذه الواقعة المثارة عن طريق الاستنباط من نصوص أخرى متعلقة بغيرها من الوقائع ).

المادة ( 55 ) من الدستور حددت بأنة يتولي الامير سلطاتة بواسطة وزرائة .... ولكن في المذكرة التفسيرية ذكرت من هذة الصلاحيات ترشيح ولي العهد وتعيين نائب الامير وتعين رئيس الوزراء ... لذلك فالرجوع للمذكرة التفسيرية مهم وملزم فهي التي حددت هذة الصلاحيات وليس الدستور.

وشكلت لجنة مشتركة من مجلس الامة والحكومة سنة 1964 للبت في موضوع الخلاف القائم علي حجية المذكرة التفسيرية وانتهت في تقريرها إلى أن المذكرة التفسيرية تعتبر جزءاً مكملاً لمواد الدستور

اما في مسألة الرأي الذي يقول بأن المذكرة التفسيرية ليست ملزمة وليست مكملا للدستور فأعتقد بأنة جانبهم الصواب ولم تكن لهم حجج مقنعة ولو اننا نحترم رأيهم ولانتفق معه

والغالب الاعم يري بأن المذكرة التفسيرية جزء لايتجزا من الدستور اما الاصوات المخالفة فلا تتعدي اصابع اليد الواحدة.

تحياتي لك
 

ياصاحبي

عضو مميز
ط¹ظپظˆط§ط§ط§ط§ط§
ط§ظ†طھظˆط§ ظ…طµط¯ظ‚ظٹظ† ظ‡ط§ظ„طھظ…ط«ظٹظ„ظٹط© ط§ظ„ط³ظƒظˆط¨ظٹظ‡ طں
ط§ظٹ ط§ط³طھظ‚ط§ظ„ظ‡ ط§ظٹ ط¨ط·ظٹط®!!!!!
ظ‡ط°ط§ ظƒظˆظ…ط¨ط§ط±ط³ ط¹ظ†ط¯ ط³ظƒظˆظˆظˆط¨
ط§ظ„ط³ظٹظ†ط§ط±ظٹظˆظˆظˆ :
ط­ط³ظٹظ† ط§ظ„ظ‚ظ„ط§ظپ ظ‚ط¯ظ… ط§ط³طھظ‚ط§ظ„طھظ‡
ط³ظƒظˆظˆظˆظˆط¨ طھط·ط¨ظ„ ظˆطھط´ط؛ظ„ ط§ط¹ظ„ط§ظ…ظ‡ط§ ط§ظ„ظپط§ط³ط¯ طھط·ط§ظ„ط¨ظ‡ ط¨ط§ظ„ط±ط¬ظˆظˆظˆط¹
ظٹطµظٹط± ط­ط³ظٹظ† ط§ظ„ظ‚ظ„ط§ظپ ط¨ط·ظ„ ظ‚ظˆظ…ظٹ ط¹ظ†ط¯ ط´ظ„طھظ‡ ط§ظ„ظ„ظٹ ظٹط·ط¨ظ„ظˆظ† ظ„ظ‡
ظˆط¹ظ‚ط¨ ظٹط±ط¬ط¹ ظ„ظ„ظ…ط¬ظ„ط³ ظ†ط²ظˆظ„ط§ ط¹ظ†ط¯ ط±ط؛ط¨ط© ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ظˆط§ظ„ظ†ط§ط®ط¨ظٹظ†( ط±ط¨ط¹ظ‡) ظˆظٹط¹ط¯ظ„ ط¹ظ† ط§ط³طھظ‚ط§ظ„طھظ‡ .
ظˆطµط¨ط§ط­ظƒ ظ„ط­ظ… ظƒظٹظ…ط§ ظپط§ط³ط¯ ظٹط§ظˆط·ظ† ظ…ط¹ ط´ط§ظٹ ط­ظ„ظٹط¨
 

أنور22

عضو جديد
ط¹ظپظˆط§ط§ط§ط§ط§
ط§ظ†طھظˆط§ ظ…طµط¯ظ‚ظٹظ† ظ‡ط§ظ„طھظ…ط«ظٹظ„ظٹط© ط§ظ„ط³ظƒظˆط¨ظٹظ‡ طں
ط§ظٹ ط§ط³طھظ‚ط§ظ„ظ‡ ط§ظٹ ط¨ط·ظٹط®!!!!!
ظ‡ط°ط§ ظƒظˆظ…ط¨ط§ط±ط³ ط¹ظ†ط¯ ط³ظƒظˆظˆظˆط¨
ط§ظ„ط³ظٹظ†ط§ط±ظٹظˆظˆظˆ :
ط­ط³ظٹظ† ط§ظ„ظ‚ظ„ط§ظپ ظ‚ط¯ظ… ط§ط³طھظ‚ط§ظ„طھظ‡
ط³ظƒظˆظˆظˆظˆط¨ طھط·ط¨ظ„ ظˆطھط´ط؛ظ„ ط§ط¹ظ„ط§ظ…ظ‡ط§ ط§ظ„ظپط§ط³ط¯ طھط·ط§ظ„ط¨ظ‡ ط¨ط§ظ„ط±ط¬ظˆظˆظˆط¹
ظٹطµظٹط± ط­ط³ظٹظ† ط§ظ„ظ‚ظ„ط§ظپ ط¨ط·ظ„ ظ‚ظˆظ…ظٹ ط¹ظ†ط¯ ط´ظ„طھظ‡ ط§ظ„ظ„ظٹ ظٹط·ط¨ظ„ظˆظ† ظ„ظ‡
ظˆط¹ظ‚ط¨ ظٹط±ط¬ط¹ ظ„ظ„ظ…ط¬ظ„ط³ ظ†ط²ظˆظ„ط§ ط¹ظ†ط¯ ط±ط؛ط¨ط© ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ظˆط§ظ„ظ†ط§ط®ط¨ظٹظ†( ط±ط¨ط¹ظ‡) ظˆظٹط¹ط¯ظ„ ط¹ظ† ط§ط³طھظ‚ط§ظ„طھظ‡ .
ظˆطµط¨ط§ط­ظƒ ظ„ط­ظ… ظƒظٹظ…ط§ ظپط§ط³ط¯ ظٹط§ظˆط·ظ† ظ…ط¹ ط´ط§ظٹ ط­ظ„ظٹط¨


ترجمة الكلام إلي فوق :)

"عفوااااا
انتوا مصدقين هالتمثيلية السكوبيه ؟
اي استقاله اي بطيخ!!!!!
هذا كومبارس عند سكوووب
السيناريووو :
حسين القلاف قدم استقالته
سكووووب تطبل وتشغل اعلامها الفاسد تطالبه بالرجوووع
يصير حسين القلاف بطل قومي عند شلته اللي يطبلون له
وعقب يرجع للمجلس نزولا عند رغبة الشعب والناخبين( ربعه) ويعدل عن استقالته .
وصباحك لحم كيما فاسد ياوطن مع شاي حليب
"
 

ياصاحبي

عضو مميز
ترجمة الكلام إلي فوق :)

"عفوااااا
انتوا مصدقين هالتمثيلية السكوبيه ؟
اي استقاله اي بطيخ!!!!!
هذا كومبارس عند سكوووب
السيناريووو :
حسين القلاف قدم استقالته
سكووووب تطبل وتشغل اعلامها الفاسد تطالبه بالرجوووع
يصير حسين القلاف بطل قومي عند شلته اللي يطبلون له
وعقب يرجع للمجلس نزولا عند رغبة الشعب والناخبين( ربعه) ويعدل عن استقالته .
وصباحك لحم كيما فاسد ياوطن مع شاي حليب
"


:وردة: تسلم اخوي انور

مشكله لما تكتب رد من التلفون تلقى عربي مافي معلوم نفس القلاف:D
 
اخي الكريم : شكرا علي المشاركة

أعلم اخي الكريم أني مع الرأي القانوني والدستوري بأن المذكرة الدستورية جزء لايتجزء من الدستور وهناك عدة دلائل علي ذلك....

لااجتهاد في مورد النص

في حالة النص السليم ( متى ما كان النص سليماً أيّ لا عيب فيه فأنه لا يجوز الاجتهاد والخروج عنه أو تأويله بدعوى الاستهداء إلى قصد المشرع منه ، فالقاعدة القانونية تنص على أن " لا مساغ للاجتهاد فيما ورد فيه نص " ، ومعنى ذلك : إذا كانت الواقعة المثارة لها نص واضح ومعروف فأنه لا يجوز البحث عن نص آخر لهذه الواقعة المثارة عن طريق الاستنباط من نصوص أخرى متعلقة بغيرها من الوقائع ).

المادة ( 55 ) من الدستور حددت بأنة يتولي الامير سلطاتة بواسطة وزرائة .... ولكن في المذكرة التفسيرية ذكرت من هذة الصلاحيات ترشيح ولي العهد وتعيين نائب الامير وتعين رئيس الوزراء ... لذلك فالرجوع للمذكرة التفسيرية مهم وملزم فهي التي حددت هذة الصلاحيات وليس الدستور.

وشكلت لجنة مشتركة من مجلس الامة والحكومة سنة 1964 للبت في موضوع الخلاف القائم علي حجية المذكرة التفسيرية وانتهت في تقريرها إلى أن المذكرة التفسيرية تعتبر جزءاً مكملاً لمواد الدستور

اما في مسألة الرأي الذي يقول بأن المذكرة التفسيرية ليست ملزمة وليست مكملا للدستور فأعتقد بأنة جانبهم الصواب ولم تكن لهم حجج مقنعة ولو اننا نحترم رأيهم ولانتفق معه

والغالب الاعم يري بأن المذكرة التفسيرية جزء لايتجزا من الدستور اما الاصوات المخالفة فلا تتعدي اصابع اليد الواحدة.

تحياتي لك
اخي العزيز شكرا على تفاعلك :وردة::وردة: ومنكم نستفيد
المهم انه فيها روحة للقاضي :D
وعدد الاصوات المخالفة لو كان قليلا لايحرمها من الصواب ....
اخي العزيز اتوقع هالنقطه بالذات ستحرج القضاء والاسرة
دمت بخير
 
ترجمة الكلام إلي فوق :)

"عفوااااا
انتوا مصدقين هالتمثيلية السكوبيه ؟
اي استقاله اي بطيخ!!!!!
هذا كومبارس عند سكوووب
السيناريووو :
حسين القلاف قدم استقالته
سكووووب تطبل وتشغل اعلامها الفاسد تطالبه بالرجوووع
يصير حسين القلاف بطل قومي عند شلته اللي يطبلون له
وعقب يرجع للمجلس نزولا عند رغبة الشعب والناخبين( ربعه) ويعدل عن استقالته .
وصباحك لحم كيما فاسد ياوطن مع شاي حليب
"
اخي العزيز نزلت موضوع عن استقالة القلابي وطالبته اذا جاد وانرفضت استقالته انه يحضر للمجلس ويقدم استقالته مرة ثانيه مع طلب لزملاءه النواب بالقبول ... اما سوالف الافلام ترا الافلام الهنديه والمصريه ما خلو مكان لاي اشباه ابطال وبطولات وهميه
 
أعلى