لانريد نواب مدعومين للأجندة خاصة
نريد نواب احرار وطنيين
انا لااقصد نزول الشيخ الى المجلسهل تعتقد ان نزول اي شيخ يخدم اجنده خاصه ؟؟!!
لا يسمح الدستور الكويتي لأبناء الاسره الحاكمه خوض انتخابات المجالس النيابيه حرصا منه علي حريه النتخابات,, ونأيا بالاسره الحاكمه عن التجريح السياسي الذي يكون في المعارك النتخابيه
ان كانت الحكومه وحلفاؤها المؤقتين قد اختاروا بديلا للدكتور فيصل المسلم ان سقطت عضويته
( ولا اتمنى ذلك والله يشهد ولكن كقراءة سريعه لما يدور )
وهو المدعو محمد الجويهل
فإنني وبصفتي مواطن كويتي
اطالب الشيخ فهد سالم العلي الصباح بالنزول للانتخابات في الدائرة الثالثه
وكلنا يعلم انه لايوجد مانع دستوري من ترشيح ابناء الاسره الحاكمه ...
ونرى من هو مع الاسره ومن هو ينفذ اجنده خارجية ...
فارجو من ابناء الدائره الثالثه الضغط على الشيخ اذا سقطت عضوية الدكتور فيصل المسلم
بأي حق تسقط عضوية الدكتور فيصل المسلم ؟!
الجويهل ناوي ينزل بالثالثه و للاسف فروخ جويهل بيعطونه الثقه بالتكميليه بعد استقالة القلاف
انظر الي ديباجة المذكرة التفسيرية للدستور الكويتي
4 - اقتضت ظروف الملاءمة ومراعاة واقع الكويت كذلك الا يؤخذ على نحو مطلق بالقاعدة البرلمانية التي توجب ان يُختار الوزراء من بين اعضاء البرلمان، ومن ثم تمنع تعيين وزراء من خارج البرلمان، وهي قاعدة ترد عليها استثناءات متفاوتة في بعض الدساتير البرلمانية. لهذا لم يشترط الدستور ان يكون الوزراء او - نصفهم على الاقل - من اعضاء مجلس الامة، تاركاً الامر لتقدير رئيس الدولة في ظل التقاليد البرلمانية التي توجب ان يكون الوزراء قدر المستطاع من اعضاء مجلس الامة. وفي ذلك ايضا مراعاة لتلك الحقيقة الحتمية وهي قلة عدد اعضاء مجلس الامة (وهم خمسون عضوا) تبعا لعدد السكان ، مما قد يتعذر معه وجود العدد الكافي من بين هؤلاء الاعضاء لسد حاجة البلاد من الوزراء اللازمين لحمل اعباء الدولة في هذه المرحلة التاريخية من حياتها ، مع ضرورة احتفاظ المجلس كذلك بعدد كاف من الاعضاء القادرين على ادار رسالة هذا المجلس ولجانه المتعددة. لذلك كله قررت الفقرة الثانية من المادة 56 من الدستور ان - يكون تعيين الوزراء من اعضاء مجلس الامة ومن غيرهم -، وبذلك يكون التعيين وجوبيا من الفئتين في ضوء الاصل البرلماني المذكور والتقاليد البرلمانية المنوع عنها. ومقتضي ذلك - كما سبق - التوسع قدر المستطاع في جعل التعيين من داخل مجلس الامة.
وايراد هذا الحكم الخاص بتعيين وزراء من غير اعضاء مجلس الامة، مع تعمد ترك ما تتضمنه الدساتير الملكية عادة من نص على ان - لا يلي الوزارة احد اعضاء البيت المالك - او - احد من الاسرة المالكة- يؤدي الى جواز تعيين اعضاء الاسرة الحاكمة وزراء من خارج مجلس الامة. وهذا هو الطريق الوحيد لمشاركتهم في الحكم نظراً لما هو معروف من عدم جواز ترشيح انفسهم في الانتخابات حرصا على حرية هذه الانتخابات من جهة ، ونأيا بالاسرة الحاكمة عن التجريح السياسي الذي قلما تتجرد منه المعارك الانتخابية من جهة ثانية.
لايجوز ترشيح ابناء الاسرة الحاكمة بناء علي ماهو مذكور في المذكرة التفسيرية والعرف جزء من التشريع
نظراً لما هو معروف من عدم جواز ترشيح انفسهم في الانتخابات حرصا على حرية هذه الانتخابات من جهة ، ونأيا بالاسرة الحاكمة عن التجريح السياسي الذي قلما تتجرد منه المعارك الانتخابية من جهة ثانية.
اخي العزيز :
في بيان مدى القوى الملزمة للمذكرة التفسيرية لدستور الكويت ، نقرر أن هناك اتجاهين في الفقه الدستوري ، الاتجاه الأول يرى إلزامية المذكرة التفسيرية باعتبار أنها جزء لا يتجزأ من الوثيقة الدستورية ، والاتجاه الثاني يرى عدم إلزامية المذكرة الإيضاحية للدستور وأنها مجرد نوع من أنواع الأعمال التحضيرية ، وتضمنت مناقشات وآراء تعد فقهية ، وهي بكل المقاييس القانونية لا تحمل أي قوة إلزامية ذاتية
ط¹ظپظˆط§ط§ط§ط§ط§
ط§ظ†طھظˆط§ ظ…طµط¯ظ‚ظٹظ† ظ‡ط§ظ„طھظ…ط«ظٹظ„ظٹط© ط§ظ„ط³ظƒظˆط¨ظٹظ‡ طں
ط§ظٹ ط§ط³طھظ‚ط§ظ„ظ‡ ط§ظٹ ط¨ط·ظٹط®!!!!!
ظ‡ط°ط§ ظƒظˆظ…ط¨ط§ط±ط³ ط¹ظ†ط¯ ط³ظƒظˆظˆظˆط¨
ط§ظ„ط³ظٹظ†ط§ط±ظٹظˆظˆظˆ :
طط³ظٹظ† ط§ظ„ظ‚ظ„ط§ظپ ظ‚ط¯ظ… ط§ط³طھظ‚ط§ظ„طھظ‡
ط³ظƒظˆظˆظˆظˆط¨ طھط·ط¨ظ„ ظˆطھط´ط؛ظ„ ط§ط¹ظ„ط§ظ…ظ‡ط§ ط§ظ„ظپط§ط³ط¯ طھط·ط§ظ„ط¨ظ‡ ط¨ط§ظ„ط±ط¬ظˆظˆظˆط¹
ظٹطµظٹط± طط³ظٹظ† ط§ظ„ظ‚ظ„ط§ظپ ط¨ط·ظ„ ظ‚ظˆظ…ظٹ ط¹ظ†ط¯ ط´ظ„طھظ‡ ط§ظ„ظ„ظٹ ظٹط·ط¨ظ„ظˆظ† ظ„ظ‡
ظˆط¹ظ‚ط¨ ظٹط±ط¬ط¹ ظ„ظ„ظ…ط¬ظ„ط³ ظ†ط²ظˆظ„ط§ ط¹ظ†ط¯ ط±ط؛ط¨ط© ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ظˆط§ظ„ظ†ط§ط®ط¨ظٹظ†( ط±ط¨ط¹ظ‡) ظˆظٹط¹ط¯ظ„ ط¹ظ† ط§ط³طھظ‚ط§ظ„طھظ‡ .
ظˆطµط¨ط§طظƒ ظ„طظ… ظƒظٹظ…ط§ ظپط§ط³ط¯ ظٹط§ظˆط·ظ† ظ…ط¹ ط´ط§ظٹ طظ„ظٹط¨
ترجمة الكلام إلي فوق
"عفوااااا
انتوا مصدقين هالتمثيلية السكوبيه ؟
اي استقاله اي بطيخ!!!!!
هذا كومبارس عند سكوووب
السيناريووو :
حسين القلاف قدم استقالته
سكووووب تطبل وتشغل اعلامها الفاسد تطالبه بالرجوووع
يصير حسين القلاف بطل قومي عند شلته اللي يطبلون له
وعقب يرجع للمجلس نزولا عند رغبة الشعب والناخبين( ربعه) ويعدل عن استقالته .
وصباحك لحم كيما فاسد ياوطن مع شاي حليب
"
اخي الكريم : شكرا علي المشاركة
أعلم اخي الكريم أني مع الرأي القانوني والدستوري بأن المذكرة الدستورية جزء لايتجزء من الدستور وهناك عدة دلائل علي ذلك....
لااجتهاد في مورد النص
في حالة النص السليم ( متى ما كان النص سليماً أيّ لا عيب فيه فأنه لا يجوز الاجتهاد والخروج عنه أو تأويله بدعوى الاستهداء إلى قصد المشرع منه ، فالقاعدة القانونية تنص على أن " لا مساغ للاجتهاد فيما ورد فيه نص " ، ومعنى ذلك : إذا كانت الواقعة المثارة لها نص واضح ومعروف فأنه لا يجوز البحث عن نص آخر لهذه الواقعة المثارة عن طريق الاستنباط من نصوص أخرى متعلقة بغيرها من الوقائع ).
المادة ( 55 ) من الدستور حددت بأنة يتولي الامير سلطاتة بواسطة وزرائة .... ولكن في المذكرة التفسيرية ذكرت من هذة الصلاحيات ترشيح ولي العهد وتعيين نائب الامير وتعين رئيس الوزراء ... لذلك فالرجوع للمذكرة التفسيرية مهم وملزم فهي التي حددت هذة الصلاحيات وليس الدستور.
وشكلت لجنة مشتركة من مجلس الامة والحكومة سنة 1964 للبت في موضوع الخلاف القائم علي حجية المذكرة التفسيرية وانتهت في تقريرها إلى أن المذكرة التفسيرية تعتبر جزءاً مكملاً لمواد الدستور
اما في مسألة الرأي الذي يقول بأن المذكرة التفسيرية ليست ملزمة وليست مكملا للدستور فأعتقد بأنة جانبهم الصواب ولم تكن لهم حجج مقنعة ولو اننا نحترم رأيهم ولانتفق معه
والغالب الاعم يري بأن المذكرة التفسيرية جزء لايتجزا من الدستور اما الاصوات المخالفة فلا تتعدي اصابع اليد الواحدة.
تحياتي لك
ترجمة الكلام إلي فوق
"عفوااااا
انتوا مصدقين هالتمثيلية السكوبيه ؟
اي استقاله اي بطيخ!!!!!
هذا كومبارس عند سكوووب
السيناريووو :
حسين القلاف قدم استقالته
سكووووب تطبل وتشغل اعلامها الفاسد تطالبه بالرجوووع
يصير حسين القلاف بطل قومي عند شلته اللي يطبلون له
وعقب يرجع للمجلس نزولا عند رغبة الشعب والناخبين( ربعه) ويعدل عن استقالته .
وصباحك لحم كيما فاسد ياوطن مع شاي حليب
"