الشيخ سالم الطويل حفظه الله : لماذا يا دكتور عجيل النشمي عفا الله عنك ؟

ابن مفلح

عضو ذهبي
لماذا يا دكتور عجيل النشمي عفا الله عنك؟!


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من ﻻ نبي بعده، أما بعد: فلقد قرأت رسالة للدكتور عجيل النشمي- عميد كلية الشريعة السابق في جامعة الكويت- ذكرها الكاتب احمد محمد الفهد في جريدة «الوطن» بتاريخ 2011/3/3 طرح فيها سؤالا افتراضيا للعلامة الشيخ عبد العزير بن باز والعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمهما الله تعالى- لو كانا حيين ماذا سيفتيان؟ واليك نص كلام الدكتور بالحرف الواحد من المصدر المذكور: (الأخ الأستاذ احمد الفهد حفظكم الباري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: فقد وُجّهت اليكم أسئلة متعددة وبعضها لها علاقة بمقال سابق لي ومع احترامي للسائل اﻻ اني ﻻ اجد واحدا منها يستحق اﻻجابة، فان من الناس ممن ﻻ يرى جواباً اﻻ رأيه ويحكم مسبقاً على الرأي المخالف بالخطأ ولو نصبت له أدلة الشرع والعقل فالمظاهرات حرام ولو كانت سلمية ولو حققت مصالح لأمة الاسلام كلها.
وسأزيد الأسئلة سؤالاً أظنك أهلا للاجابة عنه اذ ﻻ حكم لك مسبقاً وأعرف فيك حياديتك العلمية، السؤال اﻻفتراضي لو أنه وجه الى الشيخين الفقيهين المجتهدين سماحة الشيخ ابن باز وسماحة الشيخ ابن عثيمين ماذا تتوقع ان يكون جوابهما رحمهما الله رحمة واسعة؟ السؤال: لقد اصدرت هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية فتوى بكفر معمر القذافي ونظامه وهناك زعيم ونظام اشد كفرا بواحاً منه وهو بن علي ونظامه في تونس، وقد سنحت فرصة للشعب المسلم المظلوم ان ينظم مظاهرات سلمية لم يحمل فيها السلاح ويطالب الشعب بسقوط النظام الكافر الظالم واستجاب الله تعالى لهم فهرب زعيمهم وسقط نظامه، فتنفس المسلمون الصعداء ورفعت قيود على لبس الحجاب وقيود على صلوات الناس في المساجد، وشُكِّلت حكومة وطنية هي بصدد تعديل القوانين والنظم، وعاد كثير من الدعاة الى بلادهم لنشر الدعوة وقد ترتب على هذه المظاهرات بعض أعمال الشغب فحرق المندسون بعض المحلات وقتل بعض أعوان الطاغية بعض المتظاهرين والسؤال: هل هؤﻻء الملايين من المتظاهرين والمؤيدين لهم الذين أزاحوا بتوفيق الله الطاغية فزال عن عباد الله شره وزمرته؟ هل هم مستحقون لعقاب الله تعالى يوم القيامة لأنهم آثمون في قيامهم بالمظاهرات أم هم مستحقون للثواب؟ وأي المفسدتين أعظم مفسدة ازاحة الظلم والكفر البواح، أم مفسدة ما حدث من احراق بعض المحلات التجارية وقتل بعض من المتظاهرين وهل يعتبر ما تحقق على أيدي المتظاهرين مصلحة معتبرة؟ فماذا تظن جواب الشيخين؟) انتهى كلامه عفا الله عنه.

فأقول وبالله استعين وعليه أتوكل واليه أنيب:

أوﻻً: يا دكتور عجيل أنت ﻻ تعلم الغيب وﻻ يمكن ان تجزم بأن جواب الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله سيتغير ويكون كما تتوقع.بل اﻻقرب ان نتوقع بأن الشيخين سيقولان بالمنع مطلقاً لأن اﻻصل بقاء ما كان على ما كان واليقين ﻻ يزول بالشك.

ثانياً: لماذا يا دكتور توجه سؤاﻻً افتراضياً للعلماء الأموات وتدع العلماء الأحياء؟ والله تعالى يقول ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ ان كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43)﴾ [النحل].

لماذا ﻻ توجه السؤال نفسه وبنصه لفضيلة الشيخ عبد العزير آل الشيخ أو فضيلة الشيخ صالح الفوزان؟

ثالثاً: يا دكتور علماؤنا ﻻ يؤمنون بقاعدة الغاية تبرر الوسيلة فهم عندما حرموا المظاهرات حرموها مطلقاً مع علمهم ببعض النتائج الايجابية التي قد تنتج عنها، فلم يخف عليهم ذلك حتى تظن أنهم ممكن ان يغيروا رأيهم بمجرد سقوط بن علي ونظامه.

رابعاً: علماؤنا أكدوا من جديد القول بتحريم المظاهرات بعد سقوط بن علي ونظامه.

خامساً: علماؤنا حرموا المظاهرات من عدة وجوه :

منها:
كونها حادثة لا دليل عليها من الكتاب والسنة وليست من منهج السلف .

ومنها: كونها مخالفة للكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة فنحن مأمورون بالنصيحة لولاة الأمور وطاعتهم بالمعروف والصبر على ظلمهم وجورهم اذا ظلموا وجاروا .

ومنها:
كونها من طرق الكفار المستوردة منهم .

ومنها: ما يترتب عليها من المفاسد الكبيرة والكثيرة.

أقول: لهذه الأسباب وغيرها المظاهرات عند علمائنا حرام ولو كان فيها شيء من المصالح ان وُجدت.

سادساً: لماذا يا دكتور عجيل ﻻ تصور المسألة تصويراً كاملاً واضحاً حتى تظفر بجواب كامل واضح؟ أنت تعلم يا دكتور بأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره فلماذا لم تُبِنْ في سؤالك ان في هذه المظاهرات من الناس من حرق نفسه وقلده آخرون، ثم تحولت المظاهرات السلمية الى حروب دامية فزُهِقت فيها الأرواح، وعمّت الفوضى، ودبَّ الرعبُ، وتدخل الغربُ، وذهبت هيبةُ الحكومات، وزادَ الفسادُ فلم تقتصر نتائج المظاهرات على تونس، بل انتقلت آثارها الى مصر واليمن والبحرين وعُمان والجزائر والمغرب والعراق، وقامت حرب شرسة في ليبيا الله أعلم بنهايتها سقط فيها الآلاف من القتلى، وتشرد مئات الآلاف وتضرر الملايين من البشر، ومازالت افرازات المظاهرات [السلمية!] تهدد السعودية والكويت والأردن، بل أصبحت كل فئة من الناس تجد نفسها مظلومة- من وجهة نظرها- تهدد بالمظاهرات واﻻعتصامات والاضرابات عن العمل ودخلت الأمة دهاليز مظلمة ﻻ يعلم نهايتها اﻻ الله تعالى.

سابعاً: لماذا يا دكتور عجيل لم تُبِنْ في سؤالك اﻻفتراضي ان المتظاهرين ﻻ يطالبون بحكومة شرعية تقيم شرع الله تعالى، وانما يطالبون بحكومة تقوم على أساس الديموقراطية الغربية تكفل الحريات وتقرّ جميع الملل والنِّحَل والمذاهب والمناهج!

ثامناً: لماذا لم تذكر ان المظاهرات يخرج فيها المسلم والكافر، ويُرفع فيها الصليب، ويختلط الرجالُ بالنساء المتبرجات السافرات ويكثرُ فيها اللغطُ والصراخُ؟!

تاسعاً: يا دكتور ﻻ يختلف معك أحدٌ على وجود الفساد والظلم والأثرة في كل دولة بلا استثناء، ولكن كيف غفلت عن قاعدة «المنكر ﻻ يُغير بمنكر أكبر منه»؟!

عاشراً: لو سلمنا لك جدﻻً بجواز المظاهرات السلمية لكن الناس ما استوعبوا فتواك- ولن يستوعبوها- والواقع أكبر شاهد، فها هم بدأوا بمظاهرات سلمية وانتهت بحرب أهلية وتدخل الغرب ليسوسوا ويتسيّدوا على العباد والبلاد! فلماذا ﻻ تُمْسِك عن هذه الفتوى التي جرّت على الأمة كل هذه الفتن والويلات وأتت على الأخضر واليابس؟

الحادي عشر: لقد تراجع كثير من العلماء عن بعض فتاواهم لما ظهر لهم ان الحق بخلاف آرائهم منهم صحابة وتابعون وأئمة، ولم ينقص ذلك من قدرهم لأن الرجوع الى الحق أولى من التمادي في الباطل.

الثاني عشر: قلت يا دكتور (من الناس ممن ﻻ يرى جواباً اﻻ رأيه ويحكم مسبقاً على الرأي المخالف بالخطأ ولو نصبت له أدلة الشرع والعقل فالمظاهرات حرام ولو كانت سلمية، ولو حققت مصالح لأمة اﻻسلام كلها) فأقول: وأنت يا دكتور لك اكبر نصيب من هذا الوصف الذي وصفت به غيرك، فأنت مصرٌّ على القول بجواز المظاهرات التي ظهر للعالم اجمع فسادها، وقد نصبت لك الأدلة الشرعية والفتاوى العلمية والحقائق العقلية والحسية، بينما أنت لم تستدل بدليلٍ واحدٍ على مشروعية المظاهرات أو جوازها ﴿انَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ﴾.

الثالث عشر: علماؤنا منذ أكثر من عشرين سنة كفّروا معمر القذافي وضللوه لكن ما دعوا الناس الى مواجهته وقتاله حقنا للدماء وحفظاً للأموال والأعراض، فلله درهم ما أعلمهم بالحق وما أرحمهم بالخلق ﴿فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ﴾.

الرابع عشر: لماذا يا دكتور ﻻ تذكر لنا نماذج من المظاهرات السلمية من الواقع المعاصر؟

الخامس عشر: اذا قامت مظاهرات سلمية وطالبت باسقاط الحكومة أو برحيل الحاكم فهل تضمن يا دكتور ان الحاكم أو الحكومة لن يقمعوا هذه المظاهرات فتتحول من سلمية الى دموية؟ وهل سيبقى المتظاهرون مكتوفي الأيدي أو سيقاتلون قوات الحكومة؟

السادس عشر: لقد افترضت يا دكتور عجيل لو سُئل الشيخ ابن عثيمين- رحمه الله- عن المظاهرات فماذا سيقول؟! فاليك جوابه الذي قاله في حياته وورثناه عنه وهذا نصه (سؤال للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: السائل: بالنسبة اذا كان حاكم يحكم بغير ما أنزل الله، ثم سمح لبعض الناس ان يعملوا مظاهرة تُسمى (عصامية) مع ضوابط يضعها الحاكم نفسه، ويمضي هؤلاء الناس على هذا الفعل، واذا أنكر عليهم هذا الفعل قالوا: نحن ما عارضنا الحاكم ونفعل برأي الحاكم.هل يجوز هذا شرعاً مع وجود مخالفة النص؟ الجواب: عليك باتباع السلف، ان كان هذا موجوداً عند السلف فهو خير، وان لم يكن موجوداً فهو شر.

ولا شك ان المظاهرات شر، لأنها تؤدي الى الفوضى، من المتظاهرين ومن الآخرين، وربما يحصل فيها اعتداء، اما على الأعراض، واما على الأموال، واما على الأبدان، لأن الناس في خضم هذه الفوضوية قد يكون الانسان كالسكران لا يدري ما يقول ولا ما يفعل.فالمظاهرات كلها شر سواء أذن فيها الحاكم أو لم يأذن.

واذن بعض الحكام بها ما هي الا دعاية، والا لو رجعت الى ما في قلبه لكان يكرهها أشد الكراهة، لكن يتظاهر بأنَّه كما يقول: (ديموقراطي) وأنَّه قد فتح باب الحرية للناس، وهذا ليس من طريقة السلف) انتهى كلامه من [لقاء الباب المفتوح (179)]، فتدبر قوله رحمه الله «المظاهرات كلها شر» ألا يكفيك هذا الجواب؟!

السابع عشر: وأخيراً وليس آخراً لقد سقط بن علي ورحل محمد حسني مبارك، ولكن لن تتوقف المظاهرات واﻻعتصامات، فرضا الناس غاية ﻻ تُدرك، فإن رضيت عن الحاكم والحكومة فئةٌ سخط عليه آخرون، وهكذا ستبقى الأمة في دوامة المظاهرات، كفانا الله والمسلمين شرها.
واعلم ان خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم فالزمه وﻻ تتجاوزه الى غيره، اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.والحمد لله أوﻻ وآخرا وظاهرا وباطنا وصلى الله وسلم.

وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


سالم بن سعد الطويل
www.saltaweel.com

***************************************************************

جزى الله الشيخ سالم الطويل خير الجزاء على رده النافع على شيخ الحركة الدستورية عجيل النشمي ، وعجيل النشمي قد رد عليه طائفة من طلبة العلم جزاهم الله خير الجزاء وأبانوا بطلان قوله ومخالفته لنصوص الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح رضي الله عنهم وأنه خالف بفتواه علماء الأمة ، كالشيخ الألباني والشيخ ابن باز والشيخ العثيمين والشيخ الفوزان والشيخ سعد الشثري وغيرهم كثير ، فالحمد لله الذي أظهر الحق وأبان الباطل ، والحمد لله على نعمة الإسلام والسنة .

 
جزى اللـه الشيــخ سالــم الطويـــل
خيــر الجزاء
والله يكثــر من أمثالــه أهــل الحجة
والدليـــل

وجزاك اللــه خيــــر
أخــي
ابن مفلــــح
على النقـل الطيب لهذا الموضوع القيـــم
 

دائرة واحدة

عضو ذهبي
شنو الغلط اللي قاله النشمي ؟؟؟ حاولت افهم من الموضوع !!

النشمي لا يحرم الخروج السلمي من أجل المطالبه بحقوقهم اذا لم يستطيعوا توصيلها لولي الأمر بطريقة اخرى ... فهل هذا خطأه ؟؟


اذا هذا خطأه بنظرهم فعلامة الاستفهام عليهم وليست عليه
 
ما اقول غير لو الله يفكنا من الجاميه امثال سالم الطويل حنا بخير فهو قاعد بس يتصيد علي العلماء وهو مو بحجمهم عسي الله يهديه
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
لا وماشاء الله الجاميه تقل متفقين واحد يحط مقالة هالقزم سالم الطويل ويجون اثنين يرفعون لسلوم
يبه وين شجاب الثرى للثريا شجاب سلوم للدكتور عجيل النشمي
ما اقول الا فكنا الله من الجاميه كلاب السلاطين
 

161970

عضو جديد
شنو الغلط اللي قاله النشمي ؟؟؟ حاولت افهم من الموضوع !!

النشمي لا يحرم الخروج السلمي من أجل المطالبه بحقوقهم اذا لم يستطيعوا توصيلها لولي الأمر بطريقة اخرى ... فهل هذا خطأه ؟؟

اذا هذا خطأه بنظرهم فعلامة الاستفهام عليهم وليست عليه


عزيزي (دائرة واحدة) نحن دائرة متكاملة لا ننفع عن بعض والكل يكمل بعضه البعض

الغلط بارك الله فيك هو محاولة التكلم بالغيب على ألسنت العلماء السلفيين وهو من أشد المخالفين لعلماء السلف وهو ينهج المنهج الإخواني يقول في كلامة لو كان ابن باز حي وابن عثيمين وللأسف أن هذا الأسلوب لا يتخذه إلى من ضعفة حيلته وضعف دليله تحول إلى أسلوب المحاكات، وهؤلاء العلماء أبن باز وابن عثيمين قد بينو عدم الخروح على الحاكم إلى بشروط وضوابط بينوها في فتاويهم وعجيل النشمي لا يعترف بشروط ولا بالضوابط بل يجوز المظاهرات اللتي هيا من أفكار الغرب وهيا ليست من ديننا بل ديننا يحثنا على المناصحة والصبح على جور الحكام إن لم نرى عليهم كفرا بواحا وأما من رأينا فيه كفرا بواحاً فتوجد شروط خاصة تخص كلا بحسب وضع الحاكم إن كان كافر وهيا إعداد العدة ولا يترتب عليها هدر دماء كما هو حاصل الأن بليبيا وتونس
 

161970

عضو جديد
الله يبارك بشيخ عجيل النشمي ويسدد خطاه


اما عملاء الدنيا والذل والهوان سحقا لهم فلا عزاء لهم
ضايع في وطني لحوم العلماء مسمومة أحذر التكلم فهم ورثة الانبياء، وهذا الأسلوب أسلوب المنافقين وأنت أكبر من هذا المستوى، وأما عجيل النشمي فأسأل الله أن يهدية وأن يكف عنا جواز المظاهرات وأن يفتينا بحكم المظاهرات اللتي تسير في البحرين كانت بدايتها سلمية والأن ماذا يقول ؟؟؟؟
 

161970

عضو جديد
ما اقول غير لو الله يفكنا من الجاميه امثال سالم الطويل حنا بخير فهو قاعد بس يتصيد علي العلماء وهو مو بحجمهم عسي الله يهديه
الصوت البعيد قراب الله لا يهيينك لا تصير بعيد، الجامي وسالم لم يأتوا بشي جديد هذا كلام علماء السلف فلوا كانت عندك دليل قله بارك الله فيك ونناقشك الحجة بالحجة ولا تسب ولا تشتم العلماء فهم ورثة الانبياء وقد زكاء الشيخ ابن باز امان الجامي والشيخ سالم حفظة الله قال بماء قال العلماء لم يأتي بشي جديد، ليس الحق بكثرة الرجال إنما الحق يعرف بالدليل فأين دليل عجيل النشمي بجواز المظاهرات اللتي يجوزها واللتي تنهش في صدر الامة الاسلامة وتظعف وحدتها هل تجوز المظاهرات اللتي حدثة في البحرين كانت بدايتها سلمية والان انظر ، هذه المظاهرات تسفك وتخرب البلاد اكثر مما هيا تصلح
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
يابو ارقام , لحوم العلماء مسمومه ليست ايه او حديث وهي قول بشر قدتصيب وقد تخطئ
والشيخ عجيل النشمي عالم جليل وليس مثل سلوم من يرد عليه
فالناس مقامات
 

161970

عضو جديد
لا وماشاء الله الجاميه تقل متفقين واحد يحط مقالة هالقزم سالم الطويل ويجون اثنين يرفعون لسلوم
يبه وين شجاب الثرى للثريا شجاب سلوم للدكتور عجيل النشمي
ما اقول الا فكنا الله من الجاميه كلاب السلاطين
محب الراح ريح راسك لا خلا ولا عدم
إن كنت صاحب دليل وصاحب برهان فذكر لنا الدليل والبرهان على جواز المظاهرت ونذكر لك الدليل والبرهان ولا تنسل الى مستوى انت اكبر منه وحفظ لسانك فانه ذعبان ان صنته صانك وان خنته خانك، نحن بارك الله فيك لا نعرف الحق اللى بدليل ولا نقلد سالم ولا نقلد عجيل بل من محبتنا لعجيل ان نناصحة ونبين خطائه بدليل وللاسف انك تقلد عجيل لكونه دكتور وليس الى فلوا كان عجيل رجل غير معروف لقت اين دليلك يا عجيل، وهذه طريقة المقلده نحن نتبع الدليل ولا نتبع احدا غيره وسالم جاء بالادله الواضحه وكان الحق معه
 

161970

عضو جديد
الشيخ عجيل النشمي رجل رباني من اهل الاخره ونحسبه كذلك
نسأل الله أن يكون كذلك ويكون سالم كذلك لا كن نحن يالغالي نتكلم عن مسأله عظيمة وهيا هدر دماء المسلمين لا يجوز لاي واحد كان أن يجوز هدر دماء المسلمين إلى بدليل وعجيل النمشي يجوز المظاهر والتشبه بطرق الكفار على الحكام ولا يعلم مظاهر هذا المظاهرات وخطورتها وقد أفتونا علماء اجلاء كابن باز وابن عثيمين وهيئة كبار العلماء على عدم التشبه بطرق انكار المنكر للحكام كالكفار بل طريقة انكار المنكر تكون سكرا وان تذهب الى الحاكم لا ان تقلب عليه العوام وتفسد بالبلد
 

161970

عضو جديد
يابو ارقام , لحوم العلماء مسمومه ليست ايه او حديث وهي قول بشر قدتصيب وقد تخطئ
والشيخ عجيل النشمي عالم جليل وليس مثل سلوم من يرد عليه
فالناس مقامات
هل كونها ليست اية او ليست حديث يجوز لك أن تغتاب العلماء ما هكذا تورد الابل وسعد مشتمل لا شك أن الناس مقامات فالمقاد يزيد عند من كان الدليل في صفة وعجيل هداه الله لم ياتي بدليل وسالم الذي تغتابه انت وتقول عنه (...) جاب أدلة كثرة، الواجب عليك ان ترفع نفسك ان كان عندك دلي فأ هلا ومرحبا
 

161970

عضو جديد
يابو ارقام , لحوم العلماء مسمومه ليست ايه او حديث وهي قول بشر قدتصيب وقد تخطئ
والشيخ عجيل النشمي عالم جليل وليس مثل سلوم من يرد عليه
فالناس مقامات

مساوئ الطعن في العلماء:
_الطعن في العلماء طعن في الشريعة:

إنّ القدح في الحامل يفضي إلى القدح بما يحمله من الشرع، وبتوقير العلماء توقر الشريعة لأنهم حاملوها وبإهانة العلماء تهان الشريعة، لأنّ العلماء إذا ذلوا وسقطوا أمام أعين الناس ذلت الشريعة التي يحملونها ولم يبق لها قيمة عند الناس وصار كل إنسان يحتقرهم ويزدريهم فتضيع الشريعة. قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في الردود(ص450): ((وبهذا تعلم أنّ تلك البادرة الملعونة وهي تكفير الأئمة النووي، وابن دقيق العيد، وابن حجر العسقلاني، أو الحط من أقدارهم، أو أنّهم مبتدعة ضلال، كل هذا من عمل الشيطان وباب ضلالة وإضلال وفساد وإفساد، وإذا جرح شهود الشرع جرح المشهود به، لكن الأغرار لا يفقهون ولا يتثبتون)).
 

161970

عضو جديد
يابو ارقام , لحوم العلماء مسمومه ليست ايه او حديث وهي قول بشر قدتصيب وقد تخطئ
والشيخ عجيل النشمي عالم جليل وليس مثل سلوم من يرد عليه
فالناس مقامات

_الطعن في العلماء يسبب التعطيل في الانتفاع بعلمهم:
إنّ الطعن في العالم قد يؤدي إلى انزعاجه وانزواءه وامتناعه عن التعليم صيانة لعرضه وحفاظا على سمعته وابتعادا عن قيل وقال. قال الشيخ طاهر الجزائري(ت1338) رحمه الله وهو على فراش الموت: ((عدّوا رجالكم واغفروا لهم بعض زلاتهم وعضّوا عليهم بالنواجذ لتستفيد الأمة منهم، ولا تنفروهم لئلا يزهدوا في خدمتكم)) كنوز الأجداد.
وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن سب الديك فقال: ((لا تسبوا الديك فإنّه يوقظ للصلاة)) رواه أبو داود برقم(5101) وقال الألباني:صحيح. فكيف بـمن يسب من يوقظ الناس ويخرجهم من الظلمات إلى النور، ورحم الله الإمام السخاوي إذ يقول: ((إنما الناس بشيوخهم فإذا ذهب الشيوخ فمع من العيش؟))
 

161970

عضو جديد
يابو ارقام , لحوم العلماء مسمومه ليست ايه او حديث وهي قول بشر قدتصيب وقد تخطئ
والشيخ عجيل النشمي عالم جليل وليس مثل سلوم من يرد عليه
فالناس مقامات


الطعن في العلماء يترك المجال للجهال والأصاغر للتصدر:
روى الطبراني وغيره من حديث أمية الجمحي رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر)) (صحيح جامع بيان العلم برقم687)، وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ((لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعلمائهم، فإذا أخذوه عن صغارهم وشرارهم هلكوا))، وعن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: ((قد علمت متى يهلك الناس: إذا أتى العلم من الصغير)) (صحيح جامع بيان العلم برقم 690-691).
فإذا خلت الساحة من أهل العلم اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسألوهم فأفتوهم بغير علم فضلوا وأضلوا.
 

161970

عضو جديد
يابو ارقام , لحوم العلماء مسمومه ليست ايه او حديث وهي قول بشر قدتصيب وقد تخطئ
والشيخ عجيل النشمي عالم جليل وليس مثل سلوم من يرد عليه
فالناس مقامات

الاعتراف بفضل العلماء:
روى البخاري في الأدب المفرد برقم(216) عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أتى إليكم معروفا فكافئوه، فإن لم تجدوا فادعوا له حتى يعلم أن قد كافأتموه)) الصحيحة(254).
وروى الخطيب في الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (1/188) عن الشعبي قال: أمسك ابن عباس بركاب زيد بن ثابت رضي الله عنهما فقال: أتمسك لي وأنت ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال:((إنا هكذا نصنع بالعلماء)).
وقد كان سلفنا الصالح عليهم رحمة الله يعرفون لأهل العلم قدرهم وفضلهم فهذا الخطيب البغدادي يقول: ((وكذا يجب على المتعلم الاعتراف بفضل الفقيه والإقرار بأنّ العلم من جهته اكتسبه وعنه أخذه)) الفقيه والمتفقه(2/134).
وقال شيخ الإسلام رحمه الله: ((وعلى المتعلم أن يعرف حرمة أستاذه، ويشكر إحسانه إليه، فإنّ من لا يشكر الناس لا يشكر الله، ولا يجحد حقه ولا ينكر معروفه)) مجموع الفتاوى (28/17).
وقال عبد الله بن عمر القواريري: سمعت يحيى بن سعيد يقول: قال لي شعبة: ((كل من كتبت عنه حديثا فأنا له عبد)) السير(7/208).
اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام أجز علماءنا عنا خير الجزاء الأحياء منهم والأموات. وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
 

161970

عضو جديد
يابو ارقام , لحوم العلماء مسمومه ليست ايه او حديث وهي قول بشر قدتصيب وقد تخطئ
والشيخ عجيل النشمي عالم جليل وليس مثل سلوم من يرد عليه
فالناس مقامات

- الطاعنون في العلماء عرضة لاستجابة دعوة العالم:
وهذا من جهتين:
01- في قوله صلى الله عليه وسلم كما في الحديث القدسي السابق: ((ولئن سألني لأعطينه ولئن استعادني لأعيذنه))، قال الحافظ ابن رجب رحمه الله في جامع العلوم والحكم: "يعني أنّ هذا المحبوب المقرب له عند الله منزلة خاصة تقتضي أنه إذا سأله شيئا أعطاه إياه، وإذا استعاذ به من شيء أعاذه منه، وإذا دعاه أجابه، فيصير مجاب الدعوة لكرامته على الله تعالى.
02- دعوة المظلوم ولو كان فاسقا مستجابة فكيف بدعوة ولي من أولياء الله، قال صلى الله عليه وسلم: ((ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم)) رواه البخاري في الأدب المفرد برقم(32) وهو حسن كما في الصحيحة برقم(596).
 
أعلى