الشيخ سالم الطويل حفظه الله : لماذا يا دكتور عجيل النشمي عفا الله عنك ؟

محب الراحة

عضو بلاتيني
وهل تعتبر سلوم عالم ؟!!
الجاميه ربعك اكبر طعانين في العلماء ولا اذكرك بقول ربيع في الشيخ بن باز رحمه الله
ولا نسيت طوام موقع سحاب وسبهم للعلماء وطلبة العلم والمصلحين والدعاة
لا تنه عن خلق وتاْتي بمثله عار عليك اذا فعلت كبير
 

161970

عضو جديد
يابو ارقام , لحوم العلماء مسمومه ليست ايه او حديث وهي قول بشر قدتصيب وقد تخطئ
والشيخ عجيل النشمي عالم جليل وليس مثل سلوم من يرد عليه
فالناس مقامات


خطر الطعن في العلماء:
قال الإمام الطحاوي رحمه الله في عقيدته: ((وعلماء السلف من السابقين ومن بعدهم من التابعين أهل الخير والأثر وأهل الفقه والنظر لا يذكرون إلا بالجميل ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل)).
قال الشيخ العلامة الفوزان حفظه الله في التعليقات المختصرة: ((لمّا فرغ رحمه الله من حقوق الصحابة وأهل البيت وما يجب لهم من المحبة والموالاة، وعدم التنقص لأحد منهم، انتقل إلى الذين يلونهم في الفضيلة وهم العلماء، فعلماء هذه الأمة لهم منزلة وفضل بعد الصحابة، لأنّهم ورثة الأنبياء لقوله عليه الصلاة والسلام:((العلماء ورثة الأنبياء))، والمراد بهم علماء أهل السنة والجماعة، أهل العلم والنظر والفقه، وأهل الأثر وهم أهل الحديث.
وقال الحافظ ابن عساكر: ((واعلم يا أخي _وفقنا الله وإياك_ لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أنّ لحوم العلماء رحمة الله عليهم مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة، لأنّ الوقيعة فيهم بما هم منه براء أمر عظيم، والتناول لأعراضهم بالزور والافتراء مرتع وخيم، والاختلاف على من اختاره الله منهم لنعش العلم خلق ذميم))، وقال أيضا: ((ومن أطلق لسانه في العلماء بالثلب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب)) تبين كذب المفتري(ص 28).
وقال ابن المبارك رحمه الله: ((من استخف بالعلماء ذهبت آخرته، ومن استخف بالأمراء ذهبت دنياه، ومن استخف بالإخوان ذهبت مروءته)) السير(8/408).
وعن جعفر بن سليمان قال: سمعت مالك بن دينار يقول: ((كفى بالمرء شرا أن لا يكون صالحا وهو يقع في الصالحين)) شعب الايمان (5/316).
- من طعن في العلماء فقد وقع في إحدى الكبيرتين الغيبة أو البهتان:قال تعالى:
( وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ) الحجرات: ١٢، قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: " فيه نهي عن الغيبة، وقد فسرها الشارع كما جاء في الحديث الذي رواه أبو داود:حدثنا القعنبي، حدثنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة قال: قيل يا رسول الله ما الغيبة؟ قال صلى الله عليه وسلم:((ذكرك أخاك بما يكره))، قيل:أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال صلى الله عليه وسلم:((إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته)) وأخرجه مسلم برقم(2589). وقد ورد فيها الزجر الأكيد ولهذا شبهها تبارك وتعالى بأكل اللحم من الإنسان الميت، أي كما تكرهون هذا طبعا فاكرهوه ذاك شرعا، فإنّ عقوبته أشد من هذا وهذا من التنفير عنها والتحذير.
وقال صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع: ((إنّ دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا))، أخرجه الشيخان. وقال صلى الله عليه وسلم: ((يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان في قلبه،لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإنّه من اتبع عوراتهم يتبع الله عز وجل عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته)) رواه أبو داود برقم(4880) وقال الألباني: حسن صحيح.
- من طعن في العلماء فقد أعلن الحرب على الله سبحانه:
روى البخاري في صحيحه برقم(6502)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّ الله تعالى قال: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب)) ومن كان حربا لله تعالى فهو خاسر. قال شيخ الإسلام رحمه الله: ((من كان مؤمنا تقيا كان لله وليا))ا هـ. والعلماء هم أهل الإيمان والتقوى حقا فيدخلون بالدرجة الأولى في أولياء الله سبحانه وتعالى.
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
الظاهر انت اخوي فقط كوبي بست
ومن تنقل صفاتهم هم علماء الحق والذين لا يسكتون عن الباطل لا جاميتك وعلماء السلاطين فتنبه
 

بصام

عضو مميز
الشيخ سالم الطويل

من تلاميذ الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله عليه ومن علماء السلف المشهود لهم من علماء السنه بن باز وبن عثيمين والالباني رحمة الله عليهم

الله يحفظك يا شيخ سالم ويعطيك طولة العمر ويزيدنا جهل في من يتهكمون عليك

 
ضايع في وطني لحوم العلماء مسمومة أحذر التكلم فهم ورثة الانبياء، وهذا الأسلوب أسلوب المنافقين وأنت أكبر من هذا المستوى، وأما عجيل النشمي فأسأل الله أن يهدية وأن يكف عنا جواز المظاهرات وأن يفتينا بحكم المظاهرات اللتي تسير في البحرين كانت بدايتها سلمية والأن ماذا يقول ؟؟؟؟
ورثة الانبياء؟؟؟ من اعطاهم هذه المنزلة؟؟؟
ياعزيزي هناك عالم بالجنة وعالم بالنار
كل شخص استخدم علمه ليضلل الناس سحقا له مليون مرة ....!!!!!
والان الناس ليست جهلاء لتسير خلف فتاوي العملاء....!!!!!
ثم ان في هذه الزمن تكثر فيه تضارب الفتاوي ....!!!
وهل انا ملزم بان اتبع الفتوى الي تتفق قناعاتي...؟؟؟!!!!
ولحم عجيل النشمي مسموم وانت والطويل تنهش منه...!!!!
لاتحلل لنفسك ماتحرمه لغيرك فهؤلاء وماسواهم سوى بشر ليس باعلى من ذلك .....!!!!!
فالقدسية لله وحده
 

" كش ملك "

عضو بلاتيني
اعتقد ان شعوب الخليج بعد عشرين سنة سيكون كله ليبراليون ،، بسبب هؤلاء الجهله الذين يفصلون الدين على مزاج السلطان ومزاجهم

اولا يقولون المظاهرات محرمة باختصار 1- انها خروج على الحاكم 2- قد يكون فيها مفسدة اخلاقية وفتنة 3- مشابه لعمل الكفار

طيب 1- المظاهرات تعبير سلمي على عدم الرضى في امر ما يا أخي اعتبرها من أنكار المنكر ،،اما الثورة فهي اتفاق جماعي ويد الله مع الجماعة على فساد النظام ــ وخروج المسلمين على السلاطين كثير العباسين على بني امية عائشة رضي الله عنها في الجمل ، ابناء الحسن ، الحسين بن علي ،، 2- لما تفترض المفسدة ولما لا تفترضها من انكار المنكر عندما يغلق الحاكم بابه 3- التشبه الكفار كثير النت صناعة الكفار المكيفات طرق التدريس الحديثة لما على كل شي وافقت وعارضت هنا يعني ،،،!!!!!!!!
يعني الناس ينكرون على الحاكم بالسلاح تقولون خوارج ، ينكر بالمظاهرات تقولون فتنة ومشابهه للكفار ،،

لحوم العلماء طبعا علمائكم لكن علماء من يخالفكم حلال ثانيا مسمومة أين الاية أو الحديث في هذا الامر ،،

قديما كانوا يفتون بحرمة التصوير الفتوغرافي والفيدو يكرهونه اما الان وبعد أن تجاوزهم الناس أصبحوا يحللون ذلك اكثر فنوات في الرسيفر قنواتهم ،،
والله نحتاج علمااااااء صدق مش مقلدين كالبغبغاوات
 
انا اقول لجماعة علماء السلاطن والجامية وغيرهم
تأدبوا مع الشيخ النشمي مثل ما تأدب معاه مخالفينه من مشايخكم

مع احترامنا للطويل .. شنهو علمه مقارنة بعميد سابق لكلية الشريعة و خريج الأزهر و عضو لجنة استكمال تطبيق الشريعة بإختيار من اميرنا الراحل جابر الأحمد رحمه الله ؟

هناك فقيه .. و هناك أفقه منه فلا تخلطون بين طالب علم درس عند الشيخ فلان و آخر له اسهامات دينية كبيرة
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
لماذا يا دكتور عجيل النشمي عفا الله عنك؟!


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من ﻻ نبي بعده، أما بعد: فلقد قرأت رسالة للدكتور عجيل النشمي- عميد كلية الشريعة السابق في جامعة الكويت- ذكرها الكاتب احمد محمد الفهد في جريدة «الوطن» بتاريخ 2011/3/3 طرح فيها سؤالا افتراضيا للعلامة الشيخ عبد العزير بن باز والعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمهما الله تعالى- لو كانا حيين ماذا سيفتيان؟ واليك نص كلام الدكتور بالحرف الواحد من المصدر المذكور: (الأخ الأستاذ احمد الفهد حفظكم الباري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: فقد وُجّهت اليكم أسئلة متعددة وبعضها لها علاقة بمقال سابق لي ومع احترامي للسائل اﻻ اني ﻻ اجد واحدا منها يستحق اﻻجابة، فان من الناس ممن ﻻ يرى جواباً اﻻ رأيه ويحكم مسبقاً على الرأي المخالف بالخطأ ولو نصبت له أدلة الشرع والعقل فالمظاهرات حرام ولو كانت سلمية ولو حققت مصالح لأمة الاسلام كلها.
وسأزيد الأسئلة سؤالاً أظنك أهلا للاجابة عنه اذ ﻻ حكم لك مسبقاً وأعرف فيك حياديتك العلمية، السؤال اﻻفتراضي لو أنه وجه الى الشيخين الفقيهين المجتهدين سماحة الشيخ ابن باز وسماحة الشيخ ابن عثيمين ماذا تتوقع ان يكون جوابهما رحمهما الله رحمة واسعة؟ السؤال: لقد اصدرت هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية فتوى بكفر معمر القذافي ونظامه وهناك زعيم ونظام اشد كفرا بواحاً منه وهو بن علي ونظامه في تونس، وقد سنحت فرصة للشعب المسلم المظلوم ان ينظم مظاهرات سلمية لم يحمل فيها السلاح ويطالب الشعب بسقوط النظام الكافر الظالم واستجاب الله تعالى لهم فهرب زعيمهم وسقط نظامه، فتنفس المسلمون الصعداء ورفعت قيود على لبس الحجاب وقيود على صلوات الناس في المساجد، وشُكِّلت حكومة وطنية هي بصدد تعديل القوانين والنظم، وعاد كثير من الدعاة الى بلادهم لنشر الدعوة وقد ترتب على هذه المظاهرات بعض أعمال الشغب فحرق المندسون بعض المحلات وقتل بعض أعوان الطاغية بعض المتظاهرين والسؤال: هل هؤﻻء الملايين من المتظاهرين والمؤيدين لهم الذين أزاحوا بتوفيق الله الطاغية فزال عن عباد الله شره وزمرته؟ هل هم مستحقون لعقاب الله تعالى يوم القيامة لأنهم آثمون في قيامهم بالمظاهرات أم هم مستحقون للثواب؟ وأي المفسدتين أعظم مفسدة ازاحة الظلم والكفر البواح، أم مفسدة ما حدث من احراق بعض المحلات التجارية وقتل بعض من المتظاهرين وهل يعتبر ما تحقق على أيدي المتظاهرين مصلحة معتبرة؟ فماذا تظن جواب الشيخين؟) انتهى كلامه عفا الله عنه.

فأقول وبالله استعين وعليه أتوكل واليه أنيب:

أوﻻً:يا دكتور عجيل أنت ﻻ تعلم الغيب وﻻ يمكن ان تجزم بأن جواب الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله سيتغير ويكون كما تتوقع.بل اﻻقرب ان نتوقع بأن الشيخين سيقولان بالمنع مطلقاً لأن اﻻصل بقاء ما كان على ما كان واليقين ﻻ يزول بالشك.

ثانياً: لماذا يا دكتور توجه سؤاﻻً افتراضياً للعلماء الأموات وتدع العلماء الأحياء؟ والله تعالى يقول ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ ان كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43)﴾ [النحل].

لماذا ﻻ توجه السؤال نفسه وبنصه لفضيلة الشيخ عبد العزير آل الشيخ أو فضيلة الشيخ صالح الفوزان؟

ثالثاً: يا دكتور علماؤنا ﻻ يؤمنون بقاعدة الغاية تبرر الوسيلة فهم عندما حرموا المظاهرات حرموها مطلقاً مع علمهم ببعض النتائج الايجابية التي قد تنتج عنها، فلم يخف عليهم ذلك حتى تظن أنهم ممكن ان يغيروا رأيهم بمجرد سقوط بن علي ونظامه.

رابعاً: علماؤنا أكدوا من جديد القول بتحريم المظاهرات بعد سقوط بن علي ونظامه.

خامساً: علماؤنا حرموا المظاهرات من عدة وجوه :

منها:
كونها حادثة لا دليل عليها من الكتاب والسنة وليست من منهج السلف .

ومنها: كونها مخالفة للكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة فنحن مأمورون بالنصيحة لولاة الأمور وطاعتهم بالمعروف والصبر على ظلمهم وجورهم اذا ظلموا وجاروا .

ومنها:
كونها من طرق الكفار المستوردة منهم .

ومنها: ما يترتب عليها من المفاسد الكبيرة والكثيرة.

أقول: لهذه الأسباب وغيرها المظاهرات عند علمائنا حرام ولو كان فيها شيء من المصالح ان وُجدت.

سادساً: لماذا يا دكتور عجيل ﻻ تصور المسألة تصويراً كاملاً واضحاً حتى تظفر بجواب كامل واضح؟ أنت تعلم يا دكتور بأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره فلماذا لم تُبِنْ في سؤالك ان في هذه المظاهرات من الناس من حرق نفسه وقلده آخرون، ثم تحولت المظاهرات السلمية الى حروب دامية فزُهِقت فيها الأرواح، وعمّت الفوضى، ودبَّ الرعبُ، وتدخل الغربُ، وذهبت هيبةُ الحكومات، وزادَ الفسادُ فلم تقتصر نتائج المظاهرات على تونس، بل انتقلت آثارها الى مصر واليمن والبحرين وعُمان والجزائر والمغرب والعراق، وقامت حرب شرسة في ليبيا الله أعلم بنهايتها سقط فيها الآلاف من القتلى، وتشرد مئات الآلاف وتضرر الملايين من البشر، ومازالت افرازات المظاهرات [السلمية!] تهدد السعودية والكويت والأردن، بل أصبحت كل فئة من الناس تجد نفسها مظلومة- من وجهة نظرها- تهدد بالمظاهرات واﻻعتصامات والاضرابات عن العمل ودخلت الأمة دهاليز مظلمة ﻻ يعلم نهايتها اﻻ الله تعالى.

سابعاً: لماذا يا دكتور عجيل لم تُبِنْ في سؤالك اﻻفتراضي ان المتظاهرين ﻻ يطالبون بحكومة شرعية تقيم شرع الله تعالى، وانما يطالبون بحكومة تقوم على أساس الديموقراطية الغربية تكفل الحريات وتقرّ جميع الملل والنِّحَل والمذاهب والمناهج!

ثامناً: لماذا لم تذكر ان المظاهرات يخرج فيها المسلم والكافر، ويُرفع فيها الصليب، ويختلط الرجالُ بالنساء المتبرجات السافرات ويكثرُ فيها اللغطُ والصراخُ؟!

تاسعاً: يا دكتور ﻻ يختلف معك أحدٌ على وجود الفساد والظلم والأثرة في كل دولة بلا استثناء، ولكن كيف غفلت عن قاعدة «المنكر ﻻ يُغير بمنكر أكبر منه»؟!

عاشراً: لو سلمنا لك جدﻻً بجواز المظاهرات السلمية لكن الناس ما استوعبوا فتواك- ولن يستوعبوها- والواقع أكبر شاهد، فها هم بدأوا بمظاهرات سلمية وانتهت بحرب أهلية وتدخل الغرب ليسوسوا ويتسيّدوا على العباد والبلاد! فلماذا ﻻ تُمْسِك عن هذه الفتوى التي جرّت على الأمة كل هذه الفتن والويلات وأتت على الأخضر واليابس؟

الحادي عشر: لقد تراجع كثير من العلماء عن بعض فتاواهم لما ظهر لهم ان الحق بخلاف آرائهم منهم صحابة وتابعون وأئمة، ولم ينقص ذلك من قدرهم لأن الرجوع الى الحق أولى من التمادي في الباطل.

الثاني عشر: قلت يا دكتور (من الناس ممن ﻻ يرى جواباً اﻻ رأيه ويحكم مسبقاً على الرأي المخالف بالخطأ ولو نصبت له أدلة الشرع والعقل فالمظاهرات حرام ولو كانت سلمية، ولو حققت مصالح لأمة اﻻسلام كلها) فأقول: وأنت يا دكتور لك اكبر نصيب من هذا الوصف الذي وصفت به غيرك، فأنت مصرٌّ على القول بجواز المظاهرات التي ظهر للعالم اجمع فسادها، وقد نصبت لك الأدلة الشرعية والفتاوى العلمية والحقائق العقلية والحسية، بينما أنت لم تستدل بدليلٍ واحدٍ على مشروعية المظاهرات أو جوازها ﴿انَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ﴾.

الثالث عشر: علماؤنا منذ أكثر من عشرين سنة كفّروا معمر القذافي وضللوه لكن ما دعوا الناس الى مواجهته وقتاله حقنا للدماء وحفظاً للأموال والأعراض، فلله درهم ما أعلمهم بالحق وما أرحمهم بالخلق ﴿فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ﴾.

الرابع عشر: لماذا يا دكتور ﻻ تذكر لنا نماذج من المظاهرات السلمية من الواقع المعاصر؟

الخامس عشر: اذا قامت مظاهرات سلمية وطالبت باسقاط الحكومة أو برحيل الحاكم فهل تضمن يا دكتور ان الحاكم أو الحكومة لن يقمعوا هذه المظاهرات فتتحول من سلمية الى دموية؟ وهل سيبقى المتظاهرون مكتوفي الأيدي أو سيقاتلون قوات الحكومة؟

السادس عشر: لقد افترضت يا دكتور عجيل لو سُئل الشيخ ابن عثيمين- رحمه الله- عن المظاهرات فماذا سيقول؟! فاليك جوابه الذي قاله في حياته وورثناه عنه وهذا نصه (سؤال للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: السائل: بالنسبة اذا كان حاكم يحكم بغير ما أنزل الله، ثم سمح لبعض الناس ان يعملوا مظاهرة تُسمى (عصامية) مع ضوابط يضعها الحاكم نفسه، ويمضي هؤلاء الناس على هذا الفعل، واذا أنكر عليهم هذا الفعل قالوا: نحن ما عارضنا الحاكم ونفعل برأي الحاكم.هل يجوز هذا شرعاً مع وجود مخالفة النص؟ الجواب: عليك باتباع السلف، ان كان هذا موجوداً عند السلف فهو خير، وان لم يكن موجوداً فهو شر.

ولا شك ان المظاهرات شر، لأنها تؤدي الى الفوضى، من المتظاهرين ومن الآخرين، وربما يحصل فيها اعتداء، اما على الأعراض، واما على الأموال، واما على الأبدان، لأن الناس في خضم هذه الفوضوية قد يكون الانسان كالسكران لا يدري ما يقول ولا ما يفعل.فالمظاهرات كلها شر سواء أذن فيها الحاكم أو لم يأذن.

واذن بعض الحكام بها ما هي الا دعاية، والا لو رجعت الى ما في قلبه لكان يكرهها أشد الكراهة، لكن يتظاهر بأنَّه كما يقول: (ديموقراطي) وأنَّه قد فتح باب الحرية للناس، وهذا ليس من طريقة السلف) انتهى كلامه من [لقاء الباب المفتوح (179)]، فتدبر قوله رحمه الله «المظاهرات كلها شر» ألا يكفيك هذا الجواب؟!

السابع عشر: وأخيراً وليس آخراً لقد سقط بن علي ورحل محمد حسني مبارك، ولكن لن تتوقف المظاهرات واﻻعتصامات، فرضا الناس غاية ﻻ تُدرك، فإن رضيت عن الحاكم والحكومة فئةٌ سخط عليه آخرون، وهكذا ستبقى الأمة في دوامة المظاهرات، كفانا الله والمسلمين شرها.
واعلم ان خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم فالزمه وﻻ تتجاوزه الى غيره، اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.والحمد لله أوﻻ وآخرا وظاهرا وباطنا وصلى الله وسلم.

وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


سالم بن سعد الطويل
www.saltaweel.com

***************************************************************

جزى الله الشيخ سالم الطويل خير الجزاء على رده النافع على شيخ الحركة الدستورية عجيل النشمي ، وعجيل النشمي قد رد عليه طائفة من طلبة العلم جزاهم الله خير الجزاء وأبانوا بطلان قوله ومخالفته لنصوص الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح رضي الله عنهم وأنه خالف بفتواه علماء الأمة ، كالشيخ الألباني والشيخ ابن باز والشيخ العثيمين والشيخ الفوزان والشيخ سعد الشثري وغيرهم كثير ، فالحمد لله الذي أظهر الحق وأبان الباطل ، والحمد لله على نعمة الإسلام والسنة .



شكرا

موضوع مفيد.
 
قال شيخ قال مع إحترامي لك سالم الطويل مستوى طويلب علم ما يستحقه بس أسأله عن الزواج وشلون المتعة في سوريا :)
 

161970

عضو جديد
انا اقول لجماعة علماء السلاطن والجامية وغيرهم
تأدبوا مع الشيخ النشمي مثل ما تأدب معاه مخالفينه من مشايخكم

مع احترامنا للطويل .. شنهو علمه مقارنة بعميد سابق لكلية الشريعة و خريج الأزهر و عضو لجنة استكمال تطبيق الشريعة بإختيار من اميرنا الراحل جابر الأحمد رحمه الله ؟

هناك فقيه .. و هناك أفقه منه فلا تخلطون بين طالب علم درس عند الشيخ فلان و آخر له اسهامات دينية كبيرة

الأخت مبيدة الحشرات أصلحكي الله
من هم علماء السلاطين ؟؟
وما هيا الفتاوي التي أطلقتي من خلالها أنهم علماء سلاطين ؟؟

وأتمنى أن تتثبتي حينما تنقلي هؤلاء الذين تقولين عنهم علماء سلاطين هم علماء السلف يتبعون الدليل من الكتاب والسنه

وأما عجيل النشمي وسالم الطويل فلا نقلدهم إن خالفوا الدليل هذا دين مهو لعبه بين أيدي المشايخ هذه صفات السلفيين أنهم لا يقلون زيدا ولا عمرا بل يتبعون الدليل فأين دليلك وأين دليلك يا عجيل حينما جوزة الخروج على الحكام هل تجوز الخروج على حكام الخليج ما هو موقف عجيل من خروج الشعية على ملك البحرين كانت بدايتها سلمية والأن تحولت إلى تخريب وسفك لدماء هذه نتيجت المظاهرات ثانياً ديننا ولله الحمد علمنا كيف نناصح الحاكم وأن نسمع ونطيع كما جاء في الحديث الذي رواه البخاري.

هل كل من تخرج من الازهر أصبح الحق معه في كل ما يقول هل نسيت أن الذي بناء الازهر هم الفاطميين قاتلهم الله، هل تعلم من هو شيخ عجيل النشمي هو القرضاوي الذي يصدر فتاوى تخالف صريح الدليل ويجوز الغناء ولبس البنطلون ولو أرت أن أسطر لك كل مخالفات شيخ شيخ النشمي لما خلت وما أنتهيت فالعبرة ليست بتقليد الناس العبرة بتباع الدليل أرجع وناقشني بالدلي أنا مستعد أناقشك بالدليل

وأما سالم الطويل لم يأتي بشي جديد بل جاء ما جاء السلف به من قبل وعلى رأسهم علماء المملكة العربية السعودية الشيخ ابن باز وابن عثيمين والالباني رحمهم الله فالمفروض والواجب علينا أن نقول يا سلفيين ما هو دليلكم ويإخوان ما هو دليلكم والعاقل من ينظر ويتأمل والإثم ما حاك في نفسك وخشيت أن يطلع عليه الناس.
 

161970

عضو جديد
اعتقد ان شعوب الخليج بعد عشرين سنة سيكون كله ليبراليون ،، بسبب هؤلاء الجهله الذين يفصلون الدين على مزاج السلطان ومزاجهم

اولا يقولون المظاهرات محرمة باختصار 1- انها خروج على الحاكم 2- قد يكون فيها مفسدة اخلاقية وفتنة 3- مشابه لعمل الكفار

طيب 1- المظاهرات تعبير سلمي على عدم الرضى في امر ما يا أخي اعتبرها من أنكار المنكر ،،اما الثورة فهي اتفاق جماعي ويد الله مع الجماعة على فساد النظام ــ وخروج المسلمين على السلاطين كثير العباسين على بني امية عائشة رضي الله عنها في الجمل ، ابناء الحسن ، الحسين بن علي ،، 2- لما تفترض المفسدة ولما لا تفترضها من انكار المنكر عندما يغلق الحاكم بابه 3- التشبه الكفار كثير النت صناعة الكفار المكيفات طرق التدريس الحديثة لما على كل شي وافقت وعارضت هنا يعني ،،،!!!!!!!!
يعني الناس ينكرون على الحاكم بالسلاح تقولون خوارج ، ينكر بالمظاهرات تقولون فتنة ومشابهه للكفار ،،

لحوم العلماء طبعا علمائكم لكن علماء من يخالفكم حلال ثانيا مسمومة أين الاية أو الحديث في هذا الامر ،،

قديما كانوا يفتون بحرمة التصوير الفتوغرافي والفيدو يكرهونه اما الان وبعد أن تجاوزهم الناس أصبحوا يحللون ذلك اكثر فنوات في الرسيفر قنواتهم ،،
والله نحتاج علمااااااء صدق مش مقلدين كالبغبغاوات


عزيزي الغالي كش ملك

كيف تبيني أعتبرها من إنكار المنكر المظاهرات

المظاهرات ليست طريقة إنكار منكر بل هيا طريقة تجرنا إلى التخريب وهذا غالب المظاهرات ولا توجد مظاهرت إلى وجرت الأمة إلى ويلات وهذا التاريخ أكبر شاهد ولا توجد مظاهرات على مر التاريخ أزاحت حاكم ووضعت حاكماً أفضل منه، أنا أطالبك يالغالي بأن تأتي لي بحاكم خلع من كرسيه وأتي بحاكم أفضل منه من خلال مظاهرات كما تفضلت ؟؟؟

ثانياً: إن كنت تريد أن تنكر المنكر فالمنكر له طرق شرعية وله شروط و ضوابط لا بد من تطبيقها إذا أردت أن تنصح الحاكم ذكرها أهل العلم


عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في التعامل مع الحكَّام ننصح ولا نفضح نصبر ولا نُفجِّر - إعداد: سعد بن فتحي الزَّعتري

فعن عياض بن غُنْم –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:" من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية،وليأخذ بيده، فإن سمع منه فذاك وإلاّ كان أدَّى الذي عليه"أخرجه ابن أبي عاصم في" السُّنَّة"(2/507)وصححه الألباني

فهذا الحديث أصل في هذا الباب وبيان لطريقة المناصحة بين الرعية والإمام، وهي أن تكون سراً لا علانية ولا جهاراً

2-قوله –صلى الله عليه وسلم-:"أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر" أخرجه ابو داود والترمذي وابن ماجه"الصحيحه"(491)

فقوله:"عند" تفيد أن كلمة الحق تقال عنده لا خلفه في تجمعات الناس، فإن ذلك لا ينفع الناس شيئاً، بل يزيد من حقد الرعية على راعيها ويُنْشِىْ الفساد، وقد طبَّق السلف-رحمهم الله- هذه الأحاديث، ونُقل عنهم رفقهم بولاة الأمر ومناصحتهم:-

1-فعن أسامة بن زيد-رضي الله عنه- أنه قيل له:" ألا تدخل على عثمان لتكلِّمهُ؟فقال:أترونِ أني لا أكلمهُ إلا أسْمِعَكُم؟ والله لقد كلمته فيما بيني وبينه ما دون أن أفتح أمراً لا أحب أن أكون أول من فتحه"متفق عليه

وفي هذا فائدة: وهي أن للناصح أن يُظهر لبعض الناس مناصحته لولي الأمر لدفع اعتراض عدم المناصحة، وليُبيِّن لهم أنه يناصحه

قال القاضي عياض-رحمه الله-:"مراد اسامة أن لا يفتح باب المجاهرة بالنَّكير على الإمام لِمَا يخشى من عاقبة ذلك، بل يتلطف به وينصحه سراً، فذلك أجدر بالقبول"

قال الإمام الألباني-رحمه الله-:" يعني: المجاهرة بالإنكار على الأمراء في الملأ، لأن في الإنكار جهاراً ما يُخش عاقبته،كما اتفق في الإنكار على عثمان جهاراً، إذ نشأ عنه قتله"

2-وكذلك الإمام مالك-رحمه الله-: حيث قيل له:"إنك تدخل على السلطان وهم يظلمون ويجورون، قال: يرحمك الله فاين التكلم بالحق"( " الجرح والتعديل" لابن ابي حاتم1/30)

كأنه يشير الى حديث" أفضل الجهاد عند الله كلمة حق عند سلطان جائر" حيث إنه ينصحه ويقول بكلمة الحق أمامه

قال الشيخ عبد العزيز بن باز-رحمه الله-:

" ليس من منهج السلف التَّشْهير بعيوب الولاة، وذِكْر ذلك على المنابر، لإن ذلك يُفضي إلى الانقلابات وعدم السمع والطاعة في المعروف،ويُفضي إلى الخروج الذي يضرّ ولا ينفع، ولكن الطريقة المُتَّبعة عند السلف النصيحة فيما بينهم وبين السلطان، والكتابة إليه، أو الاتصال بالعلماء الذين يتَّصلون به حتى يُوجَّه إلى الخير"

وقال الشيخ عبد المحسن العبَّاد-حفظه الله-:

"أمَّا إذا خلا النصح من الرفق ولم يكن سراً، بل كان علانية، فإنه يضُرّ ولا ينفع،ومن المعلوم أن أي انسان إذا كان عنده نقص يُحبّ أن يُنصح برفق ولِيْن، وأن يكون ذلك سراً، فعليه أن يعامل الناس بمثل ما يحب أن يُعاملوه به..." إلى أن قال :" والنصح بالطريقة الأولى-يُقصد النصح بالسر-هو المشروع، وهو الذي يُحصل به النفع والفائدة، ولا أحد يمنع هذا، بل لا يستطاع منعه لأنه من الأمور الخفية..."

ويجب التنبه إلى أن الناصح لا يكون من عامة الناس، بل لا بد أن يكون من أهل العلم

النهي عن سبِّهم وغشِّهم ووجوب تعزيرهم وتوقيرهم

فعن أنس-رضي الله عنه-قال:"نهانا كُبراؤنا من اصحاب محمد-صلى الله عليه وسلم-قالوا: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:"لا تَسبُّوا أمراءكم ولا تغشُّوهم ولا تبغضوهم ، واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب"أخرجه ابن أبي عاصم في " السنة"(2/474) بإسناد حسن

وعن أبي مِجْلُز قال:"سبُّ الإمام الحالقة، لا أقول حالقة الشعر ولكن حالقة الدين:أخرجه ابن زنجويه في " الأموال"(1/78) باسناد حسن

يقول الإمام البربهاري:" اذا رايت الرجل يدعو على السلطان ، فاعلم أنه صاحب هوى، وإذا سمعت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح فاعلم أنه صاحب سُنَّة إن شاء الله تعالى:"شرح السنة"(ص:116)

قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-:"وأما أهل العلم والدين والفضل فلا يُرَخِّصُون لأحدٍ فيما نهى الله عنه من معصية ولاة الأمور وغشهم والخروج عليهم بوجه من الوجوه، كما قد عُرِف من عادات أهل السُّنَّة قديما وحديثاً ومن سيرة غيرهم"" الفتاوى"(35/12)

مسالة: لا يُعْزل الإمام إذا طرأ عليه الفسق:

من المسائل التي خالف فيها الخوارج-في باب الإمامة- مسالة الفسق الذي يحصل من الإمام، فإنهم يرون عزله بذلك، وهم بذلك يخالفون النصوص الشرعية والآثار السلفية التي تدل على خلاف ما ذهبوا إليه، حيث جاءت النصوص الشرعية ببيان وجوب الصبر على ولاة الجور وطاعتهم في المعروف:

في ذلك قوله –صلى الله عليه وسلم- من حديث ابن مسعود:"إنكم سترون بعدي أثرةً وأموراً تنكرونها" قالوا: فما تأمرنا يا رسول الله؟ قال:" أدُّوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم"

قال النووي-رحمه الله-:"هذا من معجزات النبوة، وقد وقع هذا الإخبار متكرراً، ووجد مخبره متكرراً، وفيه الحث على السمع والطاعة، وإن كان المتولي ظالما عسوفاً فيعطى حقه من الطاعة، ولا يُخرج عليه، ولا يُخلع ، بل يُتضرع إلى الله تعالى في كشف اذاه ودفع شره واصلاحه"

وكذلك يدل عليه حديث حذيفة:" يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي، ولا يسَّتنُون بسنَّتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس" قال: كيف اصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك؟ قال:" تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع"

قال ابن بطال-رحمه الله-:"ومنه حجة لجماعة الفقهاء في وجوب لزوم جماعة المسلمين وترك القيام على الأئمة الجورة، ألا ترى عليه السلام وصف أئمة زمان الشر فقال: " دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها" فوصفهم بالجور والباطل والخلاف لسنتهِ، لأنهم لا يكونون دعاة على أبواب جهنم إلا وهم على ضلال...""شرح البخاري"

قال الشوكاني-رحمه الله-:" وفيه دليل على وجوب طاعة الأمراء، وإن بلغوا في العسف والجور إلى ضرب الرعية وأخذ أموالهم" وقال:"والحاصل أنه لم يقم دليل على أنه ينعزل بفعل شيىء من المحرمات، وليس عليه إذا وقع في ذلك من ذلك إلا التوبة الصحيحة الماحية للذنب وكفى بها"

وقد نهى النبي-صلى الله عليه وسلم- عن الخروج على الإمام حتى يُرى كفراً بواحاً عندنا من الله فيه برهان، وهذا يدل على عدم عزله بفعل المعاصي

قال شيخ الإسلام- رحمه الله-:" ومن أصول هذا الموضع أن مجرد البغي من إمام أو طائفة لا يوجب قتالهم بل لا يبيحه، بل من الأصول التي دلت عليها النصوص أن الإمام الجائر الظالم يؤمر الناس بالصبر على جوره وظلمه وبغيه، ولا يقاتلونه كما أمر النبي-صلى الله عليه وسلم- بذلك في غير حديث، فلم ياذن في دفع البغي مطلقاً بالقتال، بل إذا كانت فيه فتنة نهى عن دفع البغي وامر بالصبر"" الاستقامة"(1/32)

وقال ابن كثير –رحمه الله-:" الفاسق لا يجوز خلعه، لأجل ما ثور بسبب ذلك من الفتنة ووقوع الهرج كما وقع في زمن الحرة"" البداية والنهاية"(11/652) وانظر" السل الجرار" (4/508) للشوكاني ومؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب و" الدرر السنية" وقد نقل الإجماع على هذه المسألة طوائف من أهل العلم منهم البخاري" شرح اصول اعتقاد اهل السنة والجماعة"(1/173) للالكائي وابن ابي حاتم" المصدر السابق"(1/176) واسماعيل بن يحيى المزني في " شرح السنة"(84-85) وابن ابي زيد القيرواني وغيرهم

وقال النووي-رحمه الله-:"وأما الخروج عليهم وقتالهم فحرام بإجماع المسلمين، وإن كانوا فسقة ظالمين، وقد تظافرت الأحاديث بمعنى ما ذكرته، وأجمع أهل السنة أنه لا ينعزل السلطان بالفسق، وأما الوجه المذكور في كتب الفقه لبعض اصحابنا: أنه ينعزل، وحُكي عن المعتزلة أيضاً، فغلط من قائله مخالف للإجماع" شرح النووي على " صحيح مسلم"

وفي هذا بيان الغلط من نسب القول بالخروج على الإمام الشافعي كإبن حزم وغيره من المعاصرين اليوم! وبيَّن النووي أن هذا وجه لبعض الشافعية وليس قولاً للشافعي، وهذا الوجه ضعيف لمخالفته الإجماع، وكُتُب الشافعية تصرح بعدم انعزال الحاكم عند حدوث الفسق منه .انظر " روضة الطالبين"(7/64)وغيره

وفي هذا القدر كفاية وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم




 
انا اعتقد ان اكثر اللي يردون ويسبون الشيخ الفاضل سالم الطويل حفظه الله تعالي لا يعلمون شي عنه الا اسمه وانا اجزم بان نصهم مايعرفون تحية المسجد لذلك ان كنت تريد شخص يمشي علي هواك ومزاجك عندك عجيل النشمي اما تريد من يمشي علي طريق التوحيد وقال الله قال الرسول فهو الشيخ سالم الطويل.

ارجوا عدم قول للشيخ سلوم لانه افني عمره في طلب العلم ام انتم فلا تفقهون الا الواوا
 
انا اعتقد ان اكثر اللي يردون ويسبون الشيخ الفاضل سالم الطويل حفظه الله تعالي لا يعلمون شي عنه الا اسمه وانا اجزم بان نصهم مايعرفون تحية المسجد لذلك ان كنت تريد شخص يمشي علي هواك ومزاجك عندك عجيل النشمي اما تريد من يمشي علي طريق التوحيد وقال الله قال الرسول فهو الشيخ سالم الطويل.

ارجوا عدم قول للشيخ سلوم لانه افني عمره في طلب العلم ام انتم فلا تفقهون الا الواوا

هههههه قوله شخبار المغازل :)
 

161970

عضو جديد
ورثة الانبياء؟؟؟ من اعطاهم هذه المنزلة؟؟؟

ياعزيزي هناك عالم بالجنة وعالم بالنار
كل شخص استخدم علمه ليضلل الناس سحقا له مليون مرة ....!!!!!
والان الناس ليست جهلاء لتسير خلف فتاوي العملاء....!!!!!
ثم ان في هذه الزمن تكثر فيه تضارب الفتاوي ....!!!
وهل انا ملزم بان اتبع الفتوى الي تتفق قناعاتي...؟؟؟!!!!
ولحم عجيل النشمي مسموم وانت والطويل تنهش منه...!!!!
لاتحلل لنفسك ماتحرمه لغيرك فهؤلاء وماسواهم سوى بشر ليس باعلى من ذلك .....!!!!!

فالقدسية لله وحده


عزيزي ضايع في وطني إذا ما عندك علم لا تتكلم رجاء هذا دين مو لعبه الله يخلك لا تتكلم أبوس راسك

تدري منه اللي أعطاهم العلماء صفة ورثة الأنبياء هو الرسول صلى الله عليه وسلم


11243 - من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة و إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع و إن العالم ليستغفر له من في السموات و من في الأرض و الحيتان في جوف الماء و إن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب و إن العلماء ورثة الأنبياء و إن الأنبياء لم يورثوا دينارا و لا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر .
تخريج السيوطي
( حم 4 حب ) عن أبي الدرداء .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6297 في صحيح الجامع .

 

161970

عضو جديد
ورثة الانبياء؟؟؟ من اعطاهم هذه المنزلة؟؟؟

ياعزيزي هناك عالم بالجنة وعالم بالنار
كل شخص استخدم علمه ليضلل الناس سحقا له مليون مرة ....!!!!!
والان الناس ليست جهلاء لتسير خلف فتاوي العملاء....!!!!!
ثم ان في هذه الزمن تكثر فيه تضارب الفتاوي ....!!!
وهل انا ملزم بان اتبع الفتوى الي تتفق قناعاتي...؟؟؟!!!!
ولحم عجيل النشمي مسموم وانت والطويل تنهش منه...!!!!
لاتحلل لنفسك ماتحرمه لغيرك فهؤلاء وماسواهم سوى بشر ليس باعلى من ذلك .....!!!!!

فالقدسية لله وحده


أنت لست ملزم بأن تتبع الفتوى التي تتفق قناعاتك بل أنت ملزم بأن تسأل عن الدليل قال الله قال رسوله قال السلف رحمهم الله ولا تتبع عجيل ولا سالم ولا زيدا من الناس بل عليك بدليل أنظر مع من الدليل هل الدليل مع سالم أو مع عجيل وتبع الدليل كلامي واضح الله يرحم شيبانك.

ومن قال أن لحم عجيل حلال ولحم سالم حرام لا تكل بمكيالين بارك الله فيك بل نحن نعمم كل عالم يتبع قال الله قال رسوله قال السلف يعتبر عالم رباني ومن أفتى فتوا خالف فيها الدليل نرد عليه ولو كان سالم فالعبرة بالدليل وليس بالاشخاص لا تقلد أحداً بل أتبع الدليل فالعبره ليست بالكثرة بل العبرة بقال اللله قال رسوله قال السلف رضي الله عنهم
 

161970

عضو جديد
هههههه قوله شخبار المغازل :)

المجروب داخل رون سايد ما له لا جل ولا ناقة يحب يستعرض الله يهديه، أتنمى أنه ما يرى الناس بعين طبعه، أستغفر الله يالغالي ما تسوى عليك بهالليله تاخذلك سيئة وأنت وجهك وجه طيب
 

161970

عضو جديد
الظاهر انت اخوي فقط كوبي بست
ومن تنقل صفاتهم هم علماء الحق والذين لا يسكتون عن الباطل لا جاميتك وعلماء السلاطين فتنبه

عزيزي محب الراحة نحن لم نأتي بشي جديد بل كل ما في الأمر أننا كما تفضلت نقلنا لك كلام العلماء الأجلاء وأما الهداية فمن الله،

لا شك ولا غبار أن ما نقلته كما تفضلت علماء الحق والدين وهم علماء السلف الذين يتبعون الدليل والبرهان وما عليك بارك الله فيك إلى أن تتبع الدليل ولا تقل فلاً ولا فلاً بل أنظر أين الدليل وأتبعه وهذه نصيحتي لك وللجميع وللموقع المبارك

أما ما تفضلت به الإمام أمان الجامي وعلماء السلاطين فتنة كان بودي أن تبين لي وللمشاهدين بارك الله فيك من هو الجامي ومن هم علماء السلاطين فلربما تكون أو أكون أنا فهمنا غلط عن هؤلاء العلماء فنصحح ما فاهيمنا ومفاهين جمهورنا الكريم وأنت أكرم، ولا تنقل نقولات المنتقمين بل أرجع إلى كتبهم المعتمدة وأنقل لنا ما تفضلت به من أنهم علماء سلاطين وما هيا المقاييس التي من خلالها حكمت بأنهم علماء سلاطين لربما مقاييسك أو ماقييسي فيها شي من الغلط فلنصححها معاً فإلى هذا الموعد غدا نلقاكم

مع تحيات
ولدسليمان
 
أعلى