لقاءات كويتية: محمد الوشيحي

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل العثماني، حياك الله...
اعجبني لاقائك مع النائب السابق عصام الدبوس وكانت الاسئلة محرجة وبينت تناقض النائب في تصريحاته هل انت من اعد هذا الموضوع ام انك كنت محاور فقط .اسلوبك جريئ في الحوار وملفت للنظر . وشكرا .
شكرا لك... لست وحدي من قام بالإعداد، وإنما تحمل أحد الزملاء الجزء الأكبر، أنا رسمت الخطوط العريضة وهو تكفل بالتفاصيل.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل الفضلي، حياك الله...
1- هل تتوقع ان ان الصحافه أصبحت مهنة من لا مهنة له ؟
الصحافة، كالشعر، والرسم... البقاء فيها للأفضل.
2- ما رأيك بزيادة عدد الصحف الكويتيه وهل نرى الوشيحي في أحدالصحف الجديدة؟
أنا مع مزيد من الحريات وإصدار التراخيص، وستجدني إن شاء الله في الرأي العام... فقط.
3- هل تتوقع أنه سيكون هناك أختلاف في سقف الحرية بين الصحف الخمس والصحف الجديده؟
في بعض الصحف، نعم.
4- من هو عدو الكويت الاول ؟
بعض أهلها، أصحاب الفكر التفريقي.
5- ماهو توقعتك لملف النووي الايراني وما رأيك بسياسة الكويت إتجاهه؟
هو عسكري لا كما يشيعون، والمسؤولون الكويتيون اعجز من أن يتعاملوا مع مشكلة بهذا الحجم، وسأكتب عن ذلك بالتفصيل في مقال قادم.
6-هناك مشروع يعمل عليه أعضاء المنتدى ويحمل أسم قضية وطن (الرابط) فمارأيك به وماهي أقتراحاتك له ؟
عزيزي، ضغطت مرار على كلمة الرابط التي وضعتها بين قوسين ولم تظهر لي الصفحة مع الأسف.
7- الجميع شاهد حلقات قناة المستقلة الخاصة بالبدون فما رأيك بهذه الحلقات وهل تتوقع من هذه الحلقات أن تؤثر على القرار السياسي في البلد؟
أنا قرأت عنها، ولم أشاهدها... ولو استطاعت التأثير على الرأي العام الكويتي فستؤثر على القرار السياسي بالتبعية.
8-ما سبب خروج هؤلاء البدون (حسب وجهة نظرك ) الى خارج الكويت لمعارضة سياسه البلد برغم الحالة الديمقراطية التي تعيشها البلد ؟
بسبب سياسة التضييق الغبية، التي كان يُعتقد بأنها ستجبر البدون على المغادرة!
9- الكل شاهد سقوط المرشحة الكويتيه في الانتخابات وهذا دليل على عدم رغبة المجتمع بدخول المرأة الى البرلمان فما رأي ضيفنا الوشيحي؟
قد يكون كلامك صحيحا في الوقت هذا، ولكن الامور ستتغير وسيتقبل المجتمع الأمر.
وشكرا لك.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل جمال، حياك الله...
1-هل الانتماء للقبيله مقدم عنده على الانتماء للوطن ام العكس وان كانت الاجابه بتقديم الانتماء للوطن فهل يمكن ان ينتقد نائب او مسئول ينتمى لقبيلته؟
لا أعتقد بأنك قرأت لي ما يدل على تقديمي القبيلة على الوطن... أما بالنسبة لانتقادي نائب أو مسؤول ينتمي لقبيلتي، فلا مشكلة عندي أبدا.
لكن، هناك تساؤل في ذهني: لماذا دائما يتكرر هذا السؤال لأبناء القبائل، ويوصفون بأنهم أهل حمية جاهلية دون أبناء العوائل، مع أن الواقع يشير إلى العكس... صح؟
2-هل يكتب الاستاذ الوشيحى فى جريدة الراى العام لقاء اجر وهل طلبت منه الجريده الكتابه فى امر ما او انتقاد شخص ما وماهى الخطوط الحمر للكتاب فى الجريده ؟
نعم، أتقاضى أجرا كسائر الكتاب او غالبيتهم... ذكرت سابقا بأن الكاتب والجريدة محكومون بالقانون الذي يجب احترامه... وذكرت بأن الجريدة لم تطلب مني ولا من بقية الكتاب الكتابة في أمر ما أو انتقاد شخص ما، والدليل نقدي لغالبية أصدقاء رئيس التحرير.
3-من هو صاحب القرار الاخير فى الصحافه الكويتيه:القانون,مصالح اصحابها ام رغبات الكبار؟
القانون ومصالح أصحابها.
وشكرا لك.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل النابغة... حياك الله مرة أخرى، واسمح لي بتأجيل الإجابة إلى المساء إن شاء الله مع بدء الحوار المباشر... الساعة الآن تجاوزت السادسة والنصف صباحا.
شكرا للجميع.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
نشكر الأستاذ الكاتب محمد الوشيحي على الإجابة على بعض أسئلة الأعضاء المبكرة ... و نعذر له ضيق الوقت و تأخره ... و إن شاء الله لنا معه موعد في مساء اليوم في تمام الساعة الثامنة مساء ً ...

تحياتي للأستاذ الوشيحي و للجميع ...
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة الكرام أعضاء و زوار منتدى الشبكة الوطنية الكويتية ....

نرحب معكم بالأستاذ الكاتب محمد الوشيحي ... في هذا اللقاء المباشر و الذي سيستمر بإذن الله لمدة ساعتين منذ الآن ... و نود أن نكرر شكرنا و تقديرنا للأستاذ الكريم على قبوله الدعوة لهذا اللقاء ... و على الإجابة على أسئلة الأعضاء المبكرة .. و التي أتسمت بسقف الصراحة العالي فيها ...

و نترك المجال الآن للأستاذ الضيف الكريم ...
 

الحكيم

عضو فعال
أحب أرحب بالضيف الكريم وخصوصاً أنه سأل عن صورة الحكيم التي ترافق معرفي :)

وحبيت اسأله ماهو الشي الذي قدمه مولانا القوي للدكتور فيصل المسلم لكي يصرح بتعاون الوزير ؟

عزيزي الكاتب لم تصرح بذلك في جوابك ..
 

الحكيم

عضو فعال
أنا من النوع الذي لا يؤيد تلقي مكالمات الجمهور حفاظا على الوقت، خصوصا في حلقة مثل هذه، إذ كانت الأسئلة المعدّة تحتاج إلى حلقتين على أقل تقدير... ولكني أفضّل تلقي مكالمات الخصوم فقط.
وهل نواف ساري من الخصوم ؟

وعلى طاري نواف ساري .. لقد صرح اثناء اتصاله في البرنامج بعدم لقاء احمد الفهد وعدم وجود معرفه مسبقه بينهم !!

وهنا كتبت مايلي :

الشهود المشهورون على أنه مباشر أربعة، واسألوهم: الوزير الأسبق للكهرباءوالماء حمود الرقبة، المحامي نواف ساري، الدكتور عايد المناع والدكتور يوسف الزلزلة اللذان خرجا من الأستوديو لندخل نحن بعدهم.
هل من الممكن ان نعتبره استغفال للجمهور من الأخ نواف ساري ؟
 

حمد

عضو بلاتيني
شكرا للضيف الكريم على اتاحة الفرصة لنا للقاءه .
اود سؤالك سيدي الفاضل حول رأيك وانطباعك عن العهد الجديد من بدايته الى يومنا هذا
وهل لك قراءة معينة حول مستقبل الحكم بالكويت ؟
وهل هناك اسم لاحد شباب الاسرة تتمنى له النجاح بالوصول الى كرسي الحكم مستقبلا ؟.
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الزميل النابغة، حياك الله...
1- إضافة لما ذكره الاخ الكريم الفضلي أعلاه ... فأنه في إستفتاء تم في هذا المنتدى حول أهم قضايا الفساد التي يود العضو (المواطن الكويتي) أن تلقى الإهتمام و العناية الأكثر من قبل أعضاء مجلس الأمة و أصحاب القرار في الحكومة ... كانت قضية هاليبرتون و بفارق غير بسيط ... فإلى ماذا تعزو مثل هذا الإهتمام بهذه القضية على مستوى المواطن الكويتي؟
القضية كبيرة وخطرة لا شك، ولكن سبب اهتمام المواطن الآن بها، هو ظهورها على العلن في الانتخابات البرلمانية الأخيرة... تفاصيل هذه القضية كارثية، وستتم إحالتها للنيابة بناء على تحقيق اللجنة البرلمانية التي يرأسها الفاضل علي الراشد.
2- ماهي نصائحك لأي كاتب جديد على الساحة الكويتية؟
لم أصل بعد إلى مرحلة اسداء النصائح، ولكني سأطرح رأيي: التخصص، هو الأفضل والمطلوب، ولك أن تشاهد البرامج الفضائية التي لا تستعين إلا بالمتخصصين في الحدث... الإرهاب، الاقتصاد، الشأن السياسي العربي، الشأن السياسي الاسرائيلي، أو المحلي (بحسب الدولة)... وغيرها.
و هل هنالك (Blue Print) لما يجب أن يتبعه حتى يحظى بزاوية في الصفحة الأخيرة في أي يومية كويتية؟
الفكر الجديد هو المطلوب، ومن ثم الاسلوب وطريقة المقاربةوسلاسة الربط ما بين الجمل والفقرات، والتسلسل المنطقي للأفكار، والتشويق والجذب، واختيار المفردة المناسبة... وغيرها.
3- أرى في أغلب مقالاتك أنك لم تستثني جهة أو إدارة حكومية من الإنتقاد و هذا ينفي صفة الشخصانية في النقد أو الإتهام عنك ...
ورغم ذلك لا يزال بعض الوزراء وكبار امسؤولين يروجون إشاعة "العداء الشخصي"!
و لكن لم يسبق لي أن قرأت (و قد أكون مخطئا ً) مقالة لك في نقد أحد أهم وزارات البلد السيادية و هي وزارة الدفاع! رغم أن هذه الوزارة تلتهم الجزء الأكبر من ميزانية هذا البلد تحت بند السرية!... هل هنالك من قبلك ما يمنع مثل هذا الإنتقاد؟ أم أنك ترى أن الأمور تمشي (على أحسن ما يرام) في تلك الوزارة؟
كتبت عن الدفاع مقالين (هذا ما أتذكره الآن، وذاكرتي مثل جامعة الدول العربية... تخذلني دائما)، المقال الأول عن غطرسة بعض كبار القادة، وهو مقال قديم، والثاني، بعد سلسلة باشا الداخلية، عندما كتبت بأن هناك باشا آخر في الدفاع يتفوق على الأول بالغطرسة، ولكن إلى الآن لم اتسلم وثائق الإدانة، وأنت تعرف بأن هؤلاء الباشوات قانونيون، ويراجعون المحاكم كما نراجع نحن المستوصف... وزارة الدفاع خربة، ولكن ليس لدي مستندات تحمي ظهري لأكشف لكم خرابها.
4- هنالك موضوع مهم مطروح في هذا المنتدى هذه الأيام يتحدث عن "تعديل الدستور" ... ماهو رايك في هذا الموضوع المثير للجدل؟
ضع لي الرابط إذا تفضلت، ليتسنى لي التعليق... بصورة عامة، أنا مع تعديل الدستور لمزيد من الحريات، ولكن في ظل وجود كتلة المتسلقين (بالمناسبة، أين ذهبت كتلة المستقلين يا شباب؟).
5- الثلاثي الرمز ... أو الثلاثي الوطني ... وهم السادة النواب الأفاضل أحمد السعدون و مسلم البراك و وليد الجري ... كانوا و لا زالوا يمارسون دورهم الوطني بمعاونة باقي الأعضاء الكرام في المجلس ... هل تعتقد أنهم كرموز وطنية حية و حاضرة قد نالوا ما يستحقونه من التكريم؟ أم أننا يصدق علينا القول بأننا أمة لا تكرم إلا موتاها؟ مع تمنياتنا للأعضاء الكرام بدوام الصحة و طول العمر في طاعته سبحانه و في خدمة هذا الوطن الغالي على قلوبنا.
سأبوح لك وللأعضاء الكرام برأيي الذي كشفته للقريبين فقط عن احمد السعدون تحديدا... أحمد السعدون يا طويل العمر حضري كما تعلم، وانتمائه لتكتل يضم أبناء القبائل والشيعة، كلّفه خسارة غير الراغبين في مثل هذا التوافق، والموضوع يطول، وأنت لبيب كما يبدو وتفهم بالإشارة... لذلك فهو الذي يستحق التكريم اليوم قبل غدا لحرصه على الوحدة الوطنية ونبذ الطبقية وغيرها...
أما وليد الجري، فشهادتي فيه مجروحة، ولو كانت الأمور في يدي، لاخترت له طريقة تكريم تليق بتاريخه ودوره الوطني.
مسلم البراك... الشعب كرّمه أثناء التصويت، ولم ينتظر الحكومة ولا المجلس البلدي.
وبصورة عامة، الحكومة لا تكرم مثل هؤلاء الرموز.
6- لكل كاتب سواء كان مخضرما ً أم ناشئا ً ... مثل أعلى يرى نفسه من أتباع مدرسته في الكتابة ... الكاتب الكريم محمد الوشيحي يعتبر نفسه من أتباع أية مدرسة؟ (طبعا ً غير مدرسة المشاغبين ) ....
لا أتبع مدرسة بعينها... أنا "متابع" ولست "تابعا" للمدارس باختلاف أساليبها.
وشكرا لك.
 

النابغة

عضو بلاتيني
شكراً للأستاذ محمد الوشيحي على الإجابات الوافية و الفرصة التي أتاحها لنا للقاء به.


سبق أن منعت حلقتك مع المهندس عادل الخرافي من تلفزيون الكويت ... هل كان الأمر عدم رغبة في استضافة الخرافي ... أم أنها كانت رغبة في إيقاف برنامجك ...؟
و بما أن الحديث عن المهندس عادل الخرافي و الذي يشترك معك في أمرين .. أولهما مهنة "الهندسة" التي تجمعكما ... و ثانيهما سرعة الصعود الصاروخي كلٌ في مجاله ... هل تعتقد أن المهندس الخرافي و غيره من قادة الجمعيات المهنية هم مجرد أدوات تتلاعب فيها أطراف محددة للسيطرة على هذه الجمعيات المهنية و بالتالي تحييدها في أي خلاف سياسي يطرأ؟ و جميعنا رأينا موقف جمعية المحامين و جمعية المهندسين المتخاذل خلال قضية الدوائر!!
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الحكيم...
أحب أرحب بالضيف الكريم وخصوصاً أنه سأل عن صورة الحكيم التي ترافق معرفي

وحبيت اسأله ماهو الشي الذي قدمه مولانا القوي للدكتور فيصل المسلم لكي يصرح بتعاون الوزير ؟عزيزي الكاتب لم تصرح بذلك في جوابك ..
لا أمتلك وثائق تثبت معلوماتي، لذلك استخدمت التلميح بدلا من التصريح.
 

Libraliya 2

عضو جديد
وليد الجري .. .. .. ماهي أسباب إبتعاده الحقيقية .. .. .. بعيدا عن التعميم و التعويم ؟ :)
 

Styller

عضو فعال
أهلا بالضيف الكريم

،،،،،،،

لقاء أحمد الفهد معك ليلة الإنتخابات البرلمانية

و لقاء رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي

مع العربية ليلة إنتخابات الرئاسة

هل هو تكتيك جديد لقوى الفساد

أثبت فشله في

لقاء الفهد و نجح في لقاء الخرافي؟



و ماهو رأيك في السيد

جاسم الخرافي؟



لو أتيحت لك فرصة الإتصال

بالخرافي في لقائه مع العربية

ماهي الأسئلة التي ستوجها له؟
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
الحكيم...
وهل نواف ساري من الخصوم ؟
أنا قلت: "أفضل" ولم أقل أنني لم أتلق إلا مكالمات الخصوم.
وعلى طاري نواف ساري .. لقد صرح اثناء اتصاله في البرنامج بعدم لقاء احمد الفهد وعدم وجود معرفه مسبقه بينهم !!
.
هل من الممكن ان نعتبره استغفال للجمهور من الأخ نواف ساري ؟
لا أدري، عموما أنا رفضت تحويل الحلقة إلى قصائد مديح تلقى بين يدي الوزير "المستجوَب".
 
أجبت على أحد الأسئله عن تقديمك لبرنامج على قناة الرأي بعد رمضان من هم الضيوف الموجودين على أجندتك حالياً ؟
 

FreshStart

عضو فعال
تمنيت من أحد الأعضاء أن يسألك

عن الدكتور ساجد العبدلي

فها نحن نعيد لك السؤال

ماهو رأيك في كل من:

ساجد العبدلي ، أحمد الديين ، محمد عبدالقادر الجاسم ، عبدالباري عطوان
 

محمد الوشيحي

كاتب و سياسي كويتي
حمد، حياك الله...
اود سؤالك سيدي الفاضل حول رأيك وانطباعك عن العهد الجديد من بدايته الى يومنا هذا
سأتحدث عن "العهد الشعبي الجديد" وهو دور الشعب في التـأثير على القرار... أرى بأننا الآن نمر في أفضل مراحل ذلك الدور الذي سيتطور إلى الأفضل بالضرورة، بسبب توافر الأدوات؛ الانترنت، المسجات، القنوات الفضائية المحلية والعربية، نشاط الهيئات العالمية... وغيرها، وأرى بأن الشعب الكويتي أحسن استغلال أدواته... ويستحق كلمة "كفو" بعد إنجازه التاريخي المتمثل في تعديل قانون الدوائر.
وهل لك قراءة معينة حول مستقبل الحكم بالكويت ؟
نعم، لي قراءة خاصة في هذا الموضوع، ولكنني لا أناقشها في العلن إذا سمحت لي... المعذرة.
وهل هناك اسم لاحد شباب الاسرة تتمنى له النجاح بالوصول الى كرسي الحكم مستقبلا ؟.
أتمنى أن يتسلم مقاليد الأمور، مَن يمتلك الشجاعة في اتخاذ القرار، وحب التطوير، والغيرة على البلد...
 

الحكيم

عضو فعال
اكتب هذه الجملة، ليتأكد القارئ والمسؤول بأن ليس في الأمر تجن... وسبق أن سلمت المسؤولين نسخا من المستندات، ولا أدري هل تطلب مني أن اكشفها في المقال عندما قلت: نحن بانتظار كشف المستندات؟ لم أفهم سؤالك أو طلبك.
أستاذي الفاضل نعم نريد كشف المستندات أن وجدت ليتضح للرأي العام ماكنت تشير إليه .. اعتقد ان كشف المستندات على صفحات الجرائد يؤكد ماكنت ترمي إليه ويعطي مصداقيه اكثر لكلمة ( وصلتني مستندات ) ويكون افضل من تسليم نسخها للمسؤولين ولايوجد في الأمر بدعه صحافيه فلقد نشرت على صفحات الجرائد مستندات كثيره لقضايا مهمه وشائكه ..
 
أعلى