تساؤل حول مشروعية اللطم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

صقر قريش

عضو مخضرم
شيء مضحك أن يأتي أحد ويطلب من العلماء أو المراجع بأن يقوم باللطم مثلا أو غيره من مظاهر الحزن
حتى يقتنع بعض السخفاء من هذه المسألة ؟؟؟؟

الحزن - اللطم - البكاء - التطبير وغيرها هي أسلوب للتعبير عن الحزن ومشاركة في معناناة حفيد النبي الأكرم عليه أفضل الصلاة والسلام ...

وقضية التعبير عن الحزن ليس سر لكي نحجبه على أحد ..

وليس المطلوب من العلماء بأن يوثقوا هذا التفاعل ويثبتوا لزوير وعوير
 

الفيصل

عضو ذهبي
عنوان الموضوع واضح تساؤل حول مشروعية اللطم وليس الحزن على الحسين وحضور مجالس العزاء

من موقع المهري http://www.almohri.com/pages/1-maqalat/1-dineya/p50.html

يقول بأن من يطبر لأسباب إما الجهل بأهداف الثورة الحسينية وعدم الوعي الكامل لقضية الحسين
أو يرتزق من هذا الطريق
أو المخالفة الصريحة للمراجع الذين أفتوا بعدم رجحان التطبير

كما أن رواية زينب غير ثابته ومن المستحيل أن تدمي نفسها
 

جادكاد

عضو فعال
حبيبي جادكاد رد على مشاركتي رقم 18

عموما سأكتب لك ماطلبت

وسارد على كل نقطة وفقرة

وسوف أخذ اقتباس كامل لردك رقم 18


قال الإمام الصادق (ع) لأحد أصحابه : يا فُضيل تجتمعون وتتحدثون ؟ قال : نعم سيدي ، قال الإمام : أحيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا ، والله إن تلك المجالس أحبها .
كان دأب أهل البيت (ع) بعد حادثة كربلاء نشر ما حل بقتلى الطف ، وبما جرى على النسوة والصبية من فزع ودهشة وسلب وضرب وسبي ، فإن زين العابدين (ع) قضى سنين حياته كلها – كما يقول المؤرخون – بالبكاء على أبيه ، فإنه ما قدم له طعام أو شراب إلا ومزجه بدموع عينيه ، وعلى هذا المنوال نسج الأئمة من أولاده ، بل ما زالوا يعقدون مآتم العزاء للبكاء واستماع شعر الرثاء ، ولربما ضربوا الأستار وجعلوا خلفها بنات الرسالة ليستمعن شجي المراثي فيبكبن على صرعى الطف وسبي العقائل بل كان شعارهم حث المؤمنين على نصب مأتم الحزن للبكاء على ذلك الحدث الجلل ، وعلى زيارته ولو على الخشب إشارة منهم إلى الصلب ، وقد لبى المؤمنون تلك الدعوة فما زالت مآتمهم قائمة ، وزيارتهم دائمة ، ولقد لاقوا من أجل ذلك فنون الأذى والتنكيل أيام بني أمية وبني العباس وحتى في عصرنا هذا – القرن العشرين ميلادية – ما زال أعداء أهل البيت يحاولون وبشتى وسائل الترغيب والترهيب محاربة إقامة هذه المجالس ، أو حذف مادة الحزن منها على الأقل .


واستمر أئمة أهل البيت يأمرون بنشر الدعوة الحسينية بكل وسائل النشر ، وقد سبقهم إلى ذلك جدهم المصطفى (ص) فقد بكى ولده الحسين (ع) وحض على البكاء عليه ، وحث على نصرته عند نهوضه وعلى زيارته بعد قتله .



وقد جاء في كتاب (الوسائل) (1) أن الإمام الصادق (ع) قال : ولقد شققن الجيوب ولطمن الخدود الفاطميات على الحسين (ع) وعلى مثله تلطم الخدود وتشق الجيوب .



وصرح الإمام الصادق (ع) (2) : كل الجزع والبكاء مكروه ما سوى الجزع والبكاء لقتل الحسين (ع) .



وجاء عن الإمام الصادق (ع) أن الإمام زين العابدين (ع) بعد حادثة الطف ، ما وضع بين يديه طعام إلا بكى ، فقال له مولى من مواليه : جعلت فداك يا ابن رسول الله إني أخاف أن تكون من الهالكين ، فقال : إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون ، إني لم أذكر مصارع بني فاطمة إلا وخنقتني العبرة .



وروى الصدوق في الخصال أنه بكى على أبيه عشرين سنة وقال له مولاه : أما آن لحزنك أن ينقضي ، فقال الإمام زين العابدين (ع) : ويحك إن يعقوب النبي كان له اثنا عشر ابناً فغيب الله عنه واحداً منهم فابيضت عيناه من كثرة بكائه عليه وشاب رأسه واحدودب ظهره من الحزن وابنه حي في دار الدنيا ، وأنا نظرت إلى أبي وأخي وعمي وسبعة عشر رجلاً من أهل بيتي مقتولين حولي فكيف ينقضي حزني .



وكان مع ذلك لا يترك (ع) مناسبة إلا ويذكر فيها ما جرى لأبيه وأسرته في كربلاء ، وكان يطلب المناسبة ويبحث عنها ليحدث بما جرى على أهل بيته ، فيذهب إلى سوق الجزارين في المدينة ويقف معهم يسألهم عما إذا كانوا يسقون الشاة ماء قبل ذبحها ، وعندما يسمعهم يقولون : إنا لا نذبح حيواناً قبل أن نسقيه ولو قليلاً من الماء يبكي ويقول : لقد ذبح أبو عبد الله غريباً عطشانا فيبكون لبكائه حتى ترتقع الأصوات بالنحيب ويجتمع الناس عليه .



وكان (ع) إذا رأى غريباً في الطريق دعاه إلى ضيافته وطعامه ، ثم يبكي ويقول : لقد قتل أبو عبد الله غريباً جائعاً عطشاناً في طف كربلاء إلى غير ذلك من المواقف التي كان يقفها ليشحن النفوس بالحقد على الظالمين من أعداء أهل البيت .



ومن المعلوم أن النشاط الذي كانت تقوم به السيدة زينب (ع) لم يكن يعدو ترديد تلك المأساة والنوح والبكاء المتواصل الذي ألهب النفوس وهيأها للثورة على يزيد وحكومته الجائرة .



ولقد استطاع الإمام زين العابدين (ع) حينما أُخذ أسيراً إلى الشام أن يحول مجلس يزيد بن معاوية إلى مأتم عزاء للإمام الحسين (ع) وأن يفضح يزيد الذي دعا وجوه أهل الشام وأجلسهم حوله وأمر بإدخال علي بن الحسين والرؤوس والسبايا فأدخلوهم عليه مربطين بالحبال ، فقال له علي بن الحسين : أنشدك الله يا يزيد ما ظنك برسول الله لو رآنا على مثل هذه الحالة ؟ فلم يبق أحد ممن كان حاضراً إلا بكى .



فأمر يزيد أحد أنصاره أن يصعد المنبر وينال من علي والحسن والحسين ويثني على معاوية ، فصعد الخطيب المنبر ، فأطرى معاوية ونال من علي والحسن والحسين (ع) فقال له الإمام زين العابدين (ع) :



ويلك أيها المتكلم لقد اشتريت مرضاة المخلوق بسخط الخالق فتبوأ مقعدك من النار ، ثم التفت إلى يزيد وقال : أتسمح لي أن أصعد هذه الأعواد وأتكلم بكلمات فيها لله رضا ولهؤلاء الجلوس أجر وثواب ، فلم يأذن له يزيد بذلك ، فقال له من في المجلس : ائذن له لنسمع ما يقول ، فرد عليهم يزيد بن معاوية بقوله : إذا صعد المنبر لا ينزل إلا بفضيحتي وفضيحة آل أبي سفيان ولم يزالوا به حتى أذن له فصعد الإمام المنبر وحمد الله وأثنى عليه وقال :



أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني أنبأته بحسبي ونسبي أنا ابن مكة ومنى أنا ابن زمزم والصفا أنا ابن من حمل الزكاة بأطراف الردى ، أنا ابن خير من ائتزر وارتدى أنا ابن خير من انتعل واحتفى ، أنا ابن خير من طاف وسعى أنا ابن من حج البيت الحرام ولبى .



أنا ابن خبر من حُمل على البراق في الهوا .



أنا ابن من أُسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى .



أنا ابن من بلغ به جبرائيل إلى سدرة المنتهى .



أنا ابن من دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى .



أنا ابن من صلى بملائكة السما .



أنا ابن من أوحى الجليل إليه ما أوحى .



أنا ابن محمد المصطفى وابن علي المرتضى .



أنا ابن من ضرب خراطيم الخلق حتى قالوا لا إله إلا الله .



أنا ابن من ضرب بين يدي رسول الله بسيفين وبايع البيعتين وطعن برمحين وهجر الهجرتين وقاتل ببدر وحنين ولم يكفر بالله طرفة عين .



ولم يزل يقول أنا أنا ويعدد على الحضور مآثر جديه رسول الله وأمير المؤمنين وأبيه الحسين ويذكر ما جرى في طف كربلاء حتى ضج الناس بالبكاء والنحيب وخشي يزيد أن ينتفض أهل الشام عليه فأمر المؤذن أن يؤذن ليقطع حديثه ، فلما قال المؤذن : الله أكبر قال (ع) : لا شيء أكبر من الله ولما قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، قال الإمام (ع) : شهد بها لحمي ودمي وبشري وشعري ، ولما قال : أشهد أن محمداً رسول الله ، التفت علي بن الحسين إلى يزيد بن معاوية وقال :



محمد هذا جدي أم جدك ؟ فإن زعمتَ أنه جدك فقد كذبتَ وكفرت ، وإن زعمتَ أنه جدي فلم قتلت عترته ؟!.



وفي المدينة المنورة أخذ الإمام زين العابدين (ع) يردد تلك المأساة ويذكر ما صنع الأمويون بأبيه ويبكي لذلك حتى أصبح البكاء لقباً من ألقابه ، وهكذا كان سائر الأئمة ، فاتخذ الشيعة من شهر المحرم أيام حزن ونياحة على الحسين (ع) يجتمعون ويذكرون ما جرى وعلى أهل بيته من القتل والتنكيل والسبي ، ولما جاء المتوكل العباسي المعروف بعدائه الشديد لأهل البيت هدم قبر الحسين ومنع الناس من زيارته وهددهم بالقتل ومصادرة أموالهم وممتلكاتهم إذا أقاموا مأتماً أو ذهبوا لزيارته .



وجاء في تاريخ ابن الأثير وهو يستعرض حوادث سنة (236 هـ) أن المتوكل العباسي كان شديد البغض لعلي وأهل بيته ويقصد من يبلغه عنه أنه يتولى علياً والحسين بمصادرة ماله وقتله ، وأضاف ابن الأثير أن المتوكل كتب إلى واليه على مصر يأمره بإخراج آل ابي طالب من مصر إلى العراق وكانوا في مصر يتظاهرون بالولاء لعلي (ع) ويذكرون ما صُنع بالحسين في كربلاء ، فأخرجهم والي مصر إسحاق بن يحيى لعشر خلون من رجب سنة (236 هـ) واستتر من كان فيها على رأي أهل البيت (ع) وحلت بالشيعة والعلويين أزمة فائقة في عهده من الظلم والجور الذي أحيط بهم من ناصبية المتوكل وولاته في مختلف الأمصار والأقطار .



نعم أيها الأخ المؤمن كان الأئمة من أهل البيت (ع) يحرصون على بقاء ذكرى استشهاد الحسين (ع) حية خالدة ، فأمروا بإحيائها وانتشارها .



ولقد خاطبنا الإمام الصادق (ع) من خلال أصحابه حيث قال : أتذكرون ما صُنع بجدي الحسين (ع) لقد ذُبح والله كما يُذبح الكبش وقُتل معه سبعة عشر شاباً من بنيه وأهل بيته وإخوته ما لهم على وجه الأرض من مثيل .



وقال الإمام الرضا (ع) وهو يحدث جماعة من أصحابه عما جرى على الحسين وأهله وبنيه ويعيد إلى أذهانه أحداث كربلاء : قولوا متى ما ذكرتموهم : يا ليتنا كنا معكم فنفوز فوزاً عظيماً .





رأس ابن بنتِ محمدٍ ووصيه *** يا للرجال على قناة يُرفعُ



والمسلمون بمنظر وبمسمعٍ *** لا جازعٌ فيهم ولا متوجع



منعوا زُلال الماء آل محمدٍ *** وغدت ذئاب البر فيه تكرع




وحكى دعبل الخزاعي قال : دخلت على سيدي ومولاي علي بن موسى الرضا (ع) فرأيته جالساً جلسة الحزين الكئيب وأصحابه من حوله فلما رآني مقبلاً قال لي مرحباً بك يا دعبل مرحباً بناصرنا بيده ولسانه ، ثم إنه وسع لي وأجلسني إلى جانبه ثم قال لي يا دعبل أحب أن تنشدني شعراً فإن هذه الأيام أيام حزن كانت على أهل البيت وأيام سرور كانت على أعدائنا خصوصاً بني أمية ، يا دعبل من بكى أو أبكى على مصابنا ولو كان واحداً أجره على الله ، يا دعبل من ذرفت عيناه على مصابنا وبكى لما أصابنا من أعدائنا حشره الله معنا في زمرتنا يا دعبل من بكى على مصاب جدي الحسين غفر الله ذنوبه ، ثم إنه (ع) نهض وضرب ستراً بيننا وبين حرمه وأجلس أهل بيته من ورائه ليبكوا على مصاب جدهم الحسين (ع) ثم التفت إلي وقال لي يا دعبل ارث الحسين (ع) .



فأنشد دعبل أبياتاً منها :




أفاطم لو خلت الحسين مجدلاً *** وقد مات عطشاناً بشط فـرات



إذاً للطمت الخد فاطم عنـده *** وأجريت دمع العين في الوجنات



بنات زياد في القصور مصونة *** وآل رسول الله منهـتكــات



وآل زياد في الحصون منيعـة *** وآل رسول الله في الفـلـوات



ديار رسول الله أصبحن بقلعاً *** وآل زيد تسكن الحـجــرات




إلى أن يقول :




سأبكيهم ما در في الأرض شارق *** ونادى منادي الخير للصلوات



وما طلعت شمس وحان غروبهـا *** وبالليل أبكيهـم والغـدوات




وروي عن الإمام الصادق (ع) : أنه إذا هل هلال عاشوراء اشتد حزنه وعظم بكاؤه على مصاب جده الحسين (ع) فإذ فرغوا من البكاء يقول لهم : أيها الناس اعلموا أن الحسين حي عند ربه يرزق من حيث يشاء وهو (ع) دائماً ينظر إلى موضع عسكره ومصرعه ومن حلّ فيه من الشهداء وينظر إلى زواره والباكين عليه والمقيمين العزاء عليه وهو أعرف بهم وبأسمائهم وأسماء آبائهم وبدرجاتهم ومنازلهم في الجنة وإنه ليرى من يبكي عليه فيستغفر له ويسأل جده وأباه وأمه وأخاه أن يستغفروا للباكين على مصابه والمقيمين عزاءه ويقول :



لو يعلم زائري والباكي عليّ ما له من الأجر عند الله تعالى لكان فرحه أكثر من جزعه وإن زائري والباكي عليّ ليتقلب إلى أهله مسروراً وما يقوم من مجلسه إلا وما عليه ذنب وصار كيوم ولدته أمه .



وعن الإمام الصادق (ع) أنه قال : رحم الله شيعتنا شاركونا في المصيبة بطول الحزن والحسرة على مصاب الحسين (ع) .



وعنه (ع) أنه قال : من بكى أو أبكى فينا مائة فله الجنة ، ومن بكى أو أبكى خمسين فله الجنة ، ومن بكى أو أبكى ثلاثين فله الجنة ، ومن بكى أو أبكى عشرة فله الجنة ، ومن بكى أو أبكى واحداً فله الجنة ، ومن تباكى فله الجنة ، ومن لم يستطع أن يبكي فليقشعر جلده من الحزن .



وروي عن الإمام الباقر (ع) أنه قال : أيما مؤمن ذرفت عيناه على مصاب الحسين (ع) حتى تسيل على خده بوأه الله في الجنة غرفاً يسكنها أحقاباً ، وأيما مؤمن مسه أذى فينا صرف الله عن وجهه الأذى يوم القيامة وآمنه من سخط النار .



وروي أنه لما أخبر النبي (ص) ابنته فاطمة بقتل ولدها وما يجري عليه من المحن ، بكت فاطمة (ع) بكاءً شديداً وقالت : يا أبتي متى يكون ذلك ؟ قال : في زمان خال مني ومنك ومن علي ، فاشتد بكاؤها وقالت : يا أبة فمن يبكي عليه ؟ ومن يلتزم بإقامة العزاء له ؟ فقال النبي (ع) : يا فاطمة إن نساء أمتي يبكون على نساء أهل بيتي ورجلهم يبكون على رجال أهل بيتي ، ويجددون العزاء جيلاً بعد جيل في كل سنة ، فإذا كان يوم القيامة تشفعين أنت للنساء وأنا أشفع للرجال ، وكل من بكى منهم على مصاب الحسين أخذنا بيده وأدخلناه الجنة ، يا فاطمة كل عين باكية يوم القيامة إلا عين بكت على مصاب الحسين فإنها ضاحكة مستبشرة بنعيم الجنة .



مر علي (ع) بكربلاء عند مسيره إلى صفين وحاذى نينوى – قرية على الفرات – فبكى حتى بل الأرض بدموعه ، ثم قال : دخلت على رسول الله (ص) وهو يبكي فقلت ما يبكيك قال كان عندي جبرئيل آنفاً وأخبرني أن ولدي الحسين يقتل بشاطئ الفرات بموضع يقال له كربلاء ، ثم قبض قبضة من تراب أشمني إياه ، فلم أملك عيني أن فاضتا (3) .



وفي الصواعق المحرقة : أن أم سلمة رأت النبي (ص) في ]المنام[ باكياً وبرأسه ولحيته التراب فسألته فقال : قتل ولدي الحسين آنفاً . وقال السيد الرضي :




لو أن رسول الله يحيى بعده *** قعد اليـوم عليـه للعـزا



يا رسول الله لو عاينتهـم *** وهم مـا بين قتـل وسبـا



لرأت عيناك منهم منظـراً *** للحشى شجواً وللعين قـذا




فهنيئاً لعين بكت على مصاب الحسين وهنيئاً لقلب تبرأ من أولئك النواصب الذين قتلوا الرجال وذبحوا الأطفال ونهبوا الأموال وكانوا سبباً لكل ما تعانيه الإنسانية من مشاكل إلى يوم القيامة .



(( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )) .



قال السيد الخميني في خطاب ألقاه في جامعة النجف :



(( أكبر مصيبة حلت بالمسلمين وأثرت على سير الدعوة الإسلامية هي غصب الخلافة من الإمام علي (ع) وهذه المصيبة أكبر من مصيبة الحسين وآله في كربلاء لأن الثانية كانت نتيجة حتمية للأولى )) .



قال الشاعر :




ولقد روى عن جعفر بن محمد *** خبرٌ أتى والنقل عنه صحيح



إن الولاء بلا براء مـا ينفـع *** المولى وهذا واضح مشروح




ورد عن الإمام الصادق (ع) أنه قال : نَفَس المهموم لظلمنا تسبيح ، وهمه لنا عبادة ، وكتمان سره جهاد في سبيل الله .



أخي يا من تهتم بنصرة مذهب أهل البيت (ع) أقول : إذا كان نَفَس المهموم لظلم أهل البيت (ع) تسبيح فماذا يكون ثواب البكاء لما حلّ بهم ؟! رحم الله (ابن المتوج) الشاعر حيث عرته الأحزان وتتابعت عليه الأشجان فأنشأ يقول :




ألا نوحوا وضجوا بالبكـــاء *** على السبط الشهيد بكربلاء



ألا نوحوا بسكب الدمع حزنـاً *** عليه وامزجـوه بالدمــاء



ألا نوحوا على من قد بكــاه *** رسـول الله خـير الأنبيـاء



ألا نوحوا على من قد بكــاه *** عليُّ الطهـر خير الأوصيـاء



ألا نوحوا على من قد بكتــه *** حبيبـة أحمـد ست النسـاء



ألا نوحوا على من قد بكــاه *** لعظـم الشجو أملاك السماء



ألا نوحوا على قمر منـيــر *** عراه الخسف من بعد الضيـاء



ألا نوحوا لخـامس آل طــه *** وياسين وأصـحـاب العبـاء



ألا نوحوا عليه وقد أحـاطـت *** به خيل البغـاء الأشقـيـاء



إذ أقبل واعظاً فيهم خطيـبـاً *** وبالـغ في النصيحـة والدعـاء



ألا يا قوم أنشدكـم فــردوا *** جـوابي هـل يحل لكم دمائي



وجدي أحمـد وأبـي عــلي *** وأمـي فـاطم ست النسـاء



فنادوا للقتـال معـاً ونــادى *** أخيـل الله هـبي للقــاء



فكافحهم على غصص إلـى أن *** أبـادوا نـاصريه ذوي الوفاء



وصادفهـم بـمهجتـه إلى أن *** أتـاه سهـم أشقى الأشقيـاء



فخـرّ وبـادر الملعـون شـمر *** وحزّ وريـده بعـد ارتقـاء



وعـلا رأسـه في رأس رمـح *** وخلى الجسم شلـواً بالعـراء



ومالوا في الـخيام فحـرقوهـا *** وعاثوا في الذراري والنسـاء



وساقوا الطاهـرات مهتكـات *** على قتب الجمال بـلا وطـاء



ألا يـا آل يـاسـين فـؤادي *** لذكرى مصابكم حلف الضناء



فأنتـم عدتي لي في يوم معادي *** إذا حشـر الخلائـق للجـزاء



ومـا أرجـو لآخرتي سواكم *** وحاشا أن يخيب بكـم رجـائي



صلاة الخلـق والخلائـق تترى *** عليكـم بالصبـاح وبالمسـاء





(منقول بتصرف)


اول خلنا ما نختلف


ف عند السنه الحسن وووووووووووو الحسين



سيدا شباب اهل الجنة



ومن اهل البيت



انت تقول


قال الإمام : أحيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا ، والله إن تلك المجالس أحبها .


مع ان كل هذا قص ولصق (( ومنا الى محمد العنزي ) !!!!



لكن سوف ارد على النقطة ونقط اخرى



انتو هل تحيون امرهم كلهم ام فقط الحسين ؟؟



شعائر حسينية فقط اين الباقين ؟؟ أئمه مع احترامي ( فشنك ) او زيادة عدد ؟؟



معصومين هالشكل !! وائمه وحجج بالكلام ؟ وشهداء خرطي ؟؟ أم لهم قيمه ومنازل عاليه وكلهم سواسيه مافيه امام ولد عبده وولد حره !!


خصوصا ان الحسن والحسين اخوين ؟؟ فمالكم انتم تعادون الحسن وتبرزون الحسين ؟؟



هل الغيت امامه الحسن بالنسبه للحسين ؟ هل تم اقصاء سلالته لحساب سلاله الفارسيه ؟



هل كان يجب على الحسن ان يتزوج فارسيه ليكون محترما وله شعائر حسنيه خاصه به وحسنيات وليست حسينيات !! كاخيه بالضبط ؟؟ اين عدالتكم بين الأئمه ؟؟ لمجر ان شخصا يتزوج فارسيه يبرز وليس هذا حبا به بل حبا بالفارسيه لأن ابنائها تسعة !! لكن فاطمة فقط اثنين ابنائها ! فعزل الحسن ورفع الحسين ( زوجته فارسيه ) وهذا يذكركم باحياء ذكرنا !! ( اي كل الأئمه ) وليس واحدا فقط !! الا تقول احياء ذكرنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فاين الباقين ؟؟ لاعليويه لعلي ولا حسنيه للحسن ولا شعائر عليويه لعلي ولا تربه لعلي ولا تربه للحسن ولا حسنيه للحسن وكلهم شهداء وكلهم حجج


بل ( انك نفسك تنقل ) احيوا ذكرنا ................... فلماذا احياء ذكر الحسين فقط وطمس حق الباقين من الذكر ( على حسابكم ؟؟ )



وتنقل من كتبكم ولما ننقل نحن من كتبك تزعل



اما قولك


فإن زين العابدين (ع) قضى سنين حياته كلها – كما يقول المؤرخون – بالبكاء على أبيه ، فإنه ما قدم له طعام أو شراب إلا ومزجه بدموع عينيه ، وعلى هذا المنوال نسج الأئمة من أولاده ، بل ما زالوا يعقدون مآتم العزاء للبكاء


فنقول لك



انت تكذب الحسين وتهينه بكلامك هذا



لأن الحسين قال كونوا احرارا في دنياكم



قال هيهات منا الذله



أليس البكاء ذله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انتظرك

تابع معنا


 

جادكاد

عضو فعال
ثم أليس واجبا على الامام الذي بعد الحسين بدلا من البكاء ان يحمل السيف ؟

مريض وعاجز فيكون ذليلا وليس ثائرا ولا بطلا

يبكي ويبكي وهذي شغلته ليش ما يكون بطل كابيه ثائر بدلا من ان يكون ذليلا صاغرا ؟؟

فهل امام يختلف وضعه عن الآخر ؟؟ أليسوا كلهم ابطال وشهداء ؟؟

والا بطتلوا ............. فقط الحسين شهيد والباقين مو ......... شهداء ولا من هم يحزنون

ويحبون الذله ولا تعني لهم هيهات منا الذله شيئا

فأنت هنا تكذب الحسين وتهينه يا سارح

هو قال هيهات منا الذله وانت تقول ولده عاش ذليلا في جلباب ابيه !!

يعيش على هوامش بطولات ابيه فاين بطولاته هو ؟؟ فقط مجرد انه ابن فارسيه ؟؟

وتأتي لنا بشعر يقول فيه ان جده الرسول

ما فيه شك بذلك عند السنه

لكن حسب معاييرك انت يكون جده ايضا (( كسرى )) عن طريق امه الفارسيه

الا تأخذ هذا بالاعتبار لوجود احياء لذكرى ابولؤلؤه المجوسي ؟؟ فهل احياء ذكرى ابولؤلؤه يعني ان ابولؤلؤه من اهل البيت ؟؟

لتدعي اننا معادين لأهل البيت لننا نعتبر ابولؤلؤه المجوسي يعبد النار وانت تحيي ذكراه اسوه بالحسين ومثل الحسين ان لم يكن افضل من الحسين !!

فاين احياء ذكرى الأئمه ان دخل ابو لؤلؤه المجوسي بينهم وصار احياء لذكراه !!فهل هو امام ام من اهل البيت ؟؟ حسب كلامك هذا ((( قال الإمام : أحيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا ، والله إن تلك المجالس أحبها . )))


ما زال أعداء أهل البيت يحاولون وبشتى وسائل الترغيب والترهيب محاربة إقامة هذه المجالس ، أو حذف مادة الحزن منها على الأقل .

من هم اعداء اهل البيت في معاييركم ؟؟ ابوبكر وعمر وعثمان والصحابه كلهم ماعدا ثلاثه
ومن والاهم الى يومنا هذا لتكون الثأرات الحسينيه !! يومنا هذا ضد (( أعداء اهل البيت )) فلا تناور
فالتقية لم تعد مجديه والكلام المبطن صار مفهوما حاليا ..........

طيب ولااهم الأئمه بما فيهم الحسين والى اعداء الفرس !!

تقول سبي

ما هو الحسين أخذ سبي ................ فهل ينتقم الفرس من الحسين لأنه كعربي قرشي
سبى ابنتهم ؟؟ وأخذها سبيا لنفسه !!!!!!!!!!!!!! فهل يختلف السبي !! حينما تتهمون يزيد ؟؟
ما هو الحسين أخذ سبي فارسيه !!!!!!!!!!!!!!! فهل ينتقم الفرس من الحسين لأنه أخذ بنتهم سبي ...... بالتآمر على قتله .................

ودعوووووووووووووووووووووووه لينصروووووووووووووووووووووووووه
فعدووووووووووووووووووووووووا عليه وقتلوووووووووووووووووووووه

هذا من كتبكم قاله المفيد شيخكم فكيف تستشهد بكتكم على أمر ولا تقبل الآخر ؟؟

فان اصررتم على احياء ذكرى الحسين فقط لاغير

واعتبار ما يجري في الحسينيات ((( شعائر وفرائض واجبه التطبيق )))

اولا يجب ان تذكر قتله الحسين الحقيقيين دعونا لينصرونا
فعدوا علينا وقتلونا

فلماذا تنسى هذه ؟؟

انت استشهدت بكلام زين العابدين من كتبكم
طيب
نستشهد بكلام زين العابدين ووووووووووو من كتبكم

قال : أتبكون علينا ؟؟ فمن قتلنا غيركم !!
فهل تصدق زين العابدين في نقطة وروايه وتكذبه بالاخرى ؟؟


واستمر أئمة أهل البيت يأمرون بنشر الدعوة الحسينية بكل وسائل النشر ، وقد سبقهم إلى ذلك جدهم المصطفى (ص) فقد بكى ولده الحسين (ع) وحض على البكاء عليه ، وحث على نصرته عند نهوضه وعلى زيارته بعد قتله .

صارت الدعوة حسينيه (( وتنسون دعونا لينصرونا فعدوا علينا وقتلونا !! ))

فهل بدا دينكم من الحسين فقط ؟؟ فلم يكن لكم دين قبله وكان علي لايصلح اماما ولا الحسن يصلح اماما معصوما ؟؟؟

فالغيت هيبتهم وامامتهم ودعوتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لحساب الدعووووووووووووووة الحسينيه ؟؟

اما قولك ونصرته .................. فاعد النظر بدعاء الحسين
يوجه الاتهام علنيا لكم ومن كتبكم

دعونا ............. لينصرووووووووونا

فعدوووووووووووووووووووووووو علينا

وقتلووووووووووووووووووووووووونا ((( راجع كتاب شيخكم المفيد )))

فهل تدلس على الحسين ؟؟؟

وكان (ع) إذا رأى غريباً في الطريق دعاه إلى ضيافته وطعامه ، ثم يبكي ويقول : لقد قتل أبو عبد الله غريباً جائعاً عطشاناً في طف كربلاء إلى غير ذلك من المواقف التي كان يقفها ليشحن النفوس بالحقد على الظالمين من أعداء أهل البيت .

وهل كان زين العابدين حقودا ؟؟

وهل ما يجري في الحسينيات الآن

لشحن النفوس بالحقد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ جاوب

غريبا جائعا عطشانا الخ الخ

من دعاه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شوف عاد اذا انت تحبه صحيح !!! ضع اصابع الاتهام في وجه من دعاه

ولماذا دعاه ؟؟؟؟؟؟؟؟ ((( لينصروووووووووووه ))) فهل نصرووووووووووووه

ما نصروووووووووووووه

لكن ماذا فعلووووووووووووووووووا ؟؟ ربعكم واسلافكم ؟؟؟

عدووووووووووووووووووووووووووا عليه

وقتلووووووووووووووووووووووه

فهل تصدق الحسين ومن كتبكم كتب هذا المفيد شيخكم ؟؟ فلماذا تحوس يمين وشمال لتغطي على القتله المجرمين اسلافكم الذي دعووووووووووه لينصرووووووووووووه
فعدووووووووووا عليه وقتلوووووووووووووووه
انت جاوب ومطلوب تجاوب

تلف يمين وشمال عن هذه النقطة تلفلف حول السؤال ولاتدخل فيه !!

ودعي انك تحب الحسين !!


الإمام زينالعابدين علي بن الحسين فقد روى الكليني: أن يزيد بن معاوية سأله أن يكون عبداً له، فرضي رضي الله عنه أن يكون عبداً ليزيد إذ قال له: ( قد أقررتُ لك بما سألتَ، أنا عبدٌ مُكْرَهٌ فإن شِئتَ فَأمْسِكْ وإن شِئتَ فَبعْ ) الروضة من الكافي في 8/235.

شوف زين العابدين في الكافي !!

فليست سالفه يزيد والحسين فقط

إن من الشائع عندنا معاشر الشيعة ، اختصاصنا بأهل البيت ، فالمذهب الشيعي كله قائم على محبة أهل البيت - حسب رأينا - إذ الولاء والبراء مع العامة - وهم أهل السنة- بسبب أهل البيت ، والبراءة من الصحابة وفي مقدمتهم الخلفاء الثلاثة وعائشة بنت أبي بكر بسبب الموقف من أهل البيت، والراسخ في عقول الشيعة جميعاً صغيرهم وكبيرهم، عالمهم وجاهلهم، ذكرهم وأنثاهم، أن الصحابة ظلموا أهل البيت، وسفكوا دماءهم، واستباحوا حُرُماِتِهم.

وأن أهل السنة ناصبوا أهل البيت العداء ، ولذلك لا يتردد أحدنا في تسميتهم بالنواصب ، ونستذكر دائماً دم الحسين الشهيد عليه السلام .

قال أمير المؤمنين عليه السلام : ( لو مَيَّزْتُ شيعتي لما وجدتهم إلا واصفة، ولو امتحنتُهم لما وجدتهم إلا مرتدين، ولو تَمَحَّصْتُهم لما خلص من الألف واحد ) ( الكافي/ الروضة 8/338 ).

وقال أمير المؤمنين عليه السلام : ( يا أشباه الرجال ولا رجال، حُلوم الأطفال، وعقول رَبَّات الحِجال، لوددتُ أني لم أركم ولم أعرفكم معرفة حزتُ والله ندماً، وأعتبت صدماً(1) ... قاتلكم الله لقد ملأتم قلبي قيحاً، وشحنتم صدري غيظاً، وجَرَّعْتُموني نغب التهام(2) أنفاسنا، وأفسدتم عَلَيّ رأيي بالعصيان والخذلان، حتى لقد قالت قريش: إن ابن أبي طالب رجل شجاع، ولكن لا علم له بالحرب، ولكن لا رأي لمن لا يُطاع )نهج البلاغة 70، 71.

وقال لهم مُوَبِّخا : مُنِيتُ بكم بثلاث، واثنتين :
( صُمٌّ ذَوو أسماع، وبُكْمٌ ذَوو كلام، وعُمْي ذوو أبصار، لا أحرارَ وصِدْقَ(1) عند اللقاء، ولا إِخوانَ ثقَةٍ عند البلاء.. قد انفرجتم عن ابن أبي طالب انفَراجَ المرأة عن قُبُلِها )نهج البلاغة ص 142.
قال لهم ذلك بسبب تَخَاذُلِهِم وغَدرِهم بأمير المؤمنين رضي الله عنه ، وله فيهم كلام كثير.

ما سلم منكم الامام علي يسلم من تآمركم الحسين ؟؟؟

وقال الإمام الحسين رضي الله عنه في دعائه على شيعته: ( اللهم إن مَتَّعْتَهم إلى حين فَفَرِّقْهم فِرَقاً ، واجعلهم طرائق قِدَداً ، ولا تُرْضِ الوُلاةَ عنهم أبداً، فإنهم دَعَوْنا لِينصرونا، ثم عَدَوا علينا فقتلونا )الإرشاد للمفيد ص 241.
وقد خاطبهم مرة أخرى ودعا عليهم ، فكان مما قال: ( لكنكم استسرعتم (1) إلى بيعتنا كطيرة الدباء، وتهافَتُّم كتَهَافُت الفرش (2)، ثم نقضتموها، سِفَهاً (3) وبُعداً وسُحقاً لطواغيت هذه الأمة، وبقية الأحزاب، وَنَبَذةِ الكتاب، ثم أنتم هؤلاء تتخاذلون عنا، وتقتلوننا، ألا لعنة الله على الظالمين ) (4) الاحتجاج 2/24.
وهذه النصوص تبين لنا مَن هم قَتَلَةُ الحُسين الحقيقيون، إنهم شيعته أهل الكوفة، أيْ: أجدادُنا، فلماذا نُحَمِّلُ أهل السنة مسؤولية مقتل الحسين رضي الله عنه ؟!

هذا ما قاله أحمد الكاتب وهو شيعي ايراني !!

وقال الحسن عليه السلام :( أرى والله معاوية خيراً(1) لي من هؤلاء، يزعمون أنهم لي شيعة، ابتغوا قتلي، وأخذوا مالي، والله لأَنْ آخذ من معاوية ما أحقن به من دمي، وآمن به في أهلي خير من أن يقتلوني، فيضيع أهل بيتي، والله لو قاتلت معاوية لأخذوا بعنقي حتى يدفعوا بي إليه سلماً، والله لأَن أسالمه وأنا عزيز خير من أن يقتلني وأنا أسير) الاحتجاج 2/15.

الحسن يمدح معاوية والشيعي يلعن معاوية

ويزعمون انهم يتبعون اهل البيت !!!

وقال الإمام زين العابدين رضي الله عنه لأهل الكوفة :(هل تعلمون أنكم كتبتم إلى أبي وخَدَعْتُموه وأعطيتموه من أنفسكم العهد والميثاق، ثم قاتلتموه وخَذَلْتموه ؟ بأي عين تنظرون إلى رسول الله (ص) ، يقول لكم : قاتلتُم عِتْرَتي، وانتهكتُم حُرْمَتي، فلستم من أمتي ) الاحتجاج 2/32.

وقال أيضاً عنهم: ( إن هؤلاء يبكون علينا، فَمَنْ قَتَلَنا غيرُهم ؟ ) الاحتجاج 2/29.

وقال الباقر رضي الله عنه : ( لو كان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شُكاكاً، والربع الآخر أحمق ) رجال الكشي ص 79.

وقال الصادق رضي الله عنه : ( أما والله لو أجدُ منكم ثلاثة مؤمنين يكتُمون حديثي ما استحللتُ أن أكتمهم حديثاً ) أصول الكافي 1/496.

وقالت فاطمة الصغرى عليها السلام في خطبة لها في أهل الكوفة : ( يا أهل الكوفة، يا أهل الغدر والمكر والخيلاء ، إِنّا أهل البيت ابتلانا الله بكم ، وابتلاكم بنا، فجعل بلاءَنا حسنا.. فكفرتمونا، وكذبتمونا، ورأيتم قتالنا حلالاً، وأموالنا نهباً.. كما قتلتم جدَّنا بالأمس، وسيوفكم تقطر من دمائنا أهل البيت.

فرد عليها أحد أهل الكوفة مُفْتَخِرًا، فقال:
نحن قتلنا علياً وبني علي بسيوف هندية ورِماح
وسبينا نساءَهم سبي ترك ونطحناهم فأي نطاح
الاحتجاج 2/28.
وقالت زينب بنت أمير المؤمنين صلوات الله عليها لأهل الكوفة تقريعاً لهم: ( أما بعد ، يا أهل الكوفة، يا أهل الختل والغدر والخذل.. إنما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً، هل فيكم إلا الصلف والعُجب والشنف والكذب..أتبكون أخي؟! أجل والله فابكوا كثيراً، واضحكوا قليلاً، فقد ابليتم بعارها.. وأنىَّ تُرْخِصون (1) قَتْلَ سليلِ خاتمِ النبوة..) الاحتجاج 2/29 - 30.

أن أهل البيت عليهم السلام يُحَمِّلُوَن شيعَتَهم مسؤولية مقتلِ الحسين رضي الله عنه ومَن معه، وقد اعترف أحدهم بَردِّهِ على فاطمة الصغرى بأَنهم هم الذين قتلوا علياً وبنيه، وَسَبَوا نِساءَهم كما قدَّمنَا لك.

احمد الكاتب شيعي ايراني

أن أهل البيت عليهم السلام دعوا إلى [ كذا ] شيعتهم ووصفوهم
بأنهم طواغيت هذه الأمة وبقية الأحزاب، ونَبَذَةُ الكتاب، ثم زادوا على تلك بقولهم: ألا لعنة الله على الظالمين.

ولهذا جاؤوا إلى أبي عبد الله رضي الله عنه ، فقالوا له: إنَّا قد نَبَزْنا [كذا] نَبْزاً أَثْقَلَ ظُهورَنا، وماتت له أفئدَتُنا، واستحلت له الوُلاةُ دماءَنا في حديث رواه لهم فقهاؤهم، فقال أبو عبد الله عليه السلام: الرافضة؟ قالوا: نعم، فقال: لا والله ما هم سمّوكم.. ولكن الله سمّاكم به) الكافي 5/34.
فبين أبو عبد الله أن الله سماهم (الرافضة) وليس أهل السنة.

ودخل سفيان بن أبي ليلى على الحسن رضي الله عنه وهو في داره فقال للإمام الحسن: ( السلام عليك يا مُذِلَّ المؤمنين! قال: "وما عِلْمُكَ بذلك"؟ قال: عَمَدْتَ إلى أمرِ الأُمةِ فَخَلَعْتَهُ من عنقك، وقَلَّدْتَه هذا الطاغية يحكم بغير ما أنزل الله ؟ ) رجال الكشي ص 103.

هل كان الحسن رضي الله عنه مُذلاً للمؤمنين ؟ أم أنه كان مُعِزاً لهم لأنه حقنَ دمِاءَهم، وَوَحَّدَ صفوفَهم بتصرفه الحكيم، ونظره الثاقب ؟

ثم ان الحسين نفسه بايع معاوية
فلماذا سكت عن معاوية الذي يلعنه الشيعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وخرج ضد يزيد
فهل كان الحسين ذليلا وقت وعهد معاوية (( على حساب الشيعة ؟؟؟ ))
وكان ثائرا بطلا في النقيض ... زمن يزيد ؟؟

انتظرك

واستشكال آخر على الماشي
آية الله العظمى وآية الله العظمى
هل معنى توصيفهم بهذا الغاء القرآن الكريم ؟؟

شيء مضحك أن يأتي أحد ويطلب من العلماء أو المراجع بأن يقوم باللطم مثلا أو غيره من مظاهر الحزن

حتى يقتنع بعض السخفاء من هذه المسألة ؟؟؟؟

الحزن - اللطم - البكاء - التطبير وغيرها هي أسلوب للتعبير عن الحزن ومشاركة في معناناة حفيد النبي الأكرم عليه أفضل الصلاة والسلام ...

وقضية التعبير عن الحزن ليس سر لكي نحجبه على أحد ..

وليس المطلوب من العلماء بأن يوثقوا هذا التفاعل ويثبتوا لزوير وعوير



ليس عجيبا الا في عقيدتكم فقط !! تناقض نفسها

أليس العلماء قدوات ؟؟

الا يسمون مراجع التقليد ؟؟

اذا تلطمون وتطبرون تقليدا لمن ؟؟

ثم

اذا كان تعبيرا عن المعاناة ((( موسميا )))

فلماذا لايطبرون هم اول الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟

على الاقل

لانكم تتحججون بآيات واحاديث

تقول عن المودة بذوي القربى !!

أليسوا هم علمائكم (( من اهل البيت )) خواص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والا ليش لابسين عمائم سوداء ؟؟ دلاله على ان جدهم الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟

حسب زعمهم

فان لم يقيمون هم التطبير واللطم على انفسهم اولا

فهل هم لايريدون ان يعانون ؟؟ ولا يهمهم ان يعانون ؟؟؟

فقط يتفرجون ................ على من يعانون ويلطمون ويطبرون ؟؟؟

سينما هي لهم ؟؟ يا سيد يا محترم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

هنوه

عضو ذهبي
الاخ السفير


لو جئت لك بالادله من كتب التاريخ

هل ستقتنع و تغسل قلبك من الحقد و الكراهيه ؟؟؟

لو جادلتك الى ما لا نهايه

هل ستغسل قلبك من الطائفيه المقيته ؟؟؟

انا لن اجادل من ارى فيه كل هذا الحقد و الغل

لن اضيع وقتي بنقاش عقيم

لكن كن على يقين بان كل ما تدعيه سيكون حجه عليك و انت بين يدي الرحمن الذي لا تنام عينيه


لما لا تعطي نفسك هدنه و تبحث انت بكل حياديه عن الحقائق بدلا من الانصياع لكل ما يقال بمجالس العزاء

لا تعطل العقل لديك

اعطاك الله هذا العقل لتستخدمه لا ان تحجر عليه و تجعل الاخرين اوصياء على هذه النعمه التي انعمها الله عليك

ابحث ثم ابحث

و الله المستعان
 

السفير

عضو مميز
الاخ السفير


لو جئت لك بالادله من كتب التاريخ

هل ستقتنع و تغسل قلبك من الحقد و الكراهيه ؟؟؟

لو جادلتك الى ما لا نهايه

هل ستغسل قلبك من الطائفيه المقيته ؟؟؟

انا لن اجادل من ارى فيه كل هذا الحقد و الغل

لن اضيع وقتي بنقاش عقيم

لكن كن على يقين بان كل ما تدعيه سيكون حجه عليك و انت بين يدي الرحمن الذي لا تنام عينيه


لما لا تعطي نفسك هدنه و تبحث انت بكل حياديه عن الحقائق بدلا من الانصياع لكل ما يقال بمجالس العزاء

لا تعطل العقل لديك

اعطاك الله هذا العقل لتستخدمه لا ان تحجر عليه و تجعل الاخرين اوصياء على هذه النعمه التي انعمها الله عليك

ابحث ثم ابحث

و الله المستعان


اقسم بالله العلي العظيم بأني بعيد كل البعد عن الطائفة ولا في قلبي اي حقد بحق اي احد والله هو العالم بالقلوب يا اختي اعز اصدقائي سنة وسلفين ووووو والحمد لله مافي الا كل الخير بينا وعسى الله لا يغير علينا لكن الواحد لازم ياخذ ويعطي ليش تحسون كل ما تكلمتنا تكون سوالفنا كلها طائفية وحقد الله سبحانة وتعالى خلقنا بالعقل وانا ابي اتجادل معاش بالتي هي احسن وبكل احترام وهذا واجب علي وعلى كل مسلم وعسى الله يحفظش بحق محمد وآل محمد وسع الصدر شوي ترى والله يكفي علينا بأن حنا موحيد بالله لكن للاسف في ناس غصب طيب تبي تفرق الفيوزات ظاربة وياهم السيستم ظارب وياهم صاير كلة داون حتى فورمات ما ينفع وياهم فا تحملينا شوي وخل نستفيد ونتعلم ترى مو عيب ولا غلط وعلى راسي يا بنت عمي .
 
جميع الأحاديث أسنادها ينتهي بعائشة عليها السلام ..؟

هل يقبل الشيعة حديث يروى عن عائشة ..

إن كنت تريد أن تنظر لمنظر عجبا *** فانظر إلى السفر في يد القرد

ماذا يحدث إن كنت تناقش شخص لا يعرف أولويات الحوار والإلزام ...
إذا كنت تريد أن تلزم شخص فعليك أن تلزمه من فمه - كما يقال - أو مما ألزم به نفسه .

ولكن أين العقول ؟!

الأخ السليطي وضحلك الأمر بخصوص إسحاق ...

لكن بعض الشيعة يعتبرون اللطم من شعائرهم كيف يأخذون شعائرهم من مصادر مضروبة ...؟

و إلا إسحاق ثقة عندكم ..!!

ردنا مبين أعلاه ...


يالموحد خلك من كتبنا ومثل ما قال لك السليطي ماينوخذ فيها لضعفها
خلك بمصادركم
ــــ
سئل السيد فضل الله:





ينسب إليها (أي زينب بنت أمير المؤمنين عليها السلام) نقاط ضعف وتخاذل كضربها رأسها بالمحمل وإدمائها جبهتها، وقد اتخذ هذا الموقف المزعوم أساسا لجواز أو استحباب ضرب الرأس، هل لديكم تحقيق تاريخي لهذا الادعاء؟ وهل يصح انتزاعه لإباحة واستحباب ضرب الرؤوس وإدمائها؟
فأجاب:
المفارقة أن الذين يقرأون هذا مع كل محبتنا لهم يقرأون أيضا أن زينب (ع) وقفت على جسد الحسين وقالت: "أتينا بالنياق مهزولة لا موطئة ولا مرحولة" أي على نياق بدون محامل؟!
إننا لا نستطيع أن نوازن بين موقف الضعف الذي ينسب إليها وبين موقفها في الكوفة موقف القوة أمام ابن زياد وموقف القوة أمام أهل الكوفة، فليست زينب (ع) التي يشمت بها الأعداء، ولم تعمل بهذه الطريقة، فإنها كانت ستثير الإشفاق كونها مسكينة وثاكلة ومخذولة.
وعندما ندرس هذه القضية نجد أنها لم ترد بسند موثق، ويكفي دلالة على ضعفها في مضمونها الإيحائي أنها لا تنسجم مع طبيعة موقف زينب (ع) ووصية الحسين (ع): "لا تخمشي علي وجها، ولا تشقي علي جيبا"، وذلك فليس القضية مجرد استبعاد لصحة الرواية ولكن بالمقارنة من خلال موقع ومسؤولية زينب (ع) ووصية الحسين (ع) لزينب , الأمر الذي يجعلها تقف موقفا غير الذي تصفه الرواية.
المصدر: كتاب الندوة، الجزء الأول، الصفحة 342.
ـــــــــ
وهذا موقف الوائلي.. المقطع هذا هو جزء من محاضرة يوم 2 محرم
لعام 1409هـ في حسينية معرفي بالكويت..تقدر تروح تسأل هناك وتتأكد
بنص الدقيقة الثانية يقول الوائلي عن اللي يطبرون


ولك نعاج إنتم :Dبأي عصر إنتم ..تلعبون على جراحنا !!! قلتله لو أظفر بيهم لأدفنهم ببالوعة :p!!!ما أقل من يتبع جعفر منكم ولابيكم واحد يتبعنا :confused:

...يعني وشهد شاهد من أهلها :cool:

فضل الله حاله عند الشيعة كحال ابن تيمية عند السنة
فكما ضلل البعض ابن تيمية وبدعه , كذلك فضل الله ... :وردة:


هل كان جعفر الصادق لطام .. اتحداك ان تجاوب يا كاظمة .. ؟؟؟


سواء لطم أو لم يلطم هذا لا يضر مذهبنا وعقيدتنا وشعائرنا ...
فإن كانت عندك رواية صحيحة وصريحة تقول " اللطم على الحسين بن علي عليهما السلام حرام وكل شخص يفعله مبتدع ضال " فهاتها إن كنت رجلا صاحب حق ... :وردة:

فدليلنا على حلية الشعائر الحسينية هو عدم حرمت بعضها وورود أدلة على حسن الأخرى ... :cool:

تحياتي للأخ الموسوي وموضوعه مشروعية الشعائر الحسينية ... ;)
 
تحياتي للأخ الموسوي وموضوعه مشروعية الشعائر الحسينية ... ;)


الأخ مدرس أول أبتدائي

لو سمحت يعني ....... إنت مضيِّع طريجك يالحبيب ... تقديم التشكرات لسيدك الموسوي يجب عليه توجيهه في موضوعه الذي فتحه للرد عليّ - السافله صارت مخامط لكن من سبق لبق - أما دخولك هنا للمشاركه وتوجيه التشكرات للموسوي الذي فتح موضوع مستقل يشبه موضوعي هذا مرتكبا مخالفة لقوانين المنتدى !!!!! فلا معنى له ......

روووووح عند السيد الموسوي وأشكره على كيفك هنـــاك ... يا إستاذ ...

.
.
.

الأخ المشرف عبد الرحمن

تكفا لا تمسح ردي
.
.
 
الأخ بربيس

هذة الاحاديث من طريق محمد ابن أسحاق .. سئل الإمام أحمد بن حنبل: إذا إنفرد إبن إسحاق بحديث تقبله؟ قال: لا والله وإني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا

أخونا السليطي جلب تضعيف أحمد بن حنبل لمحمد بن إسحاق وجئته بتوثيق السهيلي ...... كما في الإعاده

الرابع : قول السيدة عائشة ( ألتدم )

قال السهيلي وغيره : الإلتدام : ضرب الخد باليد ، واللادم : المرأة التي تلدم والجمع : اللدم بتحريك الدال وقد لدمت المرأة تلدم لدما ولم يدخل هذا في التحريم ، لأن التحريم ، إنما وقع على الصراخ والنوح ، ولعنت الخارقة والحالقة والصالقة - وهي الرافعة لصوتها - ولم يذكر اللدم لكنه وإن لم يذكر فإنه مكروه في حال المصيبة ، وتركه أحمد إلا على أحمد - صلى الله عليه وسلم - : فالصبر يحمد في المصائب كلها إلا عليك فإنه مذموم وقد كان يدعي لابس الصبر حازما فأصبح يدعى حازما حين يجزع ...... وهذا الحديث تفرد به ابن إسحاق ، وهو حسن الحديث إذا صرح بالتحدث ، وقد صرح به فقال : حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال : سمعت عائشة إلخ . وقول السهيلي : إنه لا يدخل في التحريم خلاف الصحيح . المصدر [ سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد ج 12 ص 267 ]

وهكذا ينتقض الإجماع على تضعيف محمد بن إسحاق ....... موضوعي بالأساس يناقش اللطم في رواية أحمد ولم يكن القصد الإستشهاد بفعل أم المؤمنين على صحة اللطم واستمداد مشروعيته من فعلها ...... مع أن أحمد قد أجازه على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولكنه غير كافٍ من ناحية رغبتي في تحديد أول من طبّر ومن أين عرف الناس اللطم بمظهره الذي نشهده حاليا .... فاكتشفت أن أحمد يطعن برواته ويصحح فعل اللطم الذي نقل إليه عبر الرواة .... ولذلك فمشروعية اللطم لا زالت محل بحث واجتهاد ..

الأخ بو حمود

إذا أحمد بن حنبل نفسة ما يأخذ رواية عن اسحاق ..!! لا تقولني شي ما قلتة ..!!

أنت والسليطي طعنتما في مذهب أحمد وسبقكما هو بالطعن في مذهبه بتضعيف محمد بن إسحاق .... راجع مشاركة السليطي ..

( مفارقات )

هل المذكورين في رد السبيطي أعلم بحال محمد ابن أسحاق أكثر من أحمد الذي أسس مذهبه برواة منهم محمد ابن إسحاق وهو يعلم بضعفهم ثم يطعن بهم .... أيكون هذا هو سبب تراجع كتاب أحمد ومذهبه إلى مرتبة متأخره وتقدم البخاري عليه بمراحل وهو مجرد جامع للأخبار ..... ثم انقراض مذهب الحنبليه واستعاضة الناس بمذهب السلف الذين ما علموا بأحوال السلف لولا نقل أحمد ورواته الضعاف ...

الأخ جادكاد

تأدية اللطم ليست إلزاميه وعدم تأديتها لا يخل بالعقيده ..... كذلك اللطم الخفيف على الجبين والصدر بوقار لا يخل باللياقه هو المعمول به لدي المراجع المؤيدين للطم .. وهذا هو المهم ... وفي ردك على الأخ صريح مغالطات كثيره فأنت لا تريد الدخول إلى الحسينيات ومعاينة الأحوال على الطبيعه ... وأعتقد لم يسبق لك أن قرأت كتابا شيعيا أو خالطت أفرادا من الشيعه ومع ذلك أطلقت أحكامك ....... تصفح موقع فيصل نور واغرف وهات ...
.
.
.
 

الموسوي

عضو مخضرم
الأخ مدرس أول أبتدائي

لو سمحت يعني ....... إنت مضيِّع طريجك يالحبيب ... تقديم التشكرات لسيدك الموسوي يجب عليه توجيهه في موضوعه الذي فتحه للرد عليّ - السالفه صارت مخامط لكن من سبق لبق - أما دخولك هنا للمشاركه وتوجيه التشكرات للموسوي الذي فتح موضوع مستقل يشبه موضوعي هذا مرتكبا مخالفة لقوانين المنتدى !!!!! فلا معنى له ......

روووووح عند السيد الموسوي وأشكره على كيفك هنـــاك ... يا إستاذ ...

الأخ المشرف عبد الرحمن

تكفا لا تمسح ردي
.
.

اولا

العفو عزيزي مدرس ويعطيك الف عافية ... واعجز عن شكرك دائما وابدا .. !!

ثانيا

عزيزي الموحد لم افتح موضوع مشابه لموضوعك بل موضوعي ...

يتكلم عن كافة الشعائر ومن ضمنها اللطم .. فاخذت المسالة من منظار اكبر ..

فتكلمت عن قاعدة الضرر عن الفقهاء ... و الاحاديث التي فيها الحث على البكاء ... وانه سنه

وكذلك سوف نتطرق للطم ...

(( يعني يا عزيزي الكريم لم اتطرق للطم بعد .. !! فكيف مشابه لموضوعكم الكريم ؟ )) .. !!

و ان تطرقنا للطم سوف اكتفي بشرحك الوافي والكافي وارشد

كل من يقرا الموضوع للتحول الى موضوعكم الكريم فهو جميل جدا ... ويستحق الثناء

ثالثا ..

السالفة لا مخامط ولا شي عزيزي الفاضل ... السالفة عزيزي انه الاعضاء الكرام

ينجذبون للموضوع المهم ... صاحب الموضوع ... ومن يناقش صاحب الموضوع ...

ومن متواجد بالموضوع ... فلا دخل لي ولك في تحديد دخول الاعضاء للمواضيع ... كل حسب

اجتهاده وطرحه ...

اخيرا

لا تشنع شيعة علي بن ابي طالب عليه السلام بهذه الطريقة ... على الاقل هو شيعي

ليس بناصبي كابن ملجم اللعين .. !!

تستاهل وردة ... :وردة:

تحياتي للجميع

:وردة:
 
الأخ الموسوي

الأخ المدرس دخل بطريق الخطأ إلى موضوعي ليقدم تشكراته إليكم ..... فنبهته لدخوله الخطأ وطلبت من الأخ المشرف ترك ملاحظتي ليقرأها المدرس ..... وإلى هنا يتضح عدم تعرضي للمدرس بأي شيء قد يفهم منه التشنيع كما تزعم ... ( ويا داش بين البصله وقشرتها ما ينوبك إلا ريحتها ) .


يا عزيزي الكريم لم اتطرق للطم بعد .. !! فكيف مشابه لموضوعكم الكريم ؟ .. !! وان تطرقنا للطم سوف اكتفي بشرحك الوافي والكافي وارشد

محاوله يائسه للتظاهر بالوداعه ..... إقرأ هنا

البند 17 من قانون المنتدى ينص على [ منع كتابة موضوع جديد يتطابق أو يتشابه في طرحه مع موضوع آخر قيد الحوار والمداولة ويناقش نفس القضية المثارة في ذلك الموضوع ] ...


موضوعي تاريخه 13 -1 - 2008 وموضوعك تاريخه 15 - 1 -2008 .. يعني سبقتك بـ 3 أيام ......

وعنوان موضوعي ( تساؤل حول مشروعية اللطم ) .... وعنوان موضوعك ( مشروعية الشعائر كافه ) .....


كلمة كافه في عنوان موضوعك معناها أنك ستناقش اللطم أيضا .... فلماذا الإنكار .


لا تشنع شيعة علي بن ابي طالب عليه السلام بهذه الطريقة ... على الأقل هو شيعي ليس بناصبي كابن ملجم اللعين .. !!

ليس أن تنصب نفسك وصيا عليّ فتحدد لي كيف أتعامل مع الشيعه ... وتزيدالطين بله بإتهامي بالتشنيع عليهم وتشبيههم بابن ملجم ... وإذا كنت ميت قهر لأني أمازح من تسميهم نواصب .. أقول لك مو شغلك ... أضحك أبكي أتغشمر .. كيفي .


كل من يقرأ الموضوع للتحول الى موضوعكم الكريم فهو جميل جدا ... ويستحق الثناء

دع عنك تقييم موضوعي لأني أتحدث عن شيء له مغزى لا تعلمه .... وإن أردت الدخول إلى مواضيعي مرة أخرى فلتكن مداخلتك مقتصره حول الموضوع .... فليس من إختصاصك تقويم أخلاقي أوتقييم كتاباتي ..


-------------
 

الموسوي

عضو مخضرم
اعتذر من الاخ الموحد لاني اخطات عليه ... واكرر اعتذاري ...

تحياتي للاخ العزيز الموحد

تحياتي للجميع
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


معذرة لم أتابع هذه الصفحة إلا اليوم , فاسمحوا لي أن أدلي بدلو فيه وإن كان هذا الموضوع سوف نتناوله بالتفصيل مع الأخ الموسوي.


هذا الحديث ورد في مسندي الإمام أحمد وأبي يعلى عن بن عباد بن عبد الله بن الزبيرعن أبيه عباد قال سمعت عائشة تقول: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم فيه أحداً، فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري، ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي قال إسناده حسن
وفي لسان العرب: والتدم النساء إذا ضربن وجوههن في المآتم

وهذا الحديث ليس فيه دلالة على مشروعية اللطم كما يظهر من لفظه لأن أم المؤمنين رضي الله عنها كانت جاهلة بالحكم الشرعي وتأمل قولها ( فمن سفهي وحداثة سني ) وهي معذورة ولذلك نسبت هذا الفعل للسفه وخفاء الحكم الشرعي عليها كما خفي على غيرها من الصحابيات , وفي هذا الحديث دليل على توبتها من هذا الفعل أيضا.

ولا يخفى إنعدام الدلالة على كل متبصر

والحمد لله رب العالمين
 
السلام عليكم

الأخ السليطي


هل كان جعفر الصادق لطام .. اتحداك ان تجاوب يا كاظمة .. ؟؟؟


تفضل .. هذا جواب سؤالك ...... ولكن لا تسألني ما سبب تفرد الإمام الرضا عليه السلام باللطم دون سائر الأئمه عليهم السلام .....



الأمالي ‏للصدوق ص 90

3- حدثنا أحمد بن زياد قال حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم قال حدثنا القاسم بن محمد البرمكي قال حدثنا أبو الصلت الهروي قال لما جمع المأمون لعلي بن موسى الرضا عليه السلام أهل المقالات من أهل الإسلام والديانات من اليهود والنصارى والمجوس والصابئين وسائر أهل المقالات فلم يقم أحد إلا وقد ألزمه حجته كأنه قد ألقم حجرا فقام إليه علي بن محمد بن الجهم فقال له يا ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أتقول بعصمة الأنبياء عليهم السلام قال بلى ........ فقال علي بن الجهم يقولون إن داوود عليه السلام كان في محرابه يصلي إذ تصور له إبليس على صورة طير أحسن ما يكون من الطيور فقطع صلاته وقام ليأخذ الطير فخرج الطير إلى الدار فخرج في أثره فطار الطير إلى السطح فصعد في طلبه فسقط الطير في دار أورياء بن حتان فأطلع داوود عليه السلام في أثر الطير فإذا بامرأة أورياء تغتسل فلما نظر إليها هويها وكان أورياء قد أخرجه في بعض غزواته فكتب إلى صاحبه أن قدم أورياء أمام الحرب فقدم فظفر أورياء بالمشركين فصعب ذلك على داوود عليه السلام فكتب الثانية أن قدمه أمام التابوت فقتل أورياء رحمه الله وتزوج داوود عليه السلام بامرأته .... قال فضرب الرضا عليه السلام بيده على جبهته وقال إنا لله وإنا إليه راجعون لقد نسبتم نبيا من أنبياء الله عليهم السلام إلى التهاون بصلاته حتى خرج في أثر الطير ثم بالفاحشة ثم بالقتل ، ...... قال فبكى علي بن الجهم وقال يا ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنا تائب إلى الله عز وجل أن أنطق في أنبياء الله عليهم السلام بعد يومي هذا إلا بما ذكرته .


الأخ أبو عمر

حياك الله

هذا الحديث ورد في مسندي الإمام أحمد وأبي يعلى عن بن عباد بن عبد الله بن الزبيرعن أبيه عباد قال سمعت عائشة تقول: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم فيه أحداً، فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري، ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي قال إسناده حسن ....... وهذا الحديث ليس فيه دلالة على مشروعية اللطم كما يظهر من لفظه لأن أم المؤمنين رضي الله عنها كانت جاهلة بالحكم الشرعي وتأمل قولها ( فمن سفهي وحداثة سني ) وهي معذورة ولذلك نسبت هذا الفعل للسفه وخفاء الحكم الشرعي عليها كما خفي على غيرها من الصحابيات , وفي هذا الحديث دليل على توبتها من هذا الفعل أيضا.... ولا يخفى إنعدام الدلالة على كل متبصر
.

كان الصحابه يأتون أفعالا فيردهم النهي أو الإباحه وأم المؤمنين عايشت ظروف النهي والإباحه ومعرفتها بها لا تحتاج لإثبات ... وفي هذا الموقف أم المؤمنين لطمت بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فكأنها ما خبرت شيء عن النهي .... ولكنها لطمت بسبب كذا وكذا ...... راجع الروايه ..

أقول : لم لا يكون تصرفها تلقائيا وفلتت منها أعصابها ثم تراجعت وبيَّنت سبب تراجعها وهو الحرمه ...... ولكن هل كانت الحرمه هي سبب تراجعها أم حُرِم اللطم فيما بعد ... بعدما ضعف التابعين الراوي محمد بن إسحاق الذي ضعفه بن حنبل وهو ينقل عنه كما جاء في رد السليطي ...

سئل الإمام أحمد بن حنبل: إذا إنفرد إبن إسحاق بحديث تقبله؟ قال: لا والله وإني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا

لو راجعت مشاركتي برقم 31 .... ستجد أن تضعيفهم لم يصمد بعدما وثقه آخرون .... وهذا اقتباس

الرابع : قول السيدة عائشة ( ألتدم ) قال السهيلي وغيره : الإلتدام : ضرب الخد باليد ، واللادم : المرأة التي تلدم والجمع : اللدم بتحريك الدال وقد لدمت المرأة تلدم لدما ولم يدخل هذا في التحريم ، لأن التحريم ، إنما وقع على الصراخ والنوح ، ولعنت الخارقة والحالقة والصالقة - وهي الرافعة لصوتها - ولم يذكر اللدم لكنه وإن لم يذكر فإنه مكروه في حال المصيبة ، وتركه أحمد إلا على أحمد - صلى الله عليه وسلم - : فالصبر يحمد في المصائب كلها إلا عليك فإنه مذموم وقد كان يدعي لابس الصبر حازما فأصبح يدعى حازما حين يجزع ...... وهذا الحديث تفرد به ابن إسحاق ، وهو حسن الحديث إذا صرح بالتحدث ، وقد صرح به فقال : حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال : سمعت عائشة إلخ . وقول السهيلي : إنه لا يدخل في التحريم خلاف الصحيح . المصدر [ سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد ج 12 ص 267 ]

وأعتقد لو بحثت أكثر في مصادر أخرى فسأجد من يُوثِقه ....


توضيح : الشيعه لا يستندون على فعل أم المؤمنين لا سيما في اللطم ..... لكن لو فرضنا أن اللطم من المسائل المنهي عنها ........ فكيف انتقلت هذه الواقعه إلى مسند أحمد ...... بمعنى آخر ما الذي دفع بأحمد ليدوِّن حادثة لطم أم المؤمنين - ولعله تفرد بإيرادها - وقبِلها من محمد بن إسحاق الضعيف عند الغير ثم يوثقه ثم يضعفه هو بنفسه ... وفي ذات الوقت لم يرى أحمد مانعا في اللطم على رسول الله صلى الله عليه وآلله وسلم ...

.
.
.
.
 
السلام عليكم
متابعة لموضوع اللطم في كتاب بن حنبل وسبب وجود رواية لطم أم المؤمنين في كتابه وتضعيف محمد بن إسحاق .....
سئل الإمام أحمد بن حنبل : إذا إنفرد إبن إسحاق بحديث تقبله ؟ قال : لا والله وإني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا
بن حنبل لا يقبل حديثا يتفرد به محمد بن إسحاق ...... وبن حنبل هذا صاحب مذهب ساد واعتنقه خلق كثير ..... ولكن ما رأي بن تيميه ؟؟؟؟ ....
في كتاب أصول العقيده السلفيه لابن تيميه يعتبر محمد بن إسحاق ثقة شهادته مقبوله في تزكية مفسري القرآن فقد ذكر على الصفحه 300 باب تفسير القرآن بأقوال التابعين : إذا لم تجد التفسير في القرآن ولا في السنه ولا وجدته عن الصحابه فقد رجع كثير من الأئمه في ذلك إلى أقوال التابعين كمجاهد بن جبر فإنه آية في التفسير كما قال محمد بن إسحاق : حدثنا أبان بن صالح عن مجاهد قال : عرضت المصحف على بن عباس ثلاث عرضات من فاتحته إلى خاتمته أوقفه عند كل آيه وأسأله عنها ... إنتهى .

هذا وجدته بمرور سريع على كتاب واحد لابن تيميه ..... ولست أدري هل ضعف بن تيميه محمد بن إسحاق في كتب أخرى وهذا ما اتوقعه ...... وبعد كل هذا التخبط بين رؤوس مذاهبكم تزعمون أنهم أحصوا رجالهم ووثقوهم وانتهوا ...


تنويه : ابن تيميه يغالي في مجاهد بن جبر على فيصفه بــ ( آية الله في التفسير ) .. فلم يتهم بن تيميه بالغلو في الأشخاص ........


الآن يا أخ سليطي ... هل تساعدني في التعرف أكثر على محمد بن إسحاق هذا ..... فهو - كما يبدو - ثقة عند بن تيميه ورأيه معتمد في توثيق مفسري القرآن وفي ذات الوقت هو غير مقبول عند بن حنبل .... فلعلك تفاجأني بأن محمد بن إسحاق شخصيتان مختلفتان ....

.
.
.
 

السلطاني

عضو مخضرم
هذا الموضوع مغلق...للإكتفاء بماورد من حوار ونقاش....

مع كم المخالفات...والحوارات المخالفة التي كُتبت......


مغلق...

مع حذف مشاركات مخالفة.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى