نبيل العوضي يدعو إلى الإرجاء وهو لا يشعر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
<B>
نبيل العوضي يدعو إلى الإرجاء وهو لا يشعر

بقلم:عبدالله خالد شمس الدين

الحمدلله وحده, والصلاة والسلام على من لا نبي بعده, أما بعد:
في المقال السابق ذكرت من هي فرق المرجئة وذكرت أصولهم الإعتقادية في مسائل الإيمان, وسأذكر تعريفا يسيرا عن العوضي وكلامه في الأيام الأخيرة. فهو اتهم الشيخ سالم الطويل بالإرجاء مع أن الشيخ سالم محارب من قبل الجميع, من أهل الكتاب, والرافضة, والخوارج, والأشاعرة, والصوفية, ومع أن نبيل العوضي محبوب لدى الجميع كما ذكرت, فمن أحق أن يقال عنه مرجيء؟ ومع هذا نتورع أن نقول بأنه مرجيء ولا نتطاول كما تطاول غيرنا. والمرجيء كما هو معلوم محبوب لدى أغلب الناس لأنه يسكت عن أخطاء وبدع وكفريات, ولا يتعرض للفرق التي تنتسب إلى الإسلام, فتجد أغلب الفرق الضالة تحبهم أو ربما لديها بعض المخالفات في الإيمان للسلف التي توافق مذهب المرجئة. والمرجئة يحبون الخير للجميع بالطريقة البدعية لا بالطريقة الشرعية وهي التناصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وفي لقاء قديم للعوضي مع الأخ المذيع بركات الوقيان في قناة الوطن الكويتية, وبالتحديد في برنامج (في ضيافتهم) وأظن حدث ذلك في سنة 2007 أو 2008, والفيديو موجود على اليوتيوب مقسم على ستة مقاطع, والكلام الذي فرغته من المقطع الثالث لمن يريد أن يراجع المقطع ويتأكد من تفريغي للكلام. وعندما قال المذيع له: (في كثير من الناس يؤيدون وفي ناس معارضون كتيار يعني .. أكيد أنت شفت هذا التيار, ناس تؤيد نبيل العوضي كداعية, وناس أكيد تعارض نبيل العوضي كداعية, يمكن ما يتوجهون معاك نفس التوجه). فأجاب: (إي والله أنت حدد مصيرك, أنت مع منو؟ وايد ناس قالولي أنت من هالجماعية أو من هالجماعة؟ صج, وفي النهاية ما أحب أن أنتمي لفئة, أنا إنسان مسلم). وأنت فرح يا نبيل أن هذا الكلام يقال في حقك؟ الناس لا تعرفك حق المعرفة ولا تعرفك إلى أي مذهب تنتمي في التوحيد والإيمان, وأنت فخور أنك لا تتميز عن أهل البدع؟! فقد يتساءل سائل, هل نبيل العوضي مرجيء أم خارجي أم سلفي أم اخواني أم تبليغي أم جهمي أم أشعري, فهل ستكون فرحا كما ذكرت في اللقاء؟ أقول: هذا مذهب جديد, اسمه 72 فرقة في واحد! ثم قولك (أنا مسلم), هذا الأمر كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم عندما لم تظهر الفرق بعد, قد يقول قائل حينها: (أنا مسلم), لكن لما ظهرت البدع والفرق, قال الإمام أحمد بن حنبل: (فلما زادوا زدنا). ثم قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله: (لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه, بل يجب قبول ذلك منه بالإتفاق, فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا) مجموع الفتاوى (4/149).

أقول: وقد فرحت عندما قال الشيخ نبيل (أنا ما أحب أن أنتمي لفئة, أنا إنسان مسل). فقد أحسنت الظن به عند هذا الحد, وقلت لعله ترك التحزب والتفرق, ولكن بعده قال: (أنا إنسان مسلم, أحب كل المذاهب, أحب كل الجماعات, أحب كل الناس, أتعاون وإياهم, أشتغل وإياهم). وهنا تبين أنه انضم إلى حزب أو إلى جماعة (ما يطلبه الجمهور) ! قال أحب كل المذاهب ! و(كل) كما هو معلوم عند النحويين من أبلغ صيغ التوكيد, وعند الأصوليين من أبلغ صيغ العموم, أي: يشمل جميع المذاهب, سواء كانت مذاهب فكرية معاصرة كافرة, مثل الإلحاد, والماركسية, وغيرهم. وكذلك يشمل المذاهب الباطلة التي تنتسب إلى الإسلام مثل الخوارج, والروافض, والجهمية, والمرجئة. فمن هو المرجيء يا نبيل؟ هذا هو الإرجاء بعينه! وقال أحب كل الناس! ما شاء الله, تحب كل الناس ؟! أين الولاء والبراء إذن ؟ وأين الكفر بالطاغوت ؟! قال تعالى في سورة آل عمران: (فإن الله لا يحب الكافرين). قال السعدي في تيسير الكريم المنان في تفسير كلام المنان, في تفسيره سورة النساء آية (139): (وأن الإيمان يقتضي محبة المؤمنين وموالاتهم، وبغض الكافرين وعداوتهم). فهلا راجعت مسائل الإيمان يا نبيل؟ لقد اتهمت غيرك أنه مرجيء وأخشى أنك وقعت بالإرجاء حقا! والله لو أن علاقتك لم تكن طيبة مع التكفيريين ولو لم تكن محسوب عليهم لكفروك! أما السلفيون ولله الحمد يخطئون ولا يكفرون كما ذكر ذلك شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله. فارجع إلى الحق, وكفاك تلبيسا وتدليسا على الناس.

لا تعجب –أيها القارئ- عندما ترى نبيل العوضي جالسا مع أشعري, أو رافضي, أو صوفي, ومع الرغم أن عقائدهم شتى ومختلفة, ألا إن يجمعهم السيف كما قال الإمام أحمد. وقال أبو قلابة: (ما ابتدع رجل بدعة إلا استحل السيف) رواه الآجري في الشريعة. فكلهم يجمعهم السيف والخروج على الحاكم المسلم, وذلك يتم بإسم الدين وبدغدغة مشاعر عوام الناس, وحثهم على الخروج والفوضى بحجة القضاء على الفساد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر! وهذه هي القاعدة الإخوانية المشهورة (ليعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه), ولكن نقول لك يا نبيل: (بل, نلوم بعضنا بعضا إذا خالفنا السنة !).

ثم قال نبيل العوضي –هداه الله-: (أنا إنسان ما أنتمي لمذهب, ولا عندي إنتماء سياسي). آسف على هذه الكلمة ولكن, تضحك على من يا شيخ؟ هل يعقل أنك لا تنتمي لأي مذهب؟ ولماذا؟ لأن لا يوجد فرق بين مذهب وآخر ولأن كلهم مسلمون ولا فرق بينهم, فأنت لا تنتمي لأي أحد منهم؟! أليس هذا إرجاء؟ إلى أن قال: (قبل كنت مع احدى الجماعات ثم في أواسط التسعينات عملت عمل مستقل), قاطعه المذيع سائلا: (ليش ؟), فأجاب: (شفت في هذا إنطلاق للدعوة أكثر, أنا لما استقليت عن كل الجماعات هذي, الحمدلله علاقاتي مع كل الجماعات قوية). الخوارج تبغض علي بن أبي طالب رضي الله عنه وحاربوه, وكذلك الجهمية والمعتزلة تبغض الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وشنت حربا عليه وعلى أهل السنة, فهل دعوتك أفضل من دعوتهم؟! إما أنك أتيت بمنهج جديد, وإما أنك على خطأ فارجع إلى الحق ولا تعاند! وما زاد توكيدا على مذهبه الجمهوري هو ما قاله: (والمذاهب لو تشوف كل المذاهب الحمدلله كلهم يسمعون لي), ثم قال: (أنا حتى في مسجدي يصلون حتى سنة وشيعة). أقول: أكثر الناس معاداة من قبل أهل البدع هم أهل السنة, فهل أنت سني يا نبيل أم ماذا؟ بداية الدكتور طارق السويدان كانت مثل طريقتك هذه ثم انتكس بالكلية وقال أن الروافض لهم الحق في حكم البحرين!

ونبيل العوضي معروف عنه بمجالسة أهل البدع, مثل الأشاعرة وغيرهم. ويزعم أنه يحارب الإرجاء, وإليك ما سيأتي. نبيل العوضي دائما يستضيف الداعية عمرو خالد في مهرجان (هلا فبراير) السنوي, وحتى لا يقال أن الشيخ نبيل غير رأيه في الداعية عمرو خالد, فهو استضافه في سنة 2011 في فبراير وألقى محاضرة أمام الجمهور في صالة التزلج, وهذا الداعية (أعني عمرو خالد) له كلمة مشهورة يدعو فيها إلى الإرجاء, وهي (يا جماعة إبليس ما كفرش) ! ثم علل ذلك بأن إبليس مقر بالربوبية! وعلى هذا المذهب, فالداعية عمرو خالد يسير على عقيدة الأشاعرة الذين يثبتون كفر التكذيب فقط كما سأبين في الفقرة القادمة. ونبيل العوضي يستضيفه السنة تلو السنة معرضا عن عقيدته, بل معرضا عن الإرجاء الذي عنده مع أن محبي نبيل العوضي يسمونه في النت والمنتديات أنه (شوكة في حلوق المرجئة). أقول: ما هذه الشوكة الركيكة الذي لا ينكر مثل هذا الإرجاء الوقح؟! وقد سعى الدكتور محمد العوضي في تعديل الداعية عمرو خالد, ففي مقال له في جريدة الراي في السنوات الأخيرة تحت مقال بعنوان (حقيقة الداعية عمرو خالد), قال: (قلت: كنت بين المغرب والعشاء في زيارة للأستاذ المفكر الإسلامي / محمد قطب ، وكونه حاصلا على جائزة الملك فيصل، على كتابه «منهج التربية الإسلامية» سألته: يا أستاذ من وجهة النظر التربوية، ما ر أيك في منهجية وإرشادات الداعية عمرو خالد، فقال: إنه يملك موهبة فذة وظفها في خدمة دينه، قلت له: بعض الناس يرى أنه ليس عالماً ومن ثم لا يجوز أن يأخذ هذا الحجم من الانتشار، قال قطب: كثير من العلماء عبارة عن خزانة معلومات مغلقة، أو نسخة من مكتبة، وهذا الداعية لم يقل إنه فقيه، وكون عليه ملاحظات، فمن ذا الذي ليس عليه ملاحظات، علينا النصح والتجاوز عن هذه العثرات في سبيل الانتفاع من الخير الكثير الذي يعطيه للناس، لأن المقابل هو النسخ المكتبية). وللذي لا يعرف محمد قطب, هو الذي قال في كتابه (شبهات حول الإسلام) ما يلي: (ونشأت أجيال من المصريين لا تحس لها وجودا ذاتيا ولا كيانا خاصا. أجيال قد استعبدت لأوروبا, وغرقت في العبودية إلى آخر قرارها) ! وإن كان يكفر بالجملة, والآخر يصحح إسلام الكفار بالجملة, ولكن كما قلت, فالفرق المنحرفة عن السنة تجمعهم السيف

ولا يخفى على الجميع حسن علاقة نبيل العوضي مع الأشعري حمد سنان, وهو الذي له كتاب في تأويل الصفات, وقد ذكرت في مقالي السابق أن الأشاعرة لديهم إرجاء, ونبيل العوضي يحارب الإرجاء؟ أقول: عندما كانا يكتبان في جريدة الوطن الكويتية, كان يثني أحدهما على الآخر في يوم ما, وفي اليوم التالي يثني الآخر على الأول, وحتى وصل الحال والأمر أنهما يلقيان المحاضرات معا في المجمعات ! فهل أنت حقا تحارب المرجئة أم هي دعاوي؟ أم هي تمثيلية؟ مع العلم أن الأشاعرة يرون أن الكفر هو التكذيب فقط, أما أهل السنة يقسمون الكفر إلى خمسة أقسام: كفر تكذيب, وكفر إباء وإستكبار, وكفر إعراض, وكفر شك, وكفر نفاق. وإليك ما قاله الباقلاني الأشعري: (باب القول في معنى الكفر: إن قال قائل: وما الكفر عندكم؟ قيل له: ضد الإيمان, وهو الجهل بالله, والتكذيب به, الساتر لقلب الإنسان في العلم به) انظر تمهيد الأوائل. تزعم أنك تحارب المرجئة وأنت تجالسهم؟ وتظن أن لا أحد يستطيع أن يكشف لعبتك؟ فانتبه يا محارب المرجئة!

وترك مجالسة أهل البدع أصل من أصول أهل السنة يجهله نبيل العوضي. بوب البغوي في شرح السنة: (باب مجانبة أهل الأهواء), وبوب الإمام أبو داود السجستاني رحمه الله: (باب مجانبة أهل الأهواء وبغضهم). وقد بوب الإمام أبو داود بابا حتى في عدم السلام على المبتدع, فقال: (باب ترك السلام على أهل الأهواء). وقال يحيى بن أبي كثير: (إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في طريق غيره) رواه الآجري في كتاب الشريعة. وقال الإمام القحطاني في نونيته: (لا تلقين مبتدعا ولا متزندقا إلا بعبسة مالك الغضبان). أقول: كل هذه الآثار عن السلف في عدم مجالسة أهل الأهواء, بل حتى عدم السلام عليهم, وقد خالفها العوضي هداه الله مع أن هذا الأمر أصل من أصول أهل السنة. فالعوضي تعلم مجالسة المبتدعة والضحك معهم, وتعلم هذا من شيخه عبدالرحمن عبدالخالق الذي يخرج إلى بنغلاديش مع جماعة التبليغ! وكما قيل: (وينشأ ناشئ الفتيان فينا على ما كان عوده أبوه) ! وقال نبيل العوضي سنرجع إلى العلماء الكبار في مسألة الرد على المرجئة, أقول من تقصد بالعلماء الكبار؟ هل تقصد عبدالرحمن عبدالخالق الذي قال عنه الشيخ الألباني أنه كان أخونا من السلفيين ثم زاغ فأصبح إخوانيا؟ إن كنت تقصد الشيخ بن باز والشيخ بن عثيمين والشيخ الألباني والشيخ صالح الفوزان والشيخ العباد فكلهم بلا إستثناء يحرمون المظاهرات والخروج على الحاكم, فهل هم مرجئة على حد زعمك؟!


الرد على نبيل العوضي قد يطول ويحتاج إلى مقالات, وقد عزمت بإذن الله في نشر سلسلة خاصة للرد عليه من خلال لقاءه الأخير على قناة الرسالة, وأيضا الرد على مقطع فيديو له مدته 8 دقائق على قناة قطر. وظهر جهل العوضي في العقيدة وعدم دراسته للفرق ونشأتها, فقد قال في احدى لقاءاته: (مشكلة الأمة من أيام الخوارج الذين ظهروا أيام النبي عليه الصلاة والسلام). هل الخوارج ظهروا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يا نبيل ؟! لماذا أنت زاهد في تعلم من هم الخوارج وما هي صفاتهم وكيف ظهروا, الخ..؟ كل هذا سأبينه إن شاء الله ولدي بحث طويل في مغالطات نبيل العوضي في التلفا, وسميتها: ( الرد بالبرهان والدليل على مغالطات العوضي نبيل). اسأل الله أن ييسر لي كتابتها وإخراجها ليحذر الناس العقيدة الفاسدة المنتشرة في الفضائيات وغيرها. وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


عبدالله خالد شمس الدين
</B>
 
لا اعلم عن نبيل العوضي الا انه قصاص لا يعلم بمنهج السلف وهو يدعي انه سلفي

كل امة النبي صلى الله عليه وسلم 73 فرقة كلها فالنار الا واحدة .

وكل الفرق عند نبيل العوضي صواب او صحيحة . هذا جهل

ولكن بالمقابل هل سالم الطويل او مندكار سلفيين وهدى الله الشيخ ربيع المدخلي ورحم الله محمد امان الجامي
ولكن فيهم شدة وغلظة وهذا اكثر منهج اهل اليمن الا من رحم الله و محمد امان من الحبشة
 
لا اعلم عن نبيل العوضي الا انه قصاص لا يعلم بمنهج السلف وهو يدعي انه سلفي

كل امة النبي صلى الله عليه وسلم 73 فرقة كلها فالنار الا واحدة .

وكل الفرق عند نبيل العوضي صواب او صحيحة . هذا جهل

ولكن بالمقابل هل سالم الطويل او مندكار سلفيين وهدى الله الشيخ ربيع المدخلي ورحم الله محمد امان الجامي
ولكن فيهم شدة وغلظة وهذا اكثر منهج اهل اليمن الا من رحم الله و محمد امان من الحبشة

أول السطورجميلة وأخر السطور غير جميلة..

الجميل ذكرت أن الدكتور نبيل يرى أن الفرق كلها صحيحة ,هذا جهل ، أنا أتفق معاك في هذا..

والغير جميل الاستنكار على منهج الشيخ سالم ومندكار حفظهما الله ،كأنهما خالفوا هدى السلف..
 
أول السطورجميلة وأخر السطور غير جميلة..

الجميل ذكرت أن الدكتور نبيل يرى أن الفرق كلها صحيحة ,هذا جهل ، أنا أتفق معاك في هذا..

والغير جميل الاستنكار على منهج الشيخ سالم ومندكار حفظهما الله ،كأنهما خالفوا هدى السلف..


بل والله طعنوا بمنهج أمة بكاملها .

والسبب انهم يدعون انهم على منهج السلف وهم يداهنون ويراوغون

ترا اغلب من يشار عليهم انهم من العلماء يخالفون سالم الطويل بقوله ناصر محمد ولي الامر

لكن يخشون كسره بالحق وهذا هو الفساد بل هو من قبيل كتم الحق .
 
يعني نقطة الخلاف في الشيخ ناصر المحمد وفقه الله إلى الخير والهدى..

هذا هو الذي تنتقد به الشيخين سالم وفلاح ..

أم هناك مسائل أخرى ترى أنهم خالفوا فيها المنهج السلفي..

ومن هم الذين يخشون كسره بالحق ..

هل ذكرتهم لنا ..

وأشكرك على عدم المجاملة في دين الله تعالى ..
 

albataar

عضو مميز
والله انكم تحفة ماعندكم غير تاكلون بلحم بعض خليتو كل حسنات الرجال وتتصيدون زلاتو والي يقول قصاص والي يقول ماادري ايش ربك اعلم بالنوايا واذا فيك خير اعمل بصمت ولا تنتقد الاخرين لعلهم افضل منك عند الله عز وجل والنبي علية الصلاة والسلام يقول رب اشعث اغبر لو اقسم علا الله لابرة
 
يعني نقطة الخلاف في الشيخ ناصر المحمد وفقه الله إلى الخير والهدى..
هذا هو الذي تنتقد به الشيخين سالم وفلاح ..

أم هناك مسائل أخرى ترى أنهم خالفوا فيها المنهج السلفي..

ومن هم الذين يخشون كسره بالحق ..

هل ذكرتهم لنا ..

وأشكرك على عدم المجاملة في دين الله تعالى ..

سبحان الله هو من هرب الخبيث بعد ما طعن في زوج النبي صلى الله عليه وسلم

ولم يتكلم سالم ومندكار ونت تقول وفقه الله .

وانا اقول عامله الله بعدله

فاي الفرقين اهدى لو كنتم تعلمون . وتم نشر الكفر في كتب الداسية وسالم لم ينكر ومندكار

ويقولون هو ولي الامر .

الله اكبر تقلبت الامور والتبع الهوى . هل بعد ذلك منهج غير منهج المداهنة والضلال .


ام انتم قوم مسحورون
 

ابو فاطمة

عضو مميز


سبحان الله هو من هرب الخبيث بعد ما طعن في زوج النبي صلى الله عليه وسلم

ولم يتكلم سالم ومندكار ونت تقول وفقه الله .

وانا اقول عامله الله بعدله

فاي الفرقين اهدى لو كنتم تعلمون . وتم نشر الكفر في كتب الداسية وسالم لم ينكر ومندكار

ويقولون هو ولي الامر .

الله اكبر تقلبت الامور والتبع الهوى . هل بعد ذلك منهج غير منهج المداهنة والضلال .


ام انتم قوم مسحورون


وهل كلمتة انا حكومة تايد الصفوية انا ما ايدها هل هذي مدهنا بعد ؟

اما ما علقت انت علية ان ناصر محمد ولي امر ؟

اقول :

لو استعمل عليكم عبد يقودكم بكتاب الله ، فاسمعوا له وأطيعوا . وفي رواية : عبدا حبشيا . وفي رواية : عبدا حبشيا مجدعا وفي رواية : ولم يذكر : حبشيا مجدعا وزاد : أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى ، أو بعرفات .
الراوي: أم الحصين الأحمسية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1838
خلاصة حكم المحدث:
صحيح

هني شرط كتاب الله ولكن لا يفهم منها العصيان المطلق او الطاعة المطلقة

وكلمة استعمل يعني نصب من ولي الامر لان معرف الخلافة في قريش وليس في الاحباش

وقصد استعمل يعني نصب من ولي امر قرشي وليس المقصود في الحديث هو ولي الامر العام

كما يتصور البعض

اما ما يخص العصيان المطلق و الطاعة المطلقة فهذ خطاء

ان حكم بالشرع فله الطاعة لان الشرع لا يأمر الا بالمعروف

وليس له الطاعة في المعصية كما قال رسول الله صلي الله علية واله وسلم

حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة

فهل كتاب الله يأمر بمعصية ؟

قطعا لا

بس اذا ناصر المحمد عندك مو ولي امر اذا قلت ان صباح الاحمد ليس ولي امر

مدامك ما تجامل في الدين الله :

هل صباح الاحمد ولي الامر او ليس ولي امر ؟

جاوب معني ادري بتحوص ما راح تجاوب
 

ذات السلاسل

عضو بلاتيني
اولا جاوب اخونا الفاضل بوفاطمه

ثانيا عقيدتى هى طاعه ولى الامر ومن ولاه بالمعرووووووووووووووووووووف فى غير معصيه والانكار عليه بالمعرووووووووووووووف .

انا لست ثور بيد الماسونيين والديمقراطيين ادمر بلدى بحجه انكار المنكر ان شاء الله فهمت الحق ..

هل ماقام به المصريين والليبيين والتونسيين والعراقيين والسوريين حق ؟؟

هل الله امرنا بانكار المنكر بالقتل والتشريد وهتك الاعراض وتدمير البلاد والعباد وانت ونحن نرى الفتنه العظيمه التى وقعوا بها ولن يستطيعوا ايقافها حق؟

هل الثوره التونسييه حق اذا قلت حق اذا لماذا شتموا واهانوا الله ورسوله بعد الثوره ؟ لماذا لم يطبقوا الشرع ؟ لاتنسى 73 فرقه التى اخبر المصطفى عليه الصلاه والسلام عنها !
 

سبحان الله هو من هرب الخبيث بعد ما طعن في زوج النبي صلى الله عليه وسلم

ولم يتكلم سالم ومندكار ونت تقول وفقه الله .

وانا اقول عامله الله بعدله

فاي الفرقين اهدى لو كنتم تعلمون . وتم نشر الكفر في كتب الداسية وسالم لم ينكر ومندكار

ويقولون هو ولي الامر .

الله اكبر تقلبت الامور والتبع الهوى . هل بعد ذلك منهج غير منهج المداهنة والضلال .

ام انتم قوم مسحورون


لا مسحورين ولاشيء ..

لكن تدري غيرتك على الاسلام وعدم مجاملتك ،

تعجبني حيل ..

ماشاء الله عليك تبارك الرحمن ..


سؤال أخي منصور..لعلك تفيدنا ..

مالفرق بين فرض الكفاية وفرض العين..
 

لا تأسف

عضو مميز
نبيل العوضي يدعو للارجاء ؟!!
يا كبرها عند الله
كفايه اتهامات باطله ودفاع عن مخبر امن الدوله سالم ابو لسان طويل
 

ابو فاطمة

عضو مميز
نبيل العوضي يدعو للارجاء ؟!!
يا كبرها عند الله
كفايه اتهامات باطله ودفاع عن مخبر امن الدوله سالم ابو لسان طويل

من المضحك من هذا الشخص ينكر الاتهامات الباطلة ومن ثم يقع هو فيها

قتل الله العواطف التي لا تراء البصيرة

ولماذا لم تنكر علي الفاضل نبيل العوضي حفظة الله بتهمه الناس بمرجئة العصر

شفت ان اتباع سالم الطويل محترمين ويقولون نبيل العوضي حفظة الله

ولا يشتمون مثل اتباع نبيل العوضي حفظة الله
 
يبقى نبيل العوضي الشيخ الجليل والداعي الفضيل

ويبقى هؤلاء رماة للاشواك في طرق الدعاة

ليس لهم هم الا التصيد والهجوم والتشهير والدفاع عن الانظمه الفاشده والحكام الطغاة

فقط، ارجع ذاكرتك للوراء والحاضر وقل لي ماهي محاسن هؤلاء؟ ومالذي قدموه للامه والاجيال والشباب؟ وماهي برامجهم الدعوية؟ وهل هناك احد تأثر بهم او زاد ايمانه عن طريقهم او اهتدى على ايديدهم؟

بل هم احيانا ينفرون الناس من الدين بل يدفعون البعض للالحاد بسبب تصرفاتكم وافكارهم المتخلفه!؟

واذا نظرت اليهم تجدهم ذو احجام واوزان كبيره من الترف والنعمه؟ اوهم شي عندهم الاكل والنوم فقط؟ ولو يكلف احدهم نفسه بالدعوى والذهاب والرجوع وتنظيم الندوات الاسبوعيه والشهريه وعمل البرامج التوعية ولو يكلفوا نفسهم للتواصل مع الجمهور بكل الوسائل، والسبب لا يريدون التعب

لان وجودهم فقط اما للدفاع عن رئيس اثناء الاستجواب او الدفاع عن نظام فساد

وذلك عن طريق مهاجمة اهل الاصلاح ودعاة الخير
 
يبقى نبيل العوضي الشيخ الجليل والداعي الفضيل

ويبقى هؤلاء رماة للاشواك في طرق الدعاة

ليس لهم هم الا التصيد والهجوم والتشهير والدفاع عن الانظمه الفاشده والحكام الطغاة

فقط، ارجع ذاكرتك للوراء والحاضر وقل لي ماهي محاسن هؤلاء؟ ومالذي قدموه للامه والاجيال والشباب؟ وماهي برامجهم الدعوية؟ وهل هناك احد تأثر بهم او زاد ايمانه عن طريقهم او اهتدى على ايديدهم؟

بل هم احيانا ينفرون الناس من الدين بل يدفعون البعض للالحاد بسبب تصرفاتكم وافكارهم المتخلفه!؟

واذا نظرت اليهم تجدهم ذو احجام واوزان كبيره من الترف والنعمه؟ اوهم شي عندهم الاكل والنوم فقط؟ ولو يكلف احدهم نفسه بالدعوى والذهاب والرجوع وتنظيم الندوات الاسبوعيه والشهريه وعمل البرامج التوعية ولو يكلفوا نفسهم للتواصل مع الجمهور بكل الوسائل، والسبب لا يريدون التعب

لان وجودهم فقط اما للدفاع عن رئيس اثناء الاستجواب او الدفاع عن نظام فساد

وذلك عن طريق مهاجمة اهل الاصلاح ودعاة الخير

888888

أحس أن هالرجــل الكلاشنكوف لاينزل من على كتفــــه ـ والآربي جي من على ظهــره ؟؟!!
شتم يوميا يالعلماء المعتبرين ووصفهم بعلماء السلاطين وغيره من الأوصاف وإذا تعرضهم أحد وأنتقدهم بطرق علمية شرعية نالوا منك وشتموك ؟؟!!!!
 

ابو فاطمة

عضو مميز
هذا دليل انك لا تعرف الشيخ سالم جيدا

رد :

يبقى نبيل العوضي الشيخ الجليل والداعي الفضيل

ويبقى هؤلاء رماة للاشواك في طرق الدعاة
نعم شيخ جليل واخ فاضل هدانا الله واياه وغفر الله لنا وله ولي ولدية

ليس لهم هم الا التصيد والهجوم والتشهير والدفاع عن الانظمه الفاشده والحكام الطغاة
هل تقصد ان صباح الاحمد حاكم طاغي لنراء شجاعتك التي تدافع عنها وتذب من اجلها عن الشيخ الفاضل نبيل العوضي حفظة الله

فقط، ارجع ذاكرتك للوراء والحاضر وقل لي ماهي محاسن هؤلاء؟ ومالذي قدموه للامه والاجيال والشباب؟ وماهي برامجهم الدعوية؟ وهل هناك احد تأثر بهم او زاد ايمانه عن طريقهم او اهتدى على ايديدهم؟
هذا دليل انك لا تعرف المشايخ في المساجد انما في التلفاز فقط

اذهب الي المساجد ودخل موقعهم الرسمية واحضر دروسهم وانت تعرف انجازاتهم

اخرجو طلاب علم

برامجهم الدعوية في الكويت و امريكا و الامارات

اما احد تأثر بهم فهذا ليس مقياس لان يوم القيامة ياتون بعض من الانبياء ليس معه احد فهل هذا مطعن في دعوتة

قطعان لا

عرضت علي الليلة الأنبياء [ وأممهم وأتباعها من ] أممها ، فجعل النبي يمر ومعه الثلاثة من أمته ، وجعل النبي يمر ومعه العصابة من أمته ، [ والنبي وليس معه إلا الواحد من أمته ، والنبي وليس معه أحد من أمته ] ، حتى مر موسى بن عمران [ في كبكبة من بني إسرائيل ، فلما رأيتهم أعجبوني ، فقلت : يا رب ! من هؤلاء ؟ قال : أخوك موسى بن عمران ] ومن تبعه من بني إسرائيل ، قلت : يا رب ! فأين أمتي ؟ قال : انظر عن يمينك ، فنظرت ؛ فإذا الظراب ظراب مكة قد سد بوجوه الرجال ، فقلت : يا رب ! من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء أمتك ؛ أرضيت ؟ فقلت : يا رب ! قد رضيت ، قال : انظر عن يسارك ، فنظرت ؛ فإذا الأفق قد سد بوجوه الرجال ، فقلت : [ يا رب ! من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء أمتك ، أرضيت ؟ فقلت : ] رب ! رضيت ، قيل : [ ف ] إن مع هؤلاء سبعين ألفا بلا حساب . قال : فأنشأ عكاشة بن محصن أحد بني أسد بن خزيمة ؛ فقال : يا رسول الله ! ادع الله أن يجعلني منهم ! قال : فإنك منهم . قال : ثم أنشأ آخر فقال : يا رسول الله ! ادع الله أن يجعلني منهم ! قال : سبقك بها عكاشة بن محصن . [ قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : فدى لكم أبي وأمي ، إن استطعتم أن تكونوا من السبعين ألفا فكونوا ، فإن عجزتم وقصرتم ؛ فكونوا من أهل الظراب ، فإن عجزتم وقصرتم ؛ فكونوا من أهل الأفق ؛ فإني رأيت ثم أناسا يتهوشون كثيرا الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 2235
خلاصة حكم المحدث: صحيح



إلزم طريق الهداية ولا يغرنك قلة السالكين وأبعد عن طريق الغواية ولا يغرنك كثرة الهالكين

لان كثر والاتباع ليس قياس النجاح

بل اكثر من اتبع الدعاة انا اعرفهم شخصيا اما قتل في جهاد وهم لا يرسلون الولادهم او حلق لحيتة


بل هم احيانا ينفرون الناس من الدين بل يدفعون البعض للالحاد بسبب تصرفاتكم وافكارهم المتخلفه!؟
لا هذا اتهام من غير علم بارك الله فيك


واذا نظرت اليهم تجدهم ذو احجام واوزان كبيره من الترف والنعمه؟ اوهم شي عندهم الاكل والنوم فقط؟ ولو يكلف احدهم نفسه بالدعوى والذهاب والرجوع وتنظيم الندوات الاسبوعيه والشهريه وعمل البرامج التوعية ولو يكلفوا نفسهم للتواصل مع الجمهور بكل الوسائل، والسبب لا يريدون التعب
هذا من قلة معرفتك في ابو سعد هل تعلم ان شيخ سالم الطويل دروسة يومية

وله درسين في الاسبوع بعد صلاة الفجر ورجال فاتح اربع بيوت وفق هذا لا يبخل علي طلابتة بتدريس

هذا بهتان عظيم

http://www.saltaweel.com/schedule

لان وجودهم فقط اما للدفاع عن رئيس اثناء الاستجواب او الدفاع عن نظام فساد
فهل قوله حكومة تأيد الصفوية انا ما أيدها هل هذا دفاع عن رئيس الحكومة ؟

وذلك عن طريق مهاجمة اهل الاصلاح ودعاة الخير
وهل النصيحة اصبحت هجوم وهل النصح فقط للحكام والدعاة معصومون لا يجوز نصحهم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى