2 ينآير .. ذكرى آلفآجعة الأندلسية

نسج الورود

عضو مخضرم


كتاب " الأندلس التاريخ المصوّر" للمبدع طارق السويدان

الكتاب رائع وصفحاته أجمل وموثّق بالصور أنصحكم فيه



75894700_e20fc5712c.jpg
 

إسبآنيول

عضو مخضرم
من وين بقدر اجيبه؟باي مكاتب موجود

موجود بمكتبة جرير بحولي بارك

واذا ما لقيتيه قوليلي اروح لديوان الدكتور طارق السويدان بالجابرية واجيبه لج :)

على طاري الجابريه هالمنطقة لي فيها ذكريات جميلة جداً وعلى طاري الاندلس اذكر اني لقيت دينار ذهب يرجع للعصر البيزنطي طايح بشارع الجمعية مكتوب عليه ايات فا قالوا لي وده المتحف الاسلامي بالجابريه قطعة 5 قريب من بيت الدكتور طارق السويدان

رحت وسلمته لهم وبصراحة شفت مخطوطات اسلامية ودنانير ودراهم اندلسية قديمة واشياء تسر الناظرين:cool:
 
رسالة الطرد المهين

هذه رسالة اخر ملوك الاندلس الي الملك الصليبي 'فرديناند الخامس' و 'إيزابيلا' و عندما تقرأ هذه الرسالة تشعر بمدي ذل هذا الامير و ............
لن اطيل عليكم فلنذهب الى الرسالة
(( الحمد لله إلى السلطان والسلطانة أضيافي أنا الأمير محمد بن على بن نصر [خديمكم] وصلتني من مقامكم العلي العقد وفيه جميع الفصول الذي عقدها عني وبكم التقديم من خديمي القائد أبي القاسم المليخ ووصلت بخط يدكم الكريمة عليها وبطابعكم العزيز وأني أحلف أني رضيت بها بكلام الوفا مثل خديم جيد وترى هذا خط يدي وطابعي أرقيته عليها لتظهر صحة قولي ))

ولقد فرح الصليبيون بهذه الوثيقة لدرجة أنها أصبحت تراثًا قوميًا يورث عندهم وما زالت موجودة في متحف مدريد الحربي بصورة مكبرة يراها زوار المتحف كمفخرة من مفاخر الصليبين على أهل الإسلام.
 
خذلان الدولة العثمانية

.[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
الوفد الأندلسي في إسطنبول
[/FONT]
[/FONT] :[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
وصل الوفد الأندلسي إلى "إسطنبول" عاصمة الدولة العثمانية التي كان على رأسها السلطان بايزيد الثاني ابن السلطان محمد الفاتح، وقام رئيس الوفد بتسليم رسالة استغاثة مؤثرة حفظها التاريخ من مسلمي الأندلس إلى السلطان، نُورِد هنا مقدّمتها
[/FONT]
[/FONT]:[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
[/FONT]
[/FONT]"[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]الحضرة العلية ! وصل الله سعادتها، وأعلى كلمتها، ومهّد أقطارها، وأعزّ أنصارها، وأذلّ عُداتها[/FONT][/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
وكان هناك مع هذه الرسالة أبيات طويلة من شعر مؤثر للشاعر أبي البقاء صالح بن شريف يصف مأساة المسلمين في الأندلس وغدر الأعداء بهم
[/FONT]
[/FONT]:[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
سلام عليكم من عبيد تخلّفوا ** بأَندلسٍ بالغرب في أرض غربة
أحاط بهم بحرٌ من الردم زاخر ** وبحر عميق ذو ظلام ولجـة
سلام عليكم من عبيد أصابهم ** مصاب عظيم يا لها من مصيبـة
سلام عليكم من شيوخ تمزّقت ** شيوخهمُ بالنتف من بعد عـــــزة
سلام عليكم من وجوهٍ تكشفت ** على جملة الأعلاج من بعد سُتـرة
سلام عليكم من بنات عواتِق ** يسوقهم اللبّاط قَهرا لخلـوة
سلام عليكم من عجائز أُكرهت ** على أكل خنـزير ولحم جيفـة
وبعد هذه المقدمة المؤثرة تشرح القصيدة غدر الأعداء الإسبان ، وكيف يقومون بتنصير المسلمين قهرا وجبرا ، وكيف أن المسلمين جاهدوا ، ولكنهم قلة أمام جموع الأعداء
[/FONT]
[/FONT]:[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
غُدرنا ونُصِّرنا وبُدّل ديننا ** ظُلمنا وعوملنا بكل قبيحة
وكنا على دين النبي محمد ** نقاتل عمال الصليب بنية
ونلقى أمورًا في الجهاد عظيمة ** بقتل وأسر ثم جوع وقلة
فجاءت علينا الروم من كل جانب ** بجد وعزم من خيول وعـدة
فكنا بطول الدهر نلقى جموعهم ** فنقتل فيها فرقة بعد فرقة
وفرسانها تزداد في كل ساعة ** وفرساننا في حال نقص وقلة
فلما ضعفنا خيموا في بلادنا ** ومالوا علينا بلدة بعد بلدة
وجاءوا بأنفاظ عظام كثيرة ** تهدم أسوار البلاد المنيعة
وشدوا عليها الحصار بقوة ** شهورا وأياما بجد وعزمة
فلما تفانت خيلنا ورجالنا ** ولم نر من إخواننا من إغاثة
وقلت لنا الأقوات واشتد حالنا ** أحطناهمُ بالكُـره خوف الفضيحة
وخوفا على أبنائنا وبناتنا ** من أن يؤسروا أو يقتلوا شر قتلة
على أن نكون مثل من كان قبلنا**من الدجن من أهل البلاد القديمـة
ثم يقول الشاعر بأنهم أصبحوا ضحية الغدر وعدم الوفاء بالوعود والبنود التي بلغت خمسة وخمسين بندا في عقود الصلح، من أنهم سيستمرون في إقامة شعائرهم الإسلامية بكل حرية، ولكنهم عندما دخلوا تحت حكمهم نسوا تلك الوعود والعهود ، وتركوا المسلمين أمام خيارين لا ثالث لهما ، فإما التنصر أو القتل
[/FONT]
[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
ثم يستغيث الشاعر بسلطان الدولة العثمانية، ويعقد آماله عليه
[/FONT]
[/FONT]:[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
فها نحن يا مولاي نشكو إليكم ** فهذا الذي نلناه من شر فرقة
عسى ديننا يبقى لنا وصلاتنا ** كما عاهدونا قبل نقض العزيمة
وإلا فيجلونا جميعًا عن أرضهم ** بأموالنا للغرب دار الأحــبة
فأنتم بحمد الله خير ملوكنا ** وعزتكم تعلو على كل عـزة
وثم سلام الله قلت ورحمة ** عليكم مدى الأيام في كل ساعـة
دعا السلطان بايزيد الثاني الصدر الأعظم والوزراء والقواد إلى مجلس اجتماع طارئ لبحث الموقف ، وما الذي تستطيع الدولة العثمانية تقديمه في تلك الظروف.. بحث المشاركون في المجلس الظروف التي تمر بها الدولة العثمانية آنذاك، ونوع ومدى المساعدة التي تستطيع الدولة تقديمها لمسلمي الأندلس ؛ ولسوء حظ مسلمي الأندلس فقد كانت الدولة العثمانية تمر بظروف قاسية جدًّا، كما كان بعد المسافة، وعدم وجود طريق برّي مباشر إليها يزيد من حدة المشكلة ويعقدها
[/FONT]
[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
الظروف الصعبة للدولة العثمانية
[/FONT]
[/FONT] :[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
نستعرض هنا باختصار شديد الظروف الصعبة التي كانت تعيشها الدولة العثمانية آنذاك
[/FONT]
[/FONT]:[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
العثمانيون والمماليك
[/FONT]
[/FONT] :[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
كانت الدولة العثمانية آنذاك في حرب مع دولة المماليك في مصر، بسبب نزاعات بدأت من عهد السلطان محمد الفاتح (والد السلطان بايزيد الثاني) فقد عرض السلطان محمد الفاتح على أشرف سيف الدين حاكم دولة المماليك في مصر (الذي كانت مملكة الحجاز ونَجد تحت سيطرته) قيام الدولة العثمانية بتعمير وإصلاح قنوات الماء في الحجاز دون مقابل تيسيرا للحجاج، فقوبل برفض فظ من قبله ، ومما زاد من التوتر بين الدولتين قيام المماليك بفرض ضريبة على الحجاج العثمانيين
[/FONT]
[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
عهد السلطان بايزيد الثاني أبدى المماليك رغبتهم في ضم منطقة "جُوقُورْ أُوَه" العثمانية إلى الأراضي السورية التي كانت تحت حكمهم ، كما حدثت مشاكل أخرى بين الدولتين لا نتطرق إليها هنا
[/FONT]
[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
والخلاصة أن الوفد عندما جاء إلى السلطان كانت الجيوش العثمانية في حرب مع جيوش المماليك التي تقدمت فعلا إلى منطقة "جوقور أوه
[/FONT]
[/FONT]".
[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
مشكلة الأمير "جَمْ
[/FONT]
[/FONT]" :[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
كانت الدولة العثمانية تعيش مشكلة الأمير "جَمْ" (الأخ الأصغر للسلطان بايزيد) الذي شق عصا الطاعة على أخيه السلطان مطالبا بالعرش لنفسه ، وحدثت معارك بين الأخوين انتهت بانتصار السلطان بايزيد ، وهرب الأمير جَمْ إلى مصر حيث استقبل من قبل حاكم مصر بحفاوة ، وكان هذا عاملا مضافا لزيادة التوتر بين البلدين ؛ مما أدّى إلى إشعال فتيل الحرب بينهما
[/FONT]
[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
ولم تقف مشكلة الأمير جَمْ بإحداث التوتر بين هاتين الدولتين ، بل إن الأمير جم عندما أسر من قبل القراصنة ، وهو على ظهر سفينة ، وتمّ بيعه إلى البابا، أصبح ورقة تهديد في يد الدول الأوروبية والبابا ضد الدولة العثمانية، وأدى إلى توتر العلاقات بين الدول الأوروبية وبين الدولة العثمانية، وإلى تحالف صليبي جديد من البابا "جويلس الثاني" وفرنسا والمجر وجمهورية البندقية ضد الدولة العثمانية مما حدا بالدولة العثمانية إلى تركيز اهتمامها على الخطر القادم إليها من أوروبا
[/FONT]
[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
خطورة الدولة الصفوية
[/FONT]
[/FONT]:[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
كانت الدولة الصفوية تحاول نشر المذهب الشيعي في الأناضول ، وترسل المئات والآلاف من شباب التركمان الشيعة - بعد تدريبهم- إلى الأناضول لهذا الغرض ، وكانت نتيجة هذه الجهود حدوث حركات عصيان مسلّحة قادها الشيخ جُنَيد أولا ، ومن بعده ابنه حيدر، أي كانت هناك قلاقل كبيرة في الأناضول، ولم تتخلص الدولة العثمانية من هذه القلاقل ومن خطر الدولة الصفوية إلا في عهد السلطان سليم (ابن السلطان بايزيد الثاني
[/FONT]
[/FONT]).
[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
إذن فالدولة العثمانية كانت في ضائقة شديدة ، وكانت في حرب فعلية مع المماليك من جهة، وفي مشاكل كبيرة مع الدول الأوروبية ، حيث نرى أنه بعد سنوات قليلة اضطرت الدولة العثمانية لإعلان الحرب على المجر وعلى بولندة
[/FONT]
[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
كما اتفقت بولندة والمجر وليتوانيا ضد الدولة العثمانية ، وأعلنت عليها الحرب، كما كانت تعاني من وجود قلاقل وحركات تمرد وعصيان في الداخل
[/FONT]
[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
لا نريد الخروج عن الموضوع وإيراد تفاصيل جانبية، ولكن كان من الضروري إلقاء نظرة على وضع الدولة العثمانية آنذاك
[/FONT]
[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
[/FONT]
[/FONT]"[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]بايزيد" يفعل ما يستطيع[/FONT][/FONT] :
[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]بعد دراسة لكافة الظروف الداخلية والخارجية قرر السلطان بايزيد إرسال قوة بحرية تحت قيادة "كمال رَئِيس" على وجه السرعة ، كان ذلك في عام 892هـ/ 1487م ، أي قبل سقوط غرناطة بخمس سنوات ، وكانت الدولة العثمانية بعملها هذا تعلن الحرب على عدة دول مسيحية في أوروبا؛ كانت تعلن الحرب على قسطاليا ، وعلى آراغون ، وعلى نابولي ، وعلى صقلية وعلى البندقية[/FONT][/FONT] ..[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
أي أن الدولة العثمانية على الرغم من مشاكلها الكثيرة - التي ذكرنا أهمها- كانت الدولة الإسلامية الوحيدة التي مدت يد العون لمسلمي الأندلس على قدر طاقتها، ودخلت من أجلهم في حالة حرب مع دول عدة؛ بينما توقّفت عن ذلك الدول الإسلامية الموجودة في شمالي أفريقيا ، والتي كان بإمكانها من الناحية الجغرافية مساندة مسلمي الأندلس ، كالدولة الحفصية في تونس ، والدولة الوطاسية في المغرب
[/FONT]
[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
قام "كمال رَئيس" بضرب سواحل جزر جاربا ومالطا وصقلية وساردونيا وكورسيكا، ثم ضرب سواحل إيطاليا ثم سواحل إسبانيا، وهدم العديد من القلاع والحصون المشرفة على البحر في هذه السواحل ، وقام أحيانا بإنزال جنوده في بعض السواحل لهدم تلك القلاع ، ولكنه لم يكن يستطيع البقاء طويلا؛ لأن الحرب البحرية لا تكفي للاستيلاء على المدن ، ولاسيما المدن الداخلية البعيدة عن البحر، فلا بد من مشاركة القوات البرية التي تستطيع التوغل في الداخل ، وتثبيت وإدامة السيطرة على المدن المفتوحة
[/FONT]
[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
ولم يكن هذا ممكنا آنذاك، لبُعد الشقة بين الأندلس وبين الدولة العثمانية ، وكذلك بين مصر والأندلس، ولو صرفت الدولة العثمانية كل طاقتها وحاولت الوصول بَرّا إلى الأندلس (وهذا ما لا يتوقعه عاقل) لكان عليها محاربة العديد من الدول الأوروبية لعشرات الأعوام ، هذا علما بأن الدول الأوروبية كانت قد قطعت كل صلة لمسلمي الأندلس مع البحر الأبيض المتوسط، كما سدّوا مضيق جبل طارق ليمنعوا وصول أي نجدة إليهم من الدول الإسلامية
[/FONT]
[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
وقام "كمال رئيس" بقصف بعض سواحل تونس بسبب كون الدولة الحفصية الحاكمة في تونس في حلف مع الإسبان ومع فرنسا ضد إخوانهم من مسلمي الأندلس
[/FONT]
[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
وكم كان من المؤسف أن هذه القوة البحرية العثمانية اضطرت أخيرًا إلى مواجهة الدولة الحفصية في تونس لكونها تقوم بمساعدة الفرنسيين ، ولكون الدولة العثمانية في حرب مع المماليك فقد وقعت هذه القوة البحرية بين نارين ، لذا لم تؤد هجمات هذه القوة البحرية إلى نتائج ملموسة
[/FONT]
[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
وفي عام 897هـ/ 1492م استسلمت مدينة غرناطة ، وانتهى حكم المسلمين في الأندلس ، ولكن هذه القوة البحرية قامت بنقل ما يقارب من 300 ألف من المسلمين التاركين بيوتهم والهائمين على وجوههم من الأندلس إلى المغرب وإلى الجزائر
[/FONT]
[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
أما الوفد الأندلسي الثاني المرسل إلى دولة المماليك في مصر فلم يحصل على أي نتيجة أيضا ، حيث إن مصر بعيدة عن الأندلس، ويحتاج إنقاذ هؤلاء المسلمين إلى قوة برية ، كما كانت في حرب مع الدولة العثمانية كما ذكرنا
[/FONT]
[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
كان الأشرف سيف الدين قايتباي (1468- 1496م) هو الذي يحكم دولة المماليك آنذاك، فلم يجد وسيلة لنصرة مسلمي الأندلس سوى إرسال وفود إلى البابا وإلى الإسبان ليقول لهم : إن هناك العديد من المسيحيين يعيشون في مصر وفي سورية ، وأنهم يتمتعون بكامل حرياتهم الدينية ، ولا يتعرض لهم أحد، وليحذرهم بأنه سيقوم بقتل جميع المسيحيين وإجبارهم على اعتناق الإسلام إن قام الأسبان بقتل المسلمين أو إجبارهم على التنصر
[/FONT]
[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
ولم يهتم الإسبان ولا البابا بهذا التحذير الذي عدوه مجرد تخويف ؛ لأنهم يعلمون أن الدين الإسلامي يمنع إكراه أحد على ترك دينه ، وقد ادعى الإسبان لوفد مصر أن المسلمين تنصروا بملء إرادتهم ، ولم يجبرهم أحد على هذا ، وجاءوا بشهود زور تم تهديدهم وتخويفهم فشهدوا بذلك
[/FONT]
[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
وقد سجل أبو البقاء في شعره هذه الحادثة ، وذكر أسماء المدن التي عذب أو أحرق أهلها أو ذبحوا بالسيف قائلاً
[/FONT]
[/FONT]:[FONT=Times New Roman (Arabic)][FONT=Times New Roman (Arabic)]
فسل وحرا عن أهلها كيف أصبحوا ** أسارى وقتلى تحت ذل ومِهنـة
وسل بلفيقا عن قضية أمـرها ** لقد مُزقوا بالسيف من بعد حسـرة
وضيافة بالسيف مزق أهلـها ** كذا فعلوا أيضا بأهل البشـرة
وأندرش بالنار أحرق أهلـها ** بجامعهم صاروا جميعا كفحمـة
وهكذا بقي مسلمو الأندلس وحدهم في الميدان ، وتجرعوا الآلام ، وبادت دولتهم الزاهرة جزاء تفرقهم إلى طوائف عديدة ، فجرّوا على أهاليهم وبلدهم تلك النهاية المروعة التي ستبقى من أكثر المآسي المروعة في التاريخ الإنساني
[/FONT]
[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)]
[/FONT][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]
منقول عن كاتب تركي اورخان محمد علي​
[/FONT]
[/FONT]
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
فلسطين و الأندلس !!!


حُكمت الأندلس بالإسلام 8 قرون, ومع هذا تعداد المسلمين فيها اليوم هو الأقل في العالم, إذ يقترب من عدد المسلمين بمدن لم يحكمها الإسلام يومًا!


كان الاستعمار الإسباني استعمارًا استيطانيًا إحلاليًا، ما أن يدخلوا بلدًا إلا قتلوا كل مَن فيه من المسلمين في حرب إبادة جماعيّة، أو يطردونهم!


بعدما طرد الإسبان مسلمي الأندلس, كانوا يأتون بالنصارى من أماكن مختلفة من الأندلس وفرنسا ليحلّوا محلّهم ويعيشوا بمنازلهم وأملاكهم بشكل رسمي.


ثم حكم إسبانيا حكام نصارى متعصّبون, وحكم من بعدهم أبناؤهم النصارى, وهكذا جيلاً بعد جيل؛ إلى أن اختفى الإسلام تقريبًا من الأندلس نتيجة القمع.


 الأراضي الإسلامية التي اُحتلت, كالجزائر (130عام) ومصر (70عام) وفلسطين على يد الصليبيين (200 عام) كانت محتلّة بالجيش لا بالشعب, فبقي الإسلام.


 احتلال الجيوش مصيره إلى زوال, أمّا الاحتلال بالشعوب فمختلف! وهذا ما حدث في الأندلس, إذ اُستبدل الشعب المسلم كاملاً بالشعب النصراني ..


 الاحتلال الاستيطاني الذي حدث في الأندلس على يد الكاثوليك, لم يتكرر في العالم إلا في مكان واحد, في "فلسطين" على يد اليهود!
حروب على الإسلام.



قُتل أندلسي, وطُرد وجاء نصراني مكانه, والآن لا تُذكر قضيته! شبه منسية. واليوم يُقتل فلسطيني, ويُطرد ويأتي يهودي مكانه.

نحن نضيع أندلس أخرى!




 سأنقل كلامًا لـ د. راغب السّرجاني, تحدّث فيه عن تشابه القضيّة الفلسطينيّة بالقضيّة الأندلسيّة, قد يطول قليلاً, لكنه مهم! ولا يعرفه كثير ..



تُرى لماذا عُقد اتفاق السلام عام 1992م بين اليهود وبين الفلسطينيين، ومن بين كل بلاد العالم هناك يعقد في إحدى مدن الأندلس القديمة في مدريد؟


كانت مفاوضات السلام تدور في أوسلو وترعاها أمريكا وروسيا وغيرها من البلاد، ومع ذلك أُقيمت في "مدريد"، وفي إزالة علامات التعجب نجد أن ..



ذلك كان بسبب أن المفاوضات قامت في سنة 1992م، وهي ذكرى ( سقوط الأندلس) ؛ حيث كان قد مرّ على سقوطها 500 عامًا !


ففي تلك الأثناء كانت شوارع "مدريد" مكتظة بالاحتفالات والمهرجانات، حيث هزيمة المسلمين وانتصار الصليبيين في هذه الموقعة القديمة منذ 500 عام,


وكأنهم يبعثون برسالة مفادها: ها هو التاريخ يتكرّر، وها هي أحداث الأندلس تتكرر من جديد في فلسطين، وها هي الانتفاضة التي تحدث في فلسطين


تُقتل كما قُتلت من قبل انتفاضة موسى بن أبي غسان بغرناطة! التاريخ يتكرر، لا داعي للحرب ولا داعي للجدال والمحاورات
مصيركم هو ما حدث بالأندلس


انتهى




@Saroon_Saad 

 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
انشغال علماء الدين في امور تافهه كانت من الاسباب ايضا في سقوط الاندلس


مجرد اضافه


صدقت يا أخي

الدول لا تُمحى هكذا الا بسقوطها داخلياً

و السقوط الداخلي حدث

فالخارجي كان يسسيييير

للأسف

و مع ذلك

لن نتعلم و لن نتعض

فنحن نكرر التاريخ بكل سذاجة و غباء

و كأن النتيجة ستكون مغايرة !!!!!

الله المستعان
 

إسبآنيول

عضو مخضرم

ما استفاد العرب ولا المسلمين من الاندلس شيء

بالعكس زدنا النصارى ترابط وقوة

وزدنا العرب والمسلمين تفكك

قمنا نوالي النصراني ونتودد له طمع في الدنيا بالاندلس

ظهر تفككنا الى دويلات بالاندلس

واتحدت الدويلات الصليبية ضدنا

غزونا في معقلنا في بيت المقدس لما ظهر الوهن بنا

صاروا يقاتلونا كافة ولا ينصرنا اخانا خوفا على ملكة

قولوا ماذا استفدنا من الاندلس غير الوهن والعار

ونحن لم ننشر الاسلام هناك

بل هم من نشروا النصرانية والتبشير قسراً بالذين ارسلناهم من مسلمي العرب الى الاندلس
 

فيصل المطيري

عضو بلاتيني


^
^

الاسلام نُشر بالأندلس وكآن الجهآد لآ يقف لنشر الاسلآم في انحآء اوروبا
لكن الضعف بالحكم والأنشغآل بالدنيآ و الصرآع على الحكم كآن له الاثر الاكبر في التفكك
ولا نحمل الأندلس و العرب الذين نشروا الاسلام هناك الذنب في ضيآعها لأن كآنت بدايتهم صحيحه
لكن الهوآن الذي طرأ في آخر السنوات كآن له السبب في ضياعها
بل يكمن مصدر الاستفآده من الذي حدث في تلك البقعه من الارض في الاعتبآر منه
وكأن الشواهد الباقيه هناك على وجود المسلمين تحذر و تنذر من حدوث الضيآع هنا كما حدث هناك
وكأن بالمآذن تصرخ للمسلمين ان لا تتفككوا ولا تتنحآروا فيما بينكم فأعدآئكم يتربصون بكم وتأولون الى مآ آلت اليه الاندلس



ولكن أين المعتبر من هذه العبره الموجوده بكآمل آثآرها بأسبآنيا : )
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
أخي اسبانيول

حكم المسلمين الأندلس اكثر من ثمانية قرون ، بدايتها قوة و نهايتها كما قرأنا و بالطبع اسباب الانهيار هو الطمع بالدنيا وملاهيها

الإسلام لا يستفيد و لكن هو أفادهم و انقذهم من ظلام اوروبا ذلك الحين

من اوروبا عصفت عصور الظلام إلى العالم حتى لواشرقت اوروبا الآن

،

أضف الى ذلك

نحن اليوم نزيد النصارى قوة و توحد

و حكامنا بل و حتى نحن اصبحنا نركض خلف ملذات الدنيا

و لكل شيء اذا ما تم نقصان

فماذا ستقول حينها ، ماذا استفدنا ؟؟؟

،

اللوم علينا و ليس على أحد و نحن نعيد التاريخ بكل سذاجة

حتى التاريخ قد مل فـ لم نستحدث أي جديد فيه منذ قرون

و طبعاً كلامي مجرد رد بسيط ، و أخوي فيصل المطيري ما قصر

شكراً لك و له :وردة: 
 
أعلى