اما ماورد عن ابن حزم فهو اجتهاد منه لان استدل بحديث انس
عن أنس بن مالك { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غزا خيبر ، فصلينا عندها صلاة الغداة بغلس ; فركب رسول الله صلى الله عليه وسلم وركب أبو طلحة وأنا رديف أبي طلحة ; فأجرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في زقاق خيبر ، وإن ركبتي لتمس فخذ النبي صلى الله عليه وسلم ثم حسر الإزار عن فخذه ، حتى إني أنظر إلى بياض فخذ النبي صلى الله عليه وسلم }
وهنا نرى ان الفخذ انكشف طررفة عاررضا وليس تعمد لان الرسول صلى الله عليه وسلم ركب وركبت انس انحسر للازار وبان بياض فخذ النبي صلى الله عليه وسلم دون قصد وهنا نتعلم من ان الشخص لا يوثم ان بان فخذه دون قصد
وان حزم اخطا في استدلاله لان الفخذ انكشف دون قصد وهو ليس كل الفخذ بل جزء
ونحن نستدل بالاحاديث الثابته الصحيحة والواضحة
ايضا ابن حزم ذكر حديث وهو يثبت عكس استنباطة
في اول حديث
المسور بن مخرمة قال : { أقبلت بحجر ثقيل أحمله وعلي إزار خفيف ، فانحل إزاري ومعي الحجر لم أستطع أن أمنعه حتى بلغت به إلى موضعه ; فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ارجع إلى إزارك فخذه ،
ولا تمشوا عراة }
الرسول صلى الله عليه وسلم نهى وقال لاتمشوا عراتا
هذا الكتاب
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=17&ID=353
وابن حزم ليس معصوم وكثير من العلماء من رد على كتبه وهو اجتهاد منه ولم ياتي بنص قطعي
اليك الاحاديث الصحيحة التي تقول الفخذ عورة
1 - جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم عندنا وفخذي منكشفة فقال أما علمت أن الفخذ عورة
الراوي: جرهد المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4014
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
2 - مر النبي صلى الله عليه وسلم بجرهد في المسجد وقد انكشف فخذه فقال إن الفخذ عورة
الراوي: جرهد الأسلمي المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2795
خلاصة حكم المحدث: حسن ما أرى إسناده بمتصل
3 - الفخذ عورة
الراوي: جرهد الأسلمي المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2797
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب من هذا الوجه
4 - عن جرهد قال مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي بردة قد كشفت عن فخذي فقال غط فخذك الفخذ عورة
الراوي: جرهد المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 1/475
خلاصة حكم المحدث: صحيح
5 - عن جرهد وكان من أصحاب الصفة أنه قال جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم عندي وفخذي منكشفة فقال خمر عليك أما علمت أن الفخذ عورة
الراوي: جرهد المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 1/475
خلاصة حكم المحدث: صحيح
6 - الفخذ عورة
الراوي: علي المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 1/474
خلاصة حكم المحدث: صحيح
7 - جلس عندنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفخذي منكشف ، فقال : خمر عليك ، أما علمت أن الفخذ عورة
الراوي: جرهد المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 2/228
خلاصة حكم المحدث: صحيح يحتج به
8 - الفخذ عورة
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 2/228
خلاصة حكم المحدث: صحيح يحتج به
9 - الفخذ عورة
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الإلمام بأحاديث الأحكام - الصفحة أو الرقم: 1/147
خلاصة حكم المحدث: [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث
10 - الفخذ عورة .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 2/667
خلاصة حكم المحدث: صالحة للحجة بانضمام بعضها إلى بعض
11 - الفخذ عورة
الراوي: عبدالله بن عباس و جرهد و محمد بن جحش المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/345
خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]
12 - أما علمت أن الفخذ عورة
الراوي: جرهد المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3/253
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
13 - الفخذ عورة
الراوي: - المحدث: العيني - المصدر: عمدة القاري - الصفحة أو الرقم: 4/125
خلاصة حكم المحدث: ثابت
14 - الفخذ عورة
الراوي: جرهد و ابن عباس المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5978
خلاصة حكم المحدث: صحيح
15 - غط فخذك، فإن الفخذ عورة
الراوي: محمد بن عبدالله بن جحش المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5770
خلاصة حكم المحدث: صحيح
16 - إن الفخذ عورة
الراوي: جرهد الأسلمي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2083
خلاصة حكم المحدث: صحيح
17 - غط فخذك فإن الفخذ عورة
الراوي: - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 210
خلاصة حكم المحدث: صحيح
18 - غط فخذك ، فإن الفخذ عورة
الراوي: محمد بن عبدالله بن جحش المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4157
خلاصة حكم المحدث: صحيح
19 - أما علمت أن الفخذ عورة ؟ !
الراوي: جرهد الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3048
خلاصة حكم المحدث: حسن أو أعلى
20 - يا جرهد ! غط فخذك ، فإن الفخذ عورة
الراوي: جرهد الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7906
خلاصة حكم المحدث: صحيح
21 - الفخذ عورة
الراوي: جرهد و ابن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4280
خلاصة حكم المحدث: صحيح
22 - إن الفخذ عورة
الراوي: جرهد الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1683
خلاصة حكم المحدث: صحيح
23 - مر النبي صلى الله عليه و سلم بجرهد في المسجد وقد انكشف فخذه فقال إن الفخذ عورة
الراوي: جرهد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2795
خلاصة حكم المحدث: صحيح
24 - أما علمت أن الفخذ عورة
الراوي: جرهد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4013
خلاصة حكم المحدث: صحيح
25 - الفخذ عورة
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2796
خلاصة حكم المحدث: صحيح
26 - الفخذ عورة
الراوي: جرهد الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2797
خلاصة حكم المحدث: صحيح
27 - أن رسول صلى الله عليه وسلم مر على معمر بفناء المسجد كاشفا عن طرف فخذه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمر فخذك يا معمر إن الفخذين عورة
الراوي: محمد بن جحش المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 1/474
خلاصة حكم المحدث: صحيح
28 - كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر على معمر وهو جالس عند داره بالسوق وفخذاه مكشوفتان ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا معمر ! غط فخذك فإن الفخذين عورة
الراوي: محمد بن عبدالله بن جحش المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 2/228
خلاصة حكم المحدث: صحيح يحتج به
29 - يا معمر غط فخذيك فإن الفخذين عورة
الراوي: محمد بن جحش المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3/253
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
حتى لفظ الحديث الي ذكرة ابن حزم لم يقل انس انظر بل قال فاني لارى بياض فخذية