الشيخ محمد بن عبدالوهاب(عقيدته,اراء العلماء فيه,مصطلح الوهابيه,كتبه)

ولد عتيبه

عضو بلاتيني
عقيدته:
كان محمد بن عبد الوهاب يدعو الناس إلى عقيدة التوحيد ولذلك سمى أتباعه هذه الدعوة بالدعوة السلفية نسبة إلى السلف الصالح. وكانت جل دعوته إعادة الناس إلى تحقيق التوحيد ونبذ الشرك الذي كثر آنذاك مثل التعبد بالقبور والتقرب بالأصنام والأشخاص والبناء على القبور والتعامل بالسحر وغيرها من مظاهر والتي هي تنافي عقيدة التوحيد في دين الإسلام والتي ختمها آخر الأنبياء - محمد صلى الله عليه وسلم - وتبعه بها الخلفاء الأربعةوالصحابه والتابعين ومن بعدهم، ودعوة الناس لنبذ ما يخالفها من الأفكار التي كانت قد تفشت في ذلك العصر.
يقول في الإيمان ما قاله السلف أنه قول وعمل يزيد وينقص. يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية هذا من عقيدته وليس له في ذلك مذهب خاص. وإنما أظهر ذلك في نجد وما حولها ودعا إلى ذلك ثم جاهد عليه من رفضه وعانده وقاتلهم، وكذلك هو على ما عليه من الدعوة إلى الله وإنكار الباطل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولكن محمد بن عبد الوهاب وأنصاره يدعون الناس إلى الحق ويلزمونهم به وينهونهم عن الباطل وينكرونه عليهم ويزجرونهم عنه حتى يتركوه.

_________________________________________________
مصطلح الوهابيه:
مصطلح (الوهابية) ظهر مع ظهور الدولة السعودية الأولى، وأطلق من قبل المخالفين لها للهجوم بشكل غير مباشر على النظام السياسي في السعودية لأسباب سياسية و طائفية وسار على نهجهم المستشرقون، اعترف بعض المستسرقين بأن هذه التسمية أطلقت عليها من أعدائها، وأن المصطلح ليس مستخدماً عند أتباع الشيخ محمد بن عبدالوهاب، مستشهداً بقول المستشرق مارجليوث “إن التسمية بالوهابية أطلقت من قبل المعارضين في فترة حياة مؤسسها، وقد استخدم الأوروبيون هذه التسمية، ولم تستعمل من قبل أتباعها في الجزيرة العربية، بل كانوا يسمون أنفسهم بالموحدين”.


والهدف الحقيقي من وراء نشر هذا المصطلح للإساءة إلى دعوة سلفية صحيحة ونقية ليس فيها مضامين تختلف عما جاء في القرآن الكريم وما أمر به نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، خاصة أن هذا التشويه جاء من عدة جهات متعددة لا يروق لها ما تقوم به تلك الدعوة الصافية من جهة، وما أدت إليه من قيام دولة إسلامية تقوم على الدين أولاً وتحفظ حقوق الناس وتخدم الحرمين الشريفين وهي الدولة السعودية التي مكنها الله في هذه البلاد لتخدم المسلمين جميعاً وتحافظ على هذا الدين، لأنها قامت على أساسه ولا تزال.


وبإمكان أي منصف أن يطلع على رسائل الشيخ محمد بن عبدالوهاب وكتاباته، ليتبيّن له عدم وجود جديد في تلك الدعوة يخالف الكتاب والسنة ويخالف منهج السلف، وما هي إلا دعوة إلى العودة إلى الأصول الصحيحة للعقيدة الإسلامية الصافية، معتبراً أن القول بأن وصفها بالوهابية هو شيء طبيعي ليس صحيحاً، لأن أساس تلك التسمية في الغالب انطلق لأجل التشويه والإساءة.

_________________________________________________
اراء العلماء في الشيخ ودعوته:

الشيخ محمد تقي الدين الهلالي: ( ….. المتأخرين من رجال الدولة العثمانية حرضوا شرار العلماء في جميع البلاد الإسلامية على تشويه سمعة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وكذبوا عليه، وأوهموا أتباعهم أنه جاء بدين جديد، وأنه يتنقص جانب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ويكفر المسلمين، إلى غير ذلك من الأكاذيب. وقد تبين لأكثر الناس بطلان تلك الدعوى وعلموا علم اليقين أن محمد بن عبد الوهاب من كبار المصلحين الذين فتح الله بدعوتهم عيونا عميا وآذانا صما، وأنه أحيا العمل بكتاب الله وسنة رسوله في جزيرة العرب بعدما كاد يندثر. وإلى الآن لا يزال بعض الغربان ينعقون بسبه كالغراب الذي تقدم ذكره، وذلك لا يضره: إن كانوا مسلمين فإن سبهم له يجعل حسناتهم في صحيفته وإن كانوا مشركين فإن الله يزيدهم عذابا….)

الأمير شكيب أرسلان في الجزء الرابع من كتاب حاضر العالم الإسلامي تحت عنوان ( تاريخ نجد الحديث ) :
( طلب محمد بن عبد الوهاب العلم في دمشق ورحل إلى بغداد والبصرة ، وتشرب مبادئ الحافظ حجة الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه ابن القيم ، وابن عروة الحنبلي ، وغيرهم من فحول أئمة الحنابلة ، وأخذ يفكر في إعادة الإسلام لنقاوته الأولى ،فلذلك،الوهابية يسمون مذهبهم عقيدة السلف ومن هناك أنكر الاعتقاد بالأولياء وزيارة القبور والاستغاثة بغير الله ، وغير ذلك مما جعله من باب الشرك واستشهد على صحة آرائه بالآيات القرآنية والأحاديث المصطفوية ، ولا أظنه أورد ثمة شيئاً غير ما أورده ابن تيمية ) . انتهى.


الشيخ عبد الحميد ابن باديس:
( قام الشيخ محمد[ بن ] عبد الوهاب بدعوة دينية ، فتبعه عليها قوم فلقبوا بـ : ” الوهابيين ” . لم يدع إلى مذهب مستقل في الفقه ؛ فإن أتباع النجديين كانوا قلبه ولا زالوا إلى الآن بعده حنبليين ؛ يدرسون الفقه في كتب الحنابلة ، ولم يدع إلى مذهب مستقل في العقائد ؛ فإن أتباعه كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن سنيين سلفيين ؛ أهل إثبات وتنزيه ، يؤمنون بالقدر ويثبتون الكسب والاختيار ، ويصدقون بالرؤية ، ويثبتون الشفاعة ، ويرضون عن جميع السلف ، ولا يكفرون بالكبيرة ، ويثبتون الكرامة .
وإنما كانت غاية دعوة ابن عبد الوهاب تطهير الدين من كل ما أحدث فيه المحدثون من البدع ، في الأقوال والأعمال والعقائد ، والرجوع بالمسلمين إلى الصراط السوي من دينهم القويم بعد انحرافهم الكثير ، وزيغهم المبين . لم تكن هاته الغاية التي رمى إليها بالقريبة المنال ولا السهلة السبل ، فإن البدع والخرافات باضت وفرخت في العقول ، وانتشرت في سائر الطوائف وجميع الطبقات على تعاقب الأجيال في العصور الطوال ؛ يشب عليها الصغير ، ويشيب عليها الكبير ، أقام لها إبليس من جنده من الجن والإنس أعوانا وأنصارا ، وحراسا كبارا من زنادقة منافقين ، ومعمَّمين جامدين محرفين ، ومتصوفة جاهلين ، وخطباء وضَّاعين .
فما كانت – وهذا الرسوخ رسوخها ، وهذه المنعة منعتها – لتقوى على فعلها طائفة واحدة كـ ” الوهابيين ” في مدة قليلة ، ولو أعدَّت ما شاءت من العدة ، وارتكبت ما استطاعت من الشدة ) ، إلى أن قال : ( إن الغاية التي رمى إليها ابن عبد الوهاب ، وسعى إليها أتباعه ، هي التي لا زال يسعى إليها الأئمة المجددون ، والعلماء المصلحون في جميع الأزمان ) .
ثم قال ( ص 34 ) : ( بان بهذا أن الوهابيين ليسوا بمبتدعين لا في الفقه ولا في العقائد ، ولا فيما دعوا إليه من الإصلاح ، وإنما تنكر عليهم الشدة والتسرع في نشر الدعوة وما فعله جهالهم ) .


الشيخ أبو يعلى الزواوي:
(
الوهابيون سنيون ، وليسوا بمعتزلة كما يقولون هنا عندنا بالجزائر )
( ولما سئلت عن هذه الكلمة ” الوهابية ” وعن عقيدة الإخوان النجديين ، وسمعت أذناي ممن سألوني ومن غيرهم قولهم : إن الوهابيين معتزلة ، وإن الحجاج منقبضون بسبب هذه الكلمة – الوهابية أو المعتزلة – المخالفة على زعمهم ؛ أجبت بالاختصار
أن الإخوان الوهابيين حنابلة يتعبدون على مذهب الإمام أحمد بن حنبل الذي هو أحد المذاهب الأربعة المشهورة ) .
إلى أن قال ( ص 4 ) : ( إن [ ابن ] عبد الوهاب حنبلي ، وإنما هو عالم إصلاحي وأتباعه – السلطان ابن السعود ورعيته وإمارته النجدية – إصلاحيون سلفيون سنيون حقيقيون على مذهب أحمد الإمام ، وعلى طريقة الإمام تقي الدين ابن تيمية في الإصلاح والعناية التامة بالسنة )


العلامة صديق حسن خان القنوجي البوفالي:
وبعض الناس يزعم أنه ( أي عبدالعزيز بن محمد بن سعود ) يعتقد اعتقاد الخوارج , وما أظن ذلك صحيحاً , فإن صاحب نجد وجميع أتباعه يعملون بما يعلمون من محمد بن عبدالوهاب , وكان حنبلياً , ثم طلب الحديث بالمدينة المنورة فعاد إلى نجد وصار يعمل باجتهادات جماعة من متأخري الحنابلة , كابن تيمية وابن القيم وأضرابهما . وهم من أشد الناس على معتقدي الأموات ..

وقال في كتاب اتحاف النبلاء المتقنين : كثير من العلماء يكفرون ويضللون محمد بن عبدالوهاب لعدم معرفتهم بأخباره الصحيحة أو بسبب التعصب والهوى , والواقع أنه لادليل عندهم من الكتاب والسنة على تكفير الشيخ وتضليله ..
وقال في كتابه ترجمان الوهابية : أن نسبة إنشاء دين جديد إليه – أي محمد بن عبدالوهاب – خطأ محض , فإنه طيلة حياته على المذهب الحنبلي ..
وقال في كتابه هداية السائل إلى أدلة المسائل :
كان محمد بن عبدالوهاب عالماً متبعاً للسنة , ويغلب عليه حب اتباع السنة المطهرة , ورسائله معروفة , إلا أنها لا توجد في بلاد الهند .. ثم قال :
وخلاصة القول أن مذهب الشيخ محمد بن عبدالوهاب هو مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم ..

_________________________________________________
كتب الشيخ محمد بن عبدالوهاب:
هذي بعض مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب,اللي يلقى فيها شي مخالف لكتاب الله وسنة رسوله فليذكرها لنا

-كتاب التوحيد http://www.saaid.net/book/jass.php?id=124&data=http://www.saaid.net/book/119.zip

-
القواعد الأربعة http://www.almeshkat.net/books/archive/books/187.zip

-
الأصول الثلاثة وأدلتها http://www.almeshkat.net/books/archive/books/asool.zip

-
كشف الشبهات http://www.almeshkat.net/books/archive/books/shbhat.zip


 

رحم الله الإمام محمد بن عبد الوهاب
رحمة واسعــة

وجزاك الله خير
أخي العزيز
ولد عتيبــــــــة

تكالب الأعداء بشتى أصنافهم
على الشيخ

لأنه نشر التوحيد وطمس كل معالم الشرك
في الجزيرة

حتى وصلت دعوته المباركة شتى بلاد العالم

مما جعل الروافض وغيرهم
ممن خسروا آلهتم من قبور وقباااب وأضرحة
بتشويه سيرة الإمام رحمه الله
والتهجم عليه وإطلاق الأوصاف
كل هذا
لأن القبور التي يتعبدون بها
طمست
 

احلى بلد

عضو مميز

رحم الله الإمام محمد بن عبد الوهاب التميمي

مجدد الدعوة الاسلامية والعقيدة الصافية الصحيحة

رحمة واسعة

وجزاك الله خير


أخي العزيز ولد عتيبة
 

AC-Milany

عضو مميز
رحمة الله على الشيخ محمد بن عبدالوهاب

دعوته مستمدة من شيخ الأسلام إبن تيميه

هو بالأخير عالم له ماله و عليه ما عليه و ليس معصوم عن الخطأ

له أفضال و علم مستمد كما لديه اخطاء محسوبه عليه
 
جزااك الله خيراً أخي الكرريم "ولد عتيبة"
ولدي إضااافة لهذا الموضوع الرائع ..فيما بعد بإذن الله -
ورحم الله مجدد الدعوة الشيخ محمد ابن عبدالوهاب وجمعنا بهم في جنات الفردوس الأعلى ..
:وردة:
 

BMW

عضو ذهبي/ الفائز الثاني بالمسابقة الرمضانية لعام 1
رحمة الله على الشيخ محمد بن عبدالوهاب

دعوته مستمدة من شيخ الأسلام إبن تيميه

هو بالأخير عالم له ماله و عليه ما عليه و ليس معصوم عن الخطأ

له أفضال و علم مستمد كما لديه اخطاء محسوبه عليه

كأنك تغمز بالشيخ ان له اخطاء طوام؟؟؟؟

انتبة الشيخ عقيدته صافية اصفى من المي الزلال!!
 

AC-Milany

عضو مميز
كأنك تغمز بالشيخ ان له اخطاء طوام؟؟؟؟

انتبة الشيخ عقيدته صافية اصفى من المي الزلال!!

الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله عليه و عسى أن يكون قبره روضه من رياض الجنه عقيدتة صافيه ولا شك فيها

لكن لنا الحق أن نؤمن بأنه غير معصوم و يخطأ و لنا الحق أن نتناقش عن كل شي غير واضح
 

عماني أصيل

عضو ذهبي


نسمع كثيرا عقيدة صافية عقيدة صافية وخلل في العقيدة

من وين ممكن نسوي فحص للعقيدة ؟؟

أخاف عقيدتي متعكرة


سؤال لطارح الموضوع : قبل دعوة ابن عبدالوهاب كنتوا وأجدادكم يعني مشركين كفار لا سمح الله:D
 

AC-Milany

عضو مميز
من وين ممكن نسوي فحص للعقيدة ؟؟


أخاف عقيدتي متعكرة


سؤال لطارح الموضوع : قبل دعوة ابن عبدالوهاب كنتوا وأجدادكم يعني مشركين كفار لا سمح الله:D


لازم واحد يدخل عرض و يخرب الموضوع!!

شووف إذا أنت جاهل رووح و أقرأ عن تاريخ الجزيره

إذا عندك نقاط تناقش فيها أهلآ و سهلآ .. لكن إذا ودك تنكت شووف لك منتدى للفكاهة و الغشمره
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
لازم واحد يدخل عرض و يخرب الموضوع!!

شووف إذا أنت جاهل رووح و أقرأ عن تاريخ الجزيره

إذا عندك نقاط تناقش فيها أهلآ و سهلآ .. لكن إذا ودك تنكت شووف لك منتدى للفكاهة و الغشمره



أهلا بيك أخي العزيز


أنا سألت أسئلة واضحة بإمكانك الإجابة عنها أو تركها


صديقي تاريخ الجزيرة أعرفه بينما الكثير مثل الببغاوات يردد كلاما لا يفقهه

سأختصر عليك الطريق الحركة الوهابية ممولة من الإنجليز لتمزيق الخلافة العثمانية ..

توحيد وشرك والخرابيط هذه من أجل الضحك على ذقون العامة والسذج

شكرا لك :وردة:

 

BMW

عضو ذهبي/ الفائز الثاني بالمسابقة الرمضانية لعام 1
لازم واحد يدخل عرض و يخرب الموضوع!!

شووف إذا أنت جاهل رووح و أقرأ عن تاريخ الجزيره

إذا عندك نقاط تناقش فيها أهلآ و سهلآ .. لكن إذا ودك تنكت شووف لك منتدى للفكاهة و الغشمره


غريبة ما قلت ياهل بدل جاهل !!؟ :cool:

وبعدين هل كتب التاريخ فيها فحص شامل للعقيدة ؟؟
 

AC-Milany

عضو مميز
أهلا بيك أخي العزيز



أنا سألت أسئلة واضحة بإمكانك الإجابة عنها أو تركها


صديقي تاريخ الجزيرة أعرفه بينما الكثير مثل الببغاوات يردد كلاما لا يفقهه

سأختصر عليك الطريق الحركة الوهابية ممولة من الإنجليز لتمزيق الخلافة العثمانية ..

توحيد وشرك والخرابيط هذه من أجل الضحك على ذقون العامة والسذج

شكرا لك :وردة:

المعلومه صحيحه 100% لكن أحنا هني نتناقش عن مواضيع فقهية مو سياسية!

و أسمحلي على أخطاء محمد بن عبدالوهاب لكن هل ترضى عن من قتل علي عليه السلام ؟؟ قتل شخص من المبشرين بالجنه و بمنزله هارون من موسى و أترضى عليه ؟ الأخوه السلف على أختلافي معهم لكن لا أشكك بعقيدتهم الصافيه لله سبحانه و تعالى

على أي حال ..أنا ما ابي أتكلم عن الأباظيه ...الموضوع عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب, إذا عندك أي تعليق أهلآ و سهلآ
 

AC-Milany

عضو مميز
غريبة ما قلت ياهل بدل جاهل !!؟ :cool:

وبعدين هل كتب التاريخ فيها فحص شامل للعقيدة ؟؟

الأخوه الأباضيه و الأثني عشريه بدئوا .. و عن قريب السلف بيبدئون بمهاجمتي :)


هذي معضله لكل مسلم عاقل يستخدم عقله للتمييز ..لابد من الجميع أن يهاجمونه

لأن للأسف الجميع يسوي نفسه فاهم و هو جاهل لا يقرأ و يتبع كلام المشايخ و الملالي و الساده و المعممين و ترك عقله في سبات عميق

لله درك يا عدنان إبراهيم :قلب:

http://www.youtube.com/watch?v=tmVD5KRHsNc
 

فلسفة

عضو بلاتيني
أهلا بيك أخي العزيز


أنا سألت أسئلة واضحة بإمكانك الإجابة عنها أو تركها

صديقي تاريخ الجزيرة أعرفه بينما الكثير مثل الببغاوات يردد كلاما لا يفقهه

سأختصر عليك الطريق الحركة الوهابية ممولة من الإنجليز لتمزيق الخلافة العثمانية ..

توحيد وشرك والخرابيط هذه من أجل الضحك على ذقون العامة والسذج

شكرا لك :وردة:

أولاً
أتحداك هنا أن تثبت ان دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ممولة من الإنجليز ؟؟

ثم هل تريد منَّا تكذيب أجدادنا وما حكو لنا عنه عن الأفعال المنتشرة عندهم من تبرك بقبور وأشجار قبل دعوة الشيخ ونصدقك أنت ؟؟؟؟
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
المعلومه صحيحه 100% لكن أحنا هني نتناقش عن مواضيع فقهية مو سياسية!

و أسمحلي على أخطاء محمد بن عبدالوهاب لكن هل ترضى عن من قتل علي عليه السلام ؟؟ قتل شخص من المبشرين بالجنه و بمنزله هارون من موسى و أترضى عليه ؟ الأخوه السلف على أختلافي معهم لكن لا أشكك بعقيدتهم الصافيه لله سبحانه و تعالى

على أي حال ..أنا ما ابي أتكلم عن الأباظيه ...الموضوع عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب, إذا عندك أي تعليق أهلآ و سهلآ



أهلا بك صديقي

الدين مطية للسياسة ويجب أن يكون الإنسان منتبها ولا يكون مطية لأحد

وحينما تكون العقيدة مدخلا لتكفير الناس وتصنيفهم هنا لابد من وقف إتجاهها


السلف أخواننا كلنا ..

سؤالي : ما هي العقيدة الصافية ؟؟ وهل الشخص الذي لا يملك هذه العقيدة كافر ؟ أو ما هو وضعه لديكم ..



تحياتي العميقة :وردة:
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
أولاً
أتحداك هنا أن تثبت ان دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ممولة من الإنجليز ؟؟

ثم هل تريد منَّا تكذيب أجدادنا وما حكو لنا عنه عن الأفعال المنتشرة عندهم من تبرك بقبور وأشجار قبل دعوة الشيخ ونصدقك أنت ؟؟؟؟

الحركة الوهابية تم دعمها من قبل الإنجليز لإضعاف الخلافة العثمانية
هل سمعتي بجون فيلبي ؟

إقرأي عنه وتعمقي في تاريخ بلدك لتكوني على بينة وإطلاع



مسألة التبرك مسألة خلافية وأثارت جدلا واسعا بين جمهور المسلمين
علاج المسائل الخلافية لا يكون بحد السيف وسفك الدماء كما حصل في الطائف وغيرها وإنما يكون بالحسنى :وردة:


 

فلسفة

عضو بلاتيني
كأنك تغمز بالشيخ ان له اخطاء طوام؟؟؟؟

انتبة الشيخ عقيدته صافية اصفى من المي الزلال!!

سبحان من خلق الكذب وجعله تسعة أعشار دينكم !!


في البداية كنت تهاجم من تسميهم بالجامية على أنك من أتباع دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب 
وبعدها تهجمت على الوهابية (طبعاً الكلمة هذي خرجت منك سهواً ) ورقعت الموضوع بقولك ان أتباع الشيخ محمد حرفوا دعوته عن مسارها وأنت تقصدهم بالوهابيين !! 
وبعدها بأيام تهجمت على الشيخ محمد بن عبدالوهاب !! بأسم السلفية !!!! 
وبعدها صرت تتهجم على ابن تيمية 

هذي المراحل وش نسميها ! 
مراحل تطور التقية عندك مثلاً !!
 

BMW

عضو ذهبي/ الفائز الثاني بالمسابقة الرمضانية لعام 1
الأخوه الأباضيه و الأثني عشريه بدئوا .. و عن قريب السلف بيبدئون بمهاجمتي :)


هذي معضله لكل مسلم عاقل يستخدم عقله للتمييز ..لابد من الجميع أن يهاجمونه

لأن للأسف الجميع يسوي نفسه فاهم و هو جاهل لا يقرأ و يتبع كلام المشايخ و الملالي و الساده و المعممين و ترك عقله في سبات عميق

لله درك يا عدنان إبراهيم :قلب:

http://www.youtube.com/watch?v=tmVD5KRHsNc


من يتهجم على الناس ويصفهم بأوصاف لم يتصفوا بها هذا ضعيف حجة وساذج التفكير

قل لي متى سمعت مني اني اثنى عشري؟؟
ام هي رمي اتهامات بالباطل فقط !!

عندما كانوا يهاجمونك وانت تتبرأ مما يقولون كنت اشفق عليك

لكن صدق المثل

ال........ مايحب الا خناقه
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
لمن يريد الإطلاع وفهم لمجريات التاريخ : كتاب ( كيف هدمت الخلافة ) للقاضي الشيخ تقي الدين النبهاني من علماء فلسطين ..


تحياتي للجميع :وردة:
 
أعلى