الناصح الأمين شيخ الاسلام بن تيمية من أسباب الوقوع في الفتنة مع الأمير صباح الأحمد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
من أسباب الوقوع في الفتنة مع الحكام


لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

قال شيخ الإسلام : ومما ينبغي أن يُعلم أن أسباب هذه الفتن تكون مشتركة فَيَرِدُ على القلوب من الواردات ما يمنع القلوب عن معرفة الحق وقصده، ولهذا تكون بمنزلة الجاهلية، والجاهلية ليس فيها معرفة الحق ولا قصده، والإسلام جاء بالعلم النافع والعمل الصالح؛ بمعرفة الحق وقصده؛ فيتفق أن بعض الولاة يظلم باستئثار فلا تصبر النفوس على ظلمة، ولا يمكنها دفع ظلمة إلا بما هو أعظم فساداً منه، ولكن لأجل محبة الإنسان لأخذ حقه ودفع الظلم عنه لا ينظر في الفساد العام الذي يتولد عن فعله.
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّكُمْ سَتَلْقَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً(1) فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ» . رواه البخاري
وكذلك ثبت عنه في الصحيح أنه قال: «على المرء المسلم السمع والطاعة في يسره وعسره، ومنشطه ومكرهه، وأثرة عليه» .
وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم عن عبادة قال: «بَايَعْنَا رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم - عَلَى السَّمْعِ والطَّاعَةِ في العُسْرِ واليُسْرِ، والمَنْشَطِ وَالمَكْرَهِ، وَعَلَى أثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أنْ لاَ نُنازِعَ الأمْرَ أهْلَهُ إلاَّ أنْ تَرَوْا كُفْراً بَوَاحاً عِنْدَكُمْ مِنَ اللهِ تَعَالَى فِيهِ بُرْهَانٌ، وَعَلَى أنْ نَقُولَ بالحَقِّ أيْنَمَا كُنَّا لاَ نَخَافُ في اللهِ لَوْمَةَ لاَئِمٍ» . متفق عليه
فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بأن يصبروا(2) على الاستئثار عليهم، وأن يطيعوا ولاة أمورهم، وإن استأثروا عليهم، وأن لا ينازعوهم الأمر، وكثير ممن خرج على ولاة الأمور أو أكثرهم إنما خرج لينازعهم مع استئثارهم عليه، ولم يصبروا على الاستئثار ثم إنه يكون لولي الأمر ذنوب أخرى فيبقى بغضه لاستئثاره يعظم تلك السيئات، ويبقى المقاتل له ظانّاً أنه يقاتله لئلا تكون فتنة، ويكون الدين كله لله، ومن أعظم ما حرّكه عليه طلب غرضه: إما ولاية، وإما مال.
كما قال تعالى: ﴿فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ثلاثة لا يُكَلِّمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إِليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: رَجُل على فَضْل ماء بِفَلاة يمنعه من ابن السبيل يقول الله له يوم القيامة: اليومَ أمْنَعُكَ فَضْلِي، كما مَنَعْتَ فضلَ ما لم تعمل يَدَاك، ورجل بايَعَ إِماما لا يبايِعُهُ إِلا للدنيا فإن أعطاه منها رضي، وإن لم يُعْط منها سَخَطَ. ورجل حَلَف على سِلْعَة لقد أُعْطِي بِهَا أكثر مما أُعْطِيَ ، وهو كاذب».
فإذا اتفق من هذه الجهة شبهة وشهوة، ومن هذه الجهة شهوة وشبهة قامت الفتنة، والشارع أمر كل إنسان بما هو المصلحة له وللمسلمين؛ فأمر الولاة بالعدل والنصح لرعيتهم حتى قال: « مَا مِنْ عَبْدٍ يَسْتَرعِيهِ اللهُ رَعِيَّة، يَموتُ يَوْمَ يَمُوتُ وهو غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ إِلا حَرَّمَ اللهُ عليه الجَنَّةَ».
وأمر الرعية بالطاعة والنصح كما ثبت في الحديث الصحيح: «إِنما الدين النصيحة» ثلاثاً. قالوا: لِمَنْ يا رسول الله؟ قال: «لِلَّهِ ولكتابه ولرسوله، ولأَئمة المسلمين وعامتهم».
وأمر بالصبر على استئثارهم، ونهى عن مقاتلتهم ومنازعتهم الأمر مع ظلمهم؛ لأن الفساد الناشيء من القتال في الفتنة أعظم من فساد ظلم ولاة الأمر فلا يُزال أخف الفسادين بأعظمهما.
ومن تدبر الكتاب والسنة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، واعتبر ذلك بما يجده في نفسه وفي الأفاق علم تحقيق قول الله تعالى: ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ، فإن الله تعالى يُري عباده آياته في الأفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أن القرآن حق، فخبره صدق، وأمره عدل: ﴿وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
____________
(1) الأثرة والاستئثار: الانفراد بالشيء دون الآخرين.
(2) قال ابن القيم رحمه الله: الصبر حبس النفس عن الجزع، واللسان عن التشكي،
والجوارح عن لطم الخدود وشق الثياب ونحوهما.

التعليق :

ما أظن في هذا الوقت من يصل إلى علم هذا الرجل الذي جمع بين العلوم الشرعية والعلوم الدنيوية والذي نشأ من صغر سنه على العبادة والفقة والتعلم والبحث والمطلاعة ..الخ ..حتي سمي بشيخ الاسلام ..








 

جاسم بومحمد

عضو مميز
الله يهدي الشباب و يقتدون بهدي السلف الصالح و شيخ الاسلام و نحن ناخذ يوميا فتاوي ابن تيميه ابن عثيمين و ابن باز لكن بعض الاخوان للاسف يتبعون الهوي
 
والله انكم اهل فتنة وشر

وهل كان ابن تيمية يقر او يقف مع غير شرع الله ؟

انتم مثل المنافقين الذي ذكرهم الله في كتابه

واذا كان لهم الحق يأتونك مذعنين .


بعدين انتم ليش ما تكلمون من رضي بالديمقراطية حكما وتنصحونه ترا هذي هي الديمقراطية رفض وتوافق

انتم عبيد لغير الله .

 

هيغل

عضو مميز
ابن تيميه رحمه الله كان يوجه كلامه لمن يحكم بشرع الله

وليس دستور :cool:

ياليت تضع لنا كلام ابن تيميه في تولية المرأه ؟ عشان نطبقها من بكرا:eek:
 
والله انكم اهل فتنة وشر

وهل كان ابن تيمية يقر او يقف مع غير شرع الله ؟

انتم مثل المنافقين الذي ذكرهم الله في كتابه

واذا كان لهم الحق يأتونك مذعنين .


بعدين انتم ليش ما تكلمون من رضي بالديمقراطية حكما وتنصحونه ترا هذي هي الديمقراطية رفض وتوافق

انتم عبيد لغير الله .

الإمام الألباني يُحَذّر من الخروج على الحُكّام



[FONT=tahoma,Traditional Arabic,Trebuchet MS,Times New Roman][/FONT][FONT=tahoma,Traditional Arabic,Trebuchet MS,Times New Roman]
irhhab-tile.jpg
[/FONT]عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : " بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليُسر ، والمنشَط والمَكْره، وعلى أثَرة علينا، وعلى أنْ لا نُنازع الأمر أهله، [ إلا أن ترَوا كُفراً بواحا، عندكم من الله فيه بُرهان] وعلى أنْ نقول بالحق أيْنما كنّا ، لا نخاف في الله لومة لائم ". رواه البخاري ، ومسلم، وغيرهما.
من فوائد هذا الحديث :
أن فيه ردًّا صريحا على الخوارج الذين خرجوا على أمير المؤمنين على بن طالب رضي الله عنه ، فإنهم يعلمون دون أي شك أو ريب أنّه لم يروا منه (كفرا بواحا)، ومع ذلك استحلوا قتاله وسفك دمه هو ومن معه من الصحابة والتابعين ، فاضطر رضي الله عنه لقتالهم واستئصال شأفتهم، فلم يَنْجُ منهم إلا القليل، ثم غدروا به رضي الله عنه كما هو معروف في التاريخ.
والمقصود أنهم سنّوا في الإسلام سنة سيئة ، وجعلوا الخروج على حُكّام المسلمين ديناً على مر الزمان والأيام، رغم تحذير النبي صلى الله عليه وسلم منهم في أحاديث كثيرة ، منها قوله صلى الله عليه وسلم :" الخوارج كلاب النــار" وهو مخرج في "المشكاة"(3554) ، و"الروض النضير" (906 و 908).
ورغم أنهم لم يروا كفراً بَواحاً منهم، وإنما ما دون ذلك من ظلم وفجور وفسق.
واليوم-والتاريخ يعيد نفسه كما يقولون- فقد نبتت نابتة من الشباب المسلم، لم يتفقهوا في الدين إلا قليلا، ورأوا أن الحُكّام لا يحكمون بما أنزل الله إلا قليلاً ، فرأوا الخروج عليهم دون أن يستشيروا أهل العلم والفقه والحكمة منهم، بل ركبوا رؤوسهم ، وأثاروا فتناً عمياء ، وسفكوا الدماء ، في مصر وسوريا والجزائر وقبل ذلك فتنة الحرم المكي ، فخالفوا بذلك هذا الحديث الصحيح الذي جرى عليه عمل المسلمين سلفاً وخلفاً إلا الخوارج.
ولما كان يغلب على الظن أن في أولئك الشباب من هو مخلص يبتغي وجه الله ، ولكنّه شُبّهَ له الأمر أو غُرِّرَ به، فأنا أريد أن أوجه إليهم نصيحة وتذكرة ، يتعرفون بها خطأهم ولعلهم يهتدون .
فأقول : من المعلوم أن ما أُمِر به المسلم من الأحكام منوط بالاستطاعة، حتى ما كان من أركان الإسلام، قال تعالى :(ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا) [آل عمران 97] ، وهذا من الوضوح بمكان فلا يحتاج إلى تفصيل.
والذي يحتاج إلى التفصيل، إنما هو التذكير بحقيقتين اثنتين :
الأولى : أن قتال أعداء الله-من أي نوع كان- يتطلب تربية النفس على الخضوع لأحكام الله واتباعها ، كما قال صلى الله عليه وسلم : " المجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله " "الصحيحة" (549).
والأخرى: أن ذلك يتطلب الإعداد المادي والسلاح الحربي ، الذي ينكأ أعداء الله ، فإن الله أمر به أمير المؤمنين فقال :(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم) [ الأنفال 60] . والإخلال بذلك مع الاستطاعة إنما هو من صفات المنافقين ، ولذلك قال فيهم رب العالمين :(ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة) [ التوبة 46].
وأنا أعتقد جازما أن هذا الإعداد المادي لا يستطيع اليوم القيام به جماعة من المؤمنين دون علم من حُكَّامِهم-كما هو معلوم- وعليه، فقتال أعداء الله من جماعة ما سابق لأوانه، كما كان الأمر في العهد المكي، ولذلك لم يؤمروا به إلا في العهد المدني، وهذا هو مقتضى النص الرباني :(لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)286]. [البقرة
 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني

أخي الكريم سفيان بارك الله فيك على ماتبذله من جهد

وجزاك الله خير على تجاوزك للكثير من المداخلات في بعض المواضيع

والتي أستغرب بصراحه كيف أنها لم تمحى إلى الآن

للتذكره هذا حديث نبوي لعله يجد قلبا يعيه من الإخوة

أنزلوا الناس منازلهم
الراوي: أنس المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 59
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أخيرا لي طلب بسيط منك أن تتجنب بعض الكلمات المستفزة فغرضك الدعوة إلى الله

أسأل الله جلت قدرته أن يجنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن

وأن يهدي ولاة أمورنا لعمل الخير وتطبيق شرع الله فينا وأن يرزقهم البطانة الصالحة
 

Ben RasheD

عضو مميز
ليش ياخي تنورهم

خلهم يطلعون بالمسيرات

نبي نشوف الرجال فيهم يتعدى عالأمير عشان يدوسون على راسه ويكون عبرة لمن لا يعتبر


هذول ناس صارلهم 6 سنين مغسولة أدمغتهم

قمة التناقض في عقولهم .. هذا ان كان لديهم عقول
 
ابن تيميه رحمه الله كان يوجه كلامه لمن يحكم بشرع الله

وليس دستور :cool:

ياليت تضع لنا كلام ابن تيميه في تولية المرأه ؟ عشان نطبقها من بكرا:eek:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّكُمْ سَتَلْقَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً(1) فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ» . رواه البخاري
 

جاسم بومحمد

عضو مميز
ابن تيميه رحمه الله كان يوجه كلامه لمن يحكم بشرع الله

وليس دستور :cool:

ياليت تضع لنا كلام ابن تيميه في تولية المرأه ؟ عشان نطبقها من بكرا:eek:

يا اخي ابن تيميه يتبع هدى الرسول صلي الله عليه و اله و سلم و لا يتبع الهوي كما يحدث بالعصر الحالي و الحديث الصحيح التالي يرد علي كلامك ان ابن تيميه يقصد فقط الذي يتبع شرع الله

عن أبي سلام قال : قال حذيفة بن اليمان قلت يا رسول الله إنا كنا بشر فجاء الله بخير فنحن فيه فهل من وراء هذا الخير شر قال نعم قلت هل وراء ذلك الشر خير قال نعم قلت فهل وراء ذلك الخير شر قال نعم قلت كيف قال يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس قال قلت كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك قال تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع " . أخرجه مسلم رقم ( 1847 ) 3/1476.

فهناك سلاطين لا يتبعون الهدي الصحيح بل يتبعون اشخاص شياطين و لكن وجب السمع و الطاعه لهم و نحن و لله الحمد بعيدين عن هؤلاء السلاطين
 
وقال ابن القيِّم -رحمه الله-:
الإنكار على الملوك والولاة بالخروج عليهم أساس كلِّ شرّ، وفتنةٌ إلى آخر الدهر...
تأمل أقوالهم جميعًا فلن تجد إلا الصبر، الطاعة، التوبة.
فما سلط الله الذل والهوان على قوم إلا عقوبة منه على تفريطهم. كما قال سبحانه: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم}
وما ظلم حكامنا إلا بذنوب عظيمة؛ فسلط علينا من يذلنا لنرجع لديننا. وهذا مصداق قوله عليه الصلاة والسلام:
«إذا تبايعتم بالعِينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذُلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم»

فمن من المسلمين اليوم لا يتبايع بالعينة؟!! وهو نوع من أنواع الربا ؟!
مَن مِن المسلمين لا يسعى وراء المال وقصّر في دينه ورضي بالزرع والحرث والمعيشة المرفهة التي طغت على كثير من واجباته الدينية؟! كل ذلك إلا من رحم الله

نعم، هناك أناس مستقيمون لا ننكر هذا، لكن: قالت عائشة للرسول: أنَهلَكُ وفينا الصالحون؟! فقال الرسول الكريم: نعم، إذا كثُر الخبث!!.

وذلك الذل والهوان أيضًا مصداق قوله صلى الله عليه وسلم: «لتتبعن سنن من كان قبلكم»
مَن مِن هؤلاء الشباب - فضلا عن غيرهم من عامة المسلمين - لا يتبع سنن اليهود والنصارى؟!! في أعياد ميلادهم، في سماعهم للغناء والفجور، في لباسهم وطريقة كلامهم؟!!
{إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم}
وفي النهاية لن يرفع الله عنا كل هذا إلا بالفرار إلى الله، والتوبة والإنابة، والإقلاع عما نحن غارقون فيه.
فقبل أن نسأل حقنا فلابد أن نؤدي الحق الذي علينا من طاعة وإذعان وصبر على الجور، ونصيحة بالمعروف بغير حدوث منكر.

وبيننا وبين مايحدث, القرآن والسنة وأقوال السلف.
وأسأل الله أن يصلح أحوالنا، ويفك كربنا، وأن يتوب علينا، ويصلح ذات بيننا.
 

سفيان هل انت مسلم ؟

مامعنى

: {ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون} (هود:113).

هل تعرف كيف معناها وطبقها علي وضعنا الحالي

خل عنك الحين كل كلام البشر ورد علي ماذا تقول بهذي الاية .

.
 
سفيان هل انت مسلم ؟

مامعنى

: {ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون} (هود:113).

هل تعرف كيف معناها وطبقها علي وضعنا الحالي

خل عنك الحين كل كلام البشر ورد علي ماذا تقول بهذي الاية .

.

أقوال أهل العلوم والخبرات من العلماء الأكابر:

في وقتنا اليوم , ومع ازدياد الفتن واختلاط الحابل بالنابل .

وحاجتنا إلى المنهج القويم الذي يرضي ربنا ونكون فيه من المتبعين رأيت أن أنقل مقتطفات من مقالة للشيخ عبدالعزيز الريس حفظه الله مع بعض التصرف والإختصار. ومنها :
إذا قعت فتنة؛ فتحصل مظاهرة، يسبون فيها ولي الأمر الذي أُمِرنا أن ندعو له بدلا من السب والدعاء عليه! ويحصل فيها كذلك الاختلاط بين الرجال والنساء، ويحصل التحرش، ويحصل سفك الدماء، واستباحةالأموال..

ومَن مِن الصحابة خرج وتظاهر ليطلب من الحجاج بن يوسف حقا من الحقوق؟!
وما أمْر أحمد بن حنبل من فتنة خلق القرآن ببعيد، حيث سجَنهُ الولاة وعذَّبوه وجلدوه، وكانوا يقولون بقول من أقوال الكفر!
ويمتحنون العلماء .فلو كان أحمد صاحب هوى لتأول أحاديث رسول الله بما تهواه نفسه لينتصر لها، ولكنه رحمه الله يعلم أن الولاة يشوبهم الجهل والهوى والبطانة السيئة إلا من رحم الله منهم؛ فعرف ذلك ولم يكفر الولاة، بل ولم يأمر الناس بالخروج عليهم، ولم يسبهم أو حتى يذكر معايبهم ومساوئهم.
 

سفيان وكل اذناب سالم الطويل سؤال صحريح ونبي جواب صريح .

ليش اذا تطاول على الله ورسوله لم نسمع لكم شئ واذا تحرك الشارع على نظام القانون تكلمتم

هل انتم مثلنا اهل توحيد .
 
أقوال أهل العلوم والخبرات من العلماء الأكابر:

في وقتنا اليوم , ومع ازدياد الفتن واختلاط الحابل بالنابل .

وحاجتنا إلى المنهج القويم الذي يرضي ربنا ونكون فيه من المتبعين رأيت أن أنقل مقتطفات من مقالة للشيخ عبدالعزيز الريس حفظه الله مع بعض التصرف والإختصار. ومنها :
إذا قعت فتنة؛ فتحصل مظاهرة، يسبون فيها ولي الأمر الذي أُمِرنا أن ندعو له بدلا من السب والدعاء عليه! ويحصل فيها كذلك الاختلاط بين الرجال والنساء، ويحصل التحرش، ويحصل سفك الدماء، واستباحةالأموال..

ومَن مِن الصحابة خرج وتظاهر ليطلب من الحجاج بن يوسف حقا من الحقوق؟!
وما أمْر أحمد بن حنبل من فتنة خلق القرآن ببعيد، حيث سجَنهُ الولاة وعذَّبوه وجلدوه، وكانوا يقولون بقول من أقوال الكفر!
ويمتحنون العلماء .فلو كان أحمد صاحب هوى لتأول أحاديث رسول الله بما تهواه نفسه لينتصر لها، ولكنه رحمه الله يعلم أن الولاة يشوبهم الجهل والهوى والبطانة السيئة إلا من رحم الله منهم؛ فعرف ذلك ولم يكفر الولاة، بل ولم يأمر الناس بالخروج عليهم، ولم يسبهم أو حتى يذكر معايبهم ومساوئهم.


يا ليت تفتح موضوع عن قضية الامام احمد رحمه الله واعرف كيف ارد عليك .

هل لو كان يملك التغيير هل تظن انه يتأخر الامام احمد رحمه الله ؟

لو كان يملك التغيير ولم يغيير لوقع بمخالفة النبي صلى الله عليه وسلم

ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي ثم يقدرون على أن يغيروا, ثم لا يغيروا, إلا يوشك أن يعمهم الله منه

بعقاب .

الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: الوادعي المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 713

خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط الشيخين .

-------------

سؤالي لك رد على الاية هل انت عربي او اعجمي ؟ الاية بالعربي وهل تفهم منها فهم يخالف

منطوقها ؟
 
سفيان وكل اذناب سالم الطويل سؤال صحريح ونبي جواب صريح .

ليش اذا تطاول على الله ورسوله لم نسمع لكم شئ واذا تحرك الشارع على القانون تكلمتم

هل انتم مثلنا اهل توحيد .

أهل التوحيد لا تحركهم الفتنة والوقوف بصف المتعالمين والجهال وتكثير سوادهم وتأييدهم في النت والشوارع والساحات من أجل الديمقراطية والدستور والقوانيين الوضعية .

أهل التوحيد لا يكفرون ولايخرجون أحداً من الملة بشبهة أو بالعقل .

أهل التوحيد يرجحون المصالح على المفاسد .

أهل التوحيد لا يتتبعون أخبار الانتخابات والسياسة المزيفة وبعض القنوات الاخبارية الفاجرة .

أما الشيخ سالم الطويل قال ما لم يقله التكفيريون وجماعتك حدس في قناة الوطن وهذا ما يزيدك حقداً وغلاً وحسداً وكمداً يا منصور العازمي .
وإن كان بينك وبينه أمور شخصية فلا تقحم الشيخ بكل صغيرة وكبيرة في مواضيعي.
فأذهب إلى بيته وصف حسابك معاه .أو وجه له ماتريد من أسألة .

أتقي الله ولا تتستر خلف صورة الالباني رحمه الله فهو بريء من منهجك المخالف للكتاب والسنة.

وأظنك قرأت كلام الالباني في أعلاه ولكن الهوى والعناد مشكله فما بالك إذا فيك شبهه التكفيريون ..نسأل الله السلامة ..والعافية..
 
يا ليت تفتح موضوع عن قضية الامام احمد رحمه الله واعرف كيف ارد عليك .

هل لو كان يملك التغيير هل تظن انه يتأخر الامام احمد رحمه الله ؟

لو كان يملك التغيير ولم يغيير لوقع بمخالفة النبي صلى الله عليه وسلم

ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي ثم يقدرون على أن يغيروا, ثم لا يغيروا, إلا يوشك أن يعمهم الله منه

بعقاب .

الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: الوادعي المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 713

خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط الشيخين .

-------------

سؤالي لك رد على الاية هل انت عربي او اعجمي ؟ الاية بالعربي وهل تفهم منها فهم يخالف

منطوقها ؟


يا منصور العازمي .

أحمد بن حنبل إمام أهل السنة وكلامه مسموع ولو قال كلمة لهبت كل بغداد عن بكرة أبيها معاه..

وأنت بكلامك هذا تتهم الإمام أحمد بالنفاق والتقية ..



قال الحارث الصائغ:
سألت أحمدبن حنبل في أمر كان حدث ببغداد، وهَمَّ قومٌ بالخروج، فقلت: يا أبا عبدالله، ما ترى في
الخروج مع هؤلاء؟ فأنكر ذلك عليهم وجعل يقول: "سبحان الله! الدماء الدماء! لا أرى ذلك ولا آمر به. الصبر على ما نحن فيه خيرٌ من الفتنة يسفك فيها الدماء، ويستباح فيها الأموال، وينتهك فيها المحارم.

وقيل للإمام أحمد بالخروج؛

فنفض يديه وقال: إياكم والدماء، وأَخَذَ بقول النبي صلى الله عليه وسلم «من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر».رواه مسلم

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «سَتَكُونُ بَعْدِي هَنَاتٌ وَهَنَات؛ فَمَنْ رَأَيْتُمُوهُ فَارَقَ الْجَمَاعَةَأَوْ يُرِيدُ أَنْ يُفَرِّقَ بَيْنَ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ فَاضْرِبُواعُنُقَهُ كَائِنًا مَنْ كَانَ؛ فَإِنَّ يَدَ اللَّهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ» انظر صحيح الجامع
وأخرج الشيخان عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ستكون أثرة، حكام يؤثرون أنفسهم عليكم في أخذ حطام الدنيا (وأمورا تنكرونها) -( حكام عندهم معاصي ومنكرات–) قالوا: يا رسول الله فما تأمرنا؟ قال: «تؤدون الحق الذي عليكم، وتسألون الله الذي لكم»

وقال صلى الله عليه وآله وسلم : «مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْصَحَ لِسُلْطَانٍ بِأَمْرٍفَلَا يُبْدِ لَهُ عَلَانِيَةً،وَلَكِنْ لِيَأْخُذْ بِيَدِهِ فَيَخْلُوَ بِهِ، فَإِنْ قَبِلَ مِنْهُ فَذَاكَ وَإِلَّا كَانَ قَدْ أَدَّى الَّذِي عَلَيْهِ لَهُ» رواه الإمام أحمد في مسنده


.
 
سؤالي لك رد على الاية هل انت عربي او اعجمي ؟ الاية بالعربي وهل تفهم منها فهم يخالف

منطوقها ؟


مع الأسف يا منصور العازمي أنك تجهل الكثير .

لكن ارجع للعلماء المفسرين ومن ثم أرد على قولك ((خل كلام البشر عنك ))وهل في عالم يفسر القرآن من هواء وتلقاء نفسه دون الرجوع إلى تفسير الصحابه رضي الله عنهم أجمعين .
لكنك والله أعلم معجب بعقلك في تفسير الآيات والأحاديث ..
 
يا منصور العازمي .

أحمد بن حنبل إمام أهل السنة وكلامه مسموع ولو قال كلمة لهبت كل بغداد عن بكرة أبيها معاه..

وأنت بكلامك هذا تتهم الإمام أحمد بالنفاق والتقية ..



قال الحارث الصائغ:
سألت أحمدبن حنبل في أمر كان حدث ببغداد، وهَمَّ قومٌ بالخروج، فقلت: يا أبا عبدالله، ما ترى في
الخروج مع هؤلاء؟ فأنكر ذلك عليهم وجعل يقول: "سبحان الله! الدماء الدماء! لا أرى ذلك ولا آمر به. الصبر على ما نحن فيه خيرٌ من الفتنة يسفك فيها الدماء، ويستباح فيها الأموال، وينتهك فيها المحارم.

وقيل للإمام أحمد بالخروج؛

فنفض يديه وقال: إياكم والدماء، وأَخَذَ بقول النبي صلى الله عليه وسلم «من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر».رواه مسلم

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «سَتَكُونُ بَعْدِي هَنَاتٌ وَهَنَات؛ فَمَنْ رَأَيْتُمُوهُ فَارَقَ الْجَمَاعَةَأَوْ يُرِيدُ أَنْ يُفَرِّقَ بَيْنَ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ فَاضْرِبُواعُنُقَهُ كَائِنًا مَنْ كَانَ؛ فَإِنَّ يَدَ اللَّهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ» انظر صحيح الجامع
وأخرج الشيخان عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ستكون أثرة، حكام يؤثرون أنفسهم عليكم في أخذ حطام الدنيا (وأمورا تنكرونها) -( حكام عندهم معاصي ومنكرات–) قالوا: يا رسول الله فما تأمرنا؟ قال: «تؤدون الحق الذي عليكم، وتسألون الله الذي لكم»

وقال صلى الله عليه وآله وسلم : «مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْصَحَ لِسُلْطَانٍ بِأَمْرٍفَلَا يُبْدِ لَهُ عَلَانِيَةً،وَلَكِنْ لِيَأْخُذْ بِيَدِهِ فَيَخْلُوَ بِهِ، فَإِنْ قَبِلَ مِنْهُ فَذَاكَ وَإِلَّا كَانَ قَدْ أَدَّى الَّذِي عَلَيْهِ لَهُ» رواه الإمام أحمد في مسنده


.


انت يبيلك عقيدة السلف وقبل هذا اذا الله اراد ان يهديك ثم يوفقك لمنهج السلف .

هل اذا خاف الامام يفهم منه انه نفاق . اجل ماذا تقول عن ابي هريرة رضي الله عنه

قال حفظة كذا وكذا لو اخرجت هذا لقطعة هذي واشار الى رقبته . هل تتهمه بالنفاق كم يفعل

اخوانكم اهل الكفر < الرافضة >

الخوف يطرأ علي كل قلب رجل حتى الانبياء وهل تفهم من الاية سورة الاحزاب

وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله

مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على

المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا .

انت جهمي صح .

 

جومآنه

عضو فعال
الاخ الي يقول كلام بن تيميه ما ينطبق ع الي يطبق الدستور
ليش ولي امرك كافر ؟!
الشيخ صباح الاحمد امير الكويت مسلم ولا كافر ؟!
جاوب !!!
اذا مسلم ينطبق عليك الطاعه لو اتخذ الدستور حكم الدوله
تصبر عليه حتى تلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الحوض ..

صير انت مثل ابو بكر يصير الشيخ صباح مثل عمر ولا ابو بكر
..


بعد اخونجيه ولا راعي اغاني و ليبرالي وابو المعاصي كلها
ويبي الحاكم ملك منزه من الاخطاء ..

.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى