طرائف فى البلاغة اللغوية

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
الشكر موصول لك اخي الفاضل @ياسين الحساوي .. لما تنتقيه لنا من حكايات وطرائف
في قمة الروعه ..
تقبل فائق تقديري :وردة:
أختى الغالية أم فواز حفظك الرحمن
:وردة:
لاشك أن تواصلك المثرى الجميل وكذلك الزملاء الأعضاء والزوار
سواء بالمشاركات أو التواجد المكثف للقراءة والإستفادة
أعطى لهذا الموضوع بعدا ثقافيا مجزيا ورونقا أدبيا جميلا لايضاهى
فلهم الشكر أيضا
:وردة:

سلمت على ما تقدمينه من نوادر وطرائف
ودمت بخير وسعادة وعطاء

:وردة:​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 112 )

القطن والبرد

فى زمن قراقوش شكا إليه الفلاحون بردا أصاب القطن وأتلفه
والتمسوا منه أن يعفيهم من الضريبة ذلك العام
فأبى أن يعفيهم

لأن القطن إنما أصيب بالبرد لإهمالهم وقلة درايتهم
فلو زرعوا معه صوفا لما أصابه التلف من برد الشتاء

:confused:o_O:D
موسوعة الأدب الضاحك
 

أم فواز

فـزّاعة
(( 113 ))

دخل سيدنا علي بن أبي طالب على زوجته
فاطمة رضي الله عنهما فرآها تستاك بسواك من أراك*


فقال:
حظيت يا عود الأراكِ بثغرها
أما خفت يا عود الأراك أراكَ

لو كنت من أهـلاَ للقتالِ قتلتكَ
ما فـازَ منـي يا سِواكُ سِواكَ

:)





*الاراك : شجيرة معمرة ذات اغصان غضة تتدلى عادة الى الأسفل
او تكون زاحفة في بعض الأحيان، لا يزيد ارتفاع الشجرة عن اربعة امتار وهي دائمة الخضرة
 

أم فواز

فـزّاعة
(( 113 ))

دخل سيدنا علي بن أبي طالب على زوجته
فاطمة رضي الله عنهما فرآها تستاك بسواك من أراك*


فقال:
حظيت يا عود الأراكِ بثغرها
أما خفت يا عود الأراك أراكَ

لو كنت من أهـلاَ للقتالِ قتلتكَ
ما فـازَ منـي يا سِواكُ سِواكَ

:)





*الاراك : شجيرة معمرة ذات اغصان غضة تتدلى عادة الى الأسفل
او تكون زاحفة في بعض الأحيان، لا يزيد ارتفاع الشجرة عن اربعة امتار وهي دائمة الخضرة
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 114 )
الأصمعى والأعرابى والمرأة


قال الأصمعى:دخلت البادية وبيدى كيس دراهم أودعته امرأة ومضيت
لقضاء حاجة..فلما عدت وطلبت الكيس أنكرته..فأتيت بها الى شيخ
أعرابى فاستمرت على إنكارها..فقال الشيخ:أعلم أنه ليس عليها إلا
اليمين...فقلت وكأنك لم تسمع القول..
فلا تقبل لسارقة يمينا...وإن حلفت برب العالمينَ
فقال الشيخ:صدقت..ثم هددها بالعقاب فأقرت وردت الكيس إلى..
ثم سألنى:فى أى سورة هذه الآية أفدنا إن أردت
استغربت سؤاله ولكننى قلت فى سورة:
ألا جودى بوصلك واصبحينا...ولا تبغى وصال الناقصينَ
***

البيتين تشبه بمعلقة عمرو بن كلثوم
ألا هبى بصحنك واصبحينا
***
طرائف الظرفاء
 

سايروس

عضو بلاتيني
اخي الكريم ياسين الحساوي واختي العزيزة ام فواز
بعد التحية والتقدير
عندي أعتراض على شخصيه الامير قراقوش رحمة الله تعالى
وارجو أن أوضح الحقيقة المطلقة حوله

لا كتب المفترين علية
حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
قراقوش .. المظلوم حيا وميتا !!
تنتشر في مصر جملة دارجة على الألسنة تقول: "حكم قراقوش"، وتقال للشخص إذا كان صاحب سلطة ومَالَ إلى البغي والظلم، فتُقال للوزير والمدير وأحيانًا لرب الأسرة. وعلى جانب آخر صوَّرت بعض المصادر قراقوش كمثال للسذاجة والبله، وحكيت عنه حكايات تشير إلى شخص أحمق وغبي ويثير الضحك.. والبعض يتصور أن قراقوش شخصيَّة لا وجود لها، لكن الحقيقة غير ذلك؛ لأن شخص قراقوش كان مثالاً للعدل، ومثالاً للعطاء بلا حدود.. وكان واحدًا من ثلاثة بَنَى عليهم صلاح الدين الأيوبي أركان حكمه.
قال عنه ابن إياس في (بدائع الزهور): "كان قراقوش القائم بأمور الملك، يسوس الرعية في أيامه أحسن سياسة، وأحبته الرعية ودعوا له بطول البقاء".
وقال عنه ابن خلكان في (وفيات الأعيان): "كان حسن المقاصد، جميل النية، وكان له حقوق كثيرة على السلطان وعلى الإسلام والمسلمين".
أما ابن تغري بردي فقال عنه في (النجوم الزاهرة) عند ذكره صلاح الدين الأيوبي: "وكان وزيره بمصر الصاحب بهاء الدين قراقوش، صاحب الحارة المعروفة بسويقة الصاحب القديمة في الجامع الحاكمي، وكان رجلاً صالحًا غلب عليه الانقياد إلى الخير، وكان السلطان يعلم منه الفطنة والنباهة، وكان إذا سافر السلطان من مصر إلى الشام في زمان الربيع كما هي عادته كل سنة، يفوض إليه أمر البلاد، لكنه في سنة إحدى وستين وخمسمائة حكمها منفردًا من غير مشاركة؛ لوفاة ولي العهد المشارك له في ذلك، فلم يستقم له الحال، ووضعت عليه الحكايات المضحكة".

والسؤال الآن: من هو قراقوش؟
قراقوش في الأصل غلام مملوكي جيء به من أسواق النخاسة، وقد يكون من أصل تركي، وكان خصيًّا، وألحق بمماليك أسد الدين شيركوه وقتما كان يعمل هو وأخوه نجم الدين أيوب في خدمة السلطان عماد الدين زنكي بالشام، واستمر أسد الدين وأخوه نجم الدين في خدمة آل زنكي ومعهما قراقوش، الذي أسلم على يد سيِّده أسد الدين، وأصبح اسمه بهاء الدين عبد الله الأسدي، وأعتقه بعد ذلك، وصار مشهورًا بالأمير بهاء الدين قراقوش، وأصبح بعد ذلك من كبار أمراء أسد الدين شيركوه، وأيضًا من كبار قادة جيشه.
ولما أرسل
نور الدين محمود قائده أسد الدين شيركوه بجيشه إلى مصر بناء على طلب آخر الملوك الفاطميين بها، وأتى إلى مصر بصحبة ابن أخيه صلاح الدين كان معهم قراقوش، بعد أن أصبح قائدًا عسكريًّا كبيرًا، وتداعت الأحداث بعد ذلك بموت نور الدين في دمشق، وموت الخليفة العاضد آخر الحكام الفاطميين في مصر، وظهور نجم الأيوبيين، وآلت مصر والشام لحكم صلاح الدين الأيوبي.
أركان حكم صلاح الدين الأيوبي

كان صلاح الدين الأيوبي يقيم أركان حكمه على ثلاثة أشخاص، وهم: الفقيه عيسى الهَكَّاري، والقاضي الفاضل، وقراقوش. وكان هؤلاء الثلاثة هم وراء تثبيت دعائم دولة صلاح الدين الجديدة، ومن بين الثلاثة برز قراقوش وتميَّز عن الجميع، فكان دوره كبيرًا في السيطرة على حالة الفوضى التي عمَّت في مصر بعد موت الخليفة العاضد ومحاولة بعض رجاله الدخول في صدام مع صلاح الدين لبقاء مصر تحت راية الفاطميين..
لكن قراقوش تمكن من السيطرة على الموقف، فقام بنقل أسرة العاضد من قصر الخلافة إلى منزل الأمير برجوان، صاحب الحارة التي تعرف باسمه حتى يومنا هذا بالقاهرة، وعزل النساء عن الرجال من أسرة العاضد، كما قام ببيع العبيد والجواري، وسيطر على ثروة القصر الفاطمي الذي كان به ثروة لم تتوفر لأي ملك من ملوك الدنيا قبل ذلك.

قراقوش في مصر
كانت ظروف المرحلة تفرض على صلاح الدين أن تتجه أغلب جهوده في إعداد الدولة لخوض الحرب ضد الصليبيين الذين كان يحتلون بيت المقدس وقتها، فتوسعت الدولة في بناء القلاع والحصون والمنشآت العسكرية من إقامة الجسور وتمهيد الطرق، وكلها مهام ضخمة لم يجد صلاح الدين خيرًا من قراقوش ليقوم بالإشراف عليها، وكان مشهورًا بصبره وجلده وعزيمته الفولاذية التي لا تلين، إضافةً إلى مواهبه الهندسية التي كشفت عنها أعماله.
كان أول عمل عظيم قام به قراقوش هو بناء "قلعة الجبل"، على جزء مرتفع من الأرض منفصل عن جبل المقطم بالقاهرة، وتشرف على القاهرة كلها، وكانت مقرًّا للنسر الإسلامي الذي اتخذه صلاح الدين شعارًا لدولته، وأصبحت من بعده مقرًّا للحكم في مصر حتى نقل الخديوي إسماعيل مقر الحكم إلى قصر عابدين بالقاهرة في ستينيات القرن التاسع عشر.
وبعد أن فرغ قراقوش من بناء قلعة الجبل، قام ببناء قلعة المقياس بجزيرة الروضة، ثم سور مجرى العيون الذي ينقل المياه من فم الخليج حتى القلعة، وهو عمل هندسي عظيم بكل المقاييس لما فيه من دقة وحرفية هندسية عالية، ثم شرع في بناء سور عظيم يحيط بالقاهرة والجيزة، لكنه مات قبل أن يتمه، وكان قد حشد له آلاف الأسرى من الصليبيين وغيرهم من عامَّة الشعب، الذين قاموا بتقطيع أحجاره من صحراء الهرم، ويعتبر هذا العمل الضخم هو أحد أسباب كراهية العامَّة لقراقوش، الذين أحسوا بمرارة السخرة خلال هذا العمل الضخم.


تابع




 
التعديل الأخير:

سايروس

عضو بلاتيني
قراقوش في الشام
وإضافة إلى هذا الدور العظيم الذي قام به قراقوش في مصر، كان له دور مهم أيضًا قام به في الشام، وبالتحديد في عكا، فبعد انتصار صلاح الدين على الصليبيين ونجاحه في طردهم من بيت المقدس، واصل زحفه حتى استولى على واحد من أهم وأكبر حصونهم في الشام، وهو حصن عكا، بعد أن دفع فيه ثمنًا غاليًا من المال والشهداء، وكان الحصن قد تهدمت منه أجزاء كثيرة أثناء المعارك، ورأى صلاح الدين أن يترك عكا وحصنها أمانة في يد قراقوش، ويذهب هو ليواصل زحفه لامتلاك حصون الصليبيين الأخرى، قبل أن يفيقوا من هزيمتهم في عكا، ويتمكنوا من جمع شملهم الذي تفرق، وقبل أن يأتيهم المدد من ملوك أوربا..
بقي قراقوش حارسًا للمدينة مع حامية صغيرة، وواصل الليل بالنهار يبني ويرمم ما تهدَّم من سور المدينة وحصنها، وعكف على هذا العمل بهمةٍ لا تعرف الملل، وعزيمة لا تعرف الكلل.

حصار الصليبيين على عكا
لكنه ما كاد ينتهي من عمله هذا حتى واجه ما لم يكن في حسبانه؛ فالصليبيون الذين أجلاهم صلاح الدين عن القدس وهزمهم بعد ذلك في عكا، تجمعوا ولمُّوا شتاتهم الذي كان قد تفرق في حصن آخر من حصونهم التي كانت لهم على الساحل، وزحفوا على عكا من جديد وحاصروها، واستمر حصارهم لها عامين..
وكان وقتها صلاح الدين وجيشه مشغولاً بمحاربتهم في مكان آخر بالشام، وذاق قراقوش ومن معه مرارة الحصار داخل أسوار عكا، وتحملوا أقصى ما يمكن أن يتحملوه من جهد ونصب، ونفدت أثناء الحصار الأطعمة، ووجدوا صعوبة شديدة حتى في الحصول على الماء للشرب، وتفشت الأوبئة بين المحاصرين، حتى تمكن منهم الصليبيون، فاقتحموا أسوار عكا، وأسروا من فيها بما فيهم قراقوش، وبقي في الأسر حتى افتدى صلاح الدين كل الأسرى بعد ذلك.

وفاء قراقوش لصلاح الدين الأيوبي
ولما توفي صلاح الدين الأيوبي، ظلَّ قراقوش على وفائه مع ابنه العزيز، يحمي عرش مصر والشام، ثم كان وصيًّا على عرش المنصور، ومارس كل مهام السلطنة في بهذه الصفة، إلى أن أعفاه منها الملك العادل أخو السلطان صلاح الدين، وبعدها لزم بيته حتى توفاه الله عام 1201م.
هذا قراقوش،فمن أين جاءت تلك الوصمة التي وُصم بها؟!ومن الذي شوَّه هذه الصورة السويَّة؟!
إنها جريمة الأدب يا سادة.
لقد أساء المتنبي إلى كافور، فألبسه وجهًا غير وجهه الحقيقي،وأساء ابن مماتي إلى قراقوش، فألبسه وجهًا غير وجهه الحقيقي.
ولم يعرف الناس من الاثنين إلا هذا الوجه المعار كوجوه الورق الذي يلبسها الصبيان أيام العيد.
وابن مماتي هذا كاتب بارع وأديب طويل اللسان، كان موظفًا في ديوان
صلاح الدين، وكان الرؤساء يخشونه ويتحامونه، ويتملقونه بالود حينًا وبالعطاء حينًا. ولكن قراقوش وهو الرجل العسكري الذي لا يعرف الملق ولا المداراة لم يعبأ به، ولم يخش شره، ولم يدرِ أن سن القلم أقوى من سنان الرمح، وأن طعنة الرمح تجرح الجرح فيشفى، أو تقتل المجروح فيموت، أما طعنة القلم فتجرح جرحًا لا يشفى ولا يريح من ألمه الموت..
فألَّف ابن مماتي رسالة صغيرة سمَّاها "الفافوش في أحكام قراقوش"، ووضع هذه الحكايات ونسبها إليه.
وصدَّقها الناس، ونسوا التاريخ.
ومات قراقوش الحقيقي وبقي قراقوش الفافوش، كما مات كافور التاريخ وبقي كافور المتنبي،وكما نسي عنترة الواقع وبقي عنترة القصة.
هذا يا سادة سلطان الأدب، فيا أيها الأدباء اتقوا الله في هذا السلطان، ويا أيها الناس لا تنخدعوا بتزييف الأدباء.

المصدر:- كتاب (رجال من التاريخ - الجزء الأول) للشيخ علي الطنطاوي.
المصدر
موقع قصة الاسلام , لدكتور راغب السرجاني
رحم الله الامير قراقوش
وجزاه الله عن الاسلام والمسلمين خير
فتاريخنا يحتاج إلى إزالة كل ما علق به من شوائب وغبار الأكاذيب والافتراءات
وحسبي الله ونعم الوكيل
بمن شوه صورت الامير قراقوش
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
صدقت أخى الفاضل @سايروس :وردة:
فهناك كثير من الكتب القديمة وحتى الحديثة ظلمت شخصيات
كان لها شأن عظيم..ووصموها بغير صفاتها لأسباب سياسية أو
مذهبية أو لعدم تحقيق أمنيات لمن كتب أو لمن ينتمى له
منهم هارون الرشيد أشهر خليفة مظلوم


مع كل شكرى وامتنانى على إضافة هذه المعلومات القيمة إلا أنى
أعيد عليك ما قلته للأخ @النوخذة بوعبدالله
(ولكن نحن هنا نعرض بعضا من مواقف لغوية موثقة بكتب الأولين والمعاصرين
أما التعليقات على نوع وصفة أبطال الحكايات أو مذاهبهم ومعتقداتهم فليس هنا مكانها)


ونحن لسنا بظالمين بحول الله
مشاركاتك دائما لها قيمة نافعة جزاك الله كل الخير
دمت بحفظ الرحمن
:وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 115 )
المرء بدرهميه

يقول أبو الحسن أحمد بن فارس الرازى


قد قال فيما مضى حكيم...ما المرء إلآ بأصغريه
فقلت قول امرىء لبيب...ما المرء إلآ بدرهميه
من لم يكن معه درهماه...لم تلتفت عروسه إليه
وكان من ذلك حقيرا...يتبول سنوره _عليه

***
يقصد بالحكيم..أبو الأسود الدؤلى
طرائف الظرفاء
 

سايروس

عضو بلاتيني
( 116 )

وقف نحوي على رجل فقال: كم لي من هذا الباذنجان بقيراط ؟؟
فقال:‏ خمسين.
فقال النحوي‏:‏ قل خمسون.
ثم قال‏:‏ لي أكثر فقال‏:‏ ستين.
قال‏:‏ قل‏:‏ ستون.
ثم قال ‏:‏ لي أكثر فقال‏:‏ إنما تدور على مئون وليس لك مئون.
........................................................................................

(117)
كان لرجل من الأعراب ولد اسمه حمزة
فبينما هو يمشي مع أبيه إذا برجل يصيح: يا عبد الله, فلم يجبه أحد
فقال الرجل لأحد الغلمان: ألا تسمع؟
فقال: يا عمِّ، كلنا عبيد الله، فأي عبد الله تعني؟.
فالتفت الأعرابي إلى ابنه حمزة وقال: يا حمزة، ألا تنظر إلى بلاغة هذا الشاب؟
فلما كان من الغد، إذا برجل ينادي: يا حمزة
فقال حمزة: كلنا حماميز الله، فأي حمزة تعني؟
 

سايروس

عضو بلاتيني
(117)
حضر أحدهم درس من دروس النحو


فلما حضر لا حظ أنهم (أي النحاة) يقولون في أمثلتهم
"جاء زيـــــد ٌ "
"ضرب زيد عُمرًا "
"حدَّث زيد عُمرًا حديثًا "
فشعر بضيق من ذلك وأنشأ يقول
لا إلى الــنَّحو جئتكم لا ولا فـــيــه أرغبْ
دعُــوا زيْـدا وشَــأنه أينـما شـَـاء يـذهـبْ
أنا مَالي وما لامريء أبدَ الــدَّهر يُـضْربْ‏

........................................................................................

(118)
زار بعضهم نحويا مريضًا، فقال له: ما الذي تشكوه؟

فقال النحوي: حُمَّى جاسية، نارها حامية، منها الأعضاء واهية، والعظام بالية
فقال له: لا شفاك الله بعافية؛ ياليتها كانت القاضية

 
التعديل الأخير:

سايروس

عضو بلاتيني
( 119 )
قَدِمَ على ابن علقمة النحوي ابن أخيه فقال له: ما فعل أبوك ؟

قال: مات.
قال: ومـــا كانت علته ؟
قال : ورمت قدميه
قال: قل قدماه
قال: فارتفع الورم إلى ركبتاه.
قال: قل ركبتيه
فقال: دعني يا عمِّ ؛ فما موت أبي بأشدّ علي من نحوك هــــــــذا
-----------------------------------------
( 120 )
كان لبعضهم ولد نحوي ، يتقعر في كلامه ، فاعتل أبوه علة شديدة أشرف فيها على الموت
فاجتمع أولاده عليه، وقالوا له: ندعوا فلانًا أخانا؟ يقصدون أخاهم النحوي
قال: لا إن جاء قتلني
فقالوا: نحن نوصيه ألا يتكلم.
فدعوه؛ فلما دخل على أبيه، قال: ياأبت قل لاإله إلا الله تدخل الجنة، وتفوز من النار.
ياأبت والله ماشغلني عنك إلا فلان؛ فإنه دعاني بالأمس
فأهرس و أعدس ، واستبذج وسكبج ، وطهبج و أفرج و دجج ، وأبصل ، وأمضر ، و لوزج و افلوزج

فصاح أبوه: أغمضوني , فقد سبق هذا الابن ملكَ الموت إلى قبض روحي
--------------------------------------
(121 )

وذات مرة أصر أحد المهتمين باللغة العربية على أن يتحدث أولاده باللغة العربية الفصحى
ففي يوم طلب من إحدى بناته أن تحضر له قنينة حبر ؛ فأحضرت ابنته القنينة، وخاطبته: هاك القَنينة يا أبي بفتح القاف
فقال لها : اكسريها يقصد كسر حرف القاف

فما كان من البنت إلا أن رمت القنينة على الحائط بقوة ، فتناثر الحبر ملوثا الجدار وما جاوره من فرش
هههههههههههههههههههه :D:D:D
 

أم فواز

فـزّاعة
(121 )
وذات مرة أصر أحد المهتمين باللغة العربية على أن يتحدث أولاده باللغة العربية الفصحى
ففي يوم طلب من إحدى بناته أن تحضر له قنينة حبر ؛ فأحضرت ابنته القنينة، وخاطبته: هاك القَنينة يا أبي بفتح القاف
فقال لها : اكسريها يقصد كسر حرف القاف
فما كان من البنت إلا أن رمت القنينة على الحائط بقوة ، فتناثر الحبر ملوثا الجدار وما جاوره من فرش
هههههههههههههههههههه :D:D:D


:D :إستحسان::إستحسان::إستحسان: :D رائعة
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
تكرر رقم 117
***

( 123 )
المفاضلة بين الأسماء الغريبة


كلثوم بن عمرو العتابى الشاعر كان ظريفا طلق اللسان حضر ذات يوم مجلس
المأمون وفيه إسحاق الموصلى..فطلب الإذن من المأمون فى مسألة هذا الشيخ
يعنى إسحاق.. فقد كان يجهله..فقال لإسحاق:ياشيخ من أنت وما اسمك..؟


فرد عليه إسحاق :أنا من الناس..وإسمى ( كل بصل ).فتبسم العتابى وقال:
أمًا أنت فمعروف..وأمًا الإسم فمنكر....فرد عليه إسحاق:


ما أقل إنصافك..أتنكر أن يكون اسمى(كل بصل) وإسمك (كُلثوم) ؟
وما كلثوم من الأسماء..أليس البصل أطيب من الثوم؟

قال العتابى : لله درك ما أحجك
***

طرائف الظرفاء

 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 124 )

عشْق طبيب العيون للعيون
***
يحكى طبيب العيون شاكر الخورى عن غرامه بعيون مريضته شعرا
فذات يوم جاءته امرأة جميلة لتداوى إحدى عينيها وكانت الأخرى سليمة
فأنشد


لها مقلة مرضى وأخرى سليمة...أعالج إحداها وتعالجنى الأخرى
فبين علاجى فى الهوى وعلاجها...لقد ذهب الإثنان عقلى والأجرة

***
لم نعرف إن كان لم يخطىء بالعلاج

:D:confused:
 
أعلى