لما يكسر عبد الجبار في ابن عباد

يقول لك سلمك الله :

وزير الدولة البويهية ( الرافضية = الزيدية ثم الإثنى عشرية ) / الصاحب بن عباد كان معتزلي إثنى عشري .

كان مشهور بالأدب - مع إنه في عقيدته قليل أدب :D - .

وكان متعصب لمذهبه ( الداج ) حتى إنه ذكروا له الإمام البخاري فقال :

حشويٌّ لا يُعول عليه .:mad:

وكان مشهور بالدعوة لعقيدته الاعتزالية الشيعية !

بالرغم من إنه المعتزلة كانوا في الأزمان الغابرة المغبرة كانوا في دعوتهم ( أرستقراطيين ) ما يهتمون للعامة وإنما يركزون على علية القوم كالخليفة والوزير والقادة .

لكن ابن عباد كان شاد حيله في الدعوة لمذهب الاعتزال .

كان يرسل الدعاة والمناظرين حتى لـ ( الصراف ) و ( القلاف ) و ( الصايغ ) و ( العطار ) و ( البنّاي ) وغيرهم من الحرفيين في الأسواق لدعوتهم للاعتزال .:confused:

المهم ( مالكم بالطويلة :شيطان: ) :

كان المذهب المعتزلي في ذاك الوقت آيل للسقوط بسبب الهجمات العنيفة من الحنابلة والأشاعرة .

وكانوا الروافض متمسخرين بنفس الوقت ، ولتفاصيل أخرى يطول ذكرها وليس هذا موضعها .

وحصل ( زواج متعة ) بين التشيع والاعتزال لزوم بقاء النسل .:قلب:

ظهر في ذاك الزمان شخص يعتبر من أكبر علماء المعتزلة في التاريخ ، وهو القاضي عبد الجبار الهمداني .

وكان من عادة الصاحب بن عباد إنه يقرّب علماء المعتزلة والروافض في دولته ويعطيهم المناصب لزوم الشغل .

المهم جعل من القاضي عبد الجبار قاضي قضاة الدولة البويهية .

الخلاصة :

لما ( فطس ) ابن عباد ، راحوا الناس للقاضي عبد الجبار وقالوا له :

ألن تصلي على الوزير الصاحب بن عباد .

فرد عليهم ( بو جبار ) قائلاً :

والله لا أدري كيف أصلى على هذا ( الرافضي ) !!!:eek:

يخرب بيتك يا ( بو جبار ) ، الرجّال موظفك بدون واسطة وبدون لا تمر على ديوان الموظفين وحاطك في أعلى منصب ديني في الدولة .:confused:

الحين تكسر فيه وتقول : ما أصلي عليه لأنه رافضي ؟!:eek:

لكن المثل يقول :

القانون لا يحمي المغفلين .:cool:
 

الخالدي88

عضو مميز
:شيطان:eek:_Oالعكس تماما المغفلون هم من يحمون القوانين ...المنتهية طبعا
أما القاضي عبدالجبار فهو معتزليّ ،يعتقد بأن صاحب الكبيرة مخلد في النار..وابن عباد من أصحاب الكبائر ونهاية المطاف كافر فيا بخت من وفق راسين بالحلال ...والراسين هما النار والصاحب
 

ريميــة

عضو مخضرم
ومالنا وأهل البدع لوذكرت لنا خبرا من أخبار من نستفيد من فقههم وحياتهم
أما الروافض فمعروف عنهم الزندقة ومناصرة أهل الباطل والكفار
وصدق فيهم قول شيخ الإسلام بأنهم شر فرقة مخالفة لا عقل راجح ولانقل صادق
وقد ذكرت أمرا عن المعتزلة قد يشابه أهل الاهواء اليوم فكذلك المبتدعة اليوم حريصون على التزلف من الحكام وتولي المناصب السياسية والتغلغل في الحكم فلاتجد حكومة تخلوا من وزير اخونجي او تراثي وبعد ذلك يسمون السلفيين حزب الولاة والسلاطين وهم أكثر الناس استفادة من الولاة !!!!!
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
كيف معتزلي اثنا عشري ؟!!يعني سني وشبعي بنفس الوقت؟!
طيب ممكن تكتب لنا عن الصراع بين الاشاعرة
و السلفية الوهابية؟
 

ريميــة

عضو مخضرم
عمر بن معاوية
الاثني عشرية معتزلة وقدرية وروافض وكل بلا شرعي فيهم فلا عيب أن يجمعوا كل بدع الدين فطائفتهم أصلها ابن سبأ اليهودي وليست من الإسلام في شئ
وأما نسبتك للسلف بالوهابية فهذا يدل على جهل منك بالسلف ومذهبهم فنحن لانتمي للاشخاص بل نتنمي لطريقة السلف في فهم الكتاب والسنة ومامحمد بن عبدالوهاب الا سلفي مجدد لطريقتهم محيي للسنة في زمن عمت فيه البدعة والا فهو سلفي المنهج لم يبتكر طريقة من عند نفسه حتى نسميه بها
 
كيف معتزلي اثنا عشري ؟!!يعني سني وشبعي بنفس الوقت؟!

يخرب بيتك على هالاكتشاف المذهل .:D

قال صاحب روضات الجنات في ترجمة ابن أبي الحديد :

« الشيخ الكامل الأديب المؤرّخ عز الدين عبد الحميد بن أبي الحسين ... ابن أبي الحديد المدائني الحكيم الأصولي المعتزلي المعروف بابن أبي الحديد : صاحب " شرح نهج البلاغة " المشهور ، هو من أكابر الفضلاء المتتبّعين ، وأعاظم النبلاء المتبحرين ، موالياً لأهل بيت العصمة والطهارة ، وإن كان في زيّ أهل السنّة والجماعة ، منصفاً غاية الإنصاف في المحاكمة بين الفريقين...» (روضات الجنات 5 : 19 ، طبعة الدار الإسلامية في بيروت سنة 1411هـ)

يا بابا روح العب بعيد وخل عنك هالمسائل الثقيلة على ذهنك .:D
 
أعلى