وزير الاشغال ووزير الدولة لشؤون البلدية فاضل صفر علي صفر

سيد هاشم

عضو بلاتيني
لقاء بين خليفة الخرافي والوزير الدكتور فاضل صفر

صرح رئيس لجنة الإصلاح والتطوير بالمجلس البلدي خليفة الخرافي بأنه تم لقاء بينه وبين معالي وزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر وذلك بشأن فرز القسائم ذات المساحة 750م2 وواجهتها 15م.
كما انه أعرب عن دهشته واستغرابه لرفض الوزير للقسائم ذات المساحة 750م2 وواجهتها 15م ولكن تبين بعد المقابلة ان معالي الوزير علل سبب رفضه لفرز هذه القسائم والتي ومساحتها 750م2 وواجهتها 30م لبعض الملاحظات لديه منها بان يتحدد الطلب المقدم بأن القسيمة المراد فرزها تكون فقط للسكن الخاص, وكذلك يجب أن يتحدد في طلب الفرز أيضا أبعاد القسيمة.
كما أبدى رئيس لجنة الإصلاح والتطوير خليفة الخرافي ن شكره لمعالي السيد الوزير الذي يبذل قصارى جهده لمتابعة القضايا التي تهم المواطنين ويأخذها بعين الجد والاهتمام.
كما اشاد الخرافي بالدور الذي يقوم به السادة الأعضاء بالمجلس البلدي لإيجاد الحلول لهذه القضايا من خلال الاقتراحات التي يقدمونها بالمجلس البلدي.
وذكر الخرافي مثالا على ذلك هو فرز قسائم 750م بواجهة 30م لكون أن هناك عدد قليل جدا من هذه القسائم متبقي ولم يفرز ولكون ان هناك قسائم محدودة جدا والتي مساحتها 750م وواجهتها 30م.
كما أشار الخرافي إلى انه قد قام بتقديم اقتراح لفرز القسائم ذات المساحة 750م والتي واجهتها 30م ليتمكن ان تكون واجهة القسيمة المفروزة 15م وذلك بسبب الغلاء الغير عادي للقسائم السكنية وللتخفيف على المواطنين.
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني

قرر وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية د. فاضل صفر اصدار مجلة خاصة بالبلدية، بعد ان يتم توجيه خطاب الى وزير الاعلام لاخذ التراخيص اللازمة لاصدارها.
وشدد صفر خلال ترؤسه الاجتماع التنسيقي الأخير للقياديين - وحصلت «القبس» على نسخة من محضر الاجتماع - على ضرورة السرعة في تنفيذ مشروع مختبر البلدية وتجربة ربط مختبر وزارة الصحة مع ادارة الاغذية المستوردة، وتكليف نائب المدير العام لشؤون التطوير والمعلومات بالوكالة المهندس جمال الخشتي بزيارة لادارة الاغذية المستوردة للتأكد من فعالية الربط.
وحث صفر المسؤولين على سرعة الرد على اسئلة واقتراحات النواب وتكليف ضابط اتصال في المحافظات بالاتصال المباشر مع رئيس مكتب المتابعة.
وكلف صفر مدير عام البلدية تسكين مديري السلامة والنظافة، والطلب من الامين العام للمجلس البلدي مخاطبة الوزير لأي طلب توظيف والحرص على التسلسل التنظيمي من قبل المسؤولين ومتابعة الادارة القانونية بشأن تبسيط الاجراءات.
وطلب صفر من المسؤولين تقديم تقرير من كل قطاع يخص موضوع الارشيف وما هي العقود المبرمة في كل قطاع؟ وضرورة رصد ميزانية خاصة بالارشيف مع الاهتمام بمكتبة قطاع التنظيم لوجود جميع دراسات البلدية بها.​

التراخيص الهندسية
وتطرق نائب المدير العام لشؤون بلدية محافظتي حولي ومبارك الكبير المهندس احمد المنغوص الى قضية تأجيل دراسة اصدار التراخيص الهندسية وايصال التيار الكهربائي عن طريق المكاتب الهندسية والدور الاستشارية.​

بدل موقع
وكشف نائب المدير العام للشؤون المالية والادارية حزام العجمي انه لا يجوز الصرف للمهندسين والفــــنيين بدل موقع الا لمن يزور 12 موقعاً وفق ملاحظـــة ديوان المحاسبة.
وطلب نائب المدير العام لشؤون تنمية المشاريع يوسف المناور اتخاذ الاجراءات القانونية لمن لا يلتزم بالعمل.​

هيكل البلدية
واوضح مدير عام البلدية المهندس احمد الصبيح انه تم تشكيل لجنة لدراسة هيكل البلدية.
ودعا نائب المدير العام لشؤون بلدية محافظتي العاصمة والجهراء المهندس محمد الحريص ادارة العلاقات العامة إلى الرد على اي شكوى او اقتراح يخص المسلخ المركزي.
واشتكى الحريص من عدم وجود مهندسين معماريين ومدنيين لسد الفراغ في الهيكل التنظيمي، مقترحا عمل عقود للرسامين المعماريين والانشائيين والاطباء البيطريين وتشكيل لجنة للاختيار، مشيراً إلى وجود الكثير من العاملين الذين لا يعملون بتخصصاتهم الاصلية مثل فني كهرباء يعمل في الارشيف، متمنيا عمل مناقصة بالسرعة الممكنة لمعالجة مشكلة الارشيف.
واقترح نائب المدير العام لشؤون التنظيم المهندس غسان الثاقب عمل حل جذري لمعالجة مشكلة الارشيف والمهندسين.​
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
صفر : المدن السكانية وميناء بوبيان على رأس أولوياتنا

اكد وزير الاشغال ووزير الدولة لشؤون البلدية د. فاضل صفر ان المدن السكانية الكبرى ومدن العمالة الوافدة ستكون على رأس المشاريع التي يوليها اهتماما بالغا منذ توليه الوزارة وحتى تاريخ انجاز تلك المشاريع.
وقال صفر لـ«القبس» لقد قمنا بتسليم مدينة المطلاع للمؤسسة العامة للرعاية السكنية وعقدنا اجتماعات موسعة للبحث عن مدن سكانية اكثر، مضيفا انه تم تسليم مدينتي عريفجان والخيران الى المؤسسة في وقت سابق.
واعتبر صفر ان مدينة الحرير تعتبر ابرز المدن التي ستقام في المنطقة الشمالية، مشيرا الى ان مشروع مدينة الحرير مازال في لجنة مجلس الوزراء لادارة المشروع والمضي في اجراءات التحضير، واصفا اجراءات مدينة الحرير بالمتأنية الاعداد.
وزاد: من ضمن المشاريع الكبرى التي تنال اهتمامنا مشروع ميناء بوبيان البحري الذي سيكون تجاريا بالدرجة الاولى فضلا عن تحسين شبكة الطرق في البلاد والقضاء على الازدحام المروري.
ولفت صفر الى انه وقع مذكرة تفاهم بينه وبين مقاول من سنغافورة لادارة ميناء بوبيان، لافتا الى ان المرحلة الاولى من تنفيذ ميناء بوبيان ستتخللها زيادة عدد المراسي الى 60 مرسى فضلا عن زيادة عمق الممرات الى 20 مترا.
واضاف صفر انه سيعمل على تذليل جميع العقبات التي تواجه وزارتي البلدية والاشغال والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، مشيرا الى ان سلسلة لقاءات دورية تعقد مع مجلس الوزراء لاطلاعه على كل المستجدات فيما يخص مشاريع البلدية والاشغال.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
مجزرة في ‬حركة التنقلات بالبلدية وإدارات جديدة في ‬المحافظات

أكد مصدر مسؤول في ‬بلدية الكويت أن حركة تنقلات كبيرة داخل الجهاز التنفيذي ‬بصدد ان تتم خلال الأيام المقبلة.‬
واشار المصدر إلى اجتماع بين وزير الدولة لشؤون البلدية فاضل صفر والمدير العام للبلدية احمد الصبيح تم خلال الأيام القليلة الماضية، ‬وتم الاتفاق فيه على نقل عدد من نواب المدير العام واستقدام آخرين لما له من مصلحة في ‬سير العمل بـ»البلدي«.‬
وأوضح المصدر ان حركة التنقلات التي ‬بصدد الإعلان عنها ستكون بمثابة مجزرة لانها ستطيح ببعض الاسماء المعروفة والتي ‬كان من الصعب زحزحتها أو الاقتراب منها، ‬حيث سيتم استبعاد نائب المدير العام لشؤون المساحة ‬غسان الثاقب وتعيين عبدالله النومس الذي ‬يشغل حاليا منصب مدير إدارة التنظيم بالوكالة بدلاً ‬منه.‬
كما سيتم الاستغناء عن خدمات نائب المدير العام لشؤون التطوير والتدريب وليد الجاسم ليحل بدلاً ‬منه مساعد نائب المدير العام جمال الخشتي ‬كما سيتم تعيين مستشار وزير البلدية عبدالكريم عبدالكريم في ‬منصب وكيل مساعد.‬
واضاف المصدر ان الوزير صفر بصدد استحداث إدارة السلامة وإدارة النظافة في ‬افرع البلديات الست وهو ما ‬يستوجب تعيين ‬12 ‬مديراً ‬لهذه الإدارات في ‬الفترة المقبلة.‬
وأوضح ان قرارات صفر الخاصة بهذا التدوير لم تأت عن قناعته الشخصية خصوصا ان مدير عام البلدية احمد الصبيح كانت له اليد الطولى في ‬استبعاد بعض الأشخاص وترشيح آخرين بدلاً ‬منهم.‬
وافاد المصدر ان العلاقة مازالت متوترة بين فاضل صفر وأحمد الصبيح حيث حاول الاول في ‬اكثر من مناسبة التخلص من المدير العام لكنه فوجئ أن قرار اقالة الصبيح اكبر من اختصصاته وهو ما جعله ‬يتنازل تلقائياً ‬عن الاطاحة به ولو بشكل مؤقت.‬

الشاهد 14 - 7 - 2008
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
سليم لـ الجريدة: على البلدية أن تفرح بوزيرها صفر

أكد عضو المجلس البلدي د. عبدالكريم سليم أن المجلس البلدي قد أحال في جلسته الأخيرة شكوى بعض المواطنين بشأن عدم بناء مسجد في احد المناطق إلى الإدارة القانونية، والمجلس ينتظر الرد الذي سيناقشه في دور الانعقاد المقبل.
وقال سليم لـ«الجريدة»: إن بلدية الكويت يجب أن تفرح بوزيرها الدكتور فاضل صفر، حيث قال: «الدكتور فاضل شخص ممتاز وكفاءة وطنية تعمل ليلاً ونهاراً من أجل خدمة هذا الوطن المعطاء، وهو شخص متمكن في الامور التي تتعلق بالبلدية كونه عضو مجلس بلدي سابقا، وعاشر الاعضاء والبلدية، كذلك نتمنى له التوفيق والنجاح ونمد يد العون له في اي وقت أراد من أجل الكويت».
الجدير بالذكر أن سليم قد فاز في الانتخابات التكميلية للدائرة الأولى بعد أن خلا المقعد، حين استقال عضو المجلس البلدي السابق الدكتور فاضل صفر ليصبح وزيرا للبلدية.
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
صفر: الحد من الإجراءات الروتينية واستخدام التكنولوجيا لإنهاء المشاريع

اعتبر وزير الاشغال وزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر ان قطاع الصيانة من القطاعات المهمة والحيوية في وزارة الاشغال لما يقوم به من أعمال وخدمات تلامس احتياجات المواطنين بشكل مباشر، مؤكدا ان القطاع جزء مهم يكمل القطاعات الاخرى في الوزارة التي تعمل على انشاء وانجاز وتنفيذ عدد كبير من المشاريع الضخمة اضافة إلى ما تقوم به من تطوير لاعمال البنية التحتية بشكل عام.
كان ذلك خلال العرض المرئي الذي قدمه قطاع الصيانة صباح امس لشرح وابراز اهم انجازات القطاع، حيث قام الوكيل المساعد لقطاع الصيانة وعدد من قياديي القطاع بتقديم شرح شامل للوزير.
واضاف صفر ان العرض الذي قدمه قياديو قطاع الصيانة بين ان هناك آليات عمل واضحة ومنظمة يعمل من خلالها القطاع إضافة إلى التزام القطاع الواضح بالاعمال المكلف بها نتيجة الخبرة الواسعة التي يتمتع بها القطاع في التعامل مع مثل هذه الاعمال مؤكدا ان القطاع يقوم بانجاز وانشاء الاعمال المناطة به على أكمل وجه ما يؤكد حرص المسؤولين في القطاع على اداء اعمالهم بالصورة المطلوبة منهم.
وطالب صفر قياديي القطاع بتقليل الاجراءات الروتينية والدورية المستندية التي قد تتسبب في تأخير بعض الاعمال اضافة إلى ضرورة استخدام التكنولوجيا في الاجراءات الادارية لتسريع عملية انهاء الاجراءات الادارية وربط القطاع مع القطاعات الاخرى في الوزارة.
من جهته، أكد الوكيل المساعد لقطاع الصيانة المهندس فاضل العجمي ان هدف قطاع الصيانة هو استمرار اعمال صيانة شبكة الطرق وملحقاتها من ارصفة وشبكة مجاري مياه الأمطار وشبكة الصرف الصحي والمباني الحكومية في مختلف المناطق من أجل اطالة عمرها الافتراضي.
واضاف ان القطاع يحرص على اتمام اعمال الصيانة الدورية لجميع المرافق والخدمات المكلفة بها من خلال اعمال الصيانة العامة للطرق والساحات المختلفة في الدولة والتعامل مع شكاوى المواطنين والحفر والمتفرقات وكل ما يتعلق بصيانة المباني الحكومية وتنفيذ الاعمال الانشائية الصغيرة وشبكات صرف مياه الامطار والصرف الصحي وعقود صيانة شبكة خطوط الجاذبية لمياه المجاري الصحية التي تقع خارج المحطات الرئيسية اضافة إلى تخطيط وصيانة علامات المرور الارضية وازالة الرمال عن الطريق وانشاء مصدات للرمال وكذلك صيانة اللوحات الارشادية.
واشار العجمي إلى ان اهم انجازات القطاع تمثلت في التوسع في استخدام الفتحات المزدوجة وزيادة عددها وخاصة بالشوارع الرئيسية والتوسع في استخدام قنوات الصرف المغطاة لزيادة مساحة استقبال مياه الامطار عند فتحات الصرف وتبليط الارصفة الترابية لمنع انجراف الاوحال إلى شبكة الامطار واستحداث خطوط امطار جديدة بسعة اكبر وانشاء خزانات تجميع تحت بعض الطرق بالاضافة إلى العديد من الانجازات الاخرى.
واوضح العجمي ان قطاع الصيانة يواجه العديد من المشاكل التي تتسبب في اعطال كبيرة لبعض المناهيل والخدمات التي يقدمها القطاع، مبينا ان رمي المخلفات في المناهيل مثل اكياس البلاستيك والعلب والزيوت هي من اكثر الامور التي يعاني منها القطاع​
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
صفر : إحالة كل مسؤول يثبت تورطه بخرق القانون للتحقيق

أعلن وزير الأشغال ووزير الدول لشؤون البلدية د.فاضل صفر أنه لا رجعة عن الالتزام بالقانون ولا تهاون في تطبيقه خاصة في قطاع الرقابة والتفتيش،معلنا عن وجود توجه جديد في البلدية للتعاون بين جهازها التنفيذي والمجلس البلدي والتعامل وفق ذلك بشفافية تامة.
وقال صفر في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه بموظفي قطاعه أنه لن يتأثر بالتعليقات وأن الإجراءات تطبق على بلديات المحافظات بالتساوي وأنه لن يتخاذل في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإحالة أي أمر يخل بالنظام واللوائح للتحقيق بغض النظر عن الأشخاص ومواقع مسؤوليتهم.
وأضاف يجب أن تكون المقترحات المقدمة في جهاز البلدية مدعمة بخلفية علمية بعيدا عن التسطيح والقرارات الشخصانية،مؤكدا أن الأوضاع في البلدية تحتاج وقفة كبيرة من اجل تغيير الصورة السلبية التي لا زالت موجودة إلى صورة إيجابية .
ودعا إلى أن ينصرف القياديون إلى أعمالهم ويترجمون الخطط إلى واقع ملموس على أرض الواقع ،مردفا نحن الآن بصدد إنشاء مجلة دورية يرأس تحريرها مدير عام البلدية لتطرح الانجازات والجهود التي تبذل في كافة قطاعات البلدية وستكون بتبرع من إحدى الشركات مع أخذ ضمان واضح بعدم وجود أي شروط من تلك الشركة على المادة العلمية المنشورة أو حتى الإعلانات،مبينا أن هناك أيضا الإعداد لمؤتمر البيئة الأول والاحتفال بمرور 75 عاما على إنشاء بلدية الكويت.
وحول اجتماعه مع العاملين في قطاعاته أوضح الوزير صفر أن لديه رسالة يود إيصالها لكافة العاملين معه مفادها أن الباب مفتوح أمام كافة الراغبين في طرح إبداعاتهم وتصوراتهم من منطلق أن العمل جماعي وليس فردي،مشيراً إلى أنه أوصى موظفيه بخلق التوجه الإبداعي في ما يطرحونه من أفكار واقتراحات للمستقبل من أجل تطوير العمل.
وأضاف أنا مؤمن بأن لدى كل إنسان طاقة كامنة يجب تحفيزه لإظهارها وترجمتها إلى عمل ملموس،ولذلك أكدت على ضرورة الالتزام واستخدام التقنيات والتعاون وفتح أطر واسعة من التشاور لتطوير العمل.
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
صفر : تثمين الجليب إشاعة ولم تكن قرارا وزاريا

أكد وزير الأشغال العامة ووزير البلدية د. فاضل صفر أن وضع منطقة جليب الشيوخ سيء للغاية وهي بحاجة إلى معالجة مبينا بأنه في انتظار قيام الأعضاء بتقديم مقترح آخر كونه لم يطلع على قرار الرفض من قبل سلفه موسى الصراف مشيرا إلى أنه لم يقم بتوجيه أي تعليمات بشأن إعادة دراسة الاستملاك مبينا أن مسألة التثمين تطبق في كل مناطق الكويت وليست للجليب فقط على أن تكون هناك دراسة وافية لما يعود على الدولة من هذا الاستملاك مؤكدا على أن تصريحاته بشأن منطقة جليب الشيوخ لم تكن لتشجيع المواطنين على التجاوز قائلا ' لقد كان التثمين مجرد فكرة لدي يتم طرحها على الدولة ولم يكن قرارا من وزير البلدية '

وبين صفر أن المخالفات المتواجدة في منطقة الجليب ما هي إلا نتيجة تقاعس أجهزة الدولة التي لم تقم بواجبها على النحو المطلوب في هذه المنطقة خصوصا أن حديثي عن التجاوزات المتواجدة على أرض الواقع لم تتم إلا عن طريق بعض قيادي البلدية الذين تجاوزوا بهذا الأمر كوجود محل بنشر للسيارات في منزل! مما يعني تهاون موظفي البلدية الذين أعطوا تراخيص تخالف قانون تطبيق اللوائح والنظم في البلدية .

وقال صفر خلال الجولة التي قام بها مع مدير عام البلدية م . أحمد الصبيح لمركز بلدية محافظة الأحمدي صباح اليوم وذلك للإطلاع على الأنشطة التي تتعلق في العمل البلدي والمشاكل التي تواجههم أنه تم الاستماع للموظفين ومسؤولي المركز إضافة إلى المراجعين من المواطنين موضحا إلى أنه اكتشف بعض المشاكل والمعوقات التي تصادف العمل ويجب التصدي لها قائلا ' جميعنا نتحمل هذه المشاكل ' خاصة وأن المحافظة كبيرة وتغطي الكثير من المناطق بالرغم من قلة الموظفين التابعين لمركز محافظة بلدية الأحمدي مما يتوجب ضرورة التوسع لمواكبة سير العمل الكبير مشيرا إلى أنه أيضا يجب على المدراء والمسؤولين في الفرع الاهتمام بالموظفين ومكاتبهم .

وشدد صفر على وجنوب تفعيل القانون بشأن الأرشيف الإلكتروني والاستعانة بأكبر حجم من الموظفين الذين يستخدمون الأجهزة الحديثة مبينا بأن ما زالت أغلب مؤسسات الدولة تعتمد على المعاملات الورقية المعرضة للضياع والتلف.

وحرص صفر على تطبيق مبدأ الثواب والعقاب في مسألة الحضور والانصراف للموظفين مشيرا إلى أن هذه المسئولية هي من اختصاص المدراء موضحا على أنه هناك جهود بتعاونه مع المدير العام للبلدية م. أحمد الصبيح تسعى للقضاء على هذه السلبيات التي تم كشفها .
وبين صفر أن الواسطة والمحسوبية متواجدة في أغلب مؤسسات الدولة وتعجل في إنهاء المعاملة إلا أنه من الواجب أن تسير أمور العمل على حسب الأولوية بالنسبة للأرقام مطالبا مدراء المراكز عدم هضم حق المواطن أو المراجع مؤكدا أن هناك زيارات مفاجئة سيقوم بها خلال الأسابيع القادمة وذلك للوقوف على حقيقة سير العمل.
من جانبه أوضح مدير بلدية الأحمدي عبد الله الحيص أن من أبرز المشاكل التي تواجه عمل البلدية في المحافظة هو انتشار الأماكن المخصصة لوزارة الدفاع ووزارة النفط مشيرا إلى وجود بعض الأماكن الحساسة التي لا يستطيع فريق البلدية الدخول إليها للقيام بمهامه.

وأشار الحيص إلى أن قيام فرق التفتيش بالعديد من الحملات بالرغم من النقص الملحوظ في المتخصصين وسوء توزيعهم حيث يسبب ذلك بربكة العمل خصوصا في قطاعات النظافة والإعلانات والأغذية مما يتطلب عمل دورات تدريبية للموظفين مبينا بأن أكثر شكاوى المواطنين فيما يتعلق بمسألة النظافة خاصة بهذه الظروف.
وكشف الحيص عن إحدى الجولات التي قام بها فريق المحافظة على حدود الدولة مع السعودية حيث فوجئ بنظافة الحدود السعودية أكثر من الحدود الكويتية وذلك نتيجة لوجوب الطلب من وزارة الداخلية والدفاع والاستخبارات والجمارك قبل الدخول لهذه المناطق بالرغم من أننا قمنا بالاتصال بهم أكثر من مره إلا أنهم لم يعطوا أي اهتمام لطلبات البلدية ولهذا تم تجاهلها .
وأكد الحيص أن البلدية لا تواجه أي مشكلة في إصدار التراخيص إلا أن المشاكل تكمن جميعها في النظافة والأرشيف الذي يحتوي على ملفات محافظتين هما الأحمدي ومبارك الكبير بالرغم من صغره مما جعلنا نستعين ببعض غرف الكيربي مبينا بأن تم مخاطبة المدراء السابقين للبلدية بسرعة أنجاز المبنى الجديد إلا أنه إلى الآن لم ينجز مؤكدا على أن المبنى الحالي قديم و مكون من دور واحد ولا يستطيع تحمل دور آخر.
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
صفر:يجب دعم شركات تدوير النفايات للحصول علي بيئة كويتية نظيفة

أكد وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية د.فاضل صفر دعم شركات تدوير النفايات ودعوة الجهات الحكومية التي تقوم بالانشاءات
الضخمة لاستخدام منتجات هذه الشركات الانشائية دعما للمنتج الوطني وتوفيرا على الدولة في مجال المواد الانشائية المستوردة وإعادة استخدامها للمواد الانشائية الوطنية في مشاريعها مما يسهم في الحصول على بيئة كويتية نظيفة مؤكداً العمل على منح هذه الشركات ساحة أكبر كي تتمكن من العمل بصورة أكثر فاعلية وإنتاجية.
وأشاد صفر في جولته التفقدية التي قام بها صباح اليوم على شركات تدوير النفايات الانشائية وإعادة تصنيعها بدور ادارة الرقابة البيئية في البلدية في ضبط المخالفات الانشائية هدما وبناء ونقلا مشيرا لاستخدام الشركات المعنية بهذا الشأن تقنيات حديثة تمنع التلوث او تحد منه على الاقل مؤكداً انه لا يعدو كونه غبار وتطايراً جراء الأعمال التدويرية وتحويل النفايات لمواد أولية من خلال أجهزة تقنية معترف بها دولياً وأن الشركات المشرفة هي شركات عالمية رغم ان رأس المال والإدارة كويتية.
وأضاف قمنا بالاطلاع عيانا على ما تقوم به مراكز معالجة تدوير وإعادة تصنيع النفايات الانشائية وفق نظام الـbot مضيفا ومهما صرفنا ودفعنا واجتهدنا على سلامة البيئة فإن بالنهاية هو مكسب للجميع حكومة وشعباً و«غنيمة» للوطن كله مؤكدا بقوله ان هدفنا الكبير هو توفير بيئة صالحة للمجتمع واجواء صحية وأن كل ما نقوم به في هذا الشأن سيعود علينا بالنفع.
وامتدح صفر القطاع الكويتي الخاص مشيرا لأهميته في بناء المجتمع وشراكته في التطوير والنظافةو ضرورة اعطائه الفرصة اكثر وأكثر كي ينتج ويعطي ويتميز منوها لسرعة الية عمل القطاع الخاص وتمكنه من الانجاز الملموس نافياً ان تكون لديه عوائق بيروقراطية وروتينية عملية مما يسهل عملية الانتاج لديها ويميزها.
ورحب صفر بتواجد عدد كبير من الشباب الكويتي عاملاً في القطاع الخاص دون الاكتفاء بالعمل حكوميا واعداً بحل جميع المشاكل الموجودة في شركات تدوير النفايات بالتنسيق والتعاون مع اعضاء لجنة شؤون البيئة في المجلس البلدي وادارة الرقابة البيئية وبالاطلاع عن كثب على سير العمل في هذه المواقع.
وشدد الوزير صفر على ضرورة تشغيل عمل ادارة الرقابة البيئية في أعمال الهدم والبناء وأنه لا يتم ذلك الا من خلال الرخص البلدية وكل من يخالف هذا الاجراء سيتم اتخاذ اللازم بحقه ومخالفته حسب القانون.
وكشف عن التوجه لاقرار نظام الـbot وتركيب اجهزة رقابة الية ذاتية في المركبات الناقلة للنفايات وطرحة للمناقصة بحيث يتم عمل وفق مسار حدد مسبقاً ومرتبطة بغرفة تحكم واسهاما في التقليل من التسيب العملي لدى بعض العمالة.
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
الحميدان يشيد بالتعاون بين وزير البلدية واعضاء المجلس البلدي

اشاد رئيس المجلس البلدي عبدالرحمن الحميدان بالتعاون القائم بين المجلس ووزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر قائلا ان التعاون مستمر والاعضاء عون للوزير لايصال عمل المجلس الى مستوى الطموح.
 
بصراحه شفنا من الوزير المرور على ادارات وزاره الاشغال والبلديه واهتمامه.

ولاكن للحين ما شفنا شي ملموس في الاصلاح وان شاء الله يكون الاصلاح في الوزارتين على ايده.

مع تمنياتنا له بالتوفيق.

(عتيج الصوف ولا جديد البريسم)
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
عيوب إنشائية بمبنى المعاقين




تسلمت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل منذ عام تقريبا مبنى خدمات المعاقين في جنوب الصباحية من وزارة الأشغال العامة، ولم يتم تشغيله حتى الآن بسبب اكتشاف عيوب إنشائية في المبنى الذي كلف 10 ملايين دينار.

واتهم مصدر مسؤول في الوزارة وزارة الأشغال، كونها الجهة المخولة من قبل الحكومة بإنشاء مشاريع الوزارات، بتعطيل العديد من مشاريع الوزارة والبطء في تنفيذها، رغم أهميتها كمراكز خدمات المعاقين، المفترض أن تقام في جميع المحافظات وفق خطة الشؤون والمدن العمالية وغيرها.

اوان 22 - 7 - 2008
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
«الهندسية» في «البلدي» أحالت إلى صفر طلباً بزيادة نسبة البناء في قسيمتين في «شرق»

احال مدير إدارة الانظمة الهندسية المهندس عادل الاطرم إلى وزير الاشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر طلب شركة التجارة والاستثمار العقاري بزيادة نسبة البناء للقسيمتين رقم (24، 25) قطعة 7 منطقة شرق داخل مدينة الكويت وذلك بزيادة نسبة البناء بواقع 150 في المئة للقسيمة رقم 24 وبواقع 400 في المئة للقسيمة 25 اسوة بالعقارات المجاورة التي حصلت على زيادة نسبة البناء بواقع 400 في المئة، مشيرة إلى ان رد الإدارة القانونية هو عدم اعطاء أي زيادة على نسبة البناء إلا بعد اصدار قرار من المجلس البلدي بتلك الزيادة للقسيمتين المذكورتين وللقسائم الاستثمارية التي تم تحويلها إلى مكاتب تجارية إلا بعد العرض على المجلس البلدي.
وأحال الوزير الدكتور فاضل صفر إلى المجلس البلدي للعرض طلب وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية تخصيص موقع لمصلى بمساحة 400 متر مربع بمنطقة جابر العلي قطعة 3 بأبعاد 20 ☓ 20 مترا.
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
صفر: عرض قرارات البلدي على «الوزراء» من باب إبداء الرأي

أعلن وزير الاشغال العامة ووزير البلدية د. فاضل صفر بان الغرض من عرض قرارات المجلس البلدي مصحوبة برأيه على مجلس الوزراء مسبقا وقبل انتهاء الفترة القانونية للرد على القرارات هو من باب ابداء الرأي والملاحظات خاصة تلك التي تتعلق بوزارات الدولة المختلفة للتنسيق والاخذ بتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح والاستئناس باقتراحات الزملاء الوزراء.
وأضاف د. صفر بان اطلاع مجلس الوزراء مسبقا على رأيه الذي سوف يتخذه يأتي في سياق المشاركة في اثراء النقاش ودعم موقف الوزير دون المساس باختصاصات المجلس البلدي الذي يعتبر من اهم المجالس المنتخبة، والذي يقوم بدراسة المواضيع بعناية وتمحيص بعد ان يرفع اليه الجهاز التنفيذي في البلدية لدراسته.. هذا ما يتم في كل مشروع وموضوع.
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
صفر: مازل الدور الرقابي في البلديه محدودا

أكد وزير الدولة لشؤون البلدية د.فاضل صفر بان الدور الرقابي في البلدية محدودا بسبب قلة الامكانيات في القوى العاملة والسيارات.
واضاف صفر خلال جولته في فرع بلدية محافظة الجهراء بانه سيدعم الموظفين بكل ما لديه مشيرا بان الموظف هو اساس العمل لذا يتوجب تهيئة الجو المناسب له وقال صفر ان هناك انجازات لوحظت خلال الجولة لابد من الاشادة بها من خلال الاطلاع على سير العمل واستعرض بعض المشاكل التي لابد ان يتم وضع اليد عليها مثل محلات السكن الخاص وكذلك استغلال الساحات العامة واراضي الدولة للمقاهي والسيارات حيث انها لا يتوافق مع لائحة الإعلانات وكذلك تشوين الشركات مؤكدا بان الهدف من خلالها ليس التضييق على الناس وإنما تطبيق القانون ووعد صفر مدير بلدية الجهراء في توفير كافة احتياجات الفرع من مهندسين وموظفين واجهزة كمبيوتر مشيرا الى ان البلدية تسعى بان يكون لكل موظف كمبيوتر.
وقال ان قلة الموظفين هي المشكلة التي تعاني منها المحافظة ربما بسبب بعدها كما ان هناك مناطق استحدثت تم تحويل مراجعيها على فرع الجهراء مؤكدا بان الامكانيات الموجودة لا تسمح لها بمواكبة هذا التوسع الا بتوفير القوى العاملة التي سيتم خلال الفترة المقبلة.
وبين صفر بان هناك مخالفين اكتشفتها البلدية وتم ايقاف العمل بها وهي مدرسة ومنزل عربي تم بناؤه على شكل غرف تأجر للعذاب. وردا على سؤال لوسائل الأعلام حول وجود المدرسة منذ سنوات ومعرفة اذا كانت مرخصة أم لا حيث اوضح الوزير بان المدرسة اساسا غير مرخصة ؟؟؟؟؟ الجانب الرقابي كان هو السبب في تمددها وبعد ذلك قام الوزير صفر بجولة على الادارات في الفرع فكانت البلدية في قطاع الطوارئ الذي وجد رئيسه عبدالله الميع الاشادة الكبيرة من قبل الوزير والمدير العام.
ومن ثم انتقل الى قطاع الرقابة الصحية واستعرض مدير الادارة عوض صقر انجازه الشخصي في توحيد نموذج التراخيص مما دعى الوزير الى التأكيد بان هناك لجنة شكلت لتوحيد تلك النماذج وبين صفر بانه عمل تقييم شهري للموظفين بحيث يعرف الموظف مستواه قبل التقييم السنوي الذي من خلاله يحصل على مكافأة الأعمال الممتازة والدرجات الالية نالت على اعجاب الوزير حيث قال بان هذا التقييم عادل لا يظلم الموظف.
واضاف صفر بان هناك خطة واضحة لسير المعاملة موجودة عند المدخل الرئيسي للفرع تشتمل على المستندات المطلوبة.
ومن ثم انتقل الوزير الى ادارة التراخيص الهندسية حيث اوضح مديرها المهندس فيحان العتيبي بان الادارة تعاني من نقص في الموظفين حيث لا يوجد بها سوى مهندس واحد. ووعد الوزير بحل تلك المشكلة وتوفير النقص في هذا المجال وبعد ذلك انتقل الى قسم الارشيف حيث رأى العمل منتظم في هذا القسم.
من جانبه اكد مدير عام البلدية المهندس احمد الصبيح بانه تم الطلب من ديوان الخدمة المدنية منح العاملين في الارشيف حوافز مالية وتم رفض الطلب وحاليا تم تجديد الطلب مرة أخرى مؤكداً بان المحضرين في العمل بالمجال الارشيف معظمهم تقاعدوا ولا يوجد لدينا خط ثاني.
وأكد بان هناك الية عمل لعملية الارشفة ورصد لها ميزانية لعمل مناقصة لتنفيذ والتي سيتم الانتهاء منها خلال الاشهر المقبلة وبعدها انتقل الوزير والمدير العام الى مكتب مدير الفرع للاطلاع على المعاملات في قسم الصادر والوارد. حيث اوضح مدير المكتب فهد العرافة بان هناك الية معينة في سير المعاملة مشيرا بان هناك فهرس خاص بمعرفة تاريخ ومواعيد المعاملة والجهة المحولة اليها والرد من قبل ادارة الفرع.
وطالب الوزير صفر بان يكون العمل وفق النظام الالكتروني وبحسب يسر المعاملات بدلا من حفظها في المجلدات حيث وعدهم بتوفير الاجهزة التي تفي بهذا الغرض.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أخطاء « قاتلة» في تصميم إستاد جابر

كشفت مصادر هندسية في وزارة الأشغال العامة أن مشروع استاد جابر الرياضي يتعرض حالياً لمشكلة كبيرة بوجود أخطاء في تنفيذ المخطط الهندسي الذي صممه أحد أكبر المكاتب العالمية.
وأضافت المصادر لـ«أوان» أن المشكلة تكمن بأن الزاوية القائمة لمخطط المدرجات الخلفية زادت عن حد القائمة 90 درجة، ما أدى إلى ميلان المدرجات إلى الأمام بصورة مخيفة وخطرة تؤدي إلى سقوط مرتادي المدرجات.
وأوضحت أن عددا من مهندسي المشروع أكدوا استحالة هدم المدرجات الخلفية بعد وضع الخرسانة الإسمنتية للأعمدة، لأن ذلك سيكلف الوزارة مبالغ كبيرة فضلا عن طول فترة انتهاء المشروع.
وأشارت المصادر إلى أن الجهات المعنية والتي لها علاقة مباشرة بالمشروع أخلت مسؤوليتها، وأكدت عدم تدخلها في حل المشكلة. فرأت وزارة الأشغال أن حل هذه المعضلة يتمثل بوضع أسوار حديدية أمام المدرجات لتجنب سقوط المشجعين إلى الأسفل.
وتابعت: إن هنالك العديد من الأخطاء في التنفيذ، منها صعوبة رؤية مرتادي المدرجات التي تقع خلف المقصورة للملعب بشكل كامل، فضلا عن طول السلالم المؤدية إلى المدرجات الخلفية.

اوان 26 - 7 - 2008
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
صفر يخالف مدرسة وسكناً خاصاً

أمر وزير الاشغال وزير الدولة لشؤون البلدية د. فاضل صفر بوقف البناء لاضافة دور آخر قامت به إحدى المدارس الخاصة بالجهراء بدون ترخيص. وأحال الوزير الموضوع إلى الجهات المعنية لاتخاذ الاجراءات القانونية وفق القنوات الرسمية.
كما امر الوزير باحالة احد المواطنين بالجهراء بعد قيامه باضافة ادوار لسكنه الخاص وتأجيرها للعزاب بدون أي تراخيص مسبقة لاتخاذ جميع الاجراءات القانونية بحقه.
جاءت تلك الخطوات أثناء زيارة الوزير صفر للجهراء يوم أمس ومعاينة مثل هكذا مخالفات.
 

قديم

عضو مخضرم
الدكتور فاضل صفر يعد من خيرة الوزراء

وقاعد يشتغل الدكتور على قدم وساق

ونتمنى له التوفيق في كل عمل يقدم عليه

ونتأمل ان يسلط الضوء على المسؤولين بالبلدية والاشغال والتحقق قرارات شغلهم للوظائف الاشرافية وقرارات المهمات الرسمية والاعمال الاضافية والباجي بعدين :))
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
جملة قضايا تحتاج للتشريع لتجنب الكويت الأزمات

لخص وزير البلدية والاشغال العامة د. فاضل صفر المطلوب من النواب في جملة قضايا اساسية مستهلها بالتعاون بين السلطتين، ومركزا تسليط الضوء على المشاكل التي تعرض المجتمع الكويتي لأزمات كالأمن الغذائي والقوانين المعطلة والتشريعات البيئية وتنمية الكوادر البشرية ومشاركة القطاع الخاص في غمار التنمية الاقتصادية.
وتابع الوزير صفر في تصريح لـ «القبس» حول ماذا يريد الوزراء من النواب للمرحلة المقبلة قائلا: «التركيز على القضايا الاساسية التي تهم المجتمع والكويت بشكل عام وتسليط الضوء على حل المشاكل التي تعرض المجتمع للازمات مثل ما عرضه علي احد الاعضاء الافاضل كقضية الامن الغذائي».
وأضاف المرحلة المقبلة تريد المزيد من التركيز على الدور الرقابي والتشريعي، خصوصا فيما يتعلق بإنجاز الكثير من القوانين المعطلة والتي تسهل من اعمال السلطة التنفيذية، وأشار الى حجم القصور في التشريعات التي تخص اتحاد الملاك، متسائلا هل لدينا بديل لسد الفراغ فيما يتعلق باتحاد الملاك في ظل تزايد اقبال الكويتيين على السكن الخاص مثل شراء الشقق وقال: «لا يوجد قانون يسد الثغرة في هذا الموضوع».
وتطرق صفر الى التشريعات البيئية التي اشار اليها بأنها قاصرة، خصوصا بعدما صدرت تقارير من بعض المراكز العلمية في الكويت ومن خارج الكويت كجامعة هارفارد في الولايات المتحدة التي وصفت الكويت بأنها من بين اسوأ بلدان العالم في مجال التلوث البيئي وقال: «نحتاج الى تعاون مشترك لحل هذه القضايا».
وتساءل د. صفر: كيف لنا ان نحقق الرغبة السامية لسمو امير البلاد لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري من دون مشاركة ومساهمة القطاع الخاص في هذا الغمار في ظل الكثير من القوانين التي تحد من حركة القطاع الخاص وتحتاج للتعديل، مضيفا ان القطاع العام الحكومي لا يمكنه ان يحقق الرغبة السامية دون نظيره الخاص.
وختم د. صفر: «نحتاج كذلك للالتفات الى الدعم البشري الذي يعد الركيزة الاساسية لبناء اي مجتمع والاهتمام بالعاملين والموظفين كونهم الثروة الحقيقية التي تدور حولهم رحى النطق السامي والخطاب الحكومي في بناء الكويت وتنمية الموارد البشرية ركيزة تتحرك حولها الفعاليات والانشطة الحكومية».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هلا أخوي قديم, بالفعل الوزير الدكتور فاضل صفر يعد من أنشط الوزراء الحاللين بجانب وزير الصحة.

لكن ما قلتلي شرايك بتهديد عسكر للوزير خصوصا إنه دخول عسكر البرلمان أصبح وشيكا خصوصا بعد تسريب محاضر اللجان.
 

قديم

عضو مخضرم
هلا فيك يا سيد هاشم

ابرايي الشخصى البسيط ان دخول عسكر البرلمان لن يغر من موقف الدكتور صفر ولن يكون عقبة امام اصلاحات الدكتور الادارية والفنية بالبلدية وبعدين الغريب بالموضوع ان عسكر الحين طلع صوته طيب وين صوته واهو لحد الان عضو مجلس بلدى ليش ما تكلم عن التجاوزات اللى يقول عنها وليش ما حاول ان يقدم الحلول لها وبعدين الاولى له ان يقدم اعتذاره على التاخير لمدة ثلاث ساعات للوزير الدكتور صفر ويحترم المواعيد ويقدر الوقت وان الوقت كالسف ان لم تقطعه قطعك

وتحياتى لك اتمنى ان يكون رايى جيد بالنسبة لك يا سيد
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى