وزير الصحة علي محمد البراك

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الكندري: خلافات لجنة المناقصات وديوان المحاسبة وقعت على رؤوس العمال

أوضح مدير ادارة الخدمات في وزارة الصحة عبد الرزاق الكندري أن جزءا من العمال الذين يعملون في منطقة العاصمة الصحية وعدد من مستوصفاتها قد اضربوا عن العمل مشيرا الى أن جميع المستشفيات والمستوصفات في جميع انحاء الكويت والمناطق الصحية تعمل على أكمل وجه.
وقال الكندري في تصريح صحافي ان مشكلة العمال بدأت منذ عامين حينما حصل خلاف بين لجنة المناقصات المركزية وديوان المحاسبة على أسلوب الترسية، وتم تعليق الموضوع حيث أصر كل طرف على رأيه مشيرا الى ان عقود الوزارة انتهت في عام 2006 ومددت الوزارة لمدة سنة على الاسعار السابقة وعملنا عقدا جديدا مع الشركة بحيث يكون الحد الادنى لأجر العامل 40 دينارا فيما يحصل بعض العمال في وزارات أخرى على 18 دينارا.
ولفت الكندري الى أن جميع العمال الذين يعملون في وزارة الصحة تسلموا رواتبهم مبينا أن هناك ممارسات خاطئة تمارس على بعض العمال من بعض الشركات مؤكدا أن الوزارة تأخرت في شهر مايو الماضي عن دفع رواتب العمال لكنها اعطتهم الرواتب المتأخرة في شهر يونيو.
وأشار الكندري الى أنه علم بنهاية دوام يوم الاربعاء أن هناك إضرابا سيتم تنظيمه، مضيفا لقد اجتمعنا في الاول من أمس مع الشركات وقمنا بإجراء خطوة احترازية بأن طالبنا العمال الذين يداومون بنظام النوبات أن يكون جميع العمال متواجدين في مواقعهم قبل فترة العمل في جميع المواقع تجنبا لأي حادث.

الصباح 28 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصحة: إعادة تشكيل لجنة التحقيقات الطبية العليا برئاسة العبد الهادي


أعاد وزير الصحة علي البراك تشكيل لجنة التحقيقات الطبية العليا المختصة بالنظر في التحقيقات التي تتم في مخالفات الأخطاء الطبية ومخالفات آداب المهنة الطبية المنسوبة للأطباء العاملين في القطاعين الحكومي والأهلي، والتي تحال إليها من الوزير أو وكيل الوزارة .
وترأس اللجنة الوكيل المساعد لشؤون ضبط الجودة د.إبراهيم العبد الهادي وعضوية كل من مدير الإدارة الفنية د.أحمد العياف، ومدير إدارة الاعتراف وضمان الجودة د. بثينة المضف ود.غسان بيدس ود. قصي الصالح ود. محمد المشعان ود. نعمة العوضي ود. عبدالرزاق العدواني ود. عادل خضر ود. فايز الكندري والمستشار القانوني في الوزارة عاصم مرسي والباحث القانوني سامح يحيى. وتختص اللجنة بالتحقيقات الخاصة في حالات وقوع الخطأ أثناء مزاولة مهنة الطب والتحقيقات المتعلقة بمخالفات قواعد وآداب المهنة الطبية والتحقيقات في شكاوى المرضى وذويهم وأصحاب الشأن المتعلق بأخطاء المهنة الطبية وآدابها ، والتحقيقات الطبية المتعلقة بالدعاوى القضائية فيما يخص الأخطاء الطبية، وإبداء الرأي الطبي والقانوني حول الاستفسارات المتعلقة بمزاولة مهنة الطب، والأخطاء الطبية التي ترد إلى الوزارة من النيابة العامة أو سلطات التحقيق أو المحاكم أو أي جهة رسمية أخرى، وكذلك استكمال التحقيقات الطبية المحالة إليها، إذا ما دعت مصلحة التحقيق ذلك .
وأوضح القرار أن للجنة في سبيل اداء مهامها الحق في استدعاء المخالف والتحقيق معه وسؤاله واستجوابه وسماع دفاع المنسوب إليه المخالفة واستدعاء الشهود وسماع أقوالهم ومناقشتهم والاستعانة بأهل الخبرة والاختصاص في الوزارة أو من خارجها، إذا ما دعت مصلحة التحقيق ذلك، والطلب من السلطة المختصة وقف المنسوب إليه المخالفة عن العمل لمصلحة التحقيق أو لمصلحة العمل، وفقاً لقانون ونظام الخدمة المدنية، وطلب الحصول على البيانات والمعلومات التي تفيد التحقيق من الجهات الرسمية .
وبين القرار أيضاً أن تكون إحالة التحقيقات التي أجريت في مجال ممارسة مهنة الطب إلى اللجنة من الوزير أو وكيل الوزارة، أما التحقيقات في مخالفات القطاع الأهلي فتتم إحالتها بقرار من لجنة التراخيص الطبية، وعلى لجنة التحقيقات الطبية العليا النظر في التحقيق الفني والقانوني الذي أجري في المخالفات المتعلقة بأخطاء المهنة الطبية وآدابها، على أن تراعي إجراءات التحقيق المنصوص عليها في قانون ونظام الخدمة المدنية. وأن تكون التحقيقات التي تنظر فيها سرية، حرصاً على أسرار المرضى، ولا يجب كشفها إلا في الحالات المنصوص عليها في القانون. وجاء في بنود القرار أنه على كل عضو من أعضاء لجنة التحقيقات الطبية العليا الذي يستشعر أن له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالتحقيق أو نتيجته، أن يتنحى عن مهمته في اللجنة، ولرئيس اللجنة الحق في تنحية أي من الأعضاء عن مهمته في أي تحقيق لنفس السبب، وترفع اللجنة مذكرة عن رأيها الفني والقانوني فيما يحال إليها من تحقيقات إلى وكيل الوزارة، متضمنة نوع الخطأ من الناحية الطبية والقانونية، إن وجد.
والتوصية بتجنب وقوعه مستقبلاً، ولها الحق في اقتراح العقوبة التأديبية في حال الإدانة، ويقوم وكيل الوزارة بتكليف الموظفين اللازمين لسكرتارية اللجنة، بالإضافة إلى عملهم . كما قرر الوزير البراك تسمية د. أحمد العنزي مقرراً للجنة التخصصية المشكلة في مركز حسين مكي جمعة للجراحة التخصصية لدراسة طلبات العلاج في الخارج لحـــالات السرطــان .

الرؤيه 28 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك: سأصدر قراري بعد التقرير عن المكتب الصحي «الألماني»

أكد وزير الصحة علي البراك انه لا يريد ان يستبق الاحداث او يتخذ اي اجراء حول قضية المكتب الصحي في المانيا.

واضاف في تصريح صحافي اثناء جولته على مكاتب القيادين في الوزارة انه ينتظر التقرير الذي سيقدمه رئيس اللجنة التي كلفت بالذهاب الى المانيا وهو الوكيل المساعد للشؤون المالية عبدالفتاح العسماوي.

مؤكدا انه سيتخذ قراراته بعد ان يتبين حقيقة الاوضاع التي هناك.

واوضح البراك انه سيستمع الى المسؤولين عن المكتب بحيث يتوصل الى فكرة شاملة ومتكاملة وبناء عليها يتم اتخاذ القرار، مشيرا الى احتمالية استلامه التقرير عقب الجولة.

النهار 1 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصحة«: 14 مليون ميزانية مشاريع زيادة السعة السريرية في المستشفيات»


أعلن الوكيل المساعد للرعاية الصحية في وزارة الصحة د.قيس الدويري ان الميزانية المخصصة لمشاريع زيادة السعة السريرية في المستشفيات بلغت 14 مليون دينار، موضحا ان تشغيل هذه الاجنحة الجديدة سيكون مطلع ابريل المقبل.
وقال الدويري في تصريح صحافي ان الموعد المتوقع لتسلم المباني في مشروعي مستشفيي الجهراء والفروانية هو يناير المقبل لافتا إلى ان ذلك يليه مرحلة تجهيز هذه المباني بالمعدات والاجهزة الطبية والاسرة تمهيدا لتشغيلها.
وأشار إلى ان تكلفة مشاريع المرحلة الثانية من اعادة التأهيل للمستشفيات بلغت 30 مليون دينار في حين ان تكلفة مشاريع اعادة التأهيل لمراكز الرعاية الصحية الاولية بلغت 11 مليونا وخمسمائة الف دينار.

الرؤية 3 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
تغيير شامل لأنابيب التبريد لضمان عدم تعطل نظام التكييف
البراك لـ الوطن: ندرس بدائل عن نظام التكييف المائي في المستشفيات
اكد وزير الصحة علي البراك ان الادارة الهندسية في الوزارة تعمل جاهدة على ايجاد بدائل لضغط اداء اجهزة التكييف في حال تعرض البلاد لموجات الرطوبة، بالاضافة الى التغيير الشامل لأنابيب التبريد في نظام التكييف لضمان عدم تعرضه للعطل.

جاء تصريح البراك لـ»الوطن« بعد غياب التكييف في بعض مستشفيات وزارة الصحة خلال اليومين الماضيين بسبب موجة الرطوبة التي تمر بها البلاد، حيث توقف التكييف في جناح الاطفال وبعض الممرات المؤدية الى الاجنحة وغرف العناية المركزة بمستشفى الجهراء مساء اول من امس، الامر الذي احدث حالة من الفوضي والتذمر بين أوساط المرضى وذويهم.

وترجع اسباب تعطل اجهزة التكييف في المستشفيات الى اعتماد وزارة الصحة على نظام التكييف المائي الذي يخف دفعه وبرودته خلال فترات الرطوبة مما يفرض تزويده بقوالب الثلج للإسهام في زيادة التبريد.

تعطل التكييف بمستشفى الجهراء ادى الى حضور عدد من نواب الدائرة الرابعة ومنهم النائب محمد هايف والنائب د.حسين قويعان المطيري للاطمئنان على الوضع في المستشفى والمرضى.


4 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
شريطة حملهم لإحصاء العام 1965
الصحة توافق على تعيين الأطباء والممرضين والصيادلة «البدون»


أعلن وزير الصحة علي البراك أنه سيتم تسلم المستشفيات بعد التوسعة خلال الأشهر القليلة المقبلة، وقال: سيتم تسلم مستشفى الفروانية في 31 أكتوبر المقبل ومستشفى العدان في 31 يناير 2009 ومستشفى الجهراء في 15 نوفمبر المقبل، فيما سيتم تسلم مستشفى مبارك الكبير في 23 فبراير 2009.
وأكد الوزير البراك خلال مؤتمر صحافي عقده أمس عقب ترؤسه اجتماع مجلس الوكلاء استعداد جميع قطاعات الوزارة لهذه التوسعة، مشدداً على أنه «سيتم محاسبة أي وكيل يدعي أنه مستعد ويتم اكتشاف غير ذلك».وأشار البراك إلى أنه تم خلال الاجتماع مناقشة
توظيف البدون من الأطباء والممرضين والصيادلة والفنيين في المستشفيات وفق شروط وبنود ديوان الخدمة المدنية وذلك للاستفادة من الطاقات المقيمة في الكويت، وقال: «سيتم تعيين من يحملون إحصاء العام 1965».
وأوضح البراك أنه تم كذلك مناقشة جلب ممرضين وممرضات من الخارج، وقال إن الوكيل المختص أكد أنه تم التعاقد مع 347 ممرضا وممرضة من التعاقدات المحلية وجار إنهاء اجراءاتهم، وأضاف أنه تم التعاقد مع 109 ممرضين من الأردن أغلبهم من الرجال «وهذا شيء جيد حيث اننا نعاني من نقص الممرضين الرجال»، مشيراً إلى التعاقد كذلك مع 34 ممرضا سوريا و28 من مصر.


الصباح 4 - 9 - 2008

 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
تقرير اتهمه بالاساءة الى مرضى وموظفين وعدم صرف المستحقات
»الصحة» تحيل الى التحقيق رئيس مكتب المانيا الصحي



احال وزير الصحة علي البراك رئيس المكتب الصحي في المانيا الى التحقيق بعد ورود شكاوى عدة من مرضى وموظفين آخرين يعملون في المكتب الصحي،

وأشارت المصادر الى ان التقرير الذي رفعه الوكيل المساعد للشؤون المالية عبد الفتاح العسماوي بعد زيارته الاخيرة الى المانيا على رأس فريق من الادارة المالية تضمن التقرير مخالفات وملاحظات عدة رفعت الى الوزير البراك الذي طلب التحقيق مع العوضي للاستماع الى ردوده على ما اتهم فيه.

واوضحت المصادر ان من ضمن المخالفات التي سجلت هي عدم تطبيق مكتب المانيا النظام المالي المحاسبي سواء يدويا (سجلات المرضى) او النظام الالي (ادخال جميع البيانات المالية وارقام الشيكات وفواتير المستشفيات ومخصصات المرضى)

وبينت المصادر ان تقرير الفريق الزائر لمكتب المانيا تطابق مع رأي الادارة المالية في الوزارة شأن ايقاف الدفعات المالية لعدم قيام رئيس المكتب بصرف مخصصات المرضى ومرافقيهم من تاريخه، وكذلك عدم صرف فواتير المستشفيات وبقاء الرصيد كما هو بحدود الـ 12 مليون يورو والمبالغة في الاسعار المقدمة لتأثيث الدور العلوي للمكتب.

واشارت المصادر الى ان من ضمن البنود التي سيتم التحقيق بشأنها قيام الدكتور العوضي بالتعدي على المدير الاداري بالمكتب الصحي بالمانيا والتطاول عليه باليد اضافة الى سحب جميع الصلاحيات فضلا عن قيام اكثر من 11 مريضا كويتيا من الذين كانوا يعالجون بالخارج في المانيا بتقديم شكوى ضد العوضي يتهمونه بالتقصير تجاههم وعدم اداء مسؤولياته تجاههم بشكل كامل.


الوطن 8 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الأعطال عادت مجددا.. والمرضى بلا حول ولا قوة
مستشفيا الصباح ومبارك.. بلا تكييف

مجددا عادت اعطال التكييف في مستشفيي الصباح ومبارك، وقبلهما عاش الموقف ذاته، مرضى مستشفيات اخرى، بعدما فعلت الرطوبة افعالها، فغيبت الهواء البارد عن اجنحة المستشفيين وغرفهما المركزية.

ولاحظت «الوطن» اثناء جولة لها، استياء المرضى وذويهم مما عاشوه، اذ لم يكن امامهم سوى فتح النوافذ والتهوية اليدوية.. او احضار مراوح ومكيفات تعمل بالماء لانقاذ ما يمكن انقاذه.

وبدا واضحا ان الصيانة لم تكن على ما يرام في ظل اسلاك كهربائية مكشوفة يمكن ان تهدد السلامة العامة في المستشفيين ككل، فضلا عن تكرار اعطال التكييف مرارا لعدم المتابعة والمراقبة، فيما تبدو الممرات والسراديب فيهما مكانا سائبا تتناثر فيه محتويات طبية من غير حسيب او رقيب.


الوطن 9 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أكد وزير الصحة علي البراك انه ستتم احالة من تثبت ادانته في أي تجاوز الى النيابة العامة.
وقال البراك ردا على النائب مرزوق الغانم استنادا لما أبداه النائب الغانم حول وجود شبهة لمخالفات وتجاوزات مالية ببعض قطاعات وزارة الصحة: نشكر اهتمامه ونشيد بحرصه على المال العام، ونؤكد ان ملاحظاته لقيت استجابة وتقديرا، وانه سيتم بناء على ذلك تشكيل لجان فنية محايدة للتحقيق فيما أثير بتلك الملاحظات.
وفي اطار الشفافية التي تنتهجها الوزارة فإنني أعلن انه ستتم احالة من تثبت ادانته الى النيابة العامة مهما كان موقعه أو مسماه الوظيفي.

الانباء 10 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك: آلية جديدة لمواجهة أعطال التكييف في المستشفيات


أكد وزير الصحة علي البراك انه سيتم عقد اجتماعات عدة مع المسؤولين في وزارة الكهرباء بخصوص الطاقة الكهربائية التي تخصصها للمستشفيات على اعتبار انها تعمل بنظام التبريد المائي والذي يعمل بطاقة كهربائية أقل من التبريد الهوائي. وأضاف في تصريح صحافي له عقب اجتماعه مع وكيل وزارة الصحة بالانابة عبدالكريم جعفر انه من المنتظر الإعلان في القريب العاجل عن آلية جديدة لمواجهة أعطال التكييف. من جهة أخرى، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون المالية عبدالفتاح العسماوي في تصريح صحافي ان وزارة الصحة تخصص 60 مليون دينار كميزانية للعلاج في الخارج، لافتاً الى انه يتم التدقيق على الحسابات والنظم المالية في المكاتب الصحية في الخارج عن طريق ارسال فرق ولجان ووفود رسمية على فترات زمنية دورية أو حسب الحاجة التي تحددها وزارة الصحة. ولفت العسماوي الى انه خلال الصيف واجهت مكاتب صحية ضغوطاً مالية عدة وتم اشعارنا بها، وعلى الفور تم ارسال الحوالات اليها.

النهار 11 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]البراك: يجب إعطاؤنا الفرصة والوقت الكافي لنبرهن للجميع على اهتمامنا بإصلاح الوضع الصحي[/font]
الجمعة 12 سبتمبر 2008 - الأنباء

اكد وزير الصحة علي البراك ان للنائب الحق في تقديم ما يراه من استجوابات، فهذا حق دستوري له.
وقال البراك، في رده على سؤال حول مطالبة بعض اعضاء مجلس الامة باستجوابه، ان للنائب الحق فيما يطرح وللوزير ايضا الحق في الرد على الاستفسارات والاسئلة التي توجه اليه من قبل اعضاء مجلس الامة، مؤكدا حرصه على مد يد العون دائما لاعضاء مجلس الامة وعدم الحجر على ممارسة مهامهم المناطة بهم.
وطالب البراك باتاحة الفرصة والوقت الكافي لنبرهن للجميع على اهتمامنا وحرصنا على اصلاح المؤسسة الصحية، لافتا الى ان يدنا ممدودة للاعضاء في مجلس الامة، خصوصا ان الاستجواب بشكل عام حق دستوري كفله الدستور وللنائب المطالبة به.
واضاف، خلال الغبقة التي اقامتها جمعية الخريجين مساء اول من امس، ان مثل هذه المناسبات من شأنها تحقيق التواصل والتلاحم بين جميع افراد المجتمع لتبادل الاحاديث ووجهات النظر وتقوية اواصر الترابط بين الجميع.
وقال ان جمعية الخريجين دائما تتفاعل مع القضايا المطروحة ولها دور كبير فيها.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك: تسكين منصب وكيل «الصحة» بعد العيد

أكد وزير الصحة علي البراك اهتمامه بمطالب الصيادلة الكويتيين والدفع بحلها مشيراً إلى انه سوف يجتمع قريباً مع رئيس جمعية الصيادلة الدكتور طارق الحبيب للاستماع إلى هذه المطالب وبحثها.
وقال الوزير علي البراك في تصريح للصحافيين على هامش الغبقة الرمضانية التي نظمتها جمعية الصيادلة اول من امس في دار المهن الطبية «اننا نقدر جهود الصيادلة المبذولة سواء من الكويتيين او الوافدين الذين لهم دور مشهود بالكفاءة والخبرة.
وفي رده على سؤال حول توقيت تسكين منصب وكيل وزارة الصحة والشخص الذي سيتم تنصيبه اكد البراك «ان هذا الموضوع سوف يتم الانتهاء منه عقب عيد الفطر مباشرة».
وحول مشكلة تهريب الأدوية قال البراك ان «وزارة الصحة على اتصال وتنسيق دائم مع وزارتي الداخلية والتجارة بهدف احتواء هذه القضية» لافتاً إلى انه اذا ثبت وجود اي ادوية مهربة فإن القانون سوف يأخذ مجراه ويتم اتخاذ الاجراءات القانونية مؤكداً الحرص على تطبيق القوانين وتنفيذ اجراءاته متمنياً القضاء على مثل هذه المشاكل التي تسبب هدر الأموال.
وأوضح البراك ان ادارة المنافذ تقوم بواجبها على اكمل وجه في مسألة الرقابة والفحص مشيراً إلى اهمية التفريق بين الأدوية المهربة وغير المفحوصة من قبل اجهزة وزارة الصحة وبين جلب المواطنين او المقيمين ادويتهم من بلدانهم والتي يفسرها البعض على انها ادوية مهربة مضيفاً ان ذلك مفهوم خاطئ فهي ادوية للاستخدام الشخصي.
الراي 22 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني

[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]البراك: إنشاء المراكز الصحية من اختصاص «الأشغال»

الخميس 9 أكتوبر 2008 - الأنباء

اكد وزير الصحة علي البراك ان انشاء المستشفيات والمراكز الصحية الجديدة من اختصاص وزارة الاشغال العامة التي تقوم بدورها في هذا الشأن، مشيرا الى ان الفترة الحالية ستشهد افتتاح عدد من المراكز الصحية في مناطق سكنية عدة.
واضاف البراك، في تصريح صحافي عقب افتتاحه ظهر امس مركز ابوحليفة الصحي بمحافظة الاحمدي بحضور النواب سعدون حماد ود.محمد الحويلة ومحمد العبيد، ان الوزارة ماضية في تعيين غير محددي الجنسية من الاطباء والممرضين وفنيي الاشعة والمختبرات والطوارئ الطبية وسائقي سيارات الاسعاف وفقا لشروط ديوان الخدمة المدنية، مشيرا الى اننا نستقبل هذه الطلبات وليس لدينا اي مانع وهناك اعداد تقدمت وبعضها باشر العمل بوظيفته.
واعرب البراك، عقب افتتاح مركز ابوحليفة الصحي وقيامه بجولة داخله، عن سعادته بما شاهده من تصميم رائع وراق يواكب متطلبات تقديم عناية صحية لقاطني هذه المنطقة.
وقال البراك انه لا يخفى ان هذه المنطقة تعاني منذ القدم من وجود مركز صحي بشكل دائم، ولله الحمد الآن نحن في هذه المنشأة الصحية التي جاءت بجهود رائعة من قيادات ومسؤولي وزارة الصحة كذلك قيادات وزارة الاشغال التي تعتبر مسؤولة عن انشاء المراكز الصحية والمستشفيات بشكل عام.
وقال ان هذا المركز يحتوي على الكثير من العيادات التي تقدم الخدمات الصحية لاهالي منطقة ابوحليفة والقاطنين بها ولتخفف المعاناة التي كانوا يتكبدونها في الذهاب الى المناطق المجاورة، مشيرا الى ان الاطباء وعدونا خلال المستقبل القريب بان يستمر العمل بهذا المركز حتى الساعة 11 مساء ومن ثم سيتم احالة المرضى الى مستشفى العدان.
وذكر ان هذه الخدمات تقدم الى نحو 85 الفا من القاطنين في هذه المنطقة السكنية وستسعد الجميع باذن الله تعالى، مشيدا في الوقت نفسه بجهود العاملين في هذا المركز من الاطباء والفنيين والممرضين والاداريين.
وناشد البراك المترددين على هذا المركز الصحي ان تكون مراجعتهم للحالات المرضية التي يعانون منها والا يكون الحضور هدفه الحصول على الادوية وتكديسها للمستقبل.
وقال: اننا نأمل من الاطباء ان يعوا ان تردد المريض بهدف الحصول على الدواء للتكديس ام للحاجة المرضية، لأن الادوية تعتبر مالا عاما ويجب المحافظة عليه.
وقدم البراك تهانيه لاهالي منطقة ابوحليفة بمناسبة افتتاح هذا المركز، كما شكر جميع القائمين في منطقة الاحمدي الصحية وستتوالى الانجازات الصحية، فمن هذا المركز سيتم افتتاح اليوم مركز السلام الصحي وبعدها مركز فهد الاحمد الصحي وغيرهما.
[/FONT]
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك: الاستفادة من الخبرات الفلبينية في التمريض

اجتمع وزير الصحة علي محمد البراك في مانيلا أمس الى وزير الصحة الفلبيني فرانسيسكو تي دوكي الثالث لبحث سبل تعزيز التعاون الصحي بين البلدين.

وقال البراك في تصريح لـ (كونا) «ان الاجتماع ناقش سبل تفعيل الاتفاقية الصحية التي ابرمت خلال زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح الى الفلبين اغسطس الماضي».

واضاف ان الاجتماع تطرق الى امكانية استفادة وزارة الصحة بصورة مباشرة من الخبرات الفلبينية ولاسيما في مجال التمريض والتخصصات الفنية وبعض التخصصات النادرة ولاسيما ان الفلبين معروفة بتصدير الكفاءات الصحية الفنية المتخصصة الى دول العالم.

واشار الى ان الاجتماع تناول ايضا امكانية التعاون في مجال ايفاد متدربين من وزارة الصحة في بعض التخصصات الفنية وذلك بغرض رفع مستواهم المهني بما يدعم الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة.

بدوره اكد وزير الصحة الفلبيني استعداد بلاده لتعزيز التعاون الصحي مع دولة الكويت وتزويدها بما تحتاجه من موارد بشرية متخصصة في مجال التمريض وفي التخصصات الفنية الاخرى.

الوطن 14 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
رداً على جملة أسئلة وجهها إليه النائب مسلم البراك
وزير الصحة: أدوية الضغط والسكر متوافرة في مستوصف الأندلس

اكد وزير الصحة علي البراك ان مستوصف الاندلس تتوافر فيه جميع الادوية، ومن بينها ادوية الضغط والكوليسترول والسكر.
جاء ذلك ضمن رد الوزير على جملة اسئلة وجهها إليه النائب مسلم البراك استفسر في أولها لماذا لا يتم افتتاح عيادة للاسنان في مستوصف الاندلس الصحي ويكتفى بعيادة واحدة رغم كثافة المراجعين عليها من كل من مناطق الاندلس والرقعي والنهضة وغيرها من المناطق المحيطة بمنطقة الاندلس؟. وقال الوزير البراك في اجابته عن هذا السؤال ان عيادة الاسنان في مركز الاندلس الصحي تقدم خدماتها للقاطنين بمنطقة الاندلس فقط - اما المراجعون التابعون لمنطقة الرقعي والنهضة فانهم يتلقون خدمات الاسنان بمركز الفردوس الشمالي حيث يتوافر به اربع عيادات للاسنان بصورة مؤقتة إلى حين الانتهاء من ترميم وصيانة مركزي الرقعي والفردوس الجنوبي، وذلك ضمن المشروع الوطني لتأهيل المراكز الطبية، وعند تأهيل مركز الاندلس الصحي ستتم اضافة عيادتي اسنان به لتصبح ثلاث عيادات اسنان.
وردا على السؤال: لماذا لا يتم توفير الادوية المهمة للمرضى في مستوصف الاندلس كأدوية للضغط والكولسترول والابر الجديدة «اقلام الانسولين» لمرضى السكر اسوة بمستوصف «ضاحية عبدالله السالم» الذي تتوافر فيه كل هذه الادوية دونما تكليف المرضى شراءها بمبالغ باهظة ترهق ميزانيتهم؟ قال الوزير تتوافر بالمركز جميع الادوية الخاصة لتقديم خدمات الرعاية الصحية الاولية ومن بين هذه الادوية ادوية الضغط والكوليسترول وكذلك اقلام الانسولين لمرضى السكر وتتم مراجعة لائحة الادوية بصفة دورية لتحديد امكانية اضافة بعض الادوية لتقليل تحويل المراجعين إلى المستشفى. واجابة عن تساؤل البراك لماذا لا يتم تزويد مستوصف الاندلس الصحي بالاجهزة الحديثة التي يحتاجها المستوصف لفحص المرضى، قال البراك انه يتوافر بمركز الاندلس الصحي الاجهزة الاتية حسب حاجة الخدمات المقدمة على النحو التالي: اجهزة المختبرات واجهزة السونار للامومة واجهزة قياس الضغط واجهزة الوزن والطول والاجهزة الأخرى التي تحتاجها العيادات وجهاز تخطيط القلب واجهزة عيادات الاسنان وكاميرا فحص قاع العين لمرضى السكر. وبشأن سياسة ترميم المستوصفات التي مضى على انشائها 20 سنة قال الوزير يوجد المشروع الوطني لتأهيل المراكز الصحية لفترة ثلاث سنوات بحيث لا يتأثر تقديم الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمراجعين.
واجابة عن السؤال هل فكرت الوزارة في إنشاء غرفة عناية مركزة بكل مستوصف او مركز صحي او مركز غسل كلى، وذلك للحالات المستعجلة التي تصاب بضرر بالغ نتيجة الانتظار حتى وصول سيارة الاسعاف لنقلهم إلى المستشفيات، قال البراك نحيطكم علما بانه تتوافر في كل مركز صحي عيادة للطوارئ لاسعاف الحالات الطارئة وتحتوي الغرفة على الادوية والاجهزة المطلوبة لاسعاف هذه الحالات وتحويل الحالات التي تحتاج إلى عناية ادق إلى مستشفى المنطقة. واما عن انشاء غرفة عناية مركزة في كل من المراكز الصحية فان ذلك يحتاج إلى مكان مناسب وتوفير اجهزة التنفس الصناعي واجهزة غرفة العناية المركزة واجهزة غسل الكلى بالاضافة إلى توفير كادر طبي وهيئة تمريضية وهذه الامكانات متوافرة بكل المستشفيات بكافة مناطق الكويت، ويكمن دور المراكز الصحية في تقديم الرعاية الصحية الاولية.
وردا على السؤال الاخير للنائب مسلم البراك الذي جاء فيه لماذا لا يتم تغيير مسمى جنسية المولود في شهادات الميلاد ابناء المتجنسين الجدد الذين حصلوا على الجنسية الكويتية بعد ان كانوا غير محددي الجنسية ليوضع بدلا من المسمى القديم للمولود وهو كويتي الجنسية ولا يكتفي فقط بالختم الموجود اسفل شهادة الميلاد بانه قد تم حصول والده على الجنسية الكويتية، قال وزير الصحة نود افادتكم بان القانون رقم 36 لسنة 1969 بشأن قيد المواليد والوفيات اوجب في المادة الثانية منه على ان يشتمل التبليغ من ضمن البيانات الاساسية تقديم ما يثبت اسم ولقب وجنسية الوالدين حتى يمكن اصدار شهادة الميلاد، وعليه فان بيان جنسية والد المولود اثناء ولادته من البيانات الاساسية التي يجب ذكرها في شهادة الميلاد، فاذا كانت جنسية الوالد من فئة غير محددي الجنسية وحصل على الجنسية الكويتية بتاريخ لاحق للميلاد فانه بناء على ذلك يتم اجراء تصحيح جنسية الوالد في بيانات قيد الميلاد حيث يتم تدوين هذه التعديلات في خانة الملاحظات بشهادة الميلاد وسجلات المواليد،

ومن ناحية أخرى فانه وفقا لنصوص قانون الجنسية التي قررت أن الشخص لا يعتبر كويتيا الا من تاريخ حصوله على الجنسية الكويتية، ومن ثم فان الاجراء القانوني المتبع هو ان يتم التصحيح لبيان الجنسية بشهادة الميلاد المستخرجة ويجب اثبات حالة جنسية الوالد اثناء الميلاد وقبل الحصول على الجنسية الكويتية ضروري كواقعة مادية ثابتة في الاوراق الرسمية، اما في حالة حصوله على الجنسية الكويتية في تاريخ لاحق على الميلاد فيتم ذكر ذلك في خانة الملاحظات بشهادة الميلاد المستخرجة ان الوالد قد حصل على الجنسية الكويتية بموجب شهادة الجنسية والمدون بها رقم وتاريخ الحصول على الجنسية الكويتية.

الوسط 15 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
«الصحة» للدقباسي: الإيدز في أميركا وفرنسا وإنجلترا وليس تايلاند فقط

اكدت وزارة الصحة أنها تسعى الى فتح مكتب صحي في «تايلاند» لمتابعة مرضانا الذين سيتم ارسالهم للعلاج في مستشفيات دول شرق آسيا، التي تمتاز بالرقي والجودة العالية بما يناظر مثيلاتها في أوروبا واميركا. وتعليقا على السؤال الذي وجهه عضو مجلس الأمة النائب علي الدقباسي الى وزير الصحة علي البراك بشأن اسباب اختيار «تايلاند» لفتح هذا المكتب وتخوفه من عدوى الإيدز هناك قال مصدر مسؤول في الوزارة لـ «الوسط» هذا التخوف ليس في محله، متسائلا: وهل المانيا او فرنسا او انجلترا او اميركا لا يوجد بها إيدز» وهي من كبريات الدول في الخدمات العلاجية، واضاف، ورغم ذلك يذهب مرضانا للعلاج في اوروبا واميركا ،ولم نسمع أن احدا اعترض.

وذكّر المصدر الدقباسي بان هناك عدة دول خليجية اخرى لها مكاتب صحية في تايلاند مثل الامارات وقطر وسلطنة عمان، وبالتالي فالكويت لم تبتدع، موضحا، ان المستشفيات التايلاندية متقدمة جدا في علاج السرطان والقلب والامراض المستعصية الاخرى.
وكان النائب علي الدقباسي قد وجه سؤال برلمانيا الى البراك جاء فيه : هل ستفتح الوزارة مكتبا صحيا في دولة تايلاند؟ وهل سبق ان تم ارسال مرضى كويتيين لهذا البلد؟ وما نسبة الاصابة بالايدز هناك؟ وما اسباب التوجه اليها بالذات؟ وما انجازاتها الطبية؟ في شأن مغاير، اكد وكيل الوزارة المساعد للشؤون القانونية

الوسط 22 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]«الصحة»: التحقيق في 30 معاملة في إدارة العلاج بالخارج[/FONT]
الأربعاء 12 نوفمبر 2008 - الأنباء

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة بتشكيل لجنة تحقيق خاصة بإدارة العلاج بالخارج للتحقيق في التجاوزات التي ذكرت خلال الأيام الماضية.

وعلى رأسها توقيع نحو 30 معاملة علاج في الخارج.

وقالت المصادر ان هذا الأمر يضاف الى الكثير من الأخطاء الإدارية التي تحدث في الوزارة ولا يتم فتح التحقيق فيها إلا عقب الشكوى أو النشر بوسائل الإعلام، حيث أصبحت التجاوزات الإدارية هي أكثر ما يميز المعاملات بالإدارة، وعلمت «الأنباء» أيضا انه تم نقل سكرتير الوزير لشؤون مجلس الأمة السابق من منصبه دونما اخطار، إضافة الى ترقية سكرتيرة تعمل بالوزارة الى وظيفة مراقب وإلحاقها كعضو بلجنة العلاج بالخارج على الرغم من استبعادها من قبل خلال الفترة التي تولى فيها الوزير السابق عبدالله الطويل الوزارة.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى