الدائرة الأولى: حسين القلاف

ابوشـهاب

عضو مميز
لست هنا لتعطيني درسا في الدين, وتفسر لي القرآن لدينا ولله الحمد من العلم ما يكفينا,

أين فسرت القران ؟و أنا لا أفسر قرآن ولا احد يدعي ولديه القدرة تفسير القران والقران قران كما هو ولا يعلم تفسيره الا الله و هذه احاديث الرسول الكريم يا سيد؟
ونحن لا ندعي اننا من حملة القران وفي نفس الوقت لا نعمل بالقران (كمثل الحمار يحمل اسفارا ) يعني من برى هالله هالله ومن داخل يعلم الله






 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
القلاف يسأل الحجي والصبيح عن المطابع وفنيي الطباعة

وجه النائب حسين القلاف سؤالين برلمانيين الى كل من نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي ووزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح.
وجاء في سؤال القلاف الاول الى الوزير الحجي: ان كثيرا من الوزارات توجد بها مطابع خاصة وذلك لتوفير حاجيات الوزارة من المطبوعات ومن هذه المطابع مطبعة وزارة الاعلام (الحكومة)، ومطبعة وزارة الصحة، ويعمل بهذه المطابع كادر من الموظفين الكويتيين المتخصصين بهذا المجال الفني المهني، لذا ارجو تزويدي بما يلي:
1 - هل يتم صرف علاوة فنية للموظفين العاملين بهذه المطابع؟
2 - هل يتم صرف علاوة بدل طبيعة عمل للعاملين بهذه المطابع؟
3 - هل يتم أيضا صرف علاوة خطر للعاملين بهذه المطابع؟
واضاف: «اذا كان هناك قرار بصرف هذه العلاوات للعاملين ارجو تزويدي بهذا القرار، واذا لم يكن هناك قرار بهذا الشأن فما هي الاسباب التي ادت الى عدم صدور هذا القرار؟».
وفي سؤاله الثاني الى الوزيرة الصبيح قال القلاف: «ايمانا من الدولة بالتعليم المهني قامت بإنشاء الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، على ان تتعاون هذه الهيئة مع مؤسسات الدولة والعمل على اقامة دورات تدريب لخريجي وزارة التربية وذلك من خلال دراسة تجريها الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتوفير فرص عمل لخريجي هذه الدورات في وزارات الدولة، لذا اقامت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وبالتعاون مع الوزارات ومنها (وزارة الصحة- الإعلام... إلخ) دورات خاصة في كثير من مجالات ومنها دورات في مجال الطباعة.
 

caesar

عضو ذهبي
وجه النائب حسين القلاف سؤالا برلمانيا امس الى وزير المواصلات عبدالرحمن الغنيم حول آليات اختيار اعضاء طاقم طائرات الرحلات الاميرية, والمهام المنوطة بهم في وقت كشفت فيه مصادر مطلعة ان القلاف تلقى معلومات »حساسة ومهمة« عن مطار الكويت الدولي وانه بصدد فتح هذا الملف على مصراعيه مع مطلع دور الانعقاد المقبل.

بودنا ان يسأل النائب الشخص الذى كتب له الاسئلة ونعنى (خ.س)

ماالصفة و العمل الذى يقوم به على الرحلات الاميرية

وهل هناك شبيه لعمله فى الاساطيل الاميرية الاخرى فى المنطقة وخارجها

حيث انه ليس طيار ولا مضيف ولا رجل امن و لا مهندس ارضى

ثم ما هى الصفة التى يطير بها مع رحلات التدريب الاميري

وماذا لو وقع حادث لتلك الطائرات باهضة الثمن و هو موجود دون تأهيل

ضمن طاقمها فهل ستدفع شركات التأمين اثمانها

وماذا عن المخصصات الكاملة التى يستلمها من الكويتية رغم

تكفل الديوان الاميرى بتكاليف الاكل والاقامة ...(خ.س) حرامي كبير و سيمنع من

الطيران على الطائرات الاميرية لعدم الحاجة وحرصا على المال العام

و ستسترجع منه الاموال الحرام كافه

التى حصدها خلال سنوات طوال و ستهل كالمطر اسئلة برلمانية بالاسم

عنه وعن السراق و المنحطيين امثاله ....واذا كان النائب الذى تمثله

يخاف الله و يحرص على الاموال العامه و يبحث عن الحقيقة

فاليحاسب (خ.س) على اكاذيبه وسرقاته..و هذا هو المحك خاصة بعد ان ادخله فى قضايا تسئ له

دون احترام لوضعه الخاص كرجل دين لا يجوز له الافتراء على الاخرين او استقصاد الابرياء ...!!
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
كل يوم عن يوم يزيد اعجابي بالسيد, لأن باين إن الحرة والغيظ والحسد ماكله قلوبكم ومو مخليتكم تنامون واكيد متضررين من سؤال السيد, كما قال الأخ الحق. لن أرد على أي سذاجة أخرى فمواقف السيد لا تحاج مني الحديث والمماطلة.
 

ابوشـهاب

عضو مميز
شقصدك يعني الكلاب تنبح ,,!!,,!!

يقولون التكرار يعلم الشطار يا الشطور

السب والشتم جمرة من الشيطان وكتلة متوهجة من نيران جهنم في النفس الامارة بالسوء والاثم والخبث ومن اهم الاسباب هي عبادة صنم النفس الذات 0الانا و ورد في النهي عن الشتم والسباب أحاديث كثيرة، ومن ذلك ما يلي ( نقله لك للفائدة ) :

1- أخرج البخاري (48)، ومسلم (64) عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: " سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ "قَوْله: (سِبَاب) هُوَ بِكَسْرِ السِّين وَتَخْفِيف الْمُوَحَّدَة, وَهُوَ مَصْدَر يُقَال: سَبَّ يَسُبّ سَبًّا وَسِبَابًا، والسِّبَاب أَشَدّ مِنْ السَّبّ, وَهُوَ أَنْ يَقُول الرَّجُل مَا فِي الرجل وَمَا لَيْسَ فِيهِ يُرِيد بِذَلِكَ عَيْبه.
قَوْله : (فُسُوق): الْفِسْق فِي اللُّغَة الْخُرُوج, وَفِي الشَّرْع: الْخُرُوج عَنْ طَاعَة اللَّه وَرَسُوله, وَهُوَ فِي عُرْف الشَّرْع أَشَدّ مِنْ الْعِصْيَان, قَالَ اللَّه تَعَالَى "وَكَرَّهَ إِلَيْكُمْ الْكُفْر وَالْفُسُوق وَالْعِصْيَان", فَفِي الْحَدِيث تَعْظِيم حَقّ الْمُسْلِم وَالْحُكْم عَلَى مَنْ سَبَّهُ بِغَيْرِ حَقّ بِالْفِسْقِ.

2- وفي الصحيحين البخاري (30)، ومسلم (1661) من حديث الْمَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ قَالَ: لَقِيتُ أَبَا ذَرٍّ – رضي الله عنه - فَقَالَ: إِنِّي سَابَبْتُ رَجُلًا فَعَيَّرْتُهُ بِأُمِّهِ فَقَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا أَبَا ذَرٍّ أَعَيَّرْتَهُ بِأُمِّهِ إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ........ " قَوْله: (سَابَبْت) فِي رِوَايَة " شَاتَمْت " وَفِي أخرى " كَانَ بَيْنِي وَبَيْن رَجُل كَلَام " وَزَادَ مُسْلِم " مِنْ إِخْوَانِي " وَقِيلَ : إِنَّ الرَّجُل الْمَذْكُور هُوَ بِلَال الْمُؤَذِّن مَوْلَى أَبِي بَكْر رضي الله عنهما, وَمَعْنَى "سَابَبْت" وَقَعَ بَيْنِي وَبَيْنه سِبَاب بِالتَّخْفِيفِ قَوْله: (فَعَيَّرْته بِأُمِّهِ) أَيْ : نَسَبْته إِلَى الْعَار , وفِي رواية: " وَكَانَتْ أُمّه أَعْجَمِيَّة فَنِلْت مِنْهَا " وَفِي رِوَايَة أخرى: " قُلْت لَهُ يَا اِبْن السَّوْدَاء "قَولَه : " إِنَّك اِمْرُؤٌ فِيك جَاهِلِيَّة" أَيْ: خَصْلَة مِنْ خِصَال الْجَاهِلِيَّة.


3- وأخرج البخاري (6031) من حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: " لَمْ يَكُنْ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- سَبَّابًا وَلَا فَحَّاشًا وَلَا لَعَّانًا ... "


4- وأخرج الترمذي (1900) من حديث عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: " لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلَا اللَّعَّانِ وَلَا الْفَاحِشِ وَلَا الْبَذِيءِ "قَوْلُهُ: (لَيْسَ الْمُؤْمِنُ) أَيْ الْكَامِلُ (بِالطَّعَّانِ) أَيْ عَيَّابًا النَّاسَ (وَلَا الْفَاحِشِ) أَيْ فَاعِلِ الْفُحْشِ أَوْ قَائِلِهِ، ويدخل في ذلك الشتم القبيح الذي يقبح ذكره (وَلَا الْبَذِيِّ): وَهُوَ الَّذِي لَا حَيَاء لَهُ.


5- وأخرجه مسلم (2581) من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: أَتَدْرُونَ من الْمُفْلِسُ؟ قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: الْمُفْلِسُ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاتِهِ وَصِيَامِهِ وَزَكَاتِهِ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فَيَقْعُدُ فَيَقْتَصُّ هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْتَصَّ مَا عَلَيْهِ مِنْ الْخَطَايَا أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ".


6- ما أخرجه مسلم (2587) من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "الْمُسْتَبَّانِ مَا قَالَا فَعَلَى الْبَادِئِ مَا لَمْ يَعْتَدِ الْمَظْلُومُ "قَوْله: "الْمُسْتَبَّانِ مَا قَالَا فَعَلَى الْبَادِئ مَا لَمْ يَعْتَدِ الْمَظْلُوم" مَعْنَاهُ أَنَّ إِثْم السِّبَاب الْوَاقِع مِنْ اِثْنَيْنِ مُخْتَصّ بِالْبَادِئِ مِنْهُمَا كُلّه إِلَّا أَنْ يَتَجَاوَز الثَّانِي قَدْر الِانْتِصَار , فَيَقُول لِلْبَادِئِ أَكْثَر مِمَّا قَالَ لَهُ.


7- وأخرج الإمام أحمد (17572) من حديث أَبُي جَبِيرَةَ بْنُ الضَّحَّاكِ قَالَ: فِينَا نَزَلَتْ فِي بَنِي سَلِمَةَ "وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ" [الحجرات:11] قَالَ: قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الْمَدِينَةَ وَلَيْسَ مِنَّا رَجُلٌ إِلَّا وَلَهُ اسْمَانِ أَوْ ثَلَاثَةٌ فَكَانَ إِذَا دُعِيَ أَحَدٌ مِنْهُمْ بِاسْمٍ مِنْ تِلْكَ الْأَسْمَاءِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَغْضَبُ مِنْ هَذَا قَالَ فَنَزَلَتْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ورجال إسناد الإمام أحمد ثقات، لكن اختلف في أبي جبيرة بن الضحاك هل له صحبة، أوليس له صحبة. ووردت آثار في النهي عن السب والشتم والتنابز بالألقاب ومن ذلك ما يأتي:

1- أخرج ابن جرير في تفسيره (29295) عن ابن عباس – رضي الله عنهما - "وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ" [الحجرات:11] قال: التنابز بالألقاب أن يكون الرجل عمل السيئات ثم تاب منها وراجع الحق فنهى الله أن يعير بما سلف من عمله.

2- وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن ابن مسعود رضي الله عنه "وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ" قال: أن يقول إذا كان الرجل يهودياً فأسلم يا يهودي يا نصراني يا مجوسي ويقول للرجل المسلم يا فاسق .

3- أخرج ابن المنذر عن عطاء في قوله تعالى: "وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ" [الحجرات:11] قال: أن يسميه بغير اسم الإسلام، يا خنزير، يا حمار ، يا كلب.

4- وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة "وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ" قال: لا تقل لأخيك المسلم يا فاسق يا منافق. [ينظر: الدر المنثور ( 7/564)]

هذا والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
الحمدلله أنها لم تخرج من لساني, إذا أنت شاك في نفسك هذا شيء آخر.

عندما أنت تستفيد مما تكتبه سنستفيد نحن بإذن الله.
 

ابوشـهاب

عضو مميز
الحمدلله أنها لم تخرج من لساني, إذا أنت شاك في نفسك هذا شيء آخر.

الف حمد لله انها ما خرجت لذالك عليك بالنصح والنصيحة لهذا النائب الشيخ سابقا والسيد لاحقا
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
العفو, حياك بالديوان وإذا عندك أي استفسار السيد ما يرد أحد وراح يجاوبك على كل اللي تبيه.
 

caesar

عضو ذهبي
سيد هاشم واضح من ردودك

انك ذو أخلاق مهذبه راقية وهو

شئ تشكر عليه ، نرجو ان تنبه

النائب عن الامة ان للحقيقة عدة

اوجه فلا يستمع لرأى واحد ثم يشهر

بالابرياء نتيجة لوشاية ظالمة ...ان اتته

شكوى فعليه ان يتحقق و يسأل الطرف الاخر

فأن تأكد من حصول تجاوز او أخطاء جاز له

ان يفعل ما يشاء وهذه اول مبادئ العدل كما هو معروف...!!
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
القلاف يقترح تعديلات على قانون تحويل «الكويتية» إلى شركة مساهمة

تقدم النائب حسين القلاف باقتراح بقانون في شأن تعديل بعض احكام القانون رقم 6 لسنة 2008 القاضي بتحويل مؤسسة الخطوط الكويتية إلى شركة مساهمة.
وجاء في نص الاقتراح بقانون الذي قدمه النائب حسين القلاف التالي:
مادة اولى:
اولا: تعديل البنود 4،2،1 من المادة الخامسة من القانون رقم 6 لسنة 2008 المشار اليه على النحو التالي:
-1 ان تكون مدة عقده مع الشركة هي المدة المكملة لاستحقاق المعاش التعاقدي او الخمس سنوات ايهما اكثر.
-2 الحصول خلال هذه المدة على المرتب والمزايا النقدية والعينية التي كان يحصل عليها في المؤسسة بحد ادنى بعد انقضاء مدة التقاعد المبينة بالبند 1 من هذه المادة.
-4 زيادة الحقوق التأمينية المستحقة للعامل بما يعادل اضافة مدة مقدارها ثلاث سنوات وتدخل هذه المدة في حساب مكافأة التقاعد المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة 25 من قانون التأمينات الاجتماعية.
-6 يمنح الطيارون الكويتيون المسؤولون في الشركة الجديدة مكافأة استحقاق تعادل الراتب الشامل لشهر ونصف الشهر عن كل سنة خدمة بالمؤسسة وبما لايتجاوز ثمانية عشر شهرا بحد اقصى.
مادة ثانية: تعديل البند 3 من المادة السادسة كما يلي من القانون رقم 6 لسنة 2008 المشار اليه على النحو التالي:
تزاد الحقوق التأمينية للعامل الذي لايرغب بالانتقال للشركة او إلى الحكومة بما يعادل اضافة مدة مقدارها خمس سنوات او ما يكمل المدة اللازمة لاستحقاق الحد الاقصى للمعاش التقاعدي ايهما اقل، وتدخل هذه المدة في حساب مكافأة التقاعد المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة (25) من قانون التأمينات، كما يستحق مكافأة نهاية خدمة تعادل الراتب الشامل لثلاثة اشهر عن كل سنة خدمة امضاها في المؤسسة بحد اقصى ستة وثلاثين شهرا.
مادة ثالثة: تضاف فقرة جديدة إلى المادة السابقة من القانون رقم 6 لسنة 2008 المشار اليه نصها كالآتي: كما يضع القواعد الملزمة للشركة الجديدة بابقاء مقر تشغيل الشركة في دولة الكويت.
مادة رابعة: تؤخذ المبالغ اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون من الاحتياطي العام للدولة.
مادة خامسة: على رئيس مجلس الوزراء، والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون.
وقال النائب القلاف في المذكرة الايضاحية: صدر القانون رقم 6 لسنة 2008 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة بتاريخ 10/2/2008، والذي شابه بعض القصور فيما يتعلق بحقوق العاملين الكويتيين ولمعالجة هذا القصور جاء الاقتراح بقانون المذكور حيث نصت المادة الاولى على تعديل البنود 4،2،1 قضت المادة الثانية بتعديل البند الثالث من المادة السادسة بينما قضت المادة الثالثة باضافة فقرة إلى المادة السابقة من القانون رقم 6 المشار اليها بان يضع مجلس الوزراء القواعد اللازمة للشركة الجديدة بالنص على ابقاء مقر الشركة بدولة الكويت فيما جاءت المادة الرابعة لتحديد توفير الاعباء المالية لتنفيذ هذا القانون.
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
القلاف يسأل الصبيح عن القضايا المرفوعة ضد التطبيقي

وجّه النائب حسين القلاف سؤالين برلمانيين الى كل من وزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح، ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة.
وطلب القلاف في سؤاله الاول الموجه الى الوزيرة الصبيح تزويده بالتالي:
1- عدد القضايا المرفوعة على الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
2- الانجازات التي قام بها عمداء الكليات في التعليم التطبيقي خلال فترة عمادتهم، وهم عميد كلية الدراسات التجارية وعميد كلية التربية الأساسية وعميد معهد الدراسات التكنولوجية.
وفي سؤاله الثاني الموجه الى الوزير الدويلة طلب القلاف إفادته بالتالي:
1- الاجراءات التي اتخذتها الوزارة بخصوص الشكاوى المقدمة ضد جمعية صباح الناصر التعاونية، مرفقا بها كل المستندات.
2- الاجراءات التي اتخذتها الوزارة بخصوص الشكاوى المقدمة ضد جمعية جليب الشيوخ، مرفقاً بها كل المستندات المتعلقة بها.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
القلاف يسأل الصبيح عن إنجازات وكيلة التنمية التربوية

طلب النائب حسين القلاف في سؤال وجهه الى وزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح تزويده بـ«السيرة الذاتية للسيدة الوكيلة المساعدة للتنمية التربوية والشهادات والمناصب الادارية والاشرافية التي تولتها، والانجازات التي قدمتها خلال سنوات الخدمة»، فضلا عن تزويده بـ«اي دراسات او اقتراحات او بحوث قدمتها خلال هذه الفترة».

6 - 7 - 2008
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
القلاف يسأل الصبيح عن إنجازات وكيلة التنمية التربوية

طلب النائب حسين القلاف في سؤال وجهه الى وزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح تزويده بـ«السيرة الذاتية للسيدة الوكيلة المساعدة للتنمية التربوية والشهادات والمناصب الادارية والاشرافية التي تولتها، والانجازات التي قدمتها خلال سنوات الخدمة»، فضلا عن تزويده بـ«اي دراسات او اقتراحات او بحوث قدمتها خلال هذه الفترة».
وفي سؤال آخر للقلاف الى الوزيرة الصبيح قال فيه: «قام مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي باإصدار قرار رقم (2648/2007) متضمنة الموافقة على ارسال مجموعة من اعضاء الهيئة الادارية لرابطة اعضاء هيئة التدريس بكليات الهيئة، الى القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية للمشاركة في الاجتماع التأسيسي لاتحادات هيئة التدريس والهيئات التدريسية للدول العربية، ومقابلة الامين العام لجامعة الدول العربية، معتبرا المدير العام ان هذه الرحلة بمنزلة مهمة رسمية للاجتماع وزيارة جامعة الدول العربية، وبناء على ما سبق نود توجيه الاسئلة التالية:
1 - ما السند القانوني الذي استند اليه المدير العام باصدار قرار المهمة الخاصة.
2 - هل هناك لائحة تجيز للمدير العام استثناء اي من اعضاء هيئة التدريس للذهاب الى مهمات رسمية غير مرتبطة بأهداف انشاء فلسفة الهيئة.
3 - هل هناك موافقات رسمية من الاقسام العلمية وعمداء الكليات التي تنتمي اليها مجموعة اعضاء الهيئة الادارية، واذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بنسخ من تلك المراسلات والكتب المرسلة.
4 - ارجو تزويدي بنسخة من لائحة المهمات العلمية الاخيرة المعتمدة بالهيئة.
5 - هل اعتبر المدير العام ان تلك الرحلة مرتبطة بالتخصصات العلمية والاكاديمية لمجموعة اعضاء هيئة الادارية.
6 - ما القيمة الاجمالية التي تحملتها ميزانية الهيئة من تلك الرحلة.
7 - ما رأي المراقب المالي لديوان المحاسبة بشأن تلك الرحلة، وهل تم تسجيل مخافة على الهيئة ازاء تلك الرحلة.
8 - ارجو تزويدي بنسخة من لائحة المهمات العملية الاخيرة المعتمدة بالهيئة التدريس للكليات التطبيقية بالهيئة.
9 - أرجو تزويدي بالقرار الاداري الخاص بإنشاء رابطة اعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية للهيئة.
10 - ما القيمة الاجمالية للميزانية السنوية للرابطة اعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية بالهيئة، وهل هناك رقابة لأوجه الصرف على فعاليات وانشطة الرابطة.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال اللي تحته خط وجهه النائب بعد أن تداولتم الموضوع هنا في الشبكة الوطنية الكويتية. تحت عنوان (هل تسيطر تماضر السيدراوي على الوزارة).
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
القلاف: ماسبب إنهاء ندب الفيلي؟

وجه النائب حسين القلاف سؤالاً الى وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي طلب فيه الافادة بالآتي:
ـ1 ما سبب إنهاء ندب الدكتور محمد الفيلي رئيس المكتب الثقافي في باريس؟
ـ2 قبل انهاء ندب الدكتور المذكور هل تمت مواجهته بأي ملاحظات او مخالفات ظهرت اثناء عمله كرئيس للمكتب الثقافي؟
ـ3 هل توجد اي مراسلات بين وزارة الخارجية والوزارة تتعلق باداء الدكتور الفيلي وعلاقته بالسفارة هناك؟ أرجو تزويدي بالمراسلات.
ـ4 ماهي الطريقة التي تم بها ابلاغ الدكتور محمد الفيلي بإنهاء ندبه؟
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
القلاف: ما أعداد الطلبة مستحقي المكافأة؟

أوضح النائب حسين القلاف أن القانون رقم 10 لسنة 1995 نظم شروط صرف المكافأة الاجتماعية لطلبة جامعة الكويت وقد وافق مجلس الامة على تعميم هذه المكافأة لجميع الطلبة التي تنطبق عليهم المادة الاولى من قانون 10 لسنة 95، فصدر القانون رقم 9 لسنة 2007 في شأن تعديل نصوص احكام القانون رقم 10 لسنة 1995 المشار إليه والمنشور بجريدة الكويت اليوم بتاريخ 29 ابريل 2007، مشيرا الى ان التقرير أورد صرف المكافأة لجميع الطلبة المستوفين للشروط المنصوص عليها بالمادة الاولى من القانون، وقد صدق سمو الامير واصدر القانون رقم 9 لسنة 2007 والذي كان نصه «تصرف المكافأة الاجتماعية لجميع الطلبة الذين تنطبق عليهم المادة الاولى من هذا القانون ولا يتقاضون مساعدة او راتبا من اي جهة حكومية اخرى، وتصرف المكافأة شهريا لمدة اثني عشر شهرا بشرط استمرار قيد الطالب في الدراسة والتدريب الميداني طوال مدة الصرف».
وطالب القلاف وزيرة التربية بإفادته بالعدد الكلي للطلاب والطالبات خريجي الفصل الدراسي الثاني والفصل الدراسي الصيفي من العام الجامعي 2006-2007، المستوفين لشروط القانون رقم 9 لسنة 2007 الصادر في شأن تعديل نصوص أحكام القانون رقم 10 لسنة 1995، والأعداد التفصيلية للطلبة (ذكور وإناث) من خريجي الفصل الدراسي الثاني والفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي 2006-2007، المستوفين لشروط القانون رقم 9 لسنة 2007 الصادر في شأن تعديل نصوص أحكام القانون رقم 10 لسنة 1995، والذين تم صرف المكافأة الاجتماعية لهم عن الفصل الدراسي الثاني والصيفي من العام الجامعي 2006-2007.
والاعداد التفصيلية للطلبة (ذكورا واناثا) من خريجي الفصل الدراسي الثاني والفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي 2007/2006، المستوفين لشروط القانون رقم 9 لسنة 2007 الصادر في شأن تعديل نصوص احكام القانون رقم 10 لسنة 1995، والذين لم يتم صرف المكافأة الاجتماعية لهم عن الفصل الدراسي الثاني والصيفي من العام الجامعي 2007/2006؟ مع تزويده بالاسباب التي حالت دون صرف هذه المبالغ لمستحقيها في حال وجدت مبالغ غير مصروفة.
واضاف القلاف في سؤاله الثاني ان الامين العام لجامعة الكويت اصدر بيانا صحفيا بتاريخ 27 يونيو 2008، تضمن المعلومات التالية:
نظم القانون رقم 29 لسنة 1966 بشأن تنظيم التعليم العالي صرف المكافأة الاكلينيكية لطلبة المرحلة الاكلينيكية بكلية الطب، والذي على اساسه قد وافق مجلس الجامعة في اجتماعه رقم 2008/2 في جلسته بتاريخ 2008/5/11 على زيادة هذه المكافأة من 350 الى 450 دينارا، على ان يتم الصرف ابتداء من السنة المالية 2009 ــ 2010 في حالة توافر الاعتمادات المالية اللازمة.
وذكر الامين العام في بيانه الصحفي عبارة «وعليه وبحسب القانون، فان طلبة الطب لا يحق لهم بحكم القانون الصادر من مجلس الامة الجمع بين المكافأة الاكلينيكية والمكافأة الاجتماعية».
كما ذكر في بيانه الصحفي عبارة «فلا يستحق طلبة الطب في المرحلة الاكلينيكية للمكافأة الاجتماعية بحسب القانون رقم 10 لسنة 1995 والمعدل بقانون رقم 34 لسنة 2004 والقانون رقم 9 لسنة 2007»،
مطالبا بتزويده:
بالاسس والتفسيرات القانونية التي على اساسها استنتجت الادارة الجامعية، وتحديدا من خلال البيان الصحفي الذي نشره الامين العام لجامعة الكويت بتاريخ 27 يونيو 2008، استنتجت واستدلت على عدم احقية او امكانية طلبة الطب الجمع بين المكافأة الاكلينيكية والمكافأة الاجتماعية؟
هل قام مجلس الجامعة باستثناء طلبة الطب من احدى المواد باللائحة التنفيذية للقانون 10 لسنة 1995؟ واذا كان الجواب بالايجاب، فما هو سبب هذا الاستثناء؟
ومن هي الجهة الحكومية المسؤولة عن صرف المكافأة «الاجتماعية»؟ ومن هي الجهة الحكومية المسؤولة عن صرف المكافأة «الاكلينيكية».​
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
القلاف يسأل باقر عن أسباب شطب 9 شركات للوساطة المالية

وجه النائب حسين القلاف سؤالاً برلمانيا الى وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة احمد باقر طلب فيه افادته عن الاسباب القانونية التي بموجبها تم شطب شركات سويس كابيتل ترست للوساطة والاستشارات المالية مجموعة أس إم الدولية للوساطة المالية الثقة للوساطة المالية, المميز للوساطة المالية, الاميركية للوساطة المالية, اليورو للوساطة المالية ليدر للخدمات المالية, الكويتية البريطانية للوساطة المالية, ميثاق للوساطة المالية, اطلس للوساطة المالية.
وتساءل لماذا لم يتم شطب شركة المجموعة الدولية للوساطة المالية ومجموعة تنمية الموارد العالمية اسوة بالشركات المشطوبة.
وقال: ان المادة 21 من القانون رقم 31 لسنة 1990 في شأن شروط مزاولة البيع- الفقرة 7 تشترط ألا يكون المفوضون بالتعامل او ناصحي الاستثمار منفذي العمليات ممن سبق الحكم عليهم بعقوبة مقيدة للحرية في جناية او جنحة, وبعد الاطلاع على بيانات وزارة الداخلية - نظام الاقامة- تبين ان مدير التسويق »م . ز. ع« أميركي الجنسية, سبق الحكم عليه, وقد تقدم »ن. ش« بشكوى للمكتب مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب, ماالاجراءات التي تم اتخاذها بعد الشكوى المقدمة من الاخ المذكور.
واضاف: وفق المادة »23« من القانون رقم »31« لسنة 1990 لا يجوز الترخيص لشركة غير كويتية بمزاولة عمليات بيع وشراء الاوراق المالية او حصص او وحدات في صناديق استثمار اجنبية لحساب خارج, الكويت الا من خلال وكيل كويتي مرخص له, هل كانت شركة المجموعة الدولية للوساطة المالية حين التداول منذ الانشاء قد حصلت على ترخيص من قبل البنك المركزي?
اذا كانت الاجابة بالاثبات ارجو تزويدي بالمستندات, واذا كانت بالنفي فما هي الاجراءات التي اتخذتها الوزارة لهذه المخالفة القانونية.
وتابع قائلاً تم تقديم شكوى من المواطن »ن . ش« وقد وردت للوزارة بتاريخ 27/12/2007 الى مكتب وزير التجارة والصناعة ارجو تزويدي بالاجراءات او الردود التي وردت بخصوص شكوى المواطن المذكور مع تزويدي بالمستندات المتعلقة بالموضوع.
وفق نص القانون رقم »31« 1990 في اللائحة المنظمة لتداول الاوراق المالية وانشاء صناديق الاستثمار جاء في نص المادة »21« الفقرة »3«.
يشترط ان تقدم الشركة كفالة مصرفية صادرة من أحد البنوك الكويتية لصالح وزارة التجارة والصناعة بمبلغ 250.000 الف دينار ولا يجوز سحب مبلغ الكفالة الا بانقضاء مدة الشركة او تصفيتها فهل قدمت شركة المجموعة الدولية للوساطة المالية يوم التأسيس هذه الكفالة المالية, اذا كانت الاجابة بالاثبات فارجو تزويدي بالمستندات اما اذا لم تكن الشركة ملتزمة بهذا الشرط فما الاجراء الذي اتخذته الوزارة اتجاه هذه المخالفة.
واذا اشار الى ان المادة »21« من القانون رقم »31«/ 1990 الخاص بتنظيم تداول الاوراق المالية وانشاء صناديق الاستثمار تشترط في الفقرة »2« ان لا يقل رأس مال الشركة عن 500000 الف دينار كويتي او ما يعادلها بالعملة الاجنبية سأل: هل توفر هذا الشرط في شركة المجموعة الدولية للوساطة المالية, شركة مساهمة مقفلة? وفي حالة عدم توافر هذا الشرط ما الاجراء الذي اتخذته الوزارة أو تتخذه حين الاطلاع على الاخلال به? من الجهة المسؤولة عن التدقيق بصحة البيانات والرسوم والاوراق التي قدمتها الشركة المذكورة?
واوضح ان المادة »20« في اللائحة التنفيذية للمرسوم بالقانون رقم »31« لسنة 1990 بشأن تنظيم تداول الاوراق المالية وانشاء صناديق الاستثمار تنص على انه يقصد بشركات الوساطة المالية اي شركة كويتية تتلقى اوامر البيع من العملاء وارسالها الى الشركات الاجنبية المتعاقد معها مقابل عمولة متفق عليها بين العميل وشركة الوساطة متسائلاً هل تلقت شركة المجموعة الدولية للوساطة اي اوامر بيع او شراء من العملاء وفقاً لنص هذه المادة? اذا كانت الاجابة بالاثبات أرجو تزويدي بالمستندات, كما تنص المادة »13« لسنة 2004 في اللائحة التنفيذية رقم »3« لسنة 1990 الفقرة »7« على ان لا يكون المفوضون بالتعامل او ناصحي الاستثمار منفذي العمليات ممن سبق الحكم عليهم بعقوبة مفيدة للحرية في جناية او جنحة مخلة بالشرف والامانة, فهل تم تطبيق هذه المادة على شركة المجموعة الدولية للوساطة المالية شركة مساهمة كويتية »مقفلة« في شأن موظف الشركة المذكورة »م. ز« الاميركي الجنسية, وهل قامت شركة »هنيب انفتسمنت بوكيه« بالتداول في العملات بالسوق المحلية? اذا كانت الاجابة بالاثبات هل كانت تملك سجل تجاري منذ اول تداولها ارجو تزويدي بالمستندات?
واخيراً سأل: هل يجوز لأي شركة وساطة مالية ان تتداول خارج البورصة? وهل تغيير عمليات البيع والشراء شرعية وبأسعار السوق? هل تستحق عمولة خارج السوق وكيف تحدد العمولة خارج السوق? كيف تتداول شركات الوساطة المالية بدون ربط مباشر مع الاسواق العالمية وهل يجوز فتح حساب للعميل بالسوق بدون ربط مباشر?
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
حسين القلاف يقترح إنشاء مركز طبي لمرضى تصلب الأعصاب ومرض السرطان

تقدم النائب حسين القلاف باقتراح برغبة لانشاء مركز طبي متكامل لمرضى تصلب الاعصاب ومرض السرطان في الكويت على حساب مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، حيث قال في نص الاقتراح ان المؤسسة التي يرأس مجلس ادارتها حضرة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح (حفظه الله ورعاه) ـ حريصة على المشاركة في تقدم البلد وازدهاره في مختلف المجالات والمناحي. من هذا المنطلق فقد قامت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بإنشاء «مركز دسمان لابحاث وعلاج امراض السكر» ليكون هذا الصرح العلمي والبحثي نموذجا جيدا للبحوث الطبية والدراسات العلمية ولتوفير الرعاية المتخصصة لمرضى السكر في الكويت.
واضاف القلاف «وانطلاقا من انتشار مرض تصلب الشرايين المتعدد (Multiple Sclerosis) في الكويت بشكل مخيف، وتزايد اعداد المرضى المصابين به بشكل غير طبيعي اذ ان الاعداد المعلنة هي اقل بكثير من الحالات المرضية الحقيقية الموجودة في الكويت (لا توجد احصائيات دقيقة)، ونظرا الى خصوصية المرض (MS) وطبيعته القاسية الفتاكة، خصوصا أنه مرض عضوي ونفسي في آن واحد، فإننا ندعو مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ـ المؤسسة الوطنية ـ الى تبني هذا المشروع وانشاء مركز طبي متخصص للرعاية والعناية الطبية والنفسية لمرضى «تصلب الشرايين المتعدد» (MS) وان يكون مجهزا بطاقم تمريضي وطبي متخصص يستطيع ان يتعامل مع هؤلاء المرضى (مرضى MS) معاملة خاصة تحقق العلاج على المستويين العضوي والنفسي، خصوصا ان اغلب المصابين في هذا المرض يندرجون تحت اصحاب الاعاقات الخاصة وهم بذلك اعضاء في المجلس الاعلى للمعاقين ان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لديها من الوفرة المالية لتبني كثيراً من المشروعات الاجتماعية والطبية والعلمية والثقافية وحتى التكنولوجية وان تساهم بشكل اكثر فعالية في ازدهار الوطن ومساعدة المواطنين في علاجهم من الامراض الخطيرة. تستطيع المؤسسة ولديها من الامكانات الكثيرة ان تتبنى مشروعاً لانشاء مركز متكامل لابحاث مرض السرطان واخر امراض «تصلب الشرايين المتعدد» (MS). ويجب ان تضع المؤسسة في عين الاعتبار عدة اهداف من انشاء هذا المركز المتخصص ومن ضمنها: تحسين وتطوير انماط العلاج من خلال الابحاث ذات العلاقة وتقديم رعاية طبية على مستوى رفيع وتوفير فرص التعليم والتدريب للكوادر العاملة في مجال رعاية مرضى السرطان ومرضى تصلب الاعصاب المتعدد.
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
حسين القلاف: الاساءة ضد وكيل الصحة شخصانية ونحذر من المساس بالوحدة الوطنية

ان الاساءة التي يتعرض لها الدكتور عيسى الخليفة وكيل وزارة الصحة من قبل بعض النواب تحمل في طياتها عناصر الهبوط والشخصانية في العمل البرلماني، واخطر ما يتعرض له السيد الوكيل محاسبته بنفس طائفي واستفزازي واضح المعالم وعليه نحذر ونذكر البعض بان التعاطي في الرقابة البرلمانية باسلوب غير صحي يسيء ويمس الوحدة الوطنية ولو وجدنا السيد الوكيل مقصرا او اساء في عمله لكنا اول المحاسبين له، علما بان الجميع يشهد بادائه واخلاصه وحسن ادارته، فلماذا يحمل السيد الوكيل الخلل في وزارة لم يستلم وكالتها الا منذ فترة قصيرة، وهي من الوزارات كما صرح احدهم في استجواب الشيخ احمد العبدالله التي تعاني هرما من المشاكل التي تحتاج الى جهد وزمن للاصلاح والتطوير.
 
أعلى