الأشعرية أو الأشاعرة ( اهل السنة والجماعة )

الصقري

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ، ورضي الله عن أصحابه المتقين.

أما بعد:-

الأشعرية ، أسم يتردد على ألسنة المناوئين لهم، حيث ينسبونهم إلى الضلالة والبدعة ، فمن أجل الوحدة الإسلامية والدعوة لها ، نريد أن نعرف حقيقة هؤلاء القوم ، من هم؟ ما هي أهدافهم؟ وما هي أفكارهم؟ لعل فيها ما ينوافقهم ويوافقوننا به حيث نجعل هذه الأمر تقوي وتوثق الروابط بين بعضنا البعض كمسلمين ، شيعة وأشعرية وصوفية وإباضية وظاهرية ومعتزلة وغيرهم من الطوائف الإسلامية.

أقدم بين يديكم كتابا مفيدا في هذا الباب وهو للشيخين الفاضلين

الشيخ الجليل حمد بن أحمد السنان وشيخ آخر جليل فوزي العنجري - حفظهما الله تعالى ووقاهما من كل سوء، وقد قرظوا الكتاب مجموعة من شيوخ أفاضل منهم

الشيخ الدكتور الأصولي محمد حسن هيتو - حفظه الله

والشيخ الدكتور الفقهية عجيل جاسم النشمي - حفظه الله تعالى

وعدد أخرين لا تحضرني أسماؤهم.

(((( ملاحظة من يريد الرد أو التعقيب او التشغيب ، فليفعل في صفحة مستقلة أخرى غير هذه الصفحة ، وذلك خشية التشويش لأنني أعرض كتابا للفائدة أولا ، ثم للنظر في حقيقة الأشعرية ثانيا )))

وإليكم الكتاب وما فيه لعل الله أن يجعله فاتحة خير لنا ولكم وللمسلمين.

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله حمدًا كثيرًا كبيرًا يبلغ رضاه ، والصلاة والسلام على خيرته من خلقه ومصطفاه ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد .

فأصل هذا البحث ونواته ورقات مختصرة أجبنا فيها على بعض الأسئلة التي وردتنا من بعض طلبة الجامعة عن حقيقة الأشاعرة ، وهل هم من جملة أهل السنة والجماعة ؟
وكنا نظن أن تلك الورقات ستروي الغلة وتشفي العلة ، لكننا تبيّنا خطأ ذلك الظن حين تتابعت التساؤلات حول نفس الموضوع ، مما لفت انتباهنا إلى الجهل الشديد والمطبق بمسلمات الدين ومبادئه وعلمائه ، خصوصا في أمر هام كالعقائد ، وفي مذهب إسلامي سُنّي طبّق الأرض والتاريخ على مدى أدواره كلها .

هذا المذهب الذي ما فتئ رافعا لواء أهل السنة والجماعة ، منافحًا عن ثوابت الأمة وعقائدها ، واقفاً في وجه طوفان البدع والزيغ وأهله .

هذا المذهب الذي هو امتداد لما كان عليه الصحابة والتابعون ومن بعدهم من أهل السنة .

هذا المذهب الذي يدين به تسعة أعشار أمة الإسلام وسوادها الأعظم وعلماؤها ودهماؤها .

مما اقتضى كتابة هذا البحث مساهمة منا في إزاحة سجف الجهالة التي غشت على العقول المسلمة في أمور هي من الأهمية بمكان ، أمور كانت بالأمس تكاد تلحق بالقضايا المعلومة من الدين بالضرورة ، فباتت في عصرنا من القضايا التي لا يكاد يعرفها أحد ، ومن عرفها لا تكاد معرفته بها تخلو من خلط أو خبط .

وسـاهم في هذه الجهالة والظلم الذي وقع على هذا المذهب قوم أرادوا أن يحسنوا فأساءوا ، قوم لم يفهموا حقيقة مذهب الأشاعرة في التأويل والتفويض فأساءوا في الحكم عليه بالضلال في قضية لا تستلزم كل هذا التهويل والتضليل .

فقضية التأويل والتفويض لم تكن يوما تشكل خطرًا يهدد الأمة ويقض مضجعها ، ولم تكن مشكلة أمام علماء المسلمين تستوجب التراشق بالتهم والتنابز بالألقاب ، وكلٌّ من التأويل والتفويض قد نقل عن علماء السلف الصالح ولم يترتب على ذلك بينهم تضليل ولا تبديع ، فلماذا نجعله الآن سببا لذلك ؟ ! لماذا نجعله عقبة أمام وحدة أهل السنة والجماعة في وقت نحن فيه في أمس الحاجة إلى الوحدة ؟ !

ولقد كنا قبل نتحاشى الخوض في هذه القضايا خشية أن ندخل العامة في متاهات لا حاجة بهم إلى الدخول فيها ، سيما موضوع صفات الله تعالى والنصوص المتشابهة التي نهى السلف الصالح عن الخوض فيها ، وأمروا الناس بإمرارها بلا كيف ، وبإرجاعها إلى الآيات والنصوص المحكمة ، أما وقد خاض فيها البعض ووصفوا الله تعالى بما لا يليق وبما يستحيل في حقه تعالى ، وأدخلوا العامة في ذلك ، وضللوا أعلام الدين وعلماء الأمة فلا مناص من ولوج هذا الباب – ولو كنا كارهين – لبيان الحق في ذلك ، والدفاع عن علماء الأمة .
* * *

إن أسباب الوحدة التي تملكها أمتنا لا تملكها أمة أخرى على الأرض ، ودواعي الاجتماع التي لدينا كثيرة جدًا ، وإنه لمن أشد الظلم والتجني أن نهمل كل هذه الأسباب والموجبات الجامعة ونتجاهلها ، ثم نركز على أمور لا تذكر وأشياء لا ترى حتى من تحت المجهر ، ونجعلها من القضايا المهمة التي ينبني عليها الدين ، وتقوم عليها عقائد المسلمين .

إننـا اليوم لفي أمس الحاجة إلى الوحدة والتجمع لكي نتخطى عصر الظلمات الذي نحن فيه ، ولن يتم لنا ذلك من خلال مناهج التبديع والتفسيق – جزافاً وبغير حق – لأعلام تاريخنا الذي هم بمثابة العُمُد والأسس لثقافتنا وحضارتنا ، كما لن يتم لنا ذلك من خلال إشاعة المزيد من أسبـاب الفرقة المفتعلة ، وتصنيـف المسلميـن إلى ضُلال ومبتدعيـن وزنادقة وقبوريين .. و .. و .. إلخ . نعم ، لن يتم للأمة خلاصها إلا بالرجوع إلى المنابع ، والعودة إلى الأصالة والجذور ، وإنشاء أجيال مسلمة تعرف للدين وعلماء الأمة أقدارها ، أجيال تدرك قيمة الحوار للوصول إلى الحق ، وتتسع صدورها للاختلاف الذي هو من طبيعة البشر .

وهو ما كنا دائما نسعى إلى ترسيخه في جميع بحوثنا ، وهو ما نصْبوا إليه في هذا البحث ، معرضين عن كل ما قد يثيره بعض من لم يتجرد للحق ، ضاربين عنه صفحاً ، موقنين بأن الحوار الهادئ المعتضد بالدليل والحجة والبرهان هو أقصر طريق للحقيقة .

وبالله الحول والقوة ، وإليه المفزع في درك كل طَلِبَة ، به نعتضد وعليه نعتمد ، هو حسبنا ونعم الوكيل .
 

الصقري

عضو مميز
مصطلح الأشاعرة
لفظ الأشاعرة يطلق على من سلك مسلك الإمام أبي الحسن الأشعري في الاعتقاد ، لا تقليداً بل اهتداءً ، فمثل الإمام أبي الحسن – رحمه الله تعالى – كمن عقد على طريق السلف لواءً ليهتدي به من يراه ، فالانتساب إليه مثل الانتساب إلى الإمام أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد – رضوان الله عليهم – في الفروع الفقهية ، إذ مع كونهم مختلفين في طرق الاستنباط واستخراج الأحكام ، إلا أنهم متفقون على المصادر التي يصدرون عنها والموارد التي يردونها ، وكذلك الإمام أبو الحسن الأشعري في أبواب أصول الدين ، إنما هو آخذ من القرآن الكريم والسنة الشريفة ، وسائر على طريق السلف ، والانتساب إليه إنما هو من حيث كونه أضاء تلك الطريق ونصب عليها نطاقاً وشهرها في الأمة بعد أن حاول طمسها أصحاب البدع والأهواء .

قال الإمام تاج الدين السبكي – رحمه الله تعالى – ( الطبقات 3 / 365 ) :
( اعلم أن أبا الحسن لم يبدع رأياً ولم ينش مذهباً ، وإنما هو مقرر لمذاهب السلف ، مناضل عما كانت عليه صحابة رسول الله ، فالانتساب إليه إنما هو باعتبار أنه عقد على طريق السلف نطاقاً وتمسك به وأقام الحجج والبراهين عليه فصار المقتدي به في ذلك السالك سبيله في الدلائل يسمى أشعرياً ) اهـ .

ثم قال رحمه الله تعالى مبيناً أن هذه الطريقة عليها جل الأمة :
( وقد ذكر شيخ الإسلام عز الدين بن عبد السلام أن عقيدته – يعني الأشعري – اجتمع عليها الشافعية والمالكية والحنفية وفضلاء الحنابلة ، ووافقه على ذلك من أهل عصره شيخ المالكية في زمانه أبو عمرو بن الحاجب ، وشيخ الحنفية جمال الدين الحصيري ) اهـ .

وقال الإمام أبو القاسم القشيري – رحمه الله تعالى – ( تبيين كذب المفتري ص / 359 ) :
( … فإن قال بعض الجهال المبتدعة : فمن أين أتى هذا المذهب الخامس الذي اخترعتموه ؟ ولم رضيتم لأنفسكم الانتساب إلى الأشعري الذي اتبعتموه ؟ وهلا اقتنعتم بالانتساب إلى الإمام الألمعي أبي عبد الله محمد بن إدريس الشافعي ، فإنه أولى بالانتساب إليه ممن سواه وأحق بالانتماء إلى مذهبه ممن عداه .



قلنا : هذا قول عَريٌّ عن الصدق ، وقائله بعيد عن الحق ، فمن ذا الذي حصر المذاهب بالعدد الذي حصرتم ؟! ومن يصحح لكم ما ذكرتم ؟ بل المذاهب أكثرها لا ينحصر بهذا العدد الذي عددتم ، ولو كانت منحصرة به لم يحصل لكم بذلك ما قصدتم ، وكأنكم لم تسمعوا بمذهب الليث بن سعد المصري ، وعثمان بن سعيـد البتي المصري ، وإسحاق بن راهويه الخراساني ، وداود بن علي الأصبهاني ، وغيرهم من علماء الإسلام الذين اختلفوا في الفتاوى والأَحكام لا في أصول الدين المبنية على القطع واليقين ، وليس انقراض أرباب المذاهب التي سمينا يصحح لهذا الجاهل هذه المقالة التي عنه حكينا ، ولسنا نسلم أن أبا الحسن اخترع مذهباً خامساً ، وإنما أقام من مذاهب أهل السنة ما صار عند المبتدعة دارساً ، وأوضح من أقوال من تقدمه من الأربعة وغيرهم ما غدا ملتبساً ، وجدد من معالم الشريعة ما أصبح بتكذيب من اعتدى منطمساً ، ولسنا ننتسب بمذهبنا في التوحيد إليه على معنى أنا نقلده فيه ونعتمد عليه ، ولكنا نوافقه على ما صار إليه من التوحيد لقيام الأدلة على صحته لا لمجرد التقليد ، وإنما ينتسب منا من انتسب إلى مذهبه ليتميز عن المبتدعة الذين لا يقولون به من أصناف المعتزلة والجهمية والكرامية والمشبهة والسالمية ، وغيرهم من سائر طوائف المبتدعة وأصحاب المقالات الفاسدة المخترعة ، لأن الأشعري هو الذي انتدب للرد عليهم حتى قمعهم وأظهر لمن لا يعرف البدع بدعهم ، ولسنا نرى الأئمة الأربعة الذين عنيتم في أصول الدين مختلفين ، بل نراهم في القول بتوحيد الله وتنزيهه في ذاته مؤتلفين ، وعلى نفي التشبيه عن القديم سبحانه وتعالى مجتمعين ، والأشعري – رحمه الله – في الأصول على منهاجهم أجمعين ، فما على من انتسب إليه على هذا الوجه جناح ، ولا يرجى لمن تبرأ من عقيدته الصحيحة فلاح ، فإن عددتم القول بالتنزيه وترك التشبيه تمشعرا فالموحدون بأسرهم أشعرية ، ولا يضر عصابة انتمت إلى موحد مجردُ التشنيع عليها بما هي منه برية ) اهـ .

فانظر – رحمك الله – كيف جعل الانتساب إلى الإمام الأشعري تميزاً عن أهل البدع والأهواء , وأنه ومن انتسب إليه على ما كان عليه السلف الصالح من الأربعة وغيرهم .

وقال الحافظ ابن عساكر – رحمه الله تعالى – ( المصدر السابق 397 ) :
( وهم – يعني الأشاعرة – المتمسكون بالكتاب والسنة ، التاركون للأسباب الجالبة للفتنة ، الصابرون على دينهم عند الابتلاء والمحنة ، الظاهرون على عدوهم مع اطراح الانتصار والإحنة ، لا يتركون التمسك بالقرآن والحجج الأثرية ، ولا يسلكون في المعقولات مسالك المعطلة القدرية ، لكنهم يجمعون في مسائل الأصول بين الأدلة السمعية وبراهين العقول ،


ويتجنبون إفراط المعتزلة ويتنكبون طرق المعطلة ، ويطرحون تفريط المجسمة المشبهة ، ويفضحون بالبراهين عقائد الفرق المموهة ، وينكرون مذاهب الجهمية وينفرون عن الكرامية والسالمية ، ويبطلون مقـالات القدرية ويرذلون شبه الجبرية ......... فمذهبهم أوسط المذاهب ، ومشربهم أعذب المشارب ، ومنصبهم أكرم المناصب ، ورتبتهم أعظم المراتب فلا يؤثر فيهم قدح قـادح ، ولا يظهر فيهم جرح جارح ) اهـ .

وقال أيضاً – رحمه الله تعالى – ( ص / 410 ) :
( وأكثر العلماء في جميع الأقطار عليه – يعني مذهب الأشعري – وأئمة الأمصار في سائر الأعصار يدعون إليه ، ومنتحلوه هم الذين عليهم مدار الأحكام وإليهم يرجع في معرفة الحلال والحرام ، وهم الذين يفتون الناس في صعاب المسائل ، ويعتمد عليهم الخلق في إيضاح المشكلات والنوازل ، وهل من الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية إلا موافق له أو منتسب إليه أو راض بحميد سعيه في دين الله أو مثن بكثرة العلم عليه ، غير شرذمة يسيرة تضمر التشبيه ، وتعادي كل موحد يعتقد التنزيه وتضاهي أقوال أهل الاعتزال في ذمه ، وتباهي بإظهار جهلها بقدر سعة علمه ) اهـ .

وقال الإمام المرتضي الزبيدي – رحمه الله تعالى – ( إتحاف السادة المتقين 2/7 ) :
( وليعلم أنّ كلاًّ من الإمامين أبي الحسن وأبي منصور – رضي الله عنهما – وجزاهما عن الإسلام خيراً لم يبدعا من عندهما رأياً ولم يشتقا مذهباً إنما هما مقرران لمذاهب السلف مناضلان عما كانت عليه أصحاب رسول الله ... وناظَرَ كلٌّ منهما ذوي البدع والضلالات حتى انقطعوا وولوا منهزمين ) اهـ .

هـؤلاء هم الأشاعرة أتباع الإمام أبي الحسن الأشعري ، فمن هو هذا الإمام الفذ الذي انتسبوا إليه ؟

 

الرحال

عضو بلاتيني
الأشاعرة في ميزان أهل السنة

السلام عليكم :

هذا كتاب أنصح به الجميع

خاصة من تلوث فكرهم بالعقيدة الأشعرية
بل وأخذوا يشوشون على العامة معتقداتهم

كتاب جامع نافع للأخ الشيخ فيصل قزار وهو شيخ كويتي يسكن العارضية وإمام لأحد مساجدها

بين فيه بطلان المذهب الأشعري ورد فيه على جميع شبههم وبين عوار مذهبهم
ورد فيه على رسالة الأشعري حمد سنان ومن تبعه التي يسوقها البعض في المنتدى

وقد أيده وأثنى على كتابة جملة من خيرة العلماء
والكتاب موجود في الأسواق لمن أراد الإطلاع عليه




al_ash3rah.jpg
 

ابوحسن

عضو مميز
الى الأخ الصقري ....
الأشاعر هم أقرب مذهب لأهل السنه (وليسو من أهل السنه)
أما قولك أنه يدين فيه أكثر الناس والعلماء هذي ليس دليل
وأنت تعرف أن يوم القيامه يتي النبي وليس معه أحد
فالكثره ليست بحجه على الحق
الحجه بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
 

ابوحسن

عضو مميز
شكر أخ الرحال على عرضك هذا الكتاب القيم
لقد أشتريته قبل عام وانصح كما أنت ذكر ت
انه فيه من أراد الصدق مع نفسه سيجد كل
شي يدور فى خاطره نحو الأشاعر
 

الصقري

عضو مميز
أبو حسن

إن علماء الأمة منذ قورن خلت هم أشعرية كابرا عن كابر ، فيهم المئات منهم على مر العصور والدهور.

أما قولك هذا بأن النبي يأتي ومعه النفر القليل ، هذا صحيح ولكن ليس بمقياس على هذه الأمة المحمدية لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يأتي ومعه السواد الأعظم من أمته ، فقولك هذا قياس مع الفارق الشاسع له له أي وجه من الصحة.

أما الكثرة والقلة ، فاعلم هداني الله وإياك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يكاثر الأمم السابقة يوم القيامة، فهل يكاثر بفساق من أصحاب النار؟!!!

ثانيا إن كان لك تعليق فافتح صفحة مستقلة وقل ما تشاء.

---------------------------------------------

تكملة الكتاب
=================

ترجمة الإمام أبي الحسن الأشعري


هو الإمام الحبر ، التقي البر ، ناصر السنة ، ومبير الفتنة ، علم الدين ، وشعار المسلمين ، علي بن إسماعيل بن أبي بشر إسحق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن بلال بن أبي بردة بن صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم ـ أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري ـ رضي الله عنه .

شيخ طريقة أهل السنة والجماعة وإمام المتكلمين ، ولد رحمه الله سنة ستين ومئتين ، وتبع أول أمره مذهب الجبّائي المعتزلي ، واستمر على الاعتزال أربعين سنة ، وبرع فيه حتى صار للمعتزلة إمـاماً ، وعلى خصومهم حسـاما ، فلما أراد الله نصر دينه ، وتأييـد سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - بصره ببطلان مذهب الاعتزال فكانت تعرض له إشكالات على عقائد المعتزلة ، فيسأل عنها أستاذِيه فلا يجد عندهم أجوبة شافية ، وهكذا إلى أن أراه الله تعالى وجه الحق .

فخـرج إلى الجامع وصعد المنبر وصاح بأعلى صوته ( أيها الناس من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا أعرفه بنفسي ، أنا فلان بن فلان ، كنت أقول بخلق القرآن ، وأن الله تعالى لا يرى في الآخرة بالأبصار ، وأن العباد يخلقون أفعالهم ، وهاأنا تائب من الاعتزال معتقد الرد على المعتزلة مخرج لفضائحهم .

معاشر الناس إنما تغيبت عنكم هذه المدة لأني نظرت فتكافأت عندي الأدلة ، ولم يترجح عندي شيء على شيء ، فاستهديت الله تعالى فهداني إلى اعتقاد ما أودعته كتبي هذه ، ولقد انخلعت من جميع ما كنت أعتقده كما انخلعت من ثوبي هذا ، وانخلع من ثوب كان عليه ورمى به ، ودفـع للناس الكتب التي ألفها على مذاهب أهل الحق ، وطريقة الجماعة من الفقهاء والمحدثين .



قال العلماء : إن أهل البدع قبل الإمام أبي الحسن قد رفعوا رؤوسهم فلما ظهر عليهم رحمه الله قمعهم بأقماع السماسم .

وقد أخذ عنه رحمه الله خلق كثير من أعلام الأمة مثل الإمام أبي الحسن الباهلي البصري رحمه الله تعالى ، والإمام أبي عبد الله بن مجاهد البصري رحمه الله تعالى ، والإمام أبي محمد الطبري المعروف بالعراقي رحمه الله تعالى ، والإمام أبي بكر القفال الشاشي رحمه الله تعالى ، والإمام أبي سهل الصعلوكي النيسابوري رحمه الله تعالى .
وأخذ عن أصحابه أعلام وأئمة في الإسلام ، مثل الإمام القاضي أبي بكر الباقلاني رحمه الله تعالى ، والإمام أبي الطيب بن أبي سهل الصعلوكي رحمه الله تعالى ، والإمام أبي علي الدقاق رحمه الله تعالى ، والإمام الحاكم النيسابوري رحمه الله تعالى ، والإمام أبي بكر بن فورك رحمه الله تعالى وغيرهم ممن تتزين بذكرهم المنابر ، وتتعطر بسيرهم الدفاتر وكلهم خلّف تلامذة هم إلى اليوم أعلام الدنيا ونجوم الهدى .

وعلى الجملة فقد انتصر لمذهبه أهل السنة والجماعة في جميع الأرض ، وبلغ مذهبه ما بلغ الليل والنهار ، لما كان عليه من اتباع مذهب السلف رضوان الله عليهم ورفع لواء السنة .

توفي رحمه الله تعالى سنة أربع وعشرين وثلاثمائة ، وكل أهل السنة باكون عليه ، متوجعون لفقده ، وكل أهل البدعة مرتاحون منه . رحمه الله ورضي عنه .


* * *

تنبيه
يرى البعض أن الإمام أبا الحسن الأشعري رحمه الله تعالى قد مرّ قي حياته بثلاث مراحل , الأولى : مرحلة الاعتزال التي دامت إلى سن الأربعين .

والثانية : مرحلة اتباعه لعبدالله بن سعيد بن كلاّب .

والثالثة : مرحلة رجوعه إلى عقيدة السلف وأهل السنة .
ويبنون على هذه الدعوى أن الأشاعرة اتبعوا الإمام الأشعري في مرحلته الثانية فقط , ولم يتابعوه في رجوعه إلى مذهب السنة !

إذ عندهم أن عبدالله بن كلاّب ليس من أهل السنة , وأن الأشاعرة متبعون له لا للإمام أبي الحسن لأن الإمام رجع عن عقيدة ابن كلاّب في مرحلته الثالثة , وألّف على عقيدة السلف كتابه الإبانة وبعض كتبه الأخرى .

هذا تقرير هذه الدعوى , وقبل الشروع في إثبات بطلانها تاريخياً وعلمياً نفصل ما ورد فيها من قضايا , ثم نشرع في تفنيدها , لقد تضمنت هذه الدعوى ثلاث قضايا :

  • الأولى : الإمام الأشعري مر بثلاث مراحل في حياته , الاعتزال ثم اتباعه لابن كلاّب ثم أخيراً رجوعه إلى منهج السنة والجماعة .
  • الثانية : عبد الله بن سعيد بن كلاّب ليس على منهج أهل السنة والجماعة .
  • الثالثة : كتاب الإبانة يمثل المرحلة الأخيرة من حياة الإمام الأشعري , وهي مرحلة العودة إلى طريق السلف الصالح .
 

الصقري

عضو مميز
وللرد على القضية الأولى وهي مرور الإمام بثلاث مراحل أو ثلاث حالات في حياته نقول :
إن الإمام الأشعري رحمه الله تعالى لم يكن نكرة من الناس أو رجلاً مجهولاً حتى يخفى على الناس أمره في قضية مثل هذه التي نحن بصددها , فإن كان الأمر كما جاء في الدعوى , وأنه مر بثلاث مراحل في حياته فلا بد أن يكون المؤرخون قد ذكروا هذا وبينوه , ولكان ـ حتماً ـ قد اشتهر عنه وانتشر , وعند الرجوع إلى كتب التاريخ لا نجد أي إشارة إلى هذا لا من قريب ولا من بعيد , بل نراها كلها مطبقة على أن الإمام أبا الحسن بعد هجره للاعتزال والمعتزلة رجع إلى مذهب السلف الصالح والسنة .

قال عنه ابن خلكان ( وفيات الأعيان 3/284) :
( هو صاحب الأصول والقائم بنصرة مذهب السنة . . . وكان أبو الحسن أولاً معتزلياً ثم تاب من القول بالعدل وخلق القرآن في المسجد الجامع بالبصرة يوم الجمعة ) اهـ .

وفي سير أعلام النبلاء ( 15/89) قال عنه الذهبي :
( وبلغنا أن أبا الحسن تاب وصعد منبر البصرة , وقال : إني كنت أقول بخلق القرآن . . . وإني تائب معتقد الردّ على المعتزلة ) اهـ .

وعند العلامة ابن خلدون رحمه الله ( المقدمة ص/853) :

( إلى أن ظهر الشيخ أبو الحسن الأشعري وناظر بعض مشيختهم ـ أي المعتزلة ـ في مسائل الصلاح والأصلح , فرفض طريقتهم وكان على رأي عبدالله بن سعيد بن كلاّب وأبي العباس القلانسي والحارث المحاسبي من أتباع السلف وعلى طريقة السنة ) اهـ .

فأثبت أن الإمام بعد رجوعه عن الاعتزال كان على رأي عبدالله بن كلاّب والقلانسي والمحاسبي وهؤلاء كلهم على طريقة السلف والسنة .

وهكذا كل كتب التاريخ والتراجم والأعلام التي ترجمت للإمام أبي الحسن , مثل تاريخ بغداد للخطيب البغدادي , وطبقات الشافعية للسبكي وشذرات الذهب لابن العماد والكامل لابن الأثير وتبيين كذب المفتري لابن عساكروترتيب المدارك للقاضي عياض وطبقات الشافعية لابن قاضي شهبة وطبقات الشافعية للأسنوي والديباج المذهب لابن فرحون ومرآة الجنان لليافعي وغيرها , كلها مطبقة على أن الإمام أبا الحسن بعد توبته من الاعتزال رجع إلى مذهب السلف والسنة .

والأمر الذي لا خلاف فيه أن أولى الناس بمعرفة الرجل هم خاصته وأصحابه وأتباعه الملازمون له , فهؤلاء هم أقرب الناس إليه وأعرفهم بأحواله وأقواله وآرائه , لا سيما في قضية مهمة مثل هذه القضية التي تتوفر الدواعي على نقلها , وتتحفز الأسماع على تلقفها، خاصة من علم مثل الإمام أبي الحسن , وعند الرجوع إلى أقوال أصحابه وأصحاب أصحابه أيضاً لا نجد أي إشارة تفيد ذلك , بل نجدهم يصرحون بأن الإمام كان بعد هجره للاعتزال على منهج السلف والسنة , فهذه مؤلفات ناصر مذهب الأشعري القاضي أبي بكر الباقلاني رحمه الله تعالى كالإنصاف والتمهيد وغيرها ، ومؤلفات ابن فورك ومؤلفات أبي بكر القفال الشاشي وأبي إسحق الشيرازي وأبي بكر البيهقي وغيرهم من أصحاب الإمام وأصحاب أصحابه ليس فيها أي ذكر أو إشارة لهذا الأمر الذي هو من الأهمية بمكان , فهل يعقل أن يرجع الإمام عن مذهبه ويهجره ثم لا يكون لهذه الحادثة المهمة أي ذكر ؟ !

والحق الذي لا مرية فيه أن الإمام لم يمرّ في حياته إلا بمرحلتين , الاعتزال ثم الرجوع إلى طريق السلف , وليس لمن يقول بخلاف هذا الأمر من متمسك إلا كتاب الإبانة الذي صنفه الإمام على طريق التفويض الذي هو طريق جمهور السلف , فبنوا على الإبانة مخالفة الإمام الأشعري لآراء ابن كُلاّب .

تُرى هل ما في الإبانة التي هي على طريق السلف وهي من أواخر كتبه أو هي آخرها , ترى هل فيها ما يناقض ما كان عليه عبدالله بن سعيد بن كلاّب ؟ أو بتعبير آخر , هل كان ابن كلاّب على خلاف طريق السلف ؟

والجواب عن هذا يجرنا إلى الحديث عن القضية الثانية .
 

الصقري

عضو مميز
الرد على القضية الثانية :
هل كان عبدالله بن سعيد بن كلاّب منحرفاً عن طريق السنة والسلف ؟

بداية قبل الجواب على هذا السؤال لابد من الإقرار ـ تبعا للحقيقة التاريخية ـ أن الإمام أبا الحسـن بعد رجوعه عن الاعتزال كان على طريق عبدالله بن كلاّب , وهذا أمر لا خلاف فيه ، أما ما نريد إثباته ـ ويخالفنا فيه أصحاب الدعوى ـ هو أن عبدالله بن كلاب كان من أهل السنة وعلى طريق السلف .

فلنرجع إلى ما قاله المؤرخون في عبدالله بن سعيد بن كلاّب ، ثم لنحكم بعد ذلك هل ترك الإمام الأشعري طريقه أم لا ؟

قال التاج السبكي في الطبقات ( الطبقات 2 /300 ) :
( وابن كلاّب على كل حال من أهل السنة . . . . ورأيت الإمام ضياء الدين الخطيب والد الإمام فخر الدين الرازي قد ذكر عبدالله بن سعيد في آخر كتابه "غاية المرام في علم الكلام " فقال : ومن متكلمي أهل السنة في أيام المأمون عبدالله بن سعيد التميمي الذي دمّر المعتزلة في مجلس المأمون وفضحهم ببيانه ) اهـ.

وقال ابن قاضي شهبة ( طبقات الشافعية 1 / 78) :
( كان من كبار المتكلمين ومن أهل السنة ، وبطريقته وطريقة الحارث المحاسبي اقتدى أبو الحسن الأشعري ) اهـ.


وقال عنه جمال الدين الأسنوي ( طبقات الشافعية 2 /178 ) :
(كان من كبار المتكلمين ومن أهل السنة . . . ذكره العبادي في طبقة أبي بكر الصيرفي ، قال : إنه من أصحابنا المتكلمين ) اهـ.

وقال الإمام الحافظ الذهبي (سير أعلام النبلاء 11 /175) :
( والرجل أقرب المتكلمين إلى السنة ، بل هو في مناظريهم ) اهـ.
علّق الشيخ شعيب الأرنؤوط على هذا الكلام قائلا : ( كان إمام أهل السنة في عصره ، وإليه مرجعها ، وقد وصفه إمام الحرمين في كتابه " الإرشاد " بأنه من أصحابنا ) اهـ.

ولقد مر معنا قول العلامة ابن خلدون ( المقدمة ص / 853 ) :
( إلى أن ظهر الشيخ أبو الحسن الأشعري . . . . وكان على رأي عبدالله بن سعيد بن كلاّب وأبي العباس القلانسي والحارث المحاسبي من أتباع السلف وعلى طريقة السنة ) اهـ.
فوصفه بأنه من أتباع السلف .

وقال العلامة كمال الدين البياضي رحمه الله تعالى ( إشارات المرام من عبارات الإمام ص/23 ) :
( لأن الماتريدي مفصّل لمذهب الإمام ـ يعني أبا حنيفة ـ وأصحابه المظهرين قبل الأشعري لمذهب أهل السنة , فلم يخلُ زمان من القائمين بنصرة الدين وإظهاره . . وقد سبقه ـ يعني الأشعري ـ أيضاً في ذلك ـ يعني في نصرة مذهب أهل السنة ـ الإمام أبو محمد عبدالله بن سعيد القطان . . ) اهـ .

وقال الحافظ ابن حجر في ( لسان الميزان 3 /291) في ترجمته , بعد أن نقل قول ابن النديم : إنـه ـ يعني ابن كلاب ـ من الحشوية .

قال الحافظ :( يريد من يكون على طريق السلف في ترك التأويل للآيات والأحاديث المتعلقة بالصفات ، ويقال لهم المفوضة ) اهـ.

هذه نصوص واضحة بينة في أن الإمام عبدالله بن سعيد كان على طريق السلف والسنة ، فإذا كان الأمر كذلك كما بيّن هؤلاء الأئمة , فلم شنّع عليه من شنّع ؟


يقول الإمام ابن عبدالبر في بيان سبب التشنيع عليه وعلى غيره من أئمة أهل السنة وذلك في ترجمة الإمام الكرابيسي ( الانتقاء ص/ 165 ) :
( وكانت بينه ـ يعني الكرابيسي ـ وبين أحمد بن حنبل صداقة وكيدة , فلمّا خالفه في القرآن عادت تلك الصداقة عداوة , فكان كلُّ واحد منهما يطعن على صاحبه , وذلك أن أحمد كان يقول : من قال القرآن مخلوق فهو جهمي , ومن قال القرآن كلام الله ولا يقول غير مخلوق ولا مخلوق فهو واقفي , ومن قال لفظي بالقرآن مخلوق فهو مبتدع . وكان الكرابيسي وعبدالله بن كلاّب وأبو ثور وداود بن علي وطبقاتهم يقولون : إن القرآن الذي تكلم الله به صفة من صفاته لا يجوز عليه الخلق , وإن تلاوة التالي وكلامه بالقرآن كسب له وفعل له وذلك مخلوق وإنه حكاية عن كلام الله . . . وهجرت الحنبلية أصحاب أحمد بن حنبل حسيناً الكرابيسي وبدّعوه وطعنوا عليه وعلى كل من قال بقوله في ذلك ) اهـ .

هذا هو سبب الطعن والتشنيع على عبدالله بن كلاّب ووصْـفِه بأنه لم يكن على طريق السنة والسلف , بيد أن هذا القول الذي بُـدّع بسببه لا يقتضي وصفه بالبدعة أو أنه على غير طريق السلف , لا سيما أن مسألة اللفظ بالقرآن كان يقول بها ثلة من أكابر أمة الإسلام مثل الذين ذكرهم ابن عبدالبر ومثل الإمام البخاري والإمام مسلم والحارث المحاسبي ومحمد بن نصر المـروزي وغيرهم , وما الفتنة التي حدثت بين البخاري والهذلي إلا بسبب هذه المسألة , نعني مسألة اللفظ , ولقد صنّف الإمام البخاري في هذه المسألـة كتابـه " خلق أفعال العباد " لإثبات رأيه فيها والردّ على مخالفيه .

أما الإمام مسلم فقد كان يظهر القول باللفظ ولا يكتمه , وهذا عنه مستفيض مشهور. ( سير أعلام النبلاء 11/453 وما بعدها , 11/572 ) .

والحق في هذه القضية مع الكرابيسي وابن كلاّب والبخاري ومسلم وأبي ثور وداود والمحاسبي وغيرهم ممن كان على طريقهم ، أما الإمام أحمد رضي الله عنه ومن قال بقوله فكلامهم محمول على سدّ باب الذريعة لكي لا يتوسل بالقول باللفظ إلى القول بخلق القـرآن .

قال الإمام الذهبي ( السير 12/82 ، وانظر أيضا السير 11/510 ) :
( ولا ريب أن ما ابتدعه الكرابيسي وحرره في مسألة اللفظ وأنه مخلوق هو حق ، لكن أباه الإمام أحمد لئلا يُتذرع به إلى القول بخلق القرآن فسدّ الباب ) اهـ.


وقال أيضاً ( ميزان الاعتدال 1/544 ) :
( وكان يقول ـ يعني الكرابيسي ـ القرآن كلام الله غير مخلوق , ولفظي به مخلوق , فإن عنى التلفظ فهذا جيد , فإن أفعالنا مخلوقة , وإن قصد الملفوظ بأنه مخلوق فهذا الذي أنكره أحمد والسلف وعدّوه تجهماً ) اهـ .

ولا ريب أن مراد الكرابيسي وابن كلاّب والبخاري ومسلم وأبي ثور وداود ومن كان على قولهم لاريب أن مرادهم الأول , وعلى الجملة فإن القضية أهون من أن يبدع من أجلها .

قال الحافظ الذهبي ( السير 11/510) بعد أن نقل قول الحافظ أبي بكر الأعين : مشايخ خراسان ثلاثة قتيبة , وعلى بن حجر , ومحمد بن مهران الرازي , ورجالها أربعة عبدالله بن عبدالرحمن السمرقندي ومحمد بن إسماعيل البخاري قبل أن يظهر منه ما ظهر . . . الخ

قال الذهبي : ( والذي ظهر من محمد ـ يعني البخاري ـ أمرٌ خفيف من المسائل التي اختلف فيها الأئمة في القول في القرآن وتسمّى مسألة أفعال التالين , فجمهور الأئمة والسلف والخلف على أن القرآن كلام الله المنزل غير مخلوق وبهذا ندين الله ) اهـ .

ولا يلزم من هجر الإمام أحمد لهؤلاء الأئمة أن يكونوا على غير طريق السلف , لا سيما أن الحق معهم فيما ذهبوا إليه , كما أننا متيقنون بأنهم رحمهم الله تعالى لم يقولوا هذا القول ابتداء من عند أنفسهم , كلا , وحاشاهم أن يتكلموا بشيء سكت الصحابة عنه , ما لم تدعُ حاجة إليه , وما لم يَخُضْ فيه من لا يعلم , فأرادوا كفّ الناس عن ذلك , وتبيين الحق في هذه القضية .

على أن الأمر خفيف كما وصفه الحافظ الذهبي , وأن هذه المسألة مما اختلفت فيها أقوال الأئمة , وهم متفقون جميعاً على أن القرآن الذي هو صفة الرحمن وكلامه تعالى غيرمخلوق .

بهذا يتبين أن الإمام ابن كلاّب لم يكن لوحده في هذا الأمر الذي ذهب إليه , بل كان على رأيه كبار أئمة الدين , وبهذا أيضاً يُعلم أنه لم يبتدع أو يخالف منهج السلف والسنة , بل هو من أكابر أهل السنة والجماعة السائرين على خطى السلف الصالح كما مرّ من أقوال العلمـاء فيه .

فإذا كان الأمر كذلك , فمن أين جاء القول بأن الإمام الأشعري قد ترك طريقته وآراءه ؟

وهذا السؤال يجرنا إلى الحديث عن القضية الثالثة .
 

الصقري

عضو مميز
الردّعلى القضية الثالثة :

وهي أن كتاب الإبانة وبعض كتب الإمام الأشعري التي ألفها على طريقة التفويض تمثل المرحلة الأخيرة من حياته , وهي مرحلة الرجوع إلى طريق السلف والسنة , أي أن هذه الكتب هي الدليل على أن الإمام مرّ بثلاث مراحل انتهت برجوعه إلى منهج السلف .

وهذا الكلام مبني كما ذكرنا على أن الإمام أثناء اتباعه لابن كلاّب لم يكن على طريق السلف , ولكننا بيّنا أن هذا غير صحيح , وأن ابن كلاّب لم ينحرف عن منهج السلف , ونقلنا من أقوال الأئمة ما يثبت هذا .

أضف إلى ذلك أن الإبانة التي هي آخر كتب الإمام أو من أواخرها , والتي هي الدليل الوحيد لهذه الدعوى مؤلفة على طريقة عبدالله بن كلاب , وهذا يقتضي اقتضاء لا محيص عنه أن ابن كلاب كان على طريق السلف , كما يقتضي أيضاً أن المرحلة الأخيرة في حياة الإمام والتي ألّف فيها الإبـانة كانت مرحلة اتباعه لعبدالله بن كلاب الذي هو طريق السلف ذاته , وهذه المرحلة هي التي أعقبت رجوع الإمام عن الاعتزال .

قال الحافظ ابن حجر في ( لسان الميزان 3/291 ) ـ وقد مرّ قريبا ـ تعليقاً على وصف ابن النديم لابن كلاّب بأنه من الحشوية , قال الحافظ : ( يريد من يكون على طريق السلف في ترك التأويل للآيات والأحاديث المتعلقة بالصفات ويقال لهم المفوضة , وعلى طريقته ـ يعني ابن كلاّب ـ مشى الأشعري في كتاب الإبانة ) اهـ .

وهذا صريح بأن الإمام الأشعري لم يهجر طريق ابن كلاّب حتى آخر حياته .

والدليل أنه صنّف الإبانة على طريقة ابن كلاب أن الحنابلة في بغداد رفضوها ولم يقبلـوها منه من أجل السبب الذي ذكره ابن عبد البرّ . ( انظرسيرأعلام النبلاء 15/90 , طبقات الحنابلة 2/18 , الوافي بالوفيات 12/146 ) .

قال الحافظ الذهبي ( السير 15/86 ) :
( رأيت لأبي الحسن أربعة تواليف في الأصول يذكر فيها قواعد مذهب السلف في الصفات , وقال فيها : تُمرّ كما جاءت , ثم قال : وبذلك أقول وبه أدين ولا تؤول ) اهـ .

وكتاب الإبانة أحد هذه الكتب الأربعة .

ومرّ قريباً قول ابن خلدون ( وكان ـ يعني الأشعري ـ على رأي عبدالله بن سعيد بن كلاب وأبي العباس القلانسي والحارث المحاسبي من أتباع السلف وعلى طريقة السنة ) اهـ .

ويؤيد هذا أن الأشاعرة معتقدون ما في الإبانة غير منكرين له , قال الحافظ ابن عساكر رحمه الله تعالى ( التبيين ص/388 ) :
( بل هم ـ يعني الأشاعرة ـ يعتقدون ما فيها أسدّ اعتقاد , ويعتمدون عليها أشدّ اعتماد , فإنهم بحمد الله ليسوا معتزلة ولا نفاة لصفات الله معطلة , لكنهم يثبتون له سبحانه ما أثبته لنفسه من الصفات , ويصفونه بما اتصف به في محكم الآيات , وبما وصفه به نبيّه صلى الله عليه وسلم في صحيح الروايات , وينزهونه عن سمات النقص والآفات ) اهـ .

لكن الإبانة الموجودة اليوم لا تصح نسبة أكثرها للإمام , لما جرى عليها من التحريف والتصحيف حتى كادت تكون كتاباً آخر غير الذي صنفه الإمام .

قال العلامة الكوثري رحمه الله تعالى في مقدمة كتاب " تبيين كذب المفتري " :
( والنسخة المطبوعة في الهند من الإبانة نسخة مصحفة محرفة تلاعبت بها الأيدي الأثيمة , فيجب إعادة طبعها من أصل موثوق ) اهـ .

وقال أيضاً ( مقدمته على كتاب إشارات المرام من عبارات الإمام للعلامة البياضي ) :
( ومن العزيز جدّاً الظفر بأصلٍ صحيح من مؤلفاته على كثرتها البالغة , وطبْعُ كتاب الإبانة لم يكن من أصل وثيق , وفي المقالات المنشورة باسمه وقفة ) اهـ .

وهذا ما ذهب إليه الدكتورعبد الرحمن بدوي مؤيداً للكوثري ( مذاهب الإسلاميين 1/516 ) قال :
( وقد لاحظ الشيخ الكوثري بحق أن النسخة المطبوعة في الهند . . تلاعبت بها الأيدي الأثيمة. . ) اهـ . كما لاحظ ذلك غيرهم من الدارسين ( انظر مذاهب الإسلاميين 1/517 وما بعدها ) , وللشيخ وهبي غاوجي حفظه الله رسالة في هذا الموضوع بعنوان "نظرة علمية في نسبة كتاب الإبانة جميعه إلى الإمام أبي الحسن " أتى فيها بأدلة موضوعية تدل على الشك الكبير في نسبة جميع ما في الإبانة للإمام الأشعري , ويؤيد هذا أن الإبانة طبعت طبعة مقابلة على أربع نسخ خطية ( بتحقيق الدكتورة فوقية حسين ) , ومقارنة هذه الطبعة مع ما تداولته الأيدي من الإبانة تعطي مثالاً واضحاًًً للتحريف والتصحيف الذي جرى على الكتاب .

يتبين من هذا أن كتاب الإبانة لايصلح أن يتخذ دليلاً على تغيرآراء الإمام أو أنه مرّ بثلاث حالات في حياته , لاسيما إذا علمنا أن الإمام صنّف الإبانة من باب التنزل ليرتقي ببعض غلاة المثبتة من وهدة التشبيه , وبهذا تنهدم الدعوى تاريخياً وعلمياً , ولن يجديها نفعاً أن يكون قائلها الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى ما دامت لا تستند إلى حجة وبرهان .

وبالجملة , فالحق أحق ما يطلبه المسلم , فَدعْ عنك من قال إذ الحق لا يعرف بالرجال , بل اعرف الحق تعرف أهله , وعليك بما قيل إن كان حقاً , وإلاّ فالرجوع إلى الحق أولى من التمادي في الباطل .
---------------------------------------------------

أكتفي بهذا القدر ونكمل غدا إن شاء الله إن كان في العمر بقية
 

ابوحسن

عضو مميز
جزاك الله خير سأذكر لك أيه على قاعدت الأكثريه أنها ليست معتبره عندك
يقول تعالى (ولو اطعت اكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله)لاحظ قوله تعالي
اكثر من في الأرض.....هذه وأحده
أما قولك أن النبي كيف يكثر بفساق أهل النار ...هذا كلام غير صحيح وخذ الرد
...المقرر فى عقيدة أهل السنه والجماعه أن ما دون الشرك من فسق وغيره
تحت أرادة الله جل وعلى أن شاء غفر له وأن شاء عذبه .
أما بنسبه لفتح صفحه جديده فنحن نرد عليك وأنت صاحب المقال
أن أخذت بكلامي فبهاء ونعمه ولم تأخذ فأنت حر
 

ابوحسن

عضو مميز
نسيت شي أنك ذكر ان علماء الأمه أشاعر كبار
ارجو ذكر اسماء العلماء الكبار حتى يتسنا لنا معرفة الحقيقه
 

SunsGame

عضو فعال
جزاك الله خيرا أخي الرحال

والعجيب أن يأتي عضو شيعي إثني عشري يُدعى الصقري في موضوع آخر ويريد أن يفرض علينا أن الأشاعرة هم أهل السنة والجماعة ويضع ملاحظة أنه لا يريد تعقيب وتشغيب كما يقول وكان يكفيه أن يكتب نبذة عن الكتاب ويضع رابط له لمن يريد أن يقرأه لا أن يسرده سردا ويريد منا أن لا ننقاشه وأن نفتح موضوع آخر والسؤال هو :

إذا كان لا يريد أي نقاش أو تعقيب ما هو غرضه الحقيقي من وضع الكتاب ؟!

والذي أعتقده أنه لا تهمه وحدة ولا "بطيخ" هو يريد أن يفتح صراع سني أشعري هذا إن كان يوجد أشعري في هذا المنتدى

هنا أضع رابط كتاب الأشاعرة في ميزان أهل السنة

حمل من هنا

http://www.kabah.info/uploaders/al_ash3rah.pdf

أو هنا

http://www.archive.org/download/ASHAARA_445/ashara.rar
 

الصقري

عضو مميز
أولا نبرة صوتك وكلامك هذا يدل على التفرقة

واتهامك لي بأنني إثنا عشري فهذا رجم بالغيب أو اتهام من غير دليل أو بينة.

وعرضي للكتاب لن أعرضه كلاملا ولكن الفقرات المهم فقط كما فعل بعض خصوم الأشعرية حيث عرضوا أبوابا في هذا المنتدى لفيصل قزار ، فلم تحللونها لأنفسكم وتحرمونها على غيركم؟؟!!

لم أعرض الكتاب للشيخ فزي العنجري و حمد السنان من أجل التشغيب ولكن نريد حقيقة أمر الأشعرية هل هم كما يذكر فيصل قزار وغيره أنهم ضللة. أم لا!!

ثانيا هناك ملاحظات لي على كتاب الشيخين حمد السنان والعجري ، كتاب قيم جيد في محتواه إلا أن هناك بعض من الأمور اتحفظ فيها ولا أوافقهما ، ولكن لم أعرض الكتاب للتشغيب.

فالكل يحتج بالكتاب والسنة ويستند ويبرهن على صحة منهجه ، فللأشعرية الحق في الدفاع ولنا الحق أن نقبل قولهم ولا نكون أمعات نعادي القوم هكذا من أجل تسمية أو أنه خالفني في رأي أو قضية ما... مادام يدور حول الكتاب والسنة ويستدل على هذه الأصل.
 

الرحال

عضو بلاتيني
شكر أخ الرحال على عرضك هذا الكتاب القيم
لقد أشتريته قبل عام وانصح كما أنت ذكر ت
انه فيه من أراد الصدق مع نفسه سيجد كل
شي يدور فى خاطره نحو الأشاعر

جزيت خيرا أبا حسن
وأنصحك ألا تتعب نفسك مع أمثال الصقري
فقد سبق له الطعن في الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه

وأفرد في ذلك المووضوع الصفحات تلو الصفحات

يتقرب بها بظنه لرب الأرض والسموات

والله ثم والله أنا أستغرب أشد الإستغراب
وقلتها أكثر من مرة

أنا لا أشره على الشيعة
ولا أشره على الليبراليين

ولكني أشره على من نحسبهم من المتدينيين من أهل السة والجماعة ولا أريد أن أذكر الأسماء
أين ردودهم ؟ أين تعقيباتهم ؟ أين نصرتهم للدين ؟ أين دفاعهم عن الحق ؟

لا يوجد إلا الأخ الفاضل أبوعمر وقلة قليلة جدا تكاد تنقرض
والباقي من المتدينين ذبحتهم المجاملات لزيد وعبيد إلا من رحم الله

صدق الفاروق أمير المؤمنين ومخزي الكافرين ومحطم دولة الأكاسرة : عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما قال :

عجبت من عجز المؤمن وجلد المنافق!!!

 

الرحال

عضو بلاتيني
جزاك الله خيرا أخي الرحال

والعجيب أن يأتي عضو شيعي إثني عشري يُدعى الصقري في موضوع آخر ويريد أن يفرض علينا أن الأشاعرة هم أهل السنة والجماعة ويضع ملاحظة أنه لا يريد تعقيب وتشغيب كما يقول وكان يكفيه أن يكتب نبذة عن الكتاب ويضع رابط له لمن يريد أن يقرأه لا أن يسرده سردا ويريد منا أن لا ننقاشه وأن نفتح موضوع آخر والسؤال هو :

إذا كان لا يريد أي نقاش أو تعقيب ما هو غرضه الحقيقي من وضع الكتاب ؟!

والذي أعتقده أنه لا تهمه وحدة ولا "بطيخ" هو يريد أن يفتح صراع سني أشعري هذا إن كان يوجد أشعري في هذا المنتدى

هنا أضع رابط كتاب الأشاعرة في ميزان أهل السنة

حمل من هنا

http://www.kabah.info/uploaders/al_ash3rah.pdf

أو هنا

http://www.archive.org/download/ashaara_445/ashara.rar



جزيت خيرا أخي الفاضل على وضع رابط التحميل للكتاب
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
جزاك الله خير يا الرحال وجزى الله الأخوة خير الجزاء


وفي الحقيقة أن الصقري صاحب شبهات فقط لا غير , هذا هو ما يشغل وقته به.

والعجيب أنه يُخرج نفسه من الأشاعرة بقوله
فللأشعرية الحق في الدفاع ولنا الحق أن نقبل قولهم

فهو يتكلم عنهم بصيغة الغائب ( قولهم ) وهكذا , وهو ينقل من حسن بن فرحان وغيره ممن لفظتهم جماهير المسلمين ورفضوا أقوالهم وعقائدهم.


ولقد عرضت عليه قبلا أن يرجع عن قوله إن تبين له خطأ مذهبه فيما كنا نناقشه ولكنه أبى حتى أن يرد على هذه الدعوى بل استمر في سرد شبهاته وآراءه.


على العموم كيف نناقش إنسان في مسألة شرعية ومن ألفاظه العربية
ولكن نريد حقيقة أمر الأشعرية هل هم كما يذكر فيصل قزار وغيره أنهم ضللة

ما معنى ضللة؟؟
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
من يسلك سبيل الحق قلة ومن سلك غيره فهم كثرة "لم قلبت القاعدة"

بدايــة
نسأل الله أن يمن
عليــك بالتـوبة قبل الأوبـــة
ثـانيا : الموضوع هذا محله
منتدى القلم لأنه يتكلم عن كتاب مصنف
ثـالثـا : لديك خلط غريب أن القاعدة هي الكثرة
طيب ما قولك في
قــــول الحق
" وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ " (103) يوسف
" ولقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون " (7) يس
" ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين" (71) الصافات
وغيرها من الآيات كثـر
والأية التي ذكرها الأخ
أبوحسين
ـ جزاه الله خير في الدارين ـ
ونتمنى من المشرفين تصحيحها
(ولو اطعت اكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله)

" وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ " (116) الأنعـام

" أول من يدعى يوم القيامة آدم ، فتراءى ذريته ،
فيقال : هذا أبوكم آدم ، فيقول : لبيك وسعديك ،
فيقول : أخرج بعث جهنم من ذريتك ،
فيقول : يا رب كم أخرج ،
فيقول : أخرج من كل مائة تسعة وتسعين .
فقالوا : يا رسول الله ، إذا أخذ منا من كل مائة تسعة وتسعون ، فماذا يبقى منا ؟
قال : إن أمتي في الأمم كالشعرة البيضاء في الثور الأسود " رواه البخاري

وياحبـــــذا
أيها الصديق
عنـدما تنقل مشاركتك
إلى منتدى القلم
تتحفنـا بكــــلام
الإمام الأشعري رحمه الله
من كتابيــه
مقالات الإسلاميين
والإبانه في أصول الديانه
;)

:وردة:
:وردة:
:وردة:

 

ابوحسن

عضو مميز
شكر أخي الرحال والله أني مقصرين عسى الله يرحمنا برحمته
ولكن هذا معروف تصادم الحق بالباطل وخير دليل على ذالك هو
سيرة خير من وطأت الأرض قداماه بأبي هو وبأمي محمد صلي الله عليه وسلم
كان يسمونه كفار قريش الصادق الأمين ومن الألقاب الطيبه والمعروفه لديكم
ولاكن عندما أمره الله بصدع بدين الله وهو الأسلام ونبذ الأصنام وأفراد الله بالعبوديه
قالو عنه ساحر ومجنون وشاعر فلنا فيه أسوه ولكن يجب تنبيه الناس عن الفرق الهالكه
نسأل الله السلامه والعافيه
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بدايــة

نسأل الله أن يمن
عليــك بالتـوبة قبل الأوبـــة
ثـانيا : الموضوع هذا محله
منتدى القلم لأنه يتكلم عن كتاب مصنف
ثـالثـا : لديك خلط غريب أن القاعدة هي الكثرة
طيب ما قولك في
قــــول الحق
" وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ " (103) يوسف
" ولقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون " (7) يس
" ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين" (71) الصافات
وغيرها من الآيات كثـر
والأية التي ذكرها الأخ
أبوحسين
ـ جزاه الله خير في الدارين ـ
ونتمنى من المشرفين تصحيحها


" وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ " (116) الأنعـام

" أول من يدعى يوم القيامة آدم ، فتراءى ذريته ،
فيقال : هذا أبوكم آدم ، فيقول : لبيك وسعديك ،
فيقول : أخرج بعث جهنم من ذريتك ،
فيقول : يا رب كم أخرج ،
فيقول : أخرج من كل مائة تسعة وتسعين .
فقالوا : يا رسول الله ، إذا أخذ منا من كل مائة تسعة وتسعون ، فماذا يبقى منا ؟
قال : إن أمتي في الأمم كالشعرة البيضاء في الثور الأسود " رواه البخاري

وياحبـــــذا
أيها الصديق
عنـدما تنقل مشاركتك
إلى منتدى القلم
تتحفنـا بكــــلام
الإمام الأشعري رحمه الله
من كتابيــه
مقالات الإسلاميين
والإبانه في أصول الديانه
;)

:وردة:
:وردة:
:وردة:​


أحسنت يا أبا مالك
 
أعلى