زواج المتعة...( السيغيه ) باللغة الفارسية....

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بو حمد

عضو بلاتيني
لم يجتهد عمر رضي الله عنه مقابل النص !!

بل ثبت لدينا - نحن أهل السنة والجماعة - في السنة النبوية بأن زواج المتعة حرام !!

والسنة تخصص القرآن وتنسخ أحكامه مع بقاء لفظه !!

وكما قلتُ لك سابقاً :



فلن أنتفع بما أحلتني له من كتب ، لأننا مصادرنا ليست واحدة !!


للاسف يالمتبحر ... هنالك من تطغى عليه شهوته ليبرر لنا هذا الزواج الفاجر !!

ثم يقولون عمر رضي الله عنه منعه والحجه (لكي لا يساء استخدامه) وهل في شرع الله مايشئين او يسوء استخدامه مادام الله ارتضاه لعباده؟؟

لكن اين الدليل بانه حلال؟؟

هل تمتع الرسول عليه الصلاة والسلام؟ هل تمتع احد من الخلفاء الراشدين؟؟

جل المسلمين على انه حرام ماعدى الاثنى عشريه!! لكن اين العقول ؟؟
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني

المشكلة ليست فقط بتحريمه او تحليلة

المشكلة اكبر من هذا بكثير

اولا للعلم فقط الطائفة الاثنى عشرية الكريمة هي من تبيح هذة الممارسة ولاتوجد طائفة اسلامية غيرها لا سنية ولا شيعية تبيحه وتقرة ماعدا الاخوة الاثنى عشرية


ثانيا متعة الناس كانت عادة جاهلية كما اعلم وشائعة فكان الرجل بالسفر الطويل يتمتع بمقابل مادي وبشكل علني بين اصحابة وغير ذلك يسمى زنا عندهم والعرب كانت تذم الزنا والزناة بشركهم وجاهليتهم


تحريم هذة العادة الجاهلية كما فهمت من الاحاديث انها اتت اولا زمن خيبر مع تحريم الحمر الاهلية وبعدها تم الترخيص بها لثلاث ايام بعام اوطاس (الفتح) ومن ثم تم تحريمها الى يوم القيامة يعني هي حرمت اولا ومن ثم ابيحت بشكل استثنائي في زمن محدود وللمؤمنين وهم في حالة غزو خارج ديارهم

الامر المتفق حوله هو اولا ثبات تحريم النبي لهذة العادة بشكل قطعي ودائم

ثانيا وهو المهم انه حتى في الاختلاف في اباحتها كانت تحدد في زمن السفر الطويل الشاق وللضرورة وعلى انها رخصة بل انه حتى العرب المشركين في جاهليتهم كانوا لايرونها الا بالسفر ولا يفعلونها بغير السفر وان فعلها احدهم بدياره سمي زانيا عندهم ولايرتضونها لبناتهم اصلا


الكلام الان هو ليس اباحة او اعادة احياء هذي الرخصة الجنسية من عدمه...........مع وجود ادلة قوية لنهي وتحريم الرسول لها الى يوم القيامة

الكلام والمشكلة الان ان هذة العادة والممارسة اصبحت عبادة ومن اعظم القربات لله ...............هنا المشكلة!!!


بصراحة ان لا افهم كيف استطاعوا ان يقنعوا الناس بانها عبادة ولها اجر عظيم جدا وللعلم اغلب الاخوة الاثنى عشرية اللي اعرفهم شخصيا يستنكرونها ولا يرضونها لاهاليهم بل يحتقرون فاعلها بكثرة


الكلام في اباحتها وتحريمها هين لانه كلام في اباحة او تحريم العمل برخصة لا اقل ولا اكثر ورخصة بزمن السفر البعيد الطويل كما في الازمان القديمة المشكلة كما قلت سابقا انها اخرجت من كونها رخصة مختلف حولها (مع وجود الدليل القاطع من الرسول بالنهي عنها الى يوم القيامة) الى عبادة عظيمة بل من اعظم القربات لله يحصل مرتكبها ومرتكبتها على اجر خيالي!!!


ودمتم
 
يقول ذو الفقار الحيدري..
تحليل الزواج المؤقت جاء فيالقرآن الكريم و في سورة النساء على ما أذكر
حيث قال سبحانه:

و ما استمعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة و لا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة
صدق الله العظيم

وبما انه يأخذ من كلمة استمتعتم دليل على زواج المتعه..
ابين له هذه الايات الكريمه.. التي تثبت "حسب تفسيره" ان من يتزوج متعه مصيره النار..

قال الله تعالى:
"وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذين أجعلت لنا قال النار مثواكم"

وقال تعالى ايضا: "قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار "
 

بو حمد

عضو بلاتيني
من غريب ما قرأت !!

أن الله تعالى أحل لهم (الشيعه) المتعه وحرم عليهم المسكرات !!
عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر قال أن الله رأف بكم فجعل المتعه عوضا لكم من الأشربه) الروضه من الكافي 151 وسائل الشيعه 14/438
وعن عبدالله بن سنان عن أبي عبدالله ع قال أن الله تبارك وتعالى حرم على شيعتنا المسكر من كل شراب وعوضهم من ذلك المتعه) من لايحضره الفقيه 3/151وسائل الشيعه14/438

والعجيب ايضاً


بل تطاولوا على النبي صلى الله عليه وسلم بأنه الله غفر للمتمتعات عن أبي جعفر ع قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أسري به إلى السماء قال : لحقني جبريل عليه السلام فقال: يامحمد : أن الله تبارك وتعالي يقول: إني قد غفرت للمتمتعين من أمتك من النساء) من لايحضره الفقيه 2/150 قرب الإسناد21
وسائل الشيعه 14/442 بحار الأنوار ج 100ص 299
وعن صالح بن عقبه عن أبيه ؛ عن أبي جعفر ع قال : قلت : للمتمتع ثواب؟
قال : أذا كان يريد بذلك وجه الله تعالى وخلافاً على من أنكرها لم يكلمها كلمه إلا كتب الله بها حسنه؛ ولم يمد يده الا كتب الله له حسنه ؛ فإذا دنا منها غفر الله له بذلك ذنبا ، فإذا أغتسل غفرالله له بقدر ماصب من الماء على شعره .
قلت : بعدد الشعر؟!
قال: بعدد الشعر. ( من لايحضره الفقيه 2/149؛ وسائل الشيعه14/442؛ بحار الأنوار ج100 ص 306

وهنا في معاندة عمر رضي الله عنه !!

عن بشر بن حمزه عن رجل من قريش قال: بعثت إلي إبنة عم لي كان لها مال كثير: قد عرفت كثرة من يخطبني من الرجال فلم أزوجهم نفسي؛ ومابعثت إليك رغبه في الرجال غير أني أنه بلغني أنه أحلها الله في كتابه وسنة نبيه وحرمها زفر(أي عمر بن الخطاب رضي الله عنه) فأحببت أن أطيع الله عزوجل فوق عرشه وأطيع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعصي زفر فتزوجني متعه ؛ فقلت لها أدخل على أبي جعفر عليه السلام فأسشيره .
قال فدخلت عليه فأخبرته.
فقال: أفعل صالى الله عليكما من زوج!!(الفروع للكافي 2/433 بحار الأنوار ج100ص307)
فهذه المرأه أرادت أن تبرر فجورها وأنحرافها بأنها تخالف عمر رضي الله عنه ؛ ومايضر عمر رضي الله عنه إن أرادت هي أو غيرها أن تزني وتفجر فالله تعالى هو الذي يحاسب وليس عمر !!!!
والأئمه المعصومون يأمرون أتباعهم بضرورة التمتع ولو مرة واحدة لأنهم يرونها واجبه لايمكن للشيعه التخلي عنها لأنها من علامات الأيمان!!

من يقرأ النصوص الماضيه لا يستغرب اذا عرف بان هنالك اكثر من ربع مليون لقيط في ايران !!

كتبت مجلة ( الشراع ) الشيعية العدد ( 684 ) السنة (الرابعة ) الصفحة الرابعة : أن رفسنجاني أشار إلى ربع مليون لقيط في إيران بسبب زواج المتعة !!!


الحمدالله على نعمة العقل !! لايوجد شريعه في العالم تشجع على مثل هذا الزواج (ان صحة التسميه فلا اراه زواجا) سوى الاثنى عشريه !!
 

بو حمد

عضو بلاتيني
عند (..) فإن سبب التحريم كما يقولون ( أن عمر رضي الله عنه دخل على أخته عفراء فوجد في حجرها طفلاً يرضع من ثديها فنظر الى درة اللبن في فم الطفل فأغضب وأرعد وأزبد وأخذ الطفل من يدها ,وخرج حتى أتى المسجد ورقي المنبر قال: نادوا في الناس الصلاة جامعه وكان غير وقت صلاة فعلم الناس انه لأمر يريده عمر فحضروا فقال يامعاشر الناس من المهاجرين والأنصار وأولاد قحطان من منكم يحب أن يرى المحرمات عليه من النساء ولها مثل هذا الطفل ؟
فقال القوم : مانحب هذا فقال : ألستم تعلمون أن أختي عفراء بنت حنتمه أمي وأبي الخطاب غير مبتعله ؟ قالوا بلى قال: فإني دخلت عليها في هذه الساعه فوجدت هذا الطفل في حجرها فناشدتها أنى لك هذا؟ فقالت: تمتعت فاعلموا سائر الناس أن هذه المتعه التي كانت حلالا للمسلمين في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رأيت تحريمها فمن آبى ضربت جنبيه بالسوط فلم يكن في القوم منكر ولا راد عليه ولا قائل لايأتي رسول بعد رسول الله ؛ وكتاب بعد كتاب الله ولا نقبل خلافك على الله ورسوله وكتابه بل سلموا ورضوا.(بحار الأنوار للمجلسي53/28-29




هذه روياتهم التي يزعمون في ان عمر رضي الله عنه هو من حرم المتعه !!

اي حقد بعد هذا ؟!!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المرشد

عضو فعال
اخوي محمد العنزي

مدري ليش يثار الموضوع

لكن بقولك شي يريحك

أي زواج مافي وراه أسره وبيت وأولاد حرااااااااااااااااااااااااااااااااام

لأن النبي صلى الله عليه وسلم بين ان الهدف من الزواج هو تكوين الأسره

لذلك قال(يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)

وماقالهم اللي مايقدر يتمتع

لأن الزواج بيت ومهر وشهود وعرس

مو حيالله زواج ( مسيار،متعه،زواج بنية الطلاق)

((وطبق القاعد اللي قالها النبي صلى الله عليه وسلم مع الشاب اللي كانت غريزته تبي الزنا

قاله :ائذن لي بالزنا يارسول الله

قال:ادن مني، فدنا
فقال له: أترضاه لأمك
قال لا
قال كذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم))


ماقاله تمتع ولا تزوج زواج متعه

(..)

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الموسوي

عضو مخضرم
عزيزي محمد العنزي ..

اريد ان ابدأ معك من منطلق موضوعي بحت ..

ان زواج المتعة حلله الاسلام .. وهذا لا ينكره عاقل ..

وبعده فتره نسخ على خلاف ..

جميل .. لماذا قبل الاسلام بامر غير مقبول لا شرعا .. ولا عقلا .. ولا غريزيا ؟

بل لم حلل الاسلام (( زواج فاجر )) ؟

بل لم حلل الاسلام (( دعارة شرعية )) ؟

لو ان الامر غير مقبول من الاساس لم حلله الاسلام ؟

اختلافنا مع الاخوة اهل السنة .. انهم يقولون انه ابيح ثم نسخ ..

الشيعة يقولون ابيح ولم ينسخ ..

فلنقف على الاباحة اولا حتى ننتهي من هذه النقطة ..

لنضع النقاط على الحروف ..

الاسلام حلل زواج المتعة .. واتت نصوص ان الصحابة كانوا يستمتعون بالقبضة من الحنطه ..

لمدة يوم او يومين ..

وهناك حديث صحيح تقول فيه بنت ابي بكر (( استمتعنا على عهد الخ )) ..

فهناك من الصحابة استمتعوا .. وقبلوا على انفسهم الزواج لمدة مؤقته بمهر بسيط

كالقبضة من الحنطة .. !!

فمن يلقى عليه اللوم هو المشرّع لا العامل بالتشريع ..

فلو ان المتعة زنا على حد زعم البعض فلم الصحابة والصحابيات قبلوا بذلك ؟


اكتفي بهذه الفقرات لتوضيح المراد .. وانظر عزيزي محمد العنزي اني لم آتي بمصادر من هنا

وهناك .. وتضارب الاقوال .. بل اتيت بشي مسلم به من الطرفين .. والحوار بيني وبينك سهل ويسير .. ولن ادخلك بدهاليز الفقه والشرع .. نتكلم بموضوعية دون عصبية ..

(( قطعت اجازتي ماخذ اسبوع خربتوه عليّ:mad:.. محمد اسمها سيغة :confused:بالفارسية)) ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
ابو عمر:
هذا الرجل الذي قالوا له لوا اعوججت لقومناك بسيوفنا , فجأءة تحول سيوف ألوف الصحابة إلى هواءوما يرده أحد عن حكمه المخالف لشرع الله.

ماذا الذي حدث للصحابة رضي الله عنهم جميعا حتى يكونوا بمثل هذا الضعف , فيحرم عمر رضي الله عنه مسألة " مباحة " ولا يقدر أحد على منعه أو حتى مخالفته

منطق وحجة, ابو عمر..ارفع العقال لشخصك..فإن اتينا للادلة والنصوص وجدته..وإن اتينا للحجة والمنطق أعجبك...عيني عليك بارده.

الموسوي:
بل لم حلل الاسلام (( زواج فاجر )) ؟

بل لم حلل الاسلام (( دعارة شرعية )) ؟


لو ان الامر غير مقبول من الاساس لم حلله الاسلام ؟

تساؤل مشروع ومنطقي!!
لماذا حُلل إن كان اساسا تأباه الفطره؟

اعتقد أن الاجابة ستأتي من ابو عمر...لننتظر.
 

دامبي

عضو فعال
وهناك حديث صحيح تقول فيه بنت ابي بكر (( استمتعنا على عهد الخ )) ..


:وردة:

محمد العنزي من اسمك اعتقد انك سني
اذا بخاطرك تكون من الاثنعشريه
شي راجع لك
فـ السنه ماراح يتأثرون
بهذا التحول اللى راح يهز أركان المجتمع الديني
لكن اظن هذا مو دستور يقبل التنقيح او التعديل
هذي شريعه وانت قاعد تحاول توصل لنقطه مفصليه بهالموضوع
الموضوع كله عباره عن دائره او حلقه مفرغه
مصادرنا غير ومصادرهم غير
انا استند على مصدر اشوفه صح
وغيري اشوفه ان مصدره خطأ
شلون تبينا نتناقش
صراحه اتعجب من هالموضوع
شلون بيصير تفاهم يقبله عقل سني او شيعي
اعتقد مايقبله الا علماني مثلك
وتقبل مني هالورده على هالموضوع الدايخ
:وردة:

 
م المؤسف أن يكون النقاش مع محاور جيد

ولكنه معلوماته تكاد تكون معدومة ،

عندما أقول بأن الآية فسرت في الزواج المؤقت أتهم بأني مدعي ولكن هذا ما توصلت إليه من خلال قراءاتي:

قال الله سبحانه : فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما - النساء 24 .

1 - روى عبد الرزاق في مصنفه عن عطاء : ان ابن عباس كان يقرا : " فما استمتعتم به منهن - إلى اجل - فاتوهن اجورهن " 2 .


2 - في تفسير الطبري عن حيبب بن ابي ثابت قال اعطاني ابن عباس مصحفا فقال : هذا على قراءة ابي قال : وفيه فما استمتعتم به منهن - إلى اجل مسمى 3 .


3 - في تفسير الطبري عن ابي نضرة بطريقين ، قال : سألت ابن عباس عن متعة النساء ، قال : أما تقرأ سورة النساء قال : قلت : بلى . قال : فما تقرأ فيها " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " قلت لو قرأتها كذلك ما سألتك قال فانها كذلك .


4 - عن ابي نضرة قال : قرأت هذه الآية على ابن عباس " فما استمتعتم به منهن " قال ابن عباس " إلى اجل مسمى " قال : قلت : ما اقرؤها كذلك . قال : والله لانزلها الله كذلك . ثلاث مرات .


5 - عن عمير وابي اسحاق ان ابن عباس قرأ " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " .


6 - عن مجاهد " فما استمتعتم به منهن " قال : يعنى نكاح المتعة .

7 - عن عمرو بن مرة انه سمع سعيد بن جبير يقرأ " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " .

8 - عن قتادة قال : في قراءة ابي بن كعب " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " .


2 ) المصنف 7 / 497 و 498 باب المتعة تأليف عبد الرزاق بن همام الصنعاني مولى حمير ، ( 126 - 211 ه‍ ) ط . 1390 - 1392 ه‍ من منشورات المجمع العلمي ببيروت - اخرج حديثه اصحاب الصحاح الست راجع ترجمته في الجمع بين رجال الصحيحين وتقريب التهذيب . وراجع بداية المجتهد لابن رشد 2 / 63 .

3 ) في تفسير الآية بتفسير الطبري 5 / 9 . ( * )





- ج 2 ص 245 -


9 - عن شعبة عن الحكم قال سألته عن هذه الآية امنسوخة هي قال : لا .

اخرجنا الاحاديث ( 2 - 9 ) من تفسير الطبري واوجزنا بعضها .

10 - وفي احكام القرآن للجصاص ايضا وردت رواية ابي نضرة وابى ثابت عن ابن عباس وحديث قراءة ابي بن كعب 1 .


11 - روى البيهقي في سننه الكبرى عن محمد بن كعب . ان ابن عباس قال : كانت المتعة في اول الاسلام وكانوا يقرؤن هذه الاية " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " 2 .


12 - وفي شرح النووي علي صحيح مسلم : وفي قراءة ابن مسعود فما استمتعتم به منهن إلى اجل . . . 3


13 - وفي تفسير الزمخشري : وقيل نزلت فيه المتعة التي كانت ثلاثة أيام . . . وقال : سميت متعة لاستمتاعه بها . وقال : وعن ابن عباس هي محكمة يعنى لم تنسخ ، وكان يقرأ " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " 4 .


14 - قال القرطبي : وقال الجمهور : المراد نكاح المتعة الذي كان في صدر الاسلام وقرأ ابن عباس وابي وابن جبير " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن " 5 .


15 - وفي تفسير ابن كثير : وكان ابن عباس وابي بن كعب وسعيد بن جبير والسدي يقرؤن " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن فريضة " وقال مجاهد : نزلت في نكاح المتعة 6 .


16 - وفي تفسير السيوطي حديث ابي ثابت وابى نضرة ورواية قتادة وسعيد بن جبير عن قراءة ابي وحديث مجاهد والسدي ، وعطاء عن ابن عباس وحديث الحكم ان الاية غير

منسوخة وعن عطاء عن ابن عباس انه قال : وهي التي في سورة النساء فما استمتعتم به منهن إلى كذا وكذا من الاجل على كذا وكذا قال : وليس بينهما


1 ) احكام القرآن 2 / 147 .
2 ) سنن البيهقي 7 / 205 .
3 ) شرح النووي على صحيح مسلم 9 / 179 .
4 ) الكشاف للزمخشري 1 / 519 .
5 ) تفسير القرطبي 5 / 130 .
6 ) تفسير ابن كثير 1 / 474 . ( * )

_________________________________________

طبعا قد بحثنا معنى التنزيل في بحث سابق و مشاركة سابقة أرجو ألا نتهم بالتحريف من قبل الجهال
و لكن هذا هذه القراءات لا تغير في معنى الآية و أرجو مراجعة المصادر
 
م المؤسف أن يكون النقاش مع محاور جيد

ولكنه معلوماته تكاد تكون معدومة ،

عندما أقول بأن الآية فسرت في الزواج المؤقت أتهم بأني مدعي ولكن هذا ما توصلت إليه من خلال قراءاتي:

قال الله سبحانه : فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما - النساء 24 .

1 - روى عبد الرزاق في مصنفه عن عطاء : ان ابن عباس كان يقرا : " فما استمتعتم به منهن - إلى اجل - فاتوهن اجورهن " 2 .


2 - في تفسير الطبري عن حيبب بن ابي ثابت قال اعطاني ابن عباس مصحفا فقال : هذا على قراءة ابي قال : وفيه فما استمتعتم به منهن - إلى اجل مسمى 3 .


3 - في تفسير الطبري عن ابي نضرة بطريقين ، قال : سألت ابن عباس عن متعة النساء ، قال : أما تقرأ سورة النساء قال : قلت : بلى . قال : فما تقرأ فيها " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " قلت لو قرأتها كذلك ما سألتك قال فانها كذلك .


4 - عن ابي نضرة قال : قرأت هذه الآية على ابن عباس " فما استمتعتم به منهن " قال ابن عباس " إلى اجل مسمى " قال : قلت : ما اقرؤها كذلك . قال : والله لانزلها الله كذلك . ثلاث مرات .


5 - عن عمير وابي اسحاق ان ابن عباس قرأ " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " .


6 - عن مجاهد " فما استمتعتم به منهن " قال : يعنى نكاح المتعة .

7 - عن عمرو بن مرة انه سمع سعيد بن جبير يقرأ " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " .

8 - عن قتادة قال : في قراءة ابي بن كعب " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " .


2 ) المصنف 7 / 497 و 498 باب المتعة تأليف عبد الرزاق بن همام الصنعاني مولى حمير ، ( 126 - 211 ه‍ ) ط . 1390 - 1392 ه‍ من منشورات المجمع العلمي ببيروت - اخرج حديثه اصحاب الصحاح الست راجع ترجمته في الجمع بين رجال الصحيحين وتقريب التهذيب . وراجع بداية المجتهد لابن رشد 2 / 63 .

3 ) في تفسير الآية بتفسير الطبري 5 / 9 . ( * )





- ج 2 ص 245 -


9 - عن شعبة عن الحكم قال سألته عن هذه الآية امنسوخة هي قال : لا .

اخرجنا الاحاديث ( 2 - 9 ) من تفسير الطبري واوجزنا بعضها .

10 - وفي احكام القرآن للجصاص ايضا وردت رواية ابي نضرة وابى ثابت عن ابن عباس وحديث قراءة ابي بن كعب 1 .


11 - روى البيهقي في سننه الكبرى عن محمد بن كعب . ان ابن عباس قال : كانت المتعة في اول الاسلام وكانوا يقرؤن هذه الاية " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " 2 .


12 - وفي شرح النووي علي صحيح مسلم : وفي قراءة ابن مسعود فما استمتعتم به منهن إلى اجل . . . 3


13 - وفي تفسير الزمخشري : وقيل نزلت فيه المتعة التي كانت ثلاثة أيام . . . وقال : سميت متعة لاستمتاعه بها . وقال : وعن ابن عباس هي محكمة يعنى لم تنسخ ، وكان يقرأ " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " 4 .


14 - قال القرطبي : وقال الجمهور : المراد نكاح المتعة الذي كان في صدر الاسلام وقرأ ابن عباس وابي وابن جبير " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن " 5 .


15 - وفي تفسير ابن كثير : وكان ابن عباس وابي بن كعب وسعيد بن جبير والسدي يقرؤن " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن فريضة " وقال مجاهد : نزلت في نكاح المتعة 6 .


16 - وفي تفسير السيوطي حديث ابي ثابت وابى نضرة ورواية قتادة وسعيد بن جبير عن قراءة ابي وحديث مجاهد والسدي ، وعطاء عن ابن عباس وحديث الحكم ان الاية غير

منسوخة وعن عطاء عن ابن عباس انه قال : وهي التي في سورة النساء فما استمتعتم به منهن إلى كذا وكذا من الاجل على كذا وكذا قال : وليس بينهما


1 ) احكام القرآن 2 / 147 .
2 ) سنن البيهقي 7 / 205 .
3 ) شرح النووي على صحيح مسلم 9 / 179 .
4 ) الكشاف للزمخشري 1 / 519 .
5 ) تفسير القرطبي 5 / 130 .
6 ) تفسير ابن كثير 1 / 474 . ( * )

_________________________________________

طبعا قد بحثنا معنى التنزيل في بحث سابق و مشاركة سابقة أرجو ألا نتهم بالتحريف من قبل الجهال
و لكن هذا هذه القراءات لا تغير في معنى الآية و أرجو مراجعة المصادر

عزيزي !!

هل هذه الآثار ثابتة عن هؤلاء الصحابة والتابعين ؟؟؟

لأنه يُشترط من نقل العلماء للآثار أنها صحيحة !!

وحتى لو ثبتت هذه الآثار والتفاسير :

بل ثبت لدينا - نحن أهل السنة والجماعة - في السنة النبوية بأن زواج المتعة حرام !!

والسنة تخصص القرآن وتنسخ أحكامه مع بقاء لفظه !!

وبعدين عزيزي :

أنت في مذهبك تبيح نكاح المتعة ولك الحق تتكلم في مذهبك !!

لكن ما هو من حقك تجي تتكلم عن مذهبنا وتحاول تحلل شي معروف عن أهل السنة إنه يحرمونه !!

فعلاً :

مثل هذه المواضيع تحتاج محاور جيد !!:)
 
صحيح البخاري ورويات إباحة المتعة:
وحسبك على إباحة المتعة ما أخرجه البخاري في صحيحه من كتاب التفسير في باب قوله تعالى: «وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة» ، عن عمران بن الحصين أنه قال: «نزلت المتعة في كتاب الله، ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينزل قرآن يحرمها ولم ينه عنها حتي مات، قال رجل برأيه ما شاء قال محمد (يعني البخاري) يقال عمر»


صحيحالبخاري
3-71

هذه رواية واحدة فقط عن إباحة الزواج المؤقت و الريات في هذا الجانب كثيرة
 
صحيح البخاري ورويات إباحة المتعة:
وحسبك على إباحة المتعة ما أخرجه البخاري في صحيحه من كتاب التفسير في باب قوله تعالى: «وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة» ، عن عمران بن الحصين أنه قال: «نزلت المتعة في كتاب الله، ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينزل قرآن يحرمها ولم ينه عنها حتي مات، قال رجل برأيه ما شاء قال محمد (يعني البخاري) يقال عمر»


صحيحالبخاري
3-71

هذه رواية واحدة فقط عن إباحة الزواج المؤقت و الريات في هذا الجانب كثيرة

اشتغل الكوبي بيست !!:)

لو تقعد تنسخ مئات النصوص ، نكاح المتعة محرم عند جميع الطوائف الإسلامية - وليس السنة فقط - إلا عند الشيعة الإمامية الإثنى عشرية !!:)

وفي النهاية تفسير هذه النصوص والجمع بينها يرجع فيه لأهل المذهب نفسه !!;)
 
شروط زواج المتعة

1 ـ الايجاب والقبول باللفظ الدال على إنشاء المعنى المقصود والرضا به.
2 ـ القصد لمضمون المعنى وهو: متعت أو أنكحتُ أو زوجت. 3 ـ أن يكون الايجاب والقبول باللغة العربية مع الامكان.
4 ـ أن يكون الايجاب من طرف الزوجة والقبول من طرف الزوج مع تقدم الايجاب على القبول.
5 ـ ذكر المهر في العقد المتفق عليه بين الطرفين.
6 ـ ذكر الأجل المتفق عليه بين الطرفين في العقد طال أو قصر.
7 ـ ألا تكون المرأة مما يحرم نكاحها سواء الدائم أو المنقطع.
8 ـ تجب العدة فيها بعد انقضاء المدة (1) ، وعدتها حيضتان إن كانت تحيض، وإن كانت في سن من تحيض ولا تحيض فعدتها خمسة وأربعون يوماً، وإن كانت حاملاً فعدتها أبعد الأجلين، وأما عدتها من وفاة الزوج فأربعة أشهر وعشرة أيام إن لم تكن حاملاً وإلا فبأبعد الأجلين كالزواج الدائم.
9 ـ لا يجوز الجمع بين الأختين في نكاح المتعة كالدائم بلا فرق (2) .
10 ـ الأطفال الذين يولدون من الزواج المؤقت لا يختلفون في شيء من الحقوق عن الأطفال
____________
(1) تنقضي المدة بعد إكمالها، أو إذا وهبها الزوج المدة المتبقية قبل الاكمال.
(2) انظر السيد أمير محمد القزويني: المتعة بين الاباحة والحرمة

من كتاب
السيد محمد القزويني

{زواج المتعة في كتب أهل السنة}
 
اشتغل الكوبي بيست !!:)

لو تقعد تنسخ مئات النصوص ، نكاح المتعة محرم عند جميع الطوائف الإسلامية - وليس السنة فقط - إلا عند الشيعة الإمامية الإثنى عشرية !!:)

وفي النهاية تفسير هذه النصوص والجمع بينها يرجع فيه لأهل المذهب نفسه !!;)

ولو أقعد 100 سنة ماراح تفهم زواج المتعة ليس محرما عند كل الطوائف بمن فيهم بعض السنة
 
من يريد نقاش الأحكام الشرعية فليتفضل بالصادر أرجو ألا يهيأ حشوا رثا من رأيه

و لا يردد كلاما إنشائيا يسمعه ،

أما في ما يخص نسخ السنة لأحكام القرآن فهذا أمر فيه خلاف:

بين علماء السنة وقد تحتاج لمبحث آخر
 

بو حمد

عضو بلاتيني
من غريب ما قرأت !!


أن الله تعالى أحل لهم (الشيعه) المتعه وحرم عليهم المسكرات !!
عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر قال أن الله رأف بكم فجعل المتعه عوضا لكم من الأشربه) الروضه من الكافي 151 وسائل الشيعه 14/438
وعن عبدالله بن سنان عن أبي عبدالله ع قال أن الله تبارك وتعالى حرم على شيعتنا المسكر من كل شراب وعوضهم من ذلك المتعه) من لايحضره الفقيه 3/151وسائل الشيعه14/438

والعجيب ايضاً


بل تطاولوا على النبي صلى الله عليه وسلم بأنه الله غفر للمتمتعات عن أبي جعفر ع قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أسري به إلى السماء قال : لحقني جبريل عليه السلام فقال: يامحمد : أن الله تبارك وتعالي يقول: إني قد غفرت للمتمتعين من أمتك من النساء) من لايحضره الفقيه 2/150 قرب الإسناد21
وسائل الشيعه 14/442 بحار الأنوار ج 100ص 299
وعن صالح بن عقبه عن أبيه ؛ عن أبي جعفر ع قال : قلت : للمتمتع ثواب؟
قال : أذا كان يريد بذلك وجه الله تعالى وخلافاً على من أنكرها لم يكلمها كلمه إلا كتب الله بها حسنه؛ ولم يمد يده الا كتب الله له حسنه ؛ فإذا دنا منها غفر الله له بذلك ذنبا ، فإذا أغتسل غفرالله له بقدر ماصب من الماء على شعره .
قلت : بعدد الشعر؟!
قال: بعدد الشعر. ( من لايحضره الفقيه 2/149؛ وسائل الشيعه14/442؛ بحار الأنوار ج100 ص 306

وهنا في معاندة عمر رضي الله عنه !!


عن بشر بن حمزه عن رجل من قريش قال: بعثت إلي إبنة عم لي كان لها مال كثير: قد عرفت كثرة من يخطبني من الرجال فلم أزوجهم نفسي؛ ومابعثت إليك رغبه في الرجال غير أني أنه بلغني أنه أحلها الله في كتابه وسنة نبيه وحرمها زفر(أي عمر بن الخطاب رضي الله عنه) فأحببت أن أطيع الله عزوجل فوق عرشه وأطيع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعصي زفر فتزوجني متعه ؛ فقلت لها أدخل على أبي جعفر عليه السلام فأسشيره .
قال فدخلت عليه فأخبرته.
فقال: أفعل صالى الله عليكما من زوج!!(الفروع للكافي 2/433 بحار الأنوار ج100ص307)
فهذه المرأه أرادت أن تبرر فجورها وأنحرافها بأنها تخالف عمر رضي الله عنه ؛ ومايضر عمر رضي الله عنه إن أرادت هي أو غيرها أن تزني وتفجر فالله تعالى هو الذي يحاسب وليس عمر !!!!
والأئمه المعصومون يأمرون أتباعهم بضرورة التمتع ولو مرة واحدة لأنهم يرونها واجبه لايمكن للشيعه التخلي عنها لأنها من علامات الأيمان!!

من يقرأ النصوص الماضيه لا يستغرب اذا عرف بان هنالك اكثر من ربع مليون لقيط في ايران !!

كتبت مجلة ( الشراع ) الشيعية العدد ( 684 ) السنة (الرابعة ) الصفحة الرابعة : أن رفسنجاني أشار إلى ربع مليون لقيط في إيران بسبب زواج المتعة !!!


الحمدالله على نعمة العقل !! لايوجد شريعه في العالم تشجع على مثل هذا الزواج (ان صحة التسميه فلا اراه زواجا) سوى الاثنى عشريه !!



يا رجل بلد فيها اكثر من ربع مليون لقيط !! والان فرحان بانك تحاجج!! على ماذا تحاجج!!

اتفق جل المسلمين على انه حرام ماعداكم !!

اقرى ما ذكرت من نصوصكم و تامل بها جيدا !! لم لا نقرا مثل هذه الاحاديث في مدح الزواج الشرعي المعتاد !!
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
منطق وحجة, ابو عمر..ارفع العقال لشخصك..فإن اتينا للادلة والنصوص وجدته..وإن اتينا للحجة والمنطق أعجبك...عيني عليك بارده.



تساؤل مشروع ومنطقي!!
لماذا حُلل إن كان اساسا تأباه الفطره؟

اعتقد أن الاجابة ستأتي من ابو عمر...لننتظر.


الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...

أخي الكريم جزاك الله خيرا على كلامك الطيب وأثابك الخير والجنة إن شاء الله تعالى.

وبالنسبة لهذا التساؤل فإجابته سهلة وميسرة إن شاء الله تعالى , لأن هذا التساؤل قد يكون إشكالا إن كان الإسلام قد حلله إبتداءً ولكن المعلوم لدى الجميع أن هذا النوع من الزواج كان معهودا من أيام الجاهلية.

فالكلام في حق عقد زواج المتعة هو نفسه الكلام في حق الربا والخمر التي كانتا من أعمال الجاهلية الشائعة وقد حرمها الله تعالى على مراحل عدة , وعلى فترات متباعدة.

والشريعة الإسلامية نزلت أول ما نزلت على العرب الذين كانوا يزنون ويشربون الخمر ويرابون ويعملون أعمال الجاهلية , وكان لابد من الترفق بهم في الأمور التي يطالبون أن يتركوها لله تعالى , ولهذا لم تشرع أي شرائع سوى الصلاة في العهد المكي , ثم بعد ذلك بعدما استقرت العقيدة السليمة في قلوب الأصحاب رضي الله عنه بدأت تنزل النواهي التي تضر بالدين من وتغتال العقول وتفسد الأخلاق من شرب الخمر والربا وعقود الزواج الفاسدة.

فتم تحرم الخمر ( والتي هي أعلى مرتبة من الزنا ) على عدة مراحل , وتم تحرم الربا في حجة الوداع بعد سنين طويلة من الهجرة وهكذا , وهذا ليدل على رفق الشارع الحكيم بالإنسان في دعوته لترك ما ألفه في حياته ورُبي عليه.

ولما كان الإسلام دعوة عالمية , ولما كان يسعى لتحويل الناس من قبائل متناثرة متحاربة إلى أمة عظيمة تحمل مشاعل العلم والتوحيد والرحمة , كان لابد من إصلاح البنية الأسرية والتي تفسد أغلبها بسبب إختلاط الأنساب وفساد العلاقات الإجتماعيةز

ولكن كيف السبيل إلى ذلك إن كان الجهاد في سبيل الله تعالى أمر لازم لنشر كلمة التوحيد بين الأمم ولردع الطامعين في الدولة الإسلامية الناشئة , وهؤلاء الرجال الذين تربى كثير منهم على أن تكون له أعداد كبيرة من النساء سواء كن زوجات أو إماء , منهم من يقدر على السفر الطويل والجهاد ومنهم من يضعف بسبب ذلك الأمر.

كيف يجاهد رجل في ذهنه زوجه وامرأته أو أمته , هل يبذل جهدا في سبيل النصر أم يبذل جهدا في سبيل الرجوع , وهذا أمر فطري غريزي لابد من التعامل معه بخبرة.

كان الصحابة ينقسمون بين أقوياء يقدرون على هذا الأمر إلا أنه يعذبهم ولذلك استأذن بعضهم النبي صلى الله عليه وسلم في الإختصاء وأن يقضوا على هذه الشهوة نهائيا في سبيل أن يتفرغوا للجهاد ولنشر كلمة التوحيد ولكن النبي صلى الله عليه وسلم نهاهم عن ذلك.

وبعضهم لا يقدر على ترك زوجه مدة بسيطة فكيف بالشهور الطويلة , فكان الحل في مسألة الزواج المؤقت الذي يخدم هذه المسألة دون سواها , فبدأت المسألة بالتضييق من نفسها وأصبح هذا الأمر رخصة لبعض المسلمين في أيام الجهاد , وكيف لا وقد سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم يدعوهم إلى المكاثرة وكثرة الإنجاب وأن هذا من أسباب تفاخره بأمته يوم القيامة كما في الحديث الصحيح (( تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ولا تكونوا كرهبانية النصارى )) , ويسمعون النبي صلى الله عليه وسلم ينادي فيهم ((تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم ))...

ونصوص كثيرة جدا مما لاي خفى في الحض على التزوج من النساء المتدينات , ولكن تأمل في لفظة النبي صلى الله عليه وسلم ( الودود الولود ) فالمرأة الودودة لدوام العشرة الطيبة وهذا ينافي مقصود عقد المتعة تماما , وكذلك المرأة الولودة والتي يسعى الرجل للزواج منها إن كان يبني بيتا مستقرا يربي أبناءه فيها على تقوى الله وتوحيد دينه.

فالزواج المؤقت كانت مرحلة إنتقالية بين أن يقوى التوحيد وحب الفداء في قلوب الصحابة رضوان الله عليهم وبين أن يتركوا هذا النوع من الزواج الذي يخالف المقصود من بناء الأسرة وقيام الأمة بما يترتب عليها من واجبات تجاه الإنسانية جمعاء.

كيف يخرج المسلمين إلى الناس بدعوة عالمية وأساس البيت فيها زواج فيها " متعة " بين طرفين ينقضي بوقت ويحسب بالساعات , ثم تُعرف المرأة بعد ذلك بأنها تصلح أن تكون زوجة " مؤقتة " جيدة , ولكنها لا تصلح أن تكون زوجة دائمة.

ومن هنا فمن يتكلم في مشروعية إباحة هذا النوع من الأعمال في صدر الإسلام ينبغي أن يعلم حكمة التدرج , وإلا فيكف كان شرب الخمر مسموحا ثم تم تحريمه بالتدرج حتى ينتهي الناس منه تماما.

هذا رابط فيه مقارنة طيبة , إن كنت مهتم بالإضطلاع عليها ( 16 )

من هنا


هذا من رفق الإسلام بالإنسان , وكيف لا والخالق سبحانه يقول ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير )


والحمد لله رب العالمين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى