الأباضية الخوارج والزيدية الشيعة أضفهم لقائمة المحرمينزواج المتعة محرم عند جميع الطوائف السنية
الأباضية الخوارج والزيدية الشيعة أضفهم لقائمة المحرمينزواج المتعة محرم عند جميع الطوائف السنية
لم يجتهد عمر رضي الله عنه مقابل النص !!
بل ثبت لدينا - نحن أهل السنة والجماعة - في السنة النبوية بأن زواج المتعة حرام !!
والسنة تخصص القرآن وتنسخ أحكامه مع بقاء لفظه !!
وكما قلتُ لك سابقاً :
فلن أنتفع بما أحلتني له من كتب ، لأننا مصادرنا ليست واحدة !!
تحليل الزواج المؤقت جاء فيالقرآن الكريم و في سورة النساء على ما أذكر
حيث قال سبحانه:
و ما استمعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة و لا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة
صدق الله العظيم
ابو عمر:
هذا الرجل الذي قالوا له لوا اعوججت لقومناك بسيوفنا , فجأءة تحول سيوف ألوف الصحابة إلى هواءوما يرده أحد عن حكمه المخالف لشرع الله.
ماذا الذي حدث للصحابة رضي الله عنهم جميعا حتى يكونوا بمثل هذا الضعف , فيحرم عمر رضي الله عنه مسألة " مباحة " ولا يقدر أحد على منعه أو حتى مخالفته
الموسوي:
بل لم حلل الاسلام (( زواج فاجر )) ؟
بل لم حلل الاسلام (( دعارة شرعية )) ؟
لو ان الامر غير مقبول من الاساس لم حلله الاسلام ؟
وهناك حديث صحيح تقول فيه بنت ابي بكر (( استمتعنا على عهد الخ )) ..
:وردة:
م المؤسف أن يكون النقاش مع محاور جيد
ولكنه معلوماته تكاد تكون معدومة ،
عندما أقول بأن الآية فسرت في الزواج المؤقت أتهم بأني مدعي ولكن هذا ما توصلت إليه من خلال قراءاتي:
قال الله سبحانه : فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما - النساء 24 .
1 - روى عبد الرزاق في مصنفه عن عطاء : ان ابن عباس كان يقرا : " فما استمتعتم به منهن - إلى اجل - فاتوهن اجورهن " 2 .
2 - في تفسير الطبري عن حيبب بن ابي ثابت قال اعطاني ابن عباس مصحفا فقال : هذا على قراءة ابي قال : وفيه فما استمتعتم به منهن - إلى اجل مسمى 3 .
3 - في تفسير الطبري عن ابي نضرة بطريقين ، قال : سألت ابن عباس عن متعة النساء ، قال : أما تقرأ سورة النساء قال : قلت : بلى . قال : فما تقرأ فيها " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " قلت لو قرأتها كذلك ما سألتك قال فانها كذلك .
4 - عن ابي نضرة قال : قرأت هذه الآية على ابن عباس " فما استمتعتم به منهن " قال ابن عباس " إلى اجل مسمى " قال : قلت : ما اقرؤها كذلك . قال : والله لانزلها الله كذلك . ثلاث مرات .
5 - عن عمير وابي اسحاق ان ابن عباس قرأ " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " .
6 - عن مجاهد " فما استمتعتم به منهن " قال : يعنى نكاح المتعة .
7 - عن عمرو بن مرة انه سمع سعيد بن جبير يقرأ " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " .
8 - عن قتادة قال : في قراءة ابي بن كعب " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " .
2 ) المصنف 7 / 497 و 498 باب المتعة تأليف عبد الرزاق بن همام الصنعاني مولى حمير ، ( 126 - 211 ه ) ط . 1390 - 1392 ه من منشورات المجمع العلمي ببيروت - اخرج حديثه اصحاب الصحاح الست راجع ترجمته في الجمع بين رجال الصحيحين وتقريب التهذيب . وراجع بداية المجتهد لابن رشد 2 / 63 .
3 ) في تفسير الآية بتفسير الطبري 5 / 9 . ( * )
- ج 2 ص 245 -
9 - عن شعبة عن الحكم قال سألته عن هذه الآية امنسوخة هي قال : لا .
اخرجنا الاحاديث ( 2 - 9 ) من تفسير الطبري واوجزنا بعضها .
10 - وفي احكام القرآن للجصاص ايضا وردت رواية ابي نضرة وابى ثابت عن ابن عباس وحديث قراءة ابي بن كعب 1 .
11 - روى البيهقي في سننه الكبرى عن محمد بن كعب . ان ابن عباس قال : كانت المتعة في اول الاسلام وكانوا يقرؤن هذه الاية " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " 2 .
12 - وفي شرح النووي علي صحيح مسلم : وفي قراءة ابن مسعود فما استمتعتم به منهن إلى اجل . . . 3
13 - وفي تفسير الزمخشري : وقيل نزلت فيه المتعة التي كانت ثلاثة أيام . . . وقال : سميت متعة لاستمتاعه بها . وقال : وعن ابن عباس هي محكمة يعنى لم تنسخ ، وكان يقرأ " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " 4 .
14 - قال القرطبي : وقال الجمهور : المراد نكاح المتعة الذي كان في صدر الاسلام وقرأ ابن عباس وابي وابن جبير " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن " 5 .
15 - وفي تفسير ابن كثير : وكان ابن عباس وابي بن كعب وسعيد بن جبير والسدي يقرؤن " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن فريضة " وقال مجاهد : نزلت في نكاح المتعة 6 .
16 - وفي تفسير السيوطي حديث ابي ثابت وابى نضرة ورواية قتادة وسعيد بن جبير عن قراءة ابي وحديث مجاهد والسدي ، وعطاء عن ابن عباس وحديث الحكم ان الاية غير
منسوخة وعن عطاء عن ابن عباس انه قال : وهي التي في سورة النساء فما استمتعتم به منهن إلى كذا وكذا من الاجل على كذا وكذا قال : وليس بينهما
1 ) احكام القرآن 2 / 147 .
2 ) سنن البيهقي 7 / 205 .
3 ) شرح النووي على صحيح مسلم 9 / 179 .
4 ) الكشاف للزمخشري 1 / 519 .
5 ) تفسير القرطبي 5 / 130 .
6 ) تفسير ابن كثير 1 / 474 . ( * )
_________________________________________
طبعا قد بحثنا معنى التنزيل في بحث سابق و مشاركة سابقة أرجو ألا نتهم بالتحريف من قبل الجهال
و لكن هذا هذه القراءات لا تغير في معنى الآية و أرجو مراجعة المصادر
بل ثبت لدينا - نحن أهل السنة والجماعة - في السنة النبوية بأن زواج المتعة حرام !!
والسنة تخصص القرآن وتنسخ أحكامه مع بقاء لفظه !!
صحيح البخاري ورويات إباحة المتعة:
وحسبك على إباحة المتعة ما أخرجه البخاري في صحيحه من كتاب التفسير في باب قوله تعالى: «وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة» ، عن عمران بن الحصين أنه قال: «نزلت المتعة في كتاب الله، ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينزل قرآن يحرمها ولم ينه عنها حتي مات، قال رجل برأيه ما شاء قال محمد (يعني البخاري) يقال عمر»
صحيحالبخاري
3-71
هذه رواية واحدة فقط عن إباحة الزواج المؤقت و الريات في هذا الجانب كثيرة
اشتغل الكوبي بيست !!
لو تقعد تنسخ مئات النصوص ، نكاح المتعة محرم عند جميع الطوائف الإسلامية - وليس السنة فقط - إلا عند الشيعة الإمامية الإثنى عشرية !!
وفي النهاية تفسير هذه النصوص والجمع بينها يرجع فيه لأهل المذهب نفسه !!
من غريب ما قرأت !!
أن الله تعالى أحل لهم (الشيعه) المتعه وحرم عليهم المسكرات !!
عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر قال أن الله رأف بكم فجعل المتعه عوضا لكم من الأشربه) الروضه من الكافي 151 وسائل الشيعه 14/438
وعن عبدالله بن سنان عن أبي عبدالله ع قال أن الله تبارك وتعالى حرم على شيعتنا المسكر من كل شراب وعوضهم من ذلك المتعه) من لايحضره الفقيه 3/151وسائل الشيعه14/438
والعجيب ايضاً
بل تطاولوا على النبي صلى الله عليه وسلم بأنه الله غفر للمتمتعات عن أبي جعفر ع قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أسري به إلى السماء قال : لحقني جبريل عليه السلام فقال: يامحمد : أن الله تبارك وتعالي يقول: إني قد غفرت للمتمتعين من أمتك من النساء) من لايحضره الفقيه 2/150 قرب الإسناد21
وسائل الشيعه 14/442 بحار الأنوار ج 100ص 299
وعن صالح بن عقبه عن أبيه ؛ عن أبي جعفر ع قال : قلت : للمتمتع ثواب؟
قال : أذا كان يريد بذلك وجه الله تعالى وخلافاً على من أنكرها لم يكلمها كلمه إلا كتب الله بها حسنه؛ ولم يمد يده الا كتب الله له حسنه ؛ فإذا دنا منها غفر الله له بذلك ذنبا ، فإذا أغتسل غفرالله له بقدر ماصب من الماء على شعره .
قلت : بعدد الشعر؟!
قال: بعدد الشعر. ( من لايحضره الفقيه 2/149؛ وسائل الشيعه14/442؛ بحار الأنوار ج100 ص 306
وهنا في معاندة عمر رضي الله عنه !!
عن بشر بن حمزه عن رجل من قريش قال: بعثت إلي إبنة عم لي كان لها مال كثير: قد عرفت كثرة من يخطبني من الرجال فلم أزوجهم نفسي؛ ومابعثت إليك رغبه في الرجال غير أني أنه بلغني أنه أحلها الله في كتابه وسنة نبيه وحرمها زفر(أي عمر بن الخطاب رضي الله عنه) فأحببت أن أطيع الله عزوجل فوق عرشه وأطيع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعصي زفر فتزوجني متعه ؛ فقلت لها أدخل على أبي جعفر عليه السلام فأسشيره .
قال فدخلت عليه فأخبرته.
فقال: أفعل صالى الله عليكما من زوج!!(الفروع للكافي 2/433 بحار الأنوار ج100ص307)
فهذه المرأه أرادت أن تبرر فجورها وأنحرافها بأنها تخالف عمر رضي الله عنه ؛ ومايضر عمر رضي الله عنه إن أرادت هي أو غيرها أن تزني وتفجر فالله تعالى هو الذي يحاسب وليس عمر !!!!
والأئمه المعصومون يأمرون أتباعهم بضرورة التمتع ولو مرة واحدة لأنهم يرونها واجبه لايمكن للشيعه التخلي عنها لأنها من علامات الأيمان!!
من يقرأ النصوص الماضيه لا يستغرب اذا عرف بان هنالك اكثر من ربع مليون لقيط في ايران !!
كتبت مجلة ( الشراع ) الشيعية العدد ( 684 ) السنة (الرابعة ) الصفحة الرابعة : أن رفسنجاني أشار إلى ربع مليون لقيط في إيران بسبب زواج المتعة !!!
الحمدالله على نعمة العقل !! لايوجد شريعه في العالم تشجع على مثل هذا الزواج (ان صحة التسميه فلا اراه زواجا) سوى الاثنى عشريه !!
منطق وحجة, ابو عمر..ارفع العقال لشخصك..فإن اتينا للادلة والنصوص وجدته..وإن اتينا للحجة والمنطق أعجبك...عيني عليك بارده.
تساؤل مشروع ومنطقي!!
لماذا حُلل إن كان اساسا تأباه الفطره؟
اعتقد أن الاجابة ستأتي من ابو عمر...لننتظر.