زواج المتعة...( السيغيه ) باللغة الفارسية....

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

السلطاني

عضو مخضرم
مساء الخير...

قد أكون أحضرت لكم موضوعا..حساسا...يرفضه الكثيرون ويقبله الكثيرون...

فيه من التحريم الكثير...وفيه من التحليل القليل....

ناس تشمئز منه...وناس تتلذذ به....

أنا شخصيا...أراه مثيرا للتساؤل....ومُحيّرا....فعقلي يرفضه....وغريزتي تقبله....

الفقه الشيعي...يقول عن زواج المتعة أنه عقد مقايضة.....

والفقه السني..يتحدث عن قدسية مؤسسة الزواج...وطهارتها.....

منعه عمر بن الخطاب رضي الله عنه.....وأباحه المأمون الخليفة العباسي....ولكنه إضطر للتراجع

عن الإباحة بعد ضغط شديد من علماء السنة آنذاك....

زواج المتعة سبّب خلاف فقهي سني_شيعي شديد...وهو أحد أهم النقاط الخلافية بين الفقهين..

وأعلم أنه سوف يسبّب ضجة هنا....ولكني أتمنى من زملائي النقاش والحوار بهدوء وبشكل

موضوعي حتى نصل لنتيجة...

لا نريد إسفاف بالطرح...ولا نريد تهريج....نريد أن نتحدث بشئ من العقل والموضوعية....وبشئ من

الحوار العلمي....وأيضا لا نريد أحكاما نهائيا...فالجميع له مطلق الحرية في طرح وجهة نظره..ولكن

مع إحترام وجهة النظر الآخرى.....

وقيل أن ماقبل الثورة الإيرانية كان النظرة دونية للزواج المؤقت....ولكن مابعد 1979 أخذ الزواج المؤقت

شرعية من المؤسسة الشيعية.....هناك...

الآن...

هل زواج المتعة...هو الوجه الآخر للدعارة الشرعية....؟

هل زواج المتعة أمر يقبل به المنطق والعقل....؟

وماهي مبررات زواج المتعة....؟

وماهو إحساس وموقف ونظرة المجتمع للمرأة المتزوجة أو المطلقة من زواج المتعة.....؟

وأسئلة آخرى...ممكن أن تحضر ضمن نقاش هذا الموضوع.....!!


* زملائي وعيون جدي...أعتقد أنه لا حاجة للتنبيه أننا نريد حوار موضوعي محترم...لذلك...

من ليس له القدرة على الحضور الإيجابي...المحترم....ليبقى متابعا....فالموضوع لا يحتمل تهريجا

وحضور غوغائي....ولا طرح طائفي......

ننتظر مشاركاتكم المحترمة والتي نكتسب منها معلومات...جديدة.....​
 

الرحال

عضو بلاتيني
عين جدي و أخي العزيز : أبو نورة

أنت بصفتك من مشرفي المنتدى تعلم أكثر من غيرك كم مرة طرح هذا الموضوع هنا وكم مرة أغلق ومنك أنت أحيانا


وأنا من وجهة نظري وقد أكون مخطئا ما له داعي للتكرار اللي يبي يبحث وراح يلقى في المنتدى

يا بو نورة : الشياب كم مرة تناقشوا في مثل هذا الموضوع لا الشيعي اقتنع ولا السني اقتنع !!

وأنت بكيفك عاد


بس حلوة عبارتك :


(أنا شخصيا...أراه مثيرا للتساؤل....ومُحيّرا....فعقلي يرفضه....وغريزتي تقبله:))

يا ويلك على المتعة لو تحصلك :)
 

جورج واشنطن

عضو مميز
فالموضوع لا يحتمل تهريجا

مشرفنا العزيز ..

من وجهة نظري الخاصة هذا الموضوع هو التهريج بعينه ! لم أسمع بهذا الزواج من قبل كما لم أسمع قط بزواج المسيار ... الزواج الوحيد والذي الجميع يعرفه في العالم هو الزواج الشرعي المقدس أمام الله وخلقه وغير ذلك هو هراء من الكهنة والسحرة لتشويه صورة الاسلام لا أكثر .

بن كريشان لا ألومك على الحادك :)









 
موضوع مكرر ومخالف للقوانين يا مشرف !!:)

زبدة الكلام :

زواج المتعة محرم عند جميع الطوائف السنية ، وحلال عند الشيعة الإمامية الإثنى عشرية !!

الموضوع سيتجه بشكل سريع إلى الأخذ والرد والجدال والصراع الطائفي بيننا وبين الأعضاء الشيعة !!

فلا أرى هنا فائدة حقيقية من طرح مثل هذا الموضوع ( المكرر ) !!:)
 

السلطاني

عضو مخضرم
زميلي الرحال...

مساك الله بالخير أول شئ...

ثاني شئ...

المواضيع قد تتكرر...وقد تُكتب أكثر من مرة...وقد يتناول مادة الموضوع الكثير من الزملاء...وبأشكال مختلفة....

أنا أطرحه للحوار الهادئ....وللبحث عن أجوبة....

لا أطرحه للطعن بالمذهب الشيعي....كوني غير مُصنّف كطائفي...أو شخص أبحث في مخلفات المنتديات...

وأحضر إقتباسات...وقص ولزق يعمي العيون....بل إنني أتسائل ك عضو منتدى ومواطن..وشخص باحث...عن

الحقائق....

وبالحقيقة زواج المتعة وفي هذه الايام أمر أهتم له...ومهتم فيه....وأنا أريد حوارا موضوعيا...أتشارك معه مع

الزملاء...ونتحاور من عقولنا...لا من إقتباسات..وقص ولزق...

أنا أصنف ك شخص من المذهب السني....وزواج المتعة لدينا غير مقبول لا عقليا ولا شرعيا.....

لماذا لايكون هناك حوار متبادل حول هذه القضية....؟


* بالنسبة ل حصلي أو لا يحصلي....يا ليت مانبدأ بنظرة الحسد....وخلّك قريب..يمكن أضبطّك....!!
 

السلطاني

عضو مخضرم
زملائي الكرام....

مواضيع كثيرة تكررت حول أمور كثيرة...لماذا لم نر إحتجاجاتكم....؟

يعني ماتبون نكتب شئ....؟

أنا شخص أريد حوارا حول هذا الأمر....شنو المخالف فيه....؟

عندك شئ تقوله أهلا وسهلا....ماعندك وتقول موضوع مكرر وموضوع مخالف....أظن أن هذا الأمر يرجع لإدارة

المنتدى وقوانينه....وهي من تحكم هنا....أليس كذلك....؟

قولوا لا إله إلا الله.....

وخلونا نتابع مشاركات من لديهم أجوبة....ومشاركات فعالّة تكون ضمن مادة الموضوع.....


* بالنسبة للجدل والصراع الطائفي أظن أن هناك مادة من قانون المنتدى...تحث كاتب الموضوع على الأشارة أو إرسال تقرير بمشاركة مخالفة...عن أي مداخلة تكون خارج الموضوع أو تحمل تهريجا...

أو إسفافا.....لذلك..لا تحاتون هذا الأمر...فإن شاء الرب ...سوف نكون مسيطرين على الحوار هنا.....
.
 
أنا أصنف ك شخص من المذهب السني....وزواج المتعة لدينا غير مقبول لا عقليا ولا شرعيا.....

لماذا لايكون هناك حوار متبادل حول هذه القضية....؟

كيف تريد أن يكون هناك حوار متبادل بين الأعضاء السنة والأعضاء الشيعة في قضية فرعية مثل نكاح المتعة وهم مختلفون في أصول الإسلام ؟؟؟

فهم أهل السنة والجماعة للقرآن يختلف اختلافاً كلياً عن فهم الشيعة !!

حتى في السنة النبوية :

تختلف المرجعية ، فنحن عندنا صحيح البخاري ، وهم عند الكافي للكليني !!

لكن لو أتيتَ لشخص سلفي ( حنبلي ) وشخص أشعري ( شافعي ) وتناقشا في مسألة فرعية في الفقه :

لتم الالتقاء على صحيح البخاري وغيره من كتب السنة ، لأنهما متفقان على المصدر والمرجعية !!

ومسألة المتعة تقوم أصلاً على الروايات لا الآيات !!

من أساسيات النقاش :

الاتفاق على الأصول ثم بعد ذلك يتم التطرق للأصول !!

من وجهة نظري :

النقاش في زواج المتعة نقاش عقيم ولن يفضي إلى نتيجة !!
 
زملائي الكرام....

مواضيع كثيرة تكررت حول أمور كثيرة...لماذا لم نر إحتجاجاتكم....؟


نحتج وكثيراً وفي منتدى الشكاوي ، أنت ما عندك خبر ؟؟؟:)

يعني ماتبون نكتب شئ....؟

اكتب ، بس لا تكرر !!:)

أنا شخص أريد حوارا حول هذا الأمر....شنو المخالف فيه....؟

عندك شئ تقوله أهلا وسهلا....ماعندك وتقول موضوع مكرر وموضوع مخالف....أظن أن هذا الأمر يرجع لإدارة

المنتدى وقوانينه....وهي من تحكم هنا....أليس كذلك....؟


تبينا نشتكي على ( مشرف ) ؟؟؟:)

وما حيلتي فيك وأنت الخصم و ( الحكم ) ؟؟؟:)

قولوا لا إله إلا الله.....

ولا حول ولا قوة إلا بالله !!:)
 

السلطاني

عضو مخضرم
زميلي المتبحر...

أنا لست الموسوي....ولست مدرس أولى إبتدائي مع إحترامي الشخصي لهم...


لتدخل معي في نقاش مطوّل حول أصول الدين الإسلامي والتي هي خارج إهتماماتي هنافي هذا الموضوع...

( كوني أعرفها ومؤمن بها سلفا )... أو تذهب بي بعيدا عن مادة الموضوع.....أنا أتحدث عن ( الزواج المؤقت )

زواج المتعة....

لماذا يراه البعض شرعيا...ومسموح به....؟

ولماذا يراه الآخرون ....دعارة مُشرّعة....ولابأس بها.....؟

في هذه الدائرة الضيقة أريد النقاش....لا أريد الحديث عن الكافي ولا الطوسي...ولا سيد علي الشرقي....

أريد شيئا سهلامبسطا...يفهمه من يبحث عن الأجوبة .... إن شاء الله تكون...من القس عمانويل...

اللي أقصده....

خلونا نتكلم على البساط الأحمدي...ولابأس من ذكر نصوص واضحة بهذا الشأن....!!
 
عزيزي قبل قرن مضى حرم علماء النجف التمباك

و قامت ثورة التمباك الشهيرة في إيران و السبب في ذلك أن

أن بريطانيا كانت تسيطر على الاقتصاد الإيراني من خلال شركة
وعند تحريمه لم يعمل يجد الإيرانيون عملا فقامت الثورة الدستورية


اللتي اشتهرت بثورة التمباك


لا يوجد بين علماء الشعة من يحرم التمباك،، بل أكثرهم إن لم جلهم يعتبرونه مباحا


من حرم زواج المتعة هو الخليفة عمر بن الخطاب و لا يعرف سبب لتحريمها

ولكن ربما لأنه أسئ استخدامها.....
 
زميلي المتبحر...

أنا لست الموسوي....ولست مدرس أولى إبتدائي مع إحترامي الشخصي لهم...


لتدخل معي في نقاش مطوّل حول أصول الدين الإسلامي والتي هي خارج إهتماماتي هنافي هذا الموضوع...

( كوني أعرفها ومؤمن بها سلفا )... أو تذهب بي بعيدا عن مادة الموضوع.....أنا أتحدث عن ( الزواج المؤقت )

زواج المتعة....

لماذا يراه البعض شرعيا...ومسموح به....؟

ولماذا يراه الآخرون ....دعارة مُشرّعة....ولابأس بها.....؟

في هذه الدائرة الضيقة أريد النقاش....لا أريد الحديث عن الكافي ولا الطوسي...ولا سيد علي الشرقي....

أريد شيئا سهلامبسطا...يفهمه من يبحث عن الأجوبة .... إن شاء الله تكون...من القس عمانويل...

اللي أقصده....

خلونا نتكلم على البساط الأحمدي...ولابأس من ذكر نصوص واضحة بهذا الشأن....!!

عزيزي !!

أنا بسّطت لك العبارة !!

عزيزي :

النقاش سينحصر بين السنة والشيعة ، وسيكون نقاشاً عقيماً ، لأنهم ليسوا متفقين مصدر واحد للروايات ، ومسألة المتعة أساسها هو الروايات !!

يعني أنت قاعد تطرح موضوع ولن تخرج منه بنتيجة !!

لماذا يراه البعض شرعيا...ومسموح به....؟

ولماذا يراه الآخرون ....دعارة مُشرّعة....ولابأس بها.....؟

راح تروح وترجع على الروايات ، وكأنك يا أبو زيد ما غزيت !!;)
 
عزيزي قبل قرن مضى حرم علماء النجف التمباك

و قامت ثورة التمباك الشهيرة في إيران و السبب في ذلك أن

أن بريطانيا كانت تسيطر على الاقتصاد الإيراني من خلال شركة
وعند تحريمه لم يعمل يجد الإيرانيون عملا فقامت الثورة الدستورية


اللتي اشتهرت بثورة التمباك


لا يوجد بين علماء الشعة من يحرم التمباك،، بل أكثرهم إن لم جلهم يعتبرونه مباحا


من حرم زواج المتعة هو الخليفة عمر بن الخطاب و لا يعرف سبب لتحريمها

ولكن ربما لأنه أسئ استخدامها.....

هذا أول واحد يا محمد العنزي !!:)

عزيزي / ذو الفقار الحيدري !!

عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يملك تحريم أي شيء في الشرع ، لأنه ليس هو المشرّع !!

التحريم والتحليل عن القرآن الكريم والسنة النبوية و ( الإجماع ) بحسب ما يعتقده أبناء المذهب السني !!

تحريم المتعة جاء من السنة النبوية ( النبي عليه الصلاة والسلام ) !!

وأظن أن النقاش بيننا في الروايات لن نصل فيه إلى نتيجة ، لأننا مختلفون في المرجعية والمصادر !!:)
 
انا عندي سؤالين بسيطين..
والجواب عليهما سيصب باتجاه شرعيه المتعه من عدمها..

رجل واعد حبيبته المطلقه...وذهب معها لمكان "سري"..وقبض عليهم في حالة زنى (وهم غير متزوجين متعه)..

فقال الزانيين... نحن متزوجين متعه؟

من الذي يستطيع ان يثبت العكس؟ اي انهم غير متزوجين متعه؟


سؤال ثاني..
امرأه مطلقه اقامت علاقه غير شرعيه مع حبيبها.. ونتج عن هذه العلاقة حمل سفاح..
وعندما انتفخ البطن وظهرت اعراض الحمل.. قالت لأهلها.. انا تزوجت متعه قبل فتره وانا حامل الآن من زوجي المتمتع..
وعندما انجبت "ابن الحرام" ذهبت لتوثيق اوراقه بانه ابن حلال..

كيف يستطيع الاهل الاقتناع بانه فعلا زواج؟ (وهو بالحقيقه لم يكونان متزوجين متعه)

وفي حال وفاة الحبيب قبل ولادة ابن الحرام..
وكيف تستطيع الدوله ان تلصق بالعاشق الزاني الذي توفى ابن بالحرام على انه ابن حلال؟


ملاحظه:
زواج المتعه بلا عقد.. وبلا شهود.. وبلا اذن الولي للمطلقه.
 
منعه عمر بن الخطاب رضي الله عنه.....وأباحه المأمون الخليفة العباسي....ولكنه إضطر للتراجع



قلتها بنفسك يا مشرفنا العزيز ,فهي كانت حلال على عهد رسول الله-ص- وعلى عهد أبو بكر الصديق ,وكلنا نعلم أن (حلال محمد حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة)
قال الله تعالى: " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا "

سورة المائدة:3

وقد كان هذا الزواج حلال في ذلك الوقت ,أي أنه كان جزءا من الدين
ولكن المشكلة هي في سوء التطبيق ,فهذا الزواج جعل -حسب ظني- للجيوش الإسلامية عندما تغزو ,ويمكننا أن نرى من الروايات التي تروى عن الصحابة الكرام ,أنهم لم يفعلوا هذا إلى في الغزوات!!!!

وأنا أعتقد أن هذا الزواج حتى أحسن من الزواج بنية الطلاق ,لأنه يكون كل شيء واضح بين الطرفين ,فلا يوجد لف ودوران,فتضيع الزوجة بعد فترة لأن زوجها كان ناويا الطلاق وهي كانت تأمل أن تعيش معه العمر كله!!!!!
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
مساء الخير...​






قد أكون أحضرت لكم موضوعا..حساسا...يرفضه الكثيرون ويقبله الكثيرون...



فيه من التحريم الكثير...وفيه من التحليل القليل....



ناس تشمئز منه...وناس تتلذذ به....



أنا شخصيا...أراه مثيرا للتساؤل....ومُحيّرا....فعقلي يرفضه....وغريزتي تقبله....



الفقه الشيعي...يقول عن زواج المتعة أنه عقد مقايضة.....



والفقه السني..يتحدث عن قدسية مؤسسة الزواج...وطهارتها.....



منعه عمر بن الخطاب رضي الله عنه.....وأباحه المأمون الخليفة العباسي....ولكنه إضطر للتراجع



عن الإباحة بعد ضغط شديد من علماء السنة آنذاك....



زواج المتعة سبّب خلاف فقهي سني_شيعي شديد...وهو أحد أهم النقاط الخلافية بين الفقهين..



وأعلم أنه سوف يسبّب ضجة هنا....ولكني أتمنى من زملائي النقاش والحوار بهدوء وبشكل



موضوعي حتى نصل لنتيجة...



لا نريد إسفاف بالطرح...ولا نريد تهريج....نريد أن نتحدث بشئ من العقل والموضوعية....وبشئ من



الحوار العلمي....وأيضا لا نريد أحكاما نهائيا...فالجميع له مطلق الحرية في طرح وجهة نظره..ولكن



مع إحترام وجهة النظر الآخرى.....



وقيل أن ماقبل الثورة الإيرانية كان النظرة دونية للزواج المؤقت....ولكن مابعد 1979 أخذ الزواج المؤقت



شرعية من المؤسسة الشيعية.....هناك...



الآن...



هل زواج المتعة...هو الوجه الآخر للدعارة الشرعية....؟



هل زواج المتعة أمر يقبل به المنطق والعقل....؟



وماهي مبررات زواج المتعة....؟



وماهو إحساس وموقف ونظرة المجتمع للمرأة المتزوجة أو المطلقة من زواج المتعة.....؟



وأسئلة آخرى...ممكن أن تحضر ضمن نقاش هذا الموضوع.....!!




* زملائي وعيون جدي...أعتقد أنه لا حاجة للتنبيه أننا نريد حوار موضوعي محترم...لذلك...



من ليس له القدرة على الحضور الإيجابي...المحترم....ليبقى متابعا....فالموضوع لا يحتمل تهريجا



وحضور غوغائي....ولا طرح طائفي......




ننتظر مشاركاتكم المحترمة والتي نكتسب منها معلومات...جديدة.....


السلام عليكم يا محمد

رأيت هذا الموضوع اليوم فأحببت أن أكتب فيه شيئا للتوضيح وهو مناقشة أيضا لما أوردته من خواطر حول هذا الموضوع

وأنا بصدد المناقشة أجد نفسي متسائلا هو بعض الأمور

لماذا لا يقبله عقلك ويرفضه ؟؟
هل بسبب أنه يخالف مقصود الزواج الفعلي من بناء الأسرة والإستقرار والسعي لإخراج جيل مسلم قوي مستند على أصول أصلها ثابت وفرعها في السماء , ولا يكون هذا طبعا إلا إذا كان الأب والأم في منزلة الأبوين وليسا في منزلة الصديقين أو الخليلين؟؟؟


ولماذا تقبله الغريزة ؟؟
وكيف تقبل الغريزة أن تكون زوجتي أمام الناس فترة من الوقت ثم زوجة جاري فترة من الوقت ثم زوجة جار جاري فترة أخرى وهكذا.

زوجة تنتقل من رجل إلى آخر بفتة محددة والكل يعلم أنها " زوجة مؤقتة " , وهذا بخلاف الزواج الصحيح الذي قد تنحل عراه فتنتقل المرأة بزواج آخر صحيح على التأبيد وتدخل في عصمة رجل آخر وهكذا.

زوجة مؤقتة , امرأة لا لها بيت ولا أسرة ولا رجل يقوم بأمرها بل هي مؤقتة فقط لبعض الوقت ... أنا عن نفسي لا تقبلها غريزتي


وأما مسألة أن عمر رضي الله عنه قد حرمها أو منعها فهذا خطأ يروج له المستفيدون من هذا الزواج لأن التحريم حق لله تعالى وقد حرمه الله تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم وهذا ثابت بالدليل الصحيح.


ولكن المستفيدون كما قلت يروجون لهذا الخبر , وكأنهم يجعلون عمر رضي الله عنه جبارا لا يقدر أحد على مخالفة أمرا أمر به وهو في نفس الوقت " مستلذا " عند الرجال , فلا يستطيع أحد أن يعارضه في مسألة , لا وهي بعد تخص الدين.

هذا الرجل الذي قالوا له لوا اعوججت لقومناك بسيوفنا , فجأءة تحول سيوف ألوف الصحابة إلى هواءوما يرده أحد عن حكمه المخالف لشرع الله.

ماذا الذي حدث للصحابة رضي الله عنهم جميعا حتى يكونوا بمثل هذا الضعف , فيحرم عمر رضي الله عنه مسألة " مباحة " ولا يقدر أحد على منعه أو حتى مخالفته.


هل تظن يا محمد أن من يقول مثل هذا القول يعلم شيئا في أي شيء؟؟
 
تحريم المتعة جاء من السنة النبوية ( النبي عليه الصلاة والسلام ) !!

تحليل الزواج المؤقت جاء فيالقرآن الكريم و في سورة النساء على ما أذكر
حيث قال سبحانه:

و ما استمعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة و لا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة
صدق الله العظيم

أما بالنسبة لاجتهادات الخليفة مقابل النص لسنا في مقام ذكرها الآن
و أحيلك إلى كتاب
النص مقابل الاجتهاد للسيد عبدالحسين شرف الدين


و بالنسبة للزواج المؤقت
أيضا للمرحوم الشيخ الوائلي:
كتاب منفقه الجنس في قنواته المذهبية، أرجو الاطلاع على هذه الكتب
 
تحليل الزواج المؤقت جاء فيالقرآن الكريم و في سورة النساء على ما أذكر
حيث قال سبحانه:

و ما استمعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة و لا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة
صدق الله العظيم

أما بالنسبة لاجتهادات الخليفة مقابل النص لسنا في مقام ذكرها الآن
و أحيلك إلى كتاب
النص مقابل الاجتهاد للسيد عبدالحسين شرف الدين


و بالنسبة للزواج المؤقت
أيضا للمرحوم الشيخ الوائلي:
كتاب منفقه الجنس في قنواته المذهبية، أرجو الاطلاع على هذه الكتب

لم يجتهد عمر رضي الله عنه مقابل النص !!

بل ثبت لدينا - نحن أهل السنة والجماعة - في السنة النبوية بأن زواج المتعة حرام !!

والسنة تخصص القرآن وتنسخ أحكامه مع بقاء لفظه !!

وكما قلتُ لك سابقاً :

وأظن أن النقاش بيننا في الروايات لن نصل فيه إلى نتيجة ، لأننا مختلفون في المرجعية والمصادر !!:)

فلن أنتفع بما أحلتني له من كتب ، لأننا مصادرنا ليست واحدة !!
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
تحليل الزواج المؤقت جاء فيالقرآن الكريم و في سورة النساء على ما أذكر
حيث قال سبحانه:

و ما استمعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة و لا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة
صدق الله العظيم

أما بالنسبة لاجتهادات الخليفة مقابل النص لسنا في مقام ذكرها الآن
و أحيلك إلى كتاب
النص مقابل الاجتهاد للسيد عبدالحسين شرف الدين


و بالنسبة للزواج المؤقت
أيضا للمرحوم الشيخ الوائلي:
كتاب منفقه الجنس في قنواته المذهبية، أرجو الاطلاع على هذه الكتب


الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...

أقول يا خادم العترة أوردت آية وزعمت أنها دليل على إباحة الزواج المؤقت , فهلا بينت ودللت.

وأنا أورد لك الآيات نصا حتى تشير لنا بالدليل الصحيح على صحة عقد زواج المتعة منها


قال تعالى (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (23) وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ))[النساء/24.


هذه هي الآيات التي اقتبست منها , وقد أوردت الآية السابقة لها لأنه كما ترى أن أول الآية بدأ بحرف العطف " الواو " ومن هنا يلزم أن تكون الآيتين معطوفتين على بعضهما البعض.


فأرنا موضع النص المبيح لعقد زواج المتعة في الآيات.


في الإنتظار
 

الساعة 6

عضو ذهبي
زواج المتعة محرم عند جميع الطوائف السنية ، وحلال عند الشيعة الإمامية الإثنى عشرية !!


للدقّة : جميع طوائف المسلمين ( السنة و الشيعة و غيرهم ) ، المتعة في دين الشيعة الاثنى عشرية

فقط لا غير .

______________________________________________________________________________

الاسلام هذب جميع الغرائز ، لكي يحولها من غرائز حيوانية الى غرائز انسانية .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى