مساء الخير...
قد أكون أحضرت لكم موضوعا..حساسا...يرفضه الكثيرون ويقبله الكثيرون...
فيه من التحريم الكثير...وفيه من التحليل القليل....
ناس تشمئز منه...وناس تتلذذ به....
أنا شخصيا...أراه مثيرا للتساؤل....ومُحيّرا....فعقلي يرفضه....وغريزتي تقبله....
الفقه الشيعي...يقول عن زواج المتعة أنه عقد مقايضة.....
والفقه السني..يتحدث عن قدسية مؤسسة الزواج...وطهارتها.....
منعه عمر بن الخطاب رضي الله عنه.....وأباحه المأمون الخليفة العباسي....ولكنه إضطر للتراجع
عن الإباحة بعد ضغط شديد من علماء السنة آنذاك....
زواج المتعة سبّب خلاف فقهي سني_شيعي شديد...وهو أحد أهم النقاط الخلافية بين الفقهين..
وأعلم أنه سوف يسبّب ضجة هنا....ولكني أتمنى من زملائي النقاش والحوار بهدوء وبشكل
موضوعي حتى نصل لنتيجة...
لا نريد إسفاف بالطرح...ولا نريد تهريج....نريد أن نتحدث بشئ من العقل والموضوعية....وبشئ من
الحوار العلمي....وأيضا لا نريد أحكاما نهائيا...فالجميع له مطلق الحرية في طرح وجهة نظره..ولكن
مع إحترام وجهة النظر الآخرى.....
وقيل أن ماقبل الثورة الإيرانية كان النظرة دونية للزواج المؤقت....ولكن مابعد 1979 أخذ الزواج المؤقت
شرعية من المؤسسة الشيعية.....هناك...
الآن...
هل زواج المتعة...هو الوجه الآخر للدعارة الشرعية....؟
هل زواج المتعة أمر يقبل به المنطق والعقل....؟
وماهي مبررات زواج المتعة....؟
وماهو إحساس وموقف ونظرة المجتمع للمرأة المتزوجة أو المطلقة من زواج المتعة.....؟
وأسئلة آخرى...ممكن أن تحضر ضمن نقاش هذا الموضوع.....!!
* زملائي وعيون جدي...أعتقد أنه لا حاجة للتنبيه أننا نريد حوار موضوعي محترم...لذلك...
من ليس له القدرة على الحضور الإيجابي...المحترم....ليبقى متابعا....فالموضوع لا يحتمل تهريجا
وحضور غوغائي....ولا طرح طائفي......
ننتظر مشاركاتكم المحترمة والتي نكتسب منها معلومات...جديدة.....
قد أكون أحضرت لكم موضوعا..حساسا...يرفضه الكثيرون ويقبله الكثيرون...
فيه من التحريم الكثير...وفيه من التحليل القليل....
ناس تشمئز منه...وناس تتلذذ به....
أنا شخصيا...أراه مثيرا للتساؤل....ومُحيّرا....فعقلي يرفضه....وغريزتي تقبله....
الفقه الشيعي...يقول عن زواج المتعة أنه عقد مقايضة.....
والفقه السني..يتحدث عن قدسية مؤسسة الزواج...وطهارتها.....
منعه عمر بن الخطاب رضي الله عنه.....وأباحه المأمون الخليفة العباسي....ولكنه إضطر للتراجع
عن الإباحة بعد ضغط شديد من علماء السنة آنذاك....
زواج المتعة سبّب خلاف فقهي سني_شيعي شديد...وهو أحد أهم النقاط الخلافية بين الفقهين..
وأعلم أنه سوف يسبّب ضجة هنا....ولكني أتمنى من زملائي النقاش والحوار بهدوء وبشكل
موضوعي حتى نصل لنتيجة...
لا نريد إسفاف بالطرح...ولا نريد تهريج....نريد أن نتحدث بشئ من العقل والموضوعية....وبشئ من
الحوار العلمي....وأيضا لا نريد أحكاما نهائيا...فالجميع له مطلق الحرية في طرح وجهة نظره..ولكن
مع إحترام وجهة النظر الآخرى.....
وقيل أن ماقبل الثورة الإيرانية كان النظرة دونية للزواج المؤقت....ولكن مابعد 1979 أخذ الزواج المؤقت
شرعية من المؤسسة الشيعية.....هناك...
الآن...
هل زواج المتعة...هو الوجه الآخر للدعارة الشرعية....؟
هل زواج المتعة أمر يقبل به المنطق والعقل....؟
وماهي مبررات زواج المتعة....؟
وماهو إحساس وموقف ونظرة المجتمع للمرأة المتزوجة أو المطلقة من زواج المتعة.....؟
وأسئلة آخرى...ممكن أن تحضر ضمن نقاش هذا الموضوع.....!!
* زملائي وعيون جدي...أعتقد أنه لا حاجة للتنبيه أننا نريد حوار موضوعي محترم...لذلك...
من ليس له القدرة على الحضور الإيجابي...المحترم....ليبقى متابعا....فالموضوع لا يحتمل تهريجا
وحضور غوغائي....ولا طرح طائفي......
ننتظر مشاركاتكم المحترمة والتي نكتسب منها معلومات...جديدة.....