نفي العصمة من اقوال الأئمة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لا يمكن الحكم على أي حديث - في إسناده شخص مجهول - بالصحة ؟؟؟

لأن هذا الراوي قد يكون سيء الحفظ ، ويخربط الحديث فوق تحت !!

وقد يكون كذاباً يختلق الأحاديث !!

هذه من بدهيات علم الحديث أخي الفاضل / أبا عمر !!:)



بلى فعلا جزاك الله خيرا , فكيف إذا كان السند يبدأ برواة مجاهيل ( عدة من أصحابنا ) ثم بعد راو أو اثنين يأتي راو آخر مجهول...


أظن أنه في هذه الحالة يكون حال الإسناد في خبر كان ولا يصح إسناد أول أو إسناد ثان...


ألا ترى ذلك يا الموسوي ؟؟؟


 

بو محمد

عضو ذهبي
قال الشيخ السبحاني ما نصه :

والمتتّبع في معاجم الرجال وفهارسها يقف على عدّة كان ديدنهم عدم النقل إلاّ عن الثقات، ولاجل ذلك كانوا يعدّون النقل عن الضعفاء ضعفاً في الراوي ويقولون: «أحمد بن محمد بن خالد البرقي ثقة إلاّ انه يروي عن الضعفاء» وهذا يكشف عن تجنب عدة من الاعاظم عن هذا، ...


....

وقال المتبحر ما نصه :

نستفيد من هذا النص أن علماء الرجال من الشيعة وهم المتخصصون في رواة الشيعة كانوا يعدون النقل عن الضعفاء ضعفاً في الراوي !!

وهذا ينطبق على البرقي !!:)
..

عفواً !!

من تتحدث عنهم ليسوا فئة أو لا قيمة لهم في الجرح والتعديل !!:)

هؤلاء هم علماء الرجال المتخصصون في الرواة عندكم !!;)

والعبارة صريحة بالتعميم على جميع علماء الرجال من الشيعة :

( والمتتّبع في معاجم الرجال وفهارسها ) !!

يعني ( كل ) علماء الرجال في كتبهم : يعدون الرواية عن الضعفاء ضعفاً في الراوي !!:)

وهذا الكلام لم يأتِ من فراغ ، وإنما أتى من ( تتبع ) !!;)

...

لنفسر الكلام المكتوب باللغة العربية حتى يفهم العرب !!

قال الشيخ السبحاني ( نكرر النص للشرح ) :
والمتتّبع في معاجم الرجال وفهارسها يقف على عدّة كان ديدنهم عدم النقل إلاّ عن الثقات، ولاجل ذلك كانوا يعدّون النقل عن الضعفاء ضعفاً في الراوي ويقولون: «أحمد بن محمد بن خالد البرقي ثقة إلاّ انه يروي عن الضعفاء» وهذا يكشف عن تجنب عدة من الاعاظم عن هذا، ...

...

الشيخ السبحاني يقول يقف على عدة , عدة من من ؟!
تعود على عدة من مؤلفي الرجال والفهارس , وليس الكل كما ادعى المتبحر !!
وهؤلاء العدة كانوا يعتبرون الرواية عن الضعفاء تعتبر ضعف , وكذلك خالفهم علماء الجرح والتعديل عند الشيعة .

فالنص يصبح كالتالي :

والمتتّبع في معاجم الرجال وفهارسها يقف على عدّة ( من أصحاب المعاجم والفهارس ) كان ديدنهم عدم النقل إلاّ عن الثقات، ولاجل ذلك كانوا يعدّون ( أي العدة الذين لا ينقلون إلا عن الثقات ) النقل عن الضعفاء ضعفاً في الراوي ( هؤلاء العدة يعتبرون النقل عن الضعفاء ضعفا كما مر ) ويقولون: «أحمد بن محمد بن خالد البرقي ثقة إلاّ انه يروي عن الضعفاء» وهذا يكشف عن تجنب عدة من الاعاظم عن هذا، ...

....

أعتقد بأن المتبحر لم يفهم ما كتبه الشيخ السبحاني !!
لذلك اتهم كل علماء الطائفة - في الجرح والتعديل - بأنهم يعدون الرواية عن الضعفاء ضعفاً !!

والذي يرد كلامه قول الشيخ النجاشي :

لأنه قال ( ما معناه ) ثقة في نفسه ولكنه يروي عن الضعفاء .. فلو كان يرى هذا المبنى ( الرواية عن الضعفاء ضعفا ) لقال : ضعيف لأنه يروي عن الضعفاء ...

...


خيرها بغيرها يا المتبحر :إستحسان:

وللحديث بقية ...

أما بخصوص إبراهيم بن هاشم , فقد طلب منك الأخ الموسوي أن تثبت بانه مجهول الحال , فقد ادعيت بأنه مجهول ولم تأت بالبينة حتى الآن :)

وبخصوص الروايات فهي موجودة ولكن يجب أن أبين للناس كيف تحاول أن تحرف كلام علمائنا الأبرار لكي يفيد إحتجاجك الباطل ...


...

وبخصوص الشافعي وشعبة , فيمكننا أن نطبق قاعدة رد روايات المدلس مطلقا لأن المتبحر يعتبر كلمة ( عدة ) تعني الكل حسب فهمه ... لذلك يمكنني أن أقول على مبنى المتبحر ( كل علماء السنة يردون رواية المدلس مطلقا !! ( هذا حسب منطق المتبحر فقط )

...

المتبحر خلك شجاع وقول انك أخطأت لأنك اتهمت علماء الشيعة كلهم بالقول بأن الرواية عن الضعفاء تعتبر تضعيف :cool:


اللهم صل على محمد وآل محمد
 

بو محمد

عضو ذهبي
من يجهل من هم العدة عند الشيخ الكليني , فهو مازال غراً في علم الرجال الشيعي ويمكن للجميع أن يطلع على مقدمة الكافي لكي يعرف من هم العدة ...



اللهم صل على محمد وآل محمد
 
قال الشيخ السبحاني ما نصه :

والمتتّبع في معاجم الرجال وفهارسها يقف على عدّة كان ديدنهم عدم النقل إلاّ عن الثقات، ولاجل ذلك كانوا يعدّون النقل عن الضعفاء ضعفاً في الراوي ويقولون: «أحمد بن محمد بن خالد البرقي ثقة إلاّ انه يروي عن الضعفاء» وهذا يكشف عن تجنب عدة من الاعاظم عن هذا، ...


....

وقال المتبحر ما نصه :

نستفيد من هذا النص أن علماء الرجال من الشيعة وهم المتخصصون في رواة الشيعة كانوا يعدون النقل عن الضعفاء ضعفاً في الراوي !!

وهذا ينطبق على البرقي !!:)
..

عفواً !!

من تتحدث عنهم ليسوا فئة أو لا قيمة لهم في الجرح والتعديل !!:)

هؤلاء هم علماء الرجال المتخصصون في الرواة عندكم !!;)

والعبارة صريحة بالتعميم على جميع علماء الرجال من الشيعة :

( والمتتّبع في معاجم الرجال وفهارسها ) !!

يعني ( كل ) علماء الرجال في كتبهم : يعدون الرواية عن الضعفاء ضعفاً في الراوي !!:)

وهذا الكلام لم يأتِ من فراغ ، وإنما أتى من ( تتبع ) !!;)

...

لنفسر الكلام المكتوب باللغة العربية حتى يفهم العرب !!

قال الشيخ السبحاني ( نكرر النص للشرح ) :
والمتتّبع في معاجم الرجال وفهارسها يقف على عدّة كان ديدنهم عدم النقل إلاّ عن الثقات، ولاجل ذلك كانوا يعدّون النقل عن الضعفاء ضعفاً في الراوي ويقولون: «أحمد بن محمد بن خالد البرقي ثقة إلاّ انه يروي عن الضعفاء» وهذا يكشف عن تجنب عدة من الاعاظم عن هذا، ...

...

الشيخ السبحاني يقول يقف على عدة , عدة من من ؟!
تعود على عدة من مؤلفي الرجال والفهارس , وليس الكل كما ادعى المتبحر !!
وهؤلاء العدة كانوا يعتبرون الرواية عن الضعفاء تعتبر ضعف , وكذلك خالفهم علماء الجرح والتعديل عند الشيعة .

فالنص يصبح كالتالي :

والمتتّبع في معاجم الرجال وفهارسها يقف على عدّة ( من أصحاب المعاجم والفهارس ) كان ديدنهم عدم النقل إلاّ عن الثقات، ولاجل ذلك كانوا يعدّون ( أي العدة الذين لا ينقلون إلا عن الثقات ) النقل عن الضعفاء ضعفاً في الراوي ( هؤلاء العدة يعتبرون النقل عن الضعفاء ضعفا كما مر ) ويقولون: «أحمد بن محمد بن خالد البرقي ثقة إلاّ انه يروي عن الضعفاء» وهذا يكشف عن تجنب عدة من الاعاظم عن هذا، ...

....

أعتقد بأن المتبحر لم يفهم ما كتبه الشيخ السبحاني !!


بل أفهمه جيداً !!:)

وهؤلاء الـ ( عدة ) لم يخالفهم أحد من علماء الرجال في هذه القاعدة !!

أعتقد أنك أنت الذي - إلى الآن - لم تفهم !!:)

لذلك اتهم كل علماء الطائفة - في الجرح والتعديل - بأنهم يعدون الرواية عن الضعفاء ضعفاً !!

هذا ليس اتهاماً بل هذه هي الحقيقة !!:)

وإلا :

فائتني بأحد من علماء الرجال من الشيعة خالف هذه القاعدة !!:)


والذي يرد كلامه قول الشيخ النجاشي :

لأنه قال ( ما معناه ) ثقة في نفسه ولكنه يروي عن الضعفاء .. فلو كان يرى هذا المبنى ( الرواية عن الضعفاء ضعفا ) لقال : ضعيف لأنه يروي عن الضعفاء ...

...


عفواً :

حتى السبحاني نفسه كلامه لا يدل على توثيق الرجل ، بل أقرهم على كلامهم ولم يخالف القاعدة !!:)

فهو ينقل كلامهم بدون أن يرد عليه بل وينقل عنهم مقراًّ بكلامهم وقاعدتهم :

( ويقولون: «أحمد بن محمد بن خالد البرقي ثقة إلاّ انه يروي عن الضعفاء» ) !!

هل يوجد في كلام السبحاني أي مخالفة للقاعدة ؟؟؟:)

كلام السبحاني نفسه لا يوجد فيه أي رد على القاعدة أو حتى تخطئة للقائلين بها من علماء الرجال !!:)

خيرها بغيرها يا المتبحر :إستحسان:

بل خيرها فيها ، ولا زالت !!;)


أما بخصوص إبراهيم بن هاشم , فقد طلب منك الأخ الموسوي أن تثبت بانه مجهول الحال , فقد ادعيت بأنه مجهول ولم تأت بالبينة حتى الآن :)


تكرار كلام الزميل لن يفيدك هنا ، لأنه مردود عليه سابقاً !!:eek:

وهذا هو الرد مع الأسئلة :

أنت الذي أثبت لي أنه معروف !!:)

أنت المطالب بالتعريف به وبوثاقته في الرواية !!

هل الراوي عندكم ثقة حتى تثبت جهالته ؟؟؟:)

إذن لماذا وضعتم كتب للرجال ؟؟؟:)

لماذا يتعب علماء الرجال عندكم بتوثيق الرواة ويقولون : فلان ثقة في نفسه ؟؟؟;)

يا أخي علم الحديث عندكم عجيب !!:)

وأضحك الله سنك مرة أخرى !!:)

الموسوي وأنت أيضاً لم تستطيعا إلى الآن الإجابة على هذه الأسئلة !!:)

وبخصوص الروايات فهي موجودة ولكن يجب أن أبين للناس كيف تحاول أن تحرف كلام علمائنا الأبرار لكي يفيد إحتجاجك الباطل ...



لم أحرف كلام علمائك ، بل نقلتُه كما هو !!:cool:

ولكنك أنت الذي تحاول تحريف معاني كلام علمائك لإنقاذ روايتك ( المضروبة ) !!:)


وبخصوص الشافعي وشعبة , فيمكننا أن نطبق قاعدة رد روايات المدلس مطلقا لأن المتبحر يعتبر كلمة ( عدة ) تعني الكل حسب فهمه ... لذلك يمكنني أن أقول على مبنى المتبحر ( كل علماء السنة يردون رواية المدلس مطلقا !! ( هذا حسب منطق المتبحر فقط )


قلنا من قبل ، ولكن العتب على الفهم أو لنقل : المصداقية !!;)

الشافعي وشعبة خالفهم علماء السنة في قاعدتهم !!

ولكن هل تستطيع أن تأتي بعلماء شيعة خالفوا قاعدة الـ ( عدة ) وهي : أن الراوي يُعد ضعيفاً إذا نقل عن الضعفاء ؟؟؟:)


المتبحر خلك شجاع وقول انك أخطأت لأنك اتهمت علماء الشيعة كلهم بالقول بأن الرواية عن الضعفاء تعتبر تضعيف :cool:

بل كن أنت الشجاع واعترف أنت بخطئك في مخالفة علمائك الشيعة في هذه القاعدة !!

وإذا كانت هذه القاعدة في ( الرجال ) مختلف فيها بين علماء ( الرجال ) من الشيعة - وهم أهل الاختصاص - فأنا مستعد أمامك وأمام جميع القراء أن أعترف بخطئي وبكامل شجاعتي الأدبية المعهودة التي أثنى بها علي السيد / الموسوي جزاه الله خير !!:cool:



اللهم صل على محمد وآل محمد

اللهم صل محمد وآله وصحبه وأزواجه !!:)
 
من يجهل من هم العدة عند الشيخ الكليني , فهو مازال غراً في علم الرجال الشيعي

لا أنكر أنني لستُ طالب علم لا في العلوم الشرعية السنية ( الوهابية ) ولا في العلوم الشيعية ، بل لستُ متديناً أصلاً !!:cool:

فأنا شخص بسيط جداً جداً ومعرفتي الدينية بسيطة جداً جداً !!:)

ولكنني على الأقل تفوقت على الكثيرين من المتدثرين بلباس العلم وطلبه !!:cool:

ويمكن للجميع أن يطلع على مقدمة الكافي لكي يعرف من هم العدة ...

لا نحتاج إلى إرشادك !!:)

أنا أعرف من هؤلاء ( العدة ) من أصحاب الكليني ، لأنني أنا بنفسي سمعتُ أسماءهم منذ أشهر من شريط مناظرة بين عثمان الخميس واثنين من الشيعة ( 3 أشرطة ) !!:)

وحتى لو كنتُ أريد معرفة أسمائهم ، فلن أحتاج إليك ، فـ ( جوجل ) موجود !!:)

وهذا مثال بسيط من موقع ياسر :

http://www.alqatrah.org/question/index.php?id=61

:)

ولكننا نريد معرفة أحوالهم في الرواية !!:)

وإلا فهم في النهاية :

مجاهيل ، وروايتهم مردودة ، مثل والد علي بن إبراهيم !!:)

كثروا الرواة الضعفاء رواية واحدة !!:باكي::)

اللهم صل على محمد وآل محمد

اللهم صل على محمد وآله وأزواجه وصحبه !!:)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بو محمد

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم

المتبحر قلت في ردك السابق :

وهؤلاء الـ ( عدة ) لم يخالفهم أحد من علماء الرجال في هذه القاعدة !!

وسوف أثبت بأنك كنت تكذب أو بعد حسن الظن أقول مشتبه !!:)

ولدي سؤال على الهامش وهو :

هل كلمة ( عدة ) تعني نفس معنى كلمة ( كل ) ؟!

والآن لنسرد لك أقوال علماء الطائفة الشيعية في هذه القضية ..

...

الفوائد الرجالية – السيد بحر العلوم ج1 ص 339

وذكره في الباب الأول من كتابه ، قال وقال ابن الغضائري طعن عليه القميون ، وليس الطعن فيه ، وانما الطعن فيمن يروي عنه ، فإنه كان لا يبالي عمن أخذ على طريقة أهل الأخبار . وكان أحمد بن محمد بن عيسى أبعده عن ( قم ) ثم أعاده إليها ، واعتذر إليه ، وقال : وجدت كتابا فيه وساطة بين أحمد بن محمد بن عيسى ، وأحمد بن محمد بن خالد . ولما توفي مشى أحمد بن محمد بن عيسى في جنازته حافيا حاسرا ليبرئ نفسه مما قذفه به " . - ثم قال العلامة - رحمه الله - " وعندي : إن روايته مقبولة * ( 1 ) وذكره ابن داود في باب الضعفاء ، وعلله بطعن ابن الغضائري . ورد بأنه لم يطعن فيه . بل دفع الطعن عنه ( 2 ) وكأنه أراد نقله الطعن عن القميين ، أو ذكره لما يطعن به غالبا من الرواية عن الضعفاء ، وإن لم يطعن به هنا .

( وعلق العلامة بحر العلوم )والحق : أن الرواية عن الضعفاء لا تقتضي تضعيف الراوي ، ولا ضعف الرواية إذا كانت مسندة عن ثقة . وكذا اعتماد المراسيل ، فإنها مسألة اجتهادية والخلاف فيها معروف . ورواية الأجلاء عن الضعفاء كثيرة . وكذا إرسالهم للروايات . واحتمال الارسال - باسقاط الواسطة لقلة المبالاة - ينفيه توثيق الشيخين - رحمهما الله - له في نفسه ، ....

واسترسل قائلا :

وقول ابن الغضائري : " طعن عليه القميون ، وليس الطعن فيه بل فيمن يروي عنه " يحتمل وجهين :
أحدهما - أن طعن القميين ليس فيه نفسه ، بل فيمن يروي عنه ، فيكون توجيها لطعن القميين ، وبيانا لمرادهم فإنه في نفسه سالم من الطعن عند الجميع .
وثانيهما - انهم وإن طعنوا فيه - إلا أن ما طعنوا به انما يقضى الطعن في الرواية ، لا فيه نفسه . وهذا أقرب . وقد عرفت أن ذلك ليس طعنا في روايته أيضا إلا إذا روى عن مجهول أو روى مرسلا . وقد مر تحقيق ذلك في محله .

...

وهنا العلامة بحر العلوم يبين بأن من طعن على البرقي رحمه الله إنما هم - بعض - القميين لأنهم كانوا يرون بالقاعدة التي تقول ( الرواية عن الضعفاء ضعفا ) وكانت لهم مناهجهم المتشددة ...

...

وقال السيد البروجردي في كتابه طرائف المقال ج 2 ص 651

والصواب قبول روايته لكثرة رواية الصدوق عنه والاثناء عليه ، والفتوى بمضمون رواياته ، وكذا المشايخ من دون رد ، ومجرد الرواية عن الضعفاء لا يضر في نفسه ، إذ ذلك في الرواة الموثقين كثير ، منهم أحمد بن محمد بن عيسى والقميون ، وكل هذا يؤيد التوثيق .

...

وقال العلامة أبي المعالي محمد بن محمد الكلباسي في كتابه الرسائل الرجالية ج2 ص 456

وأما الرواية عن الضعفاء ، فلا جهة فيها تقتضي ضعف الراوي .

...

وأيضا قال العلامة السبحاني في كتابه كليات في علم الرجال ص 365 :

ثالثا : إن الرواية عن الضعفاء مع ترك التسمية يخالف الوثاقة ، وأما الرواية عنهم معها فلا يخالفها أبدا ، نعم إكثار الرواية من الضعفاء كان أمرا مذموما ، وقد رمى به أحمد بن محمد بن خالد البرقي ، وأما النقل عنهم على الوجه المتعارف مع التسمية فلا ينافي الوثاقة والثبت ، فلا مانع من أن يروي الكليني مع ذكر أسمائهم ومع ذلك يكون من أوثق الناس وأثبتهم .

توضيح :

يقصد الشيخ أطال الله في عمره بجملة ( أما الرواية عنهم معها ... ) مع التسمية أي مع تسمية هذا الشخص المروي عنه ( الضعيف ) .

...

لنرجع لقول المتبحر :
هذا ليس اتهاماً بل هذه هي الحقيقة !!:)


هل بعد هذا السرد ستصر على عنادك وتقول بأنها حقيقة أم ستتراجع عن قولك ؟!

فائتني بأحد من علماء الرجال من الشيعة خالف هذه القاعدة !!:)


ها وقد أتيتك بأقوال العلماء فماذا أنت فاعل ؟!


حتى السبحاني نفسه كلامه لا يدل على توثيق الرجل ، بل أقرهم على كلامهم ولم يخالف القاعدة !!:)


وهذه سقطة اخرى لأنني بينت لك قول الشيخ السبحاني في قاعدة ( الرواية عن الضعفاء ضعفا ) ..
وهذا اتهام يجب أن تتراجع عنه !



فهو ينقل كلامهم بدون أن يرد عليه بل وينقل عنهم مقراًّ بكلامهم وقاعدتهم :
( ويقولون: «أحمد بن محمد بن خالد البرقي ثقة إلاّ انه يروي عن الضعفاء» ) !!

هل يوجد في كلام السبحاني أي مخالفة للقاعدة ؟؟؟:)

كلام السبحاني نفسه لا يوجد فيه أي رد على القاعدة أو حتى تخطئة للقائلين بها من علماء الرجال !!:)


بينت لك بأنه يخالفهم في موضع آخر من كتابه ... :إستحسان:


تكرار كلام الزميل لن يفيدك هنا ، لأنه مردود عليه سابقاً !!:eek:


نحن نتعامل بمنطق البينة على من ادعى ...
فعندما تقول بأن إبراهيم بن هاشم مجهول , فعليك أن تثبت بأنه مجهول وليس العكس ..
فعندما أقول البخاري محمد بن إسماعيل ضعيف , يجب علي انا أن أعطيك الدليل لا العكس ..

والأمثلة كثيرة جدا ...

لذلك قيل :

(( الدعاوى التي لا تثبت ببينات أصحابها أدعياء ))



لم أحرف كلام علمائك ، بل نقلتُه كما هو !!:cool:


ولكنك أنت الذي تحاول تحريف معاني كلام علمائك لإنقاذ روايتك ( المضروبة ) !!:)



بل حرفته وأثبت لك بأنك تتهم الناس بغير حجة أو برهان ;)
واستدلالك هو المضروب يا زميلي ..

قلنا من قبل ، ولكن العتب على الفهم أو لنقل : المصداقية !!;)


الشافعي وشعبة خالفهم علماء السنة في قاعدتهم !!

ولكن هل تستطيع أن تأتي بعلماء شيعة خالفوا قاعدة الـ ( عدة ) وهي : أن الراوي يُعد ضعيفاً إذا نقل عن الضعفاء ؟؟؟:)


وكذلك مجموعة من القميين الذين يقولون بهذه القاعدة خالفهم علماء الشيعة !!
إذا استدلالك علي باطل وعليك بالاعتذار يا زميلي .. المحاور .



بل كن أنت الشجاع واعترف أنت بخطئك في مخالفة علمائك الشيعة في هذه القاعدة !!

هل تقصد القاعدة التي اتهمت فيها كل علماء الشيعة ؟!

إن كانت هذه , فقد بينت لك بان ادعائك باطل , فماذا أنت فاعل يا زميلي ؟!

هل ستكون شجاع وتعتذر أم ... ؟!


وإذا كانت هذه القاعدة في ( الرجال ) مختلف فيها بين علماء ( الرجال ) من الشيعة - وهم أهل الاختصاص - فأنا مستعد أمامك وأمام جميع القراء أن أعترف بخطئي وبكامل شجاعتي الأدبية المعهودة التي أثنى بها علي السيد / الموسوي جزاه الله خير !!:cool:

تفضل اعتذر بكل شجاعة ادبية عن الاتهام الباطل الذي اتهمت علماء الشيعة كلهم به !!


اللهم صل محمد وآله وصحبه وأزواجه !!:)


والله الصلاة على النبي اللي اكتبها أقولها بتشهد الصلاة

بس انت تقدر تقول هذي الصلاة - على النبي - في تشهد صلاتك ؟! (( سؤال بريئ )):)
أعتذر عن الإطالة لأن الموضوع بحاجة إلى بيان وتوضيح ..



اللهم صل على محمد وآل محمد
 

الموالي

عضو فعال
اخواني الشيعة انتم غيرتم الموضوع كله

وخليتوها خمسة عشر صفحه وهي المفروض تنتهي باول رد



المعصوم يقول نحن غير معصومين

والعلماء يقولون معصومين

من نصدق المعصوم ام العلماء فقط


نعم

او

لا

فقط وتنتهي بكلمه واحده


هل المعصوم معصوم ويكذب حاشاه ذالك رضي الله عنه

ام المعصوم غير معصوم كما قال ولكن العلماء يكذبون فقط

لما الاطاله والخروج عن الموضوع اخوواني الشيعه بارك الله فيكم
 

بو محمد

عضو ذهبي
وأيضا وجدت هذه لك يا المتبحر :

يقول الشيخ السبحاني في كتابه أصول الحديث وأحكامه ص 181 في وسط الصفحة تقريبا :

ثم غن المعلوم أن أحمد بن محمد بن عيسى رئيس القميين أخرج الشيخ الجليل أحمد بن محمد بن خالد البرقي من قم لروايته عن الضعفاء .

...

أتيت بهذا النص للإستشهاد بقول الشيخ السبحاني في حق الشيخ البرقي رحمه الله , وفي مشاركتي السابقة بينت سبب إخراج الشيخ البرقي من قم , وأن القميين - بعضهم أو كلهم - من كانوا يرون قاعدة ( الرواية عن الضعفاء ضعفاً ) .

...

فقد تم التفصيل في قضية إخراجه في المشاركة السابقة .

...


اللهم صل على محمد وآل محمد
 

بو محمد

عضو ذهبي
الموالي انتظر حتى أورد لك الروايات التي سوف تقر عينك بقضية العصمة ...


اللهم صل على محمد وآل محمد
 
بسم الله الرحمن الرحيم

المتبحر قلت في ردك السابق :



وسوف أثبت بأنك كنت تكذب أو بعد حسن الظن أقول مشتبه !!:)


وأنا لا أكذب !!:)

وسواءٌ أحسنتَ الظن أو أسأتَه فيًّ فأنت لا تهمني ولا يهمني رأيكَ فيًّ أصلاً !!:)


ولدي سؤال على الهامش وهو :

هل كلمة ( عدة ) تعني نفس معنى كلمة ( كل ) ؟!

نعم ، تدل على ( كل ) إذا لم يوجد مخالف !!:)

والآن لنسرد لك أقوال علماء الطائفة الشيعية في هذه القضية ..

...

الفوائد الرجالية – السيد بحر العلوم ج1 ص 339

وذكره في الباب الأول من كتابه ، قال وقال ابن الغضائري طعن عليه القميون ، وليس الطعن فيه ، وانما الطعن فيمن يروي عنه ، فإنه كان لا يبالي عمن أخذ على طريقة أهل الأخبار . وكان أحمد بن محمد بن عيسى أبعده عن ( قم ) ثم أعاده إليها ، واعتذر إليه ، وقال : وجدت كتابا فيه وساطة بين أحمد بن محمد بن عيسى ، وأحمد بن محمد بن خالد . ولما توفي مشى أحمد بن محمد بن عيسى في جنازته حافيا حاسرا ليبرئ نفسه مما قذفه به " . - ثم قال العلامة - رحمه الله - " وعندي : إن روايته مقبولة * ( 1 ) وذكره ابن داود في باب الضعفاء ، وعلله بطعن ابن الغضائري . ورد بأنه لم يطعن فيه . بل دفع الطعن عنه ( 2 ) وكأنه أراد نقله الطعن عن القميين ، أو ذكره لما يطعن به غالبا من الرواية عن الضعفاء ، وإن لم يطعن به هنا .

( وعلق العلامة بحر العلوم )والحق : أن الرواية عن الضعفاء لا تقتضي تضعيف الراوي ، ولا ضعف الرواية إذا كانت مسندة عن ثقة . وكذا اعتماد المراسيل ، فإنها مسألة اجتهادية والخلاف فيها معروف . ورواية الأجلاء عن الضعفاء كثيرة . وكذا إرسالهم للروايات . واحتمال الارسال - باسقاط الواسطة لقلة المبالاة - ينفيه توثيق الشيخين - رحمهما الله - له في نفسه ، ....

واسترسل قائلا :

وقول ابن الغضائري : " طعن عليه القميون ، وليس الطعن فيه بل فيمن يروي عنه " يحتمل وجهين :
أحدهما - أن طعن القميين ليس فيه نفسه ، بل فيمن يروي عنه ، فيكون توجيها لطعن القميين ، وبيانا لمرادهم فإنه في نفسه سالم من الطعن عند الجميع .
وثانيهما - انهم وإن طعنوا فيه - إلا أن ما طعنوا به انما يقضى الطعن في الرواية ، لا فيه نفسه . وهذا أقرب . وقد عرفت أن ذلك ليس طعنا في روايته أيضا إلا إذا روى عن مجهول أو روى مرسلا . وقد مر تحقيق ذلك في محله .

...

وهنا العلامة بحر العلوم يبين بأن من طعن على البرقي رحمه الله إنما هم - بعض - القميين لأنهم كانوا يرون بالقاعدة التي تقول ( الرواية عن الضعفاء ضعفا ) وكانت لهم مناهجهم المتشددة ...

...

وقال السيد البروجردي في كتابه طرائف المقال ج 2 ص 651

والصواب قبول روايته لكثرة رواية الصدوق عنه والاثناء عليه ، والفتوى بمضمون رواياته ، وكذا المشايخ من دون رد ، ومجرد الرواية عن الضعفاء لا يضر في نفسه ، إذ ذلك في الرواة الموثقين كثير ، منهم أحمد بن محمد بن عيسى والقميون ، وكل هذا يؤيد التوثيق .

...

وقال العلامة أبي المعالي محمد بن محمد الكلباسي في كتابه الرسائل الرجالية ج2 ص 456

وأما الرواية عن الضعفاء ، فلا جهة فيها تقتضي ضعف الراوي .

...

وأيضا قال العلامة السبحاني في كتابه كليات في علم الرجال ص 365 :

ثالثا : إن الرواية عن الضعفاء مع ترك التسمية يخالف الوثاقة ، وأما الرواية عنهم معها فلا يخالفها أبدا ، نعم إكثار الرواية من الضعفاء كان أمرا مذموما ، وقد رمى به أحمد بن محمد بن خالد البرقي ، وأما النقل عنهم على الوجه المتعارف مع التسمية فلا ينافي الوثاقة والثبت ، فلا مانع من أن يروي الكليني مع ذكر أسمائهم ومع ذلك يكون من أوثق الناس وأثبتهم .

توضيح :

يقصد الشيخ أطال الله في عمره بجملة ( أما الرواية عنهم معها ... ) مع التسمية أي مع تسمية هذا الشخص المروي عنه ( الضعيف ) .

...

لنرجع لقول المتبحر :

هل بعد هذا السرد ستصر على عنادك وتقول بأنها حقيقة أم ستتراجع عن قولك ؟!



ها وقد أتيتك بأقوال العلماء فماذا أنت فاعل ؟!

أولاً :

لستُ معانداً !!:)

ثانياً :

سأثق في نقلك وأحسن الظن بك وسأكون أرفع أخلاقاً في التعامل مع من هو أمامي !!:cool:

لأننا نحن أهل السنة والجماعة نتخلق بأخلاق أهل البيت رضي الله عنهم !!;)

ثالثاً :

بالنسبة لما نقلتَه :

عادي !!:)

أنا أتراجع عن خطئي بكل شجاعة أدبية !!:cool:

والآن أقول : الشيعة مختلفون فيما بينهم في الرواية عن الضعفاء : هل تعد ضعفاً في الراوي أم لا !!:)

شفت شلون الأمر سهل عندي !!:)

نحن أهل السنة والجماعة نقول ما لنا وما علينا ولا يضرنا أبداً إذا أخطأنا أن نعترف بخطئنا !!:)

ولكن اجتهادك الشديد لتخطئتي :cool: لا يغيّر من الموضوع الأصلي شيئاً !!;)

في النهاية :

لا زالت روايتك ( مضروبة ) !!:)

لأن ( عدة من أصحابنا ) لا زالوا مجهولين ، ووالد علي بن إبراهيم لا زال مجهولاً !!:eek:

كل هؤلاء لا تُعلم حالُهم في الرواية !!:)

صبه احقنه لبن !!;)

يله :

دبر نفسك مع باقي المجاهيل !!:)

وهذه سقطة اخرى لأنني بينت لك قول الشيخ السبحاني في قاعدة ( الرواية عن الضعفاء ضعفا ) ..
وهذا اتهام يجب أن تتراجع عنه !


عادي !!:)

أنا أتراجع - أيضاً في هذه - عن خطئي بكل شجاعة أدبية !!:cool:

ثم ماذا ؟؟؟

لا زالت الرواية ( مضروبة ) !!:)

بينت لك بأنه يخالفهم في موضع آخر من كتابه ... :إستحسان:

شكلك مو مصدق !!:)

نحن نتعامل بمنطق البينة على من ادعى ...
فعندما تقول بأن إبراهيم بن هاشم مجهول , فعليك أن تثبت بأنه مجهول وليس العكس ..


أنا أجزم أنك تقول هذا الكلام وأنت تعلم جيداً أنه غير منطقي وأنه لا يقبله عقل !!:)

ولكن العناد والتعصب يفعل بصاحبه أكثر من ذلك !!;)

بل الأصل في الإنسان أنه مجهول ومجهولة حاله في الرواية !!:)

ومن ادعى ذلك فعليه البينة من أقوال علماء الرجال المتخصصين في الرواة !!:)

وأكرر كلامي مرة أخرى :

هل الراوي عندكم ثقة حتى تثبت جهالته ؟؟؟:)

إذن لماذا وضعتم كتب للرجال ؟؟؟:)

لماذا يتعب علماء الرجال عندكم بتوثيق الرواة ويقولون : فلان ثقة في نفسه ؟؟؟;)

فعندما أقول البخاري محمد بن إسماعيل ضعيف , يجب علي انا أن أعطيك الدليل لا العكس ..


نعم ، إذا كان البخاري غير معروف ، وليس له ترجمة في كتب الرجال ، فنقبل تضعيفك له !!:)

ولكنه نارٌ على علم ، فهو جبل الحفظ كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني !!:)

فعندما تطالب بالدليل على ( وثاقته ) فنحن ملزمون بذلك !!:)

ولا نأتي بكلام لا يقبله عاقل ونقول : لالالالا ، أثبت لنا أنه مجهول وبعدين تعال !!:eek::)

والأمثلة كثيرة جدا ...


كل أمثلتك مضروبة !!:)

لأنه لا يقول بها عاقل !!:)

لذلك قيل :

(( الدعاوى التي لا تثبت ببينات أصحابها أدعياء ))

نعم ، أنت ( تدّعون ) ولا زلتم أدعياء لم تستطيعوا أن تثبتوا ما ادعيتموه فلا زلتم أدعياء !!:)

بل حرفته وأثبت لك بأنك تتهم الناس بغير حجة أو برهان ;)
واستدلالك هو المضروب يا زميلي ..

عفواً !!:)

أنا لم أقصد التحريف !!:)

ولو كنتُ أقصدُه ، فلا أسهل من العناد أو ترك الموضوع برمته أو الخروج إلى موضوع آخر مما يتقنه غلمان المنتديات !!;)

ولكنني أتحلى بالشجاعة الأدبية التي لا أراها في البعض !!;)

وكل ما ذكرتَه في مشاركتك هذه لا يسمن ولا يغني من جوع !!:)

فلا زالت الرواية ( مضروبة ) !!:)

وكذلك مجموعة من القميين الذين يقولون بهذه القاعدة خالفهم علماء الشيعة !!
إذا استدلالك علي باطل وعليك بالاعتذار يا زميلي .. المحاور .

اعتذرنا وخلصنا !!:)

ولكن هل تملك أنت الشجاعة الأدبية لتعترف بخطئك في قاعدة أثبت أنه مجهول ؟؟؟:eek:

أنا أجزم أنك لا تملك ذلك !!:)

لا زال الفرق بيني وبينك كبيراً !!:)

هل تقصد القاعدة التي اتهمت فيها كل علماء الشيعة ؟!

إن كانت هذه , فقد بينت لك بان ادعائك باطل , فماذا أنت فاعل يا زميلي ؟!

هل ستكون شجاع وتعتذر أم ... ؟!

تفضل اعتذر بكل شجاعة ادبية عن الاتهام الباطل الذي اتهمت علماء الشيعة كلهم به !!

اعتذرنا عن ذلك بكل شجاعة أدبية !!:cool:

على فكرة :

كل هذه المشاركة والمشاركات التي قبلها لكي تخطئني في مسألة خارج الموضوع !!:)

فالموضوع عن العصمة والروايات الدالة عليها !!;)

وفي النهاية :

لا زالت الرواية التي تستدل بها على العصمة ( مضروبة ) !!:)

أنتظر منك أن تحاول ترقيعها بالتعريف برواتها المجهولين وحالهم في الرواية !!:eek::)

ورحم الله الـ ( 30 ) رواية أدلة العصمة ( المزعومة ) !!:)

والله الصلاة على النبي اللي اكتبها أقولها بتشهد الصلاة

بس انت تقدر تقول هذي الصلاة - على النبي - في تشهد صلاتك ؟! (( سؤال بريئ )):)

جواب أبرأ منه :

نعم !!:)

والدليل على ذلك صيغ التشهد الواردة عن النبي عليه الصلاة والسلام في هذه الأحاديث :

1 - حديث : ( اللهم صل على محمد وعلى أهل بيته وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل بيته وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) .

رواه الإمام أحمد والطحاوي وصححه الألباني !!:)

2 - حديث : ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على [ إبراهيم وعلى ] آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على [ إبراهيم وعلى ] آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) !!

رواه البخاري ومسلم !:)

راجع صفة الصلاة للألباني !!:eek:

والآل عند أهل السنة والجماعة : هم الأتباع ، على قول ، ويدخل فيهم الصحابة ، فهم أشد الناس اتباعاً له !!:)

أعتذر عن الإطالة لأن الموضوع بحاجة إلى بيان وتوضيح ..




أطلتَ أم لم تُطِلْ لا زالت روايتك ( مضروبة ) !!:)

ولم تستطع إثباتها حتى الآن !!:)
 
وأيضا وجدت هذه لك يا المتبحر :

يقول الشيخ السبحاني في كتابه أصول الحديث وأحكامه ص 181 في وسط الصفحة تقريبا :

ثم غن المعلوم أن أحمد بن محمد بن عيسى رئيس القميين أخرج الشيخ الجليل أحمد بن محمد بن خالد البرقي من قم لروايته عن الضعفاء .

...

أتيت بهذا النص للإستشهاد بقول الشيخ السبحاني في حق الشيخ البرقي رحمه الله , وفي مشاركتي السابقة بينت سبب إخراج الشيخ البرقي من قم , وأن القميين - بعضهم أو كلهم - من كانوا يرون قاعدة ( الرواية عن الضعفاء ضعفاً ) .

...

فقد تم التفصيل في قضية إخراجه في المشاركة السابقة .

...


اللهم صل على محمد وآل محمد

زيادة لا فائدة منها !!:)

فلا زالت الرواية ( مضروبة ) !!:)

أنتظر منك ترقيعها بالتعريف برواتها المجهولين وبيان حالهم في الرواية !!:)
 

بو محمد

عضو ذهبي
المتبحر لا تستغرب كل هذا الاصرار مني على اعتذارك , لأنني أرمي إلى شيء من وراء هذا كله !!
وهو أن أجعلك تفكر وتتأكد قبل أن تكتب شيء ...

فأعتقد بأن رسالتي وصلت لك ..


أما بخصوص علي بن إبراهيم وأبوه فلا تستعجل الخير بالطريق ...
وبما أنك تستخدم منطق البينة على المدعى عليه فسوف ألزمك به في الحوارات القادمة ...

ولا يوجد شيء أسهل من إثبات صحة الرواية السابقة والتي سنداها كالتالي :

- عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن ابن محبوب عن علي بن رئاب عن الإمام الصادق عليه السلام
- علي بن إبراهيم عن أبيه ( ابراهيم بن هاشم ) عن ابن محبوب عن علي بن رئاب عن الإمام الصادق عليه السلام

فالسند الأول مضروب بسبب سهل بن زياد أما الثاني فلا غبار عليه وفي مشاركتي التالي سوف أثبت لك ذلك , بكل سهولة ...
وأيضا قضية العدة محلوله وسوف أثبت لك بأن من بينهم مشايخ ثقات ...


اللهم صل على محمد وآل محمد
 
المتبحر لا تستغرب كل هذا الاصرار مني على اعتذارك , لأنني أرمي إلى شيء من وراء هذا كله !!
وهو أن أجعلك تفكر وتتأكد قبل أن تكتب شيء ...

فأعتقد بأن رسالتي وصلت لك ..

لا تخف ، فأنا أفكر قبل أن أكتب !!:)

والأمر أبسط عندي مما تتصور !!:)

أما بخصوص علي بن إبراهيم وأبوه فلا تستعجل الخير بالطريق ...
وبما أنك تستخدم منطق البينة على المدعى عليه فسوف ألزمك به في الحوارات القادمة ...

ولا يوجد شيء أسهل من إثبات صحة الرواية السابقة والتي سنداها كالتالي :

- عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن ابن محبوب عن علي بن رئاب عن الإمام الصادق عليه السلام
- علي بن إبراهيم عن أبيه ( ابراهيم بن هاشم ) عن ابن محبوب عن علي بن رئاب عن الإمام الصادق عليه السلام

فالسند الأول مضروب بسبب سهل بن زياد أما الثاني فلا غبار عليه وفي مشاركتي التالي سوف أثبت لك ذلك , بكل سهولة ...
وأيضا قضية العدة محلوله وسوف أثبت لك بأن من بينهم مشايخ ثقات ...

كلام جميل !!:)

ولكن ما لي أراكَ تنازلتَ وأردتَ الآن أن تورد توثيق هؤلاء الرواة المجاهيل ؟؟؟:)

في السابق أنت والموسوي تقولون : أثبت لنا إنهم مجاهيل !!

الآن :

سوف تثبت لي أنت أنهم ثقات !!

ما كان من الأول !!:)

هل لديك الشجاعة الأدبية لتعترف بخطئك بأن هؤلاء لا بد من إيراد توثيق علماء الرجال لهم وأن سالفة ( أثبت لي أنه مجهول ) كلام خاطئ لا يقول به عاقل ؟؟؟:)

هل تملك الشجاعة الأدبية - مثلي :) - لتعترف بذلك ؟؟؟

ولنا مناقشة حتى بعد إثبات إنهم ثقات !!:)

بل ولنا مناقشة في متون الروايات نفسها !!:)

فلا تستعجل ، الخير قدام !!:)
 

بو محمد

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم

علي بن إبراهيم رحمه الله , هو شيخ غني عن التعريف ولكن سوف أنقل بعض النقل الميسر عنه ..

قال عنه النجاشي رحمه الله :

7830 - علي بن إبراهيم بن هاشم :
قال النجاشي : " علي بن إبراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي ، ثقة في
الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فأكثر ، وصنف كتبا وأضر في وسط
عمره
.


...

إبراهيم بن هاشم رحمه الله ...

يتم توثيق هذا العالم الفطحل من وجوه عده ..

1- روى في كامل الزيارات وقد قال الشيخ جعفر بن محمد بن قولويه القمي رحمه الله في كتابه كامل الزيارات ما نصه في ص 37 :

فأشغلت الفكر فيه وصرفت الهم إليه ، وسألت الله تبارك وتعالى العون عليه حتى أخرجته وجمعته عن الأئمة صلوات الله عليهم أجمعين من أحاديثهم ، ولم اخرج فيه حديثا روي عن غيرهم إذا كان فيما روينا عنهم من حديثهم صلوات الله عليهم كفاية عن حديث غيرهم ، وقد علمنا انا لا نحيط بجميع ما روي عنهم في هذا المعنى ولا في غيره ، لكن ما وقع لنا من جهة الثقات من أصحابنا رحمهم الله برحمته ، ولا أخرجت فيه حديثا روي عن الشذاذ من الرجال ، يؤثر ذلك عنهم عن المذكورين غير المعروفين بالرواية المشهورين بالحديث والعلم .

...

فهذا من التوثيقات العامة , فالتوثيق العام إن لم يبتلى بمعارض - كما يقول السيد الخوئي رحمه الله - فهو سائر ويعتد به ...

...

وبين هذا الأمر السيد الخوئي رحمه الله في كتابه معجم رجال الحديث ج1 ص 50 حيث نقل وعلق :

وبما ذكرناه نحكم بوثاقة جميع مشايخه الذين وقعوا في إسناد كامل الزيارات أيضا ، فإن جعفر بن قولويه قال في أول كتابه : ( وقد علمنا بأنا لا نحيط بجميع ما روي عنهم في هذا المعنى ولا في غيره ، لكن ما وقع لنا من جهة الثقات من أصحابنا رحمهم الله برحمته ولا أخرجت فيه حديثا روي عن الشذاذ من الرجال يؤثر ذلك عنهم عن المذكورين غير المعروفين بالرواية المشهورين بالحديث والعلم . . ) .

فإنك ترى أن هذه العبارة واضحة الدلالة على أنه لا يروي في كتابه رواية عن المعصوم إلا وقد وصلت إليه من جهة الثقات من أصحابنا رحمهم الله ، قال صاحب الوسائل بعد ما ذكر شهادة علي بن إبراهيم بأن روايات تفسيره ثابتة ومروية عن الثقات من الأئمة عليهم السلام : ( وكذلك جعفر بن محمد بن قولويه ، فإنه صرح بما هو أبلغ من ذلك في أول مزاره ) .

أقول : إن ما ذكره متين ، فيحكم بوثاقة من شهد علي بن إبراهيم أو جعفر ابن محمد بن قولويه بوثاقته ، اللهم إلا أن يبتلي بمعارض .

...

وهذه رواية في كامل الزيارات عن إبراهيم بن هاشم , أعلم أنها بعيدة عن الموضوع ولكن فيها دعاء جميل أحببت أن أضيفه :

[ 49 ] 1 - حدثني محمد بن الحسن بن علي بن مهزيار ، عن أبيه ، عن جده علي بن مهزيار ، عن الحسين ( 3 ) بن سعيد ، عن صفوان بن يحيى وابن أبي عمير وفضالة بن أيوب جميعا ، عن معاوية بن عمار ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) :

لا تدع اتيان المشاهد كلها ، مسجد قبا فإنه المسجد الذي أسس على التقوي من أول يوم ، ومشربة أم إبراهيم ( 1 ) ، ومسجد الفضيخ ( 2 ) ، وقبور الشهداء ، ومسجد الأحزاب ، وهو مسجد الفتح ( 3 ) ، وبلغني ان النبي ( صلى الله عليه وآله ) كان إذا أتى قبور الشهداء ،
قال : السلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار .
وليكن فيما تقول في مسجد الفتح :

يا صريخ المكروبين ، ويا مجيب دعوة المضطرين ، اكشف عني غمي وكربي وهمي ، كما كشفت عن نبيك ( صلى الله عليه وآله ) همه وغمه وكربه ، وكفيته هول عدوه في هذا المكان ( 4 ) .

[ 50 ] 2 - حدثني به محمد بن يعقوب وعلي بن الحسين جميعا ، عن علي بن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير - عن محمد بن يعقوب : وحدثني محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن صفوان ابن يحيى وابن أبي عمير - ، عن معاوية بن عمار ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : - وذكر مثله .


...

وأيضا يشهد بوثاقته رواية الأجلاء عنه حيث أن بعض العلماء يستخدمها كطريقة للتوثيق أمثال :

1- العلامة المجلسي الأول كما ينقل عنه الشيخ علي أكبر الغفاري في كتابه ( دراسات في علم الدراية ) ص 126 :

وعن المجلسي الأول - رحمه الله - في ترجمة علي بن الحسين السعد آبادي ، إن الظاهر أنه لكثرة الرواية عد جماعة حديثه من الحسان ، وبالجملة فيظهر من كثير من التراجم أن كثرة الرواية من أسباب المدح والقوة والقبول .

...

ويكفيه أن يروي عنه شخص جليل مثل ابنه علي بن إبراهيم رحمه الله .

...

أما بخصوص تفسير القمي , فهو تفسير مختلف في نسبته للعلامة علي بن إبراهيم والقضية فيها تفصيل كثير ليس هنا محل بحثه ...

...

فها نحن بينا بأن علي بن إبراهيم ثقة و أبوه ثقة ولم يبقى سوى ابن محبوب و علي بن رئاب ..

..

الآن توثيق ابن محبوب :

قال رئيس الحوزة العلمية بالنجف الأشرف السيد الخوئي رحمه الله في كتابه معجم رجال الحديث في ترجمة ابن محبوب نقلا عن الشيخ الطوسي ما يلي :

وقال الشيخ ( 162 ) : " الحسن بن محبوب السراد ، ويقال له الزراد ، يكنى أبا
علي ، مولى بجيلة كوفي ،
ثقة ، روى عن أبي الحسن الرضا عليه السلام وروى
عن ستين رجلا من أصحاب أبي عبد الله عليه السلام ، وكان جليل القدر ، يعد
في الأركان الأربعة في عصره
، وله كتب كثيرة ...

والمقصود بالشيخ هو العلامة الطوسي رحمه الله ...
وأكتفي بقول الشيخ الطوسي في الحسن بن محبوب .

...

والآن علي بن رئاب :

وقال فيه الشيخ الطوسي كما نقل في ترجمته السيد الخوئي في كتابه معجم رجال الحديث ما يلي :

وقال الشيخ ( 307 ) : " علي بن رئاب الكوفي : له أصل كبير ، وهو ثقة جليل
القدر
، أخبرنا به جماعة ، عن أحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد ، عن أبيه ، عن
محمد بن الحسن الصفار ، عن أحمد وعبد الله ابني محمد بن عيسى ، عن الحسن
ابن محبوب ، عنه " .


...


والآن أصبح السند الثاني للرواية كالتالي :

- علي بن إبراهيم ( ثقة ) عن إبراهيم بن هاشم ( ثقة ) عن ابن محبوب ( ثقة ) عن علي بن رئاب ( ثقة ) عن الإمام الصادق عليه السلام ...

...

ومن لديه إعتراض على هذا السند فليخبرني حتى أبين له كيف أنه سند صحيح 100% .

في المشاركة التالية سوف اعرف الأخوة القراء والزملاء الأعضاء بعدة الشيخ الكليني مع كتابة بعض الروايات 30 التي وعدت المتبحر بها ... :وردة:



اللهم صل على محمد وآل محمد
 

بو محمد

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم

المتبحر كتبت:
ولكن ما لي أراكَ تنازلتَ وأردتَ الآن أن تورد توثيق هؤلاء الرواة المجاهيل ؟؟؟:)

في السابق أنت والموسوي تقولون : أثبت لنا إنهم مجاهيل !!

الآن :

سوف تثبت لي أنت أنهم ثقات !!

ما كان من الأول !!:)

المشكلة أنك المخطأ وتريد أن تحاسبني على خطأك ...
عزيزي اسأل من تريد من المحاورين القدامى والفطاحل عن مبدأ :

البينة على من ادعى ... وقل له أن ادعيت بأن هناك شخص مجهول هل يحق لي أن أطلب من الطرف المقابل أن يثبت عكس كلامي !!

واسمع ما سوف يقول لك ...

أما بخصوص تنازلي , فهذا لأنني قلت لك بأنني سوف ألزمك بهذا الأمر في الحوارات القادمة إن شاء الله كما بينت في ردودي السابقة حيث قلت بالنص :

وبما أنك تستخدم منطق البينة على المدعى عليه فسوف ألزمك به في الحوارات القادمة ...

...

فلا يصح أبدا أن أقول فلان كاذب وأطلب منه أن يثبت بأنه صادق , فهذا لا يقبل به منصف ...
فالله سبحانه عندما أراد أن يلقي الحجة على عباد الأصنام , أرسل لهم الرسل وطلب من رسله أن يسألوا الكفار عن هذه الأصنام هل تخلق , فإن قالوا تخلق فعليهم بالبينة لذلك قال تعالى في محكم كتابه الكريم :

{أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} (64) سورة النمل

فهكذا يكون الإحتجاج البينة على من ادعى , فالكفار هم من ادعوا أن الأصنام تخلق لذلك قال تعالى ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) .

أرجو أن تكون الفكرة وصلت للقراء والأعضاء معاً .


اللهم صل على محمد وآل محمد
 

بو محمد

عضو ذهبي
أعلم بأن ردودي أصبحت طويلة لذلك أعتذر من الأعضاء والقراء على حد سواء على هذه الإطالة ولكن الموضوع يحتاج إلى هذا الشرح الطويل ...



اللهم صل على محمد وآل محمد
 
بسم الله الرحمن الرحيم

المتبحر كتبت:


المشكلة أنك المخطأ وتريد أن تحاسبني على خطأك ...
عزيزي اسأل من تريد من المحاورين القدامى والفطاحل عن مبدأ :

البينة على من ادعى ... وقل له أن ادعيت بأن هناك شخص مجهول هل يحق لي أن أطلب من الطرف المقابل أن يثبت عكس كلامي !!

واسمع ما سوف يقول لك ...

أما بخصوص تنازلي , فهذا لأنني قلت لك بأنني سوف ألزمك بهذا الأمر في الحوارات القادمة إن شاء الله كما بينت في ردودي السابقة حيث قلت بالنص :

وبما أنك تستخدم منطق البينة على المدعى عليه فسوف ألزمك به في الحوارات القادمة ...

...

فلا يصح أبدا أن أقول فلان كاذب وأطلب منه أن يثبت بأنه صادق , فهذا لا يقبل به منصف ...
فالله سبحانه عندما أراد أن يلقي الحجة على عباد الأصنام , أرسل لهم الرسل وطلب من رسله أن يسألوا الكفار عن هذه الأصنام هل تخلق , فإن قالوا تخلق فعليهم بالبينة لذلك قال تعالى في محكم كتابه الكريم :

{أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} (64) سورة النمل

فهكذا يكون الإحتجاج البينة على من ادعى , فالكفار هم من ادعوا أن الأصنام تخلق لذلك قال تعالى ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) .

أرجو أن تكون الفكرة وصلت للقراء والأعضاء معاً .


اللهم صل على محمد وآل محمد

أنت الآن تناقض نفسك !!:eek:

ما دمتُ أنا أمامك مخطئاً وأنا الملزم بإثبات أنهم مجاهيل :

فلماذا كل هذا النسخ واللصق في رواة السند لتثبت أنهم ثقات ؟؟؟:)

لماذا تأتي بأقوال علماء الرجال من الشيعة في توثيق هؤلاء الرواة ؟؟؟:)

بإيرادك لأقوال علماء الرجال من الشيعة في توثيق هؤلاء الرواة أنت بنفسك ألزمتَ نفسكَ أمامي وأمام القراء بأن قاعدتك ( أثبت أنه مجهول ) لا يقول بها عاقل ولا يقبل بها أصغر فطحل في النقاش !!;)

ما دمتُ أنا ملزماً بإثبات أنهم ( مجاهيل ) فلماذا تكلف على نفسك إثبات أنهم ( معروفين ثقات ) وتذكر كلام علماء الرجال من الشيعة ؟؟؟

وما دمتُ أنت ملزماً بإثبات وثاقتهم و ( عرّفتنا ) بحالهم في الرواية ، فلماذا من البداية تطالبني بإثبات أنهم مجهولين ؟؟؟:)

أرى أمامي تناقضاً عجيباً لا ينهيه سوى الشجاعة الأدبية والاعتذار !!:cool:

هوّن على نفسك واعتذر عن خطئك وكن شجاعاً ، فأنت في النهاية في منتدى ولا أحد يعرف شخصيتك الحقيقية !!:)
 
أعلم بأن ردودي أصبحت طويلة لذلك أعتذر من الأعضاء والقراء على حد سواء على هذه الإطالة ولكن الموضوع يحتاج إلى هذا الشرح الطويل ...



اللهم صل على محمد وآل محمد

لا بأس !!:)

أنا شخصياً - بجلالة قدري - أستفيد من هذه الردود الطويلة !!:cool:

شوف شلون أنا متواضع !!:cool:

وفي النهاية :

الفائدة للقراء ، إن كان فيهم أحد له نفس يتابع كل هذه الردود !!:)
 

بو محمد

عضو ذهبي
لا بأس !!:)

أنا شخصياً - بجلالة قدري - أستفيد من هذه الردود الطويلة !!:cool:

شوف شلون أنا متواضع !!:cool:

كربونه المتواضع والله :p

وفي النهاية :

الفائدة للقراء ، إن كان فيهم أحد له نفس يتابع كل هذه الردود !!:)

الله يعينهم ويعينا
أستأذن وأشوفكم الليلة أو باجر مع باجي الردود ...

على فكرة المتبحر :
ترى أنا لما أكتب التوثيقات وبعض الشغلات الثانية مو علشانك بس , لأ لأنه في قارئ أبيه يحكم على اللي أكتب ...
يعني عصفورين بحجر ...

وهم قلت لك وأكرر :

راح ألزمك بمبدأ البينة على المدعى عليه سواء في هذا الموضوع أو غيره ...







اللهم صل على محمد وآل محمد
 

السلطاني

عضو مخضرم
12 يمنع الدخول في صراعات جانبية مع بقية الرواد بدلا من التركيز على الحوار ومناقشة الأفكار ووجهات النظر.


مغلق.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى