حقيقة زواج ام كلثوم من عمر بن الخطاب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
نريد ان نعرف حقيقه كلام اهل السنه في زواج ام كلثوم من عمر بن الخطاب؟؟

تزوّج عمر أُم كلثوم على مهر أربعين ألفاً.
blank.gif
وقال الزبير : ولدت لعمر ابنه زيداً ورقيّة. وماتت أٌم كلثوم وولدها في يوم واحد ، أصيب زيد في حرب كانت بين بني عدي ، فخرج ليصلح بينهم ، فشجّه رجل وهولا يعرفه في الظلمة ، فعاش أيّاماً وكانت أمّه مريضةَ فماتا في يوم واحد.
blank.gif
وذكر أبو بشر الدولابي في الذّريّة الطاهرة من طريق ابن إسحاق ، عن الحسن بن الحسن بن عليّ ، قال : لمّا تأيّمت أٌمّ كلثوم بنت عليّ عن عمر ، فدخل عليها أخواها الحسن والحسين فقالا لها : إن أردت أن تصيبي بنفسك مالأ عظيماً لتصيبين. فدخل عليّ فحمدالله وأثنى عليه وقال : أي بنيّة ، إنّ الله قد جعل أمرك بيدك ، فإن أحببت أن تجعليه بيدي. فقالت : يا أبت إنّي امرأة أرغب فيما ترغب فيه النساء ، وأحب أن أصيب من الدنيا. فقال : هذا من عمل هذين ، ثم قال يقول : والله لا أكلّم واحداً منهما أو تفعلين ، فأخذا شأنها وسألاها ففعلت ، فتزوّجها عون بن جعفر بن أبي طالب.
blank.gif
وذكر الدار قطني في كتاب الإخوة : إنّ عوناً مات عنها فتزوّجها أخوه محمد ، ثم مات عنها فتزوجها أخوه عبدالله بن جعفر فماتت عنده.
blank.gif
وذكر ابن سعد نحوه وقال في آخره : فكانت تقول : إنّي لأستحيي من أسماء بنت عميس ، مات ولداها عندي فأتخوّف على الثالث. قال : فهلكت عنده. ولم تلد لأحدِ منهم.
blank.gif
وذكر ابن سعد ، عن أنس بن عياض ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه : أنّ عمر خطب أمّ كلثوم إلى عليّ فقال : إنّما حبست بناتي على بني جعفر ، فقال : زوّجنيها ، فوالله ما على ظهر الأرض رجل يرصد من كرامتها ما أرصد. قال : قد فعلت. فجاء عمر إلى المهاجرين فقال : رفّؤوني فرفّئوه. فقالوا : بمن تزّوجت؟ قال : بنت عليّ ، إنّ النبي صلّى الله عليه [وآله] وسلّم قال : كلّ نسب وسبب سيقطع يوم القيامة إلاّ نسبي وسببي ، وكنت صاهرت فأحببت هذا أيضاً.


( 22 )
blank.gif
وقال ابن حجر : « قال الدوري عن ابن معين : ضعيف » .
blank.gif
وقال أبو حاتم : « يكتب حديثه ولا يحتج به » .
blank.gif
قال : « ذكره ابن عبد البرّ في باب من نسب إلى الضعف مّمن يكتب حديثه ». « ذكره يعقوب بن سفيان في الضعفاء » .
blank.gif
وقال ابن سعد : « كان كثير الحديث ، يستضعف ، وكان متشيعا » (1) .
blank.gif
* وفي خبر رواه ابنا عبد البرّ وحجر بإسنادهما عن « أسلم مولى عمر بن الخطاب » :

ترجمة ابن وهب .
blank.gif
« ابن وهب » وهو عبدالله بن وهب القرشي مولاهم المصري :
blank.gif
ذكره ابن عديّ في الكامل (2) .
blank.gif
والذهبي في الميزان (3) .
blank.gif
وتكلّم فيه ابن معين (4) .
blank.gif
وقال ابن سعد : « كان يدلّس »(5) .
blank.gif
وقال أحمد : « في حديث ابن وهب عن ابن جريج شيء .
blank.gif
قال أبو عوانة : صدق لأنه يأتي عنه بأشياء لا يأتي بها غيره » (6)
____________
[SIZE=-1](1) ميزان الاعتدال 4|298 ، تهذيب التهذيب 11|37.[/SIZE]
[SIZE=-1](2) الكامل في الضعفاء 4|124 .[/SIZE]
[SIZE=-1](3) ميزان الأعتدال 2|521.[/SIZE]
[SIZE=-1](4) الكامل 4|124 ، ميزان الاعتدال 2|252 .[/SIZE]
[SIZE=-1](5) تهذيب التهذيب 6|67 .[/SIZE]
[SIZE=-1](6) تهذيب التهذيب 6|66.[/SIZE]

( 23 )

(1) نظرات في أسانيد الخبر
blank.gif
قد ذكرنا أهم أسانيد الخبر عن أشهر كتب القوم ... والأخبار المذكورة بعضها يتعلق باصل الخبر ، خبر تزويج الإمام عليه السلام ابنته من عمر ، وبعضها يتعلق بزواجها بعد عمر ، وبعضها يتعلّق بموتها وأبنها من عمر ...
blank.gif
وانه ليتبين للناظر في تلك الأسانيد أن لا أصل لأصل الخبر فضلا عن جزئياته ومتعلقاته... بالنظر إلى أصول أهل السنة وقواعدهم في علم الحديث ، واستنادا إلى كلمات علمائهم في علم الرجال :
blank.gif
1 ـ انه حديث أعرض عنه البخاري ومسلم فلم يخرجاه في كتابيهما المعروفين بالصحيحين ، وكم من حديث صحيح سندا لم ياخذوا به في بحوثهم المختلفة معتذرين بعدم إخراجهما إيّاه ! .
blank.gif
2 ـ إنه حديث غير مخرج في شيء من سائر الكتب المعروفة عندهم بالصحاح ، فهو حديث متفق على تركه بين أرباب الصحاح الستة .
blank.gif
3 ـ إنه حديث غير مخرج في المسانيد المعتبرة ، كمسند أحمد بن حنبل الذي قال أحمد وجماعة تبعا له بان ما ليس فيه فليس بصحيح ...

<A href="http://www.rafed.net/books/aqaed/rasael-10/index8.html">عمدة ما في الباب :
blank.gif
ثم إن عمدة ما في الباب ما رووه عن أئمة العترة النبوية ورجالها ، وذلك في ( الطبقات ) و( المستدرك ) و( سنن البيهقي ) و( الذرّيّة الطاهرة ) . وهنا مطلبان :
blank.gif
أحدهما : لقد تتبّعنا الأحاديث والأخبار ، فوجدنا القوم متى أرادوا أن ينسبوا


( 24 )
إلى أهل البيت عليهم السلام شيئاً لا يرتضونه ولا يلتصق بهم وضعوه على لسان بعض رجال هذا البيت الطاهر ...
blank.gif
فإذا أرادوا الطعن في النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبضعته ووصيّه أمير المؤمنين عليه السلام ... وضعوا قصّة خطبة عليّ ابنة أبي جهل ، وعلى لسان أهل البيت (1) .
blank.gif
وإذا أرادوا ترويج القول بحرمة متعة النساء ، والطعن في ابن عباس القائل بحلّيتها حتى آخر لحظة من حياته... نسبوا القول بالحرمة والطعن في ابن عباس إلى عليّ عليه السلام ، ووضعوا الخبر على لسان أحفاده (2) .
blank.gif
وإذا أرادوا وضع حديث في فضل الصحابة ، وضعوا حديث « أصحابي كالنجوم فبايهم اقتديتم اهتديتم » على لسان الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام (3) .
blank.gif
ولا شك أن هذا الحديث من تلك الأحاديث !
blank.gif
والثاني : إنهم قد رووا هذا الحديث عن جعفر بن محمد عن أبيه ( كما في الطبقات ) أو عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين ( كما في المستدرك ) أو عن الحسن بن الحسن ( كما في الذرية الطاهرة ) أو عن الحسن بن الحسن عن أبيه ( كما في سنن البيهقي ).
blank.gif
فان أريد الاستدلال به... فهذا موقوف على تمامية السند عندهم ... على إصولهم ...
blank.gif
لكن ابن سعد ـ صاحب « الطبقات » ـ يتجاسر على الإمام الصادق عليه السلام فيقول : « كان كثير الحديث ولا يحتج به ويستضعف . سئل مرّةً : سمعت
____________
[SIZE=-1](1) لاحظ رسالتنا في هذا الموضوع .[/SIZE]
[SIZE=-1](2) لاحظ رسالتنا في هذا الموضوع ، [/SIZE]
[SIZE=-1](3) لاحظ رسالتنا في هذا الموضوع ، [/SIZE]
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
طبعا شي مو غريب ان تنكرون زواج بنت علي بن ابي طالب من عمر ... و خاصة انكم نفيتو زواج عثمان من رقية وام كلثوم و انهم بنات اخت خديجة وربيبات الرسول صلى الله عليه وسلم لا بناته !

على العموم .. ببحث صغير بقوقل نشوف ان الشيعة لانكار هذا الزواج طعنو بوجود ام كلثوم نفسها .. و طعنو بعلي بن ابي طالب عندما قالو انه زوج عمر جنية "(....)"
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بو جاسم

عضو ذهبي
سؤال: إن أثبت لك الأعضاء صحة هذا الزواج
من مصادر الإمامية ومن مصادر السنة
فماذا أنت فاعل؟
 

الرحال

عضو بلاتيني
نعم كماقال الزملاء من فبلي

هذا الزواج ثابت عند
الشيعة قبل السنة

لكن مشكلتنا الأزلية بمن ينقل على عماها
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
منع إعادة نشر موضوع تم نقله أو إغلاقه أو حذفه من منتدى الشبكة الوطنية الكويتية دون أخذ تصريح مسبق من المشرفين.
 
بو مشيري اشكرك على اخلاقك الحلوه المصادر من كتب السنه وليس الشيعه انت ليش زعلان
تعال اطعن في علمائك ما تقدر مع الاسف.

السليطي اعتقد انك اكبر من ان ترد رد ما تعرف شنو انا كاتب لك من ضعفو الروات تقولي عند الشيعه
ثابت انا اناقش الاخوان السنه وحجتي عليكم من كتبكم رد على علمائك انا نقلت لك من ضعفو
بعض الروات ابي رد على هذا الكلام .

كويتي قدساوي اشكرك لمرورك على الموضوع انا حطيت بعض من ضعفو الناقلين للروايه ابي رد
مو تقولي اثبت لك وماادري شنو ابي رد على العلماء اللي ضعفو الروات.

الرحال ايضا نفس الكلام اقولك انا نقلت بعض من ضعف الروات ابي رد عليهم مو علي اذا امكن.

سيف الدوله اخي العزيز ما فهمت قصدك ممكن توضحلي اذا كان الموضوع قد نشر من قبل
انا اطلب من المشرف ان يغلقه وانا اسف لاني ما ادري.

وشكرا.

انتظر الرد على من ضعفو الرواية مو علي انا كشخص رجاء.

(عتيج الصوف ولا جديد البريسم)
 
التعديل الأخير:

بو مشيري

عضو بلاتيني
بو مشيري اشكرك على اخلاقك الحلوه المصادر من كتب السنه وليس الشيعه انت ليش زعلان
تعال اطعن في علمائك ما تقدر مع الاسف.
ما غلطت عليك حبيبي ولا غلطت على علمائك .. لكن من يستهزء بعقول الناس بهذا الشكل لا يسمى عالم ولا يتسم بحب آل البيت او احد غيرهم .. فهذا طعن واضح في علي بن ابي طالب قبل ان يكون طعن في زواج عمر من ام كلثوم ..

على فكرة يا حلو ، علمائك اختلفو في هذه المسألة إلى اقوال .. ليش ما تذكرها قبل ان تذكر علماء غيرهم ؟ ;) .. والأمر الاخير سالفة كاسبر صجية ولا علمائنا مألفينها بعد ؟
"(......)"
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
"(...)"
قلت لك يا اخي ليش ما تفهم عربي هذا كلام علماء السنه يضعفون الروااااااااااااات
يا ريت هالمره تفهم رد على علماء السنه رد على اللي ضعفو الرواااااااااااااات لا ترد علي انا
ولا ماكو حجه ولا رد عموما انا متعود تضييع الموضوع منكم لمن ما تحصلون رد ما عليه
الموضوع محرج شوي خلاص نطوفها .

مع الاسف صحيح خاطب الناس على قدر عقولهم.

(عتيج الصوف ولا جديد البريسم)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بو مشيري

عضو بلاتيني
اعيد واكرر انا ما علطت "(....)"

والشيء الثاني انا رديت عليك :
علمائك اختلفو في هذه المسألة إلى اقوال ..
اذكرها وبتحصل الاجابة ..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ارد واقول للحين ما حصلت رد ابي احد شجاع يرد على من ضعف الروايه ما فيه مع الاسف النقاش ضايع
كل من يلف ويدور وماكو رد .

ما توقعت منكم هكذا انا سالت هل يوجد شجاع يرد على اللذين ضعفو الروايه اشوف الجواب سؤال
انا اللي اسال تجاوبوني بسؤال حلوه هذه.

الاخ المشرف ارجو اغلاق الموضوع لما يسببه من احراج كبير للاخوان والدليل محد رد علي للحين
الحين عرفت الضعف اللي انتو فيه حتى رد ما عرفتو تردون على العموم انا ما احب اغلط على علماء
ولا رموز واخلاقي اكبر من جذي .

وشكرا لكم على الهروب الصريح من الاجابه.

(عتيج الصوف ولا جديد البريسم)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بو مشيري اشكرك على اخلاقك الحلوه المصادر من كتب السنه وليس الشيعه انت ليش زعلان
تعال اطعن في علمائك ما تقدر مع الاسف.

السليطي اعتقد انك اكبر من ان ترد رد ما تعرف شنو انا كاتب لك من ضعفو الروات تقولي عند الشيعه
ثابت انا اناقش الاخوان السنه وحجتي عليكم من كتبكم رد على علمائك انا نقلت لك من ضعفو
بعض الروات ابي رد على هذا الكلام .

كويتي قدساوي اشكرك لمرورك على الموضوع انا حطيت بعض من ضعفو الناقلين للروايه ابي رد
مو تقولي اثبت لك وماادري شنو ابي رد على العلماء اللي ضعفو الروات.

الرحال ايضا نفس الكلام اقولك انا نقلت بعض من ضعف الروات ابي رد عليهم مو علي اذا امكن.

سيف الدوله اخي العزيز ما فهمت قصدك ممكن توضحلي اذا كان الموضوع قد نشر من قبل
انا اطلب من المشرف ان يغلقه وانا اسف لاني ما ادري.

وشكرا.

انتظر الرد على من ضعفو الرواية مو علي انا كشخص رجاء.
)


هل يعني هذا الكلام أنك تعتقد بصدق وقوع هذا الزواج من كتبكم ولكن لا تعتقد وقوعه من كتبنا نحن؟؟!!


يعني في النهاية هل تعتقد حدوثه أم لا يا زميلنا , والعبرة بالصدق في الإعتقاد....
 

الهزبر

عضو مميز
أجمعت مصادر أهل السنة على زواج عمر من أم كلثوم ولا تكاد تجد اختلافاً في الروايات المختلفة والأسانيد التي ذكرت هذا الزواج.

راجع هذا الرابط تجد ما يسر . . بإذن الله

http://www.ansar.org/books/umkalthum/zawaj.htm

ومصادر الشيعة كذلك . .
 
الهزير اذا الكلام اللي انا حاطه انسفه وانسف من ضعف الروات؟؟؟؟؟

ابو عمر انا لا اؤمن بهذا الزواج بتاتا ما عليه انا صريح زياده عن اللزوم وما اعرف اجامل.

(عتيج الصوف ولا جديد البريسم)
 

الوسمي1

عضو ذهبي
الهزير اذا الكلام اللي انا حاطه انسفه وانسف من ضعف الروات؟؟؟؟؟

ابو عمر انا لا اؤمن بهذا الزواج بتاتا ما عليه انا صريح زياده عن اللزوم وما اعرف اجامل.

(عتيج الصوف ولا جديد البريسم)

يرحم والديك

تكفى

طلبناك


حلفنا عليك


هالحين خليت الدين كله ومسكت علي زواج عمر من بنت علي بن ابي طالب ؟؟؟؟

طيب اللي ما تقدر تكذبه زواج الرسول صلى الله عليه وسلم اللي افضل من عمر وافضل من علي رضى الله عليهم اجمعين من بنت عمر حفصه هل تؤمن الان ام لم تؤمن ؟!؟
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
نريد ان نعرف حقيقه كلام اهل السنه في زواج ام كلثوم من عمر بن الخطاب؟؟

تزوّج عمر أُم كلثوم على مهر أربعين ألفاً.
blank.gif
وقال الزبير : ولدت لعمر ابنه زيداً ورقيّة. وماتت أٌم كلثوم وولدها في يوم واحد ، أصيب زيد في حرب كانت بين بني عدي ، فخرج ليصلح بينهم ، فشجّه رجل وهولا يعرفه في الظلمة ، فعاش أيّاماً وكانت أمّه مريضةَ فماتا في يوم واحد.
blank.gif
وذكر أبو بشر الدولابي في الذّريّة الطاهرة من طريق ابن إسحاق ، عن الحسن بن الحسن بن عليّ ، قال : لمّا تأيّمت أٌمّ كلثوم بنت عليّ عن عمر ، فدخل عليها أخواها الحسن والحسين فقالا لها : إن أردت أن تصيبي بنفسك مالأ عظيماً لتصيبين. فدخل عليّ فحمدالله وأثنى عليه وقال : أي بنيّة ، إنّ الله قد جعل أمرك بيدك ، فإن أحببت أن تجعليه بيدي. فقالت : يا أبت إنّي امرأة أرغب فيما ترغب فيه النساء ، وأحب أن أصيب من الدنيا. فقال : هذا من عمل هذين ، ثم قال يقول : والله لا أكلّم واحداً منهما أو تفعلين ، فأخذا شأنها وسألاها ففعلت ، فتزوّجها عون بن جعفر بن أبي طالب.
blank.gif
وذكر الدار قطني في كتاب الإخوة : إنّ عوناً مات عنها فتزوّجها أخوه محمد ، ثم مات عنها فتزوجها أخوه عبدالله بن جعفر فماتت عنده.
blank.gif
وذكر ابن سعد نحوه وقال في آخره : فكانت تقول : إنّي لأستحيي من أسماء بنت عميس ، مات ولداها عندي فأتخوّف على الثالث. قال : فهلكت عنده. ولم تلد لأحدِ منهم.
blank.gif
وذكر ابن سعد ، عن أنس بن عياض ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه : أنّ عمر خطب أمّ كلثوم إلى عليّ فقال : إنّما حبست بناتي على بني جعفر ، فقال : زوّجنيها ، فوالله ما على ظهر الأرض رجل يرصد من كرامتها ما أرصد. قال : قد فعلت. فجاء عمر إلى المهاجرين فقال : رفّؤوني فرفّئوه. فقالوا : بمن تزّوجت؟ قال : بنت عليّ ، إنّ النبي صلّى الله عليه [وآله] وسلّم قال : كلّ نسب وسبب سيقطع يوم القيامة إلاّ نسبي وسببي ، وكنت صاهرت فأحببت هذا أيضاً.


( 22 )
blank.gif
وقال ابن حجر : « قال الدوري عن ابن معين : ضعيف » .
blank.gif
وقال أبو حاتم : « يكتب حديثه ولا يحتج به » .
blank.gif
قال : « ذكره ابن عبد البرّ في باب من نسب إلى الضعف مّمن يكتب حديثه ». « ذكره يعقوب بن سفيان في الضعفاء » .
blank.gif
وقال ابن سعد : « كان كثير الحديث ، يستضعف ، وكان متشيعا » (1) .
blank.gif
* وفي خبر رواه ابنا عبد البرّ وحجر بإسنادهما عن « أسلم مولى عمر بن الخطاب » :

ترجمة ابن وهب .
blank.gif
« ابن وهب » وهو عبدالله بن وهب القرشي مولاهم المصري :
blank.gif
ذكره ابن عديّ في الكامل (2) .
blank.gif
والذهبي في الميزان (3) .
blank.gif
وتكلّم فيه ابن معين (4) .
blank.gif
وقال ابن سعد : « كان يدلّس »(5) .
blank.gif
وقال أحمد : « في حديث ابن وهب عن ابن جريج شيء .
blank.gif
قال أبو عوانة : صدق لأنه يأتي عنه بأشياء لا يأتي بها غيره » (6)
____________
[SIZE=-1](1) ميزان الاعتدال 4|298 ، تهذيب التهذيب 11|37.[/SIZE]
[SIZE=-1](2) الكامل في الضعفاء 4|124 .[/SIZE]
[SIZE=-1](3) ميزان الأعتدال 2|521.[/SIZE]
[SIZE=-1](4) الكامل 4|124 ، ميزان الاعتدال 2|252 .[/SIZE]
[SIZE=-1](5) تهذيب التهذيب 6|67 .[/SIZE]
[SIZE=-1](6) تهذيب التهذيب 6|66.[/SIZE]

( 23 )

(1) نظرات في أسانيد الخبر
blank.gif
قد ذكرنا أهم أسانيد الخبر عن أشهر كتب القوم ... والأخبار المذكورة بعضها يتعلق باصل الخبر ، خبر تزويج الإمام عليه السلام ابنته من عمر ، وبعضها يتعلق بزواجها بعد عمر ، وبعضها يتعلّق بموتها وأبنها من عمر ...
blank.gif
وانه ليتبين للناظر في تلك الأسانيد أن لا أصل لأصل الخبر فضلا عن جزئياته ومتعلقاته... بالنظر إلى أصول أهل السنة وقواعدهم في علم الحديث ، واستنادا إلى كلمات علمائهم في علم الرجال :
blank.gif
1 ـ انه حديث أعرض عنه البخاري ومسلم فلم يخرجاه في كتابيهما المعروفين بالصحيحين ، وكم من حديث صحيح سندا لم ياخذوا به في بحوثهم المختلفة معتذرين بعدم إخراجهما إيّاه ! .
blank.gif
2 ـ إنه حديث غير مخرج في شيء من سائر الكتب المعروفة عندهم بالصحاح ، فهو حديث متفق على تركه بين أرباب الصحاح الستة .
blank.gif
3 ـ إنه حديث غير مخرج في المسانيد المعتبرة ، كمسند أحمد بن حنبل الذي قال أحمد وجماعة تبعا له بان ما ليس فيه فليس بصحيح ...

<A href="http://www.rafed.net/books/aqaed/rasael-10/index8.html">عمدة ما في الباب :
blank.gif
ثم إن عمدة ما في الباب ما رووه عن أئمة العترة النبوية ورجالها ، وذلك في ( الطبقات ) و( المستدرك ) و( سنن البيهقي ) و( الذرّيّة الطاهرة ) . وهنا مطلبان :
blank.gif
أحدهما : لقد تتبّعنا الأحاديث والأخبار ، فوجدنا القوم متى أرادوا أن ينسبوا


( 24 )
إلى أهل البيت عليهم السلام شيئاً لا يرتضونه ولا يلتصق بهم وضعوه على لسان بعض رجال هذا البيت الطاهر ...
blank.gif
فإذا أرادوا الطعن في النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبضعته ووصيّه أمير المؤمنين عليه السلام ... وضعوا قصّة خطبة عليّ ابنة أبي جهل ، وعلى لسان أهل البيت (1) .
blank.gif
وإذا أرادوا ترويج القول بحرمة متعة النساء ، والطعن في ابن عباس القائل بحلّيتها حتى آخر لحظة من حياته... نسبوا القول بالحرمة والطعن في ابن عباس إلى عليّ عليه السلام ، ووضعوا الخبر على لسان أحفاده (2) .
blank.gif
وإذا أرادوا وضع حديث في فضل الصحابة ، وضعوا حديث « أصحابي كالنجوم فبايهم اقتديتم اهتديتم » على لسان الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام (3) .
blank.gif
ولا شك أن هذا الحديث من تلك الأحاديث !
blank.gif
والثاني : إنهم قد رووا هذا الحديث عن جعفر بن محمد عن أبيه ( كما في الطبقات ) أو عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين ( كما في المستدرك ) أو عن الحسن بن الحسن ( كما في الذرية الطاهرة ) أو عن الحسن بن الحسن عن أبيه ( كما في سنن البيهقي ).
blank.gif
فان أريد الاستدلال به... فهذا موقوف على تمامية السند عندهم ... على إصولهم ...
blank.gif
لكن ابن سعد ـ صاحب « الطبقات » ـ يتجاسر على الإمام الصادق عليه السلام فيقول : « كان كثير الحديث ولا يحتج به ويستضعف . سئل مرّةً : سمعت
____________
[SIZE=-1](1) لاحظ رسالتنا في هذا الموضوع .[/SIZE]
[SIZE=-1](2) لاحظ رسالتنا في هذا الموضوع ، [/SIZE]
[SIZE=-1](3) لاحظ رسالتنا في هذا الموضوع ، [/SIZE]



يا عزيزنا يا سي قحطة:)

واضح جدا انك ناقل كلام غيرك وتريد ان تواجه فيه الغير المخالفين لك

وواضح جدا انك لم تبحث في هذة المسألة ولم تفتح الكتب بها ولو حتى كتابين او مصدرين يعني هذا مجهود غيرك انت فقط تنقلة معتقدا بصحة الكلام واستنتاجات الكاتب الاصلي لما نقلته انت (مع العلم ان الكاتب الاصلي جدا متحامل وقال كلام لايصح واقرب الى الكذب او لنقل قلة الاطلاع طبعا اذا كان عالم من علمائكم كتب هذا فهي مصيبة بصراحة) وبشكل عمياني كما هو واضح

ولا ماعندك صبر كلش ردوا علي الحين بسرعة

وبعدين يا مشرف سكر الموضوع خلاص.........ماهكذا النقاش والحوار والبحث اصلا يا عزيزنا يا سي ئحطة:)


لا بأس نطيب خاطرك ان شاء الله واذا عند اخوانك المسلمين السنة الحق بتاخذه واذا عندكم يا اخواننا الشيعة الاماماية الجعفرية الاثنى عشرية حق هم بناخذه ليش لا:)


ماهو اشكالك او اشكال كاتب المقال والبحث الاصلي؟؟ هل هو اثبات مقدار صداق زواج ام كلثوم من عمر؟؟ ام تزوجت من بعد وفاة عمر عنها؟؟ ام أصل الخبر وهو زواج عمر منها ووقوعة بالاساس؟!!؟


كاتب البحث الاصلي اللي انت تنقل عنه يقول


وانه ليتبين للناظر في تلك الأسانيد أن لا أصل لأصل الخبر فضلا عن جزئياته ومتعلقاته... بالنظر إلى أصول أهل السنة وقواعدهم في علم الحديث ، واستنادا إلى كلمات علمائهم في علم الرجال :
blank.gif
1 ـ انه حديث أعرض عنه البخاري ومسلم فلم يخرجاه في كتابيهما المعروفين بالصحيحين ، وكم من حديث صحيح سندا لم ياخذوا به في بحوثهم المختلفة معتذرين بعدم إخراجهما إيّاه ! .
blank.gif
2 ـ إنه حديث غير مخرج في شيء من سائر الكتب المعروفة عندهم بالصحاح ، فهو حديث متفق على تركه بين أرباب الصحاح الستة .
blank.gif
3 ـ إنه حديث غير مخرج في المسانيد المعتبرة ، كمسند أحمد بن حنبل الذي قال أحمد وجماعة تبعا له بان ما ليس فيه فليس بصحيح ...



فياليت تنورنا طال عمرك هل المقصود الطعن بأصل الخبر وهو ووقوع زواج عمر من ام كلثوم بنت علي من فاطمة؟؟ ام الطعن ببعض تفاصيله؟؟ كالصداق ومقدارة وتزوجت من بعده الخ الخ؟


نورنا بارك الله فيك:)
 
احسنت ابو عمر الهوازني عزيزي حياك الله .

اول واحد يرد مباشره بدون لف ودوران مع احترامي الشديد للباقي.

اخي العزيز المقصود الطعن بالزواج باكمله وليس بسبب منه

ارجو الاجابه ويا ريت يكون النقاش بيني وبينك مع الاحترام لباقي الاخوه لانك الوحيد اللي رديت مباشره

الوسمي مع الاسف حالك حال غيرك شخبطت شوي وطلعت ما فهمت منك شي هذه شبهه وانا ابي افهم

ما فيها شي اذا واحد يناقش في شبهات والمنتدى ديني يعني مناقشات دينيه.

وبعدين طلبناك وتكفه والكلام هذا ماله داعي ياليت كنت راد رد عدل علشان نتناقش

اما زواج النبي من عائشه وحفصه وباقي زوجاته واقع ولا مجال لان نكذبه.

(عتيج الصوف ولا جديد البريسم)
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
احسنت ابو عمر الهوازني عزيزي حياك الله .

اول واحد يرد مباشره بدون لف ودوران مع احترامي الشديد للباقي.

اخي العزيز المقصود الطعن بالزواج باكمله وليس بسبب منه

ارجو الاجابه ويا ريت يكون النقاش بيني وبينك مع الاحترام لباقي الاخوه لانك الوحيد اللي رديت مباشره

الوسمي مع الاسف حالك حال غيرك شخبطت شوي وطلعت ما فهمت منك شي هذه شبهه وانا ابي افهم

ما فيها شي اذا واحد يناقش في شبهات والمنتدى ديني يعني مناقشات دينيه.

وبعدين طلبناك وتكفه والكلام هذا ماله داعي ياليت كنت راد رد عدل علشان نتناقش

اما زواج النبي من عائشه وحفصه وباقي زوجاته واقع ولا مجال لان نكذبه.

(عتيج الصوف ولا جديد البريسم)



اوكي عزيزي بس انا لا عالم ولا طويلب علم ولا اصلا شخص متدين وملتزم وعند قدر كبير من العلم الشرعي...................انا عامي حالي حالك ترى بس نقرأ ونفهم مع بعض الاساسيات اللي نذكرها ايام المدارس


طيب يا عزيزنا واذا قلت لك ان أصل الخبر موجود ومذكور وفي اصح كتاب عند السنة بعد القران؟؟ وخليتك تشوفه بعينك مع الرابط وكل شي هل ستعترف ان كاتب البحث الاصلي اللي انت تنقل منه لم يكن صادقا او لنقل لم يبحث بالمصادر بشكل اعم وانه اطلق حكمه بانه لا اصل لهذا الخبر بالاساس عند اصح كتب الاحاديث عند اهل السنة؟؟


يعني لما اخليك تشوفه بعينك راح يطيب خاطرك وتقتنع ان مانقلته انت من استنتاجات صاحب البحث ليست صحيحة؟؟؟وانه فعلا أصل الخبر مذكور وبأصح كتب اهل السنة بعد القران ..............أصح الكتب بعد القران:)


حتى ينتهي الموضوع وبفائدة عظيمة ونظل اخوان وحبايب ومايصير الموضوع تحدي تؤدي الى مكابرة وعناد وبعد لف ودوران...............واولا واخيرا لا انا عالم ولا انت عالم وانت اساسا مانقلته لم تبحث فيه...........بل حتى العالم اللي كتب هالبحث لم يبحث بشكل معقول اساسا


ها شقلت يا عزيزنا اتفقنا:)؟
 

الموسوي

عضو مخضرم
هل يعني هذا الكلام أنك تعتقد بصدق وقوع هذا الزواج من كتبكم ولكن لا تعتقد وقوعه من كتبنا نحن؟؟!!


يعني في النهاية هل تعتقد حدوثه أم لا يا زميلنا , والعبرة بالصدق في الإعتقاد....

عزيزي ابوعمر .. هذا ثاني موضوع تحوله الى نظرة الشيعة ..

دون الاجابة على نظرة اهل السنة .. !!

الا تعرف كيف تجيب حسب مبناك ؟

تحياتي للجميع

:وردة:
 

بو محمد

عضو ذهبي
هل يوجد سند صحيح على زواج عمر بن الخطاب من ام كلثوم بنت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أين عباد السند ؟؟ :)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى