عتيج بن قحطه
عضو
نريد ان نعرف حقيقه كلام اهل السنه في زواج ام كلثوم من عمر بن الخطاب؟؟
تزوّج عمر أُم كلثوم على مهر أربعين ألفاً.
وقال الزبير : ولدت لعمر ابنه زيداً ورقيّة. وماتت أٌم كلثوم وولدها في يوم واحد ، أصيب زيد في حرب كانت بين بني عدي ، فخرج ليصلح بينهم ، فشجّه رجل وهولا يعرفه في الظلمة ، فعاش أيّاماً وكانت أمّه مريضةَ فماتا في يوم واحد.
وذكر أبو بشر الدولابي في الذّريّة الطاهرة من طريق ابن إسحاق ، عن الحسن بن الحسن بن عليّ ، قال : لمّا تأيّمت أٌمّ كلثوم بنت عليّ عن عمر ، فدخل عليها أخواها الحسن والحسين فقالا لها : إن أردت أن تصيبي بنفسك مالأ عظيماً لتصيبين. فدخل عليّ فحمدالله وأثنى عليه وقال : أي بنيّة ، إنّ الله قد جعل أمرك بيدك ، فإن أحببت أن تجعليه بيدي. فقالت : يا أبت إنّي امرأة أرغب فيما ترغب فيه النساء ، وأحب أن أصيب من الدنيا. فقال : هذا من عمل هذين ، ثم قال يقول : والله لا أكلّم واحداً منهما أو تفعلين ، فأخذا شأنها وسألاها ففعلت ، فتزوّجها عون بن جعفر بن أبي طالب.
وذكر الدار قطني في كتاب الإخوة : إنّ عوناً مات عنها فتزوّجها أخوه محمد ، ثم مات عنها فتزوجها أخوه عبدالله بن جعفر فماتت عنده.
وذكر ابن سعد نحوه وقال في آخره : فكانت تقول : إنّي لأستحيي من أسماء بنت عميس ، مات ولداها عندي فأتخوّف على الثالث. قال : فهلكت عنده. ولم تلد لأحدِ منهم.
وذكر ابن سعد ، عن أنس بن عياض ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه : أنّ عمر خطب أمّ كلثوم إلى عليّ فقال : إنّما حبست بناتي على بني جعفر ، فقال : زوّجنيها ، فوالله ما على ظهر الأرض رجل يرصد من كرامتها ما أرصد. قال : قد فعلت. فجاء عمر إلى المهاجرين فقال : رفّؤوني فرفّئوه. فقالوا : بمن تزّوجت؟ قال : بنت عليّ ، إنّ النبي صلّى الله عليه [وآله] وسلّم قال : كلّ نسب وسبب سيقطع يوم القيامة إلاّ نسبي وسببي ، وكنت صاهرت فأحببت هذا أيضاً.
( 22 )
وقال ابن حجر : « قال الدوري عن ابن معين : ضعيف » .
وقال أبو حاتم : « يكتب حديثه ولا يحتج به » .
قال : « ذكره ابن عبد البرّ في باب من نسب إلى الضعف مّمن يكتب حديثه ». « ذكره يعقوب بن سفيان في الضعفاء » .
وقال ابن سعد : « كان كثير الحديث ، يستضعف ، وكان متشيعا » (1) .
* وفي خبر رواه ابنا عبد البرّ وحجر بإسنادهما عن « أسلم مولى عمر بن الخطاب » :
ترجمة ابن وهب .
« ابن وهب » وهو عبدالله بن وهب القرشي مولاهم المصري :
ذكره ابن عديّ في الكامل (2) .
والذهبي في الميزان (3) .
وتكلّم فيه ابن معين (4) .
وقال ابن سعد : « كان يدلّس »(5) .
وقال أحمد : « في حديث ابن وهب عن ابن جريج شيء .
قال أبو عوانة : صدق لأنه يأتي عنه بأشياء لا يأتي بها غيره » (6)
____________
[SIZE=-1](1) ميزان الاعتدال 4|298 ، تهذيب التهذيب 11|37.[/SIZE]
[SIZE=-1](2) الكامل في الضعفاء 4|124 .[/SIZE]
[SIZE=-1](3) ميزان الأعتدال 2|521.[/SIZE]
[SIZE=-1](4) الكامل 4|124 ، ميزان الاعتدال 2|252 .[/SIZE]
[SIZE=-1](5) تهذيب التهذيب 6|67 .[/SIZE]
[SIZE=-1](6) تهذيب التهذيب 6|66.[/SIZE]
( 23 )
(1) نظرات في أسانيد الخبر
قد ذكرنا أهم أسانيد الخبر عن أشهر كتب القوم ... والأخبار المذكورة بعضها يتعلق باصل الخبر ، خبر تزويج الإمام عليه السلام ابنته من عمر ، وبعضها يتعلق بزواجها بعد عمر ، وبعضها يتعلّق بموتها وأبنها من عمر ...
وانه ليتبين للناظر في تلك الأسانيد أن لا أصل لأصل الخبر فضلا عن جزئياته ومتعلقاته... بالنظر إلى أصول أهل السنة وقواعدهم في علم الحديث ، واستنادا إلى كلمات علمائهم في علم الرجال :
1 ـ انه حديث أعرض عنه البخاري ومسلم فلم يخرجاه في كتابيهما المعروفين بالصحيحين ، وكم من حديث صحيح سندا لم ياخذوا به في بحوثهم المختلفة معتذرين بعدم إخراجهما إيّاه ! .
2 ـ إنه حديث غير مخرج في شيء من سائر الكتب المعروفة عندهم بالصحاح ، فهو حديث متفق على تركه بين أرباب الصحاح الستة .
3 ـ إنه حديث غير مخرج في المسانيد المعتبرة ، كمسند أحمد بن حنبل الذي قال أحمد وجماعة تبعا له بان ما ليس فيه فليس بصحيح ...
<A href="http://www.rafed.net/books/aqaed/rasael-10/index8.html">عمدة ما في الباب :
ثم إن عمدة ما في الباب ما رووه عن أئمة العترة النبوية ورجالها ، وذلك في ( الطبقات ) و( المستدرك ) و( سنن البيهقي ) و( الذرّيّة الطاهرة ) . وهنا مطلبان :
أحدهما : لقد تتبّعنا الأحاديث والأخبار ، فوجدنا القوم متى أرادوا أن ينسبوا
( 24 )
إلى أهل البيت عليهم السلام شيئاً لا يرتضونه ولا يلتصق بهم وضعوه على لسان بعض رجال هذا البيت الطاهر ...
فإذا أرادوا الطعن في النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبضعته ووصيّه أمير المؤمنين عليه السلام ... وضعوا قصّة خطبة عليّ ابنة أبي جهل ، وعلى لسان أهل البيت (1) .
وإذا أرادوا ترويج القول بحرمة متعة النساء ، والطعن في ابن عباس القائل بحلّيتها حتى آخر لحظة من حياته... نسبوا القول بالحرمة والطعن في ابن عباس إلى عليّ عليه السلام ، ووضعوا الخبر على لسان أحفاده (2) .
وإذا أرادوا وضع حديث في فضل الصحابة ، وضعوا حديث « أصحابي كالنجوم فبايهم اقتديتم اهتديتم » على لسان الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام (3) .
ولا شك أن هذا الحديث من تلك الأحاديث !
والثاني : إنهم قد رووا هذا الحديث عن جعفر بن محمد عن أبيه ( كما في الطبقات ) أو عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين ( كما في المستدرك ) أو عن الحسن بن الحسن ( كما في الذرية الطاهرة ) أو عن الحسن بن الحسن عن أبيه ( كما في سنن البيهقي ).
فان أريد الاستدلال به... فهذا موقوف على تمامية السند عندهم ... على إصولهم ...
لكن ابن سعد ـ صاحب « الطبقات » ـ يتجاسر على الإمام الصادق عليه السلام فيقول : « كان كثير الحديث ولا يحتج به ويستضعف . سئل مرّةً : سمعت
____________
[SIZE=-1](1) لاحظ رسالتنا في هذا الموضوع .[/SIZE]
[SIZE=-1](2) لاحظ رسالتنا في هذا الموضوع ، [/SIZE]
[SIZE=-1](3) لاحظ رسالتنا في هذا الموضوع ، [/SIZE]
تزوّج عمر أُم كلثوم على مهر أربعين ألفاً.
( 22 )
ترجمة ابن وهب .
____________
[SIZE=-1](1) ميزان الاعتدال 4|298 ، تهذيب التهذيب 11|37.[/SIZE]
[SIZE=-1](2) الكامل في الضعفاء 4|124 .[/SIZE]
[SIZE=-1](3) ميزان الأعتدال 2|521.[/SIZE]
[SIZE=-1](4) الكامل 4|124 ، ميزان الاعتدال 2|252 .[/SIZE]
[SIZE=-1](5) تهذيب التهذيب 6|67 .[/SIZE]
[SIZE=-1](6) تهذيب التهذيب 6|66.[/SIZE]
( 23 )
(1) نظرات في أسانيد الخبر
<A href="http://www.rafed.net/books/aqaed/rasael-10/index8.html">عمدة ما في الباب :
( 24 )
إلى أهل البيت عليهم السلام شيئاً لا يرتضونه ولا يلتصق بهم وضعوه على لسان بعض رجال هذا البيت الطاهر ...
____________
[SIZE=-1](1) لاحظ رسالتنا في هذا الموضوع .[/SIZE]
[SIZE=-1](2) لاحظ رسالتنا في هذا الموضوع ، [/SIZE]
[SIZE=-1](3) لاحظ رسالتنا في هذا الموضوع ، [/SIZE]