الدائرة الثانية: جمعان ظاهر الحربش

أنا لم ألقاه إلى هذه اللحظة ، وقلت : في نفسي أول ما أجده أقبله .

له مواقف مشرفة في كل الجوانب .
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحربش: يا حكومة.. ما يحدث في وزارة الصحة عبث.. وأحذر البراك من العودة إلى القرار الفردي!

حذر النائب د. جمعان الحربش رئيس الوزراء ووزير الصحة مما أسماه «العبث الذي يجري في وزارة الصحة»، مشيراً الى ان القرارات في الوزارة تتخذ بآلية فاسدة ولايزال المسؤولون عن التجاوزات والتعديات في مناصبهم ويتمتعون بالنفوذ.
وقال الحربش امس ان ما يجري الآن في وزارة الصحة سيكون له ثمن باهظ وهو خارج عن نطاق الاخلاق والاعراف الطبية، مؤكداً «نحن نتابع الامر وبدأنا فتح هذا الملف».
وقال الحربش: لقد التقيت وزير الصحة وأوصلت اليه بعض الملاحظات المباشرة حول قطاعات عدة في وزارة الصحة، مشيراً الى ان الوزير يمتلك نوايا جيدة للاصلاح ولكن القرارات في الوزارة لا تزال تتخذ بالآلية السابقة نفسها وهي آلية فاسدة واستمرت لفترات متلاحقة وأدت الى استجواب وزير الصحة الأسبق الشيخ احمد العبدالله.
وأشار الحربش الى ان الوزير السابق عبدالله الطويل اتخذ قرارات مهمة خصوصاً في الوظائف الاشرافية وشكل لذلك لجاناً محايدة وذات اختصاص، مضيفاً «ونحن حذرنا الآن الوزير البراك ونبهناه الى خطورة العودة الى القرار الفردي».
وأكد الحربش «لدينا ملاحظات حول تدخلات صارخة لبعض القياديين في الوزارة وعلى رأسهم وكيل الوزارة، وهذه التدخلات تنتهك الكثير من مسؤوليات المديرين ورؤساء الأقسام في المستشفيات».
وقال الحربش ان الوضع غير مريح في وزارة الصحة ونحن أكدنا له ذلك ونهبناه الى خطورة الامر، ونحن لا نرغب في المواجهة السياسية لأن الوزير جديد على الوزارة، مشيراً الى ان الأزمة الحقيقية في وزارة الصحة هي ان المسؤولين عن التجاوزات لا يزالون يتمتعون


بالنفوذ.وقال الحربش: نوجه خطابنا الى رئيس الوزراء ونقول له لقد تعهدت في جلسة استجواب الوزير الشيخ احمد العبدالله ان كل ملاحظات الاستجواب ستؤخذ بعناية وبعين الاعتبار وكانت الكثير من التجاوزات تتعلق بأشخاص معروفين ومعلومين وذهب الكثير من الوزراء ولكن بقي هؤلاء الأشخاص المسؤولين عن التجاوزات، موجهاً اليه السؤال: هل تتعمد الدولة ان يبقى ملف وزارة الصحة مليئاً بالتجاوزات وتبقى الصراعات والصدام؟
وأكد الحربش ان الإصلاح في وزارة الصحة طالما بقي الأشخاص المتجاوزين والمسؤولين عن التعديات في مناصبهم، موضحاً انه استمع الى العديد من الكفاءات الطبية عن الظلم الذي وقع عليه، معرباً عن أمله في ان يستمع الوزير من جميع الاطراف في الوزارة ليصل الى الحقيقة.
وقال الحربش ان ما يفعل الآن في وزارة الصحة خلال فترة الصيف سيكون له ثمن باهظ، لافتاً الى ان المشاكل في وزارة الصحة كبيرة ومنها انقطاع الكهرباء عن المستشفيات واستقالة أحد الاستشاريين بسبب عدم وجود اجهزة كافية.
واشار الحربش الى انه يتم الآن فرض طبيبة لتعمل في المستشفى الصدري لعمليات القسطرة على الرغم من عدم احتياج المستشفى لها لعدم كفاءتها المهنية ولكنها طبيبة ذات حظوة وسبق ان عينت في المستشفى الاميري ويتم الآن تعيينها على الرغم من انف مدير المستشفى والذي حول الى التحقيق وايقاع العقوبة عليه لرفضه تعيين هذه الطبيبة لعدم كفاءتها المهنية.
وأكد الحربش ان ما يتم الآن في وزارة الصحة عبث وهو خارج نطاق الاخلاق والطب واحترام الكفاءات الطبية وكذلك احترام المرضى، فالموجود غير مريح في الوزارة ونحن نتابع هذا الأمر وبعض النواب وجهوا اسئلة، لافتاً الى ان الوضع في وزارة الصحة كما يتحمله الوزير يتحمله رئيس الوزراء خصوصاً بعد تعهداته في استجواب الشيخ احمد العبدالله.

الصباح 11- 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحربش يفتح النار على عيسى الخليفة: لا يوجد خير منك في إنجاز المعاملات المشبوهة

فند النائب الدكتور جمعان الحربش تصريحات الصحافيين لوكيل وزارة الصحة عيسى الخليفة قائلاً «ان تصريح وكيل وزارة الصحة الذي احتوى على اتهامات وصلت لحد الاسفاف - على حد قوله - من وصف أعضاء مجلس الأمة بالهوس والبحث عن المصالح الشخصية.
وأكد الحربش انه ليس هناك على المستوى الشخصي أي خلاف مع وكيل الوزارة بل هو خير من يستقبل النواب وينجز معاملاتهم ومن له مصالح شخصية سواء كانت معاملات أو تجارية كشركات الأجهزة الطبية، فمثل هذا النائب لا يهاجمك أو يعاديك بل يحميك لأنه لن يجد أفضل منك في هذا الموقع، ولعل هذا هو سر بقائك وتساقط الوزراء الذين تبوأوا هذا المنصب والذين دفعوا غالياً ثمن تجاوزاتك.
وأضاف: لقد علمت بنتائج التحقيق وانها برأتك أو برأت الوزارة والتحقيق كان سرياً، وأنا شخصيا من خلال الجلسات التي حضرتها أنت بالتحقيق أراها تحمل إدانة صريحة وواضحة وباعترافاتك، وسأكشف الكثير حين يعرض التحقيق في المجلس وأكشف درجة الفساد التي تجاوزت كل الحدود وبالأسماء والوثائق.
وأوضح الحربش: ما جعلني أصعد أن التجاوزات وصلت إلى مرحلة الهدم التدريجي للصرح الصحي والطبي في الكويت خصوصا بعد أن سحبت اختصاصات معهد الكويت للاختصاصات الطبية واحتكرت قرار البعثات بأيدي إداريين ليتم توزيع المنافع والهبات وشراء الولاء على حساب المستويين العلمي والصحي الأمر الذي لا يبشر بخير في السنوات المقبلة.
وقال إن انزالك العقوبة بالكفاءات الطبية لانها رفضت تعيين من تريد ليقوم بعمل قسطرة قلب وبعد ان رفض القسم الطبي بالاجماع محاولاتك لفرض من تريد دليل على انك بلغت من الجرأة ما أوصلك إلى مرحلة التلاعب بالأرواح، الأمر الذي لا يمكن السكوت عنه.
وبين الحربش: انني لا أتمنى صراعا مبكرا بين الحكومة والمجلس خصوصا مع حكومة يرأسها الشيخ ناصر المحمد ولكنني أجد نفسي مضطرا مع الاصرار الحكومي على حماية شبكة الفساد في الوزارة وأن أقوم بواجباتي الشرعية والأخلاقية والسياسية مؤكدا انه لا إصلاح في وزارة الصحة مع بقاء المفسدين فيها.
وواصل الحربش هجومه: من اتهامك للأعضاء أقحمت كلمة المصالح الشخصية والفكرية وأنا أعلم ما ترمي اليه بالفكرية فهي محاولة رخيصة بتصوير الخلاف معك بأنه خلاف فكري أو مذهبي. وهذا أوضح دليل على انك لا تتورع عن استخدام كل وسيلة لحماية تجاوزاتك والبقاء في منصبك حتى لو كان في ذلك اثارة الفتنة، لعن الله من أيقظها، ولكن هذه الحيلة قديمة ولن تنطلي على أحد.
وختم بالقول: سؤال أخير أهديه للجميع: ما سر بقاء قطاعي الأدوية والمستودعات الطبية واللذين يمثلان أهم ميزانية للوزارة من دون وكلاء إلى اليوم وتبقى تبعيتهما للوكيل عيسى الخليفة؟

الراي 14 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
نشعر بالإحباط الحكومة تحمي الفساد

أكد النائب جمعان الحربش، الذي كان قد شن هجوما هو الأعنف على الخليفة أمس الأول، متهما إياه بالفساد، أكد أنه غير معني بقبول أو رفض الحكومة الاستقالة، موجها اتهامه إليها بحماية الفساد في وزارة الصحة والدفاع عن رموزه، وقال إن «ما يعَنيه حاليا هو ما سيفعله على خلفية عدم قبول الحكومة استقالة الخليفة»، مضيفا: «يجب أن يعلم الشعب مَنْ المسؤول عن حماية من يستغلون مناصبهم، ومن الساعون نحو التأزيم»، وزاد: «هناك أزمة حقيقية في الصحة، والخليفة أحد أطرافها الرئيسيين».

الوسط 15 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
رداً ‬على رفض استقالة الـخليفة
الحربش ‬يستعد لاستجواب وزير الصحة ويرى استمراره رسالة ضد النواب

علمت »‬الشاهد« ‬أن النائب د.جمعان الحربش ‬يعد العدة لاستجواب وزير الصحة علي ‬البراك بعد أن تم رفض استقالة الوكيل د.عيسى الخليفة، ‬وأكدت مصادر »‬الشاهد« ‬أن الحربش فسر رفض استقالة الخليفة بأنه رسالة موجهة إلى النواب الذين ‬ينتقدون الخليفة ويشنون هجوماً ‬عليه، ‬خصوصاً ‬وأن استقالة الخليفة ورفضها جاءا بسرعة وبعد ‬يوم واحد فقط من تصريح للحربش استهجن فيه عدم قيام الوزارة بتعيين وكلاء مساعدين في ‬قطاع المستودعات الطبية وقطاع الأدوية، ‬وهما ‬يمثلان أهم ميزانية للوزارة، ‬وتبقى تبعيتهما للوكيل عيسى الخليفة.‬
وأشارت المصادر أن الحربش ‬غاضب من ردة فعل الحكومة تجاه الاستقالة التي ‬رأى فيها رسالة موجهة إلى مجموعة من النواب وبالأخص الحربش رداً ‬على تصريحه الذي ‬سبق الاستقالة.‬
وأكدت مصادر أن الحربش سيفاجئ الجميع بسرعة اعداد مسودة الاستجواب بالاستعانة بالنائب ضيف الله بورمية، ‬وكذلك د.حسين القويعان لما لهما من خبرة في ‬وزارة الصحة ودهاليزها، ‬بالاضافة إلى النائب وليد الطبطبائي ‬الذي ‬سبق وطالب بعزل الخليفة من منصبه.‬

الشاهد 16 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحربش بحث مع وزير الداخلية التصدي للانحرافات في الجزر


بحث رئيس لجنة الظواهر السلبية النائب د. جمعان الحرش مع وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد أمس الاجراءات التي اتخذتها الوزارة للتصدي للتصرفات غير الاخلاقية التي يمارسها بعضهم بشكل سافر على الجزر الكويتية. واشاد الحربش بالتعاون الذي ابداه الوزير وحرصه على مواجهة هذه الظاهرة التي اخذت في الانتشار في العديد من المناطق التي لا تتوفر فيها الرقابة الامنية الكافية، واشار الى ان الوزير وعد باتخاذ اجراءات رادعة للقضاء على هذه الظاهرة من خلال تكثيف الدوريات وزيادة عدد النقاط الامنية سواء على الجزر أو على الشواطئ. واعتبر الحربش ان انتشار مثل هذه الظواهر السلبية في المرافق السياحية يعد اخلالا صارخا بالاخلاق والآداب العامة وهو ما يتعارض مع قيم الشعب الكويتي المحافظ مؤكداً أنه سيتابع هذه القضية حتى القضاء على كل مظاهرها السلبية.

النهار 23 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحربش: قرارات وزير التجارة لمواجهة الغلاء بداية الطريق الصحيح للحكومة


اعتبر النائب د.جمعان الحربش قرارات الحكومة ممثلة في وزارة التجارة وعدد من القطاعات الرسمية الأخرى في شأن مواجهة ارتفاع الأسعار، بداية الطريق نحو إصلاح الوضع وخطوات إيجابية ومشجعة لتنفيذ جزء ما جاء في توصيات مجلس الأمة التي اعتمدها بالاجماع خلال الجلسة الخاصة لمناقشة ارتفاع الأسعار، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة عدم الاعتماد على الوعود والتصريحات فقط بهذا الشأن.
وقال الحربش إن المحك الحقيقي لنجاح الحكومة من عدمه سيتضح من خلال ما سيتم تطبيقه على أرض الواقع وتنفيذ التوصيات التي قدمها المجلس للحكومة والتي ستتضح على ضوء نتائجها جدية الحكومة في مواجهة هذا الملف وحمايتها للمستهلكين، مشيرا إلى أن قرار وزير التجارة ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة أحمد باقر لمنع تصدير عدد من أصناف المواد الغذائية الرئيسية يعتبر خطوة مهمة ورئيسية في محاربة ارتفاع أسعار هذه المواد التي تتزايد بصورة مستمرة بسبب تصدير كميات كبيرة منها يوميا إلى خارج البلاد.
وطالب بتفعيل وتنفيذ عدد من التوصيات المهمة الأخرى مثل البطاقة العائلية، على أن تتضمن أصنافا ومواد غذائية أساسية أخرى ورفع مستوى جودة ودرجة هذه المواد، بالإضافة إلى توفير بطاقات خصم لعدد من السلع الاستهلاكية وبكميات محددة لكل فرد من أفراد الأسرة، يتم الحصول عليها من الجمعيات التعاونية وبنسبة خصم 50 ٪ على أسعارها المعلنة، ويتم دعمها من صندوق تحصيل إيجارات أملاك الدولة على مرافق الجمعيات التعاونية، ونسبة الـ7 ٪ التي كانت تقدم لدعم المحفظات، وزيادة رأس مال الصندوق بتخصيص الحكومة مبالغ إضافية له، مشيرا إلى أن المطالبة بصرف البطاقة العائلية وفق أفضل الامتيازات للمستهلكين من أصناف وكميات لم ولن يكون محددا في شهر رمضان المبارك فقط بل توفرها طوال العام، وذلك هو الهدف من توصيات المجلس لتحقيق الحياة اللائقة والكريمة للأسرة الكويتية، إلا أن أمام الوزير أحمد باقر الكثير والعديد من التحديات التي ستوضح مدى قدرته ونجاحه على متابعة السوق ومحاسبة من يتعمد الزيادات المصطنعة والمهولة في أسعار المواد الاستهلاكية والغذائية خاصة في ظل وجود قوانين مطبقة تحتاج إلى تعديلات سريعة مثل قانون 10/79، وضرورة قيامه بتشكيل أجهزة فاعلة وقادرة على مراقبة السوق والمتلاعبين به.
كما أعلن د.الحربش أنه سيتقدم مع مجموعة من زملائه النواب في بداية دور الانعقاد المقبل بطلب عقد جلسة خاصة لمناقشة وتقييم الحكومة لتوصيات مجلس الأمة بشأن محاربة ومواجهة ارتفاع الأسعار، منوها إلى أن فتحه وتصديه لملف الأسعار منذ اكثر من عامين سيظل قائما ومستمرا تحت المراقبة ولن يتم إغلاقه نهائيا تحسبا لأي خلل أو تقصير مستقبلي يلحق الضرر المباشر في دخل واستقرار الأسرة الكويتية، خاصة أن الفترات الزمنية المقبلة ستشهد تزايدا كبيرا في الأسعار حتى على المستوى العالمي، لذا يتوجب على الحكومة اتخاذ إجراءات ذات صبغة دائمة، وعدم اللجوء للحلول المؤقتة ،واعتماد الخصومات الثابتة لتكون رديفا رئيسيا للبطاقة العائلية.

اوان 27 - 7 - 2008
 

so0o6

عضو فعال
يا جماعه الرجل فيه خلطه غريبه عجيبه اول مره اشوف شخص يحبونه الحضر والبدو والسنه والشيعه واالمطاوعه والليبرال
وبكل حدث موجود وله مواقف واضحه نتفق او نعترض معاه بس واضح
وعندي دليل انه نظيف طول الصيف موجودلو عنده جان سافر
لا وزياده ولا وفودبرلمانيه حق التنفع ومصرف الجيب
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
الحربش: سنقف مع العليم ولن نتركه يظلم إذا ثبت عدم صحة الإتهامات

الحربش: سنقف مع العليم ولن نتركه يظلم إذا ثبت عدم صحة الإتهامات
شدد النائب د. جمعان الحربش على ان مستقبل الكويت أهم بكثير من كافة الأحزاب والكتل والتيارات السياسية والبرلمانية ومن أهدافها الخاصة لتحقيق كل منها الانتصارات سياسية انتخابيه وهمية على حساب الآخرين مشيرا إلى ان السجال الذي انفجر فجأة والدائر حاليا بين بعضا من نواب الأمة ووزير النفط قد أخذ منحى خطيرا نظرا لما تضمنته الإطروحات والتصريحات من تهم وألفاظ جارحة ابتعدت كثيرا عن لغة الخطاب السياسي الذي ينشده ويطالب به الشارع الكويتي بإستمرار ، وأوضح د.الحربش بأن توجيه الأسئلة البرلمانية وطلب التوضيحات والمعلومات الكاملة عن أي قضية يرى فيها أي نائب شبهة أو عدم وضوح وهو حق أصيل لكل عضو في مجلس الأمة ، وأشار الحربش ضرورة أن يتحلى النواب بالصبر ومنح الوزير المختص الوقت الكافي واللازم لرد على الأسئلة والملاحظات التي وجهت له دون تشكيل قوى ضغط سريعة قبل أن يتأكد الجميع من صحة المعلومات بشأن وجود أي تجاوزات للوائح والنظم الرسمية للدولة كما يجب انصاف الوزير العليم الذي يعتبر أحد الوزراء في العمل والمعروف عنهم الدفاع عن المال العام وله مواقف مشهود لها بهذا الشأن كما حذر من ذهاب الحكومة والوزير المختص من الذهاب وإعتماد الإجراءات التنفيذية في ظل وجود أي مخالفة أو تجاوز للوائح مشيرا إلى انه في حالة أثبتت الحقائق الدامغة عدم صحة المعلومات والإتهامات التي ذكرت وثبت بأن الوزير العليم يتعرض لحملة تصفية سياسية يدعمها بعض المتنفذين من أصحاب المصالح الذين الذين تأثرت مصالحهم نتيجة إجراءات الوزير بالاضافة إلى انها مبنية على معلومات مغلوطة وغير دقيقة وأنه يتعرض لحمله ظالمة فبالتأكيد سنقف بقوة مع الحق ولن نتركه يتعرض يوما للظلم وتشويه الصورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لبسوك الطوق يا دكتور جمعان, لبسوك الطوق.
 

7adsawy

عضو بلاتيني
والله ما ينعرف لكم !! لي صار الواحد نظيف وسيده ومع مبادءه وجماعته قالوا لبسوك الطوق !!

ولو ابدى ملاحظاته او اختلافه مع جماعته قالوا منشق ويغرد خارج السرب !!

لاهيك عاجب ولا هيك عاجب :)

عش رجبا ترى عجبا !! وعند الله السعة ..
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لبسوك الطوق يا دكتور جمعان, لبسوك الطوق.
الدستورية

وتعهد النائب د، جمعان الحربش، وهو احد نواب الحركة الدستورية الاسلامية، التي ينتمي اليها الوزير العليم بمواجهة الوزير في حال ثبتت اي تجاوزات او اخطاء مقصودة او تلاعب بموضوع المصفاة الرابعة، مشيرا الى انه لا يستطيع ان يقف مع من ارتكب اخطاء بحق وطنه.
وقال الحربش ان السجال الذي انفجر فجأة بين بعض النواب والعليم اتخذ منحى خطيرا، نظرا لما تضمنته الطروحات والتصريحات من تهم وألفاظ جارحة ابتعدت كثيرا عن لغة الخطاب السياسي.

القبس

التصريخ منوازن بل وبغير ما يشتهي العليم لمن بقرأ بتجرد و لا يغلف مخه بطوق غليظ من الكراهيه أو الغباء أو ربما الاثنين معا

 

so0o6

عضو فعال
الحربش: سنقف مع العليم ولن نتركه يظلم إذا ثبت عدم صحة الإتهامات




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لبسوك الطوق يا دكتور جمعان, لبسوك الطوق.

اولا كلام الدكتور عين العقل اذا العليم ماعليه شي ومجرد هجوم سياسي فله الحق في الدفاع عنه اما اذا العليم مذنب وعليه شبهات فليتحمل عواقب تساهله وراح يحاسب من اقرب الناس له
انما يدل على تمسك النائب الكريم بكلام الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم عندما قام النبي عليه الصلاه والسلام فخطب في الناس وقال فانما اهلك الذين قبلكم انهم كانوا اذا سرق فيهم الشريف تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقامو عليه الحد وايم الله لو ان فاطمه بنت محمد سرقت لقطعت يدها

هذا كلام خير البشر مو كلام من هب ودب وقال انا سيد

ثانيا الطوق مايلبسه الدكتور الطوق لك والربعك الي كل ما باق فيكم واحد وصادوه قمتو تبجون وتصيحون طائفيه وعنصريه وانتو اكثر الناس عندكم الطائفيه والعنصريه وبلعتو البلد

ماقول الا الله يلعنك يا صدام
 
التعديل الأخير:

سيد هاشم

عضو بلاتيني
اولا كلام الدكتور عين العقل اذا العليم ماعليه شي ومجرد هجوم سياسي فله الحق في الدفاع عنه اما اذا العليم مذنب وعليه شبهات فليتحمل عواقب تساهله وراح يحاسب من اقرب الناس له
انما يدل على تمسك النائب الكريم بكلام الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم عندما قام النبي عليه الصلاه والسلام فخطب في الناس وقال فانما اهلك الذين قبلكم انهم كانوا اذا سرق فيهم الشريف تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقامو عليه الحد وايم الله لو ان فاطمه بنت محمد سرقت لقطعت يدها

هذا كلام خير البشر مو كلام من هب ودب وقال انا سيد

ثانيا الطوق مايلبسه الدكتور الطوق لك والربعك الي كل ما باق فيكم واحد وصادوه قمتو تبجون وتصيحون طائفيه وعنصريه وانتو اكثر الناس عندكم الطائفيه والعنصريه وبلعتو البلد

ماقول الا الله يلعنك يا صدام

«حدس» تتوعد بكشف أجندة «ظالمي» العليم
ما ان خفت وميض الخلاف الحكومي - النيابي حول مشروع المصفاة الرابعة حتى لمع بريق خلاف نيابي - نيابي يتمثل في التطور اللافت في موقف الحركة الدستورية الاسلامية (حدس) عبر عنه رئيس المكتب النيابي النائب الدكتور ناصر الصانع يتوعده كشف أجندة الاطراف النيابية وغيرها التي تقف وراء «الحملة الظالمة» على وزير الكهرباء والماء وزير النفط المهندس محمد العليم، في الوقت الذي جنحت فيه المواقف النيابية أمس نحو التهدئة واحتواء الأزمة التي دارت رحاها أخيراً ما بين كتلة العمل الشعبي والعليم، اذ رحب غير نائب بإعلان الأخير احالة المشروع الى ديوان المحاسبة، تفادياً لأي احتقان من الممكن ان يؤثر على علاقة السلطتين التشريعية والتنفيذية قبل بدء دور الانعقاد المقبل.
واعتبر النائب مرزوق الغانم احالة مشروع المصفاة الرابعة الى ديوان المحاسبة «هي الاجراء المناسب الذي من شأنه أن يضفي عليه شفافية أكبر ويخلق شعوراً بالطمأنينة لدى النواب».
ورأى الغانم في تصريح لخدمة «برلماني» الاخبارية ان مشروع المصفاة الرابعة يعد من المشاريع الحيوية التنموية والاستراتيجية ايضاً، الأمر الذي يستدعي ضرورة اضفاء المزيد من الشفافية لضمان سلامة الاجراءات وتحقيق المصلحة التي يتطلع اليها النواب، وجميع ابناء الشعب الكويتي».
وقال النائب الدكتور ناصر الصانع انه سيكشف «أجندة بعض الاطراف النيابية وغيرها التي تقف وراء الحملة الظالمة على الوزير العليم»، مستغرباً «اتخاذ بعض الاطراف مواقف مفاجئة ضد الوزير».
وأوضح الصانع في تصريح صحافي «ان ما يثار من ملاحظات قانونية حول مشروع المصفاة، جرت مناقشته في اجتماع لجنة الشكاوي والعرائض البرلمانية، وحضره بعض النواب والوزير العليم، ووفد مرافق له، واستمعوا الى شرح قانوني واضح من الوزير، ولم يتبين اي مخالفات».
ورحب رئيس مجلس الأمة بالانابة روضان الروضان بـ «احالة المشروع الى الديوان منعاً للجدل»، مشيراً الى «عدم وجود مشكلة مع الوزير العليم، ونحن جميعاً نجنح نحو التهدئة».
من جانبه، أيّد النائب الدكتور علي العمير «احالة المصفاة الى ديوان المحاسبة، حتى يتحقق مطلب بعض النواب الذين يرون ان هناك شبهات تلف المشروع».
وقال العمير لـ «الراي»: «نحن مع أي اجراء من شأنه المساهمة في نزع فتيل الخلاف ما بين الوزير العليم والنواب، وما دام ان بعض الكتل البرلمانية، تسعى الى احالة المشروع الى ديوان المحاسبة، والوزير ابدى استعداده لذلك، فحتماً ان الأمور تسير في الاتجاه الصحيح».
واعتبر النائب عبداللطيف العميري «احالة المشروع الى الديوان خطوة جيدة، جاءت متناغمة مع المطالب النيابية بهذا الشأن»، لافتاً الى ان «الأمر لن يشكل حرجاً للحكومة، ان كانت واثقة من اجراءاتها».
وقال العميري للصحافيين «ان احالة المشروع هو الحل الأمثل، لانهاء حال التراشق، والاتهامات المتبادلة ما بين النواب والحكومة عبر وسائل الاعلام»، مؤكداً «دعم النواب المطلق لمشروع المصفاة التنموي والمهم، خصوصاً اذا ثبت عدم وجود تجاوزات ومخالفات قانونية».
ودعا العميري الى «التهدئة، وعدم التصعيد في الفترة الراهنة، وانتظار تقرير ديوان المحاسبة بخصوص المشروع» مطالباً «الوزير العليم الاسراع بإحالة المشروع، ولا ريب ان اي تباطؤ في الاجراءات، يفسر على انه شبهة، ما يزيد من حال التصعيد الاعلامي، ويؤزم العلاقة ما بين السلطتين».
واسف العميري لـ «اتهام نواب التجمع الاسلامي بالسعي الى تحقيق المكاسب الشخصية عند انتقادهم لأي مشروع، وعلى من يدعي ذلك، أن يقدم الاثبات على صحة ما يدعيه».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منو نصدق الحين حدس, وإلا المدافعين عن حدس, بعدين بذمتكم هذا أسلوب, إذا ما وخرتوا عن وزيرنا راح نفضحكم, ذكروني بإستجواب عباس الخضاري للكليب, يوم يوقف مسلم البراك ويقول ذاك الكلام اللي خله الوزير يتبلعم بسبب هذه التصرفات الطفيلية.

بعدين تعال, منهم جماعتي ؟!

الله يلعن صدام وكل أمثاله إن شاء الله
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
لا مجال لحماية المفسدين والتساهل معهم
الحربش: نريد انتفاضة وطنية لانتشال «الصحة» من حالة الترهل والانحدار


أكد النائب د. جمعان الحربش ان وزارة الصحة باتت في حاجة ملحة حالياً لانتفاضة وطنية من رجال مخلصين لانتشالها من حالة الانحدار والترهل غير المسبوق، وذلك نتيجة التركة الثقيلة بسبب جثوم بعض مسؤولي الفساد على عدد من قطاعاتها لسنوات طويلة، ما أضعف قدرتها على القيام بدورها في الاهتمام بصحة الإنسان ورفع مستوى الخدمات الصحية، مشيرا إلى ان رحيل شخص أو ابعاد آخر من مسؤولي الوزارة التي اثبتت الشواهد تقصيرهم ورغم انها خطوة مشجعة في طريق الاصلاح تحسب لصالح وزير الصحة والذي عجز عن القيام بها عدد من الوزراء الذين سبقوه، الا انها لم ولن تحل كل مشاكل الوضع الصحي بسرعة لبلوغ مستوى الطموح الذي ننشده ونطالب به، بل ان تطوير وتوفيرأفضل الحلول يأتي باعفاء ومحاسبة كل مسؤول تثبت الدلائل الدامغة تورطه في الفساد والتجاوز على الصالح العام، ويتعامل من خلال القطاع الذي يشرف عليه وكأنه ملكية خاصة ليس من حق أي فرد ان يستفيد من خدماتها سوى معارفه والمحسوبين عليه، والذين تجمعهم مصالح متبادلة ومنافع شخصية.
وأشار الحربش إلى ان أمام وزير الصحة علي البراك مسؤوليات كبيرة جدا لإصلاح الخلل، حيث ان القضاء على كل مراكز التقصير والفساد المستشري في وزارة الصحة منذ سنوات يعد أمرا صعبا للغاية ولكنه ليس مستحيلا متى وجدت النوايا الصادقة، كما انه يتطلب جهدا مضاعفا ورجال لا تكل ولا تمل من أداء الأمانة وكشف المتجاوزين موضحا بان توجيهه لعدد من الاسئلة البرلمانية جاء من أجل المساهمة في كشف بعض جوانب التلاعب والفساد، كما انه سيتبعها بأسئلة جديدة قريبا ستكشف مزيدا من التجاوزات، مشددا على انه سيراقب خلال الفترة المقبلة الاجراءات التي ستتخذ بحق المفسدين عن كثب وسينظر لنتائج ما سيتم بعين العدالة، فإن تمت محاسبتهم ومعاقبة من يثبت تورطه فانه لا يملك سوى مساندة ودعم العمل الوطني النابع من روح المسؤولية التي تحقق للجميع العدالة والمساواة، وفي حالة اذا ما تم سكوت المسؤولين عن هذه التجاوزات التي ترتكب يوميا بحق المستحقين للرعاية الصحية فإنه حتما سيعتبر هؤلاء المسؤولين شركاء ورعاة للفساد والتجاوزات وهم من يجب مواجهتهم والتصدي لهم أولاً.
وشدد الحربش على ضرورة ان تعي السلطة التنفيذية جيدا بانه من أجل حماية المستقبل يجب عدم السكوت والمحاباة حالياً، فلا مجال للمجاملات وتقدير العلاقات الاجتماعية على حساب البلاد والعباد وحتى لا تخلق ثقافة عامة في المجتمع تنقلب فيها المفاهيم الشرعية والاجتماعية من خلال حماية الفاسد والتساهل معه، فحتما سيؤدي ذلك إلى تمادي المتجاوزين في ارتكاب مفاسد وجرائم أكبر بسبب عدم ردعهم.

عالم اليوم 31 - 8 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
وجه الحربش اسئلة برلمانية لوزير الصحة طلب فيها تزويده بالآتي:
< موعد انعقاد المؤتمر الأول لعلاج سرطان الجهاز الهضمي 2008 والفترة الزمنية التي استغرقها المؤتمر، وتفصيل المشاركين به من خارج وداخل دولة الكويت مع بيان مصدر وتكلفة تذاكر السفر لكل زائر وتوضيح تفصيلي للمبالغ المالية التي ساهمت بها كل جهة من رعاة المؤتمر.
< تحديد اسم وصفة كل عضو من اعضاء اللجان العاملة لاستضافة المؤتمر مع ذكر المكافأة المالية لكل عضو مع بيان مبررات اختيار عضو كل لجنة من غيرالعاملين بالوزارة.
< ما هي مبررات طلب وزارة الصحة من مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية تبديل اسماء الاطباء المستفيدين من تذاكر السفر التي صرفت لدعم المؤتمر إلى اسماء بعض المسؤولين في الوزارة وزوجاتهم، مع ضرورة ذكر عدد التذاكر التي تم تبديل الاسماء فيها ومن استفاد منها وتحديد درجة السفر وقيمة كل تذكرة وهل اتخذت وزارة الصحة أي اجراءات ضد هذه التجاوزات الإدارية والمالية مع ضرورة تزويدي بنتيجة التحقيق «ان وجدت».
< هل اعتبرت وزارة الصحة مسؤوليها المتجاوزين في مهمات رسمية بعد حصولهم على تذاكر السفر مع بيان جهة سفر كل منهم والفترة الزمنية للمهمة والمبالغ المادية التي صرفت لهم، وتوضيح كيفية التعامل مع استيلاء البعض منهم على تذاكر منحت لزوجاتهم ايضاً.
< ما هي مبررات الغاء اسم استشاري بريطاني لحضور الموتمر من تذكرة السفر ومنحها للصحفي ماجد موسى نعمة، مع ذكر الخدمات التي قدمها الصحفي المذكور ليستحق عليها تذكرة سفر على درجة رجال الاعمال تقدر قيمتها بـ1130 ديناراً، وهل اعتبر هذا الصحفي بمهمة رسمية من الوزارة مع بيان المبالغ المالية التي حصل عليها مع تذكرة السفر.
< يرجى تزويدي بكشف مفصل عن المكافأة المالية التي صرفتها وزارة الصحة للصحفي ماجد موسى نعمة «ان وجدت» سواء لمشاركته في لجان إعلامية لتغطية بعض أنشطة الوزارة أو لأي اسباب أخرى مقرونة بتاريخ الصرف لكل مكافأة.
< تفصيل شامل لتذاكر السفر التي صرفتها الوزارة لموظفيها الإداريين فقط من درجة وكيل وزارة مساعد، ومدير إدارة ونائب مدير ومساعد مدير ورئيس قسم وتوضيح خط سير التذكرة ودرجتها وقيمتها المالية والمهمة التي ارسل من أجلها وذلك من تاريخ 1/4/2006.
< تحديد الاسماء من غيرالعاملين بوزارة الصحة الذين تم منحهم تذاكر سفر اعتبارا من 1/4/2006 مع بيان أسباب منعهم ذلك وذكر درجات السفر وتاريخ صرف التذكرة وقيمتها المالية وكذلك تاريخ صرف كل مكافأة ومقدارها.
< في تاريخ 14/2/2008 تقدم خمسة اعضاء من مجلس أقسام الباطينة بشكوى إلى وزيرالصحة وإلى وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية يشرحون فيها المغالطات التي قام بها رئيس مجلس أقسام الباطنية في محضر اجتماع المجلس المنعقد في 15/1/2008 والذي تم فيه الاحتجاج على عدم مناقشة موضوع إعادة تعيين الدكتورة فريدة الحبيب من قبل المجلس علما بانها كانت قد باشرت العمل بتاريخ 20/11/2007 بقرار فردي من رئيس مجلس أقسام الباطنية، وعليه يرجى افادتي عن الخطوات الرسمية التي قامت بها الوزارة للتأكد مما نسب إلى رئيس مجلس أقسام الباطنية من تهمة التزوير، وماذا تم من اجراءات بشأن هذه الشكوى.
< ما صحة ما تردد عن ممارسة بعض مسؤولي وزارة الصحة لضغوط شديدة على المستشفى الصدري لندب الدكتورة فريدة الحبيب على الرغم من عدم موافقة القسم الفني بالمستشفى والذي رفض باجماع اعضاءه قرار الندب، وما مبررات فرض عقوبة على السيد مدير مستشفى الصدري، وهل اتخذت هذه العقوبة بسبب عدم رضوخه لهذه الضغوط.
< الاجراءات التي تمت واللجان التي اعتمدت الترسية في مشروعي انشاء وصيانة غرف العمليات في مستشفى مبارك الكبير وغرف العمليات في مركز البابطين للحروق والتجميل، وهل تمت جميع الاجراءات واجتماعات اللجان المختصة بالطرق القانونية والصحيحة، مع تزويدي بنسخة من قرارات
واختصاصات وآلية عمل اللجان التي تشكلت واعتمدت الترسية بالاضافة إلى اسماء اعضاء اللجان ومستوياتهم الوظيفية.
< ما هي الاجراءات التي تمت قبل تعاقد وزارة الصحة مع احدى الشركات لتوريرد عدد من اجهزة تنقية الهواء «Hepa Filter» وهل تم توزيع الاجهزة على المرافق الصحية، وهل تم صرف مستحقات الشركة الموردة هذا العقد، وهل تم الاستلام النهائي واتمام جميع بنود العقد، مع تزويدي بنسخة من العقد المبرم لتوريد الاجهزة المذكورة وقائمة التوزيع ومستندات الصرف المالي مع بيان نسبة الصرف المالي للتسليم الابتدائي والنهائي وفترة الضمان.
< ما هي الاجراءات التي تمت لترشيح واختيار الموظف المكلف للقيام بمهام مدير إدارة الهندسة الطبية مع توضيح تاريخ تعيينه وتاريخ حصوله على آخر مؤهل دراسي والدورات التدريبية الحاصل عليها ودرجته الوظيفية، وهل تنطبق عليه شروط ديوان الخدمة المدنية لاستلام المنصب المذكور، مع ضرورة تزويدي بأسماء المهندسين العاملين بإدارة الهندسة الطبية وتواريخ تعيينهم وسنوات حصولهم على المؤهل الدراسي، والدرجة الوظيفية الحالية لكل منهم.
< تزويدي بنسخة من التحقيق الإداري «511 ــ 2007» مع بيان نتائج هذا التحقيق واسماء اللجنة المكلفة في التحقيق، وهل اتخذت اللجنة قراراً بالعقوبات بناء على نتائج التحقيق، وهل تم تطبيق هذه العقوبات، واذا لم يتم فيرجى الافادة عن سبب عدم تطبيقها.

عالم اليوم 31 8 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]الحربش: لجنة تحقيق إذا ثبتت تجاوزات في عملية القبول بأكاديمية سعد العبدالله[/font]
الاثنين 1 سبتمبر 2008 - الأنباء

قال رئيس اللجنة النائ‍ب د.جمعان الحربش في تصريح صحافي عقب اجتماع اللجنة بأن من المعروف ان الوزارة فتحت الباب وتم تقديم 5000 طلب وتم قبول 124 طلبا إضافة إلى انه تم ابلاغ اصحاب 500 طلب بأنهم مقبولون.

واوضح الحربش ان اللجنة طلبت تحديد الاسس التي تم وقفها قبول الـ 124 طلبا وعلى أي اساس تم رفض الآخرين، مضيفا ان اللجنة طالبت ايضا بمعايير قبول الطلبة في أكاديمية سعد العبدالله.

واضاف: ان اللجنة لم تتوصل الى الصورة النهائية حول تلك المعايير ولم تتم الاجابة على جميع الاسئلة كما ان وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد اعتذر لالتزامات طارئة لذلك قررت اللجنة توجيه الدعوة للاجتماع يوم الخميس المقبل بحضور الوزير وبعض القيادات التي غابت عن اجتماع اليوم (امس).

وقال: «إلى الآن لم نبد رأيا نهائيا حتى ننتهي من المناقشة واذا ثبتت اي تجاوزات فهناك رأي بتحويلها إلى لجنة تحقيق»، مضيفا انه اذا تمت الاجابة وثبت عدم وجود أي تجاوزات وان المعايير كانت شفافة فإننا سنثني على دور المسؤولين في وزارة الداخلية.

واشار الحربش الى ان اللجنة وجهت دعوة الى النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك يوم الاربعاء المقبل لمناقشة القضايا التي تم الاتفاق عليها والمتعلقة بالوزارة سواء المتقاعدين وحوافز الضباط والقياديين او كلية علي صباح السالم العسكرية، اضافة الى بعض الملفات الاخرى التي نعتقد انه لا توجد فيها عدالة او مساواة بين الضباط ومنها الملحقيات العسكرية او دورات الاركان والامتيازات في المؤسسة العسكرية، موضحا انه يجب ان يكون نهاية المطاف في اجتماع الاربعاء المقبل والاجابة عن جميع التساؤلات الموجهة الى وزارة الدفاع.
 

ابو عطاالله

عضو فعال
عضو لا يملك قراره بيده وعضو من حزب الحركة الدستورية المفلسة وظهر انهم يتاجرون في المواطنين من خلال القروض وانا شخصيا مكلم الحربش ويشهد عليا الله وانه قال انا معكم وخلال الجلسة صار ضدنا .. والان المصفاة الرابعه اين الحربس من الحق والعدل..
بلا تلميع ولا شي اخر اي اسلامي انصحه بالدخول الى المسجد افضل من عالم السياسه والمال
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
شدد النائب د.جمعان الحربش على اهمية لقاءات صاحب السمو الامير مع النواب باعتبار سموه حكما بين السلطتين، متمنيا ان تنزع فتيل اي ازمة مصطنعة او تقوم وفق اجراءات غير اصلاحية.
واوضح الحربش انه اذا كانت هناك ممارسات حكومية فيها تجاوز على الدستور فإن صاحب السمو اكد في كل لقاءاته ان كل من يستغل منصبه بشكل غير مشروع يجب ان يحاسب.

النباء 9 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أكد رئيس لجنة الشؤون الداخلية والدفاع جمعان الحربش ان اللقاء مع وزير الداخلية والوفد المرافق له «كان لقاء شفافاً، وطرحت فيه العديد من القضايا، من بينها معايير القبول في أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الامنية، وقيام الدولة المجاورة التي تطالب حاليا بإسقاط القروض والديون عنها برشوة المقدم، الذي أخلّ بالأمن من خلال سعي أجهزة استخبارات الدول الاخرى الى اختراق أمننا وتهديده»، في تلميح واضح الى العراق.

الجريدة 10 - 9 - 2008
 
أعلى