زمن العين بالعين.....ياساتر!!

Ms Rose

عضو مخضرم
هذا القضاء السنع

وانا لو بمكانها يمكن ماراح اقدر اطبق هالشي (عسى ربي لا يحطني لا انا ولا اي مسلمه بمكانها)
لكن بخلي اهلي ينفذون الحكم فيه

لا والله انه قانون الغاب

الوضع مخيف اذا اصبحت القوانين والاحكام هكذا

aDrenaline

عضو مميز
الوضع راح يكون مخيف لكل من تسول له نفسه يعتدي على حرمه مال او نفس غيره
اما اللي مثلنا الوضع جدا جميل ورائع بعد

Ms Rose

عضو مخضرم
الوضع راح يكون مخيف لكل من تسول له نفسه يعتدي على حرمه مال او نفس غيره
اما اللي مثلنا الوضع جدا جميل ورائع بعد

انا ماانكر ان للانتقام لذه

بس لذه محرمه

صدقيني اذا بنمشي علي هالقانون

نصير مثل اهل الصعيد

بثارهم اللي مايخلص

:وردة:​

بو مشيري

عضو بلاتيني
اختي الكريمة ..

انتي قاعد تطعنين بأمر اقره الشرع وتصفينه بصفات لا تليق .. هي جناية على ما دون النفس .. فإما العفو من المجني عليه او ان يرضى بالدية او الصلح .. او القصاص .. وهو امر رباني .. فعن اي حكم مخيف وقانون غاب تتكلمين ؟

هذا واحد .. اثنين يا زميلتي الفاضله .. اصوات التفسير العقلي و حسبه آيات الله في زمن دون آخر .. لا تلتفتين لهم فهم لا يطعنون بالاحكام بل يطعنون بالاسلام من حيث يعلمون او لا يعلمون .. فهذا الحكم هدفه الردع وحماية المجتمع من انتشار هذه الامور و حماية للأبرياء ممن تسول له نفسه انتهاك حرمات الناس لا نشر العاهات بالمجتمع او نشر ثقافة الانتقام .. لو تم تطبيقه على مستوى المجتمع كامل و كما امر به الله تعالى و رسوله صلى الله عليه وسلم .. لرأيت نتائجه

جورج واشنطن

عضو مميز
الجرائم كالاعتداء على الغير أو السرقة أو الزنى أو غيرها , تكون لها عقوبتان ( إلهية وهذه لانتدخل فيها كونها بين العبد وربه ) وعقوبة مدنية تخص الدولة وأياً كانت العقوبة فهي تظل عقوبة سواء كانت جسيمة أو خفيفة , والقصاص لم يكن يوماً رادع بل حبك الغير مشروط لله هو الرادع , ليس خوفا منه ومن عقابه بل حباًّ به ولكسب رضاه ولكي نكون كاميلن مؤمنين به وبالرسالة التي أنزلها لنا .

رسالة الله من السماء هي أن تؤمن به وتُحبه , لا أن تتسلط على الناس وتعاقبهم بالنيابة عنه !

بو مشيري

عضو بلاتيني
افرحو يا ناس .. اتاكم من يقر بانه غير المسلم .. يعلمكم امر دينكم !!

جورج واشنطن الي شاد بس بالامور التي يراها سلبية ولا يبرز اي شي ايجابي .. تنظيرك وفلسفتك نقعها واشرب مايها .. فامثالك المجادلين يبحثون عن الجدال والطعن والهمز واللمز فقط .. عندك المنتدى الحر .. روح نّظر فيه على راحتك .. كلامي كان برد منفصل كرساله موجه للأخت الكريمة صاحبة الموضوع .. لم اورده كموضوع نقاشي .. تعال وابرز مواهبك ومقدرتك الكلامية في اثارة الشبهات ..

عالعموم هو رادع ونص فلا تخص ما تشاء .. و قوله تعالى الذي اسأله ان يهديك ( ولكم في القصاص حياة ) فمن يقدم على فعل القتل ويعلم بنتيجة فعله سيرتعد و يبعد عنه .. وقس ذلك على السرقة والزنى او غيرها ، فقد اقتص النبي من السارق والزاني ..

رسالة الله من السماء هي أن تؤمن به وتُحبه , لا أن تتسلط على الناس وتعاقبهم بالنيابة عنه !
وهل بايقاع النبي الحدود على الناس وامره لمن بعده بالاقتداء بذلك تسلط ؟ ماهو سؤال لك .. فلا انتظر منك اجابة

Ms Rose

عضو مخضرم
اختي الكريمة ..

انتي قاعد تطعنين بأمر اقره الشرع وتصفينه بصفات لا تليق .. هي جناية على ما دون النفس .. فإما العفو من المجني عليه او ان يرضى بالدية او الصلح .. او القصاص .. وهو امر رباني .. فعن اي حكم مخيف وقانون غاب تتكلمين ؟

هذا واحد .. اثنين يا زميلتي الفاضله .. اصوات التفسير العقلي و حسبه آيات الله في زمن دون آخر .. لا تلتفتين لهم فهم لا يطعنون بالاحكام بل يطعنون بالاسلام من حيث يعلمون او لا يعلمون .. فهذا الحكم هدفه الردع وحماية المجتمع من انتشار هذه الامور و حماية للأبرياء ممن تسول له نفسه انتهاك حرمات الناس لا نشر العاهات بالمجتمع او نشر ثقافة الانتقام .. لو تم تطبيقه على مستوى المجتمع كامل و كما امر به الله تعالى و رسوله صلى الله عليه وسلم .. لرأيت نتائجه

يااخي الفاضل صحيح

ان ديننا يقر القصاص

ولكن لم يقر ان القصاص يقوم به المجني عليه

Ms Rose

عضو مخضرم
الجرائم كالاعتداء على الغير أو السرقة أو الزنى أو غيرها , تكون لها عقوبتان ( إلهية وهذه لانتدخل فيها كونها بين العبد وربه ) وعقوبة مدنية تخص الدولة وأياً كانت العقوبة فهي تظل عقوبة سواء كانت جسيمة أو خفيفة , والقصاص لم يكن يوماً رادع بل حبك الغير مشروط لله هو الرادع , ليس خوفا منه ومن عقابه بل حباًّ به ولكسب رضاه ولكي نكون كاميلن مؤمنين به وبالرسالة التي أنزلها لنا .

يااخي من امن العقاب اساء الادب

لابد من عقاب المخطيء وعلي قصاص الذي نص عليه

اعظم الاديان ديننا الاسلامي العظيم

انا اؤمن بالقصاص ولكن ان يطبقه رجال الامن لا المجني عليه!

المعري

عضو بلاتيني
والله يالمهره الجفول ماعرفنا لج راي ثابت وواضح

مره تصفين الحكم بأنه شريعة غاب والان تقولين بأنه صحيح

انا اعتبر رأيك الاولي صحيح ونابع من فطرتك كانسانه سويه

اما رأيك الثاني فانه نابع من ترهيب المتطرفين هنا بعد ان جلبوا لك الايات جزافا محاولين تكفير من يرد القصاص !!!

عموما انا سأرد على الاخ بومشيري وان كنت لا أعول على ثبات رأيك كثيرا ولكن للبيان فقط ليس اكثر

لووووووول حقتج

Ms Rose

عضو مخضرم
والله يالمهره الجفول ماعرفنا لج راي ثابت وواضح

مره تصفين الحكم بأنه شريعة غاب والان تقولين بأنه صحيح

انا اعتبر رأيك الاولي صحيح ونابع من فطرتك كانسانه سويه

اما رأيك الثاني فانه نابع من ترهيب المتطرفين هنا بعد ان جلبوا لك الايات جزافا محاولين تكفير من يرد القصاص !!!

عموما انا سأرد على الاخ بومشيري وان كنت لا أعول على ثبات رأيك كثيرا ولكن للبيان فقط ليس اكثر

لووووووول حقتج

والله يامعري فعلا رأيي متذبذب

ربما كوني عاطفيه فاسهبت في كرهيي للحكم

لكن بعد الرويه

والتمعن

بامور الدين

عرفت ان القصاص من جنس العمل

ولكن لازلت اجزم ان الخطا ان تطبق المجني عليها الحكم

لابد من تطبيقه من قبل رجال الدين او الامن

وبرافوعليك مشاءالله نبيه:)

المعري

عضو بلاتيني
عالعموم هو رادع ونص فلا تخص ما تشاء .. و قوله تعالى الذي اسأله ان يهديك ( ولكم في القصاص حياة ) فمن يقدم على فعل القتل ويعلم بنتيجة فعله سيرتعد و يبعد عنه ..

فلتة زمانك خفيف الظل بومشيري ماهو تفسيرك لازدياد القتل يوم تلو الاخر في مملكة الشريعه الاسلاميه السعوديه على الرغم من تطبيقهم للقصاص في القتل كل يوم جمعه بل وحتى في ايام الاسبوع الاعتياديه ...

اريد ان اقتنع بصحة كلامك بأن القصاص حياة للناس في كل زمان ومكان !!!

لاني لست مقتنعا بأن في القصاص حياة لنا في هذا الزمن, وارى بان الايه خاصه لزمن ماضي انتهى وقته كان فيه غياب لحقوق الانسان المعروفه اليوم .

والعبره من الايه (ولكم في القصاص حياة) تحقيق الامن وانتزاع الثأر الذي يتسبب بقتل اكبر بين الناس , لان القصاص قديما ينتزع الثأر الموجود بين القبائل اما اليوم فالدنيا محكومه وللدوله سلطتها فلاخوف من انتشار الثأر بسبب القتل لان العقوبه موجوده ايا كانت سواء قتل او مؤبد او25 سنه , فانها رادعه ومخيفه لكل من تسول له نفسه القيام بجريمة قتل او غيرها .

العبره بالمقاصد وليس بالاتباع الحرفي للقران

والا لما وسع عمر بن الخطاب رفض اعطاء سهم المؤلفه قلوبهم لمن جاء يطلبه وهذا السهم موجود في القران ولازال الا ان حكمة عمر والمقاصديه في تفكيره جعلت له ان يلغي سهم المؤلفة قلوبهم لمن طلبه لان الاسلام اصبح قويا ومكينا ولاداعي لتأليف القلوب بالاسلام,
هذا على سبيل المثال ...

بو مشيري

عضو بلاتيني
يا فقيه وحجة زمانك ..انت مو مقتنع هذا لعقلك وقناعتك القاصره .. فهي مشكلة في فهمك مو بالنص يالحبيب ..

استدلالك الفاشل بالدولة السعودية فهي ليست مقياس للحكم الشرعي .. فالعب غيرها .. او اقولك .. روح العب بعيد :)

وبعدين انت هني تنكر نص الهي .. وامثالك انت يالمصرقع واشنطن ما لي الا اكبر اربع تكبيرات عليهم ..

عطني حكم اسلامي ينفع بوقتنا هذا من باب الحدود حسب عقلك القاصر الي يفسر كل شي على هواه يابو الفطره .. اتحداك تييب حكم واحد .. وإن اتيت فأنت بتلغي الغالبية الباقية .. فهذا هدفكم الوحيد الي تعملون عليه .. اقصاء الشريعة و الدين عن كل امور الانسان .. و جعله الحادي بحت

kkk

عضو مخضرم
والله يامعري فعلا رأيي متذبذب

ربما كوني عاطفيه فاسهبت في كرهيي للحكم

لكن بعد الرويه

والتمعن

بامور الدين

عرفت ان القصاص من جنس العمل

ولكن لازلت اجزم ان الخطا ان تطبق المجني عليها الحكم

لابد من تطبيقه من قبل رجال الدين او الامن

وبرافوعليك مشاءالله نبيه:)
كنت ادري من بداية الموضوع .......فيه مشاكل
بس انتي ما صدقتي
تحياتي

المعري

عضو بلاتيني
يا فقيه وحجة زمانك ..انت مو مقتنع هذا لعقلك وقناعتك القاصره .. فهي مشكلة في فهمك مو بالنص يالحبيب ..

استدلالك الفاشل بالدولة السعودية فهي ليست مقياس للحكم الشرعي .. فالعب غيرها .. او اقولك .. روح العب بعيد :)

وبعدين انت هني تنكر نص الهي .. وامثالك انت يالمصرقع واشنطن ما لي الا اكبر اربع تكبيرات عليهم ..

عطني حكم اسلامي ينفع بوقتنا هذا من باب الحدود حسب عقلك القاصر الي يفسر كل شي على هواه يابو الفطره .. اتحداك تييب حكم واحد .. وإن اتيت فأنت بتلغي الغالبية الباقية .. فهذا هدفكم الوحيد الي تعملون عليه .. اقصاء الشريعة و الدين عن كل امور الانسان .. و جعله الحادي بحت

كلي أمل أن أستفيد منك أكثر في الدفاع عن رأيك وليس في التهجم على محاورك بهكذا ألفاظ يجيدها الصغار قبل الكبار

تحياتي لك .

بو مشيري

عضو بلاتيني
يا رجل .. انت خليت فيها مناقشة واستفادة ؟ وبعدين لا يكون عبالك انك منقدني :إستنكار: ?

مسألة عقلك القاصر .. ماهي غلط فالعقل الانساني قاصر لا يدرك كل شيء .. وكلامي كان واضح مو بقصد الغلط ..
مسألة قولي ان استدلالك فاشل .. فهذا ماهو غلط عليك .. لان بالفعل السعودية بلد فيه خير كثير .. لكن لا يعني انها دولة تطبق الحكم الاسلامي ..
مسأله اني قلت عن جورج مصرقع .. فانا اقول مصرقع و مو صاحي .. وهذا رأيي فيه وما راح اغيره ..

لا تلعب على وتر المسكنه يالحبيب .. انت طعنت بنص إلهي .. و ياي تفسر الوضع على هواك ومشتهاك .. و ياي تقولي تهجم :confused:

المعري

عضو بلاتيني
.
مسأله اني قلت عن جورج مصرقع .. فانا اقول مصرقع و مو صاحي .. وهذا رأيي فيه وما راح اغيره ..

لا تلعب على وتر المسكنه يالحبيب .. انت طعنت بنص إلهي .. و ياي تفسر الوضع على هواك ومشتهاك .. و ياي تقولي تهجم :confused:

المصرقع أصبحت الان عن جورج ...

انا اقول سبحان اللي يغير ولايتغير مااسرع ماتبرأت من كلمتك لي .

لكن ان اردت الدخول في النقاش فأنا لم اطعن بنص الهي يامتذاكي , ولكن كل مافي

الموضوع هو الاختلاف في الفهم للايه .

ويسعني ماوسع الفاروق عمر بن الخطاب حين ترك العمل باعطاء المؤلفه قلوبهم لنصيبهم

المذكور في القران ( انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم ...)

عندما أتى الاقرع بن حابس وعيينه بن حصين الى عمر يطلبونه ارضا فلما سمع مقالتهم قال

(انما كان رسول الله يتألفكما والاسلام يومئذ قليل اما الان فان الله أغز الاسلام ) ورفض اعطائهم ماطلبوه .

وهذا الاثر موجود في البخاري وفي كتب التاريخ .

اذن لافرق بين تعطيل سهم المؤلفة قلوبهم في سبيل انتهاء العله المسببه للحكم وهي ضعف

الاسلام في بداية التشريع , وبين تعطيل احكام القصاس والعقوبات لانتفاء الاسباب التي كانت تستوجب التشدد

والتغليظ في العقوبه , وذلك بسبب بسط الامن في الوقت الحالي لزمام الامور وانتهاء السبب الذي

يستدعي الحياة في قوله (ولكم في القصاص حياة ) لان زمن الثأر قتل الجماعه والمظلومين

بسبب مقتل شخص واحد انتهى , لانه باختصار الدوله حاضره بخلاف الاوضاع القديمه في بداية

الاسلام حين كان مفهوم الدوله ضعيفا , فمفهوم تدرج التشريع خاضع لتطور الحياة البشريه
وليس العكس .

ايضا فان ماكان رادعا قديما قد يكون بشعا وموغلا في الوحشيه في هذا العصر لاختلاف الزمان والنظره للعقوبه ,

وماهو رادع الان قد يكون امرا متساهلا لو حدث في الماضي !!!

أعلى