[الدرس الأول]
"حسبة و نسبة"
حد فهمي وقف !!! نـــــســبــــة ً ؟ عند ؟ حد علمك .
فـــ [خــذ]
حد علمي الذي !!! جاوز حــســبــــــة حدود فهمك .
___________________________________________
[الدرس الثاني]
" تأصيل قـواعـد"
[القاعدة الأولى - (إلا) الإستثنائية]
________________________________
* - إذا سبقت أداة [إلا] ؟؟؟؟ جملة فعلية أو جملية إسمية ؟؟ يكون ما هرفه -و- عرفه صاحبنا صحيح .
و
بالمثال يتضح المقال
!
!
!
*(1) - جملة فعلية : ذهب الجميع ((إلا)) أخي .
- ذهب الجميع = قاعدة إثبات
- إلا أخي = إستثناء نفــــي
-
-
**(2) - جملة إسمية : (لا) نبي خاتم (إلا) محمد - صلى الله عليه وسلم .
- لا نبي خاتم = قاعدة نفــي
- إلا محمد = إستثناء إثبـات
صلى الله عليه وسلم
______________________________________________
______________________________________________
و
لكن ؟؟؟؟
______________________________________________
______________________________________________
[القاعدة الثانية - (إلا) التوكيدية ]
__________________________________
** - إذا سبقت أداة [إلا] ؟؟؟؟ جملة إستفهامية !! يكون عمل أداة [[إلا]] في سياق الجملة دال للتوكيد على ..... ؟؟
؟
؟
إستنكار ؟ فصل المعنى في السؤال .
إستقرار ؟ وصل المعنى في الإجابة .
-
-
-
-
-
-
-
-
و هناك حالة (1) + حالة (2) ... لإنشاء المعنى في الجملة الإستفهامية التي تحتوي على الأداة التوكيدية [[إلا]] ..؟؟
__________________________________________
_______________________________
____________________
1- الحالة الأولى .:
* حالة إنشاء بياني و توكيد صحيح لمعنى جامع .
- و ما الرحمـن ؟ إلا الـلـه [سبحانه] .
و ما الحليلــة ؟ إلا الـــزوجــــة .
_____________________[شرح]__________________
و ما الرحمن ؟ >> سؤال إستنكاري لفصل المعنــى
إلا الله >> جواب إستقراري لوصل نفس المعنى الواحد
اللـه = الرحمن
-
-
و ما الحليلة ؟ >> سؤال إستنكاري لفصل المعنــى
إلا الزوجة >> جواب إستقراري لوصل نفس المعنى الواحد
الزوجة = الحليلة
-
-
*** و هنا توكيد الإنشاء البياني للمعنى الجامع (((صحيح))) :إستحسان: بحسب علم القائل .
__________________________________________
2 - الحالة الثانية .:
* حالة إنشاء بياني و توكيد خاطئ لمعنى مانع .
- و ما الدليل ؟ إلا الســـــبب .
و ما الــموت ؟ إلا الــــــحيـاة
و ما الإيــمان ؟ إلا الكــــفر .
_____________________[شرح]__________________
و ما الدليل ؟ >> سؤال إستنكاري لفصل المعنــى
إلا السبب >> جواب إستقراري لوصل نفس المعنى الواحد
الدليل = السبب
-
-
و ما الموت ؟ >> سؤال إستنكاري لفصل المعنــى
إلا الحياة >> جواب إستقراري لوصل نفس المعنى الواحد
الموت = الحياة
-
-
و ما الإيمان ؟ >> سؤال إستنكاري لفصل المعنــى
إلا الكفر >> جواب إستقراري لوصل نفس المعنى الواحد
الإيمان = الكفر
-
-
________
*** و هنا توكيد الإنشاء البياني للمعنى الجامع (((خاطئ))) :إستنكار: بحسب جهل القائل .
_____________________________________________
[الدرس الثالث]
"دليل و إستدلال"
-
الدليل >> عـلم >> ثابـت
[و]
الإستدلال >> فهم >> متغير
-
-
* - و إستدلالك الخاطئ المشاكس ؟؟؟؟؟ أثبت صحة إستدلالنا المعاكس لك .
شكرا لك :وردة:
_____________________________________________
[ الدرس الرابع ]
"بـــــــون"
المهتدي : يعقل من نقله المحفوظ .
الضال : ينقل من عقله المفــروط .
-
-
-
المهتدي : يأخذ دينه مــن تنزيل ربه .
الضال : يأخذ دينه مــــن تأويل قلبه.
___________________________________________
[الدرس الخامس]
"تعريف شفاف"
الحـكمة : أن ترى نفسـك في الحق فقط .
الحماقـة : أن ترى الحـق في نفسك فقط .
-
-
-
-
الأخرق : هو من يرى الحق في الأحمق و يتبعه .
__________________________________________
[الدرس السادس]
"حـكـمـة"
الأحمق لا يجد لذة الحكمة ؟!!؟ كما لا ينتفع بالورد صاحب الزكمة .
_____________________________________________
[الدرس السابع]
"حقوق"
-
حق نور العلم عليك ؟؟ أن تجتهد و تجعل غامض العلم >>>>>>>> [واضح] .
-
[و]
-
حق ظلام الجهل عليك ؟؟ أن تجتهد و تجعل واضح العلم >>>>>>>>>>>> [غامض] .
-
-
-
-
فتأمل أي الحقوق ....... أديت و أتقنت ؟
____________________________________________
[الدرس الثامن]
"الأدب"
قصة قصيرة جميلة
* قال الشيخ / حرب عبد السلام .
لــ زميله / ضال عبدالهادي .....
و هو يوبخه و يعاتبه بكل لطف و رقة و لين :قلب:
[ لو أنجبك الأدب ؟ لــ هذب ملافظك ]
[ لكن تمخض القبح !! فـ كان لافظك ]
____________________________________________
[الدرس التاسع]
"دعــوة"
[إحتار] أو [إختار] بلا [إجبار]
بين
؟ >< ؟
الفهم الإنضباطي >أو< الفهم الإعتباطي
__________________________________________
[الدرس ... قبل << الأخير]
"أمنية وهمية"
علمك سيغلب جهلي ؟؟
؟
؟؟؟
في حال :إن وُجِــــد علمك
و
في حال: إن وُجِـــد جهلي
______________
.
.
.
.
.
.