'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

البارقليط

عضو مميز
هذه الحالة ذكرتني بمحاضرة الوالدة الدينية لهذا اليوم (بتفاصيلها) و كانت تحت عنوان "المسيح الدجان":) و التي أكدت بها بأن الصحابة (وهم صحابة) فروا فزعين منه بعد أن ظنوه خلف شجرة وهو "يخسي" ما طلع للحين:).





:وردة:


اخت It's Me
البارقليط يحييكِ ..


الإسم الوفقي الحقيقي التام هو : المسيخ الأعور الدجال ...

وقد ظهر جلياً في زمننا الحاضر !
فهو ظاهر جيدا ومرئي لمن اهتدى لنقيضه القائم على الأسماء الثمانية المُظهرة لـــلآيات :

الــ31 (فبأي ءالاء ربكما تكذبان ) الآية. من سورة الرحمن

و

" راء " سر الرب .




وأرجو أن تتذكري جيدا هذا الرقم 1118 ولا تكن عيناكِ في غطاء عنه ولا تكوني ممن لا يستطيعون ( سمعا ) ففي الرقم المذكور سر (( أحد عشر )) ومن خلاله تتم معرفة الأشراط ولا حول ولا قوة إلا بالله .


البارقليط يشكركم اخت It's me وأخ غرندوق
 

الغرندوق

عضو ذهبي
اخت It's Me
البارقليط يحييكِ ..


الإسم الوفقي الحقيقي التام هو : المسيخ الأعور الدجال ...

وقد ظهر جلياً في زمننا الحاضر !
فهو ظاهر جيدا ومرئي لمن اهتدى لنقيضه القائم على الأسماء الثمانية المُظهرة لـــلآيات :

الــ31 (فبأي ءالاء ربكما تكذبان ) الآية. من سورة الرحمن

و

" راء " سر الرب .




وأرجو أن تتذكري جيدا هذا الرقم 1118 ولا تكن عيناكِ في غطاء عنه ولا تكوني ممن لا يستطيعون ( سمعا ) ففي الرقم المذكور سر (( أحد عشر )) ومن خلاله تتم معرفة الأشراط ولا حول ولا قوة إلا بالله .



البارقليط يشكركم اخت It's me وأخ غرندوق


عزيزي البارقليط
:وردة:
؟؟؟؟؟
مشاركتك قد جسدت

"الدليل" ]و[ "الإستدلال"
______________________________________________
(*)الدليل يعمد إلى الـنقل أولا .
]و[
الإستدلال يعتمد على الـعقل ثانيا .
_____________________________________________
(**) "الدليل" ((((صحيح)))) و عام للجميع لأن الآية من سورة الرحمن صحيحة .
]و[
"الإستدلال" [[ قـــــد ]] يكون صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إن كان خاص بك (فــقـط) و لكنه خاطئ إن عممته و جعلته قاعدة عامة .
_____________________________________________
(***)

(-لأن-)
_

الدليل يكن تابع و نابع من الــــــــــــ علم الثابت بأصله :إستحسان: :وردة:.

(-أما-)
_

الإستدلال يكن تابع و نابع من الــــــــــــ فهم المتغير بفرعيه :إستحسان: - :إستنكار:.
____________________________________________
_____________________________________
______________________________
_______________________
_________________
__________
___
_

شكرا للأخ البارقليط
:وردة:




__________________________________________
_
_
_
_
_
[..فائدة عقلية..]
_
_
_
_

عزيزي القارئ و المتابع الكريم
:وردة:-:وردة:

هناك لفظة مشتركة بين المقطعين التاليين ؟؟
:)
_
_

_________________[حـان الآن]_________________
]و[
__________________[آن الأوان]________________

(*)اللفظة المشتركة هي [..آن..]

_
_

تقدمت العبارة في سياق كلمة [الأوان]

_
_

]و[
_
_

تأخرت العبارة في سياق كلمة [حـان]

_
_
_
_
_
و البديع في البيان هو أن العبارة الأولى

[حان الآن]

تقال لمن
[..حـــافــــظ..]

و تعجل أمر و إنتظره بصبر و حافظ على الوقت أو الموعد و حرص عليه .
_
_
_
_

و العبارة الثانية

[آن الأوان]

تقال لمن
[..يــفــــــرط..]

في تأجيل أمر و أسرف في تقدير الوقت و التسويف فيه .
__________________________________________

 

الغرندوق

عضو ذهبي
[فـــائــــــدة عـــقــلــيــة..]
________________________________
_________________________
:وردة:

فــــي
سرد

خصائص


[القلم]و[الكلم]
_
_
_
_

العلم خيال الكلم
العلم واقع القلم
_
_
_
الرسم للقلم
و
الإسم للكلم
_
_
_
بالقلم حتما تفصح عن نفسك
و
بالكلم قد تفضح غــــــيرك
_
_
_
بالقلم تخطيط الفكر
و
بالكلم تنفيذ الأمـر
_
_
_
بالقلم قد ينــزف جرح مشاعرك
و
بالكلم قد تجـرح مشاعر آخرين
_
_
_
بالقلم ستشهد أنت فنائك في الواقــــع
و
بالكلم سيشهد الآخرون بقـائك في الذاكرة
_
_
_
بقلمك تـــــفرغ مشاعرك
و
بكلمك تعبأ مشاعر الآخرين
_
_
_
القلم قد ينسى ما كتب
و
الكلم ذاكرة ما انكتب
_
_
_
نقص الحبر الرطب للقـــلم
=
زيادة جفاف الحبر للـكلـم
_
_
_
السطر مسير القلم و الحبر أثـره
و
الفكر تعبير الكلم و النبأ خبره
_
_
_
بالقلم مجهول وجـه صاحبه
و
بالكلم معلوم توجه صاحبه
_
_
_
بالقلم تعرف عن نفسك
و
بالكلم يعرفك النـاس
_
_
_
الكتابة هي تحقيق أماني القلم بالعمل
و
القراءة هي تحقيق أماني الكلم بالقول
_
_
_
القلم يحرك يدك لتكـتب
و
الكلم يحرك العين لتقرأ
_
_
_
القلم لسان يدك
و
الكلم لسان حالك
_
_
_
بالقلم ثبوت و تجويد كتابة المبنى
و
بالكلم ثبوت و تجويد قراءة المعنى
_
_
_
القلم حـــق
و
الكلم حقيـقة
_
_
_
القلم ينقط من حبر
و
الكلم ينطق من بحر
_
_
_
الحبر في القلم خامة مستقبل الأثر
و
الحبر في الكلم مادة ماضي الأثــر
_
_
_
القلم يحدد رأيك في الآخرين
و
الكلم يحدد رأي الآخرين فيـك
_
_
_
بالقلم خطوط الـــحق
و
بالكلم خيوط الحقيقـة
_
_
_
القلم سلاح الكاتب و درع القارئ
و
الكلم سلاح القارئ و درع الكاتب
_
_
_
القلم يبتدأ بنقطة و ينتهي بنقطة = [ن](و)[ن]
و
الكلم يبتدأ بحرف و رقم و ينتهي بإسم و علم
_
_
_
القلم سائل
و
الكلم مسئول
_
_
_
الكتابة هي ولادة من رحم القلم
و
القراءة هي ولادة من رحم الكلم
_
_
_
بالقلم أفردت نفسك بالكتابــة
و
بالكلم أشركت الجميع بالقراءة
_
_
_
حركة القلم ثبات الكلم
و
ثبات الكلم حركة العلم
_
_
_
إن إعوج القلم يقومه الكلم الحق
و
إن إعوج الكلم يقومه القلم الحق
_
_
_
الأفكار تحرك اليد و اليد تحرك القلـــم
و
الكلم تحرك العين و العين تحرك المشاعر
_
_
_
بالقلم تنزيل الكتاب
و
بالكلم ترتيل القرآن
_
_
_
بكتابة القلم تجفيف الحبر
و
بقراءة الكلم ترطيب الذِكر
_
_
_
بالقلم قد تكتب مشاعـــــرك
و
بالكلم قد تكبت مشاعر آخرين
_
_
_
إن كان القلم مأجور فــــــــــ الكلم موزور
_
_
_
بالقلم ينصح الكاتب غيره
و
بالكلم ينصح القارئ نفسه

:وردة:
________________________________________


 

البارقليط

عضو مميز
مشاركتك قد جسدت

"الدليل" ]و[ "الإستدلال"
______________________________________________
(*)الدليل يعمد إلى الـنقل أولا .
]و[
الإستدلال يعتمد على الـعقل ثانيا .
_____________________________________________
(**) "الدليل" ((((صحيح)))) و عام للجميع لأن الآية من سورة الرحمن صحيحة .
]و[
"الإستدلال" [[ قـــــد ]] يكون صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إن كان خاص بك (فــقـط) و لكنه خاطئ إن عممته و جعلته قاعدة عامة .
_____________________________________________
(***)

(-لأن-)
_

الدليل يكن تابع و نابع من الــــــــــــ علم الثابت بأصله :إستحسان: :وردة:.

(-أما-)
_

الإستدلال يكن تابع و نابع من الــــــــــــ فهم المتغير بفرعيه :إستحسان: - :إستنكار:.



وما الدليل إلا السبب ؟

فأدلى دلوه . الآية .
وسببه مجيء
السيارة .

فدلاهما بغرور . الآية .
وسببه شجرة الخلد ومُلك " لا " .

ما دلهم على موته إلا دابة الأرض . الآية .
وسببه أكل المنسأة .


فمن عرف السبب أحاط بالنبأ وما السبب الأكبر إلا اليقين وعلامته عدم طلب الدليل ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم .



والسبب الأكبر هو امتداد الظل فظهور الحياة بصورة المظهر الأظهر وهو (( الشمس )) ومن عرفه كفاه فــــكان رحمانيا ولم يطلب التعيين .. ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه إلينا قبضا يسيرا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .


البارقليط يشكركم
 

الغرندوق

عضو ذهبي
وما الدليل إلا السبب ؟



فأدلى دلوه . الآية .
وسببه مجيء
السيارة .


فدلاهما بغرور . الآية .
وسببه شجرة الخلد ومُلك " لا " .


ما دلهم على موته إلا دابة الأرض . الآية .
وسببه أكل المنسأة .




العجيب هو ..!!!!

أنك وصلت بينهم في التعريف
و
فصلت بينهم في التوصيف



و أستطيع أن أقول لك على مكيالك المزدوج ...:
:)
و ما
البرهان- إلا - النتيجة

:(

؟
؟
؟
؟
؟
(..؟؟؟؟؟؟؟..)
 

البارقليط

عضو مميز
العجيب هو ..!!!!


أنك وصلت بينهم في التعريف
و
فصلت بينهم في التوصيف



و أستطيع أن أقول لك على مكيالك المزدوج ...:
:)
و ما
البرهان- إلا - النتيجة

:(

؟
؟
؟
؟
؟

(..؟؟؟؟؟؟؟..)




ما الإله إلا هــــــو

ومـــــــــــــا هــو إلا ذكرى

فافهم ..


ولا حول ولا قوة إلا به .




البارقليط يشكر الغرندوق
 

It's Me

عضو بلاتيني
سلام قولا ً من رب ٍ رحيم ..




العجيب هو ..!!!!

أنك وصلت بينهم في التعريف
و
فصلت بينهم في التوصيف



و أستطيع أن أقول لك على مكيالك المزدوج ...:
:)
و ما
البرهان- إلا - النتيجة

:(

؟
؟
؟
؟
؟
(..؟؟؟؟؟؟؟..)

ما التوصيف ؟

ما الإله إلا هــــــو

ومـــــــــــــا هــو إلا ذكرى

فافهم ..


ولا حول ولا قوة إلا به .




البارقليط يشكر الغرندوق

ما هو ؟


.
.
.

شكرا لكما ..
وبالمناسبة عزيزيَّ ما علاقة هذا كله بالأوجه المحتملة أو المحمولة في هذا المقام , إن كان القرآن نفسه (حمّال أوجه) ؟؟
 

البارقليط

عضو مميز


" هو " (( نون باء )) و "نون باء" هو (( قاف واو دال )) وذاك مقام أربعيني بلغه سليمان بن داوود عليهما السلام وأيضا موسى بن عمران عليه السلام فوطأه بالواد المقدس طوى بعد أن خلع نعليه فكان في محضر الشهود بعد أن عبر دائرة لا حول ولا قوة إلا بالله وطوى مرحلة لا إله إلا الله فوصل إلى القمة التي يكون معها ((( لا هـــــو إلا هو ))) .

قد كشفتُ لكم سراً من أسرار اليقين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .


البارقليط يشكركِ It's Me
 

الغرندوق

عضو ذهبي
ما الإله إلا هــــــو

ومـــــــــــــا هــو إلا ذكرى

فافهم ..


ولا حول ولا قوة إلا به .





البارقليط يشكر الغرندوق


images

عندما
:(
يكون السبب في الضياء هو الشعاع الغير مرئي مباشرة
؟
؟
؟
؟
حينها
:)
يكون الظل هو : الدليل المرئي مباشرة .

images


__________________________

و لكي يتم إرضاء فرط تضخم الأنا عندك
-
-
-

:)
الغرندوق يــشــكــر البارقليط
_____________________________________________________
_____________________________________________________​

ما التوصيف ؟
:(
-
-
-
:)

وما الدليل إلا السبب ؟


في التعريف
:)
[الدليل = السبب]
وصل بينهم
_____________
_____________
_____________
_____________
_____________​

في التوصيف
:)
[فصل بينهم]

فأدلى دلوه . الآية = دلـــــــــــــيــــل
و سببه مجيء السيارة = ســــــــــبـــــب


:)




[فدلاهما] بغرور . الآية .
و [سببه] شجرة الخلد ومُلك " لا " .

-
-
:)
-
-​


ما [دلهم] على موته إلا دابة الأرض . الآية .
و [سببه] أكل المنسأة .
 

البارقليط

عضو مميز
في التعريف
:)
[الدليل = السبب]
وصل بينهم
_____________
_____________
_____________
_____________
_____________



في التوصيف
:)
[فصل بينهم]


لا إله إلا الله



ما الدليل إلا السبب . ليس معناه أن الدليل = السبب !
وهذا الأمر واضح جيدا لمن يعرف فعل أداة الإستثناء (( إلا )) فـــالسبب في الجملة مستثنى من الدليل وليس السبب هو الدليل !! فافهم ..

ولو كنت أبغي ذلك المعنى الغير قــَـــصـــَــــدي لقلت بأن : الدليل هو السبب . !! وهذا القول الأخير يكون إعتباطياً لأن معناه أن : الدليل = السبب !! وبالطبع لست أعني ذلك ولم أقله !




غرندوق .. عليك أن تتأمل جيدا في كلمة التوحيد لعلك تعي ما هي الأداة ( إلا ) أو تعود لمقرر اللغة العربية للمرحلة الإعدادية .



البارقليط يشكرك
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الزميل الغرندوق

:وردة:

النــفاق

ارجو توضيح هذا
المصطلح
و متى يكون الشخص منافق
؟

تحية لك


الزميل الغالي

الجوكر العظيم
:وردة:
أعطر تحية لك
______________________________________________



النفاق : إبطان الكفر - و - إظهار الإيمان .
-
-
[إصطلاح شرعي]
-
-
-

و

قد تطلق على البعض بشكل إصطلاح لغوي ..... و السبب هو !! أن يظهر لك شخص شعور مصطنع تجاهك , و هو !! يبطن لك شعور مغاير تماماً .

 

الغرندوق

عضو ذهبي
لا إله إلا الله






ما الدليل إلا السبب . ليس معناه أن الدليل = السبب !
وهذا الأمر واضح جيدا لمن يعرف فعل أداة الإستثناء (( إلا )) فـــالسبب في الجملة مستثنى من الدليل وليس السبب هو الدليل !! فافهم ..

ولو كنت أبغي ذلك المعنى الغير قــَـــصـــَــــدي لقلت بأن : الدليل هو السبب . !! وهذا القول الأخير يكون إعتباطياً لأن معناه أن : الدليل = السبب !! وبالطبع لست أعني ذلك ولم أقله !




غرندوق .. عليك أن تتأمل جيدا في كلمة التوحيد لعلك تعي ما هي الأداة ( إلا ) أو تعود لمقرر اللغة العربية للمرحلة الإعدادية .




البارقليط يشكرك


:(
( .. ينتهي العلم ؟ حيث يبدأ الجهل ..)
.
.
.
.
.
.
[..و..]
.
.
.
.
.
:)
( .. ينتهي الجهل ؟؟ حيث يبدأ العلم ..)

_____________________________________________

.
.
.
.
.
...... >>>>>>
الدرس قادم للمراجعة و المشاركة بإذن الله
.
.
.
:)
 

البارقليط

عضو مميز
نعيد مشاركتنا مرة اُخرى لعلنا نجد رداً علمياً مقنعاً أو (( متوافقاً )) مع ما كتبناه !


ما الدليل إلا السبب . ليس معناه أن الدليل = السبب !
وهذا الأمر واضح جيدا لمن يعرف فعل أداة الإستثناء (( إلا )) فـــالسبب في الجملة مستثنى من الدليل وليس السبب هو الدليل !! فافهم ..


ولو كنت أبغي ذلك المعنى الغير قــَـــصـــَــــدي لقلت بأن : الدليل هو السبب . !! وهذا القول الأخير يكون إعتباطياً لأن معناه أن : الدليل = السبب !! وبالطبع لست أعني ذلك ولم أقله !




غرندوق .. عليك أن تتأمل جيدا في كلمة التوحيد لعلك تعي ما هي الأداة ( إلا ) أو تعود لمقرر اللغة العربية للمرحلة الإعدادية .




البارقليط يشكرك
 

الغرندوق

عضو ذهبي
[إلا - الـتـوكـيـديـة ]
_________________
___________________________________
_________________________
_________________
_______


[الدرس الأول]
"حسبة و نسبة"

حد فهمي وقف !!! نـــــســبــــة ً ؟ عند ؟ حد علمك .
فـــ [خــذ]
حد علمي الذي !!! جاوز حــســبــــــة حدود فهمك .

___________________________________________
[الدرس الثاني]
" تأصيل قـواعـد"


[القاعدة الأولى - (إلا) الإستثنائية]
________________________________

* - إذا سبقت أداة [إلا] ؟؟؟؟ جملة فعلية أو جملية إسمية ؟؟ يكون ما هرفه :rolleyes: -و- عرفه :p صاحبنا صحيح .

و
:)
بالمثال يتضح المقال
!
!
!
*(1) - جملة فعلية : ذهب الجميع ((إلا)) أخي .

- ذهب الجميع = قاعدة إثبات
- إلا أخي = إستثناء نفــــي
-
-
**(2) - جملة إسمية : (لا) نبي خاتم (إلا) محمد - صلى الله عليه وسلم .

- لا نبي خاتم = قاعدة نفــي
- إلا محمد = إستثناء إثبـات

صلى الله عليه وسلم
______________________________________________
______________________________________________
و
لكن ؟؟؟؟
______________________________________________
______________________________________________


[القاعدة الثانية - (إلا) التوكيدية ]
__________________________________

** - إذا سبقت أداة [إلا] ؟؟؟؟ جملة إستفهامية !! يكون عمل أداة [[إلا]] في سياق الجملة دال للتوكيد على ..... ؟؟
؟
؟

:)
  1. إستنكار ؟ فصل المعنى في السؤال .
  2. إستقرار ؟ وصل المعنى في الإجابة .
-
-
-
-
-
-
-
-
و هناك حالة (1) + حالة (2) ... لإنشاء المعنى في الجملة الإستفهامية التي تحتوي على الأداة التوكيدية [[إلا]] ..؟؟
__________________________________________
_______________________________
____________________


1- الحالة الأولى .:

* حالة إنشاء بياني و توكيد صحيح لمعنى جامع .

  • و ما الرحمـن ؟ إلا الـلـه [سبحانه] .
و ما الحليلــة ؟ إلا الـــزوجــــة .
_____________________[شرح]__________________
و ما الرحمن ؟ >> سؤال إستنكاري لفصل المعنــى
إلا الله >> جواب إستقراري لوصل نفس المعنى الواحد
اللـه = الرحمن
-
-
و ما الحليلة ؟ >> سؤال إستنكاري لفصل المعنــى
إلا الزوجة >> جواب إستقراري لوصل نفس المعنى الواحد
الزوجة = الحليلة
-
-
*** و هنا توكيد الإنشاء البياني للمعنى الجامع (((صحيح))) :إستحسان: بحسب علم القائل .
__________________________________________

وما الدليل إلا السبب ؟






2 - الحالة الثانية .:

* حالة إنشاء بياني و توكيد خاطئ لمعنى مانع .


  • و ما الدليل ؟ إلا الســـــبب . :rolleyes:
و ما الــموت ؟ إلا الــــــحيـاة :rolleyes:
و ما الإيــمان ؟ إلا الكــــفر . :rolleyes:
_____________________[شرح]__________________
و ما الدليل ؟ >> سؤال إستنكاري لفصل المعنــى
إلا السبب >> جواب إستقراري لوصل نفس المعنى الواحد
الدليل = السبب
-
-
و ما الموت ؟ >> سؤال إستنكاري لفصل المعنــى
إلا الحياة >> جواب إستقراري لوصل نفس المعنى الواحد
الموت = الحياة
-
-
و ما الإيمان ؟ >> سؤال إستنكاري لفصل المعنــى
إلا الكفر >> جواب إستقراري لوصل نفس المعنى الواحد
الإيمان = الكفر
-
-
________
*** و هنا توكيد الإنشاء البياني للمعنى الجامع (((خاطئ))) :إستنكار: بحسب جهل القائل .
_____________________________________________
[الدرس الثالث]
"دليل و إستدلال"

-

الدليل >> عـلم >> ثابـت
[و]
الإستدلال >> فهم >> متغير
-
-
* - و إستدلالك الخاطئ المشاكس ؟؟؟؟؟ أثبت صحة إستدلالنا المعاكس لك .

شكرا لك :وردة:

_____________________________________________
[ الدرس الرابع ]
"بـــــــون"

المهتدي : يعقل من نقله المحفوظ .
الضال : ينقل من عقله المفــروط .
-
-
-
المهتدي : يأخذ دينه مــن تنزيل ربه .
الضال : يأخذ دينه مــــن تأويل قلبه.
___________________________________________
[الدرس الخامس]
"تعريف شفاف"


الحـكمة : أن ترى نفسـك في الحق فقط .

الحماقـة : أن ترى الحـق في نفسك فقط .
-
-
-
-
الأخرق : هو من يرى الحق في الأحمق و يتبعه .
__________________________________________
[الدرس السادس]
"حـكـمـة"

الأحمق لا يجد لذة الحكمة ؟!:rolleyes:!؟ كما لا ينتفع بالورد صاحب الزكمة .
_____________________________________________
[الدرس السابع]
"حقوق"

-
حق نور العلم عليك ؟؟ أن تجتهد و تجعل غامض العلم >>>>>>>> [واضح] .
-
[و]
-
حق ظلام الجهل عليك ؟؟ أن تجتهد و تجعل واضح العلم >>>>>>>>>>>> [غامض] .
-
-
-
-
فتأمل أي الحقوق ....... أديت و أتقنت ؟
____________________________________________
[الدرس الثامن]
"الأدب"

قصة قصيرة جميلة

* قال الشيخ / حرب عبد السلام .
لــ زميله / ضال عبدالهادي .....

و هو يوبخه و يعاتبه بكل لطف و رقة و لين :قلب:

[ لو أنجبك الأدب ؟ لــ هذب ملافظك ]
[ لكن تمخض القبح !! فـ كان لافظك ]

____________________________________________
[الدرس التاسع]
"دعــوة"

[إحتار] أو [إختار] بلا [إجبار]

بين

؟ >:rolleyes:< ؟

الفهم الإنضباطي >أو< الفهم الإعتباطي
__________________________________________
[الدرس ... قبل << الأخير]
"أمنية وهمية"


علمك سيغلب جهلي ؟؟
؟
؟؟؟
في حال :إن وُجِــــد علمك
و
في حال: إن وُجِـــد جهلي

______________

.
.
.
.
.
.







 

البارقليط

عضو مميز
قيل قديماً : خير الكلام ما قل ودل .. وبما أنك ماتزال تتخبط في فنون التلبيس لإثبات معنى لم أقصده وهو أن : الدليل = السبب ! فسأبسط لك الأمر وافهمك المقصود من خلال هذا المثال لكي يتضح المقال فيهدأ بالك ويستقر جنانك :


يقول المولى عز وجل في محكم التنزيل :

إنما النسيء زيادة في الكفر . الآية

والأداة (( إنما )) عبارة عن مجموع : ( إن ) + ( ما )

وأحد معانى الأداة (( إنما )) يُفيد : ما _ إلا

أي أن معنى الآية الكريمة : إنما النسيء زيادة في الكفر . يكون : ما النسيء إلا زيادة في الكفر .


الآن نعود لما كنت قد قلته أنا ولم تحط بفهمه أنت وهو :
وما الدليل إلا السبب .

فنعتبر الدليل (..1..) والسبب (..2..) فتكون المقابلة كالتالي :

ما ( ..1.. ) إلا ( ..2.. ) = إنما (..1..) ( ..2..)


أتمنى أن تفهم هذه المرة ولا تعود لتلبيساتك وإطالاتك الممجوجة لأن البارقليط لا يكرر إيضاحاته اكثر من 3 مرات .



البارقليط يشكرك
 

Normal

عضو مخضرم
خطاب .. الحق معي انا فقط ..

اسوأ من خطاب انا مع الحق فقط ..

لو كان النقاش .. انت على حق لو كان .. ( ..... ) مع التوضيح

لكانت الفائده المنشوده اسهل واكثر متعه للقارئ
 

الغرندوق

عضو ذهبي

خطاب .. الحق معي انا فقط ..

اسوأ من خطاب انا مع الحق فقط ..

لو كان النقاش .. انت على حق لو كان .. ( ..... ) مع التوضيح

لكانت الفائده المنشوده اسهل واكثر متعه للقارئ


أسوأ من >>>>>>>>> أنا مع الحق فقط :eek:

[أسوأ] :rolleyes:
!
images


___________________________

في هذه الحالة ؟ فقط

أنت عذلت و لم تعذر
و لذا
سأعذرك و لن أعذلك
-
-
-
شكرا لك :وردة:



 

الغرندوق

عضو ذهبي
قيل قديماً : خير الكلام ما قل ودل .. وبما أنك ماتزال تتخبط في فنون التلبيس لإثبات معنى لم أقصده وهو أن : الدليل = السبب ! فسأبسط لك الأمر وافهمك المقصود من خلال هذا المثال لكي يتضح المقال فيهدأ بالك ويستقر جنانك :


يقول المولى عز وجل في محكم التنزيل :

إنما النسيء زيادة في الكفر . الآية

والأداة (( إنما )) عبارة عن مجموع : ( إن ) + ( ما )

وأحد معانى الأداة (( إنما )) يُفيد : ما _ إلا

أي أن معنى الآية الكريمة : إنما النسيء زيادة في الكفر . يكون : ما النسيء إلا زيادة في الكفر .


الآن نعود لما كنت قد قلته أنا ولم تحط بفهمه أنت وهو :
وما الدليل إلا السبب .

فنعتبر الدليل (..1..) والسبب (..2..) فتكون المقابلة كالتالي :

ما ( ..1.. ) إلا ( ..2.. ) = إنما (..1..) ( ..2..)


أتمنى أن تفهم هذه المرة ولا تعود لتلبيساتك وإطالاتك الممجوجة لأن البارقليط لا يكرر إيضاحاته اكثر من 3 مرات .




البارقليط يشكرك

بارقليط
-
-
-
-
-
[ أنـــا ] أعرف و أعترف : [ أنـــك ] تعرف و [لا] تعترف .
-
-
-
أنت تقرأ و تتعلم من كتاب الـــ ..........
و
أنا أقرأ و أتعلم من الـــكتاب .

فافهم :وردة:
 
أعلى