'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي
و
لكي يتضح الفرق بين الغاية و الهدف
-
فالغاية هي بلوغ الحالة أو المرحلة التي تتيح لنا و تهيئ ظروف و اسباب تحقيق المقاصد و المطالب

و

أما الهدف هو إنجاز و تحقيق نتائج المقاصد و المطالب
_________________
images

حيث بلوغ اللاعب المهاجم خط الثمان عشر للفريق الخصم تعتبر غاية تمهد له إتاحة الفرصة القوية لتحقيق هدف
-
images

و
تصويب او تسديد الكرة بإتجاه عمق شباك المرمى هو تحقيق الهدف
-
images


_________________
و بضرب مثال آخر يتضح المقال ..:

مثال (-1-)

1- شخص يريد أن يجمع رأس مال بوسيلة مشروعة في ظل القنوات و الأدوات الدينية و القانونية , و المقدر بــــ مليون دينار لكي يشتري بهذا المال قطعة أرض و ينشئ مشروع تجاري و ايضا يحسن من وضعه المعيشي .

-
-
مثال (-2-)

2- شخص يريد أن يجمع رأس مال بوسيلة مشروعة في ظل القنوات و الأدوات الدينية و القانونية , و المقدر بــــ مليون دينار لكي يحصد لقب [ فلان مليونير ] و يجمد المال رصيد جامد يحفظ اللقب به بلا إنفاق .
؟
؟
؟
؟

مثال (-1-) >>>
جمع المال = غاية
-
و
-
مثال (-2-) >>>
جمع المال = هدف
_____________
حيث أن الشخص الأول قد حصد اللقب بلا قصد
و
أما الشخص الثاني قصد حصد اللقب
_____________

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
[/RIGHT]



أبوعمر
:وردة:
شيخنا الحبيب الكريم
جزانا الله و إياك الخير الجزيل الكثير على ما خطه يمين يراعك المبارك


_____________________



نعم صديقنا و حبيبنا الغالي

أوافقك و أتفق معك فيما ذكرت

و هذا هو الفرق الفاصل بين .:

[الوحي [><] الإلهام]
-
-
فـ [البــدع] في غيب الوحي خبــال كفر
و [البــدع] في غيب الإلهام خيـــــال فكر

و الوحي أحياناً يكون باعث و ملهم لأفكار علمية [من علوم الدنيا ] يشكلها خصب خيال المفكر حتى تتبلور الفكرة و تنضج و تينع فيأتي تجسيدها في أرض الواقع
-
-
و من أجمل ما قرأت من معنى عند أهل الزمن السابق في الإصطلاحات التالية ..:

[السِفِر [] السَفَر]
______________

السِفِر
-
إنتقال الشرع المطلوب > إلى > الطالب
-
images

________________________

السَفَر
-
شروع إنتقال الطالب > إلى > المطلوب
-

images

و مثلما تفضلت يا شيخنا الموقر , ان الشروع في الإنتقال للفرد المبدع من خلال مَلَكَاته الفكرية الإبداعية التي تسبح في عالم خيال الإنسان , فيستلهم من غيابات جب و آبار أفكاره الناضحة بالعلوم النافعة المفيدة .

________________________
و لذلك
التأمل و التفكر مع ثبات و سكون الجسد ؟!

images

ما هو إلا عملية إقلاع لرحلة سَفَر الفكر و النفس لإكشاف او إستكشاف عوالم عبقرية الإبداع بتذكرة ...
-
images

-
... خطوط رحلات العقل المحلق في سماء عالم الخيال العلمي المحددة مسبقاً بمسارات الفهم المنطقي السليم و آلية منهج البحث العلمي
-
-
-
-
و الذي يهبط لاحقا ً على مدرج عالم الواقع جالبا ً مجسدا ً الإختراعات و الإبداعات الفكرية الإستلهامية
-
images

-
من وحي الشريعة -أو - من وحي الطبيعة
:وردة:
_____________________________



و العودة من ذلك العالم بكنوز تنقيبية عن كل ما يخدم البشرية في صالحها و قد يكون أحيانا العكس .

__________________________________​

حبيبنا و شيخنا الكريم - أبوعمر :وردة:​

يعلم الله عمق سعادة إعتنائي الرد على ما تتفضل به من أطروحات جميلة ذات معاني لافتة لتفاصيل من الدقائق البديعة
و كأنما تساؤلك النافع حوى و طوى الإجابة في جنبات طرحك الرائع
و الله يحييك و لا يحرمنا من دوام الإنتفاع بطرحك المثمر​


جميلة جدا منك - كالمعتاد - أخي الكريم هذه المشاركة , وفعلا الفارق بين السِفر والسَفر حركة واحدة على الحرف , ولكنها غيرت أماكن وأظهرت غايات وكشفت معادن الناس , وأظهرت العلوم وحوت منطاحات الكِباش , فارتفع العالم وتوارى الجاهل ...

جميلة جدا هذه الإلتفاتات منك أخي الكريم , ولو لم يكن في نفسك "مغناطيس" جَذَّاب لمعاني الكلام والكمال لما التفت إلى مثل هذا ابتداءً , ونقلتها لنا فاستفدنا منها انتهاءً , والله يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وجزاكم الله خيرا.

.
 

الغرندوق

عضو ذهبي
جميلة جدا منك - كالمعتاد - أخي الكريم هذه المشاركة , وفعلا الفارق بين السِفر والسَفر حركة واحدة على الحرف , ولكنها غيرت أماكن وأظهرت غايات وكشفت معادن الناس , وأظهرت العلوم وحوت منطاحات الكِباش , فارتفع العالم وتوارى الجاهل ...

جميلة جدا هذه الإلتفاتات منك أخي الكريم , ولو لم يكن في نفسك "مغناطيس" جَذَّاب لمعاني الكلام والكمال لما التفت إلى مثل هذا ابتداءً , ونقلتها لنا فاستفدنا منها انتهاءً , والله يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وجزاكم الله خيرا.

.

أبوعمر

شيخنا الحبيب الكريم

رفع الله مقامك و أعلى الله مقالك
:وردة:
________________________

الأجمل هو حضورك
[بــ]
تعقيبك الصيب [ و ] تعليقك الطيب

جزاك الله خير على دعائك , و إثرائك الموضوع بالمشاركة المباركة

شكرا لك :وردة:

 

الغرندوق

عضو ذهبي


[ فــــــــائــــــــــــــدة عـــــــقــــــلــــيـــة ]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ المنفعة - الفائدة ]
-
* الفرق في التعريف الإصطلاحي الدقيق بـــــيــن ..:


[ المنفعة ] و [ الفائدة ]

؟

يكمن في جوهر ( المصلحة ) من الشيء أو الأمر أو الحدث .
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟

[فـــــــــ]

[ المنفعة ] تــــُـبنى على المصلحة المباشرة , من المـــــوجود .

[ و ]

[ الفائدة ] تـــــــُبنى على المصلحة الغير مباشرة , او من المــــــردود .
-
-
___________________________________________
* مقترض المال من البنك [ منتفـــع ] و صاحب مصلحة مباشرة .

أما البنك [ مستــــــفيد ] و صـــــــاحب مصلحة غير مباشرة من الفوائد .
____________________________________________

____________________________
____________________________
____________________________
____________________________
____________________________
____________________________


* * لذلك من أسماء توصيف أحوال القلب :

1 - [ لــُــب ] و الجمع [ ألــــباب ]

2 - [ فؤاد ] و الجمع [ أفــــئـــدة ]

-
-
_________________

[فـــ]

[اللب] مَعنــِي دوماً بمصلحة المنتفعين من الأمر أو الحدث أو العلم بشكل مباشر .

[ و ]

[ الفــــؤاد ] مَـعنـِـي دوما ً بالمصلحة و الإنتفاع الغير مباشر , مثل : البلاء و المكاره و ما شابه ذلك .


 

Normal

عضو مخضرم
صباح الخير .. زميلنا الكريم ظاهر المعنى عميق المكنون ..

نشتاق الى ان نزور ونقرأ ما تكتبت .. و نشعر بغيابك .. ان غبت :وردة:

..

النفع والفائده ..

..

وذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين ..

لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم


..


بأذن الله شفاعه النبي واعمالنا .. ستفيدنا ..



بـ هذا يكون الفرق بين النفع والفائده ..؟!
 

هورايزن

عضو بلاتيني
[ فــــــــائــــــــــــــدة عـــــــقــــــلــــيـــة ]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ المنفعة - الفائدة ]
-
* الفرق في التعريف الإصطلاحي الدقيق بـــــيــن ..:


[ المنفعة ] و [ الفائدة ]

؟

يكمن في جوهر ( المصلحة ) من الشيء أو الأمر أو الحدث .
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟

[فـــــــــ]

[ المنفعة ] تــــُـبنى على المصلحة المباشرة , من المـــــوجود .

[ و ]

[ الفائدة ] تـــــــُبنى على المصلحة الغير مباشرة , او من المــــــردود .
-
-
___________________________________________
* مقترض المال من البنك [ منتفـــع ] و صاحب مصلحة مباشرة .

أما البنك [ مستــــــفيد ] و صـــــــاحب مصلحة غير مباشرة من الفوائد .
____________________________________________


زميلنا المكرم ..

نفع الله بك ..

وجعلك ممن أفاد وأستفاد ..
 

الغرندوق

عضو ذهبي
صباح الخير .. زميلنا الكريم ظاهر المعنى عميق المكنون ..

نشتاق الى ان نزور ونقرأ ما تكتبت .. و نشعر بغيابك .. ان غبت :وردة:

..

النفع والفائده ..

..

وذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين ..

لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم


..


بأذن الله شفاعه النبي واعمالنا .. ستفيدنا ..



بـ هذا يكون الفرق بين النفع والفائده ..؟!


صباح و مساء الخيرات و المسرات و أبعد الله عنك كل المضرات
-
حيّ الله الحبيب نورمال :وردة:
-
ما أعذب تغليف عتابك و أجمل خطابك عزيزنا الغالي

:وردة:
__________________________________________________________

عزيزنا نورمال :وردة: تأمل المعاني من نظرة قواعد ثابتة
-
-
-
فــــ لو تأملت و تفكرت علاقة عهدنا بخالقنا العظيم سبحانه لوجدتها علاقة أقرب ما أتى تصريف أصل الأمثال بها هي التجارة و ما بها من احوال البيع و الشراء , الكسب و الخسارة , الربح و البور ..:
-
( إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور )
-
(إن اللّه اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل اللّه فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقاً في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من اللّه فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به)



_________________________________________________

[اللب] مَعنــِي دوماً بمصلحة المنتفعين من الأمر أو الحدث أو العلم بشكل مباشر .

[ و ]


[ الفــــؤاد ] مَـعنـِـي دوما ً بالمصلحة و الإنتفاع الغير مباشر , مثل : البلاء و المكاره و ما شابه ذلك .


______________________________________________________________________

(_1_)

أضداد
___________________
[.. الفائــدة >^< القــرض ..]

[.. النفـــــع >^< الضـرر ..]
_______________________________________________________________________
(_2_)

"اللهم أعوذ بك من علم لا ينفع"
________________________________________________________

(_3_)
(..المنفعة = المصلحة المباشرة ..)
-
توقف بــ تأمل عند تفصيل بديع دقيق بيان القرآن
_______________________________________

(وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا )
-
( فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها )
-
( قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم)
-
(قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )
____________________________________________________
(_4_)
(..الفائدة = العوائد , المردود , المصلحة الغير مباشرة من أثر إبتلاء أو مكاره الأمر ..)
-
( فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين )
-
( وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين )
_____________________________________________________
(_5_)
(..المقرضة ..)
-
(مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)
-
( إن المصدقين والمصدقات وأقرضوا الله قرضا حسنا يضاعف لهم ولهم أجر كريم )





____________________________________________________________________
____________________________________________________________________
____________________________________________________________________
____________________________________________________________________
____________________________________________________________________

زميلنا المكرم ..


نفع الله بك ..

وجعلك ممن أفاد وأستفاد ..

الأخ الجميل ذو الأفق الواسع و العقل الرائع
هورايزن :وردة:
-
-
جزاك الله خير على الدعوة الطيبة في حقنا
-
آمين أجمعين
:وردة:
 

حلوة الكويت

عضو مخضرم
تو ما نورت عيونا برؤيا هالمعرف المملوء نشاط و حيوية

-

يا هلا و غلا بالأخت الرقيقة - حلوة الكويت :وردة:
-
-
-
مشاركتك هنا كمثل ربيع ضيف في عز الصيف
-
11064660-md.jpg

-
-
شكرا جزيلا لرقي ذوقك

:وردة:​


مرسية...:eek:
بروح اقحص..
ممكن تفسر لي توقيعك...
الاني اطلت النظر فلم افهم..؟؟
اعتقد ربما تقول بان للعلماء هيبة اقوي من هيبة الاسد;)
 

الغرندوق

عضو ذهبي
مرسية...:eek:

بروح اقحص..
ممكن تفسر لي توقيعك...
الاني اطلت النظر فلم افهم..؟؟

اعتقد ربما تقول بان للعلماء هيبة اقوي من هيبة الاسد;)



(بشكل عام)

* مشهد الصور يحرك معاني ساكنة في فكر كل من يراها على اختلاف ثقافة تفسيره و تذوقه , بإعتقاد منطق تفسيره

:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي

إذا كان هناك ..... صفة بناّءة لــــ معنى فــــــــــ هو [...التمام...]
-
-
و إذا أتت ..... !!؟؟
-
-
صفة معارضة هدامة للمعنى المبني فـــــــــــ هو [...النقض...]
 

الغرندوق

عضو ذهبي

[...الجسم [^] الجسد...]
-
-
-
-
الجسم هو مبنى موحد الأعضاء و البناء الجامع لهم و المبنى المتأصل .
-
-
-
الجسد هو صفة المعنى المتمثل به ذاك الجسم , بحسب إختلاف جنس أعضائه و إختلاف دلالة رمزه .
-
-
-
-
-
[مثال]
________

( فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى )

فــ قد مُثل لهم بأنه [إله] و قد جسده السامري لعنة الله عليه , و تعالى ربنا علوا كبيرا .

-​
 

الغرندوق

عضو ذهبي
(متناقضات)
_________


[... اللـذة [^] الألــم ...]
-
-
-
-
:)

فــ هل تعلم عزيزي القارئ ما نــقــض ....

[ ... الأذى [^] (؟؟؟) ...]
-
-
-
-
-
-
 

It's Me

عضو بلاتيني

[...الجسم [^] الجسد...]
-
-
-
-
الجسم هو مبنى موحد الأعضاء و البناء الجامع لهم و المبنى المتأصل .
-
-
-
الجسد هو صفة المعنى المتمثل به ذاك الجسم , بحسب إختلاف جنس أعضائه و إختلاف دلالة رمزه .
-
-
-
-
-
[مثال]
________

( فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى )

فــ قد مُثل لهم بأنه [إله] و قد جسده السامري لعنة الله عليه , و تعالى ربنا علوا كبيرا .

-​

استدراك :

خلق >> جعل
جسم >> جسد


( و ألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب ...) ص34

لكل فعل رد فعل مساويه في المقدار و ليس بالضرورة دائما أن يعاكسه في الإتجاه (بتصرف إتسمياوي) ..
نجد أن القاء الجسد قابله >< انابه من النبي الكريم ..
مثال :

ألقى ماجد الكرة >> التقطها سالم
(مبنى و معنى نموذجي)

وضعت سارة مولود >> فرح مشعل
(مبنى و معنى مخصص)

( و ألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب ...) ص34


الإنابة في سياق الآية (معنى -أو- شعور يعقبه فعل) =/= ردة فعل لــ القاء الجسد (فعل يعقبه معنى)
بل الإنابة جاءت مساوية لقيمة أثر معنى الجسد في نفس وعقل النبي الكريم.

الجسد هو صفة المعنى


شكراً جزيلا ً مديداً أخي الفاضل , علمتنا و أمتعتنا و أدبتنا
أمثالك تجسيد لـ كل بر و تجسيم لـ كل خير
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:

 

الغرندوق

عضو ذهبي
أهلا و سهلا

و يا مرحبا بالأخت المحترمة - اتس مي :وردة:
______________________________

-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
:)

إجابتك ..

images

[ ... الأذى [^] الإحسان ...]



.. مع احتفاظي بحق المحاولة مرة أخرى :وردة:..

-
-
-
-
-
-
-

_____________________________________________________________________

[...الإحسان [^] الإســــاءة...]


images


-
-
-
-
و ما زال السؤال قائم ....
 
أعلى