'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

البارقليط

عضو مميز
البارقليط يحييك ...




المعجم نقيض المبين .


قال الله تعالى : ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين .


وقد يتصور البعض أن نقيض العُجْـــمُ >< العُــــــرْبِ / العــَـــرَبِ , ومثال ذلك : عربي >< أعجمي !!

وهذا التصور غير دقيق تمامـــاً حيث أن الحروف العربية ال28 التي يتألف منها القرءان الكريم تُسمى بــــ ( حروف المُعجم ) لأن ذواتها اُعجمت عن الفهم فهي مبهمة وأعني بذلك أن الحروف المقطعة كما هي في فواتح السور من القرءان الكريم كأمثال : ألـــــم ___ طــســـم ____ كــهيعص ___حم عسق ____ هي في البيان القرآني مبهمة ومعجمة لعموم المسلمين إلا عن الأنبياء والرسل وورثة علم الكتاب ممن أحاطوا بعوالم الأمر بين الكاف والنون وكليات علم الكتاب واللسان العربي المبين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .



البارقليط يشكرك
 

الغرندوق

عضو ذهبي
متناقضات


----

(مبين ( ) مبهم )



يارب صح مو غلط

\
الدائرة الأخيرة :وردة:

* الشيء المفهوم نقيض الشيء المبهم .

و ليس المبهم نقيض المبين ..................................... :وردة:


السلام و مساء الخير :وردة:

[ ... ( مُبين ) [^] ... مستغشي ... ]
>> تغشى / يتغشاه / غشاوة



و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته - اتس مي :وردة:

لا ليس مصطلح الغشاوة نقيض المبين ....................... :وردة:

-

[ ... ( مُبين ) [^] (مخفى ... ]


اوخافي


مس روز :وردة:

الإخفاء ... نقيض ... الإبداء

و ليس المخفي نقيض المبين ................................ :وردة:


[ ... ( مُبين ) [^] ... ( مـبطـن ) ... ]

[ ... ( مُبين ) [^] ... ( ملتبس ) ... ]

اتس مي :وردة:

المبطن .. نقيض .. المظهر

و اللبس أيضا ً ليس نقض المبين ............. :وردة:



البارقليط يحييك ...




المعجم نقيض المبين .


قال الله تعالى : ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين .


وقد يتصور البعض أن نقيض العُجْـــمُ >< العُــــــرْبِ / العــَـــرَبِ , ومثال ذلك : عربي >< أعجمي !!

وهذا التصور غير دقيق تمامـــاً حيث أن الحروف العربية ال28 التي يتألف منها القرءان الكريم تُسمى بــــ ( حروف المُعجم ) لأن ذواتها اُعجمت عن الفهم فهي مبهمة وأعني بذلك أن الحروف المقطعة كما هي في فواتح السور من القرءان الكريم كأمثال : ألـــــم ___ طــســـم ____ كــهيعص ___حم عسق ____ هي في البيان القرآني مبهمة ومعجمة لعموم المسلمين إلا عن الأنبياء والرسل وورثة علم الكتاب ممن أحاطوا بعوالم الأمر بين الكاف والنون وكليات علم الكتاب واللسان العربي المبين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .




البارقليط يشكرك


البارقليط :وردة:

لا ................. ليس المعجم .. نقيض .. المبين :وردة:

* لا تعليق لي على مشاركتك و لكن لي تعقيب تنويهي و هو !! لك أن تتأمل (المُعجم ... و ... المُترجم )

عفوا ً لـ شكرك و حياك الله :وردة:
 

It's Me

عضو بلاتيني
البارقليط يحييك ...
المعجم نقيض المبين .
قال الله تعالى : ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين .
وقد يتصور البعض أن نقيض العُجْـــمُ >< العُــــــرْبِ / العــَـــرَبِ , ومثال ذلك : عربي >< أعجمي !! وهذا التصور غير دقيق تمامـــاً

من بعد إذن صاحب الدار لي تعقيب على اضافتكم الكريمة سيدي البارقليط ..

حسبما أرى فإن سياق الآية لا يحتمل الطباق و التضاد و إنما سياق شارح مفصّل و لا يفهم منه أبدا أن أعجمي × عربي كما بالفعل قد أوردتم!!!
و تجد أن لفظة المبين جاءت صفة ثانية أي لا يمنع أبدا أن يكون اللسان كذلك أعجمي مبين أو آرامي مبين!

يعني لو " قـدّرنا " كلمات الآية السابقة على طريقة الميزان ذو الكفتين :) تكون كاتالي :


لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين .

(موصوف) الذي يلحدون إليه ( صفة1 ) و هذا (موصوف) (صفة1) + (صفة2) .

1 =/= 2 :)

زنها بالقسطاس المستقيم تجد أن هناك اختلاف في المقامات
:D


It's Me تشكرك

ـــــــــــــــــــــــــ


و


[ ... ( مُبين ) [^] ... ( مكتوم ) ... ]
 

البارقليط

عضو مميز
من بعد إذن صاحب الدار لي تعقيب على اضافتكم الكريمة سيدي البارقليط ..

حسبما أرى فإن سياق الآية لا يحتمل الطباق و التضاد و إنما سياق شارح مفصّل و لا يفهم منه أبدا أن أعجمي × عربي كما بالفعل قد أوردتم!!!
و تجد أن لفظة المبين جاءت صفة ثانية أي لا يمنع أبدا أن يكون اللسان كذلك أعجمي مبين أو آرامي مبين!

يعني لو " قـدّرنا " كلمات الآية السابقة على طريقة الميزان ذو الكفتين :) تكون كاتالي :



(موصوف) الذي يلحدون إليه ( صفة1 ) و هذا (موصوف) (صفة1) + (صفة2) .

1 =/= 2 :)

زنها بالقسطاس المستقيم تجد أن هناك اختلاف في المقامات:D


It's Me تشكرك





تفصيل جميل ومشاركة ثمينة أخت It's Me

أما الآن فنحن بانتظار الإجابة الحاسمة من صاحب الموضوع !
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
( متناقضات )



-
-
-
-
-
-
-
-
[... اليقين [^] الظن ...]
-
[... الأكد [^] الشك ...]
-
-
-
-
-



فـــ هل تعلم عزيزي القارئ ما نــقــض .... ؟؟؟
-
-
-
[ ... ( مُبين ) [^] (؟؟؟؟) ... ]
-
-
-
-
-
-
-
-
images




-
-
-
-
-




و بالتوفيق للجميع :إستحسان::وردة:


هذا سؤال جميل جدا أخي الغرندوق , واسمح لي بالمشاركة

المباينة المفارقة , وأبنته أنا أي أوضحته كما يقول أهل اللغة , وضربه فأبان رأسه عن جسده وفصله فهو مبين , وتبيان القوم أي تباعدوا وتفارقوا , ومنها الطلاق البائن أي المفارق.

والبين الوصل من الأضداد, قال تعالى {لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ } [الأنعام: 94] , بالرفع والنصب فإذا كان نقيض الكلمة في المادة كان نقيض المبين المتصل.


وإن كان في العلوم كان الظهور الذي لا لبس وفيه , والوضوح الذي لا اشتباه فيه كما يقول سبحانه { وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [البقرة: 168] , وبوب البخاري بقول ( بَاب مَنْ شَبَّهَ أَصْلًا مَعْلُومًا بِأَصْلٍ مُبَيَّنٍ قَدْ بَيَّنَ اللَّهُ حُكْمَهُمَا لِيُفْهِمَ السَّائِلَ ) وأدخل فيه شرح النبي صلى الله عليه لأعرابي استغرب من كون امرأته أنجبت ولدا أسودا فأرجع الحالة إلى أصل مبين.

وبما أن سؤالك يدور حول الأخير فأعتقد أن نقيض المبين المشتبه , والله أعلى وأعلم

.
.
 

It's Me

عضو بلاتيني
وبما أن سؤالك يدور حول الأخير فأعتقد أن نقيض المبين المشتبه , والله أعلى وأعلم

.
.

كنتُ قدرتُهُ بالـ (ملتبس) و أجد أن رأيك الأقرب إلى مقصدي عزيزي أبو عمر ..

أشعر بأن المبين ليس بمعنى الواضح كما أسلفت .. بل درجة عالية من الوضوح أو عل الوضوح درجة من درجات الإبانة , لاحظ حديثه عليه وآله الصلاة و السلام :"إن من البيان لسحرا" و البيان يشمل : الكلام و الخطاب و الشعر و المثال و الحكم ... كذلك أظن الإبانة و المبين يحوي عدة درجات : الوضوح و الإظهار و الإجلاء ؛ في النور مثلا : {إنّا أنزلنا آيات ٍ مبينات} و في سور أخرى ورد لفظ "بيّنات" لكن عند وصف القرآن استخدم اللفظ "مبين" و ليس بيّن ..
أظن و الله غالب على ظني أن تلك أعلى منها درجة لذلك قد لا يكون نقيضها دارجا ً..
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الغرندوق الله يجزاك خير :وردة:



في العجلة الندامة

متناقضات

( مبين ) = ( مطموس )


إن شاء الله صح



و يجزاك ربي الخير و لا يحرمك أجره وثوابه أخي الكريم الدائرة الأخيرة :وردة:

لا , ليس الطمس نقيض المبين .......... :وردة:


__________________________________

[ ... ( مُبين ) [^] ... ( مكتوم ) ... ]

السيدة المحترمة اتس مي :وردة:

كلا ليس الكتم نقيض المبين :وردة:

و شكرا لمداخلتك و تعقيبك :وردة:


___________________________
** البارقليط شكرا لك :وردة:
___________________________



هذا سؤال جميل جدا أخي الغرندوق , واسمح لي بالمشاركة

المباينة المفارقة , وأبنته أنا أي أوضحته كما يقول أهل اللغة , وضربه فأبان رأسه عن جسده وفصله فهو مبين , وتبيان القوم أي تباعدوا وتفارقوا , ومنها الطلاق البائن أي المفارق.

والبين الوصل من الأضداد, قال تعالى {لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ } [الأنعام: 94] , بالرفع والنصب فإذا كان نقيض الكلمة في المادة كان نقيض المبين المتصل.


وإن كان في العلوم كان الظهور الذي لا لبس وفيه , والوضوح الذي لا اشتباه فيه كما يقول سبحانه { وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [البقرة: 168] , وبوب البخاري بقول ( بَاب مَنْ شَبَّهَ أَصْلًا مَعْلُومًا بِأَصْلٍ مُبَيَّنٍ قَدْ بَيَّنَ اللَّهُ حُكْمَهُمَا لِيُفْهِمَ السَّائِلَ ) وأدخل فيه شرح النبي صلى الله عليه لأعرابي استغرب من كون امرأته أنجبت ولدا أسودا فأرجع الحالة إلى أصل مبين.

وبما أن سؤالك يدور حول الأخير فأعتقد أن نقيض المبين المشتبه , والله أعلى وأعلم

.
.

حياك الله شيخنا :وردة: و شكرا للمشاركة :وردة:


و ((المشتبه)) قد يكون من احد ردائف نقيض المبين ,,,,, و لكن ليس ندا ً له فـــ ينقضه :وردة:



______________________________________________________________
___________________________________________________________
____________________________________________________
___________________________
___________
___
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
________________________________________​


[ .. المُــبـيـن .. ] [>نقيض<] [ .. المُــريــب .. ]

الكتاب المبين ؟؟ هو الكتاب الذي لا ريــب فيه .
-
-
-
- لا يأتيه الباطل من أي وجه .
-
- حقه بيّن , حُكمه بيّن , حلاله بيّن , حرامه بيّن ... فــــ لا ريـب فيه .

-
-
-
-
-
_________________________________________
_______________________________​

و شكرا للتفاعل البناّء من الجميع​

:إستحسان::وردة:​
 

الغرندوق

عضو ذهبي
( متناقضات )



-
-
-
-
-
-
-
-
[... الجيّــد [^] الرديء ...]
-
-
-
-
-
-




فـــ هل تعلم عزيزي القارئ ما نــقــض .... ؟؟؟
-
-
-
[ ... الــ( إعراض ) [^] (؟؟؟؟) ... ]
-
-
-
-
-
-
-
-
images






-
-
-
-
-




و بالتوفيق للجميع :إستحسان::وردة:
 

وطني

عضو بلاتيني / الفائز الثالث بالمسابقة الرمضانية لع
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
.....
[ الــ( إعراض ) [^] الــ( إقدام) ]
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
كنتُ قدرتُهُ بالـ (ملتبس) و أجد أن رأيك الأقرب إلى مقصدي عزيزي أبو عمر ..

أشعر بأن المبين ليس بمعنى الواضح كما أسلفت .. بل درجة عالية من الوضوح أو عل الوضوح درجة من درجات الإبانة , لاحظ حديثه عليه وآله الصلاة و السلام :"إن من البيان لسحرا" و البيان يشمل : الكلام و الخطاب و الشعر و المثال و الحكم ... كذلك أظن الإبانة و المبين يحوي عدة درجات : الوضوح و الإظهار و الإجلاء ؛ في النور مثلا : {إنّا أنزلنا آيات ٍ مبينات} و في سور أخرى ورد لفظ "بيّنات" لكن عند وصف القرآن استخدم اللفظ "مبين" و ليس بيّن ..
أظن و الله غالب على ظني أن تلك أعلى منها درجة لذلك قد لا يكون نقيضها دارجا ً..


معاني اللغة تحتاج إلى تدقيق وتركيز , وقد تصل إلى درجة تتشابه فيها المعاني جدا , وعلى قدر التبحر في اللغة وفهم مادة الكلمات على قدر ما يكون المعنى ملائما.

شكرا أختنا الكريمة على رأيك ولكن الخط صغير جدا
.

.
.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
حياك الله شيخنا :وردة: و شكرا للمشاركة :وردة:


و ((المشتبه)) قد يكون من احد ردائف نقيض المبين ,,,,, و لكن ليس ندا ً له فـــ ينقضه :وردة:



لفتة جميلة , وهذا ذوق يا أستاذنا بارك الله بك وشكر لك عملك

.
.
.
 

Hope

عضو بلاتيني


فـــ هل تعلم عزيزي القارئ ما نــقــض .... ؟؟؟
-
-
-
[ ... الــ( إعراض ) [^] (؟؟؟؟) ... ]
-
-
-
-
-
-
-
-
images






-
-
-
-
-




و بالتوفيق للجميع :إستحسان::وردة:



[ ... الــ( إعراض ) [^] ( الإقدام ) ... ]

؛
؛

أعرض عن الشيء x أقدم عليه


دمتم بخير


 
أعلى