متناقضات
----
(مبين ( ) مبهم )
يارب صح مو غلط
السلام و مساء الخير :وردة:
[ ... ( مُبين ) [^] ... مستغشي ... ]
>> تغشى / يتغشاه / غشاوة
-
[ ... ( مُبين ) [^] (مخفى ... ]
اوخافي
[ ... ( مُبين ) [^] ... ( مـبطـن ) ... ]
[ ... ( مُبين ) [^] ... ( ملتبس ) ... ]
البارقليط يحييك ...
المعجم نقيض المبين .
قال الله تعالى : ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين .
وقد يتصور البعض أن نقيض العُجْـــمُ >< العُــــــرْبِ / العــَـــرَبِ , ومثال ذلك : عربي >< أعجمي !!
وهذا التصور غير دقيق تمامـــاً حيث أن الحروف العربية ال28 التي يتألف منها القرءان الكريم تُسمى بــــ ( حروف المُعجم ) لأن ذواتها اُعجمت عن الفهم فهي مبهمة وأعني بذلك أن الحروف المقطعة كما هي في فواتح السور من القرءان الكريم كأمثال : ألـــــم ___ طــســـم ____ كــهيعص ___حم عسق ____ هي في البيان القرآني مبهمة ومعجمة لعموم المسلمين إلا عن الأنبياء والرسل وورثة علم الكتاب ممن أحاطوا بعوالم الأمر بين الكاف والنون وكليات علم الكتاب واللسان العربي المبين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
البارقليط يشكرك
البارقليط يحييك ...
المعجم نقيض المبين .
قال الله تعالى : ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين .
وقد يتصور البعض أن نقيض العُجْـــمُ >< العُــــــرْبِ / العــَـــرَبِ , ومثال ذلك : عربي >< أعجمي !! وهذا التصور غير دقيق تمامـــاً
لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين .
من بعد إذن صاحب الدار لي تعقيب على اضافتكم الكريمة سيدي البارقليط ..
حسبما أرى فإن سياق الآية لا يحتمل الطباق و التضاد و إنما سياق شارح مفصّل و لا يفهم منه أبدا أن أعجمي × عربي كما بالفعل قد أوردتم!!!
و تجد أن لفظة المبين جاءت صفة ثانية أي لا يمنع أبدا أن يكون اللسان كذلك أعجمي مبين أو آرامي مبين!
يعني لو " قـدّرنا " كلمات الآية السابقة على طريقة الميزان ذو الكفتين تكون كاتالي :
(موصوف) الذي يلحدون إليه ( صفة1 ) و هذا (موصوف) (صفة1) + (صفة2) .
1 =/= 2
زنها بالقسطاس المستقيم تجد أن هناك اختلاف في المقامات
It's Me تشكرك
إي ليش معصبأما الآن فنحن بانتظار الإجابة الحاسمة من صاحب الموضوع !
( متناقضات )
-
-
-
-
-
-
-
-
[... اليقين [^] الظن ...]
-
[... الأكد [^] الشك ...]
-
-
-
-
-
فـــ هل تعلم عزيزي القارئ ما نــقــض .... ؟؟؟
-
-
-
[ ... ( مُبين ) [^] (؟؟؟؟) ... ]
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
و بالتوفيق للجميع :إستحسان::وردة:
وبما أن سؤالك يدور حول الأخير فأعتقد أن نقيض المبين المشتبه , والله أعلى وأعلم
.
.
الغرندوق الله يجزاك خير :وردة:
في العجلة الندامة
متناقضات
( مبين ) = ( مطموس )
إن شاء الله صح
[ ... ( مُبين ) [^] ... ( مكتوم ) ... ]
هذا سؤال جميل جدا أخي الغرندوق , واسمح لي بالمشاركة
المباينة المفارقة , وأبنته أنا أي أوضحته كما يقول أهل اللغة , وضربه فأبان رأسه عن جسده وفصله فهو مبين , وتبيان القوم أي تباعدوا وتفارقوا , ومنها الطلاق البائن أي المفارق.
والبين الوصل من الأضداد, قال تعالى {لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ } [الأنعام: 94] , بالرفع والنصب فإذا كان نقيض الكلمة في المادة كان نقيض المبين المتصل.
وإن كان في العلوم كان الظهور الذي لا لبس وفيه , والوضوح الذي لا اشتباه فيه كما يقول سبحانه { وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [البقرة: 168] , وبوب البخاري بقول ( بَاب مَنْ شَبَّهَ أَصْلًا مَعْلُومًا بِأَصْلٍ مُبَيَّنٍ قَدْ بَيَّنَ اللَّهُ حُكْمَهُمَا لِيُفْهِمَ السَّائِلَ ) وأدخل فيه شرح النبي صلى الله عليه لأعرابي استغرب من كون امرأته أنجبت ولدا أسودا فأرجع الحالة إلى أصل مبين.
وبما أن سؤالك يدور حول الأخير فأعتقد أن نقيض المبين المشتبه , والله أعلى وأعلم
.
.
كنتُ قدرتُهُ بالـ (ملتبس) و أجد أن رأيك الأقرب إلى مقصدي عزيزي أبو عمر ..
أشعر بأن المبين ليس بمعنى الواضح كما أسلفت .. بل درجة عالية من الوضوح أو عل الوضوح درجة من درجات الإبانة , لاحظ حديثه عليه وآله الصلاة و السلام :"إن من البيان لسحرا" و البيان يشمل : الكلام و الخطاب و الشعر و المثال و الحكم ... كذلك أظن الإبانة و المبين يحوي عدة درجات : الوضوح و الإظهار و الإجلاء ؛ في النور مثلا : {إنّا أنزلنا آيات ٍ مبينات} و في سور أخرى ورد لفظ "بيّنات" لكن عند وصف القرآن استخدم اللفظ "مبين" و ليس بيّن ..
أظن و الله غالب على ظني أن تلك أعلى منها درجة لذلك قد لا يكون نقيضها دارجا ً..
حياك الله شيخنا :وردة: و شكرا للمشاركة :وردة:
و ((المشتبه)) قد يكون من احد ردائف نقيض المبين ,,,,, و لكن ليس ندا ً له فـــ ينقضه :وردة:
فـــ هل تعلم عزيزي القارئ ما نــقــض .... ؟؟؟
-
-
-
[ ... الــ( إعراض ) [^] (؟؟؟؟) ... ]
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
و بالتوفيق للجميع :إستحسان::وردة: