'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

Normal

عضو مخضرم
لم تترك لنا شيئ للتعليق او للتعقيب او للنقاش ..

متابعين لما تخطه يدك ..



قد يحرص الغافل على تعلم ما ينفعه؟؟؟؟؟؟ ولكن وحده العاقل ينتفع بما تعلمه!!!!!!

صدقت ..
 

الغرندوق

عضو ذهبي
لم تترك لنا شيئ للتعليق او للتعقيب او للنقاش ..

متابعين لما تخطه يدك ..




صدقت ..



السيد المحترم \ بــو الــنــيـــف :وردة:​

اعبق تحية لك هدية :إستحسان::وردة:​

تواضعك هنا كرامة .. وجب علي إحترامه​

*تأسرني إشادة فئوية النخبة :إستحسان::وردة:... , فـــــ النوعية هي المقصود و الهدف المنشود .
لا الكمية .. فــــــــــ الـــ...(...)... موجود .​

شكرا لك :وردة:​


**************************************
********************************​





عزيزي القارئ و المتابع الكريم :وردة::وردة:​


لكل منا عندما يكتب بالقلمين *ذو الحبر السائل و *ذو الحبر الالكتروني ........ شريحة يوجه لها خطابه و كتابه .​

ولكل منا ملكة خطابية يتقن من خلالها مهارة معينة .... فـــــ هناك من يجيد النقد بلسان ساخر و هناك من يجيد الحسد بلسان غادر و هناك من يجيد الـ... بلسان فاجر ........ و البعض يجيد الفند بلسان قادر و فن نادر .

عزيزي القارئ:وردة: .. المتابع الكريم :وردة:​


* ( علم اللسان ) .. معني الاهتمام بدقة و تدبر بإمعان بالغ لـــــ ؟! التراكيب و التراتيب و المقاليب و المضاريب للحرف و الكلم و الجملة الخطابية لتفنيد البنيان و تجويد البيان للحرف و الكلم و الجملة ... مبنىً و معنىً مترادف .​

فالعلم كالشجرة عزيزي القارئ و المتابع الكريم .... لها عناصر ثلاث تكونها :​

1- فرع
2- جذع
3-جذر​

*علم اللسان لايبحث في الفرع و لا في الجذع ؟؟؟؟:(؟؟؟؟ بل في الجذر لتعقل المعاني و إحكام انتقائية المباني للكلم المفرد و التخلص من فوضوية جماعة......>...:p؟!...............................>......................................................."زيــــد = عــبــيــد" ;)



و الناس مقسمين الى صنفين اساسين في التأثر و التأثير بمحتوى الخطاب , هما من اركان قواعد علم اللسان ..:​

"...الفصاحة + البلاغة..."



1- بـــيــــان الكلم ................... وسيلة الــبــلاغــة الخطابية​

2- بــنـــيـــان الكلم ................. وسيلة الــفــصــاحــة الخطابية​



فعلى سبيل المثال ... لا الحصر !! يسهل جداً على الشاعر ان يحافظ على بنيان الكلم و فصاحته ؟؟:)؟؟ لنظم و وزن ابياته .​

و لكن التحدي الحقيقي هو : هل يستطيع بالاضافة لفصاحته ؟؟ ان يحافظ على بيان الكلم و بلاغته ..؟؟:(؟؟​


تلك عزيزي المتابع و القارئ الكريم هي كفتي المعادلة الصعبة ;)


*************************​

تأمل عزيزي القارئ الامثلة التالية ..:​

______>__(("...مكتوبها = مقلوبها..."))__<______

ن = >نون< .... و = >واو< ..... م = >ميم< ............ و منها كلمة "نوم" .... أكيد هذه صدفة ;)

كل في فلك >>>=<<<

ربك فــكبر >>>=<<<

؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟
المتخصص يلفته لانه بعلمه حائز العلم :وردة: ....و.... المتربص يبهته ;) لانه بجهله عاجز الفهم :confused:


فهناك من يمر عبور العوام:cool: على تلك المعاني و هناك من يمر مرور الكرام :)و يتأمل و هناك من يمر غرور اللئام :mad:

و سعي التحصيل لكل منا عزيزي القارئ مختلف عن من سواه و لا يتوافق مع اخاه .​

************************************************​

و من الامثلة الساخرة على مر التاريخ الاسلامي الذي يثبت كيف ان العرب (الكافرين و المشركين و المنافقين و الفاسقين) مجتمعين... كانوا يحاولون ان يأتوا بمثل هذا القرآن ولو بسورة او آية ...... ظنا ً ان المسألة :p موكلة لفصاحتهم و هم :cool: اشتهروا بالفصاحة .... و لكن اعجزهم القرآن بالبلاغة و الفصاحة ؟!!؟
فتأمل عزيزي القارئ كيف ان حاول احدهم بفصاحته ان يأتي بسورة ..... ولكن هيهات ..فتأمل المهزلة التالية :

*إنا اعطيناك الرحراح فصلي لربك وارتاح ان ............. الــ..ــخ

"استغفر الله العظيم" .. و لكن اوردناها لايضاح المقال بالمثال ........ فانظر عزيزي القارئ المحاولة اللئيمة الفصيحة الموصومة بالعقيمة و الفضيحة لهم ! كيف انها تخلو من .؟.؟.؟. "البلاغة" و التأدب مع الله عز وجل .

*********************************************​

الشيء بالشيء يذكر .

تعريفات جميلة اصطلاحية جزئية ..:
************************
************************


المنافق :

* هو - ظاهر الإيمان و ضامر الكفر

الفاسق :
*هو - ظاهر ما كان ضامر من كفر

الصادق :
* هو - ظاهر ما كان ضامر من الايمان





على الهامش لاحدهم ..:
:مسنجر:...>...:وردة_ذابلة:
***********
في اذنـــــك .......:
لـكـل كـلـمة اذن ..!! و لـعـل كــلــمـتـي لــيـسـت لأذنـك ..؟!:rolleyes:
في عـظـمـك .....:
ان عــاب الــجــاهــل عــلـى الـعـالـم كــان لــنــفــسـه : ثــالــم ;)
في نــحرك....:
".....الله يــزيدك من يــزيدك....":)
 

الغرندوق

عضو ذهبي
فائدة عقلية .:
**********
**********

عزيزي القارئ ...:وردة:
**************

مشهد تمثيلي :) ..... بلسان :)cool:) مقام المخالف :


*لماذا اكتب و اكتب و اكتب و اتعب ثم...............................................أنا اشطب
و لماذا ..؟؟
*أكتب و أكتب و أكتب و أيضا ً أتعب و من ثم ................................... غيري يشطب
+ لماذا ..؟؟
*أكتب و أتعب و أكتب و أتعب و أكتب و أتعب ............ ( كأني :() .............لم أكتب
أو لماذا ..؟؟
*أكتب و أشطب , أكتب و أشطب "و - كأني" .................... أكتب لـــــــ أشطب :(


أين الخلل .. و .. مواطن العلل ؟
؟.؟:(؟.؟:(؟.؟.:(؟.؟.:(؟.؟

****************************



[انماط السرد الخطابية] ..:

1-... الإقتضاب
2-.... الإطناب
3-... الإسهاب



****

قد تجد مقالا ً طويلا ً لكنه جاذب لفكر القارئ ............... و السبب ان الافكار مقطوفة , متنوعة , متراكمة , متجانسة ..... + معروضة بسرد "إقتضابي أو إطنابي" أو ممزوجين معا ً .

وقد تجد ..؟! ...............مقالا ً متوسطا ً و لكن له طابع الملل منفرا ً غير جاذب و السبب هو ..: النمط السردي الاسهابي الرتيب المنبوذ .​


هناك مقالات جاذبة و أخرى منفرة ... بل و أيضا ً نافرة الفحوى .​

حتى أصبغ و أسبغ المقال المكتوب على الكاتب نمط الطابع الكتابي و هويته :confused:


***********​

لعل البعض لا يعرف الكثير ولا يميز بين مهارة .. " التأليف " و مهارة .." التوليف " الفكري لمتعة السرد الخطابي , فأحدهما معنية بـــــــــ نسج خيوط المقال للتوفيق بين فكرتين او مادتين او اكثر من أساس و الأخرى تفصيل المقال و التنسيق و مزج خطوط الجناس .​

فواحدة للإيلاف و الأخرى للإئتلاف .​


فالمقال عزيزي القارئ كالثوب الثمين الذي يحرص مفصله؟؟ أن يكون مناسبا رفيعا ً لا صافقا ً و لا وسيعا ً .

*؟*...و قد تشوه المعنى في أذهان العامة من اللفظتين السابقتين ؟؟ فيظن القارئ لوهلة الأولى بأن التعريف الإدراكي هو : ابتداع القصة من عدمها و اختلاقها .​

و هذا ما يفسر المسمى التقديمي لأي كاتب .............. "الراوي-المؤلف-الكاتب"





***************​

( لماذا نكتب ) عزيزي القارئ و المتابع الكريم :وردة::وردة:​


لماذا نكتب عزيزي القارئ ؟؟ ...(لأن هناك من يقرأ )​

و​

لماذا نقرأ عزيزي القارئ ؟؟ ...( لأن هناك من يكتب )​


*سؤال \ ما هو : * نوع و * كم ..... ما نقرأ أو نكتب ..؟؟​


صنف من الناس يقرأ صنف شيء و صنف يقرأ كل شيء و آخر يقرأ أي شيء ..... و صنف ... لا يقرأ شيء .​

عزيزي القارئ ...... سعينا في الحياة بكل اشكالها و امثالها شتى .​

*مثال ناهض : نجد البعض يسابق رمضان لختم القرآن ثلاث مرات قبيل انتضائه و انتهائه ........... و آخر يعانق آية أو سورة يتدبرها و يتفكرها ................. ( سعي شتى بطرق متباينة مختلفة )

وكلاهما بإذن الله محمود .

********
الكتابة هي وسيلة من وسائل التعبير و ترجمته .​


من مفاتيح الكتابة الاساسية هو إلمام الكاتب بلغات التعبير الثلاث ..:

1- ......لغة الـــتواصل
2- .......لغة الـــتخاطب
3- .....لغة الـــتفاهم




فتجد على سبيل المثال ........ *"زوج" يجيد التواصل و التخاطب مع الجنسين و لكنه لا يجيد التفاهم مع المرأة = "زوجته"


و نجد في ارجاء المنتديات و معظم المقالات الجدال الأزلي البيزنطي بين .؟؟ الرجل و المرأة ؟!؟​

والسبب هو اهتمام الكثرة و الوفرة العددية منكبين لتحسين لغة التواصل و التخاطب ...... و اهتمام الندرة النوعية لتحسين لغة التفاهم و هي رأس سنام الفكر الراقي الانساني و جوهرة تاج العقل .​


فــــ تحية من هذا المنبر لتلك الشريحة المقصودة :وردة:


***********************
***********


*وكـمْ منْ عائِـبٍ قـولاً صحـيـحًا * وآفـتـُهُ منَ الـفـهم الـسـقيـم*
 
ســــــــلام كبيــــــــــر

لصـــــــــــاحــــب
الكلام الكبير
:باكي:

والله صدق بلنتي
:)
العين الثاقبة
:(

مشاركتي الاولى مع الغردندوق
هو مشاركة طالب العلم والمعرفة
:p

اسئلة تؤرقني
:باكي:

ماهي نظرت الاستاذ الخاصة
للظلم
؟
كيف تقرأ الظلم
؟
هل هو متغير بتعير الحالة
؟
هل ردة الفعل على الظلم تتغير من شخص الى اخر
؟
بحسب طبيعة الحالة طبعا
؟
:(


ابي نظرة الاستاذ
(العين الثاقبة)
:)

ماهو النفاق
؟
كيف تقيم النفاق
؟
وهل نفاق النفاق يعتبر نفاق
؟
ام حذر
؟
ام قراءة للنفاق
بالنفاق
؟
:confused:

اطلب رايك لانه يهمني من ينظر الى الافق
لكل انسان نظرة
و لكل انسار رؤية
و لاـــــــــــــــــــــ
يمكن ان يرى الانسان الصورة كاملة
:باكي:
لانها من اختصاص من صور الصور وابدعها
:)
ولكن العلم نورن
:confused:

لهذا رفع المصور منتزلة العلماء
:eek:


سؤال سخيف بس والله ما اعرف الجواب
:باكي:
ماهو معنى (الغرندوق) ؟
:(

والله مادري
:باكي:



ارجو ان تريني ماترى
:eek:


تحياتي للكبير
والكبير الله

:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
(...) من اصدقك الحديث لا من صدقك

المحترم الكريم -...... الجوكر العظيم :وردة:




[..أثمن لك..:وردة:..]........ تعريف شعورك و تشريف حضورك
+
يسلم راس من دلك علينا ........... * تحية عطرة للسيد الموقر - بلنتي




** خذ وقت رَوي و انت تقرأ المقال :ساعة:....... بما أنك من ذوي النمط البصري المستعجل .


*************************




-1-


"المستشار مستؤمن "



ولذلك دعني بعد الترحيب بك أن أكشف لك ما أرى مشهده أمامي ...... إستشفافا ً لا إستخفافا ً .


ضمن إطار حدود علمي ..... بــلا قيود علمك.


___________





من متابعتي لنمط مواضيعك و اسلوب طرحك ..؟!






أولا ً :




* تمرد فكري على مظهر العادات التي شوهت صور و معاني جوهر العبادات + الاصطدام بواقع عاجي مليء بالمثاليات و القيم و المصطلحات العالية الجودة و لكنها كاملة "التعطيل " الحقيقي الملموس + الغير مفهوم ......... وانت تبحث عن "التفعيل "بعيدا عن مزايدات و مناقصات الآخرين على حساب دينك واخلاقك ...(كأنك شيطان بين ملائكة )

:ملائكية::ملائكية::شيطان::ملائكية::ملائكية:​





**



ثانيا ً:




* سلكت منهج بسيط تقليدي اعتيادي بتبني لسان المخالف بحثا ً عن التوضيح في قرارة ذاتك من خلال تلميحك بالتطاول و تصريحك باللامبالاة و عدم التصديق بتصدي و تحدي , و رفض لكل المبررات من الآخرين التي تبرر كل حدث يحدث من حولك و امامك بأسلوب مبهم سطحي ((وانت تؤمن في اعماق قرارة نفسك بأن لها حكمة بالغة عند الله )), ولكن ((الغير)) من خلال تعاملاتك الحياتية اليومية في العمل و المجتمع يبررها لك بحسب فهمه الذي لم يحيط بـــ أركان العلم الاساسية و بالتالي ضعف بيانه ...........+ ( ترفض و تبغض ) شهوة الافتاء من اي كان الا بالدليل يتلوه برهان .



و النعم بالجميع و لا قصور بأحد


************************



* مخالف لنمط المجتمع فكريا ً و استسلام و تبعية الناس لتكرير النماذج التي تدعي ادبا ً و ترى منها عجبا ً !!


* من عشاق الحلول المناسبة لكل مشكلة ..... لا من عشاق الحلول المثالية الخيالية .......*و بل تسعى للبرهان و لا تكتفى بالدليل ........و كما قيل ..:



" الدليل بلا برهان ..؟؟.. كــــ الحديث بلا قرآن "




*********************اصطلاحا ً جزئيا ً*******************


الدليل :.......الأية او العلامة المادية العلمية المشيرة للادعاء .[حق].(نظري-علمي) evidence


***الاشتراك علمي في الحالتين***


البرهان :.........اثبات الدليل بالآلية العملية و تفعيل الادعاء.[حقيقة].(علمي-عملي) evidence approving



((لكل حق حقيقة))


***********************************************



( الايمان ظن !! و لكن اليقين اطمئنان)



تأمل مشهد الخليل الكريم عليه و على نبينا افضل الصلاة و التسليم عندما طلب البرهان في هذا المشهد الرائع من الاية الكريمة ..:



{وإذ قال إبراهيم رب ارني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي}





* و انت تطلب بالمقابل البرهان بعد الدليل علما ً و شرعا ً على كل سؤال لديك وتساؤل و هذا مشروع .... ولا تطلب آية او ممنوع .




******************


تعريفات اصطلاحية مهمة هنا :


******************




دعني ايضا ً استطرد موضحا ً لك ترادف المعنى لــــــ (الكره) و الخلط الادراكي التعريفي ‘ ما بينه وبين (البغض) ..؟؟ فان انشاء موضوعك بـ(الحر) بهدف ادراكك تعريف معنى (البغض)!!! و لكن التعريف الشائع مختلط و ضائع بينه وبين (الكره)؟؟؟





(الكره)<مترادفان مختلفان >(البغض)







( الكره ) >ضد< (الطوع )




الطوع :................. ملئ الارادة و طلبهابالاختيار و وقرها


الكره :.................... افراغ الارادة و غلبهابالاجبار و قهرها




{ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ}


{ إلاّ من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان }


{ لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي }



كل المعاني تدور في فلك ((الارادة)) >>> بالإجبار <<< أو >>> بالإختيار <<<







********





(البغض) > ضد < (الحب)




(البغض) :......... التنافر من الطرف الآخر او الشيء المقابل بسبب * (شخصه) - او - *(افعاله) -او - *(اقواله) - و حتى *(مميزاته ;)) *(عيوبه)



(الحب) :......الإنجذاب ...."...............".................."...................".............."........-أو-...............-.........................................




******لامشاحاة في الاصطلاح و لكن اقتضى التنويه .. لا التنبيه ******


******


{{خطأ شائع و لا صواب ضائع }}


***********************
 

الغرندوق

عضو ذهبي
(.....) من اصدقك لا من صدقك - 2

المحترم - (الجوكر العظيم ):وردة:


******************






اضافة للتعاريف المتضادة و المترادفة (للنفاق) السابقة اود اضافة تعريف , لتكتمل حلقة مواطن الكفر و الايمان في نفس الانسان ... علها تنفعك .





المنافق :


* هو - ظاهر الإيمان و ضامر الكفر


الفاسق :
*هو - ظاهر ما كان ضامر من كفر


الصادق :
* هو - ظاهر ما كان ضامر من الايمان


+​



المؤمن المكره :

* هو - ظاهر الكفر و ضامر الإيمان




{ إلاّ من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان }




**************************






وهل نفاق النفاق يعتبر نفاق

؟
ام حذر
؟
ام قراءة للنفاق
بالنفاق









عزيزي الفاضل .............. ما هكذا يبنى السؤال ؟؟




ولعلك اردت التفريق بين (التعريف) و (التوصيف) لـلـنـفـاق .........

النفاق (جوهر ) امر لا يعلمه الا الله ....... له ( مظهر ) يفضح المنافق وله علامات بسيطة للاستدلال عليه من هدي المصطفى - صلى الله عليه وسلم



( اية المنافق ثلاث : اذا حدث كذب واذا اوعد اخلف واذا ائتمن خان )




*****************



*****الظلم*****





المشكلة عزيزي عندك ليست في... (ظلم الغير ) ...... المشكلة هي (ظلم النفس)



جذور المشكلة تكمن في ........ (السخط و الرضى )




{{ وما ظلمنهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون}}





هل تعلم عزيزي - الجوكر العظيم ما هي أعظم حيلة غش تمارسها النفس الأمارة بالسؤ على العقل .؟؟؟



أن تعبد رأيك و ظنك و تثق به و تصدقه مطيع ؟؟؟




قيل :



"من صدّق ظنه ؟؟ فقد كذّب يقينه "



فــــ لا أهلية لمخلوق من يكن ليحكم على ما يجري للخلق ......... فالحكم على قضاء الله و بالغ قدره في تدبير شئون خلقه لوحده و تنصيب نفسك قيم تحكيم يبدأ معك الإعتراض المبني على سؤ الإفتراض .......... وهذا أكبر ظلم أوقعت نفسك فيه و يخنقك الشعور به .



لاحظ ان الجهل مقرون بالظلم و الظلم مرهون بالإنسان ............... {{وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا }}




* كلما تعلّم الانسان تقدم .


*******************************



ومن أمراض الإعتراض على القضاء أو القدر ..؟؟



(ضنك العيش - الحسد - الغيرة - الغل - الكبر السخط ....)



***((طبعا ً هذا ليس موجه لشخصك الكريم يا الجوكر العظيم:وردة: )) و لكنه للتذكرة فقط !!





{وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ}




تكرهوا : .......... اجبار الله الخير لك و انت معارض رافض ....... لأنك تحكم بما تشهد و لا تعلم الغيب .


تحبوا : .... انجذابك بإختيارك انت للشر ظنا ً أنه خير .... لأنك تحكم بما تشهد في حدود علمك و لا تعلم الغيب .



{وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ}.......سبحانه عالم ((الغيب)) و ((الشهادة))




قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (عجباً لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن).



= لا ظلم من الله على الانسان


؟؟


حكمك على ظاهر اي امر بدون بينة = ظلمت نفسك



شكك بعدالة الله وقسطه = ظلمت نفسك



غرق بالذنوب دون ان تتوب = ظلمت نفسك



حكمك على غيرك بدون بينة = ظلمت نفسك و تم الجور على غيرك .



مراعاة حقوق الغير على حساب حق الله = انصفت و عدلت مع غيرك + ظلمت نفسك.



مراعاتك حق الله وشرعه + حقوق الآخرين = قسط + عدل



الجهل : رفض هدي و نور العلم = ظلم الانسان نفسه (خسر دنياه)

الجاهلية : رفض هدي و نور الاسلام = ظلم الانسان نفسه (خسر دينه)


*********************


******************


****************


***********



معنى الغرندوق هو :


*.........................................................أمير الحرب المرعب المنتصر


**...ذراع الملك الايمن و مستشاره العالم و منفذ أمره و ممضي إرادته


***.............................................. الشخص ثاقب النظر في الظلام


****......................... سليل النبلاء و ذو الحظوة في البلاط الملكي







شرفت و نورت يا الجوكر العظيم :وردة:





******************






متفرقات ادبية لها فائدة توقيعية ..:


************************





تـنـمـيـط منازل مقامات الناس , فـــمن الناس من تنزله على حسب ..:



1- ...الـــعمر


2- ...الـــفكر


3- ...الـــقدر



********************



قيل ..:


^^^^




"المسجوع ؟ ألذ المسموع ! "




" ما أ ُضمر أمر و أستتر إلا ظهر : بــ ملفوظ [قال] أو ملحوظ [حال] "



< حق يضر خير من باطل يسر >


...... و هل ضر حق:(


"ما يخلو المرء من ..: ودود يمدح و لدود يقدح ;) "​
 

ريما القمر

عضو مخضرم
.​

.​


هذا الموضوع ..​

جعلني أعجز عن التعليق والتعقيب عليه ..​

أكتفي بذكر الله ..​

ماشاالله .. ماشاالله .. ماشاالله ..​

تبارك الله عليك ..​

يـــــا ...​

أمير الحرب​

يــــا ...​

ذراع الملك الايمن

يــــا

ثاقب النظر

يـــــا

سليل النبلاء

.​

.​

عقولنا بانتظار فوائدك .. :وردة:​
 

الغرندوق

عضو ذهبي
.​


.​


هذا الموضوع ..​

جعلني أعجز عن التعليق والتعقيب عليه ..​

أكتفي بذكر الله ..​

ماشاالله .. ماشاالله .. ماشاالله ..​

تبارك الله عليك ..​

يـــــا ...​

أمير الحرب​

يــــا ...​

ذراع الملك الايمن

يــــا

ثاقب النظر

يـــــا

سليل النبلاء

.​

.​


عقولنا بانتظار فوائدك .. :وردة:​





السيدة الموقرة الكريمة - ..........ريما القمر :وردة:
********************************

بلاغ شكوى من كلماتي ضدك :
تعرج الكلمات و حفت اقدامها - تتهيب المقام فمن أمامها
من بعدها تحياتي :
والله تشريفك سرور , و إستبرق حضور , اشاعت الصفحة در منثور
ثم استحقاق منازلك احتراماتي :
مقامك جليل , و كلماتك أكاليل . جعلت كثيري امامك قليل

******************************************

كل شيء يرخص إذا كثر ... إلا الأدب ؟؟ فإذا كثر غـــــــلا .!!

**غالية و بنت اجواد والله .


*و اي دافع للاستمرار هنا من الصفوة و النخبة الندرة التي تنجرح فيهم شهادتي .... غمرتني كلماتك سيدتي "ريما القمر" ... + سخاء الاشادة , بل فعلا هي وسام تكريم و ارفع قلادة .


شخصية جمعت و حوت احترام الجميع و متابعة الصفوة لها في شتى المواضيع.
"جمعت منازل التقدير و التوقير و سمو التفكير "

ريما القمر = " قــــنــــــاصــــــــة الــــــحـــــــكـــــــمــــــــة"

معرف "ريما القمر" بالذات من اذكى المعرفات بالنسبة لي !!! حيث معنى الكلم و مبناه فــفيه انطوى ذكاء بيان و بنيان و بلاغة لسان .

تحية نقية للطاهرة الندية ............ السيدة السخية - :وردة:ريما القمر :وردة:



رمق الامير ريما القمر - ابداع معاكس بنفس السطر >:وردة:<

شكرا لكي .:وردة:


كلما ارتفع الشريف تواضع ................ وانا اشكر تواضعك هنا
*********************************
***********************
**********
****
**
*

 
الاستاذ الغردوق
تحية مني لك
:وردة:

قرأت نتائج تحليل العين الثاقبة
:)

ولن اجادل في ماقد كتبت
واني لها ياسيدي
:cool:
السبب في
تكملت الرد



اتمنى لو كان لدي نفس البرج
احسدك على اجنحتك
تنظر
بحياد
بالعقل
فقط
:)

لكن الواقع اني مع المجاميع
اريد الحروج من الصورة
ولكن لا اجنحة لدي
الواقع
:)

ما اريد قوله هو
اني احترم اصحاب الاجنحة
انتم وحدكم من يستطيع الوصول
الى اعلى البرج
:mad:

ولكن بعد تفكير
لا اريد الوصول
الى اعلى البرج
ولكن احترم من يراقب من هناك
:cool:

you have win a new student
grand duke
or
insight eye

and a good student
must respect his teacher
right
?


تحياتي
:وردة:

 

الغرندوق

عضو ذهبي
الزملاء المحترمين و الاخوة الافاضل :وردة:



فائدة أدبية عقلية ..:


***************


ان انتباهك الى كتابة معرف العضو او زميل لك او المقصود في مقالك او مشاركتك !


يعكس حرصك على احترام نفسك و كرامتك بين الزملاء و الاخوة الكرام , و فرض هيبة احترامك على الآخرين , مما يزيد من تقدير الناس لك !!



*قد يلحن احدهم في معرفك عمدا ً و قد يلحن آخر سهوا ً


و مما يتبادر أوليا ً الى الذهن تساؤل بديهي ؟؟ بعدما يتكرر في اكثر مشاركة :(؟؟


؟.؟.؟.؟.؟.؟



هل الكاتب....


مُــحرِّف ام مُـــخرِّف..؟؟


هل ما كتبه ....


عــبــط ام غــلــط..؟؟




* من اسقط حرف الاسم او المعرف قاصد ؟.... كان له ألف راصد




* قد يعتقد البعض عند ممارسته لحيلة صبيانية قديمة و هي :

".. دس>> قطرة سم في جرّة عسل .."
ظنا ً انها تخفى و تضيع ...ضمن أسلوب التطلّي و التحلي في صياغة العبارة :p






و قيل سابقا ً :


^^^^^^^^


لا لزام بــــــلا إحترام



*************



و ايضا :


^^^^



المرء مخبوء تحت : طي - لسانه..لا .. طيلسانه



+



* ليست الكلمة وحدها ما تبين هذا المعنى و تكشف ذاك الخطأ فقط ؟!؟



* بل !! لمن لا يعلم و يريد ان يتعلم فإن للكلمة 4 مراتب في الادب ..:



1-....... كلمة صادقة المبنى كاذبة اللهجة ؟؟


2-.............. كلمة كاذبة المبنى كاذبة اللهجة


3-..........كلمة صادقة المبني صادقة اللهجة

4-......كلمة كاذبة المبنى صادقة اللهجة

+



* قيل ...: من لم : تصلحه الكرامة ؟؟ تصلخه الغرامة....





و قيل ايضا ً ..:


*********




الفرق بين (كمال) و (تمام) الخـُـلق في ميزان الأدب ؟؟




الكمال .... >.... أن تكون ... مــؤد َّب .. بـشــــــــــكـــــل رفــيــع



التمام ....>.... أن تكون ... مـــؤد ِّب .. لـــــــكـــــــل وضـيــع



^@_@^




حق جهلك على علمي مقام التكليف - و - حق علمي على جهلك مقام التشريف




قيل :
****
**و كم من صديق ودّه بلسانه ..... خؤون بظهر الغيب لا يتندم**

**يضاحكني كرهاً لكيما أودّه ... و تتبعني منه اذا غبت اسهم **

**********************

لذلك قيل ..:

"..تكلم كي أراك.."

* اقتضى هذه المرّة : التنبيه ..... لا التنويه .​




**************
**************​



:وردة:الجوكر العظيم :وردة:


-الدرس الأول-


حياك الله يا زميلنا المحترم الكريم........ - الجوكر العظيم :وردة:​


كلنا هنا زملاء نستفيد من بعضنا البعض و نحترم بعضنا البعض بلا تزلف او تملق .
+
شدني في معرفك لفظة .........العظيم

و هي في تعريفها الاصطلاحي الجزئي الخاص تعني ..:​

العظيم = ... الهيكل المتضخم .

الهيكل =
*...............................................محــــراب العبادة
*.................................... البنيان الحسن القويم
* ............ معبد الرب و القالب الطاوي للقلب بداخله
*.............. الخلقة المحتوية >>"للأخلاق" .... و الأخلاق = الاسماء و الصفات الجليلة الحميدة " كريم - رحيم .... الخ"...... و الصفات المتضادة مثل " الكيد - المكر ....... الخ"

**.......طبعا ً ما سبق لمن افلح و زكى نفسه ....... والخيبة لمن دسى نفسه واستخدم كل ما استودعه الله فيه من طاقة خير لــــــــــــــ الشر .
*********************************​

-الدرس الثاني-

الحسد..><..الغبطة
**************
الحسد : .......هو تمني النعمة + تمني زوال النعمة :mad: من > صاحبها.
الغبطة : ..هو تمني النعمة + بقائها و نمائها و الدعاء بالمباركة لصاحبها .​



***لامشاحاة في الاصطلاح و لكن اقتضى التنبيه .. لا التنويه هذه المرة ***

****************​

______________________________________________________________________
فائدة توعوية للقارئ و المتابع الكريم ..:
********************
* ... "ليست الثقافة في الأمر المعروف - بل الثقافة في جوهر المقطوف"​


و من روائع البلاغة في المعنى و الفصاحة في المبنى لــــ الكلم ......ما قيل في من يهوى مخادعة الذات.... و غربة الفهم بإسم العلم ..؟!؟!؟!​

**************
أما لو أعي كل ما أسمع ................و أحفظ من ذاك ما أجمع
ولم أستفد غير ما قد جمعت لقيل ....: هو العالم المقنع
و لكن نفسي الى كل شيء من العلم تسمعه .............تنزع
و أحضر بالجهل في مجلسي :mad: و علمي في الكتب مستودع
فلا انا احفظ ما قد جمعت ..............:pو لا انا من جمعه اشبع
و من يك في علمه هكذا يكن ؟!..........:(دهره القهقري يرجع
اذا لم تكن حافظا ً واعيا ً .................:confused:فجمعك للكتب لا ينفع
***********​
 

عليا

عضو مخضرم
البساطة سر التميز !!!

لم اجدها هنا ؟؟

بل كلمات شائكة متكلفة متداخلة ببعضها البعض

الا اذا كتبت لاناس معينين ومستوى فكرى معين

اعذرنى

احترامى سيدى
 

الغرندوق

عضو ذهبي
ما يخلو المرء من ودود يمدح و ...

البساطة سر التميز !!!

لم اجدها هنا ؟؟

بل كلمات شائكة متكلفة متداخلة ببعضها البعض

الا اذا كتبت لاناس معينين ومستوى فكرى معين

اعذرنى

احترامى سيدى

لم اجدها هنا ؟؟​

بل كلمات شائكة متكلفة متداخلة ببعضها البعض​


سيدتي الفاضلة - هنا انت بنيتِ التساؤل الغير مباشر ...... و قد حوى نمط التشويه الخطابي لوصف الموضوع.​


الا اذا كتبت لاناس معينين ومستوى فكرى معين​


و هنا سيدتي الفاضلة - هدمت ونقضتي التساؤل بنفسك ! شكرا لكي ...:وردة:​


سيدتي الفاضلة !!!
***لكل كلمة أذن!! و لعل كلمتي ليست لأذنك ؟؟***​




اعذرنى​


بل انا من اتمنى سبيل الاعتذار اليك و لكن ..؟؟؟؟؟
؟
؟
؟
؟
قيل :
*****
**إذا محاسني اللاتي أدّل بها صارت عيوبي !! فقل لي كيف أعتذر؟؟؟**
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^​




سيدتي : ذمّك و تشويهك للموضوع ؟؟ شهادة افتخر بها منك ...... لن اوفيك حق شكرها ما حييت .... شكرا ً لكي :وردة:​


****************************​






كلمات تكفيني مؤونة التوضيح :) :وردة:..:
********




*إذا ما الناس يوما ً قايسونا ؟؟ .. بـآبدة ٍ من الفتيا طريفة *
*اتيناهم بمقياس صحيح مصيب من...... طراز ابي حنيفة*
*إذا سمع بها الفقيه ؟ وعاها.... و أثبتها بحبر في صحيفة*​

* - آبدة ٍ : الداهية يبقى ذكرها .​


***************************​

عزيزي القارئ و المتابع الكريم :وردة:​
من مفاتيح الكتابة الاساسية هو إلمام الكاتب بلغات التعبير الثلاث ..:


1- ......لغة الـــتواصل
2- .......لغة الـــتخاطب
3- .....لغة الـــتفاهم


1- ......لغة الـــتواصل



احدى الادوات الخمس في مد جسر التواصل و الاتصال مع الاخرين و المحيط..:
1- .........الحرف
2-............اللون
3-............الرقم
4-الايماء .........{الاشارات و الرموز المتحركة}
5- الايحاء ..........{الاشارات و الرموز الساكنة}​

**********************************************
2- .......لغة الـــتخاطب



استخدام قناة او اكثر بالاضافة الى احدى الادوات السابقة في الاتصال و التواصل .​

مثال ..:​

*الصم
*المكفوف
*البكم​

فلكل قناة خاصة بأدوات خاصة للتخاطب معه ويجب اولا تحديد لغة التواصل و الاتصال ومن ثم التخاطب
***********************************************
3- .....لغة الـــتفاهم

هي اللغة التي تكون قائمة على الاصطلاح و التعريفات المسبقة الاختصاصية في المجال المحدد و المقصود ..:​

مثال ..:

لغة الكيمياء لا تستقيم و لا تستديم بين طرفين او ا كثر في النقاش و الحوار و التفاهم ! بدون ما يلم الاطراف بالكلمات و المفاتيح الدلالية للكيمياء .؟؟
* الاحماض
*الانزيمات
*الكربوهيدرات
*الدهون
*الـــــ.............ــخ​

***************************​


صوتك وصل و تعبيرك حصل ... :):وردة:​
توقيع لا تنقضي عجائبه :):وردة:​
 

بلنتي

عضو مميز
الغرندوق ..

أجمل تحيّة لك .. معطّرة بالحب و التقدير

تحيّة من اخيك .. المحب لكل فائدة .. المقدّر لجهودك


فأيّ شيء يا غرندوق اهدي إليك .. ياعزيزي , وكل شيء لديكْ

أسواراً ؟ ام دلمجاً من نضار؟ .. لا أحب القيود في معصميك

أم وروداً؟ و الورود أجمله عندي .. الذي قد نشقتُ من يديك :وردة::وردة:



عزيزي الغرندوق ..

اولا.. لا تغضب من زميلتنا عليا .. فهي بالطبع لم تقصد تشويه موضوعك

الاخت عليا تريد توصيل رسالة لك .. وهي ( حاول ان تشرح الفكرة أكثر) .. أو ( ضع أمثلتاً اكثر لوصول المعلومة أسرع ) ..

وهذا ما سبقتني اليه الزميلة عليا ..

لان هذا بالطبع سيجعل من الموضوع أكثر وضوحاً .. و بالتالي أكثر نفعاً للجميع

..و بالطبع .. لا يختلف اثنان على قيمة مواضيعك .. بارك الله فيك و فيها

و لكنها مجرد كلمة اخوية .. ولولا علمي بطيب اخلاقك و تفهمك .. لما قلتها



ثانيا .. أردت أن أسألك اخي الكريم

ما هي العلوم و المجلات الأساسية التي تعتمد عليها في مواضيعك ؟

فمثلا


و هي في تعريفها الاصطلاحي الجزئي الخاص تعني ..:​


العظيم = ... الهيكل المتضخم

هل اعتمدت على اللغة مثلا أم ماذا ؟ ..




وأخيرا ..

ماهو الإصطلاح الجزئي .. ؟





بارك الله فيك حبيبنا الغرندوق :وردة: :)
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الغرندوق ..

أجمل تحيّة لك .. معطّرة بالحب و التقدير

تحيّة من اخيك .. المحب لكل فائدة .. المقدّر لجهودك


فأيّ شيء يا غرندوق اهدي إليك .. ياعزيزي , وكل شيء لديكْ

أسواراً ؟ ام دلمجاً من نضار؟ .. لا أحب القيود في معصميك

أم وروداً؟ و الورود أجمله عندي .. الذي قد نشقتُ من يديك :وردة::وردة:



عزيزي الغرندوق ..

اولا.. لا تغضب من زميلتنا عليا .. فهي بالطبع لم تقصد تشويه موضوعك

الاخت عليا تريد توصيل رسالة لك .. وهي ( حاول ان تشرح الفكرة أكثر) .. أو ( ضع أمثلتاً اكثر لوصول المعلومة أسرع ) ..

وهذا ما سبقتني اليه الزميلة عليا ..

لان هذا بالطبع سيجعل من الموضوع أكثر وضوحاً .. و بالتالي أكثر نفعاً للجميع

..و بالطبع .. لا يختلف اثنان على قيمة مواضيعك .. بارك الله فيك و فيها

و لكنها مجرد كلمة اخوية .. ولولا علمي بطيب اخلاقك و تفهمك .. لما قلتها



ثانيا .. أردت أن أسألك اخي الكريم

ما هي العلوم و المجلات الأساسية التي تعتمد عليها في مواضيعك ؟

فمثلا


[/CENTER]

هل اعتمدت على اللغة مثلا أم ماذا ؟ ..




وأخيرا ..

ماهو الإصطلاح الجزئي .. ؟





بارك الله فيك حبيبنا الغرندوق :وردة: :)


الى>> السيد المحترم الفاضل - بلنتي :وردة:​

قيل :
****​

**و من الرجال إذا زكت أحلامهم.... من يستشار إذا استشير فيطرق**​

**حتى يجول بكل واد قلبه............... فيرى و يعرف ما يقول و ينطق **​

**إن الحليم إذا تفّكر !! .......... لم يكد يخفى عليه من الأمور الأوفق**​

***************​

- اولا ً -

*الاخت عليا المحترمة - لها رأي من زاوية نظرها الخاصة ...... و كل رأي يوضح و يحدد ثقافة الشخص و اختياره للمواضيع .​

* و هذا من باب التنوع الفكري .​

* + هناك فرق بين ... الانتقاد و التشويه .​

فما صنعته انت ؟؟؟ يعتبر انتقاد يحترم و يفرض تقديره علي لزاما ً و التزاما ً واتقبله بكل رحابة و شكر ايضا ً .

لانك حددت .. ما نسفت .

و خصّصت .. ما عمّمت .
****************************************​

-ثانيا ً -


و هي في تعريفها الاصطلاحي الجزئي الخاص تعني ..:​



العظيم = ... الهيكل المتضخم


يقصد بالاصطلاح الجزئي للتعريف .:​

*ان لا يكون التعريف على عموم مطلق اللفظ , فمثلا الله عظيم و حي ؟
فلا يقتضي التعريف للحياة و العظمة بالنسبة للمخلوق ان تنطبق على الخالق سبحانه .​

*اما بالنسبة لتعريف العظيم .......قد لايخفى ايضا ً على القارئ ....... ان كثيرا ما يسمع ويرى في نشرات الاخبار و موجز الانباء عن ما يدور في الاراضي المحتلة و ما يدور من احداث و تعديات هناك ...... ولعل من اهم الاسباب المؤدية الى تلك المصادمات هي :
"حجة البحث عن الهيكل " ... لعل هذه المعلومة لا تعني شيئا ً للبعض .​

* قد ورد في الحديث ............. (الإنسان بنيان الله ملعون من هدم بنيان الله)
و هذا البنيان قد خلقه الله لغاية واحدة ؟؟؟ وهي العبادة .... و الانسان له هيكل عظمي يقوّم جسمه .... والعبادة و التقوى في الداخل و القلب .
ولطالما كانت اعظم عبادات الانسان هي .. الاخلاق ....... فمن لا خلق له لا دين له .​

و لذلك الهيكل : هو القالب الذي يطوي القلب بداخله .​

فهل اذا ما اطلق على احد وصف ..... ذو كيد عظيم ؟؟ فهل يستدعي ان يبلغ هذا الشخص الجبال طولا ً و حجما ً ؟......... بالطبع ((لا))​

ولذلك دقة التعريف بان؟؟ الهيكل المتضخم ...... لا الضخم .​

*...............................................مح ــــراب العبادة
*.................................... البنيان الحسن القويم
* ............ معبد الرب و القالب الطاوي للقلب بداخله
*.............. الخلقة المحتوية >>"للأخلاق" .... و الأخلاق = الاسماء و الصفات الجليلة الحميدة " كريم - رحيم .... الخ"...... و الصفات المتضادة مثل " الكيد - المكر ....... الخ"




********​

و بالنسبة الى لفظة اصطلاح ..:​

* فهو ما تعارف القوم عليه بالنسبة لــــ اللفظة الواحدة .. مثال :​

العافية .... عند اهل الجزيرة العربية تعني بتعريفها الادراكي = الصحة الوافرة ... وعند اهل المغرب العربي تعني الهلاك .​


فاللفظة مشتركة و لكن الاصطلاح مختلف .
********************************​


خذ مثالا ً بسيطا ً شائع آخر على اختلاط التعريفات الكلية العامة و الجزئية الخاصة .... عند البعض .

[..النخل..]

* ان اول ما قد يتبادر الى الذهن من لفظة النخل هو .:​

ثمرة ........ التمر او الرطب؟؟

ولكن هذه اللفظة و التعريف الاصطلاحي لها يكون بشكل جزئي لا بشكل كلي عام ..؟؟


اذ ان ..:
******​

النخل بإيجاز هو ..:​

كل شجر لا يسقط و رقه و يثمر من انتخاله لأطيب عناصر و معادن الارض المفيدة لجسم الانسان .​

*الانتخال = ....يقال : "نخل له النصيحة ؟ اي اخلص له .
*الانتخال = .... التصفية و التنقية من بين الاشياء المختلطة .​



الموز ثمر شجر النخل .... وجوز الهند من ثمار اشجار النخيل .​


و الخرف هو ..:
*********​

*سقوط الفرع عن الاصل ...... ولذلك يلقب الذي يقطع سعف نخل التمر الهرم بــــــ الـــــ "خراّف"​



*****************​

سيدي الكريم ..... بلنتي :وردة:

سعة الاطلاع و التخصص في علم اللسان و تراكيب البيان العربي و المقارنة بينه و بين باقي اللغات هو ما يثري الانسان .... لا نريد ان نذكر الباقي كي لا .... البعض :D

* وعلم اللسان لا يعتني بدقة الكلمة فقط ؟!؟!؟ بل يعتني بدراسة الحرف ... كيف نشأ و ابتدأ , وضبط معناه .​

* و الاهتمام بدقة ملافظ القرآن ........ لان القرآن قد أتى بلسان عربي مبين ... لا بـــ لغة عربية .​

وان الله ما ارسل رسولا لقومه الا بـــــــــ لسان قومه ...... لا بــــــــ لغة قومه .​

قد لا يعتني البعض بالدقة البلاغية القرآنية و لا تهمه ....... ولكنها للبعض الآخر تهمه .​

والقرآن يؤخذ على ظاهر النص و ثابت النقل ...... لا يد لأحد في أن يسطّح بلاغة الكلم في القرآن ... ويجعل الكلمة تشبه غيرها ..... مثل "العدل = القسط " ........ مثلا ً

*لذلك تخصصت فيه ...​



* + ...لا علاقة للمجلات او الكتب المكررة .​

السر هو أن تكون باحثا ً ... لا قارئا ً فقط !!!!​

و السعي شتى + مختلف بين الناس :وردة:​

اسعدني تواجدك المثري يا سيد - بلنتي :وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
عزيزي القارئ و المتابع الكريم :وردة:


هل تعلم ما هي اسباب و مناشئ الخطأ الفكرية .؟؟؟؟؟




1- ............اتباع الظن

2- ..................................اتباع الهوى

3- السرعة في القضاء ..................بدون البينة والتثبت

4 - ..........تقليد الماضيين والاولين { قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون }

5- .............................. اتباع الكبراء .{وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا}
6- ................................................................رفض سنن التغيير

7 - ...................................................................................... الكبر



*********
فائدة عقلية :
*********


دخل شخص على البائع في محل للبوظة و طلب صنفا ً محددا ً .

فقام البائع و عرض على الشخص ان يجرب صنفا ً آخر بدافع الدعاية و الاعلان !!

و كلما كان البائع يعرض على الشخص صنفا ً ؟
كان الرد بالامتناع و الرفض من قبل الشخص سابقا ً !!

فقال له البائع :
- سيدي لو تجرب احد الاصناف ؟ حتما ستغير رأيك !؟!؟

فقال الشخص بغضب للبائع :

أعلم ذلك جيدا ً ,,, ولذلك لا اريد ان اجرب صنفا ً آخر كي ......>.......لا أغير رأي .



^^^^^^^^^^^^^^^^

* ان المرء على نفسه بصير و بعيوبه خبير ..................... (..) يكره التغيير








 

الغرندوق

عضو ذهبي
عزيزي القارئ و المتابع الكريم :وردة::وردة:
*************************

فائدة عقلية تنظيمية :
***************


* اذا كنت مبتلى بعادة سيئة او عادة كنت ترغب بالتخلص منها و حاولت مرارا ً و تكرارا ً ان تتخلص منها و لكن بائت محاولاتك بالفشل .؟!؟!؟!؟!؟ :(

مثال ..:


* شخص اقلع عن التدخين و بعد فترة او برهة من الزمن انتكس و عاد لها ....... فما السبب ؟؟


من احد اهم الاسباب الاساسية عزيزي القارئ هو : عدم الأخذ بعين الإعتبار هذه القاعدة الذهبية في جدية الاقلاع عن العادة المقصودة ..:

^ ... لأن هناك قاعدة ذهبية من مفاتيح النفس البشرية التنموية التطويرية للذات تحث على آلية قلع اي عادة غير مرغوب بها ..:


1- ....... الإقــــــلاع

2- ........ الإقـــــتـــلاع

**********************************************
".... لا إقلاع عن عادة او فكر بــــلا إقــــتـــلاع مادتها او جذر ..."
***********************************************


* مثلا ً:: تجد مدخن يقلع عن التدخين , وفي جيبه او صندوق سيارته علبة تبغ جديدة .!!!!

فــــ في المثال السابق تجد .... هزلية : (الإقلاع) و لا اثر او وجود لــــــــ جدية (الإقــتــلاع).


*************************************


*************************************






وقفة محاكاة الذات ..!!!؟ :cool: ؟!!!
_________________________

هناك قاعدة اساسية في علم المثال نصها ..:

كل * زمان + مكان + حال : ظاهر لدى الانسان .......... يماثله * زمان + مكان + حال : باطن لدى الانسان .
***********************************************

** تتعد اسباب و دوافع السفر لدى كل فرد منا و ها نحن الآن مقبلون على فصل ؟؟ لطالما اشتهر و عرف عنه الحِــلّ و الترحال و الانتقال من حال الى حال .

و لكن!!!

# في هذه المشاركة انا ... بصدد توجيه دفـّـة المقال اليوم ليس للمسافرين الذين ينتظرون موعد إقلاع طائرتهم و رحلاتهم ؟؟ ((لا ))


بل لمن هم يسافرون بأجسامهم و لا تسافر انفسهم ..؟




فكما هو معروف بأن السفر من بلدك الى بلد آخر يتضمن تغيير التالي ..:

1- ...المكان
2-.....الزمان
3-......الحال



ولكن من الملاحظ أن معظم المسافرين السلبيين يشكي منهم المرافقون لهم من انهم لم ينفكوا يذكرون مشاكلهم و يتذمرون من " مسئوله بالدوام - ما أخذ الترقية - الــــــ..........ـــخ"
حتى ما يمله المرافقون و يتأفّـفون منه........ و حتما ً سيسمع من احد مرافقيه يقول له ..:

- من تتكلم عنهم وتتذمر منهم ليسوا معنا .؟؟ فلا تحــضـّر ارواحهم و مساوئهم هنا ... قد تركناهم و خلفناهم و سيرتهم هربا ً, و كأنك تعلن و تـُورد لهم طلبا ً .




و كأنما حقيقة سفره : ........ يـُـعد - إرضاءا ً لمظاهره و إسخاطا ً لجواهره .



فتأمل نفسك عزيزي القارئ و قرر ان تسافر و تهاجر ذكرياتك و افكارك و تخيلاتك السلبية ...... قبل ان تقدم على السفر بجسمك لا بعقلك و فكرك :وردة:

+

هناك من يُرضي نفسه بـــــمقابل إسخاط غيره

و

هناك من يُسخط نفسه بـــــمقابل إرضاء غيره

و

هناك من يُرضي ربه فــ لا يسخط عليه غيره




فتأمل عزيزي القارئ ما هو المألوف المعروف , واجعله لك مقطوف :وردة:
***********************************************



:)


انتبه عزيزي القارئ للتالي في معرفة مفتاح نفسك لتمييز عيش اللحظة و الفرق بينها و بين الوقت ؟

؟
؟
؟


الوقت للـــــــــــــــجميع و الــــــــــــــــلحظة لك :وردة: .... فــــ إحذر أن تكون؟؟
لحظتك لهم و ذكرهم ...................................... و يكون وقتهم لك


**************


تعريفات اصطلاحية جزئية :
***************


الحياء >-< الخجل


الحياء :

الإنكساف من إنكشاف عورة الــغـــيـــر و عيبه .


الخجل :

الإنكساف من إنكشاف عورة الشخص نفسه و عيبه .
 

ABDULRAHMAN

عضو بلاتيني
أستاذنا الكريم الغرندوق :وردة:​

موضوع الفوائد العقلية أصبح ركن أساسي من أركان المنتدى​

و أصبح جزء أساسي في حياتي اليومية أرقبه و أترقبه أقرءه و أعيشه​

شكرا يا صاحب القلب الكبير :قلب::قلب:​


تعريفات اصطلاحية جزئية :
***************​


الحياء >-< الخجل


الحياء :​

الإنكساف من إنكشاف عورة الــغـــيـــر و عيبه .​


الخجل :​

الإنكساف من إنكشاف عورة الشخص نفسه و عيبه .​
أستاذي الكريم :وردة:​

هل يوجد فرق بين الخوف و الخشية .. ؟​


ربي يزيدك من فضله و لا يحرمنا منك :وردة:​
 

الغرندوق

عضو ذهبي
أستاذنا الكريم الغرندوق :وردة:​




موضوع الفوائد العقلية أصبح ركن أساسي من أركان المنتدى​

و أصبح جزء أساسي في حياتي اليومية أرقبه و أترقبه أقرءه و أعيشه​

شكرا يا صاحب القلب الكبير :قلب::قلب:​



أستاذي الكريم :وردة:​

هل يوجد فرق بين الخوف و الخشية .. ؟​



ربي يزيدك من فضله و لا يحرمنا منك :وردة:​


اهلا و سهلا بالسيد الكريم - ABDULRAHMAN:وردة:


شكرا ً لك........ وبارك الله لك و فيك و بك :وردة::وردة::وردة:


سيدي الفاضل - ABDULRAHMAN:وردة:


الخوف ........ من ............ الجلل
الخشية ...... من ........... الخجل

*********************




الخشية : ..... التهيب و التواري و التراجع و التخفي من اطلاع الغير على ما يظنه الشخص انه من العيوب او النواقص المقاسة بالماديات او الافعال او الاقوال و الحال و التهرب من المواجهة .

قوله تعالى : {ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة فلما كتب عليهم القتال إذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله أو أشد خشية وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا أخرتنا إلى أجل قريب }​


( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) = الذي يخجل من اطلاع الله على ما يظنه بعلم ؟! انه عيوبه و نقصه , فالعالم بالنواهي و الاوامر و ما سقط فيه من ذنوب و عيوب حتما ً يجعله يخجل من ربه و يتقهقر و ايضا ً من يعرف و يعلم حجم علمه مقارنة بعلم الله يتصاغر و يتناقص امام عظيم الله .​

(أتخشى الناس والله أحق أن تخشاه)​


************

الخوف : ..... التهيب و التعظيم و الإجلال في داخل النفس لكمال مقام المقابل او تفوق شأنه .

{ولمن خاف مقام ربه جنتان}






+





الخشية >>>>>>>>> التراجع و التهرب بسبب الخجل عن المواجهة لظن الشخص بما هو عيب و نقص في النفس .

الخوف >>>>>>>>>>> التراجع و التهرب بسبب الجلل و الإجلال تنزيها , عن المواجهة لكمال و تفوق في المقابل .


*********************
**********


شهادتك كريمة يا ABDULRAHMAN:وردة:

ولها مثاقيل في موازين قلبي:قلب::قلب: والله عالم سبحانه :وردة:
 

ABDULRAHMAN

عضو بلاتيني
الكريم ابن الأكارم

" أخي الحبيب " و أستاذي الفاضل الغرندوق

شكراًلك .. و جزاك الله كل خير

و عسى ربي لا يحرمنا منك ومن طيبك :وردة::وردة:



في
القلب
لك مكانين..
عند المدخل
و
عند المخرج .. ... .. .... .. ...... :وردة::وردة::وردة:


والله عالم سبحانه .


877055618.jpg
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الكريم ابن الأكارم


" أخي الحبيب " و أستاذي الفاضل الغرندوق


شكراًلك .. و جزاك الله كل خير


و عسى ربي لا يحرمنا منك ومن طيبك :وردة::وردة:




في
القلب
لك مكانين..
عند المدخل
و
عند المخرج .. ... .. .... .. ...... :وردة::وردة::وردة:



والله عالم سبحانه .



877055618.jpg



الأخ الغالي - ABDULRAHMAN :وردة:​

أشكر عميق ودك و طيب أصلك الكريم :وردة:​

تحت أمرك يالعزيز .............. و بين الأيادي احنا لأمثالك الطيبين :وردة:​


****************************
********************
********************
****************************​

عزيزي القارئ و المتابع الكريم
*********************​


تعريفات اصطلاحية بيانية لها معاني استجلائية جميلة نقف عندها هنا ..!!؟؟​



الــنــذر - الــحــذر - الــخــطــر


و لكل واحدة لونها المدل على معناها .​


الـــــــــ إنذار - الـــــــــ تحذير - الـــــــــ إخطار

؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟




الـــــــــ إنذار :
***********


* هو التنبيه و التوعية لـــــ الوقاية و تجنب تكرار الوقوع في المحظور ... لأن المنـــذر حريص و شفيق و يهتم لسلامة و مصير الآخرين ممن ينذرهم .!! و المنذر يكون في موضع قوة و سلطان .​

بمبدأ الـــــــــــــــــــــ : " الوقاية خير من العلاج " ............ و إتقاء الله أولى .


{ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ }

(إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون)


(1) قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ (2) أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ (3)

**********************​

اللهم صلي و سلم و بارك على خير الخلق الرحيم النذير الشفيق الشفيع .
"البشير النذير"​









الـــــــــ تحذير :
*************​

* هو التنبيه و التوعية بعد وقوع المحظور و الخطأ أو التغافل عنه ..... و التنبيه بعدم استمراره و الإقلاع عن إتيانه !! وهو من أساليب العلاج ......** إذا لم يفيد مسبقا ً منهج الإنذار و الوقاية .


يحذركم الله نفسه و إليه المصير )





الـــــــــ إخطار :
************​


* هو الإبلاغ و الإخبار فقط !! بأن المحظور أو الخطأ قد وقع ........... و يتحمل الشخص المخطئ كامل المسئولية عن تصرفه من عقاب او نتيجة سيئة .... و المخطئ تكون الحجة عليه ليست له !!​


*****************************​





الـــــــــ إنذار - .................................منهج الوقاية.

الـــــــــ تحذير -.................................. منهج العلاج.

الـــــــــ إخطار - .........منهج من لا يفيد فيه طب او دوا .






" الوقاية خير من العلاج "

:وردة:
***************************************
****************************
***************************
***************************************


" .. فائدة عقلية تنويرية .."


هل تعلم عزيزي القارئ و القارئة التالي ..:


**متى كان للرجل الكلمة الأولى ..؟؟ ................... أصبح للمرأة الكلمة الأخيرة ..!!

و

** متى كان للمرأة الكلمة الأولى ..؟؟..................... أصبح للرجل الكلمة الأخيرة ..!!





مثال ليتضح المقال ؟؟..:
*****************


في عرض الزواج ..؟؟ ......... تكون الكلمة الأولى للرجل ..... فيتقدم و يطلب يد المرأة .

ولكن الكلمة الأخيرة تكون للمرأة بكفالة الشرع لـــ حقها .... فإما أن تقبل أو ترفض .


؟
؟
؟
؟

* أترك تدبر و إكتشاف المثال الثاني للقارئ العزيز بنفسه .؟؟<<< ((الكلمة الأولى للمرأة - و الكلمة الأخيرة للرجل ))
:وردة:
 
أعلى