الغرندوق ..
أجمل تحيّة لك .. معطّرة بالحب و التقدير
تحيّة من اخيك .. المحب لكل فائدة .. المقدّر لجهودك
فأيّ شيء يا غرندوق اهدي إليك .. ياعزيزي , وكل شيء لديكْ
أسواراً ؟ ام دلمجاً من نضار؟ .. لا أحب القيود في معصميك
أم وروداً؟ و الورود أجمله عندي .. الذي قد نشقتُ من يديك :وردة::وردة:
عزيزي الغرندوق ..
اولا.. لا تغضب من زميلتنا عليا .. فهي بالطبع لم تقصد تشويه موضوعك
الاخت عليا تريد توصيل رسالة لك .. وهي ( حاول ان تشرح الفكرة أكثر) .. أو ( ضع أمثلتاً اكثر لوصول المعلومة أسرع ) ..
وهذا ما سبقتني اليه الزميلة عليا ..
لان هذا بالطبع سيجعل من الموضوع أكثر وضوحاً .. و بالتالي أكثر نفعاً للجميع
..و بالطبع .. لا يختلف اثنان على قيمة مواضيعك .. بارك الله فيك و فيها
و لكنها مجرد كلمة اخوية .. ولولا علمي بطيب اخلاقك و تفهمك .. لما قلتها
ثانيا .. أردت أن أسألك اخي الكريم
ما هي العلوم و المجلات الأساسية التي تعتمد عليها في مواضيعك ؟
فمثلا
[/CENTER]
هل اعتمدت على اللغة مثلا أم ماذا ؟ ..
وأخيرا ..
ماهو الإصطلاح الجزئي .. ؟
بارك الله فيك حبيبنا الغرندوق :وردة:
الى>> السيد المحترم الفاضل - بلنتي :وردة:
قيل :
****
**و من الرجال إذا زكت أحلامهم.... من يستشار إذا استشير فيطرق**
**حتى يجول بكل واد قلبه............... فيرى و يعرف ما يقول و ينطق **
**إن الحليم إذا تفّكر !! .......... لم يكد يخفى عليه من الأمور الأوفق**
***************
- اولا ً -
*الاخت عليا المحترمة - لها رأي من زاوية نظرها الخاصة ...... و كل رأي يوضح و يحدد ثقافة الشخص و اختياره للمواضيع .
* و هذا من باب التنوع الفكري .
* + هناك فرق بين ... الانتقاد و التشويه .
فما صنعته انت ؟؟؟ يعتبر انتقاد يحترم و يفرض تقديره علي لزاما ً و التزاما ً واتقبله بكل رحابة و شكر ايضا ً .
لانك حددت .. ما نسفت .
و خصّصت .. ما عمّمت .
****************************************
-ثانيا ً -
و هي في تعريفها الاصطلاحي الجزئي الخاص تعني ..:
العظيم = ... الهيكل المتضخم
يقصد بالاصطلاح الجزئي للتعريف .:
*ان لا يكون التعريف على عموم مطلق اللفظ , فمثلا الله عظيم و حي ؟
فلا يقتضي التعريف للحياة و العظمة بالنسبة للمخلوق ان تنطبق على الخالق سبحانه .
*اما بالنسبة لتعريف العظيم .......قد لايخفى ايضا ً على القارئ ....... ان كثيرا ما يسمع ويرى في نشرات الاخبار و موجز الانباء عن ما يدور في الاراضي المحتلة و ما يدور من احداث و تعديات هناك ...... ولعل من اهم الاسباب المؤدية الى تلك المصادمات هي :
"حجة البحث عن الهيكل " ... لعل هذه المعلومة لا تعني شيئا ً للبعض .
* قد ورد في الحديث ............. (الإنسان بنيان الله ملعون من هدم بنيان الله)
و هذا البنيان قد خلقه الله لغاية واحدة ؟؟؟ وهي العبادة .... و الانسان له هيكل عظمي يقوّم جسمه .... والعبادة و التقوى في الداخل و القلب .
ولطالما كانت اعظم عبادات الانسان هي .. الاخلاق ....... فمن لا خلق له لا دين له .
و لذلك الهيكل : هو القالب الذي يطوي القلب بداخله .
فهل اذا ما اطلق على احد وصف ..... ذو كيد عظيم ؟؟ فهل يستدعي ان يبلغ هذا الشخص الجبال طولا ً و حجما ً ؟......... بالطبع ((لا))
ولذلك دقة التعريف بان؟؟ الهيكل المتضخم ...... لا الضخم .
*...............................................مح ــــراب العبادة
*.................................... البنيان الحسن القويم
* ............ معبد الرب و القالب الطاوي للقلب بداخله
*.............. الخلقة المحتوية >>"للأخلاق" .... و الأخلاق = الاسماء و الصفات الجليلة الحميدة " كريم - رحيم .... الخ"...... و الصفات المتضادة مثل " الكيد - المكر ....... الخ"
********
و بالنسبة الى لفظة اصطلاح ..:
* فهو ما تعارف القوم عليه بالنسبة لــــ اللفظة الواحدة .. مثال :
العافية .... عند اهل الجزيرة العربية تعني بتعريفها الادراكي = الصحة الوافرة ... وعند اهل المغرب العربي تعني الهلاك .
فاللفظة مشتركة و لكن الاصطلاح مختلف .
********************************
خذ مثالا ً بسيطا ً شائع آخر على اختلاط التعريفات الكلية العامة و الجزئية الخاصة .... عند البعض .
[..النخل..]
* ان اول ما قد يتبادر الى الذهن من لفظة النخل هو .:
ثمرة ........ التمر او الرطب؟؟
ولكن هذه اللفظة و التعريف الاصطلاحي لها يكون بشكل جزئي لا بشكل كلي عام ..؟؟
اذ ان ..:
******
النخل بإيجاز هو ..:
كل شجر لا يسقط و رقه و يثمر من انتخاله لأطيب عناصر و معادن الارض المفيدة لجسم الانسان .
*الانتخال = ....يقال : "نخل له النصيحة ؟ اي اخلص له .
*الانتخال = .... التصفية و التنقية من بين الاشياء المختلطة .
الموز ثمر شجر النخل .... وجوز الهند من ثمار اشجار النخيل .
و الخرف هو ..:
*********
*سقوط الفرع عن الاصل ...... ولذلك يلقب الذي يقطع سعف نخل التمر الهرم بــــــ الـــــ "خراّف"
*****************
سيدي الكريم ..... بلنتي :وردة:
سعة الاطلاع و التخصص في
علم اللسان و تراكيب البيان العربي و المقارنة بينه و بين باقي اللغات هو ما يثري الانسان .... لا نريد ان نذكر الباقي كي لا .... البعض
* وعلم اللسان لا يعتني بدقة الكلمة فقط ؟!؟!؟ بل يعتني بدراسة الحرف ... كيف نشأ و ابتدأ , وضبط معناه .
* و الاهتمام بدقة ملافظ القرآن ........ لان القرآن قد أتى بلسان عربي مبين ... لا بـــ لغة عربية .
وان الله ما ارسل رسولا لقومه الا بـــــــــ لسان قومه ...... لا بــــــــ لغة قومه .
قد لا يعتني البعض بالدقة البلاغية القرآنية و لا تهمه ....... ولكنها للبعض الآخر تهمه .
والقرآن يؤخذ على ظاهر النص و ثابت النقل ...... لا يد لأحد في أن يسطّح بلاغة الكلم في القرآن ... ويجعل الكلمة تشبه غيرها ..... مثل "العدل = القسط " ........ مثلا ً
*لذلك تخصصت فيه ...
* + ...لا علاقة للمجلات او الكتب المكررة .
السر هو أن تكون باحثا ً ... لا قارئا ً فقط !!!!
و السعي شتى + مختلف بين الناس :وردة:
اسعدني تواجدك المثري يا سيد - بلنتي :وردة: