الدستور ليس خطا أحمر

Fuhrer

عضو فعال
اكتب مشاركتي هذه لسبب واحد فقط
هو اعتقاد البعض ان التمسك بالدستور = عدم تعديله او تنقيحه
يا اخوان
انا مع المتمسكين بالدستور بشكل عام
لكن اذا ثبت انه يحتاج الى تعديل فلا مانع من اجراء التعديلات
مثلا
إعطاء النواب حق استجواب الوزراء يجب ان يحد من صلاحياته
بمعنى
اذا اراد النائب استجواب وزير يجب عليه ان يحشد لهذه الفكره عشر اعضاء ويقنعهم بالفكره والاسباب ثم يقدم الاستجواب
واذا اراد استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء (( وهو امر لا أؤيده بل اعارضه )) فيجب عليه حشد 15 عضو او اكثر لهذه الفكره حتى يتمكن من تقديم الاستجواب
اما ان يترك المجال مفتوح لكل صاحب مصلحه فهذا امر فيه اخطاء ومفاسد
هذا مثال واحد
ولعل في الدستور ما يستوجب التعديل لا أدري
ولكن
اعيد كلامي
انا اتكلم بشكل عام والسبب ما رأيت من بعض الشباب من فهم خطأ لمسألة التمسك بالدستور
وشكرا
تحياتي للجميع
 

بو لولوه

عضو ذهبي
لا أختلف معاك من حيث مبدأ تعديل الدستور وأنه ليس كتاب منزل من السماء، فهو من صنع البشر ويمكن أن يتم تعديله، ولكن الشرط بالتعديل أن يكون إلى مزيد من الحرية والمشاركة الشعبية، ويجب دوماً الحذر من فسح المجال لفكرة تعديل الدستور دون قيود فيأتي من يريد أن يحارب حرية التعبير والرقابة الشعبية والمساءلة فيقدم مقترحات تحول دستور الكويت إلى دستور شبيه بدساتير دول قمعية.

وعن مثال الاستجواب، أتمنى لو تتخيل أن لدينا وزراء أقوياء (قد مناصبهم) يأكلون النواب في الاستجوابات وفي قاعة المجلس، لكن الوزراء اختيارهم سيئ وهذا ما يجعلهم ضعفاء.

وليس من الصواب أن نقول لابد من تغيير في الدستور لحماية حكومة ضعيفة اليوم، بل الصواب القول بأن الوضع يتطلب تشكيل حكومة قوية قادرة على الأخذ بزمام المبادرة وقادرة على إدارة الدولة، وعلى الأقل لدى رئيسها القدرة على إلقاء خطاب بدون أخطاء نحوية، وأن يكون لديه ولدى نوابه القدرة على الارتجال لمدة ثلاث دقائق وأن يكون لديهم القدرة على المواجهة والوقوف على المنصة.

كل المطلوب أن تكون الحكومة قادرة على مواجهة استجواب واحد أو أثنين وتنتهي موجة الاستجوابات، ولكن النواب يعلمون يقيناً أن الوزراء باستثناء قلّة قليلة لا يمكنهم التعبير عن أفكارهم حتى بلقاء تلفزيوني، ولك في لقاء د. محمد الصباح مع جزيل خوري بقناة العربية خير مثال.
 

Fuhrer

عضو فعال
يا بولولوه
المشكله بالوزراء هي ان تضطر الحكومه ان تختارهم من المجلس
وهذا هو ما يجعل الوزراء بعضهم دون المستوى المطلوب
لانه بالاساس نائب برلماني
جاء للمجلس بحسابات طائفيه او قبليه
وانت تعرف والجميع يعرفون ان القبليه والطائفيه تأتي بنواب ليس لان النواب اكفاء ولكن لانهم قبليون او طائفيون
بالتالي تضطر الحكومه لادخالهم ضمن التشكيل الوزاري
وهذا ما يجعل الوزاره ضعيفه
مبدأ المحاصصه خطأ يجب تعديله
مبدأ ان يصبح النائب وزير خطأ يجب تعديله
كيف تريد من مجلس جاء معظم اعضاءه بهذه الطريقه ان يعمل لمصلحة الكويت وينسى قبيلته او طائفته التي لها الفضل بإيصاله لقبة البرلمان او الوزاره
مع العلم ان بعض النواب ليسوا من ذوي الشهادات او الخبرات
 

بو لولوه

عضو ذهبي
عزيزي، الحكومة تشكل من الأعضاء المنتخبين أو غيرهم، والمطلوب دستورياً نائب منتخب واحد فقط.

أما عن المحاصصة فهي تأتي بسبب الضعف وليس بما يفرضه الدستور، ولو كان تشكيل الحكومة يتم بشكل أفضل لما تجرأت الكتل السياسية والقبائل والعوائل التجارية على محاولة فرض أو حتى اقتراح ممثليها، العلة الأساسية في أن رئيس الوزراء يقبل بمبدأ المحاصصة وهذا أمر لا علاقة له بالدستور.
 

Fuhrer

عضو فعال
كلامك صحيح
مبدأ المحاصصه ليس له علاقه بالدستور
لن تتكون عندنا حكومه جيده الا اذا تم اختيارهم من خارج المجلس
فمعظم النواب وصلوا للمجلس لخدمة قبائلهم او طوائفهم وليس لخدمة البلد بشكل عام
فإذا وصل النائب للوزاره
سيجعل من الوزاره ديوان لخدمة قبيلته او طائفته
وهذا وااااااااااااضح في كثير من الوزارات التي استلمها نواب
 
لا أختلف معاك من حيث مبدأ تعديل الدستور وأنه ليس كتاب منزل من السماء، فهو من صنع البشر ويمكن أن يتم تعديله، ولكن الشرط بالتعديل أن يكون إلى مزيد من الحرية والمشاركة الشعبية، ويجب دوماً الحذر من فسح المجال لفكرة تعديل الدستور دون قيود فيأتي من يريد أن يحارب حرية التعبير والرقابة الشعبية والمساءلة فيقدم مقترحات تحول دستور الكويت إلى دستور شبيه بدساتير دول قمعية.

وعن مثال الاستجواب، أتمنى لو تتخيل أن لدينا وزراء أقوياء (قد مناصبهم) يأكلون النواب في الاستجوابات وفي قاعة المجلس، لكن الوزراء اختيارهم سيئ وهذا ما يجعلهم ضعفاء.

وليس من الصواب أن نقول لابد من تغيير في الدستور لحماية حكومة ضعيفة اليوم، بل الصواب القول بأن الوضع يتطلب تشكيل حكومة قوية قادرة على الأخذ بزمام المبادرة وقادرة على إدارة الدولة، وعلى الأقل لدى رئيسها القدرة على إلقاء خطاب بدون أخطاء نحوية، وأن يكون لديه ولدى نوابه القدرة على الارتجال لمدة ثلاث دقائق وأن يكون لديهم القدرة على المواجهة والوقوف على المنصة.

كل المطلوب أن تكون الحكومة قادرة على مواجهة استجواب واحد أو أثنين وتنتهي موجة الاستجوابات، ولكن النواب يعلمون يقيناً أن الوزراء باستثناء قلّة قليلة لا يمكنهم التعبير عن أفكارهم حتى بلقاء تلفزيوني، ولك في لقاء د. محمد الصباح مع جزيل خوري بقناة العربية خير مثال.
شكرا يابولولوه وفرت علي الوقت والجهد ولن أعلق أفضل من هذا الكلام الطيب تأييد مطلق لوجهة نظرك تحياتي لك وللأخ كاتب الموضوع
 

khqreen

عضو فعال
اخى الكريم

الدستور الكويتى ما ان تفتح صفحة غلافه ,,الا وتشم فيها رائحة طهارة النوايا الحسنة

ولكن ان يلوث الدستور من اساء استخدام اداة يفترض ان لاتستخدم الا لحماية الدوله ( الارض ) ومواردها وحقوق الشعب

اقول من اساء استخدام هذه الاداة فى كل شارده ووارده او لتحقيق هدف او مصلحه شخصيه هذا لا يعطينا الحق بتنقيح الدستور ,,فالاشخاص زائلون والكراسى مؤقته ,, والكيان قائم ( مجلس الامه والدستور )

=====================================

ولكن لماذا لا تشكل لجنه تشهر من الدوله اعضاء مجلس ادارتها ممن مشهود لهم بنظافة اليد والحياديه ومن جميع الدوائر ,, لمراقبة اداء مجلس الامه وكشف الحقائق للشعب الكويتى عن طريق مجله تصدر شهريا ,, وبكل شفافيه

تعتقد هل سنحتاج الى المطالبه بتنقيح الدستور ,,



اتمنى ان ينطلق هذا الاقتراح من هذا المنتدى ,,


تحياتى
 
أعلى