0<(( عرش الرحمـــــــن وحـقـيـقــة الإيـمـــــــــان ))>0

البارقليط

عضو مميز
اشــــــــراقــة


مريم ابنة عمران عليها السلام سجدت للرحمن بعد ان اخترقت الحجاب الأكبر وهنا تجلى لها روح الصورة الجامعة فتمثل لها بشرا سويا ولهذا كانت استعاذتها بالرحمن .. فتنبه
 
الفاضل البارقليط :
يؤسفني قطع اشراقاتك النورانية ، فلولا انحرافك عن ( جادة ) اللسان العربي ، لتركتك تستطرد في التجليات/ التجنيات الكشوفية !
وتركتك تستمتع بانفصال مقام الحقيقة عن الشريعة !!!

1- اما نتيجتك التي تقول فيها :
ولذلك سجدوا لله وما أنكروه ولم يسجدوا للرحمن وأنكروه بل وزادهم نفورا



فساقطة بمقتضيات اللسان العربي ! فهم لم يقروا لله وحده صفة / حق الألوهية وإن كانوا اقروا له وحده صفة الربوبية !!!

1- جاء المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ج1/ص64
قال عطاء الخراساني .........وقال قوم * إن العرب كانت لا تعرف لفظة الرحمن ولا كانت في لغتها واستدلوا على ذلك بقول العرب وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا وهذا القول ضعيف وإنما وقفت العرب على تعيين الإله الذي أمروا بالسجود له لا على نفس اللفظة .

2- جاء تفسير البغوي ج3/ص19
والمعروف أن الآية مكية وسبب نزولها أن أبا جهل سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو في الحجر يدعو يا الله يا رحمن فرجع إلى المشركين فقال إن محمدا يدعو إلهين يدعو الله ويدعو إلها آخر يسمى الرحمن ولا نعرف الرحمن إلا رحمن اليمامة فنزلت هذه الآية ونزل قوله تعالى قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى وروى الضحاك عن ابن عباس أنها نزلت في كفار قريش حين قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن قال الله تعالى قل لهم يا محمد إن الرحمن الذي أنكرتم معرفته هو ربي لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه متاب .

3- جاء تفسير السعدي ج1/ص585 - 586

وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن أي وحـــــده الذي أنعم عليكم بسائر النعم ودفع عنكم جميع النقم قالوا جحدا وكفرا وما الرحمن بزعمهم الفاسد أنهم لا يعرفون الرحمن وجعلوا من جملة قوادحهم في الرسول أن قالوا ينهانا عن اتخاذ آلهة مع الله وهو يدعو معه إلها آخر يقول يا رحمن ونحو ذلك كما قال تعالى قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى فأسماؤه تعالى كثيرة لكثرة أوصافه وتعدد كمالهفكل واحد منها دل على صفة كمال
4- تفسير الطبري ج1/ص57
وقد زعم بعض أهل الغباء أن العرب كانت لا تعرف الرحمن ولم يكن ذلك في لغتها ولذلك قال المشركون للنبي صلى الله عليه وسلم وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا إنكارا منهم لهذا الاسم ، كأنه كان محالا عنده أن ينكر أهل الشرك ما كانوا عالمين بصحته أو كأنه لم يتل من كتاب الله قول الله الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه يعني محمدا كما يعرفون أبناءهم وهم مع ذلك بهمكذبون ولنبوته جاحدون ، فيعلم بذلك أنهم قد كانوا يدافعون حقيقة ما قد ثبت عندهم صحته واستحكمت لديهم معرفته وقد أنشد لبعض الجاهلية الجهلاء :
ألا ضربت تلك الفتاة هجينها ألا قضب الرحمن ربي يمينها
وقال سلامة بن جندل الطهوي:
عجلتم علينا عجلتينا عليكم وما يشاء الرحمن يعقد ويطلق


أما المقدمة التي بنيت عليها النتيجة السابقة والتي قلت فيها :

لكل اسم من الأسماء الإلهية صورة ظاهرة وباطنة
ولكل اسم من الأسماء الإلهية رب هي مربوبة له
وهناك حقيقة وجودية سارية وهي الصورة الجامعة لإسم الله الأعظم
فتكون بذلك الربوبية المطلقة لروح العالم الذي منه تُـــستمد الحياة
فسبحان من دل على ذاته بتجليه في صفاته

فبلغة او بالاحرى بلسان من هذه التقريرات ! وبسؤال مباشر :
من الحاكم بصحة هذه التقريرات؟ وما الدليل عليها ؟


اما قولك :
مريم ابنة عمران سجدت للرحمن بعد ان اخترقت الحجاب الأكبر وهنا تجلى لها روح الصورة الجامعة فتمثل لها بشرا سويا ولهذا كانت استعاذتها بالرحمن .. فتنبه

1- فأحب أن أنوهك ألى امر غاية في الأهمية وهو : أن تتذكر حين تقرأ القران ؛ أن القرأن : هو كلام الله الذي نزل بلسسان عربي ، فافهمه بتقنيات اللسان العربي .

أوجه هذا الكلام حتى لا يتشوه اللسان العربي ، حين يُقرأ القرآن من منطلقات فكر له شوائب حضارية غير معهوده عند العرب وقت نزول التشريع ، إذ العرب كانوا يتميزون أنذاك بانهم أقرب الحضارات للفطرة !
وأراك أحق من يحتاج للتنبيه لهذا الكلام إذ انك تستدل على امر بألفاظ العرب ! ، فلزم أن تفهم ( مدلولات ) اللفظ عند العرب ! قبل أن تستدل عليه ! في طرح اشراقاتك ! وتقرير اصول إيمانك !
2- ما الدليل على أن مريم بنت عمران : اخترقت الحجاب الأكبر ، وما هو الحجاب ألأكبر ، ومن هو : روح الصورة الجامعة لها / وكيف تجلى لها ؟ ومن هو الرحمن الذي تقصده انت في استعاذة مريم .

نرجو ذكر مصدرك في ذكر هذه الأخبار : لنفهم هذه الألفاظ أولا ، ولنحكم بمدى صحة الخبر أوكذبه ، ولنعرف حقيقة معطياتك التي تبني عليها تقريراتك !

3- أرجو ( رجاء حارا ) ان تهمل هذه التعليقات ، وتستطرد في طرح إشراقاتك بمزيد من الأريحية .

فما ذكري لههذة التعليقات إلا ليستقر في ذهن القارئ منحى واتجاه اشراقاتك ، ومدى قوة حجتها !!! بالنسبة للفظ العربي المبين ! الذي هو مصدر اخبار وقصص القرآن وأحكامه !
لك خالص الاحترام .

 
1- ما تراني أعجل به ، أراني أضبط مقام الحقيقة به !
2- ما تراني أنفعل له ، اراني أبصر (هـ ) كما ادرك (هـ ) !!
3- ما تراه يوقعني في المزيد من الاخطاء ، أراك تستغني عنه لتفصل مقام الحقيقة عن الشريعة !!!

مفارقة : أن اراك بمقامي الحقيقة والشريعة ! .. وتراني : ساقع في المزيد من الاخطاء !!

عموما : كنت اتحدث بأريحيةتامة معك وللقارئ ، اتمنى ان تجد الأريحية الكافية لتكمل أشراقاتك ، فقد رجوتك رجاء حااااارا أن تهمل تعليقاتي ( وأقصد طبعا إلى حين أن تفرغ من طرح كل الإشراقات ) ، وما دمت تجدني ( منفعلة ) بدون ( مبرر ) !! ! فهذا يعطيك حافزا اكبر ( لإهمالها ) . كما طلبت ( أنا ) منك !!

كما اعتذر إذا كان تعليقي أفسد مسارعرضك للاشراقات ! لكني أشارك بـ ( إشراقاتي ) لضبط مسار الحوار معك لاحقا ! . فأرجو ان تتفهم قصدي ودوافعي ، وتهجر تعليقاتي لحين تنتهي ! و اكمل .. بارك الله فيك . فلا زلت استفيد منك ، ولازال أسلوبك يبهرني !!! ويجعلني اعاين يقينا كنت أعلمه يقينا ( فقط ) .

لك كل الاحترام والتقدير
 

الغرندوق

عضو ذهبي
تحية .... للبارقليط



"تسجيل متابعة , و بإنتظار - الإتــســاق - للموضوع "

قيل ..:

************************************************
** المرء مثل الهلال عند رؤيته , يبدو ضئيلا ً تـراه , ثـم يـتـسـق **
************************************************





وقيل ايضا ..:



** إذا نــظــرت إلــى الـــجزئي تـُصلـحه ؟ فارقبه من مرقب الكلي في الــنـظـر**

** فــإن نـفــعـك شخصاً واحدا ً ,ربما يـكـون مـنـه عـمـوم الـنـفـع فـي الـــضـــرر**

** قد يقبح الشيء وضعا ً من حسنٍ , كالنعش يدهش المرأى و هو من شجر**
**************************************************
***********************************
*********************
 

البارقليط

عضو مميز
نـــــــــــــــــور
من
الـكـتـاب الـمـسـتـبـيـن





ثبت من مدارك أصحاب القلوب أنه سبحانه لم يجعل لأحد من الخلق سبيلا إلى معرفته إلا العجز عن معرفته , فيجب الإعتراف بالعجز عن معرفته وهذا غاية معرفته ولكن الحقائق الإلهية ظهرت برمتها بعد أن كُشفت رموز الأحدية بجملتها في ( المرآة ) أصل الأنوار ومحرم سر الأسرار المستغرق في غيب الهوية والمنمحي عنه التعينات السوائية الأتم الأمجد سيدنا ابو القاسم محمد صلى الله عليه وسلم .

أما الهوية الغيبية الأحدية والحقيقة الكامنة تحت السرادقات النورية والحجب الظلمانية في عماء وبطون وغيب وكُمون فلا إسم لها في عوالم الذكر الحكيم ولا رسم ولا أثر لحقيقتها المقدسة في الملك والملكوت وهي غير معروفة لأحد من الأنبياء والمرسلين ولا معبودة لأحد من العابدين . ولذا قال أشرف الخلق والمرسلين عليه أفضل الصلوات والتسليم : ما عرفناك حق معرفتك وما عبدناك حق عبادتك .

هذه الحقيقة الغيبية لا تنظر إلى الأسماء والصفات ولا تتجلى في صورة أو مرآة فهي الغيب المصون من الظهور , مستور غير مكشوف عن وجهها حجاب النور !

فيجب أن نعلم بعد هذا أن التوحيد الصحيح هو ما نزل به القرآن وجاء به الرسول من صفات الله فنفى عنه البطلان والتشبيه , إذن فلا نفي ولا تشبيه فنكون بذلك أخرجناه من الحدود : حد التعطيل وحد التشبيه .. وهو الله الثابت الموجود جل جلاله .

فكان أصل الظهور في الخلافة الإلهية والحقيقة القدسية التي لا بد لها وأن يكون لها وجه غيبي إلى الهوية الغيبية ( لا يحيط به أحد ولا يظهر ذلك الوجه أبدا ) ووجه إلى عالم الأسماء والصفات الذي من خلاله يتجلى في الحضرة الواحدية الجمعية .

فكان اسم الله هو الفيض الأقدس وأول مظهر من مظاهره الرحمن والرحيم ولهذا سبقت رحمته غضبه وظهر العالم ببسم الله الرحمن الرحيم .


أما الآن - ولكي - تتضح الرؤيا فيجب مراجعة معاني الرحمة في مواضعها الكثيرة في القرآن ويكفيكم قصة العبد الصالح مع موسى عليه السلام وارتباط الرحمة بالخُـــبــر الذي كان يملكه العبد الصالح بعد أن تحقق باسم الخبير . ( آتيناه رحمة من عندنا ) - ارجو الإنتباه لتكرار اسم الرحمن وإسم الخبير في القرآن الذي يساوي 45 !


وأود في هذا المقام أن اذكر بعجالة بعضا مما وفقني الله تعالى إليه في إحصاء أسمائه الحسنى و الربط المعجز بين الآية 82 من سورة الإسراء : وننزل من القرءان ما هو شفاءٌ ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا .
والآية 110 من نفس السورة : قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى .


وصورة العمل هكذا :

الشفاء والرحمة :

تكررت مشتقات " شفى" 8 مرات في القرآن الكريم وتكررت تكرارات الكلمات المشتقة من " رحم " 339 مرة والمجموع = 347

نلاحظ الآيات من 82 إلى 110 = 27 آية وعدد الكلمات في تلك الآيات = 379 , وأسماء الله الحسنى التي تكررت في تلك الآيات هي : الله / الشهيد / الخبير / البصير / القادر = 5 أسماء .
فيكون ناتج طرح الآيات 27 والأسماء 5 من عدد الكلمات الــ 379 = 347
 

كوجيكا

عضو ذهبي
البارقليط ............ الغرندوق


البارقليط : كل مايشرح كل مايزيد كلامه صعوبه :confused:

الغرندوق: يبدأ بالصعب ويشرح حتى يصبح سهل واضح ومفهوم :)


البارقليط : يحب الاصطلاحات الصعبه :باكي:

الغرندوق : يحب توضيح وتبسيط المصطلحات :)


البارقليط : يغلب على كتاباته الحفظ- الادبي ..." هناك قوانين كونيه رقميه ويجب اتباعها "

الغرندوق : يغلب على علمه الفهم - العلمي - العملي ...." كلمات متشابهه يظهر اختلافها باختلاف مواقفها وتطبيقاتها العمليه "

البارقليط : علمه للمتخصصين ويجب ان يكون محصور للبعض فقط :(

الغرندوق: يحاول اشراك الجميع بعلمه :)




اجدكما قطبان مختلفان...والدليل انكما تنجذبان معا لشي يجمعكما وهو " حب استخدام الالوان في الكتابه " :)



اتمنى ان تتقبلا تحليلي البسيط بسعه صدر :) واعذروني ان اخطأت...والا ترى احاربكم :p


:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:

 

البارقليط

عضو مميز
البارقليط ............ الغرندوق



البارقليط : كل مايشرح كل مايزيد كلامه صعوبه :confused:

الغرندوق: يبدأ بالصعب ويشرح حتى يصبح سهل واضح ومفهوم :)


البارقليط : يحب الاصطلاحات الصعبه :باكي:

الغرندوق : يحب توضيح وتبسيط المصطلحات :)


البارقليط : يغلب على كتاباته الحفظ- الادبي ..." هناك قوانين كونيه رقميه ويجب اتباعها "

الغرندوق : يغلب على علمه الفهم - العلمي - العملي ...." كلمات متشابهه يظهر اختلافها باختلاف مواقفها وتطبيقاتها العمليه "

البارقليط : علمه للمتخصصين ويجب ان يكون محصور للبعض فقط :(

الغرندوق: يحاول اشراك الجميع بعلمه :)




اجدكما قطبان مختلفان...والدليل انكما تنجذبان معا لشي يجمعكما وهو " حب استخدام الالوان في الكتابه " :)



اتمنى ان تتقبلا تحليلي البسيط بسعه صدر :) واعذروني ان اخطأت...والا ترى احاربكم :p


:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:​



الأخت كوجيكا .. البارقليط يحييكِ

وهذا مما يزيد في القطبية بيني وبين هذا الفذ القدير .. شكرا للمداخلة والتحليل اللطيف ..



البارقليط يشكركِ
 

البارقليط

عضو مميز
تحية .... للبارقليط




"تسجيل متابعة , و بإنتظار - الإتــســاق - للموضوع "

قيل ..:

************************************************
** المرء مثل الهلال عند رؤيته , يبدو ضئيلا ً تـراه , ثـم يـتـسـق **
************************************************





وقيل ايضا ..:



** إذا نــظــرت إلــى الـــجزئي تـُصلـحه ؟ فارقبه من مرقب الكلي في الــنـظـر**

** فــإن نـفــعـك شخصاً واحدا ً ,ربما يـكـون مـنـه عـمـوم الـنـفـع فـي الـــضـــرر**

** قد يقبح الشيء وضعا ً من حسنٍ , كالنعش يدهش المرأى و هو من شجر**
**************************************************
***********************************

*********************


شكرا للمتابعة زميلي القدير والذي لم أزل انتفع بمتابعة موضوعه الرائع المتجدد ( فوائد عقلية ) ..


لدينا الكثير ولكننا نتريث في بثه لكيلا يجحد البعض ويرمينا جهلاً بما ليس فينا فهو كما قيل :


ومســتخبرٍ عن سر ليلى أجبته ... بعمياء عن لـيـلى بغير يقينِ

يقولـــــون : خبرنا فأنت أمـينها ... ومــــا أنـا إن خبرتـهـم بأمينِ




البارقليط يشكرك
 

ولد النوخذه

عضو ذهبي
كلام كبير ماله معنى .

معرفه من التراب .

مجموعه من الاوهام والطلاسم والكلام الانشائى لاينفع البشريه حدوده عقولكم الضيقه .هذا العلم الذى تدعونه لايستفيد منه لا انتم ولا اليابانى ولا الروسى ولا الافريقى ولا الهندى ولا الغربى ولا اى بشر على وجه الارض .

هلوسه بالمعنى الحقيقى لهذه الكلمه .
 

The OMEN

عضو فعال
السلام عليكم جميعا...
الأخ الكريم البارقليط....
ألا يجدر بنا أن نقتدي بسيرة رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم في الشرح و التفسير وذلك باتباع أقصر الطرق و أوضحها الى عقل و قلب المؤمنين؟
فالكلام الفلسفي الزائد عن الحاجة في موضعه لن يزيد من الأمر شيئا بل سيظل كالطلسم يضيع وقتي القارئ و الكاتب....
ثم ما الفائدة من علم كعلم الأرقام و حسابها و معرفة كم مرة ذكر اللفظ و هيئة ذكره.... فهذا العلم إن لم يعطني ما يفيد سيكون مضيعة للوقت في اجراء إحصائيات لا طائل منها...
التنظير و الفلسفة إن لم تصلني إلى نتيجة ملموسة من المعرفة فما الفائدة منها؟؟

ثم من أين تستقي معلوماتك و استنتاجاتك ... فهل هي من كتب خافية علينا أم من عصارة ذهنك؟ فالمصدر في هذه المواضيع شديد الأهمية...
أذكر حديثي هذا و أنا اسجل إعجابي الشديد بثروتك اللغوية الغزيرة....
 

البارقليط

عضو مميز
السلام عليكم جميعا...
الأخ الكريم البارقليط....
ألا يجدر بنا أن نقتدي بسيرة رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم في الشرح و التفسير وذلك باتباع أقصر الطرق و أوضحها الى عقل و قلب المؤمنين؟
فالكلام الفلسفي الزائد عن الحاجة في موضعه لن يزيد من الأمر شيئا بل سيظل كالطلسم يضيع وقتي القارئ و الكاتب....
ثم ما الفائدة من علم كعلم الأرقام و حسابها و معرفة كم مرة ذكر اللفظ و هيئة ذكره.... فهذا العلم إن لم يعطني ما يفيد سيكون مضيعة للوقت في اجراء إحصائيات لا طائل منها...
التنظير و الفلسفة إن لم تصلني إلى نتيجة ملموسة من المعرفة فما الفائدة منها؟؟

ثم من أين تستقي معلوماتك و استنتاجاتك ... فهل هي من كتب خافية علينا أم من عصارة ذهنك؟ فالمصدر في هذه المواضيع شديد الأهمية...
أذكر حديثي هذا و أنا اسجل إعجابي الشديد بثروتك اللغوية الغزيرة....


الأخ The OMEN البارقليط يحييك ..

وجهة نظرك سديدة .. وأتفق معك تماماً فالعلم الذي لا يُستفاد منه سيكون مضيعة للوقت .. لذلك فخذ من الموضوع ما ينفعك وبقدر حاجتك واترك ما لا فائدة منه ..

كما أود أن اُذكرك بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك .

- مصدر هذه العلوم هو الكتاب المبين ..

- شكرا للإطراء والتعليق على الموضوع ..



البارقليط يشكرك
 
مصدر هذه العلوم هو الكتاب المبين ..


هناك سقط في الجملة اعلاه . والصحيح ان :


مصدر هذه العلوم هو تفسير( ك ) للكتاب المبين !


مداخلة ، لا تعني إلا التصحيح للعابر من هنا ! فالإيحاءات من لفظ ( مصدر ) المرتبطة بـ ( الكتاب المبين) ! لا يشملها المقصود الذي يفهمه ( العرب ) من : الكتاب المبين !

اعتذر جدا على ( مضايقة ) أريحيتكم في التعبير عن المقصود ، لكني اتدخل لأضمن أن يتوافق المفهوم الذي في ذهنك مع المفهوم الذي في ذهن القارئ ( المقصود !! ) من موضوعاتكم !

وأذكر القارئ - بل أنبهه - أنه :
1- قد قال تعالى :" وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِىَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ "
2- روي عن أبي هريرة مرفوعا : تفكروا في الخلق ولا تفكروا في الخالق فإنه لا تحيط به الفكرة .
وجاء في الحديث الصحيح :" يأتي الشيطان أحدكم فيقول من خلق كذا من خلق كذا حتى يقول من خلق ربك فإذا بلغ أحدكم ذلك فليستعذ بالله ولينته "
 

fkrh

عضو جديد
بارك الرحمان فبك
ونفع الله بك المسلمين
مع كل الشكر والتقدير والامتنان
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الاخ ابو عمر ...... العثماني يحيك


الارض تدور بشكل مثلث والايمان مربع ... الكوكب هو كلامي ... والنقطة هي الاساس


العثماني يشكرك


حياك الله يا العثماني ...


أرى أنك أمسيت من أهل الكشف ولذلك لا يصح أن يخرج منك هذا العلم لأنه من الأسرار المدفونة في أغصان الشجرة الميمونة عند المفاتيح المفتوحة , وطالما أنك ترى بقلبك هذه المعاني فأمسك عليك اشراقاتك حتى لا تحرق بها أهل الجهل والجهالة الذين يتبعون منهج النبي صلى الله عليه وسلم الواضح...


أعوذ بالله من التيه والتوهان وأسأل الله لي ولك وللمسلمين جميعا السداد في القول والفهم والعمل
 

بو حمد

عضو بلاتيني
موضوع مضحك بصراحه !!

و فهم جديد و لا اغرب لارقام و احرف سطرها الكاتب على فهمه و هواه ..


اكمل للمتابعين لك لعلك توصلهم الي ما تريد..


وسؤال على الهامش.. هل فهم الرسول عليه الصلاة والسلام هذه الارقام بنفس فهمك هذا ام انت احطت بما لم يحط به؟
 

شين الحلايا

عضو ذهبي
me.alkuwaitia
وأذكر القارئ - بل أنبهه - أنه :
1- قد قال تعالى :" وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِىَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ "


خلاصة الموضوع _ بارك الله فيك .
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
هناك سقط في الجملة اعلاه . والصحيح ان :


مصدر هذه العلوم هو تفسير( ك ) للكتاب المبين !



مداخلة ، لا تعني إلا التصحيح للعابر من هنا ! فالإيحاءات من لفظ ( مصدر ) المرتبطة بـ ( الكتاب المبين) ! لا يشملها المقصود الذي يفهمه ( العرب ) من : الكتاب المبين !

اعتذر جدا على ( مضايقة ) أريحيتكم في التعبير عن المقصود ، لكني اتدخل لأضمن أن يتوافق المفهوم الذي في ذهنك مع المفهوم الذي في ذهن القارئ ( المقصود !! ) من موضوعاتكم !

وأذكر القارئ - بل أنبهه - أنه :
1- قد قال تعالى :" وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِىَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ "
2- روي عن أبي هريرة مرفوعا : تفكروا في الخلق ولا تفكروا في الخالق فإنه لا تحيط به الفكرة .
وجاء في الحديث الصحيح :" يأتي الشيطان أحدكم فيقول من خلق كذا من خلق كذا حتى يقول من خلق ربك فإذا بلغ أحدكم ذلك فليستعذ بالله ولينته "
بـــــــــارك الله فيــــــــــــــك إختــــــي .. :إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان:
 

The OMEN

عضو فعال
أخي الحبيب البارقليط...

حتى لا نتوه في دهاليز الموضوع أرجو الإجابة على تساؤلك الرئيسي في بداية الموضوع..

"ما هو الإيمان وما هي حقيقة الإيمان ؟



ما هو عرش الرحمن الذي ورد ذكره في القرآن ؟"

باختصار و بدون اطالة جزاك الله ألف خير على سعة صدرك

 
أعلى