حماس والغزو.. متى ننتهي من هذه الإشكالية؟

بوحميد

عضو فعال
حماس والغزو.. متى ننتهي من هذه الإشكالية؟


لو كان لي رأي في الاعلان مدفوع الثمن بخصوص موقف «حماس» من الغزو، لأشرت على أصحابه بعدم نشر الاعلان، ليس لانتفاء أهميته بل لانتفاء الحاجة اليه، خاصة في هذا الوقت. وأنا هنا أقدر نوايا وجهود اللجنة المشتركة لنصرة فلسطين ولدورها الكبير أثناء مذبحة غزة الأخيرة وأتفهم دوافعهم في نشر الاعلان المذكور، والذي كان له تأثير ايجابي يقابله أيضاً تأثير سلبي، وهذا ما حداني لكتابة هذا المقال.

موقف «حماس» من الغزو العراقي أخذ - بزعمي- مساحة أكبر مما تستحق في الساحة الاعلامية الكويتية وفي المدونات والمنتديات، وعندما أقول «أكبر مما تستحق» فاني أعني أنه مضى على الغزو العراقي للكويت أكثر من 18 عاماً، وبالتالي فاعادة فتح الموضوع في كل مرة نتحدث عن ضرورة مساندة اخواننا الفلسطينيين يصبح في ظني نوعاً من العبث أو المزاجية أو الانتقائية حين يتم استدعاء مواقف معينة من الذاكرة ونسيان مواقف أخرى قد تكون أشد وأنكى مما نتهم به «حماس».

«حماس» أعلنت منذ مدة طويلة أنها كانت مؤيدة ومساندة للكويت من خلال بيانات ومواقف رسمية موثقة لمن أراد الحقيقة. ولقد زارت قيادات «حماس» بدءاً من الشهيد الشيخ أحمد ياسين وخالد مشعل وغيرهم الكويت والتقت بالقيادة السياسية الكويتية. ولقد اطلعت شخصياً على بيانات وصور تؤكد هذا الموقف المبدئي لـ «حماس»، وانتهى الموضوع بالنسبة لي منذ سنوات عديدة، فالصورة واضحة. خاصة اذا أضفنا أن حركة فتح هي من كانت مسيطرة على القرار السياسي الفلسطيني، وموقف عرفات من الغزو واضح وموثق بالصوت والصورة، وكلنا يذكر لقاءاته وتصريحاته ابان الغزو في العراق ومقابلاته المبررة للغزو، وأن بعض قيادات «فتح» الحالية والتي لها علاقة بالسلطة الفلسطينية الحالية كانت مشاركة في قرار تأييد الغزو العراقي للكويت ومبررة له، بينما «حماس» لا تزال حركة ناشئة وليس لها صلاحيات سياسية أو تشريعية لكي تمثل السلطة الفلسطينية.

بعض الكويتيين، مع كامل التقدير لهم والتفهم لموقفهم، يعتقد أن كل الفلسطينيين أو أغلبهم كان مع الغزو العراقي، وأن «حماس» و«فتح» عينان في رأس واحدة. وهنا انتهى الموضوع أيضاً بالنسبة لي، فمن لديه قناعة لن تغيرها اعلانات مدفوعة الثمن أو مقال مؤيد لـ «حماس»، خاصة اذا كانت القناعة مبنية على عاطفة أو فقدان شهيد أو أسير أو تجربة سيئة مع الغزو.

الانتقائية تأتي من نسيان مواقف جميع الدول المؤيدة للغزو (الأردن، اليمن، السودان، السلطة الفلسطينية) ونسيان مواقف العراق الدولة الغازية والتي لم تقدم اعتذاراً رسمياً عن الغزو، وربط الغزو بصدام فقط، ولا زالت تفاوض في اسقاط ديون الكويت وتفاوض في اسقاط تعويضات الخطوط الكويتية! العراق الذي أرجع لنا أبناءَنا الأسرى في توابيت فيها بقاياهم، الانتقائية أن ننسى كل هذا ونسلط الضوء على «حماس» وكأنها هي من غزا الكويت ودمرها وانتهك حرماتها، ما لكم كيف تحكمون؟

الكويت تستقبل في كل يوم وفدا من العراق وتقدم المساعدات لجنوب البصرة وتقدم الدعم والمال والكهرباء للدولة التي غزتها ودمرتها وأحرقت نفطها، ونحن نهاجم «حماس» ليل نهار على أنهم ساندوا الغزو.. أي منطق هذا؟

الأردن ملكاً وحكومة وربما شعباً ساند العراق أثناء الغزو وهذا أيضاً موثق، ولكن من يجرؤ منا الآن على انتقاد مواقف الأردن أو الهجوم على الملك الراحل حسين ملك الأردن. الكويت الآن تقدم مساعدات مادية وبترولية للأردن.. هذه هي السياسة، هناك دائما المصالح والنظرة الشاملة والبعد عن العاطفة.

ليس عندي مشكلة في انتقاد «حماس» فهي حركة سياسية لها وعليها، وليس عندي مشكلة في كره «حماس»، فنحن في النهاية بشر تتحكم بنا العواطف أكثر من العقل في تصرفاتنا ومواقفنا.. ليس عندي مشكلة في الامتناع عن مساعدة «حماس».. ليس عندي مشكلة في كل هذا وأكثر. ولكن عندي مشكلة ومشكلة كبيرة في الانتقائية.

بعض الذين يكرهون حدس كرهوا «حماس»، وبعض الذين يكرهون الاخوان المسلمين كرهوا «حماس»، وبعض الذين يكرهون الاسلاميين كرهوا «حماس»، وبعض الذين يكرهون الفلسطينيين كرهوا «حماس»، وبعض الذين يكرهون «حماس» كرهوا «حماس».

لقد أوضحت «حماس» موقفها بالوثائق الدامغة وأوضح العراق مواقفه بالوثائق الدامغة وأوضح الأردن واليمن والسلطة الفلسطينية مواقفهم بالوثائق الدامغة، ولكل منا قناعاته وعواطفه ومشاعره وأحكامه المسبقة وتجاربه، فلننته من هذه المشكلة ولنتجاوزها، وكل محاسب على ما يقول ويفعل {إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا}.



د.خالد القحص​


___________________​

اتمنى من الجميع ان يبتعد عن حرقه الانتخابية وينظر للموضوع كموقف كويتي خالص بعيداً عن الاغراض الانتخابية
فإدارة الشبكة والليبراليين يحاولون اثبات عدم وطنية حماس ومن ثم الاخوان باتجاه الكويت ومن ثم عدم الوصول لمقاعد البرلمان في الانتخابات القادمة
وفي المقابل نفس الدائرة من الاخوان​

نريد ان نتعقل وبتعد عن الميهله
:إستحسان:​

المقالة اعجبتني​
 

بوحميد

عضو فعال
أوكي لو قالوا حدس نطوي الصفحة

يمكن نقول ... مو مشكلة ...............

لكن يكذبون علينا ..... عيب

و المشكلة بإعلانات مدفوعة الثمن .............

و يمكن تكون من صدقات الناس و تبرعاتهم للأعمال الخيرية

اللي مالها علاقه بالسياسة و بحدس

و بكذبها ..


بالبداية انت قاعد اتقول ان يأتي الاعتراف من طرف حدس وهذا لن يحدث ولماذا تجعلها امام المتهم وهناك من يساندها ممن ليسو منهم
وهذا هو حقهم
ولماذا لا تعكس نظريتك بأن يعترف الطرف الآخر وهو انتم بأن حماس وقفت مع الحق الكويتي


ما راح انخلص بهالطريقة:cool:
ليش انت امصدق ان في تبرعات اتروح حق حماس!:إستنكار::إستنكار::إستنكار:
شكلك اتروح تسمع هالكلام إلى ان صدقته :D ويين الدليل ويين المراقبة
اسأل نفسك هالسؤال

_________________

ملاحظة : اتمنى الي بيرد يقرا المقالة كاملة ولا تأخذه العاطفة
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
حدس تكذب و عندما يقوم الناس بكشف اكاذيبهم يضعون أعلانات بصفحات كامله للدفاع عن اكاذيبهم !!

ثم بعد ذلك يأتي كاتب حدس في جريدة سراق المال العام ليقول للناس " خلاص تمت " لنتوقف هنا و ننسى ماحصل من حماس أيام الغزو و نتجاوز عن حدس بكذبها عليكم !!

يا القحص حدث العاقل بما يعقل فإن صدق فلا عقل له !!

لم يقم الشارع الكويتي بإثارة القضيه و فتح ملفات التاريخ لولا كذب حدس و تدليس صبيانها بشكل غريب و كأنهم يستغفلون الشعب من أجل الحزب !!
 

بوحميد

عضو فعال
حدس تكذب و عندما يقوم الناس بكشف اكاذيبهم يضعون أعلانات بصفحات كامله للدفاع عن اكاذيبهم !!

ثم بعد ذلك يأتي كاتب حدس في جريدة سراق المال العام ليقول للناس " خلاص تمت " لنتوقف هنا و ننسى ماحصل من حماس أيام الغزو و نتجاوز عن حدس بكذبها عليكم !!

يا القحص حدث العاقل بما يعقل فإن صدق فلا عقل له !!

لم يقم الشارع الكويتي بإثارة القضيه و فتح ملفات التاريخ لولا كذب حدس و تدليس صبيانها بشكل غريب و كأنهم يستغفلون الشعب من أجل الحزب !!


انتم من يصر على قول هذه المصطلحات
انكشفتم - منافقين - تكذبون

وإلا الآن الموضوع لم ينتهي ولن ينتهي

وانتم من يصر على ان الموقف انتهى وبان موقف حماس!!!;)
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
عزيزي بوحميد الحمدلله اننا لا نزال في الشبكة الوطنيه ولم يكن حوارنا في مكان أخر !!

محرك البحث في أعلى الموقع يمكنك إستخدامه وستجد من أنزل الأيات في وصف المنافقين و الكفار في من أختلف معه بالرأي !!

ضغطة زر بسيطه وستجد بأن أول من كان ينعق بمثل هذه الأوصاف و يرميها جزافاً على الأخرين للأسف ممن يتبعون " حدس " !!

و تقبل تحياتي ..
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
صراحة لا تهمني هذه المواضيع وتعمدت عدم المشاركة فيها في الفترة السابقة .. فآرائي تجاه حماس تتركز على الجانب الاسلامي فقط وقضية الأمة الأولى فقط .. لكن اكثر شيء اوافق الكاتب فيه هو نسيان مواقف البقية والانتقائية في انتقاد حماس .. لماذا التركيز على حماس و نسيان موقف فتح بل فتح الاحضان للفتحاوية ؟ ليش العين الحمرا لهنية .. و استقبال الرجوب بالاحضان والاموال ؟ اليوم التركيز على حماس هو نتاج خلاف سياسي داخلي بحت بين الساسة الكويتيين و تصفية حسابات بالدرجة الأولى .. اذا العراق الي اهي غازيتنا و دمرت ديرتنا بروحلها سمو رئيس مجلس الوزراء بعد ايام .. صارت على حماس يعني ؟

أمر آخر .. رسالة إلى المتعصبين حزبيا من الاخوة الحدسيين .. سياسة حماس الخارجية و تعاملها مع غيرها يجب ان يقاس بميزان الولاء الوطني للكويت فقط .. لا الولاء الحزبي كما هو حاصل عندكم .. فتدافعون عن حماس مواصلين الليل بالنهار فقط للتعصب الحزبي .. فلو انقلبت الآية وكانت حركة سلفية لا اخوانية .. لما رأينا كل هذه الضجة منكم .. خاصة انها ماهي المرة الأولى .. و ما موضوع البشير عنا ببعيد .. شوي رحمو عقولنا وخفو ..

ثم بعد ذلك يأتي كاتب حدس في جريدة سراق المال العام ليقول للناس " خلاص تمت "
الفاضل ستانفورد بينيه

نبيل الطبل ( ** ) .. كتب بالوطن
منيزل ( شعبوي ) .. كتب بالوطن
النجار ( ليبرالي ) .. كتب بالوطن
الطبطبائي ( سلفي ) .. كتب بالوطن
الفليج ( اخواني ) .. كتب بالوطن
بهبهاني ( شيعي ) كتب بالوطن

صارت عالقحص يا زميلنا العزيز ؟ .. مسألة الكتابة بجريدة الوثن لا ننكر انها تساعد كاتبها على نشر فكره و آرائه لانها الجريدة الأكثر انتشار بالكويت . و ليست مذمه في حقه و لو كانت مستقبحة :)
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
عزيزي بومشيري الكتابه بالوطن ليست سبه و لي رأي سابق في هذا الخصوص بأنها منبر مقروء للأسف ولكني تعودت عندما اذكر الوطن أن اتذكر بأن ملاكها لهم بصمات واضحه على المال العام :)

منيزل ( شعبوي ) .. كتب بالوطن

عزيزي بومشيري ضع تحت شعبوي ثلاث خطوط !!

لا اعتقد ان منيزل محسوب على التكتل الشعبي قد يتوافق معهم و قد يختلف ..

و تقبل تحياتي و احترامي لشخصك الكريم ...
 

Mr . Khaled

عضو مميز
عزيزي هذه لعبه سياسيه انتخابيه بارده باهته تافهه

عصروا قضية حماس والغزو ( وعلجوها ) كأن حماس ألقت قنبله نوويه على الكويت

لا يخفى على كل متعقل متابع لما يحدث عندنا في الكويت

أن ما يحدث لعب أطفال ومحاولة تجريم حماس غصب لإتهام أطراف سياسيه أخرى

تفاهه سياسيه​
 
أعلى