الرأي السديد والقول الرشيد في الرد على سؤال علي الراشد

سيف الكلمه

عضو مميز
بصراحة النائب علي الراشد إثارته لموضوع ازدواج الجنسية هو مجردة تهويشة لنواب آخرين يختلف معهم في التوجه .

معروف ان الجنسية موضوعها سيادي من اعمال الدولة لا يجوز لأي شخص إثارة مثل هذه المواضيع لأنه تهز صورة الكويت امام جميع الدول وتضر بالوحدة الوطنية !!!! اكبر دليل على فساد هذا العضو علي الراشد انه لم يثر هذا الموضوع الا بعد ان ظهر محمد هايف بالذات وعلي الراشد عضو قديم له تجربة اكثر من عشر سنوات في مجلس الامة !!! فلماذا اثار الموضوع الان ولم يثره منذ عشر سنوات واكثر !!!

بالإضافة لذلك لماذا لم يتكلم عن من يحمل الجنسية الامريكية ويتباها امام الملأ بأنه لا يسمح لأبنته داليا ان تسافر الا بالجواز الامريكي والسبب ان امريكا دولة محترمة اما الكويت فليست محترمة . وهو الدكتور شملان العيسى المدرس بجامعة الكويت وكذلك لماذا لا يسأل عن جنسية الدكتور عبدالحميد مطر الالمانية والتي حصل عليها بعد زواجه من المانية خلال دراسته بألمانية وكذلك جنسية حمد الدعيج الملحق الثقافي بالأردن الامريكية . وغيرهم كثير .

لمصلحة من تثور هذه المواضيع ازدواج الجنسية ومن هو المستفيد من إثارة هذه المواضيع ، مؤسف جدا ان يكون علي الراشد وكيل نيابة سابق وقاض سابق ايضا الى هذا المستوى وصل الحال بوكيل نيابة وقاض .

جميع دول العالم تعاني من ظاهرة ازدواج الجنسية وليست الكويت فقط ولم تثر الدول هذه القضية بالرغم من محاولة وضع الحلول لها بتشريعات اكثر تطور ومن هذه الدول لبنان ومصر كدول عربية حيث عدلت قوانينها التي كانت تمنع ازدواج الجنسية لتسمح بعد ذلك بأزدواج الجنسية لأسباب اغلبها اقتصادية ومنها سفر رعايا هذه الدول الى مختلف بقاع الارض للعمل وطلب الرزق مما ادى الى زواج الكثير منهم بأجنبيات وحصولهم على جنسيات هذه الدول ، فوجد مشرعي القانون بهذه الدول صعوبة في سحب جنسياتهم لأن الظروف الاقتصادية ارغمت هؤلاء على السفر والعمل بالخارج لعدم توافر فرص عمل لهم داخل دولهم وبالتالي لا تستطيع معاقبتهم بسحب جنسياتهم لأسباب خارجة عن إرادتهم فوضعت تشريعات اكثر تطور تسمح بإزدواج الجنسية .

وفي الحقيقة يختلف الحال بالنسبة للكويت فلا توجد عندنا مشاكل الفقر الموجودة بلبنان او مصر او البطالة والحمدلله على هذه النعمة ، الا اننا لا نستطيع ابدا تجاهل العنصر الاجتماعي وهو تداخل النسيج الاجتماعي الخليجي وهذا لا ينكره احد . فدول مجلس التعاون الخليجي متقاربة في اللهجة العربية والعادات والتقاليد وازدواج الجنسية ظهر بسبب ارتباط هذه الدول والدليل على لذلك مشكلة ابناء قطر من قبيلة بني مرة والتي سحبت جنسياتهم من امير قطر لحصولهم على جنسيات دولة اخرى وهي السعودية . والتي تم حلها اخيرا بإعادة الجنسية القطرية لهم مقابل تنازلهم عن الجنسية السعودية .

جميع دول الخليج تعاني من ازدواج الجنسية والحل واجب ومطلوب ، ولكن كيف الحل ؟

هل نقوم بسحب جنسية كل مواطن كويتي ونقول له ارحل الى الدولة التي تحمل جنسيتها وقد تكون جنسية الدولة الاخرى جنسية صورية وليست حقيقية . وهل الدولة الاخرى ستقبل بهذا المواطن الذي ليس له عمل فيها ولا يرتبط بها برابطة قانونية حقيقية وانما صورية .

ام نصدر تشريعات جنسية جديدة تسمح على الاقل لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي بإزدواج الجنسية مراعاة للأوضاع الاجتماعية لدول مجلس التعاون والتقارب الذي بينها .

ام نقوم بتخيير المواطن مزدوج الجنسية بالجنسية التي تنطبق عليه برابطة فعلية حقيقية وليست صورية ليختار ما يتناسب واوضاعه .

في الحقيقة البحث في موضوع الجنسية اطول من ذلك بكثير الا انني اكتفي فقط بما كتبته الان .

نصيحة لعضو مجلس الامة علي فهد الراشد لا تثر موضوع يتعلق بسيادة الدولة لمجرد ان امرك اسيادك بإثارته والكويت وطن الجميع قبائل وحضر وشيعة وتستوعب الكل .

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
علي الراشد تافه وكل من صوتله تافه...ماعنده لا بعد نظر لا سلوب لا منطق لا برنامج قوي..بس يثير الفتن ويسأل اسأله غريبه ويخصص الاسئله على ناس معينين والحين الوعلان دخل المجلس وراح يلجم الراشد.وويوقفه عند حده

zxcvcxz

عضو فعال
طلال الديحاني..

ان تصف النائب علي الراشد انه تافه فهو شأنك.. مع التحفظ على الاسلوب..

لكن ان تصف 6826 ناخب صوتوا للراشد بأنهم تافهين .. فهذه غلطه كبيره..

وصدقني.. لا الوعلان ولا غيره يستطيع ان يلجم الراشد ويوقفه عند حده..

عجبا من ناس تحارب من يطالب بتطبيق القانون..

وعلى طاري الوعلان..

الله يعينه على الطعن في صحة انتخابه.. شوفولكم احد ثاني "يلجم" علي الراشد لان الوعلان شكله ماراح يطول..

تقبل تحياتي..

مستر بوسعود

عضو مميز
مارايك ببيوت الرعاية السكنيه التى تم صرفها لكثير من الاخوه السعوديين ,, ويتم تاجيرها فورا ؟ ,,,,,,,, والكثير من ابواب المال العام المفتوح للكويتيين (دعم العماله-شئون اجتماعيه ..!!
بالنسبه للدول الاخرى اعتقد حامل جنسيتها يسمى دافع ضرائب ,,, وهنا يكمن الفرق !!!
لايجوز الكيل بمكيالين فلست انا مع الراشد او الوعلان ,,,,
يجب تطبيق القوانين والحفاظ على المال العام ... اليس هذا شعار جميع النواب !!

معارض شرس

عضو مميز
موضوع رائع

تستحق الشكر على هذا الطرح

باختصار على الراشد حاقد على بعض نواب البدو وحاب يهاجمهم ماحصل غير هالوسيلة

وين كانت اسالتة في المجالس السابقة 2003 صح النوم اللعب غيرها

علي الراشد والصرعاوي ......... كتلة من الحسد والكرة والغل للاخر

سيف الكلمه

عضو مميز
علي الراشد تافه وكل من صوتله تافه...

اهلا بالأخ طلال الديحاني

اهلا بمرورك الكريم الا انه لا ينبغي منك وصف كل من صوت لعلي الراشد بأنه تافه فهناك اناس صوتوا لعلي الراشد وهم لا يعرفون حقيقته وهناك من صوت له من اجل مصلحة شخصية . والكثيرين مخدوعين بعلي الراشد . والواجب علينا ان نوضح للناس حقيقة علي الراشد واخطائه وليس الهجوم على من صوت له والناس لهم الحرية بالأختيار .

اشكر مرورك

سيف الكلمه

عضو مميز
طلال الديحاني..

ان تصف النائب علي الراشد انه تافه فهو شأنك.. مع التحفظ على الاسلوب..

..

الاخ zxcvcxv

في الحقيقة توقفت عند وصفي لعلي الراشد بالتافه اكثر من مرة وفكرت ان اغير هذه الكلمة لأنني اعرف بأنها قاسية في مضمونها ، الا انني اراها تنطبق على علي الراشد . وبالرغم من تعديلي على الموضوع الا انني استبقيتها لأنني ارى ان ما يفعله علي الراشد وكيل النيابة والقاض السابق والنائب الحالي يعتبر تفاهة . وسأثبت لك ان شاء الله

اشكر مرورك وملاحظتك

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
اولا لانظلم من صوت له هناك من صوت لي قناعات لانشمل العموم من صوت له

ولكن استغرابي من الراشد من اول سؤال له

اتمنا لو كان سؤاله عن التنميه او عن شئ فيه مصلحه للمواطنين بعداله

ولكن من بدايه هذا السؤال استغرب منه والكل يعلم من اشغل فتن مزدوجي الجنسيه وتفرقت الاخوان

ولكن الله يصلح هالعقليه ويحفظ الكويت ن كل مكروه

المنطلوني

عضو فعال
علي الراشد مو قصده تطبيق القانون بس تهويشه لئنه عرف اللعبه كان المفروض يتكلم عن مشكلة البدون وحلها مو يتكلم عن شي راح يدخلنا في متاهه وتازيم

zxcvcxz

عضو فعال
سيف الكلمه..

مازلت اتحفظ على هذا الوصف..

وارجو من الاداره شطبه لانه يعتبر تجريح شخصي في النائب المحترم..

الموضوع الثاني..

انت لمحت ان من يصوت للراشد انه اما مخدوع .. او راعي مصلحه..

يعني للاسف انت صرت تلغي الرأي الآخر او تسفهه..

انا اختلف مع محمد هايف 100% ومع بورميه 200% .. مع اني سني ..

لكن مستحيل اقول ان احد هالنائبين تافه .. مع تفاهة بعض مايطرحوه..

ومستحيل كذلك ان اصف الالوف ممن صوتوا لهم انهم مخدوعين او اصحاب مصالح..

هي قناعات اخي الكريم..

انا اعرف علي الراشد على حقيقته.. واعرفه شخصيا من قبل مايصير نائب

ويشهد الله اني ماعندي اي مصلحه معه.. ولا اي من اهلي لهم مصلحه معه..

ولا فيني اي غل او كره للاخوه البدو.. عشان اقول بوفيصل برد قلبي فيهم..

لكن الرجل هذا انا مقتنع فيه.. مع اني اختلف معه في اشياء كثيره.. منها توقيت طرح ملف ازدواج الجنسيه..

لاتنسى ان كل فئه من الشعب تختار من يمثل اراؤها وطموحاتها ..

هناك من ينتخب من يدافع عن القانون وتطبيقه..

وهناك من ينتخب من يدافع عن مخالفة القانون..

التعديل الأخير:

سيف الكلمه

عضو مميز
مارايك ببيوت الرعاية السكنيه التى تم صرفها لكثير من الاخوه السعوديين ,, ويتم تاجيرها فورا ؟ ,,,,,,,, والكثير من ابواب المال العام المفتوح للكويتيين (دعم العماله-شئون اجتماعيه ..!!
بالنسبه للدول الاخرى اعتقد حامل جنسيتها يسمى دافع ضرائب ,,, وهنا يكمن الفرق !!!
لايجوز الكيل بمكيالين فلست انا مع الراشد او الوعلان ,,,,
يجب تطبيق القوانين والحفاظ على المال العام ... اليس هذا شعار جميع النواب !!

الاخ مستر بوسعود

اما بالنسبة لبيوت الرعايا التي صرفت لسعوديين وتم تأجيرها ؟!!!! لا اعلم اي بيوت هذه التي صرفت لسعوديين وتم تأجيرها ، عموما بإمكان الرعايا السكنية سحبها من هؤلاء وإعطائها لمن يستحقها . ارجوا منك توضيح قصدك بالسعوديين هل هم المزدوجين الكويتيين ام السعوديين حملة الجنسية السعودية فقط . السعوديين لا يحصلون على بيوت الرعايا السكنية
اذا انت تقصد مزدوجين الجنسية ؟ قلت الموضوع يحتاج تشريع خاص من قبل الدولة فهؤلاء المزدوجين بعضهم ايضا يستفيد من السعودية والامتيازات التي تعطيها السعودية لمواطنيها من رعايا سكنية وغيرها يجب ان تكون هناك لجنة مشتركة من البلدين لأنهاء هذا الازدواج بطريقة صحيحة تحفظ حق المواطنين مزدوجي الجنسية وحقوق الدول المعنية كذلك .

واما ابواب المال العام دعم عمالة _شئون الشئون لا تستطيع منعهم من الاستفادة منها لأنهم ما زالوا كويتيين ويجب معالجة موضوعهم بطريقة قانونية صحيحة وليس استغلالهم لأنهم مزدوجين !!!

اما قياسك مع الدول الاخرى وبأن حامل جنسيتها يسمى حامل ضرائب !!!! طيب وهل ستسمح الكويت بإزدواج الجنسية اذا دفعوا هؤلاء المزدوجين للجنسية ضريبة . لا شك لا لأن الجنسية رابطة قانونية ليس لها علاقة بالضريبة الرابطة الاقتصادية المتعلقة بالدخل العام .
وهل السعودية دولة ضريبية بالطبع لا فلماذا اشتراط شئ لا داعي له .

ولا يوجد عندي كيل بمكيالين فأنا ضد ازدواج الجنسية ، ولكن معالجتها بما لا يضر حقوق الافراد والدولة .
وفي النهاية اقول نعم لتطبيق القانون على الجميع بلا استثناء . وليس البعض دون البعض الاخر .

شكرا على مرورك

سيف الكلمه

عضو مميز
موضوع رائع

تستحق الشكر على هذا الطرح

باختصار على الراشد حاقد على بعض نواب البدو وحاب يهاجمهم ماحصل غير هالوسيلة

وين كانت اسالتة في المجالس السابقة 2003 صح النوم اللعب غيرها

علي الراشد والصرعاوي ......... كتلة من الحسد والكرة والغل للاخر

اخي معارض شرس اهلا بك

واسعدني مرورك الكريم

بنت الفنطاس

عضو جديد
علي الراشد مو قصده تطبيق القانون بس تهويشه لئنه عرف اللعبه كان المفروض يتكلم عن مشكلة البدون وحلها مو يتكلم عن شي راح يدخلنا في متاهه وتازيم

اي والله اخوي مساكين البدون لو يلتفتولهم احسن من الازدواجيه وغيره

سيف الكلمه

عضو مميز
اولا لانظلم من صوت له هناك من صوت لي قناعات لانشمل العموم من صوت له

ولكن استغرابي من الراشد من اول سؤال له

اتمنا لو كان سؤاله عن التنميه او عن شئ فيه مصلحه للمواطنين بعداله

ولكن من بدايه هذا السؤال استغرب منه والكل يعلم من اشغل فتن مزدوجي الجنسيه وتفرقت الاخوان

ولكن الله يصلح هالعقليه ويحفظ الكويت ن كل مكروه

الاخ مطلق علي اوافقك الرأي تماما واهلا بمرورك العطر

سيف الكلمه

عضو مميز

المنطلوني عداك العيب احسنت وكلمتك في محلها فعلا علي الراشد طرح الموضوع من باب الاستفزاز لأن الدولة عندها خبر ومعلومات لا تحتاج للإثارة . من علي الراشد او غيره .

سيف الكلمه

عضو مميز
سيف الكلمه..

مازلت اتحفظ على هذا الوصف..

وارجو من الاداره شطبه لانه يعتبر تجريح شخصي في النائب المحترم..

الموضوع الثاني..

انت لمحت ان من يصوت للراشد انه اما مخدوع .. او راعي مصلحه..

يعني للاسف انت صرت تلغي الرأي الآخر او تسفهه..

انا اختلف مع محمد هايف 100% ومع بورميه 200% .. مع اني سني ..

لكن مستحيل اقول ان احد هالنائبين تافه .. مع تفاهة بعض مايطرحوه..

ومستحيل كذلك ان اصف الالوف ممن صوتوا لهم انهم مخدوعين او اصحاب مصالح..

هي قناعات اخي الكريم..

انا اعرف علي الراشد على حقيقته.. واعرفه شخصيا من قبل مايصير نائب

ويشهد الله اني ماعندي اي مصلحه معه.. ولا اي من اهلي لهم مصلحه معه..

ولا فيني اي غل او كره للاخوه البدو.. عشان اقول بوفيصل برد قلبي فيهم..

لكن الرجل هذا انا مقتنع فيه.. مع اني اختلف معه في اشياء كثيره.. منها توقيت طرح ملف ازدواج الجنسيه..

لاتنسى ان كل فئه من الشعب تختار من يمثل اراؤها وطموحاتها ..

هناك من ينتخب من يدافع عن القانون وتطبيقه..

وهناك من ينتخب من يدافع عن مخالفة القانون..

الاخ zxcvcxz

اهلا بك مرة اخرى وتكرم عيونك وبعدل لك الكلمة اللي ما تبيها مو علشان علي الراشد لكن احتراما لرغبتك انت .

اما اني اسفه الرأي الاخر فليس صحيح ابدا انا احترم كل من صوت لعلي الراشد واحترم اختيارهم ولو ما كان عاجبني . هذه هي الديمقراطية وثقافة الناس تختلف من شخص لأخر .

لماذا لا تسأل نفسك علي الراشد لما لم يثر هذا الموضوع من عشر سنوات ولماذا اختار هذا الوقت باذات .
عموما اسعدني مرورك

مستر بوسعود

عضو مميز
الاخ مستر بوسعود

شكرا لتوضيحك اخى الكريم ,,, انا اعلم جيدا ان الموضوع كبير جدا وشائك ,, ولم يوفق على الراشد فى طبيعة السؤال وتوقيته كما لم يبتعد الوعلان فى ذلك ,, فكلاهما قد خاض بالموضوع بسطحيه لاتنم عن شعور بمسئولية وطن ,,

zxcvcxz

عضو فعال
اخي الحبيب سيف الكلمه..

شكرا لازالتك الكلمه.. والله يجبر بخاطرك..

ولكن انت قلت في كلامك لطلال المطيري ان من صوت للراشد اما انه لايعرفه على حقيقته.. او انه لديه مصلحه معه .. يعني اختزلت ناخبي الراشد بهذي الفئتين.. واعتبرها سوء تعبير منك فقط..

النقطه الاخرى..

سألت نفسي لماذا طرح على الراشد الموضوع في هذا الوقت..

ومثل ما قلت لك.. اختلف معاه اختلاف كبير في توقيت طرح الموضوع..

واعتقد انه جاء كرد فعل على الفساد التشريعي..

ارجع واقول .. التوقيت كان مو مناسب..

لكن السؤال كان قانوني ومافيه اي شبهه ..

ويكفيه انه - عكس الوعلان - لم يطلب اسماء المواطنين .. بل النواب والوزراء..

ويكفيه - ايضا عكس الوعلان - انه لم يحدد اي جنسيه .. التحديد كان حسب امزجة الناس..

تقبل تحياتي مره اخرى..

أعلى