...:: حقوق الإنسان بين سبق الإسلام وميثاق الأمم المتحدة ::...

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
=====================================
أحكام الرق في الإسلام


المبحث الثاني ( الرق في الأمم السابقة للإسلام -1- )
====================================


الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد , اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وعلى من سار على نهجه واتبع سنته إلى يوم الدين ثم أما بعد...


فإنه من الهام جدا الإلمام بحال الرق قبل الإسلام مما يعكس كيفية ترسخه في الوجدان الإنساني قبل الإسلام بآلاف السنين , فالمجتمعات الزراعية يقدر بدايتها بحوالي 8000 إلى 10000 آلاف من السنين , فعلى مدار هذه السنين كانت ثقافة العبيد والرق ثابتة في المفهوم الإنساني , ولذا فإن تناول مثل هذا المبحث أعني الرق عند البشر وسبل الإسلام للقضاء عليه يستلزم الإحاطة بأوضاع الرق على مر الأزمان , والتطور الذي طرأ عليها , والقوانين التي سنت من أجله في تشريعات أكبر الدول والإمبراطوريات في كل عصر وحين.

ولعلي أنقل في هذا البحث بالذات كلمات الأستاذ حمدي شفيق من كتابه ( الإسلام محرر العبيد التاريخ الأسود للرق في الغرب ) فقد وضعن نقاطا هامة مختصرة غير مخلة في هذا المبحث الهام , فيقول (( وقد عرفت كل الحضارات والأمم السابقة على الإسلام ظاهرة الاستعباد للآخرين على أوسع نطاق ممكن .. فالرق كان موجودًا لدى الفراعنة .. إذ كان الملوك والكهنة وقواد الجيش المصرى القديم يتخذون أسرى الحرب عبيدًا لهم ، يستخدمونهم فيما تحتاج إليه الدولة الفرعونية من أعمال كشق الترع وبناء الجسور والمعابد والأهرامات . وعلى خلاف المعروف لدى الأمم الأخرى فى تلك الفترة - كما يلاحظ محمد عطية الأبراشى – (1)

كان عبيد القصور يتمتعون بمعاملة إنسانية فى مصر ، وكان مسموحًا للحرّ أن يتزوّج جارية . وكان محظورًا على الملاك قتل الرقيق ، ومن قتل عبدًا فإنه يُقتل به على سبيل القصاص .. وكان الرق موجودًا على أوسع نطاق لدى الآشوريين .. وقد كانت قصورهم مليئة بالعبيد والجوارى للخدمة والمتعة فى آن واحد .. ومن أطرف الوثائق والعقود التى عُثر عليها وتعود إلى عهد الملك نبوخذ نصر – كما يقول ول ديورانت – تلك العقود المتصلة بالعبيد. (وكان مصدر هؤلاء العبيد أسرى الحروب ، والغارات التى يشنها البدو الرحل على الولايات الأجنبية، ونشاط العبيد أنفسهم فى التناسل . وكان ثمن الأرقاء يختلف من عشرين ريالاً إلى خمسة وستين للمرأة ، ومن خمسين ريالاً إلى مائة ريال للرجل . وكان هؤلاء العبيد هم الذين يؤدون معظم الأعمال العضلية فى المدن ، وتدخل فى هذه الأعمال الخدمات الشخصية .
وكانت الجوارى ملكًا خالصًا لمن يبتاعهن ، وكان ينتظر منهن أن يمهّدن له فراشه ويطبخن له طعامه ، وكان المعروف أنه سيستولدهن عددًا كبيرًا من الأبناء . وكان العبد وكل ما ملكت يداه ملكًا لسيده : من حقه أن يبيعه أو يرهنه وفاء لدين ، ومن حقه أن يقتله إذا ظن أن موته أعود عليه بالفائدة من حياته . وإذا أبق العبد فإن القانون لا يبيح لأحد أن يحميه وكانت تقدر جائزة لمن يقبض عليه . وكان من حق الدولة أن تجنّده كما تجنّد الفلاح الحرّ للخدمة العسكرية أو تسخّره للقيام ببعض الأعمال العامة كشق الطرق ، وحفر القنوات . وكان أكثر العبيد يقنعون من حياتهم بكثرة الأبناء ، حتى صاروا أكثر عددًا من الأحرار . فكانت طبقة الأرقام الكبيرة تتحرك كأنها نهر تحتى جيَّاش يجرى تحت قواعد الدولة البابلية) (2) انتهى .

عرب الجاهلية
ولم يختلف الحال لدى العربقبل الإسلامعن غيرهم من الأمم فى ميدانالرق. فقد كان مألوفًا أن تتخذ القبائل المنتصرة من أطفال ونساء القبائل المهزومة عبيدًا وجوارى .وكان بعض مشاهير مكة مثل عبد الله بن جدعان من تجار الرقيق(3). وتذكر كتب التاريخ أن عددًا من مشاهير الصحابة كانوا عبيدًاقبل الإسلام، منهم زيد بن حارثة رضى الله عنه الذى اختطف وهو صغير ، وباعه الخاطفون فى سوق عكاظ حيث اشتراه أحد أقارب السيدة خديجة رضى الله عنها . وكذلك اختطف بعض قطاع الطرق سلمان الفارسى رضى الله عنه أثناء رحلته إلى الشام ، وباعوه لبعض يهود يثرب قبل هجرة النبى صلى الله عليه وسلم إليها . وكان بلال بن رباح وعمار بن ياسر وذويهما عبيدًا بمكة المكرمةقبل الإسلام، وتعرضوا لتعذيب مروّع من سادتهم لإجبارهم على ترك الإسلام. وكانت "سميّة" أم عمَّار رضى الله عنها أول شهيدة فىالإسلام، إذا قتلها أبو جهل لعنه الله بطعنة فى قُبلها لرفضها الارتداد عن دين الحق . وكانت "ثويبة" إحدى مرضعات الرسول صلى الله عليه وسلم مولاة لعمه أبى لهب .. وكانت حاضنته "أم أيمن" جارية لأبيه عبد الله بن عبد المطلب قبلمولده ، وانتقلت ملكيتها إليه بعد وفاة أبيه .

الرق فى فارس
وفى بلاد فارس كان الأرقاء يُتخذون للرعى والزراعة ، ويستخدمون فيما تحتاج إليه البيوت من الزينة والعمل . وإذا ارتكب الرقيق ذنبًا عوقب عقابًا معتدلاً ، فإذا ارتكبه مرة أخرى فلسيده أن يعاقبه بما يشاء ، وله أن يقتله . وكان الأكاسرة ينظرون إلى كل من هو غير فارسى على أنه عبد مملوك لهم ، ولا حق له فى أى شىء سوى الطعام والشراب كأى حيوان !! .

الرق عند الهنود القدماء
كان لدى الهنود القدماء طبقات أعلاها : طبقة الأشراف وهم البراهمة ، أما طبقة العمال، فهى الطبقة الدنيا التى تستخدم فى الأعمال ، وتعامل معاملة بشعة . وللطبقة الأولى السيادة والسيطرة ، وعلى الطبقة الثانية – وهى طبقة الأرقاء – الطاعة والخضوع . ويستمر الرقيق خادمًا طوال حياته . وكانت القوانين التى يحاكم بها جائرة ، فإذا اعتدى رقيق على بَرهَمى حكم على الرقيق بالقتل . وإذا شتمه بلفظ بذىء قُطع لسانه . وإذا احتقره عُوقب بوضع خنجر محمى بالنار فى فمه . وإذا تجرأ ونصح لبرهمى نصيحة تتصل بواجبه أمر الملك بوضع زيت ساخن فى أذنه وفمه . وإذا اغتصب برهمى شيئًا من الرقيق حكم عليه بدفع غرامة مالية . وإذا سرق عبد شيئًا من برهمى حكم عليه بالإحراق !!. وكانت الأعمال النجسة تترك للعبيد ليقوموا بها ، والأعمال المقبولة يقوم بها الخدم . وكانت فى الهند طائفة أخرى منبوذة تُسَخَّر للخدمة كالعبيد .

الرق عند الصينيين
كان الفقراء من الصينيين القدماء يبيعون أبناءهم وبناتهم لشدة فقرهم وحاجتهم. وكان للسيد الحق فى بيع من لديه من الأرقاء وأولادهم . وقد عرف الصينيون بالذكاء والحكمة والرقة والمروءة والإنسانية . فالرقيق فى الصين كان يعامل بشكل أفضل كثيرًا من نظرائهم فى أوروبا(4) .

الرق عند الإغريق
(وفى أثينا كانت هناك طبقات ثلاث : طبقات المواطنين والغرباء والعبيد . ويقدر سويداسSuidas عدد العبيد الذكور وحدهم بمائة وخمسين ألفًا ، معتمدًا فى تقديره على خطبة معزوة إلى هبيريدس ألقيت فى عام 338 ق م، وإن لم تكن نسبتها إليه موثوقًا بصحتها . ويقول أثيديوس : إن تعداد سكان أتكا الذى أجراه دمتريوس فاليريوس- حوالى عام 317- يقدر المواطنين بواحد وعشرين ألف، والغرباء بعشرة آلاف، والأرقاء بأربعمائة ألف. ويقدر تيموس - عام 300- عبيد كورنثة بأربعمائة وستين ألفًا، ويقدر أرسطو- عام 340- عبيد أيجينا بأربعمائة وسبعين ألفًا. ولعل السبب فى ضخامة هذه الأعداد أنها تشمل العبيد الذين كانوا يعرضون للبيع عرضًا مؤقتًا فى أسواق الرقيق القائمة فى كورنثة ، وإيجينا وأثينا .
وهؤلاء العبيد إما أسرى حرب ، أو ضحايا غارات الاسترقاق ، أو أطفال أنقذوا وهم معرضون فى العراء ، أو أطفال مهملون، أو مجرمون . وكانت قلة منهم فى بلاد اليونان يونانية الأصل ؛ وكان الهلينى يرى أن الأجانب عبيد بطبعهم لأنهم يبادرون بالخضوع إلى الملوك ، ولهذا لم يكن يرى فى استعباد اليونان لهؤلاء الأجانب ما لا يتفق مع العقل؛ لكنه كان يغضبه أن يسترق يونانى !!. وكان تجّار اليونان يشترون العبيد كما يشترون أية سلعة من السلع، ويعرضونهم للبيع فى طشيوز، وديلوس، وكورنثة، وإيجينا، وأثينا، وفى كل مكان يجدون فيه من يشتريهم. وكان النخاسون فى أثينا من أغنى سكانها الغرباء؛ ولم يكن من غير المألوف فى ديلوس أن يباع ألف من العبيد فى اليوم الواحد؛ وعرض سيمون بعد معركة يوريمدون عشرين ألفًا من الأسرى فى سوق الرقيق. وكان فى أثينا سوق يقف فيه العبيد متأهبين للفحص وهم مجردون من الثياب، و يساوم على شرائهم فى أى وقت من الأوقات، وكان ثمنهم يختلف من نصف مينا إلى عشر مينات (من 50 ريالاً أمريكيًا إلى ألف ريال) . وكانوا يشترون إما لاستخدامهم فى العمل مباشرة، أو لاستثمارهم؛ فقد كان أهل أثينا الرجال منهم والنساء يجدون من الأعمال المربحة أن يبتاعوا العبيد ثم يؤجروهم للعمل فى البيوت أو المصانع، أو المناجم. وكانت أرباحهم من هذا تصل إلى 33 فى المائة. وكان أفقر المواطنين يمتلك عبدًا أو عبدين. ويبرهن إسكنيزAeschines على فقره بالشكوى من أن أسرته لا تمتلك إلا سبعة عبيد؛ وكان عددهم فى بيوت الأغنياء يصل أحيانًا إلى خمسين ، وكانت الحكومة الأثينية تستخدم عددًا منهم فى الأعمال الكتابية وفى خدمة الموظفين، وفى المناصب الصغرى، وكان منهم بعض رجال الشرطة .
أما فى الريف فكان العبيد قليلى العدد، وكانت أكثر الرقيق من النساء الخادمات فى البيوت . ولم يكن الناس فى شمالى بلاد اليونان وفى معظم الپلپونيز فى حاجة إلى العبيد لاستغنائهم عنهم برقيق الأرض. وكان العبيد فى كورنثا, ومجارا، وأثينا يؤدون معظم الأعمال اليدوية الشاقة، كما كانت الجوارى يقمن بمعظم الأعمال المنزلية المجهدة، ولكن العبيد كانوا فوق ذلك يقومون بجزء كبير من الأعمال الكتابية وبمعظم الأعمال التنفيذية فى الصناعة، والتجارة، والشئون المالية. أما الأعمال التى تحتاج إلى الخدمة فكان يقوم بها الأحرار والغرباء، ولم يكن هناك عبيد علماء كما فى العصر الهلنستى وفى روما، وقلما كان يسمح للعبد بأن يكون له إناء ، لأن شراء العبد كان أرخص من تربيته. وكان العبد إذا أساء الأدب ضُرب بالسوط، وإذا طلب للشهادة عُذّب، وإذا ضربه حر لم يكن له أن يدافع عن نفسه ، لكنه إذا تعرض للقسوة الشديدة كان له أن يفر إلى أحد الهياكل)(5).. انتهى.
وكان فلاسفة اليونان يجاهرون بتأييدهم للرق !! ويرى أفلاطون أن العبيد لايصلحون لأن يكونوا مواطنين !! وعليهم فقط لزوم الطاعة العمياء لسادتهم أحرار أثينا !!. ولا ندرى أى مدينة فاضلة تلك التى يكون ثلاثة أرباع أهلها من العبيد !!أما تلميذه أرسطو فهو يرى أن بعض الناس خُلِقُوا فقط ليكونوا عبيدًا لآخرين!!! ليوجهوهم كما يريدون، وبعضهم خُلِقُوا ليكونوا سادة، وهم الأحرار ذوو الفكرة والإرادة والسلطان. فالعبيد خلقوا ليعملوا كأنهم آلات، والأحرار خُلِقُوا ليفكروا ويلقوا الأوامر لينفذها العبيد !! ويجب فى رأى أرسطو أن يستمر هذا الاستعباد حتى يتوصل الإنسان إلى صنع آلات معدنية تحل محل الرقيق !!
وفى بلاد اليونان كان العبيد يعملون خدمًا فى البيوت، ولا يسمح لهم بأن يكونوا كهنة فى المعابد كما يؤكد بلوتارك المؤرخ اليونانى المعروف .
وقد اعتاد قدماء الإغريق السير فى البحار، وخطف من يجدونه من سكان السواحل. وكانت قبرص وصاقس وسامس والمستعمرات اليونانية أسواقًا كأثينا يباع فيها الأرقاء ويشترون. وكان العبيد يعملون لمواليهم ولأنفسهم، ويدفعون لسادتهم مقدارًا محددًا من المال كل يوم . وكان فى كل منزل بأثينا عبد للقيام بالخدمة ، مهما كان صاحبه فقيرًا ، وكان المولى حر التصرف فيمن يملكهم من عبيد .
وكان الرقيق إذا أخطأ عوقب بالجلد بالسوط وكلف القيام بطحن الحبوب على الرحى ، وإذا هرب كوى على جبهته بالحديد المحمى فى النار


يتبع إن شاء الله


______________________________________________________________
1- محمد عطية الأبرشى - روحالإسلام- طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب - مكتبة الأسرة ص 162 وما بعدها .
2- ول ديورانت - المرجع السابق - ص 356 .
3- أحمد شفيق باشا - الرقفىالإسلام- ترجمه إلى العربية - أحمد زكى باشا- الفصل الأول . وأيضاً دائرة معارف القرن العشرين - محمد فريد وجدى - حرف الراء مادة "رقق" .
4- محمد عطية الأبراشى – المرجع السابق ص 164 وما بعدها
5- ول ديورانت- المرجع السابق - الجزء الثالث - حضارة اليونان ص64-67.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الموضوع اخذ وقتا طويلا و نحن بانتظار ردود ابو عمر لتبيان ضعف شبهاتنا كما يزعم.


في أول مشاركة قلت ما نصه :


تمهيد
...

فهذا موضوع كبير وطويل نوعا ما , موجه إلى أصحاب القلوب والعقول لا غيرهم , فهي دعوة إلى النظر والتفكر والقراءة والدارسة والمقارنة بين ميثاق الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان , وبين تقريرات الإسلام لهذه الحقوق في أبجديات الديانة قبل مئات السنين .
 

الطومار

عضو بلاتيني
في أول مشاركة قلت ما نصه :



لا بأس.

فانا بانتظار ما ستكتبه، لكن اتمنى ان لا تسهب كثيرا في المقدمة فجل ما ذكرت حتى الان لم يتعدى نظرة تاريخيه حول استخدام العبيد في العصور السابقة لم تـأتي بها بجديد.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
فانا بانتظار ما ستكتبه، لكن اتمنى ان لا تسهب كثيرا في المقدمة فجل ما ذكرت حتى الان لم يتعدى نظرة تاريخيه حول استخدام العبيد في العصور السابقة لم تـأتي بها بجديد.


أحسنت , كن في الإنتظار حتى نأتي على مسائل التشريع الإسلامي في مجابهة الرق بالتحقيق , فتورد أسئلتك هناك , ولكن تذكر أمرا واحدا لأنه دليل مصداقيتك وهو مقولتك قبل ذلك الدالة على أنك مع القرآن ولست ضده من هنا 388

اما مسئلة النظر لا تحاول ان تجعلني بصورة امام القارئ بانني ضد القران - اتق الله - انا هنا لانني املك فهم مخالف لفهمك للدين.



فأرجو منك قبل أن يأتي دور مناقشة التشريعات الإسلامية أن تحدد موقفك تماما وبوضوح , هل أنت مع القرآن أم ضده ؟!

.
 

الطومار

عضو بلاتيني
أحسنت , كن في الإنتظار حتى نأتي على مسائل التشريع الإسلامي في مجابهة الرق بالتحقيق , فتورد أسئلتك هناك , ولكن تذكر أمرا واحدا لأنه دليل مصداقيتك وهو مقولتك قبل ذلك الدالة على أنك مع القرآن ولست ضده من هنا 388





فأرجو منك قبل أن يأتي دور مناقشة التشريعات الإسلامية أن تحدد موقفك تماما وبوضوح , هل أنت مع القرآن أم ضده ؟!

.


ابو عمر ! يا رجل كف عن هذه الخدع.

لم اقل في مشاركة سابقة ولن اقل بانني ضد القرأن فدع عنك هذه الاقاويل فانا قرأني.

قلت في مشاركات عدة بانني اعتد بالقران و اطبق ما يتفق من احاديث منسوبه الي الرسول - عليه الصلاة والسلام- على كتاب الله.

كل هذا لانني لا اقبل بكل احاديث كتبكم؟
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
الطفل يفهم وأنت لا تريد أن تفهم يا طومار

الرجل يقول لك أصبر تريث قليلاً

فلماذا تزيد مشاركاتك وردودك لاتخف سوف يجيبك لا تحاول

أغلاق الموضوع بكثر ردودك اصبر وكفّ عن الردود

" أعقل واركد "
 

الطومار

عضو بلاتيني
الطفل يفهم وأنت لا تريد أن تفهم يا طومار

الرجل يقول لك أصبر تريث قليلاً

فلماذا تزيد مشاركاتك وردودك لاتخف سوف يجيبك لا تحاول

أغلاق الموضوع بكثر ردودك اصبر وكفّ عن الردود

" أعقل واركد "


الرجل سأل وانا جاوبته.

اما انت فحقيقة انك ريشه!

على اقل مشاركة من ابو عمر دخلت لتعلق! مسكين قلنا لك سابقا انت ممن لا يملك شئ لاضافته سوى التمجيد و التهليل.

استمر بارك الله فيك :D
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ابو عمر ! يا رجل كف عن هذه الخدع.

لم اقل في مشاركة سابقة ولن اقل بانني ضد القرأن فدع عنك هذه الاقاويل فانا قرأني.

قلت في مشاركات عدة بانني اعتد بالقران و اطبق ما يتفق من احاديث منسوبه الي الرسول - عليه الصلاة والسلام- على كتاب الله.

كل هذا لانني لا اقبل بكل احاديث كتبكم؟


عيب عليك يا الطومار هذا الكلام ودع عنك الألفاظ المبتذلة ولو شئت لجعلتها في حقك ولكن التزم ببعض الأدب في الحوار , فأنا ألزمك بما ألزمت به نفسك , فتذكر أنك مع القرآن ولست ضده , لأنك بدأت التناقض قبل أن تتناقش فعبت على الإسلام كله - وهو مخالف للقوانين - ومخالف لمبدأك الذي وضعته وأقررته في هذه المشاركة

سنّ لهم الإسلام قوانين مجحفة حرمتهم من إنسانيتهم وجعلتهم مالاً يملكه السيد، وله مطلق الحرية في شراء وبيع وضرب وأسر العبيد والجواري. والأمة وأطفالها ملك السيد يفعل بهم ما يشاء. وحتى القصاص في العبد يعتمد على قيمة العبد المادية وليس على إنسانيته.
!



فكيف هنا تتهم الإسلام وأنت تدعي أنك مع القرآن ؟! هذه الجملة تحتاج إلى اعادة صياغة واعتذار , وتخالف اتجاه ولد النوخذة الواقف في الأنفاق منتظر الأقدام , فأنت تتوافق مع القرآن كما تدعي فكيف تتهم الإسلام وتهاجمه , وما الإسلام إلا كتاب وسنة ؟!!

فهل تدعي أن القرآن قد سن قوانين عادلة للعبيد والإماء بينما الروايات ظلمتهم ؟!! أرجو أن تبين حقيقة قولك قبل الخوض في المباحث .

.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الطفل يفهم وأنت لا تريد أن تفهم يا طومار

الرجل يقول لك أصبر تريث قليلاً

فلماذا تزيد مشاركاتك وردودك لاتخف سوف يجيبك لا تحاول

أغلاق الموضوع بكثر ردودك اصبر وكفّ عن الردود

" أعقل واركد "



دعه يا علي الحبيب فهو الآن بين اعلان كونه يتفق مع القرآن ومخالفة ولد النوخذة والملاحدة من جهة فيجب عليه أن لا يتهم الإسلام بل يحترم نصوص القرآن ويسير معها حيث صارت ويقف حيث وقفت.

أما يرجع عن هذا المفهوم فيتهم الإسلام بما سبق منه بيانه فينخلع من اقراره السابق , وينضم إلى الملحدين في الهجوم على الإسلام كتابا وسنة , وفي هذا من المعايب من فيه...

أريد أن أرى موقفه الواضح , وأظن أن هناك بعض الألفاظ السيئة سوف تظهر الآن نتيجة هذا الإلزام

.
 

الطومار

عضو بلاتيني
عيب عليك يا الطومار هذا الكلام ودع عنك الألفاظ المبتذلة ولو شئت لجعلتها في حقك ولكن التزم ببعض الأدب في الحوار , فأنا ألزمك بما ألزمت به نفسك , فتذكر أنك مع القرآن ولست ضده , لأنك بدأت التناقض قبل أن تتناقش فعبت على الإسلام كله - وهو مخالف للقوانين - ومخالف لمبدأك الذي وضعته وأقررته في هذه المشاركة


.




اي الفاظ مبتذله؟ صدقي الارشيف مليئ بألفاظ اقل ما يقال عنها مبتذله صدرت منكم.


لكن ما عسانا نقول.


هي نصحيه صغيره لك و اغلب من في المنتدى يعرفها ( اترك عنك التشدق بالالفاظ و السلوكيات )




فكيف هنا تتهم الإسلام وأنت تدعي أنك مع القرآن ؟! هذه الجملة تحتاج إلى اعادة صياغة واعتذار , وتخالف اتجاه ولد النوخذة الواقف في الأنفاق منتظر الأقدام , فأنت تتوافق مع القرآن كما تدعي فكيف تتهم الإسلام وتهاجمه , وما الإسلام إلا كتاب وسنة ؟!!

فهل تدعي أن القرآن قد سن قوانين عادلة للعبيد والإماء بينما الروايات ظلمتهم ؟!! أرجو أن تبين حقيقة قولك قبل الخوض في المباحث .


عندما اقول الاسلام فانا اعني الفقه الاسلامي الذي هو بين ايدينا الان و الذي هو ناتج عن علماء اخذوا الوصاية الدينية و قالوا بما لا يقبله عقل ولا منطق.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
اي الفاظ مبتذله؟ صدقي الارشيف مليئ بألفاظ اقل ما يقال عنها مبتذله صدرت منكم.


لكن ما عسانا نقول.


هي نصحيه صغيره لك و اغلب من في المنتدى يعرفها ( اترك عنك التشدق بالالفاظ و السلوكيات )


عندما اقول الاسلام فانا اعني الفقه الاسلامي الذي هو بين ايدينا الان و الذي هو ناتج عن علماء اخذوا الوصاية الدينية و قالوا بما لا يقبله عقل ولا منطق.



إذاً فالإسلام عندك هو الفقه الإسلامي !!! هذا مفهوم جديد ولكن لا بأس الآن فالمهم أهم وهذا مفهوم يلزمك على كل حال سوف يأتي بيانه إن شاء الله , ولكنك لم تجب على السؤال المهم , وهو بكونك " قرآنيا" كما تدعي عن نفسك هل كان القرآن مع الرق أم ضده وسن في حقه القوانين المُجحفة ؟!!!

سؤال بسيط أليس كذلك ؟


.

.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
=====================================
أحكام الرق في الإسلام

المبحث الثاني ( الرق في الأمم السابقة للإسلام -2- )
====================================



الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد , اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وعلى من سار على نهجه واتبع سنته إلى يوم الدين ثم أما بعد...

اتصالا بما سبق أضع مشاركة أخرى في استعراض باقي أحوال العبيد والرق في الأمم السابقة للإسلام , يقول صاحب الكتاب السابق :


الرق عند الرومان
إن تاريخ العبودية لدى الرومان هو بحق صفحات حالكة السواد فى سجل الرق، ولا سبيل أمام المستشرقين سوى الاعتراف به بدلاً من الافتراء على الإسلام.
فقد كان الرومان يحصلون عادة على الأرقاء من أسرى الحروب، وأولاد العبيد، وأولاد الأحرار الذين حكم عليهم القانون بأن يكونوا عبيدًا ، كالمدينين الذين صعب عليهم الوفاء بديونهم. وكان ثلاثة أرباع سكان الامبراطورية الرومانية من الرقيق! وفى أثناء الحرب كان النخّاسون الذين يتجرون فى الرقيق يلازمون الجيوش، وكان الأسرى يباعون بأثمان زهيدة. وأحيانًا كان النخّاسون من الرومان يسرقون الأطفال ويبيعونهم ، ويسرقون النساء للاتجار بأعراضهن .


وكان الرقيق فى روما يقف على حجر فى السوق، ويدلل عليه البائع، ويباع بالمزايدة. وكان الراغب فى الشراء يطلب أحيانًا رؤية العبد وهو عريان لمعرفة ما به من عيوب !

وكان هناك فرق كبير فى الثمن بين العبد المتعلم والعبد الجاهل، وبين الجارية الحسناء والجارية الدميمة. وكانت الجارية الحسناء تباع بثمن غال، ولهذا انتشر الفساد الخلقى، وانتشرت الرذيلة فى روما. وكان الاتجار بالجوارى الجميلات من أسباب الثراء.


وكان الأرقاء قسمين : قسم ينتفع به فى المصالح العامة كحراسة المبانى، والقيام بأعمال السجّان فى السجن، والجلّاد فى المحكمة للمساعدة فى تنفيذ حكم القاضى. وحال هذا النوع أحسن من سواهم، وقسم ينتفع به فى المصالح الخاصة كالعبد الذى يتخذه مولاه لقضاء الأعمال فى البيت والحقل، والجارية التى يجعلها سيدها لتربية الأولاد .

وكان القانون ينظر إلى الرقيق كأنه لا شىء ، فهو ليس له أسرة، ولا شخصية، ولا يملك شيئًا. والعبد وما ملكت يداه لسيده . ويتبع الرقيق أمه حين الوضع، فإذا كانت حرّة كان حرًّا ، وإذا كانت رقيقة كان رقيقًا .

وكان لمالك الرقيق الحرية المطلقة فى التصرف مع عبده كما يتصرف فى الحيوانات التى يملكها(1). فإذا أخطأ العبد عاقبه سيده كيفما شاء ، أو بأية وسيلة شيطانية تخطر له على بال !! فكان يقيده بالسلاسل ويكلفه مثلاً بحرث الأرض وهو مكبل بالحديد، أو يجلده بالسياط حتى الموت ، أو يعلقه من يديه فى مكان مرتفع عن الأرض بينما يربط أثقالاً برجليه حتى تتفسخ أعضاء جسمه !! أو يحكم عليه بمصارعة وحوش كاسرة – كالأسود والنمور – تم حبسها وتجويعها أيامًا طوال كى تكون أشد افتراسًا وفتكًا بالعبيد البائسين الذين قُدّر عليهم أن يلقوا حتفهم بهذا الأسلوب الذى يقشعر له بدن الشيطان !!


ولم تكن هناك أية عقوبة فى القانون الرومانى تُطبق على السيد الذى يقتل عبده أبدًا، فالقانون الرومانى كان ينص على أن العبد هو أداة ناطقة !! وكانوا يعتبرون الرقيق مجرد "أشياء" وليسوا بشرًا ذوى أرواح وأنفس !! وكان منظرًا عاديًا لديهم أن يشاهدوا جثثًا مصلوبة على جذوع الأشجار لعبيد شاء سادتهم المجرمون شنقهم، أو تعليقهم هكذا بلا طعام ولا شراب حتى الموت ، أو حرقهم أحياء ، أو إجبارهم على العمل الشاق وأرجلهم مقيدة بالسلاسل عراة تحت أشعة الشمس الحارقة !! وكانت الفقرة المحببة لدى الرومان فى الأعياد والمهرجانات هى المبارزات الحية بكل الأسلحة الفتَّاكة بين العبيد حتى يهلك الأعجل من الفريقين !! وتتعالى صيحات المجرمين الرومان إعجابًا أو تلتهب الأكف من التصفيق الحاد حين يتمكن أحد العبيد من تسديد طعنة نافذة فى جوف القلب تقضى على غريمه !!


ويقول م.ب تشارلز ورث فى كتابه "الامبراطورية الرومانية" : (كان هناك - دون شك – الحاكمون بأمرهم ، فقد أصر سيد على أن يقف العبيد حول المائدة صامتين ، وكان يعاقب من يسعل منهم أو يعطس بالجلد !! واعتادت إحدى السيدات أن "تعض" جواريها فى نوبات غضبها ، وكانت أخريات يأمرن بجلد الجارية إذا لم تُحسن تصفيف شعر سيدتها !! وألقى أحد العبيد المعذبين بنفسه من فوق سطح المنزل فخر صريعًا هربًا من السباب وإهانات سيده المتوحش، وطعن أحد العبيد الهاربين من الجحيم نفسه حتى الموت حتى لا يعود إلى الرق مرة أخرى. ومثل هذه الحوادث كثير) (2) .. انتهى .


وكان من الطبيعى أن تندلع ثورات عارمة احتجاجًا على وحشية السادة الرومان تجرى فيها دماء الطرفين أنهارًا ، لكنها للأسف كانت تنتهى بمقتل جميع العبيد الثائرين، والويل لمن يبقى حيًا حتى ممن لم يشاركوا فى التمرد !!


ومازلنا نذكر الأعمال الفنية الرائعة التى خلدت ثورات العبيد المطحونين ، ومن أشهرها فيلم "سبارتاكوس محرر العبيد" وغيرها، وكذلك العشرات من الكتب والأبحاث العلمية والتاريخية التى دونت فظائع الاستعباد فى أوروبا. والعجيب أن أولئك الذين يتطاولون على الإسلام يعتريهم الخرس التام ، ولا يعلقون ببنت شفة على تاريخ آبائهم الأسود بهذا الصدد !! .


القرون الوسطى
فى القرون الوسطى كان الأرقاء فى فرنسا وإيطاليا والجزر البريطانية وأسبانيا القديمة يكلفون بالأعمال الزراعية من حرث وزرع وحصد؛ لأن الأعمال اليدوية فى نظرهم كانت محتقرة لا يقوم بها الأحرار !! وكان الأرقاء فى ألمانيا يقدمون إلى سادتهم مقادير معينة من القمح أو الماشية أو الملابس . وكان لكل عبد مأوى يقيم فيه ، ويدبّر أحواله كما يريد .
وكان الفرنج – وهم الألمان الذين يقيمون على جانبى نهر الراين الأسفل – يعاملون الأرقاء أقسى معاملة ، فإذا تزوج حرّ رقيقة أجنبية صار رقيقًا مثلها، وإذا تزوجت حرّة رقيقًا أصبحت رقيقة، وفقدت الحرية التى كانت تتمتع بها .
وفى لمبارديا كانت الحرّة إذا تزوجت رقيقًا حكم عليهما بالإعدام
ولدى الأنجلوسكسون – وهم الأمم الجرمانية التى تناسل منها الانجليز – كان الأرقاء ينقسمون قسمين : قسم كالمتاع يجوز بيعه ، وقسم كالعقار يقوم بحرث الأرض وزرعها ، ويباح لهم جمع مال يدفعونه لسادتهم .
وكانت نظرة الأوروبيين إلى العبيد حتى القرن التاسع عشر أنهم لا روح لهم ولا نفس ، ولا إرادة . فإذا اعتدى زنجى على سيده أو على حر من الأحرار ، أو سرق أى شىء كان القتل جزاء له .
وإذا هرب عوقب بقطع أذنه فى المرة الأولى، وكوى بالحديد المحمىِّ فى المرة الثانية ، وقتل فى الثالثة . وإذا قتل المالك رقيقه فللقاضى الحق فى أن يحكم ببراءة المالك !
ولا يجوز لغير البيض اكتساب العلم والمعرفة . وكان القوط وغيرهم من القبائل فى أوروبا يحكمون على الحرّة التى تتزوج من عبد بالحرق معه !! وفى قوانين قبائل الأسترغوط يحكمون بالقتل على الحرّة التى تتزوج بعبد(3) وأولادهم جميعًا يسترّقون إن حدث إنجابقبلقتلهم .


إلتزامات رقيق الأرض
كان وجود رقيق أمرًا حتميًا بسبب نشوء النظام الإقطاعى الذى تبلور فى صورته المعروفة بأوروبا فى القرن التاسع ، وبلغ ذروته إبان القرون الوسطى، وتحديدًا فى القرن الثالث عشر . وهناك من يرى أن الرقيق كانوا يمثلون الأغلبية الساحقة من سكان أوروبا باستثناء الملوك والنبلاء ورجال الدين .

بدأ نظام الإقطاع يمنح الملوك والأمراء مساحات من الأراضى لمن يدينون لهم بالولاء مدى حياتهم، ثم أصبح ذلك أمرًا وراثيًا . فأمير الإقطاعية هو الحاكم المطلق فى إقطاعيته ، هو المالك لكل شىء والباقون عبيد ، لا يملكون حق الانتقال من إقطاعية إلى إقطاعية .

ولم تكن مساوىء النظام الإقطاعى فى الجانب المالى فحسب ، بل كان للإقطاعى سلطات أخرى حصل عليها. والمدهش حقًا هو تلك القائمة الطويلة من الواجبات التى يؤديها الرقيق للمالك ، إلى جانب خضوعه المطلق لسلطته وارتباطه المحكم بإقطاعيته :

1- ثلاث ضرائب نقدية فى العام .
2- جزء من محصوله وماشيته .
3- العمل سخرة كثيرًا من أيام السنة !!.
4- أجر على استعمال أدوات المالك فى طعامه وشرابه .
5- أجر للسماح بصيد السمك أو الحيوان البرى !! .
6- رسم إذا رفع قضية أمام محاكم المالك !! .
7- ينضم إلى فيلق المالك إذا نشبت حرب .
8- يفتدى سيده إذا أُسر .
9- يقدم الهدايا لابن المالك إذا رُقى لمرتبة الفرسان .
10- ضريبة على كل سلعة يبيعها فى السوق !! .
11- لا يبيع سلعة إلا بعد بيع سلعة المالك نفسه بأسبوعين !! .
12- يشترى بعض بضائع سيده وجوبًا .
13- غرامة إذا أرسل ابنه ليتعلم أو وهبه للكنيسة !! .
14- ضريبة مع إذن المالك إذا تزوّج هو أو أحد أبنائه من خارج الضيعة !!.
15- حق الليلة الأولى ، وهى أن يقضى السيد مع عروس رقيقه الليلة الأولى!! وكان يسمح له أحيانًا أن يفتديها بأجر، وقد بقى هذا فى بافاريا إلى القرن الثامن عشر !! .
16- المالك هو الذى يرث كل ممتلكات الرقيق إذا مات .
17- ضريبة سنوية باهظة يدفعها الرقيق للكنيسة ، وأخرى يدفعها للقائد الذى يتولى الدفاع عن المقاطعة .

يتبع إن شاء الله مع الرق في الديانات السابقة للإسلام
______________________________________________________________
1- دائرة معارف القرن العشرين –حرف الراء مادة "رقق" وأيضاً أحمد شفيق باشا – الرق فى الإسلام – الفصل الأول.
2- ب . تشارلز – الإمبراطورية الرومانية – طبعة الهيئة المصرية للكتاب ضمن مشروع مكتبة الأسرة
3-دائرة معارف القرن العشرين – وأحمد شفيق باشا سبقت الإشارة إليهما .
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
إذاً فالإسلام عندك هو الفقه الإسلامي !!! هذا مفهوم جديد ولكن لا بأس الآن فالمهم أهم وهذا مفهوم يلزمك على كل حال سوف يأتي بيانه إن شاء الله , ولكنك لم تجب على السؤال المهم , وهو بكونك " قرآنيا" كما تدعي عن نفسك هل كان القرآن مع الرق أم ضده وسن في حقه القوانين المُجحفة ؟!!!

سؤال بسيط أليس كذلك ؟


.

.


خذ وقتك يا الطومار في الجواب عن هذا السؤال , وتذكر أن الإجابة ملزمة لك فالرجاء الوضوح فيها , ولا تستعن بولد النوخذة فلن يستطيع أن يساعدك في هذا الجواب , لأنه غريق الهوى وبعيد عن النور.


 

الطومار

عضو بلاتيني
إذاً فالإسلام عندك هو الفقه الإسلامي !!! هذا مفهوم جديد ولكن لا بأس الآن فالمهم أهم وهذا مفهوم يلزمك على كل حال سوف يأتي بيانه إن شاء الله , ولكنك لم تجب على السؤال المهم , وهو بكونك " قرآنيا" كما تدعي عن نفسك هل كان القرآن مع الرق أم ضده وسن في حقه القوانين المُجحفة ؟!!!

سؤال بسيط أليس كذلك ؟

.


ابو عمر كعادتك تحول النقاش الي اسئله من طرفك.

و جوابي على سؤالك بان القرأن لم يحرم الرق لكن رغب في تحريرهم.

اما القوانين المجحفة الظالمة فهي لم ترد في القران انما هي نتاج مدارس اسلامية انحرفت بتأويل القرأن و صارت هي المسيطره على مر العصور السابقة.

فقالوا بزواج العبد من 2 بدلا 4 للحر! و قالوا بارث العبد!
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ابو عمر كعادتك تحول النقاش الي اسئله من طرفك.

و جوابي على سؤالك بان القرأن لم يحرم الرق لكن رغب في تحريرهم.

اما القوانين المجحفة الظالمة فهي لم ترد في القران انما هي نتاج مدارس اسلامية انحرفت بتأويل القرأن و صارت هي المسيطره على مر العصور السابقة.

فقالوا بزواج العبد من 2 بدلا 4 للحر! و قالوا بارث العبد!



سنأتي على القوانين التفصيلية ونوضح الصحيح منها والراجح والمرجوح وغير ذلك , ولكن لنُثبت الآن قضية هامة , وهي كون القرآن عادل مع قضية الرق والعبيد على الرغم من أنه ما أصدر قانونا عاما بتحريرهم وإنما فقط رغب في ذلك , أليس كذلك ؟! أم أنك لا ترى أن القرآن عادل عندما رغب في تحريرهم ولم يحررهم بالفعل من مُلاكهم ؟!! نريد الجواب واضح وصريح حول القرآن الكريم هل كان عادلا معهم أو غير عادل في مفهومك؟!



فهي مسألة هامة واجب ان تُحرر الآن حتى إذا جئنا على التشريعات التفصيلية ألزمناك بما ألزمت به نفسك , فكلامك السابق يختلف تماما مع توجه ولد النوخذة الواقف في ظلام النفق ينتظر الأقدام.

.
 

الطومار

عضو بلاتيني
سنأتي على القوانين التفصيلية ونوضح الصحيح منها والراجح والمرجوح وغير ذلك , ولكن لنُثبت الآن قضية هامة , وهي كون القرآن عادل مع قضية الرق والعبيد على الرغم من أنه ما أصدر قانونا عاما بتحريرهم وإنما فقط رغب في ذلك , أليس كذلك ؟! أم أنك لا ترى أن القرآن عادل عندما رغب في تحريرهم ولم يحررهم بالفعل من مُلاكهم ؟!! نريد الجواب واضح وصريح حول القرآن الكريم هل كان عادلا معهم أو غير عادل في مفهومك؟!



فهي مسألة هامة واجب ان تُحرر الآن حتى إذا جئنا على التشريعات التفصيلية ألزمناك بما ألزمت به نفسك , فكلامك السابق يختلف تماما مع توجه ولد النوخذة الواقف في ظلام النفق ينتظر الأقدام.

.



عزيزي ابو عمر يبدوا بان ولد النوخذه يسبب لك ارقاً اعانك الله عليه.


في مرة اتهمتي باني استعين به! والان تقول بانني اخالفه !


لماذا لا تشتغل بالناقش و تبتعد عن هذه المداخلات الغير مجديه.


بانتظارك.
 
أعلى