الى اصحاب الفقه الاوحد ((ثوب مافوق الكعب)) المسئه فيها اختلاف كبير!

الفودري

عضو بلاتيني
ما بعد ردك رد يا رشدان

كفيت و وفيت و اللي عليك سويته

بينت اللي عليك

و بو عزوز كيفه ما نقدر نكرهه على شي

الله يهدينا وياه
 

كاظمة

عضو بلاتيني
السلام عليكم،

عذرا للتطفل و لكن ما دام اننا في منتدى مفتوح لكل الآراء و التعليقات،،

فقط اريد أن اقول اني متفاجئ جدا من مسألة تقصير الدشداشة و كنت أظنها فقط من المستحبات عند السلفية !

و لم أتوقع انه في الفقه السلفي من تكون دشداشته طويلة يحرقه الله في نار جهنم عقابا على ذلك ؟!؟!؟
 
فقط اريد أن اقول اني متفاجئ جدا من مسألة تقصير الدشداشة و كنت أظنها فقط من المستحبات عند
السلفية !

و لم أتوقع انه في الفقه السلفي من تكون دشداشته طويلة يحرقه الله في نار جهنم عقابا على ذلك ؟!؟!؟


الزميل كاظمة المفاجئة بحق هي أن المسلمين مجمعون على سنية ( والسنة قد تكون مستحبة أو واجبة ) جعل الثوب إلى ما فوق الكعبين ومختلفون فيما هو أسفل الكعبين على قولين أحدهما الكراهة ( وينبغي ملاحظة أن كلمة مكروه عند الشافعية وابن حجر والنووي من مشاهيرهم قد تحمل على التحريم ألم يقل تعالى : كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيٍّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً [الإسراء : 38] وقد سبق هذه الآية آيات بها النهي عن كبائر عظيمة ) والتحريم والدليل واضح جدا على حرمة الإسبال من النصوص التي سبق ذكرها ومن تكون دشداشته طويلة يحرق ما تحت الكعبين منها والدليل النص كيف ؟ إن الله على كل شيء قدير . والسلفية التي نالت من الحاقدين ما نالت ما هي إلا الكتاب والسنة على فهم الأخيار من سلف هذه الأمة فهم الذين يطبقون الإسلام بحق .
والله أعلم
 

كاظمة

عضو بلاتيني
الزميل كاظمة المفاجئة بحق هي أن المسلمين مجمعون على سنية ( والسنة قد تكون مستحبة أو واجبة ) جعل الثوب إلى ما فوق الكعبين ومختلفون فيما هو أسفل الكعبين على قولين أحدهما الكراهة ( وينبغي ملاحظة أن كلمة مكروه عند الشافعية وابن حجر والنووي من مشاهيرهم قد تحمل على التحريم ألم يقل تعالى : كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيٍّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً [الإسراء : 38] وقد سبق هذه الآية آيات بها النهي عن كبائر عظيمة ) والتحريم والدليل واضح جدا على حرمة الإسبال من النصوص التي سبق ذكرها ومن تكون دشداشته طويلة يحرق ما تحت الكعبين منها والدليل النص كيف ؟ إن الله على كل شيء قدير . والسلفية التي نالت من الحاقدين ما نالت ما هي إلا الكتاب والسنة على فهم الأخيار من سلف هذه الأمة فهم الذين يطبقون الإسلام بحق .
والله أعلم

عزيزي و أخي رشدان،

العلة كل العلة هي في تقييمنا لسلف هذه الأمة. فأنت تعتقد أنهم يطبقون الاسلام بحق، و غيرك يرى انهم لم يطبقوا الاسلام بحق، و كل عنده أدلته.

و اكتفي بهذه المشاركة في هذا الموضوع حيث ان المشاركة كانت من باب الاستفسار لا أكثر و لا أقل :)
 
عزيزي و أخي رشدان،

العلة كل العلة هي في تقييمنا لسلف هذه الأمة. فأنت تعتقد أنهم يطبقون الاسلام بحق، و غيرك يرى انهم لم يطبقوا الاسلام بحق، و كل عنده أدلته.

هل نشك أن الخلفاء الراشدين والصحابة الطيبين والآل الطاهرين والعلماء والتابعين من السلف الصالحين لم يطبقوا الإسلام والله إن من ظن بهم سوءا فإنه لا خلاق له أبدا وأدلته لا ترتقي إلى أدلة بل هي باطل لينصر باطلا .

فإن من اغتاظ من الصحابة الكرام ليس من هذه الملة الحنيفية من شيء ولو صلى الدهر وصامه .
 

كاظمة

عضو بلاتيني
هل نشك أن الخلفاء الراشدين والصحابة الطيبين والآل الطاهرين والعلماء والتابعين من السلف الصالحين لم يطبقوا الإسلام والله إن من ظن بهم سوءا فإنه لا خلاق له أبدا وأدلته لا ترتقي إلى أدلة بل هي باطل لينصر باطلا .

فإن من اغتاظ من الصحابة الكرام ليس من هذه الملة الحنيفية من شيء ولو صلى الدهر وصامه .

أخي لا تقسم بالله انه قسم لو تعلمون عظيم :)

و المسألة ليست شخصية مع بعض الصحابة حتى نغتاظ من أحد، بل هو تقييم موضوعي لمواقف بعض من هؤلاء الذين سبقونا. و تقييمنا هذا يشمل الجميع سواء كانوا صحابة أو من ذوى القربى.

و على أساس هذا التقييم نقرر نأخذ هذه الشرائع و السنن من أي مصدر.

و أرجو أن لا يخرج الموضوع عن أصله، فلو تحب تفضل افتح موضوع جديد لنناقش هذه الحيثية و نحن بخدمتك أخي الكريم.
 
قال تعالى :

مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً [الفتح : 29]

فأقسم بالله أنه لا يغتاظ منهم إلا كافر بكتاب الله
 
أعلى