حدس و الفرعيات - لماذا ؟؟!

الهاملي قال:
في اعرق

الديمقراطيات

تقام الإنتخابات الفرعيه في داخل الأحزاب

الانتخابات الفرعية في الأحزاب أفضل بكثير من الانتخابات الفرعية في القبائل !!

لأنها تخرج إنسان متعلم واعي عنده فكر سياسي !!

بخلاف القبيلة فقد تخرج انتخاباتها الفرعية جاهلاً لا يفقه في السياسة شيء !!

والانتخابات الفرعية الحزبية يمكن أن يدخل لها أي مواطن كويتي بغض النظر عن أصله القبلي والعائلي !!

ولكن الانتخابات الفرعية القبلية محصورة في أبناء القبيلة فقط !!
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
حمد قال:
على الهامش :
في بعض المناطق القبلية تمنع بيع جريدة الطليعة في مكتباتها وجمعياتها .

عزيزي لتصحيح الملاحظه ... في بعض ادارات الجمعيات يكونون شباب ملتزمين ( مطاوعه ) ويمنعون بيع جميع الجرائد والمجلات في المكتبات وليست الطليعه فقط ماعدا الجرائد الخمس اليوميه ...
 

وطني حر

عضو مميز
الطارق قال:
أخي وطني حر

ابدا ليس هناك داع للغضب منك أو من غيرك عموما بطبعي بعيد جدا عن الغضب إلا في حالات نادرة ليس ما قلته من ذلك النادر حتما ، وعلى أية حال غضبي منك أومن غيرك لن يؤثر في أحد كما لا أظنه بالأمر المهم عندك ولا عند ذلك الغير :)

اما ردي عليك الرد السابق بتلك اللهجة كان متناسبا مع ما قدمته من ( لا طرح ) في نقلك لمقالتي مع شكري وتقديري لنقلك الأمين لها، فحين تقوم بعملية لصق لمقالة كاملة ثم تضع فوقها سطرين لا يحتويان على أي نقد موضوعي ومطعمان بكلمتي ( ميكافيلية سياسية ) و ( انتهازية ) لا تتوقع ردا غير الرد المتناسب مع ما تطرحة ،الارتقاء بالحوارات والنقاشات مطلب مهم لكن هذي مسؤولية مشتركة بين المتحاورين والمتناقشين لا تحملنيها وانت تتبرأ منها ، وردي عبارة عن دعوة لتطرح نقاطا يمكن مناقشتها وأظن الدعوة وصلتك بشكل جيد .


ثم أني لم أقل ولا أظنك تعتقد بأنني أرى ما تفضلت به كلاما قاطعا لا يحتمل غير الصواب !! بطبيعة الحال كلامك ككلامي وكلام غيرنا يحتمل الصواب والخطأ ولكل الحق في رؤية الأمور من منظوره ويحترم في ذلك مادام رأيه معللا ومبررا ، وأظنه واضح أن ردي عليك يرسخ هذا المبدأ حيث أني رأيت كلامك خطأ لا احتمال للصواب فيه من وجهة نظري ومن هذا المنطلق رددت عليك :)


أما وصفك لدفعي بالضعيف فقد بنيته انت على التالي من قولك : ( أقول و من الذي يضمن بأن مخرجاتكم من الفرعيات هي ملائكة سياسية؟ ............- ثم تكرر نفس التساؤل بصيغة أخرى-حين تقول : و أزيد بتساؤلي و هل ستعتقد بأن مخرجات الأنتخابات الفرعية من مؤيدي الحركة سيسعون لأنهاء هذه الظاهرة و هم مستفيدون منها؟ )

بشكل واضح تريد رد دفعي ( الضعيف ) حسب وصفك بتساؤل !!! وهذا أمر لا أظنك تجهل عدم منطقيته ، فكيف يرد التفسير بتساؤل ؟ الذي أعرفه وأظنه بدهي في النقاش أن السؤال يراد من الاستيضاح أو أغراض أخرى ليس منها بحال تفنيد الأراء ، لعلك تريد الحكم على المستقبل من خلال شواهد من ممارسات سيئة حاضرة للفرعيات ونتائجها مع تسليمنا جدلا بأننتائج الفرعيات التي نتحدث عنها خرج منها نواب من حدس سيئين ، فهل قياس المستقبل على شواهد الحاضر يصلح للقطع بفساد المستقبل ( الذي تنشده حدس ) بالضرورة ؟! على الاقل ضع احتمال خطأك في قياسك هذا تبريرا لصحة رأيي بدل من أن تقول أن رأيي وتبريري ( دفعا ضعيفا ) .


لا أعلم مدى قوة التشابك عندك بين مصطلحات ومنطلقات عدة مثل البراغماتية ( الواقعيةالسياسية) سياسة الممكن ، دفع الضررين بأهونهما شرا وبين ( الميكافيلية ) الغاية تبرر الوسيلة أو كما تقول : ( الي تكسب به العب به ) ، بصراحة لم أسمع يوما أنالسياسة عبارة عن قواطع حتمية وثوابت راسخة لا يمكن تطويعها أو تغييرها حتى !! إن ما تراه ( ميكافيلية ) أراه ( براغماتية ) مشروعة في مثل الظروف الحالية والتي فصلت بها وبررت أسلوب التعامل معها في مقالي مستندا على قواعد شرعية ومنطقية ، لكنها لم تعجبك وأرى أن وصفك لها ( بالميكافيلية ) هو وصفف محبب لك إطلاقك عليها مهما فسرت وشرحت .


بشكل واضح مرة أخرى تريد حصر الفهم للمصطلاح حسب فهمك الخاص لها فـ( المثاليات ) التي ذكرتها خلال المقال فسرتها حسب منظورك بشكل حصري بـ( المبادئ والأسس ) الشرعية التي تنطلق منها الحركة !!! لا أعلم كيف اعتبرت كلامي عن المثاليات في ذلك السياق الواضح هوكلام عن المبادئ والأسس الشرعية ؟! تعتقد الاعتقاد حسب فهمك ثم تريدني أن التزم به ؟! سياق حديثي كان واضحا فيه أنني أفرق بين المثاليات وبين ما المبادئ والأسس الشرعية .

أن المثالية يا عزيزي لا تعني بالضرورة حسب ما فهمت حضرتك أنها الأسس والمبادئ الشرعية ، من الأسس والمبادئ الشرعية تحريم القتل والمثالية خلو العالم من القتل ، فهل التقت الأسس الشرعية والمثالية على أرض الواقع ؟ وهل عدم التقاؤهما يبطل الأسس الشرعية أو يجرح تلك الحلم المثالي ؟! واضح عدم التلازم الذي الزمت نفسك فيه من خلال فهمك للمثالية ، ارجو منك مراجعة ذلك .


فقرتك التالي : ( عرجا على الدلائل التاريخية على عدم مصداقية الحركة و انتهازيتها السياسية ففي هذا الموضوع بحث كبير و ما التحالف الحكومي مع الحركة بعد حل مجلس الأمة عام 1976 الا أكبر دليل و لكن لا أرى أية منفعة حقيقية من فتح باب النقاش بهذه الجزئية فهي ليست مرتبطة أرتباطا مباشر بالموضوع المطروح ) لقد قلت بنفسك نهاية الفقرة السابقة التالي : ( لا أرى أية منفعة حقيقية من فتح باب النقاش بهذه الجزئية فهي ليست مرتبطة أرتباطا مباشر بالموضوع المطروح ) ونا مثلك أرى ما رأيت وهذا ما يجعلني اتسائل عن طرحك لفقرة كما تقول أنت : ( ليست مرتبطة أرتباطا مباشر بالموضوع المطروح ) ربما هذه من الأمور التي أعلمها جيدا أيضا :)


أخيرا يا زميلنا الفاضل

كما قلت سابقا ، أحكامي ليس حدا قاطعا ، كما أنها ليست مسبقة على الاشخاص أو على ما يطرحون ، المسألة بسيطة أمامي واقعة أكتملت عندي شروط الحكم عليها قأصدر حكمي عليها ( الغير قاطع ) أختلفت الشروط والمعطيات سيختلف الحكم ، مثل ما حدث تماما ، سطرين بكلمتين غير موضوعيتين كان الحكم كما رأيت واتبعت الاسلوب المبني على ذلك الحكم في الرد جاء ردك بصورته الأخيره بهذا الشكل كان الحكم مختلفا فكان الأسلوب بالرد مختلفا ، وهكذا ، أسمحلي أن أحدد الأسلوب الذي يناسبني في الرد أظن أنذلكمن أبسط حقوقي طالما أن الاحترام هو سيد النقاش .

أما سؤالك الأخير عن معرفتي بمنطلقات كلامك ، فما رأيك أن تعتبره ( شعورا ) كما أن ما طرحته في موضوعك الأول لا يعدوا كونه شعورا أكثر منه موضوعية ، أيضا يمكنك تفنيد هذا الشعور إن استطعت :)


والله يقويك أخوي وطني حر ، تشرفنا


أخوك الطارق

في البداية ردك الطويل يخجلني لأن أعطائك هذا الوقت للتفكير و الطباعة لأثراء الحوار شئ أشكرك عليه .

لا تأخذ الأمور بشخصانيه فالكلمات المستخدمه في تعليقي هي عن الحركة الدستورية و ليست عن شخصكم الفاضل. كتبت أسطر قليلة عن جنابكم في ظل ما أعرفه من معلومات بسيطه عنكم و أبديت تقديري و أعجابي بدوركم الوطني في الحملة البرتقالية.

قطعا في الممارسات السابقة عنوان للمستقبل و لا أظنك تنكر ذلك و لا ينكر ذلك أي منصف. لكن هذا العنوان ليس بعنوان قاطع بل هو خاضع للتطور اما سلبا أو ايجابا. كثير من النواب الأسلاميين معروفين بقضايا الفساد و الحرمنه و الأسامي معروفه و لا داعي للأسترسال و الأسلوب المقنن لأختيار الأفضل هو عبر صناديق الأقتراع في يوم الأنتخابات لا في السرادسب المغلقة

السياسه قطعا ليست عبارة عن ثوابت قطعية غير قابلة للتغير و التطور لكن المبادئ و الأسس طبعا تعتبر ثوابت لا تتغير. و مثالي على ذلك ايمانكم بمبادئ الديمقراطية و الحرية الشخصية. فما يعتبر اليوم جائز (في عرفكم السياسي و الشرعي) قد يعتبر من النواهي و المحرمات على خصومكم ان أستلمتم زمام الأمور .... أليست هذه بميكافيليه سياسية ؟!!

الأنتخابات الفرعية محرمه شرعا و قانونا و هي ضد ما ينص عليه الدستور الكويتي من قيم و مبادئ أساسيه أستندت عليها الحركة في أطلاق أسمها (الدستورية). اما مثالك فهو غريب عجيب و لكنه متوافق مع طرحي.

انت ترى بأن الأسس والمبادئ الشرعية تحرم القتل والمثالية هي خلو العالم من القتل ، فهل أباحة القتل في زمان وظرف معين يعتبر من دفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر ، و دفع المفسدة مقدم على جلب المصلحة؟ أليست بميكافيلية سياسية ؟؟

تكلم بالمنطق يا أخي و اتمنى مراجعة نفسك فقد وقعت في تناقض عظيم :)
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
أنا لا أعلم لماذا هذا التجني على الحركة الدستورية الإسلامية في مسألة الفرعيات؟؟

الفرعيات القبلية واقع لا يمكن تجاهله و رقم صعب يحدد الناجح من الساقط في بعض (أو أغلب) الدوائر ... و تركها لذوي التوجه غير الإصلاحي هو في حد ذاته تهرب من محاربة الغير إصلاحيين بأسلحتهم!

أضف إلى ذلك ... أن جميع الكتل السياسية تمارس نفس الدور ... و ليس الأمر مقصورا ً على (حدس) ... فالسلف من أبرز مرشحي الفرعيات القبلية ... و كذلك التكتل الشعبي و نوابه ... بل و حتى الليبرالين الذي لولا إنقطاع أملهم في النجاح في أغلب دوائر الفرعيات القبلية لوجدتهم مرشحين فيها و يحاولون الصعود على أكتافها ... و خير دليل محاولات الدكتور سعد بن طفله النزول في دوائر العجمان في الجهراء و الرقة.
 
الحساوي قال:
أنا لا أعلم لماذا هذا التجني على الحركة الدستورية الإسلامية في مسألة الفرعيات؟؟

الفرعيات القبلية واقع لا يمكن تجاهله و رقم صعب يحدد الناجح من الساقط في بعض (أو أغلب) الدوائر ... و تركها لذوي التوجه غير الإصلاحي هو في حد ذاته تهرب من محاربة الغير إصلاحيين بأسلحتهم!

أضف إلى ذلك ... أن جميع الكتل السياسية تمارس نفس الدور ... و ليس الأمر مقصورا ً على (حدس) ... فالسلف من أبرز مرشحي الفرعيات القبلية ... و كذلك التكتل الشعبي و نوابه ... بل و حتى الليبرالين الذي لولا إنقطاع أملهم في النجاح في أغلب دوائر الفرعيات القبلية لوجدتهم مرشحين فيها و يحاولون الصعود على أكتافها ... و خير دليل محاولات الدكتور سعد بن طفله النزول في دوائر العجمان في الجهراء و الرقة.

صح لسانك !!

ومع ذلك نقول : نحن لا نشره على حدس تلونها وعدم مصداقيتها !!

فحدس مجرد حركة سياسية تتاجر بالدين للوصول لمصالحها !!
 

الطارق

عضو ذهبي
وطني حر


أظنني وضحت الأمور وأجبت على التساؤلات بشكل لا يسمع بأن أزيد عليه إلا أن أكون مكررا لما قلته ، ويتضح لي من خلال حوارنا أنه لديك حكم جاهز عن الحركة الدستورية الإسلامية لست مستعدا للتراجع عنه أو حتى التفكير فيه نهايته قولك : ( ومع ذلك نقول : نحن لا نشره على حدس تلونها وعدم مصداقيتها !!فحدس مجرد حركة سياسية تتاجر بالدين للوصول لمصالحها !! )

إذن ما الفائدة من الحوار ؟ بيني وبينك مادام هذا حكمك الجاهز موجود ؟!

صدقني شخصيا لا أحرص أبدا على محاورة أصحاب الأحكام الجاهزة بمثل الأحكام التي عندك ، ليس تقليلا من شأنك أو يأسا من فهمك حاشى لله ، بل على العكس استمتعت بالحوار معك ولم إمل من كتابة ( ردي الطويل ) ولكن لا بد من نقطة للتوقف عن الحوار عندها ، وذلك حين لا ترى ممن تحاوره أي بادرة لمحاولة تفهم وجهة نظرك والاقتناع بها أو حتى بجزء منها .

وعلى أية حال يبقى الحكم للعقل المجرد من الأحاكم المسبقة أو المشاعر الحاكمة على العقل أحيانا كثيرة ، وأظن أن في الزملاء من هو مستعد للفهم وتبادل الأفكار أكثر منه حكما وقاضيا لا يميل حكمة ولا يخدعه تصوره المغلوط .


استمتعت بالتحاور معك فشكرا لك سعة صدرك ، (ولكل نبأ مستقر ولسوف تعلمون )

على الهامش :

أذكر في هذا المقام بيتا ليس بالضرورة أن تكون معنيا به ، ولكن ربما يستفيد منه الزملاء يقول :

حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه *** فالناس أعداء له وخصوم

وسلامتك :)
 
عزيزي / الطارق !!

لستُ ( وطني حر ) !!:)

الظاهر أنك تستعجل في الرد بدون النظر في الذي ترد عليه !!:)

لا تستعجل في الرد من أجل حدس !!:)

فالعجلة من الشيطان !!:)

وصدقني أنا لا أحرص على النقاش مع من هو متمسك برأيه ولو كان مخطئاً لسببين :

- لأن هذا يدخل في الجدال العقيم الذي لا فائدة منه !!

- لأني لستُ مثلك ممن عنده نفسٌ طويل في النقاش !!

فأنا لا أحب النقاش العقيم لأنه عقيم !!

ولا أحب النقاش الطويل ولو لم يكن عقيماً !!

لأني لا أصبر على قراءة النقاشات الطويلة فضلاً عن المشاركة فيها !!

وعلى كل حال :

سواءً كان عندي حكم جاهز أو تفصال !!

فأنا وأنت عندنا الكثير من الأحكام الجاهزة التي نتبناها وندافع عنها ولا نتراجع عنها لاقتناعنا بها !!

وهذه الأحكام تتعلق بالدين أو العادات أو التقاليد أو غيرها مما تربى عليه الإنسان !!

ولا تحاول تبرئة نفسك من هذا الأمر ، فهذه هي النفس البشرية !!

فـ ( عندنا وعندك خير ) أخي الفاضل !!

وأبشرك بأن حدس ليس عندها ما يستحق الحسد رغم أن حروفها مشابهةٌ لحروف الحسد !!;):)

فلا تخشَ عليها من الحسد !!:)

بل التلميح بأن مجرد النقد لحدس هو حسد تصرف لا يليق !!:rolleyes:

وما فائدة النجاح بلا صدق ولا مصداقية ؟؟؟:rolleyes:

ذكرتني بالنائب المخضرم خلف دميثير !!

ناجح في الانتخابات 25 سنة متواصلة ساقط في المصداقية 25 سنة متواصلة !!

وعلى منطق البعض :

من ينتقده ويبين عدم مصداقيته فهو حاسد !!

عجبي !!:)
 

الطارق

عضو ذهبي
زميلنا المتبحر

نعم لقد حدث لبس في الاقتباس ، وعموما المعنى واضح مع وجود اللبس ، وبما أن اقتباس الجملية التالي : ( ومع ذلك نقول : نحن لا نشره على حدس تلونها وعدم مصداقيتها !!فحدس مجرد حركة سياسية تتاجر بالدين للوصول لمصالحها !! ) من كلامك يا المتبحر فأظن أن ما تلاها من تعليقي موجه لك كذلك .

نعم هناك من ينجح بلا صدق ولا مصداقية ، وهناك ايضا من يستمر بفشله وهو أيضا بلا صدق ولا مصداقية :)


لو كان فيما قلته ما يرقى لأن يكون حجة لما كان هنالك داع ابدا لذكر البيت السابق ، فحين لا تجد عند من ينتقدك نقدا موضوعيا عقلانيا ستضطر إلى البحث عن أسباب لنقده غير موضوعية وغير عقلانية ، وأظن الحسد من تكرار نجاحات حدس هو الدافع لهذا النوع من ( النقد ) ان صحة كلمة نقد في هذا السياق .


علا فكرة طول النقاش وقصره لا يخضع لاعتبارات حبك له او عدم حبك له ، العقلاء يناقشون للوصول إلى الحقائق بغض النظر عن طول ذلك النقاش أو قصره :)

تحياتي
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
عزيزي الطارق السؤال المهم هو ان حدس هي حركه دستوريه اسلاميه اي تلتزم بالدستور والاسلام في مبادئها ...

الدستور يجرم الفرعيه .. والشرع الاسلامي يحرمها .. والمنطق يعارضها .. لأنها تقوم على التمييز بين ابناء الوطن ..

حدس هل دخلت في دعم بعض مرشحينها عند طريق الانتخابات الفرعيه ... تحت مبدأ الغايه تبرر الوسيله ؟

ان كانت كذلك فلا تلوم الاخوان في ابراز شكوكهم من نوايا حدس .. لان الحركه التي تلبس لباس الاسلام واحترام الدستور كسرت كل تلك الاعراف في مقابل غاياتها ... وبررت وسائلها ...

عزيزي الطارق اتمنى ان يتسع صدرك للنقاش عن حدس ..
 

الطارق

عضو ذهبي
ستانفورد بينيه قال:
عزيزي الطارق السؤال المهم هو ان حدس هي حركه دستوريه اسلاميه اي تلتزم بالدستور والاسلام في مبادئها ...

الدستور يجرم الفرعيه .. والشرع الاسلامي يحرمها .. والمنطق يعارضها .. لأنها تقوم على التمييز بين ابناء الوطن ..

حدس هل دخلت في دعم بعض مرشحينها عند طريق الانتخابات الفرعيه ... تحت مبدأ الغايه تبرر الوسيله ؟

ان كانت كذلك فلا تلوم الاخوان في ابراز شكوكهم من نوايا حدس .. لان الحركه التي تلبس لباس الاسلام واحترام الدستور كسرت كل تلك الاعراف في مقابل غاياتها ... وبررت وسائلها ...

عزيزي الطارق اتمنى ان يتسع صدرك للنقاش عن حدس ..

زميلانا العزيز

هل حدس هي من ينظم الفرعيات ؟ !

هل دعت إليها حدس ؟!

هل أجبرت حدس القبائل على عقد الفرعيات ؟!

هل حدس من هيأت الأجواء السياسية وخلقت هذا الوضع الخاطئ للإنتخابات التي عليها قامت الفرعيات ؟!

ولا شيء من ذلك حدث ، ولا يستطيع أحد أن يجيب عن تلك الأسئلة بغير ( لا ) إذن ما علاقة حدس في هذه الحكاية ؟!

علاقة حدس فالموضوع هو التالي : إن الممارسة الخاطئة للفرعيات تعقد بوجود مرشحين لحدس أو من دونهم ، وحدس لها من أعضائها مرشيحن من تلك القبائل ففي هذه الحالة أمام حدس خيارين :

إما أن تختار مرشحيها من أبناء تلك القبائل من دون دخولهم في الفرعيات وستكون الخسارة حليفتهم بالطبع ويخرج من أبناء القبيلة من يكرس هذا الوضع الخاطئ للإنتخابات .

وإما أن تنتظر حدس نتائج الفرز القبلي وتعتمد من تعتمده القبيلة من مرشحي حدس ، فيخرج نائب ممتثل لبرامج حدس الذي يعمل على القضاء على هذا الوضع الخاطئ للإنتخابات والتي من افرازاته الفرعيات .

الخيار الثالث والتي لن تشارك فيه حدس : هو أن تترك الدوائر التي تقام فيها الفرعيات ولا ترشح أي من أعضائها فيها لاستحالة فوزهم في تلك المناطق التي مازالت تحكم بالعرف القبلي ، فتبقى تلك الدوائر دورة بعد دورة وانتخابات بعد انتخابات تفرز السيئ والأسوء .


حدس تبنت الرأي الأول الموضح في المقالة الرئيسة والمستند على قواعد وأسس شرعية يمكنك مراجعتها .


أخيرا ، صدري يتسع للنقاش عن حدس وعن غير حدس ما دام المحاور يعتمد الاحترام منهجا في حواره و يقصد الحقيقة وينشد الصواب ، ويدعم رأية بالحجة والمنطق ، ويبتعد عن الاحاكم المسبقة والآراء المعلبة ، وغير ذلك لن يضيق صدري به على أية حال يكفيني أن أدعه وما يعتقد ولست حريصا على اقناع من هم مثله بصراحة .


تحياتي لك :)
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
عزيزي الطارق انا اعلم ان حدس لا تنظم الفرعيات ..

ولكن ألا ترى بكلامك ان حدس تناقض مبادئها ؟

اتمنى ان تكون الاجابه بنعم او لا ثم عقب كما تريد ... مشكوراً
 

الطارق

عضو ذهبي
ستانفورد بينيه قال:
عزيزي الطارق انا اعلم ان حدس لا تنظم الفرعيات ..

ولكن ألا ترى بكلامك ان حدس تناقض مبادئها ؟

اتمنى ان تكون الاجابه بنعم او لا ثم عقب كما تريد ... مشكوراً


الاجابة وبكل وضوح وتأكيد ، لا حدس لا تناقض مبادئها .

ولا حاجة للتعقيب حسب ما أظن فقد وضحت رأيي في الموضوع من كل جوانبة ، فإذا لم يتضح لك جانب معين فيمكنك السؤال وسجيب بما اعرف .

شكرا لك
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
عزيزي الطارق جاوبتني بـلا اذن لننظر ما وراء لا ...

عزيزي حدس تنظيم يؤمن بالدستور والسلام ويعمل على ضوء مبادئهما ... أليس كذلك ؟

هل الدستور يجيز الانتخابات الفرعيه ؟؟

و هل الاسلام يجيز الانتخابات الفرعيه ؟؟

اذا كانت الاجابه بــــلا

اذن كيف لاتناقض حدس مبادئها ؟

اتمنى توضيح هذه النقطه ... و أكون لك من الشاكرين ..
 
الطارق قال:
نعم هناك من ينجح بلا صدق ولا مصداقية ، وهناك ايضا من يستمر بفشله وهو أيضا بلا صدق ولا مصداقية :)

نحمد الله الذي رزقنا النجاح مع الصدق بخلاف غيرنا !!:)

الطارق قال:
وأظن الحسد من تكرار نجاحات حدس هو الدافع لهذا النوع من ( النقد ) ان صحة كلمة نقد في هذا السياق .

بما أنك أخي العزيز / الطارق شخص متدين !!

فأذكرك بقول الله تعالى :

{ إن الظن لا يغني من الحق شيئاً } !!

وأيضاً قوله تعالى :

{ إن بعض الظن إثم } !!

فلا يليق بك أن تجعل من يخالفك وينتقد حدس في خانة الحسد !!:)

خصوصاً وأنك من حدس !!

وكما قلتُ لك : حدس ليس لديها ما يستحق الحسد !!:)

فنعمة النجاح مقرونةً بالمصداقية هي النعمة التي يُحسد عليها البشر !!;)

هل رأيتَ إنساناً يحسد إنساناً آخر يرفع شعار الدين وهو مبتلىً بعدم الصدق مع نفسه وغيره ؟؟؟;):)

أنا لم أرَ ،،، وأعتقد أني لن أرى !!:)

الطارق قال:
علا فكرة طول النقاش وقصره لا يخضع لاعتبارات حبك له او عدم حبك له ، العقلاء يناقشون للوصول إلى الحقائق بغض النظر عن طول ذلك النقاش أو قصره :)

تحياتي

[ بل ] على فكرة :

من العقلاء من يترك النقاش إذا تيقن أنه جدل عقيم !!;)

والإنسان العاقل ليس ملزماً بإكمال النقاش حتى نهايته إذا عَلِمَ عدم فائدته !!

ولا يحق لأحد أن يلزم مخالفه بالنقاش بدعوى العقلانية والوصول إلى الحقيقة !!:)

فليس كل نقاش هو أمرٌ محمود في الشرع أخي العزيز !!

بل من النقاش والجدال ما هو مذموم في الشرع وأنت متدين وأعلم مني بذلك !!

قال الله تعالى :

{ وكان الإنسان أكثر شيء جدلا } !!:)

تحياتي !!:)
 

الطارق

عضو ذهبي
المتبحر قال:
نحمد الله الذي رزقنا النجاح مع الصدق بخلاف غيرنا !!:)

لا أعلم لم كان هذا ردك وكأنك المعني شخصيا بما قلته أنا بشكل عام ؟!! إذن أين ذهب قول الله تعالى الذي استشهدت به : ( إن بعض الظن إثم ) وقوله سبحانه : ( إن الظن لا يغني من الحق شيئا ) ؟!! هل هي الانتقائية ؟! :)



المتبحر قال:
بما أنك أخي العزيز / الطارق شخص متدين !!

فأذكرك بقول الله تعالى :

{ إن الظن لا يغني من الحق شيئاً } !!

وأيضاً قوله تعالى :

{ إن بعض الظن إثم } !!

فلا يليق بك أن تجعل من يخالفك وينتقد حدس في خانة الحسد !!:)

خصوصاً وأنك من حدس !!

وكما قلتُ لك : حدس ليس لديها ما يستحق الحسد !!:)

فنعمة النجاح مقرونةً بالمصداقية هي النعمة التي يُحسد عليها البشر !!;)

هل رأيتَ إنساناً يحسد إنساناً آخر يرفع شعار الدين وهو مبتلىً بعدم الصدق مع نفسه وغيره ؟؟؟;):)

أنا لم أرَ ،،، وأعتقد أني لن أرى !!:)

ومع أنك تستشهد بالآيات الكريمة في انتقائية واضحة حيث أنه فاتك الاعتبار بها في جملتك الأولى ، إلا أن الظن ليس كله إثم بل إن بعض الظن من حسن الفطن ، وخاصة إذا ما كان لذلك ما يعضده من معطيات اتضحت من خلال كلامك ، ولقد قلت لك : حين لا اجد في كلامك نقدا موضوعيا ولا ادلة ولا حجة ولا براهين لا بد من البحث عن أسباب أخرى لردودك انطلقت منها ، وحين لا يكون المنطلق العقل يكون المنطلق حينها أماكن أخرى وأظن أن الحسد أو الغيرة ربما أو القاء تهمة العجز عن العمل على الآخرين واتهامهم أو أشياء من هذا القبيل :)

هناك من ينتقد بعقل وبصيرة وبحجة وبرهان ، وهذا ننقاش حجته ونستعرض برهانه ، ولو لم نتفق إلا أن لرأيه وجاهة تحترم ، وهناك من يلقي التهم لمجرد الرغبة في القائها دون حجة ولا برهان وهذا نذكره بأهمية الكلام الموزون والابتعاد عن الطعن في الغير واتهامهم لحاجة في نفسه ليست في عقله .

ولا ادل على أن ذلك من بواعث النفس لا العقل ، هو أن ( النقد ) الذي هو في الحقيقةليس نقدا بل تهما تخرج ممن لم يقدم نموذجا يحتذا به يتجاوز فيه عما انتقد به غيره ، كما أنه لا يقدم نقدا يعرض فيه البديل والأصوب من وجهة نظره ، ولو كان خطأ من وجه نظر غيره .

فلا تجد عند ذلك ( الناقد ) إلا الاتهام والرمي بالاوصاف الغير مفيدة ، والعجز عن العمل ، فقط الاتكاء والقول : عملتم ولم تعملوا ، وفقط لا شيء غير ذلك ، وهذا ما يدعونا للقول :

حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه *** فالناس أعداء له وخصوم :)



المتبحر قال:
[ بل ] على فكرة :

من العقلاء من يترك النقاش إذا تيقن أنه جدل عقيم !!;)

والإنسان العاقل ليس ملزماً بإكمال النقاش حتى نهايته إذا عَلِمَ عدم فائدته !!

ولا يحق لأحد أن يلزم مخالفه بالنقاش بدعوى العقلانية والوصول إلى الحقيقة !!:)

فليس كل نقاش هو أمرٌ محمود في الشرع أخي العزيز !!

بل من النقاش والجدال ما هو مذموم في الشرع وأنت متدين وأعلم مني بذلك !!

قال الله تعالى :

{ وكان الإنسان أكثر شيء جدلا } !!:)

تحياتي !!:)


ها هي الانتقائة تعود من جديد في ردك لقد قلت بنفسك التالي :

المتبحر قال:
فأنا لا أحب النقاش العقيم لأنه عقيم !!

ولا أحب النقاش الطويل ولو لم يكن عقيماً !!

إذن يتضح أننا نتكلم عن نوعين من النقاش ( لا تحبهما ) أليس كذلك ؟! :)

وتلاحظ أنني قلت التالي :


الطارق قال:
علا فكرة طول النقاش وقصره لا يخضع لاعتبارات حبك له او عدم حبك له ، العقلاء يناقشون للوصول إلى الحقائق بغض النظر عن طول ذلك النقاش أو قصره


وأيضا بشكل واضح أنني أتكلم عن النوع الثاني من النقاش الذي ( لا تحبه ) وهو النقاش الطويل بينما ردك كان عن النوع الأول الذي ( لا تحبه ) أيضا وهو النقاش العقيم :)



تحياتي الحارة :)
 

الطارق

عضو ذهبي
ستانفورد بينيه قال:
عزيزي الطارق جاوبتني بـلا اذن لننظر ما وراء لا ...

عزيزي حدس تنظيم يؤمن بالدستور والسلام ويعمل على ضوء مبادئهما ... أليس كذلك ؟..

ستانفورد بينيه قال:
هل الدستور يجيز الانتخابات الفرعيه ؟؟..

الدستور أولا ليص نصا شرعيا لا يخطئ ولا يمكن تجاوزه هذه نقطة يجب وضعها في عين الاعتبار بداية .

النقطة الأخرى ، الدستور في تجريمة اجراء الفرعيات أخطأ من حيث أنه لم يهيأ الأجواء الصحية المناسبة لتطبيق هذا الحظر ، فهو قسم المناطق قبليا وطائفيا ، وقسمها لأجزاء صغيرة يسهل إفسادها .

فنحن حين نمتثل لهذا الحظر الخاطئ لنقصه نكون مساهمين في تكريس خطأه ، حيث أن التزامنا سيكون هو الخطأ بعينه وذلك لإفساحنا للمفسدين الوصول لمواطن صنع القرار ساعدهم في ذلك التزامنا بالوضع الخاطئ .

ويا زميلي العزيز اذا كان النص الشرعي القطعي في عقوبة السرقة وهو قطع اليد ، لا ينفذ قبل تهيئة الأجواء لتطبيقة وتوفير الدولة للمواطنين الحياة الكريمة التي تغنيهم عن السرقة ، أفلا يتوقف عن تطبيق نص وضعي وضع أصلا بشكل خاطئ ؟!

ستانفورد بينيه قال:
و هل الاسلام يجيز الانتخابات الفرعيه ؟؟

اذا كانت الاجابه بــــلا ..

واذا كانت الاجابة بنعم ؟! :)

ارجو أنتعطيني من الإسلام دليلا يحرم الانتخابات الفرعية . أنت تعلم أن الأصل في الامور الإباحة مالم يأتي نصا ينقل تلك الأمور من حالتها الأصلية ( الإباحة ) إلى الحرمة ، وحيث لا نص فالحالة الأصلية الإباحة .

ستانفورد بينيه قال:
اذن كيف لاتناقض حدس مبادئها ؟..

اظن أجبت كيف أن حدس لا تناقض مبادئها :)

ستانفورد بينيه قال:
اتمنى توضيح هذه النقطه ... و أكون لك من الشاكرين ..

اتمنى أن هذه النقطة اتضحت الآن :)


وسلامتك
 

وطني حر

عضو مميز
الطارق قال:
زميلانا العزيز

هل حدس هي من ينظم الفرعيات ؟ !

لأ بل هي من يشارك فيها

هل دعت إليها حدس ؟!

بصوره غير مباشره عبر مشاركتها و أقرارها و تبريرهل بالمشاركة بل و دعوة مريديها للمشاركة !

هل أجبرت حدس القبائل على عقد الفرعيات ؟!

لا بل شجعت عبر مشاركتها

هل حدس من هيأت الأجواء السياسية وخلقت هذا الوضع الخاطئ للإنتخابات التي عليها قامت الفرعيات ؟!

طبعا فأن رأي الناس أهمية الأنتخابات الفرعية و مشاركة قوة سياسية فاعلة فيها أستساغوها و فقدوا الثقة في الثوابت و المرتكزات الدستوريةولا شيء من ذلك حدث ، ولا يستطيع أحد أن يجيب عن تلك الأسئلة بغير ( لا ) إذن ما علاقة حدس في هذه الحكاية ؟!

QUOTE]

اسئلتي بالمقابل

هل تعتبر المشاركة بالفرعيات جريمه يعاقب عليها القانون ؟

و هل تعتبر الظواهر السلبية للأنتخابات كنقل الأصوات و شرائها و أقامة الفرعيات أعمال مؤثمة شرعا؟؟

و هل شاركت حدس في مثل هذه الأعمال ؟

و ما سيكون موقفكم لو طرح موضوع شراء الأصوات مقابل أيصال الأفضل و تعديل الوضع الأنتخابي ؟؟

تعليق آخر:

حدس شاركت بالفرعيات ليس لأصلاح الوضع بل لأيصال مرشيحها الى قاعة البرلمان لتعزز هيمنتها السياسية و الأحتماعية و الأقتصادية على الشعب الكويتي من خلال دعم حكومي لا محدود.

هناك ألف طريقة و طريقة لأصلاح الأوضاع (و قمتم بمساندة حملة الدوائر الخمس مشكورين) و لكنكم مستعدين لأتخاذ اي طريقة كانت (الغاية تبرر الوسيلة) و مهما كان الثمن للأستحواذ على الساحة السياسية

و شكرا !!
 

وطني حر

عضو مميز
الطارق قال:
حدس تبنت الرأي الأول الموضح في المقالة الرئيسة والمستند على قواعد وأسس شرعية يمكنك مراجعتها .

هل هناك فتوى تجيز كسر القانون و مخالفته من أجل أيصال مرشحي الحركة الدستورية الأسلامية ؟

أذا كانت الأجابة بنعم ؟ فمن أطلقها ؟ و اين نشرت ؟
 

الطارق

عضو ذهبي
وطني حر قال:
لكنكم مستعدين لأتخاذ اي طريقة كانت (الغاية تبرر الوسيلة) و مهما كان الثمن للأستحواذ على الساحة السياسية

[/color]


هذه الجملة توضح طبيعة أسئلتك ومقاصدها ، أعيد وأكرر ما الفائدة من وراء كل تلك الإسئلة والنقاشات إذا كانت هذه قناعتك الراسخة في الحركة الدستورية الإسلامية ( حدس ) ؟!

على اية حال اسئلتك أجبت عنها أكثر من مرة ، وبأكثر من صيغة وها أنا أعيد بشكل مختصر وعليك مراجعة التفاصيل في الردود السابقة .

الإنتخابات الفرعية مجرمة قانونا وهي مضرة بشكل واضح للوضع السياسي في البلد وهي ظاهرة غير صحية ، كما أنها قائمة بوجود حدس أو بعدم وجودها والفرعيات التي لم يشارك فيها أعضاء من حدس أكثر من الذين شارك فيها أعضاء من حدس ، وكدس كتنظيم سياسي لم تشارك بالفرعيات بصفتها السياسية فموقفها السياسي واضح ، إنما الذين يشاركون فيها أعضاء من حدس بصفتهم القبلية ، والفرق هنا واضح ، كل الذي يحدث هو أن حدس تتعامل مع مخرجات هذا الوضع الخاطئ إذا كانت المخرجات صالحة وفق مبررات شرعية معتبرة ذكرتها مرارا وتكرارا ، وهي أن المفسدة الحاصلة بامتناع مشاركة المصلحين أكبر من المفسدة الحاصلة بعدم مشاركتها ، فدفع المفسدة الأكبر بالمفسدة الأصغر واجب شرعا ، مثاله الموت عطشا مفسدة تفضي إلى هلاك الإنسان وشرب الخمر للنجاة من الموت المحقق مفسدة أصغر ، فيتوجب شرب الخمر المحرم شرعا لدفع مفسدة الموت المحقق .

وهنا أطرح سؤال : لماذا أصبحت المشاركة في وضع الدوائر الـ(25 ) جائزة مع أنها تكرس الوضع الانتخابي الخاطئ وشرعت في فترة حل المجلس وتعطيل الدستور ؟! لماذا لم يطالب كل من شارك بهذا الوضع بالامتناع عن المشاركة لأن الوضع خاطئ ومفسدته واضحة ؟!لماذا لم تمتنعوا عن المشاركة حتى يتم تعديل الوضع الانتخابي والغاء سلبياته والقضاء على مضاره ؟! أرجو أن أجد عندكم مبرر يختلف عن مبررات حدس في ( اعتماد ) نتائج الفرعيات وليس دعمها والمشاركة فيها كما تقول .


شكرا
 
أعلى