الطارق قال:هذه الجملة توضح طبيعة أسئلتك ومقاصدها ، أعيد وأكرر ما الفائدة من وراء كل تلك الإسئلة والنقاشات إذا كانت هذه قناعتك الراسخة في الحركة الدستورية الإسلامية ( حدس ) ؟!
على اية حال اسئلتك أجبت عنها أكثر من مرة ، وبأكثر من صيغة وها أنا أعيد بشكل مختصر وعليك مراجعة التفاصيل في الردود السابقة .
الإنتخابات الفرعية مجرمة قانونا وهي مضرة بشكل واضح للوضع السياسي في البلد وهي ظاهرة غير صحية ، كما أنها قائمة بوجود حدس أو بعدم وجودها والفرعيات التي لم يشارك فيها أعضاء من حدس أكثر من الذين شارك فيها أعضاء من حدس ، وكدس كتنظيم سياسي لم تشارك بالفرعيات بصفتها السياسية فموقفها السياسي واضح ، إنما الذين يشاركون فيها أعضاء من حدس بصفتهم القبلية ، والفرق هنا واضح ، كل الذي يحدث هو أن حدس تتعامل مع مخرجات هذا الوضع الخاطئ إذا كانت المخرجات صالحة وفق مبررات شرعية معتبرة ذكرتها مرارا وتكرارا ، وهي أن المفسدة الحاصلة بامتناع مشاركة المصلحين أكبر من المفسدة الحاصلة بعدم مشاركتها ، فدفع المفسدة الأكبر بالمفسدة الأصغر واجب شرعا ، مثاله الموت عطشا مفسدة تفضي إلى هلاك الإنسان وشرب الخمر للنجاة من الموت المحقق مفسدة أصغر ، فيتوجب شرب الخمر المحرم شرعا لدفع مفسدة الموت المحقق .
وهنا أطرح سؤال : لماذا أصبحت المشاركة في وضع الدوائر الـ(25 ) جائزة مع أنها تكرس الوضع الانتخابي الخاطئ وشرعت في فترة حل المجلس وتعطيل الدستور ؟! لماذا لم يطالب كل من شارك بهذا الوضع بالامتناع عن المشاركة لأن الوضع خاطئ ومفسدته واضحة ؟!لماذا لم تمتنعوا عن المشاركة حتى يتم تعديل الوضع الانتخابي والغاء سلبياته والقضاء على مضاره ؟! أرجو أن أجد عندكم مبرر يختلف عن مبررات حدس في ( اعتماد ) نتائج الفرعيات وليس دعمها والمشاركة فيها كما تقول .
شكرا
أخي الفاضل
ما زلت تلف و تدور و تلف و تدور حتى شعرت بانك قد دخت
ما زلت تغمز لمقاصد أسئلتي يا أخي اسأل و انا أجاوب عن قناعتي (الراسخة) من غير أن تستنتجها. نعم لدينا قناعات بشأن حدس و لم تأتي من فراغ بل كرستها و ركزتها ممارسات منها المشاركة بالفرعيات. فأرجو تحمل النقد بخصوص حدس فهي ابعد ما يكون عن المثالية السياسية.
أخي الكريم سألت (أنت) أسئلة واضحه و محدده و جاوبت (أنا) أجوبة أكثر وضوحا و سألت أسئلة بسيطة و كنت اتمنى الرد الواضح غير المؤدلج منك فنحن نناقش قضايا و مبادئ لا أديولوجيات و نظريات قابلة للصواب و الخطأ وتتطور و تتغير بمرور الزمن. فلا تستكثر علينا الأجابة و الأفادة ومنكم نستفيد ...
و مازلنا ننتظر الأجابة على ذات الأسئلة و رجائي بالأجابة ..
هل تعتبر المشاركة بالفرعيات جريمه يعاقب عليها القانون ؟
و هل تعتبر الظواهر السلبية للأنتخابات كنقل الأصوات و شرائها و أقامة الفرعيات أعمال مؤثمة شرعا؟؟
و هل شاركت حدس في مثل هذه الأعمال ؟
و ما سيكون موقفكم لو طرح موضوع شراء الأصوات مقابل أيصال الأفضل و تعديل الوضع الأنتخابي ؟؟
الأمر الآخر هو أن حدس أعلنت أسماء مرشحيها بصوره علنيه و هم شاركوا في الأنتخابات الفرعية فالأدعاء بأختلاف الصفه هو أمر مضحك بل هو مخزي و فيه ذات الصفه التي نعيدها مرارا و تكرارا ... الميكافيلية السياسية ... فسين من الناس هو مرشح قبيلة ..... اليوم و حال فوزه بالفرعيه يتحول بقدرة قادر الى مرشح حدس في اليوم التالي
مببرات شرعية ... سالتك و لم تجب و السؤال مازال قائما "هل هناك فتوى تجيز كسر القانون و مخالفته من أجل أيصال مرشحي الحركة الدستورية الأسلامية ؟ أذا كانت الأجابة بنعم ؟ فمن أطلقها ؟ و اين نشرت ؟"
اما بالنسبة لمثالك الأخير فقبل كل شي أود ان لا تطرح أمثلة بالمستقبل فكل الأمثلة التي قد طرحتها قد أستخدمت ضد دفوعاتك وها أنا اعيد الكرة مرة أخرى ... تشبيهك او مثالك يكشف طبيعة التفكير السائدة لدى حدس ... فالأنتخابات بالنسبة لها ليست بممارسة ديمقراطية يتم فيها طرح و رد الآراء حتي يتم تكوين قناعات عامة عن طريق أختيار أكثرها شعبية (ليست بالضرورة أفضلها و اكثرها كمالا) لتتحول بعد ذلك الى ممارسات سياسية منظمة ... بل هي مسالة حياة او موت يحلل فيها كل شي من خمر و غير الخمر ... و على القناعات و المبادئ السلام ...
اما بالنسبة للدوائر الخمس و العشرين ... و هل شاركت انا بالترشيح و الأنتخاب ؟؟ و لماذا المشاركة بالدوائر الخمس و ليس الدائرة الواحدة؟؟ و ماهو موقفي من الوضع السياسي الحالي ؟؟ أم أنك قد كونت قناعاتي الراسخة عني كما قد كونتها أنا عن حدس!!
أستاذي الفاضل الحوار معك ممتع ولذيذ فأنت أنسان صادق مع نفسك و ما الكلمات التي سطرتها في مدونك الى تعبير عن حوار مع الذات و الضمير و القناعة ..
فبارك الله فيك ..